النشرة البريدية

“القومي للأجور” يجتمع قريبًا لمناقشة الحد الأدنى للقطاع الخاص.. “الفيدرالي” يواصل زيادة الفائدة

السويدي إلكتريك

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“فيتش سوليوشنز” تتوقع ارتفاع الدولار إلى 33 جنيهًا رسميًا قبل نهاية النصف الأول

مصر تستعد لإنشاء أول مركز مالي دولي في البلاد

البنك الدولي يوافق على إطار شراكة جديد مع مصر بقيمة 7 مليارات دولار

تعديلات جديدة مرتقبة على الرخصة الذهبية لتوسيع نطاق الاستفادة منها

مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج تتلقى 307 ملايين دولار

“الأصباغ الوطنية” تعتزم رفع عرض شراء “باكين”

“تالجو الإسبانية” تنشئ مصنعًا بمصر للوحدات المتحركة بـ500 مليون يورو

 “مصر للتعليم” تتفاوض على إدارة مدرستين جديدتين في القاهرة والإسكندرية

حظر مؤقت لصادرات السكر

القصة الرئيسية

“القومي للأجور” يجتمع قريبًا لمناقشة الحد الأدنى للقطاع الخاص

كشف مصدر بالمجلس القومي للأجور، أن المجلس سيجتمع قريبًا “خلال شهر رمضان”؛ لمناقشة رفع الحد الأدنى لأجور القطاع الخاص؛ لتخفيف تأثيرات ارتفاع معدلات التضخم إلى مستويات قياسية. وأشار المصدر، لصحيفة “البورصة” إلى أن الرؤية حاليًا أن الحد الأدنى للأجور في القطاع الخاص يجب ألا يقل عن 3500 جنيه، وستتم مفاوضة الشركات على هذا المبلغ، لكنه توقع أن تكون هناك مقاومة من الشركات بزعم أنه أكبر من قدراتها، خاصة الشركات الصناعية والإنتاجية، في ظل ارتفاع التكلفة بمختلف البنود مع زيادة أسعار مدخلات الإنتاج.

وأشار إلى أن هناك تحديًا كبيرًا لتحقيق التوازن للحفاظ على الشركات الصغيرة لمواصلة نشاطها وحمايتها من التعثر حتى لا تُسرح عمالة، فضلًا عن توفير أجر عادل للعامل، في ظل ارتفاع أسعار جميع المنتجات في الأسواق، تقدر الشركات على تحمله.

وأوضح أن المجلس أقر الحد الأدنى بنحو 2700 جنيه والذي بدأ تطبيقه مطلع العام الجاري، كما أن المتغيرات الكثيرة التي طرأت على الأسواق ستدفع المجلس لمراجعة هذا المبلغ ثانية للوصول إلى راتب “عادل” يتناسب مع الظروف الحالية.

وأعلن البنك المركزى ارتفاع المعدل السنوي للتضخم الأساسي إلى 40.3% لشهر فبراير 2023، وهو أعلى مستوى له، مقابل 31.2% يناير الماضى.

ورفع “القومي للأجور” الحد الأدنى إلى 2700 جنيه بدلًا من 2400 جنيه، وعلاوة دورية 3% بحد أدنى 100 جنيه، وزاد الاشتراك التأمينى، بداية من يناير، ليصبح 1700 جنيه كحد أدنى.

وقررت الحكومة قبل نهاية العام الماضى، رفع الحد الأدنى للأجور ليصل إلى 3 آلاف جنيه للعاملين بالدولة، قبل أن ترفعه مجددًا إلى 3500 جنيه بداية من الشهر المقبل.

أهم الأخبار 

لم يخالف بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي التوقعات، وقرر رفع أسعار الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس، وهو المقدار ذاته للزيادة الذي تم إقراره في بداية فبراير، بعد أن كان البنك قد رفع الفائدة 50 نقطة أساس في ديسمبر في أعقاب أربع زيادات متتالية بمقدار 75 نقطة، ليصل سعر الفائدة القياسي إلى نطاق من 4.75% إلى 5%، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، وقبل الأزمة المالية العالمية.

وقال الاحتياطي الفيدرالي، في بيان، إن التضخم في الولايات المتحدة لا يزال مرتفعًا، وإن النظام المصرفي “سليم ومرن”، في محاولة للحد من المخاوف بعد الأزمة المصرفية التي عصفت بثلاثة بنوك إقليمية في الولايات المتحدة أخيرًا.

وقعت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وتحالف شركات مركز القاهرة المالي الدولي (سي آي إف سي CIFC) مذكرة تفاهم، بشأن إنشاء مركز القاهرة المالي الدولي بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وقال حسام هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة، إن التحالف يعتزم إنشاء أول مركز مالي دولي في مصر، كمركز رئيسي لمساعدة التدفقات الاستثمارية من وإلى الخارج، كمنتجات مالية في مصر وخارجها، والتي سيتم إعادة توزيعها وتصديرها إلى العالم، من خلال المؤسسات المالية المحلية والأجنبية من البنوك وأسواق الصرف الأجنبي وأسواق رأس المال وشركات التأمين والوسطاء الماليين المختلفين، من خلال العقود والعمليات المالية والتحويلات.

وأشار إلى أن مركز “سي آي إف سي” سيتم إنشاؤه كمدينة مالية تعمل وفقًا لنظم ونماذج عمل المراكز الدولية المماثلة، إذ من المقرر أن يضم بنية تحتية متكاملة لخدمة المستثمرين، والشركات، والمؤسسات الحكومية، بغرض تيسير الوصول إلى التمويل الدولي والاستثمارات لتمويل مخاطر ريادة الأعمال وتنمية أسواق المال والصناعات ومشروعات البنية التحتية.

تعكف هيئة الاستثمار والمناطق الحرة على إدخال مجموعة من التعديلات التشريعية ليتم إقرارها من مجلس النواب، أبرزها توسعة مجالات استخدام الرخصة الذهبية لتشمل مختلف القطاعات فضلًا عن استفادة الكيانات التي لا تندرج تحت قانون الاستثمار من كل الحوافز المطروحة، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن حسام هيبة.

تعد الرخصة الذهبية موافقة واحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته بما في ذلك تراخيص البناء، وتخصيص العقارات اللازمة له، ويجوز منحها للشركات بقرار من مجلس الوزراء. وتستفيد من الرخصة الشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات استراتيجية أو قومية، والشركات التي تؤسس لإقامة مشروعات المشاركة بين القطاع الخاص والدولة أو القطاع العام أو قطاع الأعمال العام وذلك في أنشطة المرافق العامة والبنية التحتية، والطاقة الجديدة والمتجددة، والطرق والمواصلات، والموانئ والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

تخطط مجموعة جيزة سيستمز للأنظمة والحلول المتكاملة للاستحواذ على 3 إلى 4 كيانات قبل نهاية العام الحالي، بقيمة تتراوح بين 5 و10 ملايين دولار للصفقة الواحدة. وقال أسامة سرور، الرئيس التنفيذى للمجموعة، إنها تبحث حاليًا فرصًا للاستثمار بشركات تمتلك حجم أعمال في السوق السعودية، وتتمتع بقاعدة مؤهلة من الكوادر البشرية في مصر، لافتًا إلى أن “جيزة سيستمز” تستحوذ على حصة تدور نسبتها من 5 إلى 10% من سوق المملكة، وتسعى لزيادتها إلى 20% خلال السنوات الثلاث المقبلة.

وأكد استهداف المجموعة ضخ استثمارات بقيمة 100 مليون دولار حتى عام 2026، منها 30 إلى 40 مليون دولار خلال العام الحالي، مبينًا أن “جيزة سيستمز” تعتزم الاقتراض من بنوك مصرية أو سعودية لتمويل خططها المستقبلية، والتى تتمثل في التوسع في دول الخليج ومنها البحرين وعمان، بخلاف صفقات الاستحواذ المرتقبة، وفق صحيفة “المال”.

توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز للخدمات المالية التابعة لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تسجيل سعر صرف الجنيه أمام الدولار 33 جنيهًا خلال النصف الأول من العام الجاري، قبل أن يتحسن السعر ليرتفع إلى 30 جنيهًا نهاية العام الحالي، في ضوء توقعات بتلقي مصر تدفقات أكبر للعملة الأجنبية؛ بسبب الخصخصة والاستثمارات خلال النصف الثاني من العام.

وتوقعت “فيتش سوليوشنز” في مذكرة بحثية إحراز تقدمًا سريعًا في بيع الأصول المملوكة للدولة بحلول النصف الثاني من 2023، وزيادة تدفقات العملات الأجنبية إلى السوق، والتقارب بين سعر الصرف الرسمي ونظيره بالسوق الموازية، وإن أبدت مخاوف من أن يعوق تفاقم الركود في الولايات المتحدة ومنطقة اليورو، حدوث انتعاش أقوى في قيمة الجنيه خلال عام 2023.

ورجحت أن يتباطأ النمو من 6.6% في السنة المالية 2022/2021 إلى 3.4% في 2023/2022، قبل أن يرتد إلى 4.3% في العام التالي، ويستقر حول 4% على المدى الطويل، مرشحة استمرار الضغوط التضخمية في الأرباع القادمة بسبب ضعف العملة، والعوامل الموسمية والزيادات في الأسعار ما سيؤثر على الإنفاق الاستهلاكي.

تلقت مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج أوامر دفع بقيمة 307 ملايين دولار حتى الإثنين الماضي، بالتوازي مع الانتهاء من الإفراج عن 450 سيارة مستوردة، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان صحفي أمس.

وأكد أن كل مواطن يرغب في سحب المبالغ المحولة من حسابه لصالح الوزارة، والخروج من المبادرة بعد مرور سنة من تاريخ الموافقة الاستيرادية، عليه التقدم بطلب على المنصة الإلكترونية، على أن يحصل عليها بسعر الصرف وقت الاسترداد خلال 3 أشهر.

تعتزم شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة رفع سعر عرض شراء شركة البويات والصناعات الكيماوية – باكين والذي قدمته بنحو 34 جنيهًا للسهم، وذلك عقب تقدم “إيجل كيميكالز” بآخر منافس بنحو 35 جنيهًا للسهم.

وأوضحت مصادر لـ”المال” أن “الأصباغ الوطنية” لم تُحدد حتى الوقت الحالي نسبة الزيادة المقررة على عرض الشراء المقدم، وستتم دراسة ذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن شركة كومباس كابيتال التي تتنافس على الصفقة، مستمرة حتى الوقت الحالي في عمليات الفحص النافي للجهالة، ومن المفترض أن تنضم للسباق خلال أيام، عبر تقديم عرض شراء أيضًا.

وأضافت أن الكيانات المنافسة لديها مهلة قانونية لرفع السعر بواقع مرتين تقريبًا عن القيمة الأولية المقدمة، علمًا بأن مساهمى “باكين” في انتظار القيمة الأعلى لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

تفاوض شركة جالاكسي للكيماويات مصر، المتخصصة في إنتاج خامات مستحضرات التجميل والمنظفات، عددًا من الشركات لإقامة مصنع لتوطين بعض الخامات غير المتوفرة محليًا، لتقليل اعتمادها على الخامات المستوردة، بحسب ما قاله أحمد عزت، رئيس التوريدات والقطاع التجارى بالشركة، لـ”البورصة”.

وقال إن “جالاكسي” تعتزم تدشين شركة منفصلة لإنتاج المواد الخام الأولية للاستفادة من توافر بعض العناصر الطبيعية من الكبريت، وتوافر خامات الصودا الكاوية، ووجود موردين لها، باستثمارات تقديرية تتراوح بين 100 و120 مليون دولار.

وكشف أن الشركة تدرس إنتاج “بوريك أسيد”، و”سيتريك أسيد” والتي تعتمد مصر على استيراد احتياجاتها منها، والذي يأتي في إطار خطة الدولة لتوطين مستلزمات الإنتاج محليًا وتقليل الاستيراد.

وشركة جالاكسي للكيماويات مصر هي شركة هندية موجودة في مصر منذ 2012 في المنطقة الحرة بالسويس، ومتخصصة في المواد الأولية لمستحضرات التجميل والمنظفات. وكشف أن الشركة تخصص نسبة تتراوح بين 50 و60% من إنتاجها للتصدير للخارج، وتنتج نحو 125 ألف طن.

تستهدف مصر إنتاج ما يتراوح بين 450 و480 ألف أوقية من منجم السكري خلال العام الحالي 2023، وفق بيان صادر أمس عن وزارة البترول والثروة المعدنية. وبلغ إنتاج منجم السكري خلال العام الماضي 440.974 ألف أوقية، بزيادة 6% عن عام 2021.. التفاصيل

وقَّعت الهيئة القومية للسكك الحديدية بروتوكول تعاون مع شركة تالجو الإسبانية، لإنشاء مصنع “تالجو مصر” لتصنيع وصيانة الوحدات المتحركة ومكوناتها عربات قطارات تالجو الإسبانية المتطورة بمنطقة كوم أبوراضي بمحافظة بني سويف.

وقالت صحيفة “البورصة”، إن قيمة العقد تقدر بنحو 500 مليون يورو بتمويل من البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD، ومنحت وزارة النقل الشركة الإسبانية شهرين لتقديم دراسة التصميمات الخاصة بالإنشاءات والأعمال الهندسية للمصنع، والذى سيقام على مساحة 20 فدانًا كاملة المرافق.

وقالت وزارة النقل، في بيان لها، إنَّ الشركة الإسبانية ستعتمد في تصنيعها على مكونات من موردين محليين بنسبة 45% لتوطين وتعظيم الصناعة المحلية، على أن يتم العمل على زيادة هذه النسبة تدريجيًا من خلال شركات مصرية.

وافق البنك الدولى على إطار شراكة استراتيجية جديدة لمصر للسنوات المالية من 2023 إلى 2027 بقيمة 7 مليارات دولار. ووفقًا لبيان صادر عن البنك، فإنَّه سيقدم 5 مليارات دولار، بواقع مليار كل سنة خلال فترة الشراكة الممتدة لـ5 سنوات مالية، بينما سيأتي مليارا دولار خلال فترة إطار الشراكة الاستراتيجية بأكملها من مؤسسة التمويل الدولية، بالإضافة إلى ضمانات من الوكالة الدولية لضمان الاستثمار، علمًا بأن الشراكات تمثل مكونًا أساسيًا في هذه الاستراتيجية.

وبحسب موقع البنك الدولى، فإنه يجرى دراسة 9 مشروعات بإجمالى تمويلات نحو 1.98 مليار دولار، وتلك المشروعات هي: مشروع تعزيز الاقتصاد الأخضر بتمويل 300 مليون دولار، والتحول لتصنيع زراعى مقاوم للتغير المناخي بتمويل نحو 250 مليون دولار، وتحسين الحوكمة من أجل النمو بنحو 250 مليون دولار.

قالت صحيفة “البورصة”، إن منصة مصر للتعليم المملوكة للمجموعة المالية هيرميس وصندوق مصر السيادى في مرحلة متقدمة من المفاوضات على إدارة مدرستين جديدتين في القاهرة والإسكندرية.

وأضافت المصادر، أن عدد الطلاب المتوقع إضافتهم بعد انتهاء المفاوضات يبلغ نحو 3 آلاف طالب جديد، بعد وصول عدد الطلاب حاليًا في المدارس التابعة للمنصة إلى 11 ألف طالب فيما تدير حاليًا أكثر من 18 مدرسة.

إنفوجراف

نتابع

حظرت وزارة الصناعة صادرات السُكر بجميع أنواعه لمدة 3 أشهر، مع استنثاء الكميات الفائضة عن حاجة الاستهلاك المحلي والتي تقدرها وزارة التموين، وبعد أن تحصل الشركة المُصدرة على موافقة وزارة الصناعة. وجاء الحظر لتأمين احتياطيات مصر من السكر للاستهلاك العام، سواء كان للاستخدام البشري أو الصناعي، خاصة وأن التصدير يحقق عوائد أعلى للشركات المصدرة مع ارتفاع أسعار السكر العالمية، حسبما قالت مصادر في وزارة التموين لـ”إيكونومي بلس”.

تقدر حاليا الزيادة في مكاسب تصدير طن السكر عن بيعه محليًا بـ1600 جنيه في الطن، لذا كانت أهمية القرار لمنع المُصدرين من تحقيق مكاسب على حساب الاحتياجات المحلية.. التفاصيل

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على تأسيس شركة مرافق للمنطقة الشمالية على غرار شركة المرافق الخاصة بالمنطقة الجنوبية. وبحسب وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، فإن الشركة الجديدة تأتي لمقابلة نمو حجم شبكات المرافق الأساسية المطلوبة للمناطق الصناعية التابعة للهيئة، وضرورة رفع جودة الخدمات المقدمة للمستثمرين، مؤكدًا أنها ستساعد المطورين الصناعيين في تنفيذ الأعمال المطلوبة للبنية الأساسية والتحتية والتي تشمل المرافق مع محطات مياه ومحطات توزيع كهرباء وغيرها من الأعمال اللازمة.

كما وافقت الهيئة على مشروع شركة شين فينج الصينية لإقامة مجمع صناعي متخصص في منطقة السخنة، على مساحة 750 ألف متر مربع باستثمارات تبلغ 300 مليون دولار. كذلك أقرت الهيئة بشكل مبدئي تطوير ورفع كفاءة الأرصفة البحرية بميناء الأدبية التابع للمنطقة فضلًا عن إنشاء أول مصنع من نوعه لإنتاج الأمصال واللقاحات في السخنة.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على اجراء تعديل لتنظيم عمل الكيانات المالكة لقطع أراضٍ في منطقة الساحل الشمالى الغربى، تشمل الموافقة على ترحيل النسب البنائية أو إجراء هدم وتعديل على المبانى القائمة بالمشروعات، بهدف تسريع تنمية المنطقة، وفق تصريح الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشؤون المجتمعات العمرانية، لصحيفة “المال”.

كشف أحمد السويدي الرئيس التنفيذي لشركة السويدي إليكتريك، عن استهداف شركته زيادة الصادرات بنسبة 50% خلال الفترة المقبلة، في ظل منح انخفاض الجنيه فرصة جيدة لزيادة الصادرات، بالتوازي مع زيادة الطاقة الإنتاجية، مؤكدًا في مقابلة مع قناة “العربية” أن أي مصنع يتم إنشاؤه في مصر لابد أن يعتمد على تصدير 60% من منتجاته، لأن الانخفاض الكبير في العملة يعطي المنتجات المصرية فرصة جيدة للمنافسة مع الصين وتركيا.

وأضاف أن “السويدي” تعتزم إنشاء منطقة صناعية بجوار الميناء الجاف في منطقة مدينة 6 أكتوبر بما يسهل عمليات الاستيراد والتصدير، معربًا عن تفاؤله بالاستثمار في مصر في مجال البنية التحتية والصناعة.

وقعت مؤسسة التمويل الدولية، والبنك التجاري الدولي اتفاقية شراكة لتعزيز إطار إدارة المخاطر المناخية، إلى جانب إبرام اتفاقية مع شركة ميديترينيا كابيتال لاستثمار 25 مليون يورو في صندوق ميديترينيا 4، لدعم نمو وتطوير الشركات متوسطة الحكم في شمال أفريقيا.

ووفق بيان صحفي صادر عن وزارة التعاون الدولي، فإن الاتفاقية الأولى تسهم في تعزيز امتثال البنك للمخاطر المناخية، بما يضمن مواجهة أي مخاطر مالية متعلقة بالعمل المناخي ضمن محفظة التمويلات الخاصة بالبنك، ودمج مبادئ مخاطر المناخ ضمن إطار المخاطر الحالي.

أبرم صندوق مصر السيادي اتفاقية شراكة مع مؤسسة التمويل الدولية والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بشأن تعزيز المشاركة مع القطاع الخاص في برنامج تحلية مياه البحر في مصر.

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، رئيس مجلس إدارة الصندوق السيادي، إن برنامج تحلية المياه يستهدف تنفيذ حوالي 21 محطة لتحلية المياه لإنتاج 3.3 مليون متر مكعب يوميًا، في مرحلته الأولى و8.8 مليون متر مكعب بحلول عام 2050.

من المقرر أن تبدأ شركة بي انفستمنتس القابضة في ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه كحد أقصي في مجال توزيع وتجارة الأدوية، بمقتضى مذكرة التفاهم الموقعة مع صندوق مصر السيادي، للاستثمار في المنصة الاستثمارية التي أنشأها الصندوق في مجال توزيع وتجارة الأدوية، وفي ضوء ذلك فوضت الشركة رئيس مجلس الإدارة في توقيع الاتفاقية النهائية مع الصندوق.

قررت النيابة العامة حفظ التحقيقات في البلاغ المقدم من المطرب محمد فؤاد، ضد شركة “إف إس جي” العقارية، والتي سبق واتهمها المطرب بالنصب والاحتيال، ومخالفة شروط التعاقد معه على تكوين شركة عقارية، والمماطلة في دفع الفوائد. وقال محامي الشركة العقارية، في بيان له، إنه ثبت للنيابة العامة خلو الأوراق من ثمة طرق احتيالية أو نصب من الشركة المشكو في حقها، وأن المشروع قائم بالفعل طبقًا للمستندات المقدمة من الشركة.

وافقت الجمعية العامة العادية لمصرف أبوظبي الإسلامي على إعادة انتخاب محمد علي، رئيسًا تنفيذيًا وعضوًا منتدبًا لمدة 3 سنوات، تنتهي في مارس 2025.

عينت شركة البريد للاستثمار “PFI” الذراع الاستثمارية للبريد المصري، أحمد علي عبد الرحمن، بمنصب العضو المنتدب للشركة. يمتلك “علي” خبرة مصرفية واستثمارية تمتد إلى 28 عامًا في أسواق رأس المال والخدمات المالية المصرفية وغير المصرفية في مصر ودول مجلس التعاون الخليجى.. التفاصيل

ارتفع صافي ربح المجموعة المالية هيرميس خلال 2022 بنسبة 18% على أساس ليصل إلى 1.8 مليار جنيه، بعد الضرائب وخصم حقوق الأقلية. وقفزت إيرادات الشركة في 2022 بنسبة 77% على أساس سنوي لتسجل نحو 11 مليار جنيه، بحسب بيان نتائج الأعمال.

وقال الرئيس التنفيذي المجموعة المالية هيرميس القابضة كريم عوض إنه “على الرغم من الضغوط التضخمية العالية وبيئة أسعار الفائدة الصعبة، وأسعار السلع المرتفعة التي شهدناها في عام 2022 والتي قللت من نشاط سوق رأس المال العالمي، تمكنا من تقديم مجموعة أخرى من النتائج المتميزة في جميع أنحاء العالم”.. التفاصيل

نفذت شركة إتش سي لتداول الأوراق المالية، صفقة على 22.7 ألف سهم من أسهم شركة “ماركيرل للأدوية”، بقيمة 826 مليون جنيه. وبحسب ما نقلته مصادر لـ”البورصة”، مثلت شركة إتش سى دور سمسار طرفى الصفقة التي تمت بالدولار الأمريكى، في سوق صفقات خارج المقصورة، بجلسة أمس الأربعاء.

بحسب تقارير صحفية نقلت منذ نحو شهر عن الدكتور وجدي منير، المدير العام للشركة، كان صندوق استثمار إنجليزى وآخر فرنسى يستهدفان إتمام الاستحواذ على حصة تبلغ 20% في الشركة، وستتوزع الحصة المذكورة بواقع 15% لصالح الصندوق الإنجليزى، و5% لنظيره الفرنسى، وفق ما قاله “منير”، دون أن يذكر أى تفاصيل حول قيمة الصفقة، التي من المقرر أن توجه حصيلتها نحو توسيع عمليات الشركة.

 اقتصاد الخليج

يتجه “البنك الأهلي السعودي” لفقدان ما يصل إلى 4.6 مليار ريال من تقييم استثماراته في “كريدي سويس” نتيجة الأزمة التي ضربت البنك السويسري، وفق حسابات “اقتصاد الشرق” بالاعتماد على تقديرات وكالة “فيتش”. وفي نوفمبر الماضي، ضخ البنك السعودي 1.396 مليار فرنك للاستثمار في زيادة رأسمال “كريدي سويس”، ووصل سعر شرائه للسهم إلى 4.5 فرنك، وفق البيانات المتاحة، ليصبح أكبر المساهمين في المصرف بنسبة 9.9%.

بنهاية العام الماضي، تراجع سعر سهم البنك السويسري إلى 2.764 فرنك، ما يعني انخفاضاً نسبته 63% عن سعر شراء السهم. خفض “الأهلي السعودي” تقييم استثماراته في “كريدي” بـ1.8 مليار ريال بنهاية 2022، فيما تتوقع “فيتش” خفضاً إضافياً بـ2.8 مليار ريال بتقييم استثماراته اعتماداً على أداء سهم البنك السويسري منذ بداية العام وحتى الآن.

عربي ودولي

قفزت حيازة روسيا من الذهب بواقع مليون أونصة على مدى العام الماضي، حيث اشترى البنك المركزي المعدن النفيس وسط عقوبات على احتياطياته فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها بسبب غزو أوكرانيا. وقال “بنك روسيا” المركزي إنَّ حيازته من الذهب بلغت 74.9 مليون أونصة في نهاية فبراير، إذ بقيت عند نفس مستوى شهر يناير الأسبق، غير أنَّها سجلت ارتفاعًا من 73.9 مليون أونصة عن مستوى فبراير 2022. وفي الفترة نفسها، انخفض إجمالي حيازة البلاد من النقد الأجنبي والذهب معًا إلى 574 مليار دولار من 617 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية