النشرة البريدية

الحكومة تستهدف زيادة إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار سنويًا.. “السيادي القطري” يتطلع لاقتناص 25% من “الشرقية للدخان”

مصطفى مدبولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يقدم 1.3 مليار دولار للتحول للطاقة النظيفة

مصر تستعد لتوقيع عقود مشروعين للهيدروجين الأخضر باستثمارات 5 مليارات دولار

الحكومة تستهدف الانتهاء من صياغة وثيقة ملكية الدولة سبتمبر الجاري

“السويدي إليكتريك” توقع 3 عقود بـ 2.2 مليار جنيه لتنفيذ أعمال بمشروع “توشكى”

“القاهرة للاستثمار” تنهي المرحلة الأولى من مدينة “الروبيكي” بتكلفة 2.2 مليار جنيه

الانتهاء من دمج “أبوظبي الأول” و”عودة” آخر أكتوبر

أرباح “حديد عز” تقفز 72% في النصف الأول

“أوراسكوم القابضة” تنفي امتلاك أي استثمارات مالية في “كابيتر”

القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف زيادة إيرادات السياحة إلى 30 مليار دولار سنويًا

تستهدف مصر زيادة إيرادات القطاع السياحي من المتوسط المقدّر حاليًا ما بين 11 و12 مليار دولار سنويًا، إلى 30 مليار دولار سنويًا خلال الأعوام الثلاثة المقبلة، بحسب تصريحات مصطفى مدبولي رئيس الوزراء أمس، خلال زيارته لمدينة شرم الشيخ لمتابعة الاستعدادات الجارية لاستضافة الدورة 27 لقمة مؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ (Cop27) خلال نوفمبر المقبل.

قال “مدبولي” إن المشروعات الجاري تنفيذها في مدينة شرم الشيخ، في إطار الاستعدادات لقمة المناخ تعتبر فرصة حقيقية لزيادة أعداد السائحين الوافدين إلى المدينة.

وأضاف أنه يحرص على عقد لقاءات دورية مع المستثمرين العاملين في قطاع السياحة؛ للاستماع إلى تصوراتهم حول النهوض بالقطاع، بالتوازي مع ما يقوم به من تنسيق مع وزارتي السياحة والآثار والطيران لبحث سبل زيادة معدلات السياحة الوافدة إلى البلاد، وبالتالي تعظيم العوائد من هذا القطاع الثرى، والذي يمكنه أن يحقق عائدا اقتصاديا أكبر.

والتقى رئيس الوزراء، أمس، مجموعة من المستثمرين السياحيين بمدينة شرم الشيخ؛ لاستعراض مشروعات التطوير ورفع كفاءة المنشآت الفندقية، وأضاف: “بدأنا بالفعل تنفيذ عدد من المقترحات لجذب المزيد من السائحين من أنحاء العالم خلال الفترة المقبلة، والتعاون قائم بين وزارتي السياحة والآثار والطيران بشأن ملف الطيران منخفض التكاليف”، وذكر أنه ناقش موقف العملاء المتعثرين أصحاب هذه المشروعات مع البنك المركزي، ويجرى بحث عدد من الحلول الأخرى للإسراع بتجاوز تلك المشكلة.

وأشار إلى أهمية الاستثمار في البنية الأساسية في مختلف المجالات لخدمة قطاع السياحة وتنشيطه، مؤكدًا أنه لن تحدث نقلة نوعية لهذا القطاع إلا من خلال تكاتف جهود المستثمرين مع الجهود التي تبذلها الدولة، كما يتطلب الأمر تحديد ما هو المطلوب من الدولة في إطار رؤية واضحة من جانب المستثمرين لمضاعفة حركة السياحة خلال الفترة المقبلة.

وقال أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إنه سيتم عقد اجتماع خلال هذا الأسبوع بالتنسيق مع اتحاد الغرف السياحية؛ لمناقشة الخطوات الخاصة بالنهوض بهذا القطاع وإعداد ورقة عمل متكاملة تشمل التحديات ومقترحات النهوض بالقطاع.

أهم الأخبار

استمرت توابع انهيار شركة “كابيتر” للتجارة الإلكترونية في التفاعل، ونفت شركة أوراسكوم المالية القابضة، في بيان للبورصة أمس، وجود علاقة تربطها بالشركة الناشئة مضيفة أنها ليس لها اية استثمارات بها، وتواجه “كابيتر” أزمة مالية وسفر مؤسسيها للخارج.. التفاصيل

فيما شددت شركة كونتكت المالية القابضة على أن لديها ضمانات كافية على شركة كابيتر وعملائها فيما يتعلق بعقود التخصيم الموقعة معها سابقًا، موضحة في بيان إفصاح أن برنامج التمويل لا يشكل تأثيرا جوهريا على الجودة الائتمانية للمحفظة التمويلية لشركتها التابعة “كونتكت للتخصيم” كما استبعدت تأثير هذا البرنامج التمويلي على أرباح الشركة القابضة، في ظل وجود الضمانات اللازمة والكافية على شركة كابيتر وعملائها.

سيقدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تمويلات بقيمة 1.3 مليار دولار لمصر لتعزيز عمليات التحول الأخضر. وتهدف استراتيجية التحول الأخضر للتخلص من محطات الطاقة القديمة والمساهمة في مشروع جديد لطاقة الرياح والطاقة الشمسية. وقالت المديرة التنفيذية للبنك هايكة هارمجارت، في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” إن هذه التمويلات مجرد بداية لتمويلات أكبر خلال الفترة المقبلة.

وخصص البنك نحو 300 مليون دولار من التمويلات المقدمة إلى مصر، للقطاع العام للمساهمة في مشروع إنتاج 10 جيجاوات من الطاقة الخضراء، ودعم الاستثمارات الخاصة في طاقتي الشمس والرياح.. التفاصيل

قالت صحفية “المال” إن جهاز  قطر  للاستثمار – الصندوق السيادي القطري – مهتم بالاستحواذ على 25% من رأسمال شركة إيسترن كومبانى – الشرقية للدخان، وأن هناك مفاوضات جارية ولكنها لم ترتقِ بعد لمستوى العرض الرسمي.

وأكدت مصادر للصحيفة أن “الشرقية للدخان” لم تتلق أي عروض من الصندوق القطري، لاسيما أن المفاوضات قد تكون جارية على مستوى أعلى من إدارة الشركة، ورجحت أنه في حال مضى الصفقة قدمًا فمن المحتمل أن تبيع الشركة القابضة للصناعات الكيماوية جزءًا من حصتها. ويتوزع هيكل ملكية الشركة بواقع 50.5% للشركة القابضة، و6.13% لاتحاد العاملين، فيما تتوزع الحصة المتبقية على مساهمي التداول الحر.

من جانب آخر، كشفت المصادر أن الصندوق السيادي القطري يتعاون مع نظيره المصري، في تجهيز فرص استثمارية قبل الزيارة المرتقبة لأمير قطر الشيخ تميم بن حمد، وتشمل قائمة القطاعات المستهدفة الطاقة ومنها الهيدروجين الأخضر، والعقارات والتكنولوجيا المالية.

أكدت كل من شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” ومصر لصناعة الكيماويات في بيان إفصاح، بأنه لم يرد إليهما أي بيانات بخصوص قيام صندوق الاستثمارات العامة السعودي بشراء حصص أقلية في شركات بقطاع البتروكيماويات ومنهم الشركتين، جاء ذلك ردًا على أنباء اهتمام السيادي السعودي بشراء حصص بشركات مدرجة بقطاع البتروكيماويات في البورصة المصرية.

وفي سياق متصل، تبدأ شركة مصر لصناعة الكيماويات بالإسكندرية، التابعة للقابضة للصناعات الكيماوية، إجراءات التقييم الفني للعروض المقدمة من الشركات الخاصة لإنشاء وحدة الهيدروجين بنظام حق الانتفاع “بي أو تي BOT” منتصف سبتمبر الجاري، وفق تصريح مصادر للمال.

تعتزم مصر توقيع عقود مشروعين لإنتاج الهيدروجين الأخضر مع كيانات عربية وأجنبية، باستثمارات تصل إلى 5 مليارات دولار، ضمن فعاليات قمة المناخ Cop27 في نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ. وكشفت مصادر بوزارة الكهرباء لـ”المال” أن المشروعين سيتم تمويلهما وتنفيذهما بالكامل عبر المستثمرين، فيما ستوفر الحكومة الأراضي والطاقة اللازمة.

ورجحت المصادر أن يكون أحد المشروعين في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وأن يتجاوز حجم إنتاجهما نحو 450 ألف طن من الهيدروجين الأخضر والأمونيا سنويًّا، على أن يتولى المستثمرون تصديرها أو بيعها لعملاء في السوق المحلية، مشيرة إلى أن عددًا من الوزارات والجهات الحكومية ستشترك في تنفيذ تلك المشروعات، منها صندوق مصر السيادي، ووزارتي الكهرباء والبترول، والهيئة الاقتصادية لقناة السويس وغيرها وفقًا لاختصاصات كل جهة.

تستعد شركة “النصر للسيارات” التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية للمشاركة بالسيارة الكهربائية في مؤتمر المناخ “COP 27” الذي سوف يعقد بمدينة شرم الشيخ. وقال مصدر بالشركة، لصحيفة “البورصة” إن “النصر للسيارات” تجهز الفترة الحالية للمشاركة بأول سيارة كهربائية من إنتاجها بالتعاون مع الشركة الصينية المخطط إبرام التعاقد معها خلال أكتوبر المقبل.

كشف الدكتورة جيهان صالح، مستشار رئيس الوزراء والمتحدث الإعلامي عن وثيقة سياسة ملكية الدولة، عن الاقتراب من صياغة الوثيقة واستهداف الوصول إلى شكلها النهائي خلال سبتمبر الجاري، بعد أن عقد مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء 30 ورشة عمل متخصصة في مختلف القطاعات الموجودة بالوثيقة، حتى يتم اعتمادها لتصبح هي الدستور الذي تسير عليه الحكومة خلال المرحلة القادمة في عملية التخارج، وكذلك بعملية تمكين القطاع الخاص.

وأكدت “صالح” أن أبرز ملاحظات وتساؤلات القطاع الخاص تدور حول تحسين بيئة الاستثمار والحياد التنافسي، مشيرةً، في صالون حابي، إلى الحاجة إلى بيئة منظمة ومحددة وشفافة للتعامل مع المعطيات التي تقلق القطاع الخاص، لذلك يتم النظر إلى ما يقلق المستثمر، ليتم تحويله إلى أمر واضح بشفافية، كالشق الخاص بالتراخيص أو الحصول على الأرض.

وأضافت أنه تم انتقاء 3 قطاعات أساسية سيتم توجيه حوافز لها ترتبط بفترات زمنية محددة ضمن الوثيقة، وهي الصناعات التحويلية بأكملها سواء كانت هندسية أو غذائية أو كيميائية وكل أنواع الصناعات، وقطاع الزراعة في ظل حالة عدم اليقين والحروب والتي أظهرت ضرورة امتلاك الأمن الغذائي، وقطاع تكنولوجيا المعلومات.

فيما أشار أحمد كجوك، نائب وزير المالية والمتحدث الإعلامي للحكومة عن وثيقة سياسة ملكية الدولة، إلى أن هناك شق آخر هام في الحياد التنافسي، سيتم التطرق إليه خلال الفترة القادمة يتمثل في إنشاء المجلس القومي للملكية الفكرية وهو أمر هام، لكونه حلًّا عمليًّا، يصبح أي أحد قادرًا على تسجيل المنتج الخاص به، ومن ثم يحصل على حماية له.

وأكد أن وزارة المالية تعمل منذ فترة على إجراء دراسة جيدة جدا للتعرف من خلالها على جميع المميزات الضريبية الجمركية المتاحة للجميع وحجمها، ولكن هذا لا يعني بالضرورة التراجع عنها، وفق صحيفة “حابي”.

وقعت شركة السويدي إليكتريك” للتجارة والتوزيع إحدى شركات مجموعة السويدي، 3 عقود بقيمة 2.2 مليار جنيه، لتنفيذ أعمال بمشروع تنمية جنوب الوادي بمنطقة توشكى لاستصلاح 375 ألف فدان. ومن المقرر تنفيذ العقد خلال فترة 6 أشهر من تاريخ تسلم مواقع العمل، حسب بيان من الشركة للبورصة المصرية أمس. وتتضمن العقود الموقعة تنفيذ أعمال البنية التحتية في مجال الطاقة.. التفاصيل

فيديو اليوم

كشفت شيرين شهدي مدير عام المجموعة البريطانية للاستثمار الدولي BII بمصر، استراتيجية المجموعة التي ترمي لاستثمار 2.5 مليار دولار سنويا خلال الخمس سنوات المقبلة في دول أفريقا وآسيا، وعن خطتهم للسوق المصري.

نتابع 

اتجه بعض وكلاء السيارات في مصر إلى تخزين حصصهم من إنتاج السيارات العالمية في مخازن بالخارج، من أجل الحفاظ على نصيبهم من الإنتاج، في مواجهة إيقاف التعامل بالاعتمادات المستندية وتوجيه النقد الأجنبي لاستيراد السلع الاستراتيجية.

كشف إبراهيم غطاس، رئيس مجلس إدارة الشركة الهندسية للسيارات “اس ام جي SMG” – وكلاء بورش وسكانيا- عن اللجوء إلى تخزين طرازات العلامة الألمانية في أوروبا للاحتفاظ بحصتها من إنتاج الشركة الأم، حتى لا تقوم الأخيرة بتوزيعها على شبكة وكلائها بالدول الأخرى، في ضوء توقف حركة الاستيراد، مضيفًا أن الشركة تتحمل رسوم التخزين في أوروبا، تبعًا للمال.

دفع النمو القوي في المبيعات أرباح شركة حديد عز للنمو بنسبة 72.3% خلال النصف الأول من 2022، محققة صافي أرباح بقيمة 4.13 مليار جنيه، مقابل 2.4 مليار جنيه أرباحًا بالنصف المقارن من العام الماضي بارتفاع 72.3%. وارتفعت مبيعات الشركة من 30.42 مليار جنيه إلى 38.5 مليار جنيه. جاء ذلك بالتوازي مع ارتفاع صافي أرباح شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية بواقع 98.4%، مسجلة 4.09 مليار جنيه.

انتهت شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العمراني والصناعي من تطوير المرحلة الأولى من مدينة الروبيكي لصناعة الجلود بتكلفة 2.2 مليار جنيه. وتضم المرحلة الأولى من المشروع 213 وحدة إنتاجية على مساحة 176 فدانًا لنحو 195 مستثمرًا تم نقلهم من منطقة سور مجرى العيون. وتقدر المساحة الإجمالية لمدينة الروبيكي لصناعة الجلود بنحو 506 أفدنة، بالإضافة لمساحة 282 فدانًا لمحطات الصرف والمياه، ومساحة 800 فدان غابة شجرية لاستيعاب مياه الصرف الصناعي.. التفاصيل

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بتشكيل أول لجان طعن ضريبي مدمجة تختص بالفصل في أوجه الخلاف بين الممولين أو المكلفين ومصلحة الضرائب المصرية. ووفق بيان للوزارة تختص هذه اللجان بالطعون المحالة من الإدارات المركزية لمركز كبار الممولين ومتوسطي الممولين ومركز كبار المهن الحرة ومنطقة ضرائب القاهرة رابع، بغرض الإسراع في إنهاء المنازعات المتراكمة، وتحصيل مستحقات الخزانة العامة للدولة، والتيسير على الممولين.

حدد محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك أبو ظبي الأول مصر، الأسبوع الثالث من أكتوبر المقبل للانتهاء من عملية الدمج مع بنك عوده مصر بشكل نهائي، مشيرًا إلى أن الحصة السوقية للبنك تخطت 2% حاليًا، وفق موقع أموال الغد.

انتهت شركة اتصالات &e، من إجراء الاختبارات الفنية الأساسية لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة esim على شبكاتها وتنتظر قرار جهاز تنظيم الاتصالات لإتاحة الخدمة للعملاء، حسبما أعلن أحمد يحيي الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد، خلال المنتدى السنوي للشركة أمس. وأشار إلى استهداف الانتهاء من تغيير العلامة التجارية الجديدة اتصالات إلى &e على مستوى 850 فرعًا في مصر خلال الأسبوع الثالث من سبتمبر الجاري، طبقًا للمال.

عينت شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” عمرو أحمد لطفى شحاتة مرسى رئيسًا لمجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، اعتبارًا من نهاية يوم عمل 4 سبتمبر الجاري، وفق بيان إفصاح.

رفع صادق السويدي رئيس مجلس إدارة شركة السويدي إليكتريك حصته في رأسمال شركة العربية للأسمنت لتصبح 11.05% بدلا من 9.51%، عبر شراء 5.8 مليون سهم مقابل 31.029 مليون جنيه، وبحسب بيان إفصاح بلغ متوسط سعر الشراء 5.35 جنيه للسهم الواحد، وتم تنفيذ الصفقة بواسطة  هيرميس للوساطة في الأوراق المالية والأهلي فاروس لتداول الأوراق المالية.

فازت مصر ممثلة في الدكتور محمد فريد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية بمنصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة، التابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال (الأيوسكو)، خلال الفترة من 2022 وحتى 2024، التي تضم في عضويتها ممثلين عن أجهزة الرقابة على أسواق المال بدول العالم.

أرجأ جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك نظر الطلب المقدم من شركتي “إنترو يوتيليتيز” وكونسوقرة للتوكيلات التجارية” لإنشاء محطتي إنتاج طاقة كهربائية بقدرات إجمالية تبلغ 42.5 ميجاوات. وقال الدكتور محمد موسى عمران، رئيس جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، إنه تم تأجيل نظر طلب شركة “إنترو يوتيليتيز” للحصول على ترخيص لتدشين محطة إنتاج طاقة كهربائية من توربينة غازية لمصنع الشركة الوطنية لمنتجات الذرة بنظام الاستهلاك الذاتي باستخدام التوليد المزدوج بقدرة 15 ميجاوات. وأوضح أنه تقرر تأجيل النظر في الطلب لحين قيام الشركة بتقديم العقد المبرم مع شركة الغاز لتوريد كمية الغاز المطلوبة للمحطة بغرض إنتاج الكهرباء.

فازت 5 شركات تعمل في مجال تجارة الأقطان بأول مزاد علني على إنتاج القطن في الموسم الجديد، وحصلت على 2600 قنطار بأسعار أعلى بنحو 37% مقارنة بأسعار أول مزاد أقيم لتسويق إنتاج الموسم الماضي. ووفقًا لبيانات رسمية، نشرتها صحيفة “البورصة”، فقد أقيم أول مزاد علني لتسويق أقطان الموسم الجديد في 5 حلقات بمراكز الفيوم وسنورس وطامية لبيع 2600 قنطار قطن زهر بأسعار تتراوح بين 5100 و5155 جنيهًا للقنطار. وفاز في المزاد 5 شركات من بين 14 شركة حضرت المزايدة، وكان من الشركات الفائزة، شركة الكان لتجارة الأقطان، وأبونصار، وأبومضاوى.

إنفوجراف

سيارات الركوب 2022

اقتصاد الخليج

تجاوزت إيرادات الإمارات من قطاع السياحة 19 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، وتضاعفت مساهمة القطاع في الاقتصاد الوطني، بحسب الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء. واستعادت السياحة الدولية تدريجيًا عافيتها بعد جائحة كورونا، ووصلت بعض الدول إلى مستويات ما قبل الجائحة، إلا أنَّ بعضهم ما يزال يعاني في ظل تجدد الإغلاقات في دول مثل الصين، وفقا لبيان أمس.

عربي ودولي

ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لدى العراق لأعلى مستوى له منذ عام 2003، وهو العام الذي شهد الغزو الأمريكي لبغداد، وفقًا لبيانات صادرة الأحد عن البنك المركزي العراقي. وبلغ الاحتياطي 84 مليار دولار. ويأتي هذا المستوى القياسي نتيجة انتعاش أسعار النفط التي تصاعدت على مدار عام ونصف الماضيين. وكان وزير المالية العراقي السابق علي عبد الأمير علاوي قال في أبريل الماضي إنَّ بلاده ستجني “مكاسب غير متوقَّعة نتيجة ارتفاع أسعار النفط تبلغ 25 مليار دولار”، وفقًا لتصريحات نقلتها آنذاك وكالة الأنباء العراقية.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

إنتاج “النصر للسيارات”.. مصر تُنتج أول حافلة صديقة للبيئة

استعرض المهندس محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، خلال اجتماعه...

منطقة إعلانية