النشرة البريدية

“صندوق الطروحات” يبدأ ضم الشركات تمهيدًا لقيدها في البورصة.. “السيسي” يوجه “المركزي” بإنهاء معوقات الاستيراد والتصنيع خلال شهرين

هيونداي روتم

العناوين الرئيسية 

%85 زيادة في أعداد السائحين الوافدين لمصر بالنصف الأول

“لايم فست – تواصل” يستحوذ على 70% من “المركز الطبي الجديد”

متوسط سعر الجنيه ينخفض لأدنى مستوى تاريخي مقابل الدولار

وكلاء سيارات يتفاوضون مع الشركات الأم لتأمين قروض دولارية

“كراستسفيتمت الروسية” تدرس إنشاء مشروع لصناعات الأسمدة بـ”اقتصادية القناة”

منصة “مزايا” تجمع 5 ملايين دولار بدعم من “راية” للتوزيع

700 مليون دولار تكلفة إنشاء مجمع السيليكون المعدني بالعلمين الجديدة

طرج مناقصة لتدشين 4 مصانع لتدوير المخلفات الصلبة

استثمارات مستهدفة بقيمة 350 مليون دولار للميناء الجاف بـ”العاشر”

القصة الرئيسية

“صندوق الطروحات” يبدأ ضم الشركات تمهيدًا لقيدها في البورصة

قالت صحيفة “البورصة” إن صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي بدأ ضم الأصول التي يخطط لطرحها أمام المستثمرين الاستراتيجيين لبيع حصص منها قبل إجراء الطرح العام في البورصة المصرية.

وتستهدف الحكومة ضم أصول لصندوق الطروحات تتراوح قيمتها ما بين 5 و6 مليارات دولار، وفقًا لتصريحات الدكتورة هالة السعيد. وأضافت المصادر، أنه تم البدء بضم شركتي “صافي” و”وطنية”، و3 شركات أخرى تابعة لجهاز الخدمة الوطنية من بينها الوطنية للصناعات الغذائية، بالإضافة إلى عدد من الشركات المملوكة للدولة، على أن يتم ضم بنك القاهرة أيضًا.

وعقد رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي اجتماعًا أمس الأول؛ لمتابعة إجراءات إعادة هيكلة عدد من الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، استعدادًا لطرح حصص منها في البورصة.

وذكرت مصادر وثيقة الصلة بالملف أنه يجرى العمل على إعادة الهيكلة للشركتين بهدف عرض حصص منهما على مستثمرين استراتيجيين، خاصة أن صناديق سيادية خليجية أبدت اهتمامًا بـ”صافي”، و”وطنية”، فيما اختارت الحكومة المجموعة المالية “هيرميس” كمستشار مالي لطرح الشركات التابعة لجهاز الخدمة الوطنية.

وتم عرض نتائج الدراسات التي تستهدف تقييم تلك الأصول في اجتماع عقده رئيس الوزراء، وبحث الخيارات المتاحة في ضوء الأهداف المستقبلية لنشاط تلك الشركات، والعروض المقدمة من جانب المستثمرين الراغبين في المشاركة، بهدف الطرح قبل نهاية هذا العام.

وقال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، في وقت سابق إن صندوق ما قبل الطروحات سيتيح فرصًا استثمارية بمئات الملايين من الدولارات للصناديق السيادية العالمية مما ينعكس على استفادة مصر من دخول استثمارات أجنبية بشكل سريع، تزامنًا مع وجود مساهمين يعظمون من قيمة تلك الطروحات.

وتابع “سليمان”، أن الصندوق يهدف بشكل أساسي للتعجيل ببعض الاستثمارات للدخول في الشراكات المستهدفة من خلال برنامج الطروحات الحكومية لتوسيع قاعدة الملكية، وسيتيح الصندوق دخول تلك الاستثمارات حتى في غياب ظروف السوق المواتية لإتمام الطروحات العامة.

أهم الأخبار

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، محافظ البنك المركزي حسن عبد الله، بإنهاء جميع المعوقات التي تواجه عمليات الاستيراد والتصنيع المحلي، الناتجة عن الأزمة الروسية الأوكرانية، خلال شهرين على أقصى تقدير. جاء ذلك خلال افتتاح الرئيس السيسي عددًا من المشروعات القومية الجديدة، بالمنطقة الاستثمارية في مدينة بنها التابعة لمحافظة القليوبية، عبر “الفيديو كونفرانس”… التفاصيل

استقبلت مصر 4.9 مليون سائح خلال النصف الأول من 2022 مقابل 2.6 مليون سائح خلال نفس الفترة من العام السابق بنمو 85.4% بحسب تقرير للجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء أمس. وبلغ عدد الليالي السياحية التي قضاها السائحون المغادرون 52.6 مليون ليلة سياحية خلال النصف الأول (يناير – يونيو) 2022 مقابل 32.2 مليون ليلة سياحية خلال النصف الأول (يناير – يونيو) 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 63.6% . وفي العام الماضي بلغ إجمالي عدد السائحين الذين استقبلتهم مصر نحو 8 ملايين سائح، مقابل 3.7 مليون سائح في 2020 بنسبة ارتفاع قدرها 117.5%… التفاصيل

في السياق، من المقرر الانتهاء من الاستراتيجية الوطنية للنهوض بالسياحة المصرية خلال شهر أكتوبر المقبل، والتي يتم إعدادها بواسطة بيت خبرة عالمي بتكليف من وزارة السياحة، وفق تصريح علاء عاقل، رئيس لجنة تسيير أعمال غرفة المنشآت الفندقية، للمال.

وأوضح أن أبرز محاور الاستراتيجية هو تحسين مناخ الاستثمار السياحي، من خلال منح التسهيلات اللازمة في عمليات الإنشاء والتراخيص لتشجيع أصحاب رؤوس الأموال على زيادة حجم استثماراتهم في القطاع، إلى جانب توحيد الجهة التي يتعامل معها المستثمر (الشباك الواحد)، وأن تكون الوزارة هى المعنية بهذا الشأن، على أن تقوم بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

السياحة المصرية

استحوذ تحالف “لايم فيست بارتنرز” و”تواصل هولدنجز للاستثمارات”، على نحو 70% من أسهم شركة الإسكندرية للخدمات الطبية “المركز الطبي الجديد” المدرجة في بورصة مصر بسعر 49 جنيهًا للسهم بقيمة إجمالية 535.9 مليون جنيه (27.43 مليون دولار)، في ضوء استجابة 10.9 مليون سهم للعرض، بما يعادل نحو 94.7% من الكمية المطلوبة في العرض، حسبما أكد حسن سمير فريد العضو المنتدب لقطاع أسواق المال بشركة برايم القابضة – سمسار طرفي الصفقة البائع والمشتري والمستشار المالي، لموقع “مصراوي”. وانتهت أمس الثلاثاء، فترة عرض الشراء المعدل المقدم من التحالف للاستحواذ على شركة الإسكندرية بسعر 49 جنيهًا للسهم.

تتفاوض الشركة العامة للبترول حاليًا مع هيئة البترول، للحصول على حصة كاملة لحق التنقيب عن الزيت الخام في امتيازين جديدين في منطقة خليج السويس، لزيادة إنتاجها ونشاطها في عمليات البحث والتنقيب والاستكشاف في مصر. وقالت مصادر رفيعة المستوى بالهيئة العامة للبترول، إن تلك الامتيازات كانت تخص بعض الشركات الأجنبية العاملة في مصر، وتنازلت عنها للهيئة عقب انتهاء المدة القانونية لسريان الاتفاقيات المبرمة معها، ولم يتم تجديدها، تبعًا لـ”المال”.

سجل متوسط سعر الجنيه أدنى مستوياته في تاريخه، إثر هبوطه إلى 19.54 جنيه مقابل الدولار، بحسب بيانات البنك المركزي المصري. كان أقل متوسط لسعر العملة المصرية مقابل نظيرتها الأمريكية عند 19.52 جنيه في ديسمبر 2016. في سياق متصل، عرضت البنوك المصرية، أمس الثلاثاء، على البنك المركزي أعلى مبلغ على الإطلاق في العطاء الأسبوعي لودائع السوق المفتوحة، وذلك بمقدار 641.95 مليار جنيه.

وعلق هاني جنينة، المحلل الاقتصادي والمحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لموقع “الشرق مع بلومبرج” بأن المبالغ المعروضة من قِبل البنوك هذا الأسبوع، تدل على وفرة السيولة لديها، وتمثل استباقًا لتنفيذ قرار البنك المركزي برفع الاحتياطي الإلزامي من 14% إلى 18%”، متوقعًا أن تتراجع أرقام الأموال المعروضة في العطاءات المقبلة.

في مساعٍ لتأمين سيولة بالنقد الأجنبي لتمويل استيراد السيارات المتعاقد عليها منذ عدة أشهر، خاطب 3 وكلاء لعلامات يابانية في مصر، شركاءهم الأجانب وشركات السيارات العالمية للماركات التي يستحوذون على وكالتها، بهدف الحصول على قروض وتمويلات بنكية بالدولار يتم إيداعها في أرصدتها المحلية، وفق “المال”.

تأتي هذه المفاوضات في ضوء سماح البنك المركزي بتمويل العمليات الاستيرادية من خلال القروض الممنوحة من جانب الشركات الأم بالخارج للكيانات التابعة في مصر، شريطة ألا تقل مدة القرض عن سنة، وإثبات إدراجه بالقوائم المالية للشركتين المقرضة والمقترضة، وعدم التزام البنك بأى ضمان لتدبير قيمته للسداد عند الاستحقاق، على أن يكون ذلك وفقًا للموارد المتاحة في حينه.

تعتزم “أكت فاينانشال” ضخ استثمارات من أموالها الخاصة تقترب من الـ 400 مليون جنيه عبر أن زيادة رأسمالها من خلال الطرح في البورصة، بقيمة تتراوح بين 200 و400 مليون جنيه، وستتوزع الاستثمارات بين 150 و200 مليون جنيه في شركات الصغيرة والمتوسطة، وزيادة استثماراتها في الشركات المقيدة بالبورصة، بقيمة تتراوح بين 200 و250 مليون جنيه، حسبما قال باسم عزب، الرئيس التنفيذي للشركة، للمال.

وأضاف أن أكت تخطط لزيادة حجم محفظتها الاستثمارية بالشراكة مع مجموعتها المرتبطة من 1.5 مليار جنيه حاليًا إلى 3 مليارات جنيه في 2023.

كما كشف مصطفى عبدالعزيز، الشريك المؤسس للشركة، عن تعيين مكتب معتوق بسيوني كمستشار قانوني لطرح أسهم أكت وهو الطرح المتوقع في الربع الأول من العام المقبل، وجارٍ دراسة اختيار مدير للطرح خلال الفترة المقبلة. وأشار إلى أن الشركة ستدخل في شراكة مع بعض المساهمين والمستثمرين لإنشاء شركة تكنولوجيا مالية بهدف تقديم خدمات جديدة للأفراد.

تدرس شركة كراستسفيتمت الروسية إنشاء مشروع لصناعات الأسمدة بمنطقة السخنة المتكاملة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. واستقبلت هيئة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وفدا من الشركة للتفاوض حول المشروع، حيث تعمل “كراستسفيتمت” في المحفزات والمواد المستخرجة من المعادن النفيسة واستخدامها في إنتاج الأسمدة.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الاجتماع لم يتطرق إلى تحديد مساحة المشروع واقتصر الأمر على التفاوض حول الأطر التنفيذية للمشروع الجديد. وقال ديميتري أوبدين، مدير التسويق الهندسي بالشركة أن “كراستسفيتمت” تسعى للتعاون مع المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في إنشاء مشروع لإنتاج بعض المنتجات الوسيطة والعوامل الحفزية المستخدمة في صناعة وإنتاج حامض النيتريك الذى يعد مكونًا رئيسًا في صناعة الأسمدة.

أتمت شركة مزايا للتجارة الإلكترونية المتخصصة في المعاملات بين الشركات للمنتجات الإلكترونية، جولة تمويل قبل أولية بقيمة 5 ملايين دولار، قادتها شركة راية للتجارة والتوزيع، التابعة لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية. ووفق بيان مزايا، فإن هذه الجولة ستساعد الشركة على توسيع نطاق عملياتها في مصر والتوسع في أسواق جديدة، وربما في قطاعات أخرى.

بالتوازي، وقع “تطبيق تابي”، و”باي موب”، الميسر للمدفوعات متعددة القنوات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وباكستان، اتفاق شراكة لتعزيز نمو تجار التجزئة في مصر، عن طريق تمكين الشركات المتواجدة عبر شبكة باي موب من الاستفادة من حلول الدفع على أربع دفعات بدون فوائد ورسوم التي تقدمها تابي عبر بوابة باي موب.

فيديو اليوم

خلال كلمته بملتقى الأعمال المصري اللبناني، حكى المدير التنفيذي لدهانات GLC، محمد أمين الحوت عن تجربة الشركة في مصر خلال 25 عاما، شهد السوق خلالها العديد من التحديات والتغيرات. نتابع ما قاله الحوت عن تجربة شركته في الفيديو التالي.

نتابع 

قال رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، سعد هلال، إن الإنتاج المحلي من المواد البتروكيماوية ارتفع من 2.1 مليون طن سنويا في العام المالي 2016/2015، إلى 4.3 مليون طن سنويًا بنهاية العام المالي 2022/2021. جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العامة للشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات لاعتماد نتائج الأعمال لعام 2022/2021 برئاسة وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قال رئيس الشركة إنه يجري حاليًا اتخاذ الخطوات التنفيذية لإنشاء مجمع السيليكون المعدني ومشتقاته، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 700 مليون دولار. وأكد أهمية المشروع الذي سيقام بالمنطقة الصناعية بالعلمين الجديدة، في سد الفجوة الاستيرادية من مادة السيليكون، ما يدعم استراتيجية الاستغلال الأمثل للثروات الطبيعية وتعظيم قيمتها المضافة.. التفاصيل

اقترح الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، تضمين حق اللجوء إلى التحكيم بعقود التأمين ذات الالتزامات المالية الكبيرة أو عقود التأمين الجماعية وذلك حماية لحقوق المتعاملين وتوفيرًا لآليات قانونية متنوعة تحافظ على حقوق الأطراف ذوي العلاقة، وذلك لما يتوافر بالتحكيم من عناصر التخصص والخبرة المطلوبة لتسوية المنازعات، جاء ذلك خلال مؤتمر نظمه المركز المصري للتحكيم الاختياري وتسوية المنازعات المالية غير المصرفية، (ECAS) تحت عنوان “نزاعات التأمين: بين أبرز التحديات وأسرع الحلول”، وفق بيان للهيئة.

طرحت وزارة التنمية المحلية على منصة التعاقدات الإلكترونية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية المناقصة الأولى لمجموعة مشروعات، في نطاق مصرف كتشنر في 182 قرية. ووفق بيان للهيئة تضم المشروعات إنشاء 4 مصانع تدوير ومعالجة المخلفات الصلبة بمركز بلقاس بمحافظة الدقهلية ومراكز الحامول وكفر الشيخ ودسوق بمحافظة كفر الشيخ بطاقة تصميمية 600 طن يوميًا.

في الوقت نفسه، وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية، عقود إنشاء المرحلة الأولى من المستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية في محافظات الشرقية والسويس والفيوم والأقصر، باستثمارات تتخطى 4 مليارات جنيه، بالشراكة مع شركات أوراسكوم وأبناء حسن علام وسامكريت.

قال إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن تكلفة المستودع الواحد تصل إلى مليار جنيه، وتهدف هذه المستودعات إلى ضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية وغيرها من السلع الأخرى، وفقا لصحيفة “الأهرام”.

تستهدف هيئة الموانئ البرية والجافة جذب استثمارات بقيمة 350 مليون دولار لمشروع ميناء العاشر من رمضان الجاف، وقال رئيس الهيئة اللواء عمر إسماعيل، لـ”أموال الغد”، إن هناك تحالفات عالمية تتنافس على الفوز بالمناقصة الخاصة بتنفيذ المشروع، تتمثل في خط”ام اس سي msc” العالمى، وخط “سي ام ايه cma” العالمي ومجموعة السويدي إليكتريك، وتحالف موانئ أبوظبى-أوراسكوم للإنشاءات، وتحالف”بولور ميريديام Bollore-Meridiam”.

وأضاف أنه سيتم الاستقرار على العرض الفائز في غضون 3 شهور، بعدها يبدأ تنفيذ المشروع على مساحة 250 فدانًا، مشيرًا إلى أن الهيئة تستهدف الحصول على 600 ألف دولار عوائد ثابتة سنويا، بخلاف نسبة تتراوح بين 12 و14%.

ارتفعت صادرات الحاصلات الزراعية المصرية خلال الموسم التصديري الماضي 2021/ 2022 والذي يبدأ من سبتمبر 2021 حتى أغسطس 2022 إلى 4.32 مليون طن بقيمة 2.72 مليار دولار، مقابل 4.24 مليون طن بقيمة 2.41 مليار دولار خلال الفترة المماثلة من الموسم السابق 2020/ 2021، بزيادة قدرها 300 مليون دولار، وفق تقرير مستودع بيانات التجارة الخارجية التابع للهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

تقدمت الجمعية المصرية لتجار وموزعي الأسمدة بمذكرة الأسبوع الحالي إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء للمطالبة بقصر دعم الأسمدة على 7 محاصيل استراتيجية فقط، وتحويله إلى نقدى، وهي محاصيل القمح، والذرة، والقطن، والقصب، والبنجر، والسمسم، والصويا، بهدف ضمان تحقيق الأمن الغذائي بمصر، على حد وصف محمود أبو زيد، عضو الجمعية، للمال.

دعمًا لمصر في استضافة مؤتمر المناخ في نوفمبر المقبل، وقع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي والاتحاد الأوروبي وسفارتي الدانمارك وسويسرا ومؤسسة المناخ الإفريقي، أمس مشروع جديد بقيمة 6.2 مليون دولار، والذي يستهدف المساهمة في تنفيذ قرارات اتفاقية باريس للتغير المناخي عبر عدد من الأنشطة المدرجة على لائحة الأوليات، كالطاقة المتجددة والتأقلم مع التغيّر والأمن المناخي، بحسب بيان صحفي.

كما وقع تحالف “بيئة – جرين بلانيت” الإماراتي، مع مدينة شرم الشيخ عقدًا لإدارة النفايات لمدة عشر سنوات، تبعًا لبيان صحفي.

تتفاوض شركة عقار مصر للحصول على قرض بقيمة 300 مليون جنيه، من أحد البنوك المحلية، بهدف استكمال توسعاتها في مشروع “أناكاجي” بالعاصمة الإدارية الجديدة، حسبما نقلت “المال” عن مصادر بالشركة.

تعاقدت شركة إعمار مصر مع شركة أتريم للمقاولات التابعة لمجموعة شركات طلعت مصطفى، لبدء تنفيذ الأعمال الإنشائية لـ195 مكتبًا في “تاون سكوير Townsquare” بإجمالي 560 مليون جنيه، ووفق بيان إعمار يعد هذا المجمع امتدادًا لعمليات البناء التي استمرت لعامين حتى الآن في مشروع كايرو جيت.

ونبقى مع القطاع العقاري، إذ وقعت شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير عقد شراكة مع مدارس أستن كولدج الدولية، لإقامة أول مدرسة لها في مشروع تاج سيتي، وفق إفصاح الشركة.

أطلقت شركة أمان للتمويل متناهي الصغر برنامج التمويل الإسلامي للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، وخدمة التمويل الأصغر المعروف بالنانو فاينانس، بحد أقصى 3 آلاف جنيه، وفق بيان للشركة.

 اقتصاد الخليج

يسعى “صندوق الاستثمارات العامة” إلى بيع سندات خضراء لأول مرة، إذ تسعى السعودية إحدى أكبر مصدري النفط في العالم، إلى زيادة الدور الذي تلعبه المبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة في استثماراتها. ويعمل الصندوق أيضاً مع شركة “بلاك روك” على تطوير إطار عمل للمبادئ البيئية والاجتماعية والحوكمة، بحسب بلومبرج.

عربي ودولي

يواجه تحالف أوبك + دعوات متزايدة لوقف انخفاض أسعار النفط عن طريق خفض الإنتاج أكثر. وقال يو بي إس جروب، وهو مصرف استثماري سويسري، أمس، إن السعودية وشركائها يجب أن يخفضوا الإنتاج أكثر، لينضم بذلك إلى مجموعة من الأصوات تشمل جي بي مورجان، والمحلل المخضرم جري روس. وتراجعت أسعار النفط بنسبة 31% منذ أوائل أغسطس بسبب مخاوف بشأن الاقتصاد العالمي، حيث يتم تداول خام برنت حاليا بالقرب من 84 دولارًا للبرميل، وتؤدي هذه التراجعات إلى تهدئة المكاسب الهائلة للإيرادات التي يتمتع بها السعوديون وشركاؤهم هذا العام.. التفاصيل

دفع ارتفاع معدلات التضخم بشكل متزايد وحالة عدم اليقين الاقتصادي الموظفين في الولايات المتحدة، لمزيد من العمل للحصول على أجور أعلى. وقال نصف الموظفين في دليل رواتب 2023 لشركة التوظيف روبرت هاف الجديد، إنهم يتحملون مسئوليات خارج مهام وظائفهم بهدف الحصول على زيادات. فيما قال بول ماكدونالد، المدير التنفيذي الأول في روبرت هاف إن: “طلبات الزيادة قادمة، يشعر المحترفون بأجور متدنية”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد 14 عاما.. بطولة العالم للإسكواش للسيدات تعود إلى مصر بنادي مدينتي

أعلن الاتحاد الدولي للاسكواش عن انطلاق قرعة بطولة العالم للاسكواش...

منطقة إعلانية