النشرة البريدية

تحركات مكثفة للانتهاء من مشروع قانون تعديلات “ضريبة الأرباح الرأسمالية”.. المجر تدرس إنشاء منطقة صناعية في “اقتصادية القناة”

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

7 مليارات دولارات إيرادات متوقعة لـ”قناة السويس” في 2022

كوريا تعتزم منح مصر قرض ميسر بقيمة مليار دولار

“الدلتا للتأمين” تفوز بتغطية أصول “الإسكندرية للأسمدة” بـ 400 مليون دولار

“بلتون” مستشارًا ماليًا لإعادة هيكلة قروض “كيما”

“تمويل القابضة” تتفاوض على قروض بقيمة ملياري جنيه

“جلاسكو” تبيع أصول الرعاية الصحية إلى “جي إي كيه” بـ1.1 مليار جنيه

إضافة أكثر من 100 خدمة طبية لـ “التأمين الصحي الشامل” خلال 6 أشهر

30 مليار جنيه استثمارات شركات البترول الحكومية العام المالي المقبل

القصة الرئيسية

مشروع قانون تعديلات “ضريبة الأرباح الرأسمالية” قد يرى النور قريبًا

شهدت الأيام الماضية نقاشات مطولة بين أطراف السوق والحكومة، بشأن إعداد مشروع قانون بالتعديلات المقترحة على قانون “الضريبة على الأرباح الرأسمالية”. وكان من بين أبرز النقاط المطروحة للنقاش خصم تكلفة عمليات الشراء بالهامش من المصروفات الخاصة بالتداولات، بجانب كيفية احتساب متوسط لعمولات شركات السمسرة نظرًا لصعوبة إصدار فاتورة منفردة لكل عملية تداول على حدة.

ورجّح محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما” أن يتم الاستقرار على متوسط لعمولات السمسرة والحفظ، يعتد به، ضمن التكاليف واجبة الخصم من وعاء ضريبة الأرباح الرأسمالية.

فيما أشارت مصادر بالقطاع لصحيفة “البورصة”، إلى أن النسبة الخاصة بعمولات السمسرة ستتراوح بين 3 و5 في الألف كمتوسط، وبيّنت المصادر، أن مناقشات جمعت أطراف الصناعة ومسئولين من وزارة المالية ومصلحة الضرائب للاستقرار على بعض الصياغات الفنية، وفقًا للبيان الذي أصدره مجلس الوزراء كخطة تحفيز لسوق المال المصري، وما أسفرت عن المناقشات مع الحكومة في هذا الإطار.

وكشف ماهر، أن الفائدة التي سيدفعها المستثمر، أو أيًا كان مسماها على عمليات الشراء الهامشي، لن تحسب ضمن التكاليف واجبة الخصم، حيث يستفيد المستثمر منها بزيادة فرصته للتعرض للأسهم ويتحمل وحده مخاطرها، إلا أن قيمة الأموال المقترضة، سيخصم منه نسبة تكلفة الفرصة البديلة شأنها شأن المال الخاص بالمستثمر.

وكان الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أكد أنه تم التوافق على بعض التعديلات مع ممثلي المستثمرين، والتي تضمنت الملفات الضريبية، والتكاليف المعتمدة بما في ذلك سعر اقتناء الأسهم عند التطبيق، والتكاليف الإلزامية، والتكلفة الإضافية للأشخاص الطبيعيين فقط، بالإضافة إلى الطروحات الأولية، والتي تضمنت تكلفة الاقتناء للأسهم، والطرح الأولى لزيادة رأس المال، فضلًا عن عمليات مبادلة الأسهم.

وكشف مصدر آخر لصحيفة “البورصة”، عن انتهاء شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي، من حصر التكاليف الخاصة بكل مستثمر، وفقًا للمراجحة بين سعر اقتناء الأسهم، وسعر الإغلاق بنهاية عام 2021، وتم الاعتداد بالتكلفة الأعلى كميزة إضافية للمستثمرين. وأوضح المصدر أنه تم الاستقرار على ترحيل خسائر محفظة العميل، حال تحقيقه لخسائر لمدة 3 سنوات تبدأ من نهاية ديسمبر 2022.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم الأخبار

توقع الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، أن تسجل الهيئة إيرادات بقيمة 7 مليارات دولار نهاية 2022، مقابل 6.3 مليار تحققت في 2021، بالتوازي مع العمل على زيادة حصتها من التجارة العالمية من 10% إلى أكثر من 12%، بحسب موقع الشرق مع بلومبرج.

وذكر “ربيع” في كلمة خلال فعالية قناة السويس المنعقدة في معرض إكسبو 2020 دبي، أمس الأحد، أن الهيئة لديها برنامج للحفاظ على البيئة ضمن مبادرة “قناة خضراء”، حيث تدرس منح تخفيضات تتراوح بين 10 و15 و20%، إلى جانب برنامج نقاط وحوافز مالية وغير مالية، مع استهداف التحول إلى قناة خضراء بحلول 2023، باستخدام الطاقة البديلة، ودعوة السفن العابرة للتحول من الوقود العادي إلى الهيدروجين.

في سياق متصل، كشف يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، عن اهتمام كبير من قِبل المجر لإنشاء منطقة خاصة، حيث ستستقبل الهيئة، منتصف فبراير المقبل، وفدًا مجريًا للتفاوض حول إنشاء المنطقة، مؤكدًا لقناة “الشرق” أن المحادثات والدراسات ما زالت في المراحل الأولية.

وأضاف أن الهيئة تجري أيضًا مفاوضات مع عدد من الشركات لإنشاء مجموعة ساحات جديدة في ميناء شرق بورسعيد، والعمل على تطوير ميناء السخنة، ومن المقرر الإعلان خلال العام الحالي عن مجموعة من العقود في هذا الإطار، متوقعًا أن تشهد الأشهر القليلة المقبلة بدء تنفيذ اتفاقيات تم توقيعها العام الماضي بقطاع البتروكيماويات بقيمة 10 مليارات دولار. وفيما يتعلق باستراتيجية السيارات قال “زكي”: الاستراتيجية شارفت على الانتهاء، وسيتم إطلاقها الشهر المقبل.

فيما اتفقت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس مع شركة سيسكو ترانس “تيرمينالز” المتخصصة في أعمال الشحن والتفريغ، على إنهاء التعاقد بشكل ودي بشأن إدارة وتشغيل محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، وقالت مصادر لـ”المال”، أن السبب الرئيسي لإنهاء الاتفاق هو طول فترة الإجراءات القانونية التي وصلت إلى 3 سنوات لتفعيل العقد والحصول على موافقات التشغيل بشكل رسمي وبعض التفاصيل الفنية، وهو ما أدى إلى تغير الجدوى الاقتصادية، نتيجة ارتفاع الأسعار العالمية.

قال سفير كوريا الجنوبية لدى مصر، هونج جين ووك، إن بلاده ستمنح مصر قرضًا ميسرًا بقيمة مليار دولار لصالح تنفيذ مشاريع مختلفة، دون الكشف عن تفاصيل أخرى، لافتًا إلى أن هناك تعاونًا محتملًا في مجال تصنيع السيارات الكهربائية وتصديرها للخارج، كما تتناقش مصر مع الصين والولايات المتحدة في هذا الشأن أيضًا.

يأتي ذلك في الوقت الذي صرح فيه هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لصحيفة “حابي” بوجود مفاوضات متقدمة مع شركتين صينيتين للعب دور الشريك الاستراتيجي لشركة النصر للسيارات في خطة تصنيع السيارات الكهربائية محليًّا.

وبالعودة إلى تصريحات جين ووك التي أطلقها خلال مؤتمر صحفي بالسفارة الكورية بالقاهرة أمس، بمناسبة الإعلان عن زيارة الرئيس الكوري لمصر والتي ستبدأ الأربعاء المقبل، فإن شركة “هيونداي روتم” تتناقش مع إحدى الشركات المصرية إنشاء مصنع إنتاج مشترك في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، فضلًا عن وجود مناقشات حول تشغيل قاطرات قناة السويس بالغاز الطبيعي بدلًا من البتروكيماويات، ومفاوضات أخرى بين القاهرة وسيول لتنفيذ مشروعات لتحلية مياه البحر، واستخدام الهيدروجين الأخضر في العديد من الصناعات.

وأضاف أنه من المقرر خلال زيارة الرئيس الكوري لمصر مناقشة مشاركة “سيول” في مشروع محطة الضبعة النووية، لاسيما أن هناك تعاون يتم بالفعل بين هيئة كورية وروسيا في منطقة الضبعة، وسيتم الإعلان عن التفاصيل في المستقبل.

اقتنصت شركة الدلتا للتأمين وثيقة التأمين على أصول وممتلكات شركة الإسكندرية للأسمدة لمدة عام، والتي تصل قيمتها الإجمالية إلى 400 مليون دولار، وبحسب عادل موسى، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لدلتا للتأمين، فإن الوثيقة تغطي منشآت وممتلكات مصانع الإسكندرية ضد الحريق والسطو والأخطار الإضافية، بجانب تغطية الآلات والمعدات ضد عطل الماكينات، وفق موقع “أموال الغد”.

تنتهى شركة “إيفرجرو” للأسمدة المتخصصة، من إتمام إجراءات الحصول على قرض بقيمة 6 مليارات جنيه أواخر شهر يناير الجاري، ويقدم القرض تحالف تحالف يقوده البنك الأهلي المصري، ونقل موقع أموال الغد عن محمد الخشن، رئيس شركة أن القرض هدفه تدبير احتياجات دورة تشغيل المرحلة الثالثة من مجمع السادات الصناعي، فضلًا عن تغطية جزء من الدين العام المستحق على الشركة لعددًا من البنوك المحلية.

تعتزم شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” أسوان توقيع عقد إعادة هيكلة قرض مع عدد من البنوك، الشهر المقبل، في مصنع الشركة بأسوان. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن التوقيع سيتم مع مجموعة البنوك المقرضة بهدف إعادة هيكلة قرض مشترك بقيمة 292 مليون دولار و1.92 مليار جنيه، وتشمل عملية الهيكلة جدولة فترة السداد وخفض أسعار الفائدة على القرض الدولاري من 6% إلى 4.6% وقرض العملة المحلية من 3% إلى 1.75%.

وأضافت المصادر، أن “بلتون” تلعب دور المستشار المالي لإعادة الهيكلة المالية لشركة “كيما”، والمتوقع إبرام عقدها خلال الأسبوع المقبل. وذكر المهندس محمد حسنين رضوان الرئيس التنفيذي لشركة الصناعات الكيماوية المصرية كيما، في تصريحات سابقة أنه تم الحصول على القرض في عام 2018، لتصل القيمة الإجمالية للمديونية إلى نحو 6.4 مليار جنيه تقريبًا، لتمويل مصنع الأمونيا واليوريا التابع لشركة كيما في أسوان، والذي يعمل حاليًا بنسبة 80% لخط الأمونيا، و104% لخط إنتاج اليوريا.

كشف محمد الكحكي، العضو المنتدب لمجموعة تمويل القابضة للاستثمار، عن التفاوض مع عدة بنوك محلية للحصول على قروض بقيمة 2 مليار جنيه خلال عام 2022، للوصول بمحفظة القروض إلى 6 مليارات جنيه بهدف دعم وزيادة نشاط الكيانات التابعة.

وأوضح “الكحكي” أن الشركة تستكمل خلال العام الجاري الخطة التوسعة في الخدمات المالية غير المصرفية، من خلال التركيز على شقين، الأول متعلق بزيادة حجم أعمال جميع الكيانات التابعة، ومن المستهدف زيادة كل من محفظة التأجير التمويلي بواقع 1.2 مليار جنيه ومحفظة التمويل العقاري بقيمة مماثلة إلى جانب تنمية نشاط التوريق والوساطة التأمينية، مضيفًا أن الشق الآخر يختص بالتوسع في إضافة أنشطة جديدة وعلى رأسها التمويل الاستهلاكي، وفقًا لصحيفة “المال”.

في سياق متصل، تستهدف شركة “بي إم” للتأجير التمويلي – ذراع الخدمات المالية غير المصرفية لبنك مصر – زيادة محفظتها التمويلية والمنقسمة إلى تأجير تمويلي وتخصيم بقيمة ملياري جنيه خلال 2022، وتحقيق صافي أرباح بأكثر من 100 مليون جنيه خلال 2022، حسبما قال مصدر مسئول ببنك مصر، لـ”أموال الغد”.

وافقت شركة جلاكسو سميثكلاين على بيع أصول الرعاية الصحية الاستهلاكية إلى شركة “جي إس كيه كونسيومر هيليث كير ايجيبت” بقيمة إجمالية قدرها 1.18 مليار جنيه، وذلك بعد صدور عدم ممانعة من هيئة الدواء المصرية بشأن الفصل المرتقب لهذه الأصول، وبحسب بيان للشركة فإن مجلس الإدارة اعتمد تقرير القيمة العادلة للأصول والمعدة من قبل مكتب جرانت ثورنتون للاستشارات المالية، وفوض الرئيس في دعوة الجمعية العامة غير العادية للمساهمين للنظر في الصفقة بشكل نهائي.

تعتزم شركة “بي هيلث كير” المتخصصة في الرعاية الصحية والتابعة لشركة بى إنفستمنتس القابضة، توجيه استثماراتها مرة أخرى لقطاع العيادات المتخصصة خلال العام الجاري. وكشفت مصادر بالشركة لصحيفة “البورصة” عن اقتراب تنفيذ الصفقة مع إحدى مراكز العيادات الخاصة، وفي الوقت ذاته ذكر تقرير بحثى لشركة الأهلي فاروس أن ثاني صفقات الشركة ستكون الاستحواذ على مركز طبي خارج القاهرة بقيمة تتراوح بين 120 و140 مليون جنيه. ولم تؤكد المصادر القيمة النهائية للصفقة لأنها مازالت محل دراسات ومفاوضات.

فيديو اليوم

أيام قليلة وتنتهي الحكومة من الكشف عن مخطط مدينة الذهب الجديدة على مساحة 107 أفدنة، باستثمارات تصل إلى 10 مليارات جنيه، بهدف تنمية صناعة المشغولات الذهبية الذي بلغ إنتاجها العام الماضي 70 طناً، بحسب وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي.

نتابع

كشف وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، الدكتور محمد معيط، عن استهداف الحكومة إضافة أكثر من 100 خدمة طبية جديدة للمنتفعين بنظام التأمين الصحي الشامل خلال 6 أشهر. 

وأكد أنه سيتم إضافة الخدمات الجديدة في النسخة الرابعة من قائمة أسعار الخدمات الطبية، بعد انتهاء اللجنة الدائمة لتسعير الخدمات الطبية من دراسة تكاليف تقديمها، ووضع قوائم مرنة لأسعارها لتكون أساسًا للتعاقد بين الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، ومقدمي الخدمة المُعتمدين من القطاعين الحكومي والخاص، موضحًا أن قائمة الأسعار تغطي أكثر من 3 آلاف خدمة طبية، يتم تقديمها للمشتركين بالتأمين الصحي الشامل.. التفاصيل

تنوي شركات بترول القطاع العام المصرية ضخ استثمارات بقيمة 30 مليار جنيه خلال العام المالي المقبل 2022-2023، وفق وزير البترول والثروة المعدنية، طارق الملا.

تأتي الاستثمارات الجديدة في إطار زيادة حجم التحديث والتطوير الذي تحقق في مشروعات قطاع البترول وخاصة صناعة التكرير خلال السنوات الأخيرة، وفق الملا.. التفاصيل 

فيما ذكر تقرير حديث صادر عن موقع “بيزنس إنسايدر” العالمي أن مصر جاءت في المرتبة الخامسة بين الدول الإفريقية الأكثر إنتاجا للنفط الخام خلال 2021، بواقع 559 ألف برميل يوميًا.

عقدت البورصة المصرية مؤتمرًا ترويجيًا، أمس الأحد، مع المستثمرين في محافظة سوهاج ضمن انطلاق فعاليات النسخة الثانية من المؤتمر الترويجي بالمحافظات (البورصة للتنمية)، حيث تم إلقاء الضوء على مزايا وإجراءات القيد والطرح والتداول، وكيف الاستفادة من سوق المال في الوصول إلى التمويل اللازم للنمو والتوسع، بحسب بيان صادر عن البورصة.

تسلمت مصر 3 ملايين جرعة من لقاح فيروس كورونا صباح أمس، من إنتاج شركة فايزر، مقدمة من الحكومة الأمريكية عن طريق آلية “كوفاكس” بالتعاون مع التحالف الدولي للأمصال واللقاحات “جاڤي”، حسبما أعلن خالد عبدالغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بعمل وزير الصحة والسكان.

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا بزيادة رسم الصادر على فضلات وخردة النحاس والنحاس نصف خام والنحاس المرسب بنحو 8 آلاف جنيها ليسجل 28 ألف جنيه للطن الواحد بدلًا من 20 ألفًا في السابق، وتضمن القرار النحاس غير النقي، والأقطاب الموجبة من نحاس للتنقية بالتحليل الكهربائي، والنحاس النقي والخلائط النحاسية بأشكال خام، و”بروفيلات” النحاس، وكذلك الأصناف المصبوبة أو المقولبة أو المبصومة أو المطروقة.

ونقلت صحيفة “المال” عن أيمن الفخراني، رئيس شعبة الأدوات الصحية باتحاد الصناعات، أن الشركات تواجه صعوبة كبيرة في الحصول على خام النحاس، بسبب اتجاه تجار الخردة لبيعها إلى المصدرين بأسعار مرتفعة وعدم توريدها للمصانع.

توقع المهندس شريف الصياد رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، تحقيق نمو في الصادرات خلال عام 2022 بنسبة 20% وتسجيل رقم قياسي جديد في صادرات القطاع بعد معدلاتها المرتفعة خلال 2021، وذلك مع استمرار ارتفاع الصادرات الهندسية بكافة قطاعاتها.

من ناحية أخرى، شكلت مصلحة الضرائب لجنة خاصة لمناقشة الأزمات التى تواجه قطاع مصدري الحاصلات الزراعية، ومن المتوقع تنظيم سلسلة اجتماعات لمناقشة أبرز العقبات والعمل على اقتراح حلول لها. وقامت المصلحة بإصدار قرار لتشكيل لجنة متخصصة لحل العقبات أمام مصدري الحاصلات الزراعية، بحسب صحيفة “البورصة”.

يأتي القرار في إطار المطالب التي أعلنها مُصدرو الحاصلات طوال الشهور الماضية، خاصة على مستوى الضرائب، وبناءً على ذلك تشكلت اللجنة، حيث تتركز أبرز مشكلات المُصدرين مع الضرائب في التقديرات الجزافية التي تُطبقها مأموريات الضرائب خاصة على الشركات غير منتظمة الدفاتر، ما يعيق أعمالها ويكبدها خسائر في بعض الأحيان.

قال الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات، إن الهيئة تستعد حاليًا لطرح 12 فرصة استثمارية بنظام الشراكة مع شركات التطوير العقاري الخاصة بنظام الحصة العينية والنقدية خلال العام الحالي، وفق المال.

ارتفع صافي أرباح شركة جهينة للصناعات الغذائية بنسبة 14.2% خلال الربع الثالث من 2021 لتسجل 173.5 مليون جنيه مقابل 152 مليون جنيه في نفس الفترة من 2020. وجاءت الزيادة في صافي الأرباح مدفوعة بتحسن المبيعات خلال الربع الثالث لتصل 2.4 مليار جنيه مقابل نحو ملياري جنيه فقط في الربع الثالث من 2020.. التفاصيل

قال أحمد الجندي، مدير عام شركة “هاير” للأجهزة الكهربائية في مصر، إن شركته تدرس إنشاء مجمع صناعي في السوق المحلية لإنتاج أجهزة الثلاجات والغسالات والتليفزيونات، على غرار مصنعها في الهند، لتلبية احتياجات دول أفريقيا والشرق الأوسط، موضحًا لـ”المال” أن التكلفة المتوقعة للمجمع الصناعي تتراوح بين 40 و50 مليون دولار وسيقام على مساحة 300 إلى 400 ألف متر مربع باستثمارات متوقعة تتراوح بين 40 و50 مليون دولار.

استحوذت شركة ريلاينس لوجيستكس المتخصصة في مجال تجارة وشحن وتقديم الخدمات اللوجستية لمواد التشيد والبناء والطاقة والمعادن، على حصة من رأسمال شركة كاتليست بارتنرز هولدنج، في إطار خطة توسعية لتقديم خدمات تمويلية مبتكرة لعملائها، والدخول في مجال المنصات الرقمية خاصة اللوجستية والمالية، بحسب بيان.

تخوض شركة أوفر دوت كوم، العاملة في مجال حلول ميكنة قطاع تجارة التجزئة مفاوضات مع 4 صناديق استثمار أجنبية لجمع تمويلات بقيمة 3.5 مليون دولار، بهدف التوسع الخارجي لاسيما بأسواق الخليج، إذ تعتزم افتتاح فرع لها في دبي خلال الربع الأول من العام الحالي، وفق تصريح عبدالرحمن جلال رئيس الشركة، للمال.

تتفاوض شركة أي كاردز التابعة لشركة “آي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية حاليًا مع إحدى جهات التأمين الصحي في زيمبابوي لإصدار وإدارة بطاقات لها، ضمن توجه الشركة للتوسع في هذا النشاط إقليميًا والتواجد على مستوى القارة الأفريقية، تبعًا لبيان.

وفي سياق موازٍ، ذكر عمر بركات، الشريك المؤسس بشركة “فاونديشن فينشرز”، أن شركته تسعى لتنفيذ 5 استثمارات ناشئة في مجال التكنولوجيا في السوق المصرية خلال العام الحالي، بقيمة تتراوح بين 300 و500 ألف دولار للصفقة الواحدة، مشيرًا لـ”المال” إلى أن الشركة منذ تأسيسها في 2019 نفذت على مدار العامين الماضيين 8 صفقات، ونجحت من خلالها في جمع استثمارات بقيمة 67 مليون دولار، وتتمثل هذه الاستثمارات في كابيتر، ونوباي، ومينلي، وفليكستوك، ورابت، وساكنين، وأبواب، وتريلا.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

عينت شركة مبادلة للاستثمار المملوكة لحكومة أبوظبي، بنك الاستثمار “بي.تي.جي باكتوال” ليكون مستشارا لبيع شركة “روتا داس بانديراس” المُشغلة للطرق السريعة في ولاية ساو باولو البرازيلية، وفقا لما ورد بصحيفة “أو جلوبو” البرازيلية، يوم الأحد. واستحوذت “مبادلة” لأول مرة على حصة في “روتا داس بانديراس”، التي تدير طرقا يبلغ طولها 297 كيلومترا، قبل حوالي ثلاث سنوات. وذكر التقرير أن البيع من المرجح أن يجلب لـ”مبادلة” ما يزيد على أربعة مليارات ريال برازيلي (722.75 مليون دولار)، بحسب رويترز.

عربي ودولي

قالت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، إن إنتاج ليبيا من النفط ارتفع بنسبة 14.8%، ليصل إلى 1.2 مليون برميل، من 1.045 مليون برميل يوميا، بحسب رويترز. وقالت المؤسسة على موقعها الإلكتروني، إن صافي إيرادات شهري نوفمبر وديسمبر من العام 2021، لمبيعات النفط الخام والغاز والمكثفات والمنتجات النفطية والبتروكيماوية وصل إلى 4.3 مليار دولار، مدفوعًا بطفرة في الأسعار حول العالم.. التفاصيل

ارتفع معدل التضخم في السودان إلى 359.09% في 2021، من 163.26% بنهاية 2020، بحسب بيان الجهاز الإحصاء السوداني، الذي نقلته رويترز. وكانت الحكومة السودانية تهدف لخفض معدل التضخم في موازنة عام 2021 إلى 95%. لكن البلاد تشهد ارتفاعات قاسية في الأسعار تدنت بسعر العملة، ما جعلها من أكثر البلدان تضخماً حول العالم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أزمة سوق السيارات مستمرة.. هل يحلها “حماية المستهلك”؟

كتب: أحمد صبري يواجه سوق السيارات في مصر حالة من...

منطقة إعلانية