النشرة البريدية

“المركزي” يصدر ضوابط وقرارات جديدة لتنظيم الاستيراد.. “الفيدرالي الأمريكي” يحدد موقف الفائدة اليوم

جمال نجم نائب محافظ البنك المركزى

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق  في المطارات حتى نهاية العام

تفاصيل خطة “ميرسك” لإنتاج الطاقة الخضراء في مصر

9 شركات تفوز بمزايدة “البترول” للتنقيب عن الخامات المعدنية

“شاحن” تحصل على ترخيص تشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية

“المركز الطبي الجديد” يرفض عرض الاستحواذ المقدم من “تواصل – لايم فيست”

“المصرية لمستحضرات التجميل” تستحوذ على حصة أغلبية في “سورس بيوتي”

“أبل” ترفع أسعار استخدام متجرها في عدة دول منها مصر

مصر ثاني أعلى الأسواق الناشئة توفيرًا للعائدات الدولارية في 2023

القصة الرئيسية

“المركزي” يصدر ضوابط وقرارات جديدة لتنظيم الاستيراد

توصل البنك المركزي مع مسئولي الالتزام والتجارة الخارجية بالبنوك لعدد من القرارات والضوابط الجديدة لتنظيم الاستيراد، خلال اجتماع ضم جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي مع المسئولين.

وقرر “المركزي” قبول حصيلة الإيداعات النقدية للشركات بالعملات الأجنبية الناتجة عن عمليات تصديرية مع الدول المجاورة (ليبيا – سوريا – السودان – فلسطين – العراق – اليمن) واستخدامها في تنفيذ عمليات استيرادية.

ووفقًا للتعليمات التي تم إقرارها بعد الاجتماع، وأكدتها مصادر من البنك المركزي لصحيفة “البورصة”، يراعى تناسب قيمة الإيداعات مع حجم وطبيعة نشاط العميل المعتاد قيمة المستندات الدالة على العملية التصديرية واستيفاء المصدر صورة طبق الأصل من البيان الجمركي معتمدة من كل من الجمرك المختص – فرع الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات – قطاع التجارة الخارجية في وزارة التجارة والصناعة؛ وذلك وفقًا للكتابين الدوريين الصادرين عن البنك المركزي بتاريخ 13 مايو 2015، و20 أكتوبر 2015.

ويتم الرجوع للبنك المركزي في حالة التصدير والإيداع نقدًا مع أي دولة غير الدول المذكورة.

وفيما يتعلق بالسلع الإلكترونية التي يتم تجميعها محليًا؛ فتم استثناء المكون الأجنبي فيها من تعليمات البنك المركزي الصادرة برقم 49 بتاريخ 13 فبراير2022، ويتم قبول مستندات الشحن في ضوء أنها مستلزمات إنتاج.

كما سمح البنك المركزي باستخدام أرصدة الشركة الأم بالعملات الأجنبية في البنوك المحلية الناتجة عن نشاط لتنفيذ العملية الاستيرادية شريطة بيعها للبنك، ويقوم البنك بإعادة بيعها دون هامش البيع والشراء.

وسمح البنك بتنفيذ العمليات الاستيرادية من خلال قبول التحويلات من حسابات الشركاء أو المساهمين بالخارج والناتجة عن توزيعات أرباح بالخارج لأحد الشركاء أو المساهمين أو زيادة رأس المال للشركة في مصر من الشركة الأم او الشركاء أو المساهمين بالخارج أو من أي مصدر أخر خارجي معلوم طبقًا لتقدير كل بنك.

وقال مسئولون في البنك المركزي لصحيفة “البورصة”، إنه سيتم إعلان تلك التعليمات ونشرها على موقع البنك المركزي خلال وقت قصير. وقال سيد النواوي، نائب رئيس شعبة المستوردين بغرفة القاهرة، إن قرارات البنك المركزي ستسهم في تيسير حركة الاستيراد خلال الفترة الحالية، كما سيكون لها انعكاس جيد على السوق من توفير السلع في السوق، وتوفير استيراد مستلزمات إنتاج المصانع.. التفاصيل

وتوقع حدوث انفراجة في عمليات الاستيراد، وتقليل تكدس البضائع في الموانئ بعد السماح بالاستفادة من أرصدة الدولار لدى الشركات في البنوك في فتح اعتمادات للاستيراد.

أهم الأخبار

تترقب الأسواق العالمية قرارات مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في اجتماعه اليوم الأربعاء بشأن أسعار الفائدة، في ظل ترجيحات برفعها بنحو 75 نقطة أساس بعد زيادتها 4 مرات متتالية خلال العام الجاري في مواجهة التضخم الذي وصل لمستويات غير مسبوقة منذ 4 عقود. ويأتي اجتماع “الفيدرالي” قبل يوم من اجتماع تعقده غدًا لجنة السياسات النقدية بالبنك المركزي المصري، والتي من المرجح أن تعلن هي الأخرى زيادة الفائدة 1% وفقًا لتقديرات أغلب بنوك الاستثمار العاملة في مصر.

أعلنت وزارة المالية، في بيان أمس، عن مد فترة مد الفترة التجريبية لمنظومة التسجيل المسبق للشحنات “ACI” بالموانئ الجوية حتى نهاية العام الجاري، على أن يبدأ التطبيق الإلزامي في الأول من يناير 2023، بدلًا من الأول من أكتوبر 2022. وقالت الوزارة إن الخطوة جاءت في ضوء استجابة الحكومة لمجتمع الأعمال من المتعاملين مع المنظومة الجمركية، وتيسيرًا عليهم، ومراعاة للظروف الحالية العالمية والمحلية. وتستهدف الوزارة من القرار، منح المستوردين والمستخلصين الجمركيين ووكلاء الشحن الجوي والشركات المصدرة لمصر والشركات العالمية متعددة الجنسيات، وقتًا إضافيًا لتوفيق أوضاعهم والتسجيل على المنظومة الجديدة، والتدرب عليها.. التفاصيل

كشفت مصادر حكومية بارزة لـ”إيكونومي بلس” عن تفاصيل الخطة الاستثمارية لمجموعة ميرسك العالمية لإنتاج الطاقة الخضراء والوقود النظيف للسفن في مصر. تتضمن الخطة تنفيذ مرحلة تجريبية لإنتاج الطاقة الخضراء باستثمارات 500 مليون دولار حتى عام 2026، على أن يرتفع حجم الاستثمارات لتنفيذ المرحلة الأولى من المشروعات لنحو 4.7 مليار دولار حتى عام 2030، بحسب المصادر.

وبحلول عام 2035 تتزايد استثمارات مجموعة ميرسك العالمية في مصر لإنتاج الطاقة الخضراء والوقود النظيف للسفن لتبلغ 14 مليار دولار، ومن المزمع أن تكون حصة الحكومة من حجم الاستثمار في المرحلة الأولى التي تنفذها مجموعة ميرسك بين 20 و25%، وفقًا لما ذكرته المصادر. وتسعى مجموعة ميرسك لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة مع الحكومة على هامش انعقاد قمة المناخ المقرر عقدها في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر المقبل، بحسب المصادر.. التفاصيل

فازت 9 شركات بحق البحث والتنقيب عن 4 خامات تعدينية في آخر المزايدات العالمية، التي طرحتها وزارة البترول للبحث والتنقيب عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة لها.

وبحسب “المال” تضم الخامات المعدنية الفوسفات وأكسيد الحديد والكاولين والرمال البيضاء، وتشمل قائمة الفائزين بالبحث والتنقيب عن خام “فوسفات وادى النيل” 6 شركات، تتصدرها المصرية للتعدين وإدارة واستغلال المحاجر والملاحات، والتي حصلت على قطاعي “السباعية 2″ و”وادي هلال”.

واقتنصت كل من شركة الأمانة للتجارة التعدينية قطاع “لقيطة 1″، وشركة أسوان للأسمدة والصناعات قطاع “لقيطة 2″، وشركة أبو زعبل للأسمدة والمواد الكيمائية قطاع “لقيطة 3″، وشركة موفنج فيرت إيجيبت قطاع “أم تندبة”، وشركة النصر للتعدين قطاع “كومير”. بينما حصدت شركة العياط للتنقيب عن المعادن حق البحث عن خام الفوسفات بقطاع “الداخلة”.

وعلى صعيد الخامات التعدينية الأخرى، فازت شركة إيجيكور للتعدين بقطاع البحث عن الكاولين في “روض نميل حامد”، وخام الرمال البيضاء في “وادى الدخل 2″، وحصلت مؤسسة ممدوح للتعدين على قطاع “وادى أبو عجاج” للبحث عن أكسيد الحديد.

حصلت شركة شاحن لحلول المركبات الكهربائية التابعة لشركة إم بي للهندسة على رخصة تشغيل محطات شحن السيارات الكهربائية على مستوى الجمهورية، من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، وفق بيان إفصاح.

واستوفت الشركة المتطلبات التنظيمية التي وضعتها وزارة الكهرباء للشركات الراغبة في دخول المجال من بينها ألا يقلّ رأس المال المصدر للشركة عن 10 ملايين جنيه، وسبق أن وقعت “شاحن” في مارس الماضي على عقد إدارة وتشغيل 30 محطة شحن سيارات كهربائية تابعة لشركة “ريفولتا إيجيبت”.

بالتوازي، تتفاوض النصر للسيارات التابعة للشركة القابضة للصناعات المعدنية مع شركة هندية لإنتاج مركبات “التوك توك” الكهربائي في مصر، وقال هاني الخولي، العضو المنتدب للنصر، لـ”المال” إن تلك الخطوة تأتى ضمن خطة الشركة للاستفادة من الطاقة الإنتاجية لمصنعها البالغة 50 ألف وحدة سنويًا، موضحًا أنه جاري التفاوض حول دراسات الجدوى ومن المتوقع بدء التصنيع الفعلي نهاية العام المقبل.

كما نقل موقع “مصراوي” عن “الخولي” أن النصر تتفاوض حاليًا لتصنيع السيارة الكهربائية في مصانع الهيئة العربية للتصنيع، والتي تمتلك مصانع يمكنها إنتاج السيارة الكهربائية، مشيرًا إلى أن التفاوض معها سيكون أسهل كثيرا من التفاوض مع القطاع الخاص. وأكد أن الشركة الصينية التي تتفاوض معها النصر صاحبة موديل السيارة الكهربائية ليست طرفًا في هذه المفاوضات.

رفع تحالف شركة لايم فيست بارتنرز للرعاية الصحية وشركة تواصل هولدنجز السعودية سعر عرض الشراء الإجباري لأسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي – من 47.67 إلى 49 جنيهًا للسهم بزيادة 1.4 جنيه، وهو سعر أعلى من عرض منافسها شركة الإمارات المتقدمة للاستثمارات القابضة بواقع 0.38 جنيه للسهم، والتي سبق أن رفعت أول أمس عرضها إلى 48.62 جنيه للسهم.

فيما قال مجلس إدارة الإسكندرية للخدمات الطبية أن عرض تحالف “لايم فيست – تواصل” لا يعبر عن القيمة الحقيقة للشركة، وذلك بناءً على مركزها المالي ومقوماتها وأصولها المادية والمعنوية وإمكانيتها وخططها المستقبلية، حيث يقل عن متوسط سعر الإقفال للسهم خلال الستة أشهر السابقة على تاريخ إيداع العرض لدى الهيئة.

وأوضحت أن ملامح الخطة المستقبلية لمقدم العرض خلال السنة الأولى من الشراء ما هي إلا عبارات عامة في سياق العودة بالنفع على المواطنين والقطاع الصحي، ولم تتضمن الخطة أية معلومات كافية تتيح للمجلس التداول والنقاش والوصول إلى رأي قاطع فيما يتعلق بمدى جدوى هذا العرض وأهميته بالنسبة إلى الشركة.

وأضافت: “أفاد مقدم العرض بعدم الاستغناء عن العمالة إلا وفقًا لأحكام قانون العمل والقوانين الأخرى السارية، ثم أشار إلى خططه المستقبلية والتي قد تؤثر على حقوق العمالة، ومع تفهمنا لشمولية العبارات إلا أن ذلك لا يشمل أي التزام أو توجه واضح تجاه العمالة أو خطط مقدم العرض تجاههم”.

وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن تحالف “تواصل- لايم فيست بارتنرز” سيعقد اجتماعًا لمناقشة إمكانية رفع سعر عرض الشراء مرة أخرى، خاصة وأن جلسة اليوم الأربعاء هي الأخيرة أمام التحالف لرفع السعر.

وأضافت المصادر ذات صلة وثيقة ببنك أبوظبي التجاري المساهم الرئيسي بالشركة وصاحب الحصة الأكبر بواقع 51%، أن البنك يرى أن السعر أقل من القيمة الحقيقة للشركة، ولكنه منفتح على المفاوضات بخصوص تعديل سعر الشراء، خاصة وأنه يعتزم التخارج من حصته بالشركة ولكن بقيمة مناسبة.

استحوذت الشركة المصرية لمستحضرات التجميل (إي سي سي) على حصة أغلبية في منصة تسويق وبيع مستحضرات التجميل المصرية “سورس بيوتي”، عن طريق زيادة رأسمال بـ 5 ملايين دولار. كما استحوذت شركة لوراكس كابيتال بارتنرز على نسبة أقلية للعمل على تطوير الخطط المشتركة والتوسع بالشركة.

وتعمل شركة إي سي سي في مجال تصنيع مستحضرات التجميل والعناية الشخصية في مصر، بما في ذلك توفير وتصنيع منتجات جديدة. وانطلقت منصة سورس بيوتي في عام 2018، وهي متجر إلكتروني متكامل تديره مجموعة من السيدات وعلى رأسهم ليديا شوندربيك، وتضم المنصة أكثر من 85 ماركة تجارية محلية وعالمية لمنتجات التجميل وأكثر من 60 ألف مستخدم وعميل في الوقت الحالي.. التفاصيل

طرحت الشركة المصرية للاتصالات مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات العاملة بالسوق المصرية لتغطية أصولها ضد جميع الأخطار، شاملةً المنشآت والمباني والممتلكات التابعة للشركة المصرية للاتصالات لمدة عام، بإجمالي مبالغ تأمينية تصل إلى 50 مليار جنيه.

وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” إن المخاطر تشمل الحريق والسطو والسرقة والأخطار الإضافية، شاملة تغطية كسر الزجاج، فضلًا عن تغطية المسئولية المدنية تجاه الغير، وتغطية نقل النقدية وخيانة الأمانة للعاملين بالشركة خلال فترة سريان الوثيقة.

كشفت شركة “أبل” عن زيادة كبيرة في نطاق أسعارها على التطبيقات وعمليات الشراء داخل التطبيقات في مصر وأوروبا وآسيا في خطوة لحماية هوامش أرباحها، مع تراجع العديد من العملات الرئيسية مقابل الدولار الأمريكي. وأبلغت الشركة المطورين في رسالة أن العملاء في الدول التي تستخدم اليورو، بالإضافة إلى العملاء في السويد واليابان وكوريا الجنوبية وتشيلي ومصر وماليزيا وباكستان وفيتنام سيلاحظون الارتفاع في الأسعار ابتداءً من 5 أكتوبر. وقالت “أبل” إن رفع الأسعار في فيتنام يأتي أيضًا عقب قوانين جديدة تتعلق بالتحصيل الضريبي، دون أن تخوض في أسباب رفع الأسعار في الدول الأخرى، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

فيديو اليوم

ترُى ما هدف الحكومة من وضع خطة متكاملة لتحصيل فواتير استهلاك الكهرباء والمياه والغاز مقدما؟ نتابع الدافع لذلك مع استعراض بعض الحقائق حول الأمر.

نتابع

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على إصدار “صكوك مضاربة” متوافقة مع أحكام الشريعة الاسلامية بقيمة 2 مليار جنيه لمدة 84 شهرًا تبدأ من اليوم التالي لتاريخ غلق باب الاكتتاب في الصكوك، لصالح شركة ثروة للتصكيك “تمثل الإصدار الرابع”، بهدف تمويل شركة كونتكت للتمويل.

تصدر صكوك المضاربة على أساس عقد مضاربة بين مالكي الصكوك والجهة المستفيدة، وتستخدم حصيلة إصدارها في تمويل نشاط اقتصادي أو مشروع محدد، يمثل الصك حصة شائعة في ملكية موجودات المضاربة، ويتم توزيع عائد الصكوك من الأرباح التي يحققها النشاط أو المشروع وفق النسبة المحددة في العقد، ورد قيمتها الإسمية في نهاية أجلها من النشاط أو المشروع.. التفاصيل

كما وافقت الهيئة لشركة “إن آي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية” على إطلاق صندوق استثمار جديد “إن آي كابيتال” ذو العائد الدوري التراكمي (صندوق سهمي)، للاستثمار في الأوراق المالية المصرية والأجنبية المقيدة بجداول البورصة المصرية، وخاصة في الأسهم، وهو صندوق استثمار مفتوح، تطرح وثائقه من خلال الاكتتاب العام. ويبلغ الحجم المستهدف المبدئي للصندوق 25 مليون جنيه موزعًا على 2.5 مليون وثيقة بقيمة اسمية 10 جنيهات للوثيقة.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا مع هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ومحمد معيط، وزير المالية، وعدد من المساعدين بالوزارتين ووزارة التعاون الدولي، لمناقشة محاور المؤتمر الاقتصادي المرتقب.

كما اجتمع “مدبولي” اجتماعًا مع أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، ومحمد السويدي، رئيس اتحاد الصناعات، وبسيم يوسف، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات عن غرفة الصناعات الهندسية، لتجهيز رؤية واضحة لدفع قطاع الصناعة، وفقًا لبيان صحفي.

كما عقد وزير التجارة والصناعة، لقاءً مع الشيخ خليفة بن جاسم آل ثاني، رئيس غرفة تجارة وصناعة قطر لبحث فرص التعاون الاقتصادي المشترك بين منظمات الأعمال في البلدين، مؤكدًا في بيان أمس أن هناك فرصًا تجارية واعدة أمام المصدرين والمستوردين من البلدين لتلبية احتياجات السوقين المصري والقطري والتصدير للأسواق الخارجية بفضل الاتفاقيات التجارية التي ترتبط بها مصر مع مختلف الأسواق الدولية.

ومن المقرر أن يزور وفد رجال أعمال كويتي مصر مطلع شهر أكتوبر القادم، لعقد لقاءات واجتماعات مع عدد من نظرائهم وبحث فرص الاستثمار في كلا البلدين والتوسع في التبادل التجاري، وبحسب حديث مصادر لـ”المال” يعقد الاجتماع بتنظيم من مجلس الأعمال المصري الكويتي، وسيضم مستثمرين يعملون في قطاعات متنوعة منها العقارات، الصناعة، والتجارة.

أصدر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بعدم السماح للإدارات الجمركية بإحالة أي من البضائع المتواجدة بالموانئ أو المخازن المؤقتة، بما في ذلك البضائع القابلة للتلف أو النقصان، إلى الإدارات العامة للمهمل، أو اتخاذ إجراءات بيعها إلا بعد موافقة مباشرة من الوزير، بناءً على عرض رئيس مصلحة الجمارك بمذكرة تعدها الإدارة المختصة تتضمن بيان حالة البضاعة، وتاريخ انتهاء صلاحيتها إن وجد، تبعًا لبيان الوزارة.

أظهر استطلاع رأي أجرته المجموعة المالية هيرميس بين ممثلي الإدارة التنفيذية لكبرى الشركات والمؤسسات الاستثمارية ومديري الصناديق بشأن تقييم الأسواق والموضوعات التي تشغل اهتمام مجتمع الأعمال على مستوى العالم، أن أسعار الفائدة ستظل الخطر الأكبر للاستثمار العالمي خلال 2023، مؤكدين أن أن السعودية ومصر ستقدمان أعلى عائد على الدولار.

واستطلعت هيرميس رأي المشاركين حول 6 أسواق ستقدم أفضل عائد على الدولار خلال 2023، حيث اختار 39% من المشاركين السوق السعودية كأفضل أداء على الدولار، تلاها السوق المصرية بنسبة 21%، بينما توقع 17% السوق الاماراتي، و14% السوق الفيتنامي، و5% السوق الباكستناني، و3% السوق الكيني.

وقعت شركة إيبيكو للأدوية عقد إنشاء وتنفيذ المباني الخرسانية لمصنع ايبيكو 3 مع شركة الرواد للهندسة الحديثة التابعة لشركة السويدي إليكتريك، بقيمة تبلغ 417,5 مليون جنيه. وبحسب بيان إفصاح تم الانتهاء من إصدار رخصة بناء المصنع، واستلمت شركة الرواد أرض المشروع وبدأت بالفعل تجهيز الأرض استعدادًا لبدء التنفيذ. وتبلغ استثمارات مصنع إيبيكو 3 نحو 2 مليار جنيه، وسيقام على مساحة 10.5 ألف متر مربع بمدينة العاشر من رمضان.

تدرس شعبة الساعات بغرفة القاهرة التجارية إنشاء مجمع صناعي يجمع أكثر من مصنع في قطاع الساعات، يعتمد على تجميع تجار الساعات في مجمع واحد، ويتوزع بين أقسام متخصصة في جزء تصنيعي معين لتجميع الساعة بدلًا من عمل مصانع منفردة، حسبما أعلن تامر سلطان، رئيس الشعبة خلال اجتماعها، وفق بيان صحفي.

من جانب آخر، تعتزم هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تطبيق برنامج “نمذجة معلومات البناء BUSINESS INFORMATION MODELING” والذي يعرف اختصارًا “BIM”، ضمن خطتها للتحول الرقمي، إذ أوضح الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون الهيئة والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات، أن البرنامج يهدف إلى سرعة ودقة العمل، مع مراقبة تنفيذ المشروعات والشركات المنفذة لها، وإلزام المقاولين بتسليم الأعمال بنظام نمذجة المعلومات.

وأضاف أن التطبيق يشمل مجموعة من التقنيات تتيح عمل التصميمات الخاصة بالمشروع، واحتساب جميع المواد المستخدمة به بطريقة دقيقة، إلى جانب إمكانية التحكم في المنشأة أو المشروع وإجراء التعديلات اللازمة في وقت قصير، تبعًا للمال.

فيما أفادت الصحيفة أن هيئة التنمية الصناعية تخطط لطرح 5 قطع أراضٍ على المستثمرين بنظام التمليك بمنطقة الشروق في محافظة القليوبية خلال أسابيع، بمساحات تتراوح بين ألفين إلى 10 آلاف متر مربع، وبإجمالي مساحة 30 ألف متر مربع.

وأوضحت مصادر أنه جارٍ وضع شروط الطرح وسعر المتر بالقطع المخصصة للاستثمار في مجالات الصناعات الدوائية والهندسية والمعدنية، لكونها أكثر القطاعات التي تتلقى المحافظة طلبات لتخصيص أراض للاستثمار بها.

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي توجيهات ببدء إنشاء مجمع صناعي متكامل لتوطين إنتاج الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية لذوي القدرات الخاصة، بالتعاون مع الشركات الأجنبية المتخصصة، مع التوسع في تهيئة مرافق الدولة للتعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة طبقًا للأكواد العالمية في هذا المجال، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس الوزراء، ووزراء الصحة والتضامن الاجتماعي والتعليم العالي والبحث العلمي، وفقًا لبيان رئاسة الجمهورية.

أغلقت منصة “إكسيت دوت مي EXITS.ME” المصرية المتخصصة في سوق الخدمات الاستثمارية في مجال التكنولوجيا المالية، جولة تمويل أولية بقيمة مليون دولار، بواسطة مجموعة من المستثمرين المصريين البارزين، وشركة بسيطة القابضة للاستثمارات وشركة موّلني القابضة للاستثمارات المالية، والمؤسسين الرئيسيين، وقد تم جمع التمويل الأوليّ من خلال شركة “إكسيت دوت مي Exits.me” ومقرها المملكة المتحدة، وفق بيان صحفي.

تعتزم مجموعة جوباص للنقل السياحي ضخ استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه، بهدف شراء 40 حافلة سياحية ضمن خطتها لتنفيذ لإحلال وتجديد أسطولها، بحسب فادي ماهر نصيف رئيس المجموعة، مشيرًا لموقع “أموال الغد” إلى استهداف استلام الحافلات الجديدة خلال العام المقبل، فضلًا عن التخطيط للمنافسة على تشغيل خطوط نقل جديدة بداخل مصر وعدد من الدول العربية.

تشارك شركة مركز تجارة السبائك (بي تي سي) – إحدى شركات مجموعة إيجيبت جولد للذهب والمجوهرات والشركة الرائدة في مجال صناعة السبائك منذ عام 1935 – في معرض “سيتي سكيب” العقاري خلال الفترة من 21 إلى 24 سبتمبر 2022 في مركز مصر للمعارض الدولية بالتجمع الخامس.

تأتي مشاركة “بي تي سي” في هذا المعرض للعام الثاني على التوالي نتيجة لنجاح مشاركتها الأولى في نسخة العام الماضي من المعرض العقاري. وتسعى “بي تي سي” من مشاركتها بهذا الحدث، إلى بحث إمكانية التعاون مع كبرى الشركات في قطاع العقارات والمهتمين بهذا المجال، لعرض خدماتها التي تلبي احتياجات الشركات من طرح هدايا راقية وذات قيمة كبيرة.. التفاصيل

ينعقد مؤتمر CEO Women في نسخته الأولى تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، وتأتي الرعاية إيمانا بأهمية دعم المرأة وتمكينها وتأهيلها للعب دورها في تنمية الوطن وتوفير جميع الفرص الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تمكنها من الارتقاء بقدراتها التي أصبحت من الأولويات الهامة على أجندة الدولة المصرية بما يتماشى مع أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين المرأة المصرية 2030.

يقام المؤتمر في أكتوبر المقبل، بمشاركة عدد من القيادات الحكومية والقيادات النسائية التنفيذية الهامة أهمها الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، وممثل عن المملكة العربية السعودية، وكرستين عرب، ممثل هيئة الأمم المتحدة للمرأة في مصر، وفاديا كيوان، المدير العام لمنظمة المرأة العربية وغيرهم.. التفاصيل

إنفوجراف

صادرات مصر

اقتصاد الخليج

قال أمين الناصر، الرئيس التنفيذي لشركة “أرامكو السعودية” إنّ “الأمل ضئيل في إنهاء أزمة الطاقة في أي وقت قريب، إذ تنذر أزمة الطاقة العالمية بشتاء أكثر برودة وأصعب، خصوصًا في أوروبا. وأضاف في كلمته أمام منتدى “شلمبرجير الرقمي” المنعقد في سويسرا إنّ الزيادات في استثمارات النفط والغاز هذا العام قليلة للغاية ومتأخرة جدًا وقصيرة الأمد إلى حد بعيد، مشيرًا إلى أن تلك الاستثمارات “تراجعت بأكثر من 50% بين 2014 والعام الماضي، من 700 مليار دولار إلى ما يزيد قليلًا على 300 مليار دولار.

عربي ودولي

رفضت الحكومة التركية التدخل في سوق الأسهم المتراجع. ونقلت بلومبرج عن مسؤول حكومي رفيع، عقب اجتماع استثنائي مع الجهات التنظيمية وشركات الوساطة المالية، أن تركيا ليست لديها خطط للتدخل الفوري في سوق الأسهم المتراجع. ولا ترى الجهات التنظيمية حاجة للتدخل الآن، ولا توجد مؤشرات على وجود مخاطر نظامية من التقلبات التي تشهدها الأسواق، بحسب المسؤول.

أشار المسؤول إلى بدء السلطات مراجعة المعاملات في السوق منذ 12 شهراً، فيما رفض مجلس أسواق رأس المال التعليق. وانخفض مؤشر بورصة إسطنبول 100 القياسي بنسبة 4.1% الأسبوع الماضي ليسجل أسوأ أداء منذ أكثر من شهرين، قبل أن ينخفض بنسبة 5.3% أخرى الإثنين ما أدى إلى وقف مؤقت للتعاملات بالسوق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

آسيا .. الاستعداد لمواجهة نقص البترول والغاز

يتجه الركود غير المسبوق والذى لا رجعة فيه، فى القدرة...

منطقة إعلانية