النشرة البريدية

مصر قد تحصل على قرض “صندوق النقد” خلال أسابيع.. أداء القطاع الخاص غير النفطي يواصل الانكماش في سبتمبر

العناوين الرئيسية 

بدء الإفراجات الجمركية عن الحبوب المكدسة بالموانئ

إيرادات قناة السويس تقفز إلى 683.2 مليون دولار في سبتمبر

الحكومة تنتهي من تقييم أصول بـ15 مليار دولار لطرحها على المستثمرين

“القابضة الكيماوية” توقع اتفاقية مع “بنشمارك” لإنتاج الأمونيا الخضراء الشهر الجاري

شركات عالمية تشترط سداد قيمة الشحنات السابقة قبل توريد سيارات جديدة

“المركزي” يمد فترة توفيق أوضاع البنوك وشركات الصرافة عامًا إضافيًا

“الجبرا فنتشرز” تغلق أول تمويل لصندوق مخصص لمصر بـ100 مليون دولار

ما خطة “البرج سكان” التوسعية بعد 400 مليون جنيه استثمرتها في 4 سنوات؟

القصة الرئيسية

“جورجييفا”: مصر قد تحصل على قرض “صندوق النقد” خلال أسابيع

توقعت كريستالينا جورجييفا، المدير العام لصندوق النقد الدولي، أن يتوصل الصندوق إلى اتفاق مع مصر بشأن برنامج تعاون جديد خلال الأسابيع المقبلة. وقالت في مقابلة مع “العربية” إن مصر اتخذت بعض الخطوات للحد من فقدان الاحتياطيات من أجل حماية عملتها، وهي أصعب مشكلة بالنسبة للصندوق، مؤكدة أنها خطوات محل ترحيب، لكن لا يزال يتعين عليها القيام بالمزيد، لأن النزيف في الاحتياطيات يضع مصر في موقف صعب.

وأضافت: “إننا الآن في المرحلة التي نرى فيها المزيد وجهًا لوجه وبالتالي فأنا متفائلة بشأن آفاق البرنامج في العام المقبل”. كما أشارت إلى أن الصندوق يعمل مع مصر عن قرب ويتابع إجراءات اتخذتها السلطات تسير في اتجاه تسريع برنامج القرض الجديد ليس خلال أشهر ولكن خلال أسابيع، كما هو محتمل.

وانخفض الجنيه المصري إلى مستوى قياسي أمام الدولار، أمس، تزامنًا مع مفاوضات الحكومة للوصول إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض جديد. وسجل انخفاضا بقيمة قرشين إلى 19.67 جنيه مقابل الدولار في السوق الخارجية أمس، ليتجاوز بذلك أدنى مستوى سجله في ديسمبر 2016، بحسب “بلومبرج”.

وعلق خبراء على حركة سعر صرف الجنيه، إذ قال محيي الدين قرنفل، كبير مسئولي الاستثمار في قسم أدوات الدخل الثابت بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا لدى فرانكلين تمبلتون “إنني أميل إلى تفضيل تعديل كبير في سعر الصرف وفي وقت مبكر، أو تطبيق نطاق أوسع كثيرًا لحركة الأسعار إذا كانت السلطات ستستمر في إدارته حتى لا يتحرك بمعدلات مفرطة”، وفق الشرق مع بلومبرج.

وبحسب بنك جولدمان ساكس، فإنه يجب على المسئولين المصريين اختيار خفض قيمة العملة خطوة واحدة إلى ما بين 21 و22 جنيهًا لكل دولار، وهو ما يتماشى مع سوق العقود الآجلة غير القابلة للتسليم لمدة ثلاثة أشهر.

وأكد فاروق سوسة، الخبير الاقتصادي لدى جولدمان ساكس، أن تخفيض الجنيه بمعدلات أكبر من ذلك يهدد بإذكاء التضخم، موضحًا أن التخفيض البطيء لقيمة العملة يعزز التوقعات بأن الجنيه سوف يواصل الانخفاض، وتحتاج السلطات إلى تغيير تلك التوقعات. أما كارلا سليم، الخبيرة الاقتصادية في بنك ستاندرد تشارترد، فإنها ترجح أن تصل العملة المصرية إلى 20.75 جنيه أمام الدولار بحلول نهاية 2022، مع استمرار الضعف التدريجي للحد من زيادة معدل التضخم.

وفي المقابل، ترى مونيكا مالك، كبيرة الاقتصاديين في بنك أبوظبي التجاري، أن التأخير في خفض قيمة الجنيه يعني أنه من المرجح الآن أن يكون التعديل أكثر حدة، مشيرة إلى أن ذلك يجب أن يصحبه رفع كبير في أسعار الفائدة لترسيخ مصداقية السياسة النقدية.

أهم الأخبار

سيكون غدًا الخميس، ويوم السبت إجازة رسمية في المصالح والهيئات الحكومية وكذلك البنوك والبورصة، بمناسبة ذكرى نصر 6 أكتوبر والمولد النبوي الشريف، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة وسنعود إليكم الأحد المقبل بمشيئة الله، وكل عام وأنتم بخير.

أفرجت مصلحة الجمارك عن كميات من واردات الحبوب المكدسة في الموانئ المصرية لأكثر من شهرين، على خلفية الوعد الذى حصلت عليه المصانع مطلع هذا الأسبوع من البنك المركزي ومجلس الوزراء بحل الأزمة تكدس البضائع بالموانئ؛ بسبب شح العملة الصعبة اللازمة للإفراجات، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

قال محمد عبدالحميد، رئيس شركة المؤمن للأعلاف، إنَّ الجمارك أفرجت عن كميات من الحبوب المستوردة والمكدسة بالموانئ من منتجات الذرة الصفراء والفول الصويا والقمح. أوضح أن الإفراج عن الرسائل المكدسة بالموانئ سيُسهم نسبيًا في تحسين الأوضاع القائمة، بعد أن شهدت الأيام الأخيرة اختفاء تامًا لفول الصويا من السوق، ما دفع أسعاره لمستويات قياسية. وتوقع “عبدالحميد”، أن تتراجع أسعار خامات الأعلاف مع إتاحة المزيد من الإفراجات خلال الأيام المقبلة.

سجل مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي الخاص بمصر والذي يقيس أداء القطاع الخاص غير المنتج للنفط 47.6 نقطة في شهر سبتمبر، وهي نفس قراءة شهر أغسطس السابق عليه. ويعني انخفاض المؤشر دون مستوى الـ50 نقطة الانكماش وارتفاعه فوقها النمو. وظلت ظروف الأعمال في الاقتصاد غير المنتج للنفط في مصر تحت ضغط بسبب التضخم وترشيد استهلاك الطاقة، والقيود على الواردات، وضعف الطلب في نهاية الربع الثالث.. التفاصيل

قفزت عائدات قناة السويس بنسبة 21.4% خلال سبتمبر الماضي، لتصل إلى 683.2 مليون دولار -دون الخدمات الملاحية- مقابل إيرادات بلغت 563 مليون دولار خلال نفس الشهر من 2021، بدعم من نمو أعداد السفن العابرة إلى 2024 سفينة بزيادة 9%، مع نمو الحمولات بنحو 9.7% مسجلة 119.5 مليون طن، وفق بيانات نسبتها “المال” لقناة السويس.

انتهت الحكومة من تقييم مجموعة من الأصول بإجمالي 15 مليار دولار ضمن برنامج لجذب الاستثمارات، ويتولى صندوق مصر السيادي طرح الأصول المملوكة للدولة بالتنسيق بين وزارة التخطيط والوزارات المعنية، من خلال دمج بعض الأصول في شركات وكيانات ضخمة، على أن يتم طرحها في البورصة، جاء ذلك في التقرير الذي رفعه أسامة الجوهري، رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار ومساعد رئيس الوزراء، إلى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بشأن متابعة الموقف التنفيذي لـ”الخطة العاجلة لمواجهة الأزمة الاقتصادية العالمية”.

وأشار التقرير إلى استهداف تنشيط البورصة وتعزيز الطروحات الحكومية، للوصول برأس المال السوقي إلى 1.6 تريليون جنيه في 2026، موضحًا أن الوحدة الدائمة المُشكلة بمجلس الوزراء المختصة بحل مشاكل المستثمرين حسمت 98 شكوى، وجاري التعامل مع 114 شكوى أخرى.

فيما ذكرت “البورصة”، أن الشركة القابضة الكيماوية، وصندوق مصر السيادي، ووزارة الكهرباء، بالإضافة إلى الشريك الأجنبي شركة “بنشمارك” بصدد توقيع الاتفاقية المبدئية لتدشين مشروع الأمونيا الأخضر قبل نهاية الشهر الجاري. وذكرت مصادر أنه يجرى الاتفاق في الوقت الحالي على تحديد الحصص بين الأطراف الأربعة الخاصة بالشراكة على المشروع، للوصول إلى الصيغة النهائية قبل التوقيع المقرر خلال أكتوبر الجاري.

وأوضحت المصادر، أن الاستثمارات المبدئية للمشروع تبلغ نحو 750 مليون دولار، وتوقعت أن تزيد وقت التنفيذ إلى نحو مليار دولار، وسيتم تدشين تلك الوحدة الخاصة بالهيدروجين الأخضر في أرض السويس التابعة لشركة النصر للأسمدة. وتابعت أن من المقرر أن يتم تنفيذ المشروع التحليل الكهربائي، بالتعاون بين شركة النصر للأسمدة والقطاع الخاص بغرض التصدير.

اقتربت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية (سيرا) من إتمام إصدار توريق لحقوق مالية مستقبلية بقيمة ملياري جنيه. وقالت مصادر على صلة بالإصدار لـ”البورصة”، إنَّ الإصدار استكمل الإجراءات النهائية، وينتظر الموافقات النهائية من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية، وتوقعت أن تصدر قبل نهاية الشهر الجاري. وذكرت مصادر بشركة القاهرة للتنمية العقارية (سيرا)، أن الإصدار سيتم على نحو 6% من إجمالي إيرادات الشركة على 3 شرائح؛ الشريحة الأولى خلال العام الجاري بقيمة 800 مليون جنيه، والشريحة الثانية العام المقبل بقيمة 800 مليون جنيه، والشريحة الثالثة خلال 2024 بقيمة 400 مليون جنيه، وعلى حسب احتياجات الشركة.

رفضت بعض البنوك تنفيذ آليات تمويل الاستيراد الأخيرة التي أعلنها البنك المركزي قبل نهاية سبتمبر الماضي، مبررة ذلك بعدم صدور تعليمات واضحة للتنفيذ، على حد قول علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات ورئيس شركة السبع أوتوموتيف، مشيرًا لـ”المال” إلى أن التوجيهات صدرت دون آلية محددة التنفيذ، مما يعطل الاستفادة منها، لاسيما في ظل عدم توافر الدولار بشكل كافٍ في القطاع المصرفي، ما يجعل البنوك تتحفظ في إصدار موافقات على عمليات التمويل للشحنات المستوردة.

كان البنك المركزي قد أصدر يوم 20 سبتمبر الماضي، توجيهات جديدة لتنظيم عمليات آليات تمويل الاستيراد، منها السماح بقبول حصيلة الإيداعات النقدية بالعملة الأجنبية الناتجة عن عمليات التصدير لدول الجوار، واستخدامها في العمليات الاستيرادية شريطة استيفاء كل المستندات الدالة على العملية التصديرية.

في الوقت نفسه، طالبت بعض شركات السيارات العالمية، المصنعين المحليين بضرورة سداد قيمة الشحنات الموردة من مكونات الإنتاج مسبقًا قبل إتمام عمليات الشحن من الخارج، وذلك ردًا على عدم التزام المصنعين بسداد قيمة الشحنات السابقة، والتي تم احتجازها وتخزينها بالموانئ الجمركية لمدة استمرت أكثر من 3 شهور بسبب القيود المفروضة على عمليات الاستيراد، وفق تصريح مصدر بأحد توكيلات السيارات الصينية، للمال.

وأضاف السبع أن الشركات العالمية اشترطت على المصنعين المحليين سداد قيمة الشحنات السابقة قبل إجراء التعاقد على أي كميات جديدة، مع إرسال إنذارات وتهديدات بشكل مستمر بتحرير دعاوى قضائية حال عدم الحصول على مقابل الشحنات.

قرر مجلس إدارة البنك المركزي مد فترة توفيق الأوضاع للبنوك وشركات الصرافة المنصوص عليها في المادة الرابعة من قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي لمدة عام، تنتهي في 14 سبتمبر 2023، وذلك فيما يخص الحد الأدنى لرأس المال، وتم نشر القرار بجريدة الوقائع المصرية.

قدمت شركة ميتسوبيشي اليابانية عرضًا فنيًا وماليًا لوزارة النقل بشأن تطوير 32 قطارًا تعمل على الخط الأول لمترو الأنفاق، بتكلفة مبدئية 185 مليون يورو. وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” أنه سيتم عقد اجتماع مع وزير النقل الفريق كامل الوزير، بشأن عرض تطوير 39 قطارًا بالخط الثاني للمترو أيضًا، على أن تتم مناقشة العرض المالي خلال الاجتماع.

وأضافت المصادر أن الشركة اليابانية تقدمت بعرض ثالث لوزارة النقل، يتضمن صيانة الخطين الأول والثاني للمترو، بهدف الارتقاء بمستوى السلامة بهما.

تعتزم شركة السكر والصناعات التكاملية طرح مشروعين خلال مشاركتها في مؤتمر المناخ “COP27” بشرم الشيخ  الأول هو تطوير وإحلال 20 مرجلًا بخاريًا، والثاني إقامة مصانع لاستهلاك المادة الخام من الباجاس (مصاصة القصب) في إنتاج الكحول.

قال اللواء عصام الدين البديوي، رئيس الشركة، إن تكلفة المشروع الواحد لن تقل عن مليار جنيه، مشيرًا إلى أن المراجل البخارية تؤدى إلى حدوث انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وعند عملية الإحلال والتطوير سيتم خفض تلك الانبعاثات، تبعًا للمال.

رفض مجلس الوزراء مقترحًا تقدمت به جمعية منتجي وموزعي الأسمدة ، بشأن قصر دعم الأسمدة على 7 محاصيل استراتيجية هي القمح والذرة والبنجر والقصب والسمسم والصويا والقطن، مع تحويل الدعم إلى نقدي، بحسب محمد أبوزيد، عضو الجمعية، مؤكدًا أن الحكومة أرجعت رفضها إلى أن التوقيت الحالي غير مناسب، في ضوء ارتفاع جميع مستلزمات الإنتاج، مثل البذور والمبيدات والأسمدة، وتراجع أسعار غالبية الأصناف غير الاستراتيجية كالخضراوات والفاكهة.

وتابع: الحكومة وعدت بإمكانية التنفيذ، لكن ليس قبل عامين من الآن، وسيكون ضمن سيناريو رفع تدريجي، فمثلًا عبر تحريك سعر شيكارة الأسمدة المدعمة بالجمعيات من 240 إلى 300 جنيه، ثم إلى 500 جنيه، لتتساوى مع ثمنها بالسوق الحرة.

أنهت شركة الجبرا فنتشرز – صندوق رأس المال الاستثماري – أول إغلاق بقيمة 100 مليون دولار لصندوقها الثاني المخصص لمصر، متجاوزة بذلك الحجم المستهدف والبالغ 90 مليون دولار، وهو الأكبر لها حتى الآن. وبحسب بيان للشركة فإن الصندوق مدعوم من قبل المستثمرين المؤسسيين الراسخين، وحصل على استثمارات من كل من “إل بي اس LPs” و”إي إيه إي إف EAEF”، ومؤسسة التمويل الدولية، والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في حين حل مستثمرين جدد وهم “اف ام أو FMO” و”بي آي آي BII” و”ام اس ام اي دي إيه MSMEDA” و”دي جي جي اف DGGF”، والمكاتب العائلية الإقليمية.

وأكدت الشركة أنها تخطط لاستثمار 15 مليون دولار في الشركات الناشئة بحلول نهاية 2022، وتتوقع أن تصل إلى الإغلاق النهائي بحلول نهاية الربع الأول من 2023.

أعلنت شركة قرة إنرجي اختيارها من جانب الجهاز المركزي للتعمير، جهاز تعمير القاهرة الكبرى، لتنفيذ منطقتي الفسطاط الثقافية، والفسطاط الاستثمارية، ضمن المشروع القومي التابع لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية لتطوير منطقة تلال الفسطاط، لإعادة إحياء القاهرة التاريخية بشكل عصري.

وقال أيمن قرة، رئيس الشركة، خلال مؤتمر صحفي أمس إن التكلفة الاستثمارية لتنفيذ المرحلتين تصل إلى 1,82 مليار جنيه، إذ تقام المنطقتين الاستثمارية والثقافية على مساحة أكثر من 130 ألف متر، و54 ألف متر مربع على التوالي.

تخطط مراكز البرج سكان للأشعة لافتتاح 3 أفرع جديدة بحجم استثمارات يصل إلى 200 مليون جنيه، خلال 2023، ضمن خطتها التوسعية داخل القاهرة الكبرى. ونمت استثمارات مراكز البرج سكان لتصل إلى 400 مليون جنيه خلال 4 سنوات، ويبلغ عدد فروعها 6 أفرع في شرق وغرب القاهرة. وحققت مراكز البرج 80% نموًا في إيراداتها خلال النصف الأول من 2022 مقابل نفس الفترة من 2021، دون الإفصاح عن قيمتها بحسب أحمد وفائي، مدير مراكز البرج سكان للأشعة.

وبحسب ما قاله “وفائي” لـ”إيكونومي بلس” “تعول مراكز البرج على زيادة معدلات النمو في أعداد المرضى والفحوصات، لزيادة إيراداتها”.. التفاصيل

فيديو اليوم

للعام الثاني على التوالي تتبنى شركة بي تي سي “BTC“، مبادرة لترويج مفهوم التهادي بالذهب وذلك عبر مشاركتها في معرض سيتي سكيب 2022 بمجموعة من المنتجات المميزة للعملاء من الشركات والافراد. 

نتابع 

استدعت لجنة الصناعة بمجلس النواب، وزراء الصناعة والتجارة، والتخطيط، والمالية، للاجتماع الأسبوع المقبل، لبحث أزمة البضائع المحتجزة في الموانئ وتوجيه موارد الدولار المتاحة، وفقًا لأولويات واحتياجات السوق للخروج من الأزمة الاقتصادية الحالية، بحسب النائب معتز محمود، رئيس اللجنة.

وقال “محمود” لـ”لمال” إن اللجنة ستناقش خلال أيام ملف تصالح المصانع الصناعية غير المرخصة بعد تقديم الحكومة مشروع قانون يفتح الباب أمام هذه المصانع للتقدم من أجل توفيق أوضاعها لمدة عام، مع منح الوزير المختص فرصة مدها دون الرجوع إلى المجلس، خاصة أن الجميع لم يتمكن من التقدم في السابق لضيق الوقت.

كما وافقت لجنة النقل والمواصلات أمس على كل من اتفاق قرض البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لتمويل مشروع تأهيل الخط الثاني لمترو القاهرة بمبلغ 250 مليون يورو، واتفاق وزارة التعاون الدولي والوكالة الفرنسية للتنمية بشأن مشروع تطوير خط سكك حديد طنطا – المنصورة – دمياط، بغرض توفير قرضًا بحد أقصى لا يتعدى 95 مليون يورو، ومنحة لا تتجاوز 2 مليون يورو.

فيما وافقت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب خلال اجتماعها أمس، نهائيًا على مشروع بتعديل بعض أحكام قانون الشهر العقاري في المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي تلزم المتصرف إليه من قبل الهيئة بتقديم طلب الشهر خلال 15 يومًا من تاريخ العمل باللائحة التنفيذية لهذا القانون أو تاريخ التصرف اللاحق على العمل بها.

وفي حالة عدم تقديم الطلب أو تقديمه بعد الميعاد المذكور أو عدم استكمال إجراءات الشهر لسبب يرجع إلى المتصرف إليه، يتم شهر التصرف على نفقته.

عرضت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عددًا من الفرص الاستثمارية على وفد رجال الأعمال الكويتي الذي يزور مصر حاليًا، إذ أوضح خالد عباس، رئيس الشركة، أنه ناقش مع الجانب الكويتي تنفيذ مشروعات في منطقة النهر الأخضر بالعاصمة، والاستثمار في منطقة طبية بالكامل تصل مساحتها إلى نحو 650 فدانًا، بإجمالي الاستثمارات متوقعة 30 مليار جنيه، طبقًا للمال.

من جانب آخر، تتفاوض شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” مع 3 بنوك حاليًا للحصول على قرض بقيمة 1.3 مليار جنيه، لتمويل العمليات التشغيلية، وذلك بعد أن بلغت حجم التمويلات العقارية التي ضختها الشركة 2 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، متخطية بذلك مستهدف 2022 والبالغ نحو 1.4 مليار جنيه، حسبما نقل “أموال الغد” عن أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب للشركة.

قدّر شريف حمودة، رئيس شركة جي في للتنمية – المطور الصناعي لمدينة طربول  حجم استثمارات المرحلة الأولى من المدينة الصناعية بنحو 3 مليارات دولار، مشيرًا لـ”المال” إلى أنه تم إنشاء نحو 350 مصنعًا حاليًا، بخلاف إتمام إجراءات التعاقد مع أحد المستثمرين المحليين لتشغيل مجمع تعليمي يضم جامعة ومدارس للتعليم الفني على مساحة 200 ألف متر مربع.

تمكّن البنك الأهلي المصري من إدارة 16 صفقة تمويلية بإجمالي 75 مليار جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من 2022، وهو أكبر عدد صفقات تم ترتيبها وإدارتها على مستوى أفريقيا، ليحصل على لقب أفضل بنك في مصر عن قيامه بالأدوار المختلفة سواء كوكيل التمويل ومرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة، خلال الربع الثالث من عام 2022، فضلًا عن الحصول على المركز الأول كمرتب رئيسي ومسوق للقروض المشتركة والمركز الثاني كوكيل للتمويل على مستوى القارة وفق تقييم أعدته مؤسسة بلومبرج العالمية، حسبما أفاد بيان للبنك.

تنوى مجموعة “إن كاى فودز” تدشين مصنعًا جديدًا في المنطقة الصناعية بأبو رواش، باستثمارات تقارب 120 مليون جنيه كمرحلة أولى، وبحسب حديث مسعد خارما، رئيس المجموعة لـ”المال”، فإن المصنع سيقام على مساحة 5 آلاف متر مربع، وسيتخصص في صناعة منتجات اللحوم بغرض تصديرها للخارج، وصناعة تكميلية لإنتاج المواد الخام التي تدخل في صناعة منتجات الحلويات التي تستوردها المصانع المصرية من أوروبا.

وقعت شركة منصات للتطوير العقاري، عقد شراكة مع تحالف شركتي سوليد للإنشاءات، ودار التجارة والمقاولات “ديتاك”، لتنفيذ أعمال الهيكل الخرساني الخاص بمشروع تجاري إداري في العاصمة الإدارية بقيمة 650 مليون جنيه. وذكر أحمد أمين مسعود، رئيس منصات، في بيان صحفي أن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 2.5 مليار جنيه، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذه بشكل كامل بحلول 2025.

حصلت شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير ومجموعة شركات عقارية شقيقة على موافقة المساهمين بالجمعيات العمومية لكل شركة، للمضي قدمًا في إجراءات صفقة الاندماج الكبرى بينها، وتشمل هذه الشركات أودن للاستثمار والتسويق العقاري، وإميرالد للاستثمار العقاري، وإميرالد للتطوير وإدارة المشروعات، وإيدج للتطوير وإدارة المشروعات، وفق بيان إفصاح.

ورفعت شركة مصر لتأمينات الحياة حصتها في أسهم بنك البركة مصر من 5.26% إلى 7.26%، عبر شراء 5.3 مليون سهم بقيمة اجمالية 68.92 مليون جنيه، ومتوسط سعر شراء 13 جنيه للسهم، حسبما أعلنت شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية.

جددت شركة فودافون مصر شراكتها مع منصة “شاهد”، إحدى العلامات التابعة لمجموعة “ام بي سي MBC”، لثلاث سنوات قادمة، هذا التجديد سيُتيح لعملاء فودافون الاستمتاع بالمحتوى المتنوع والحصري لباقة “في آي بي VIP” من منصة “شاهد” مجانًا، وذلك من خلال عروض وباقات ومزايا خاصة توفرها فودافون لعملائها. ويأتي تجديد الشراكة كثمرة نجاحات بدأها الشريكان منذ إعلان مجموعة “ام بي سي MBC”عن إعادة إطلاق “شاهد” بحلّته الجديدة كليًا في عام 2020.. التفاصيل

قدمت شركة سوديك، الرعاية للنسخة الرابعة من بطولة “سي آي بي CIB” مصر الدولية المفتوحة للاسكواش 2022″، والتي اختتمت فعالياتها بفوز أبطال سوديك علي فرج وهانيا الحمامي بالمركز الأول في البطولة. أقيمت البطولة تحت رعاية وزارتي الشباب والرياضة، والسياحة والآثار، والهيئة العامة للتنشيط السياحي.. التفاصيل

تستعد شركة “ذا مارك للمناطق العمرانية” لطرح مشروعين جديدين في السوق خلال الربع الأول من العام القادم بحسب رئيس مجلس الإدارة المهندس عمرو بدر. وتطور الشركة حاليا 4 مشروعات في منطقة شرق القاهرة بمساحة إجمالية تصل إلى 360 فدان تتضمن وحدات سكنية متنوعة المساحات بحسب ما قاله بدر لـ”إيكونومي بلس”.. التفاصيل

أطلقت شركة ريدكون للمراكز التجارية والإدارية “رووك” وحدات إدارية تبدأ مساحتها من 70 مترًا مربعًا بمشروع جولدن جيت، أول مشروعات شركة رووك بالقاهرة الجديدة متعدد الاستخدامات (تجارية – إدارية – ترفيهية). ستسلم الشركة الوحدات خلال 3 سنوات، وتتيح تقديم جميع الخدمات التي تناسب احتياجات الشركات الصغيرة والناشئة، التي تحقق الاستدامة التامة في ضوء توجهات الدولة في هذا المجال.. التفاصيل

إنفوجراف

سيارات الركوب

اقتصاد الخليج

وقّعت الهيئة العامة السعودية للموانئ “موانئ”، عقداً مع “مجموعة جلوب”، الشركة الوطنية الرائدة في مجال الخدمات البحرية؛ لإنشاء منطقة لوجستية متكاملة ومنطقة إعادة تصدير في ميناء جدة الإسلامي على مساحة 135 ألف متر مربع، بما يعزز الميزة التنافسية للميناء، ويدعم الشركات الوطنية المتخصصة في قطاع الخدمات اللوجستية، حسب وكالة الأنباء السعودية “واس”.

عربي ودولي

وسع الذهب مكاسبه خلال تعاملات أمس، ليتجاوز سعر الأوقية 1700 دولار للمرة الأولى منذ منتصف شهر سبتمبر الماضي، بحسب رويترز. جاء ارتفاع أسعار الذهب، بالتزامن مع تراجع الدولار عن ذروة 20 عامًا. وجاء ذلك بعدما تعرض الذهب لضغوط مستمرة في الأسابيع الماضية، من احتفاظ البنوك المركزية في أنحاء العالم بموقف سياستها النقدية المتشددة، ليقفز الذهب إلى أعلى مستوياته منذ 14 سبتمبر 2022.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بعد “COP27”.. ماذا يحدث في فنادق شرم الشيخ؟

رغم توهج فنادق شرم الشيخ خلال استضافة مصر "COP27" إلا...

منطقة إعلانية