النشرة البريدية

بدء التداول على أسهم “طاقة عربية” مجددًا دون حدود سعرية.. “ميجا” تدرس إصدار ضمانة لـ”الأهلي” و”مصر” بقيمة 100 مليون دولار 

باكينام كفافي الرئيسة التنفيذية لشركة طاقة عربية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“CIB” يحصل على قرض بـ250 مليون دولار لتمويل المشروعات الخضراء

الجارحي يستحوذ على 5% من “بلتون”.. وأبوهشيمة يرفع حصته إلى 10%

“حديد عز” تتكبد 8.8 مليار جنيه خسائر عملة في 3 أشهر

الحكومة تمد رسوم الإغراق على واردات الحديد لمدة 4 سنوات

“الأولى” تخطط لاقتراض 1.8 مليار جنيه بنهاية العام

“فيتش” تتوقع ارتفاع عائدات السياحة في مصر لـ 17.4 مليار دولار في 2027

القصة الرئيسية

بدء التداول على أسهم “طاقة عربية” مجددًا بدون حدود سعرية

تشهد جلسة اليوم الإثنين 10 يوليو بدء التداول على أسهم طاقة عربية مجددًا بدون حدود سعرية بعد إلغاء كافة العمليات المنفذة على أسهم الشركة خلال أول يوم تداول للسهم من قبل البورصة المصرية. وقالت البورصة المصرية في بيان لها أمس، إن إلغاء العمليات المنفذة جاء بعد تقدم المجموعة المالية هيرميس مستشار الطرح بطلب لإلغاء العمليات بدافع التنفيذ الخاطئ وكانت نحو 75 صفقة قد تم تنفيذها عن طريق الخطأ من قبل بعض المستثمرين الأفراد بقيمة تناهز 395 ألف جنيه. وبلغ آخر سعر سوقي للسهم نحو 376.5 جنيه قبل إلغاء العمليات المنفذة خلال أول جلسة تداول بدون حدود سعرية.

وسيتم الاعتداد بالصفقة الوحيدة التي تم تنفيذها لفك أسهم القلعة القابضة في “طاقة” عبر صفقة من آلية الحجم الكبير بقيمة تجاوزت 3.6 مليار جنيه خلال جلسة تداول الأحد. وكانت لجنة القيد بالبورصة المصرية قد وافقت على إدراج أسهم “طاقة عربية” بقاعدة بيانات البورصة بإجمالي 1.352 مليار سهم بقيمة اسمية قدرها 0.50 جنيه للسهم الواحد، برأسمال مصدر 676.176 مليون جنيه وتسكينها في قطاع المرافق.. التفاصيل

وكشفت باكينام كفافي، الرئيسة التنفيذية لشركة طاقة عربية إنه جارٍ تدشين عدة مشاريع بقطاع الغاز بالتعاون مع شركة الغاز السعودية، المدرجة بسوق “تداول”، في مدن رئيسية بالمملكة، عبر تأسيس شركة جديدة بواقع 50% لكلًا من الطرفين، وفق صحيفة “البورصة”. وقالت إن السوق السعودي واعد ويقدم حوافز قوية للاستثمار، وتستهدف التوسع في موزمبيق ولديها 4 محطات حاليًا، وبدأت الشركة إنشاء محطتين جدد خلال العام الجاري.

أوضحت كفافي أن الشركة ستفتتح خلال الربع الأخير من 2023 محطة للغاز ومركز تحويل في دولة تنزانيا، عبر تأسيس شركة جديدة بالشراكة مع شركة تعمل بالسوق هناك، رافضة الكشف عن هوية الشركة. وذكرت أن إجمالي الاستثمارات التي ستضخها الشركة خلال العام الجاري يبلغ 1.7 مليار جنيه مقارنة بضخ 1.8 مليار جنيه خلال عام 2022.

وفي سياق متصل قال رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، إن إدراج أسهم مجموعة كبرى مثل طاقة عربية بالسوق الرئيسي للبورصة المصرية يشجع المزيد من شركات القطاع الخاص على الانضمام لسوق الأوراق المالية، مما يساعد في تعزيز جانب العرض عبر تبسيط إجراءات القيد واتخاذ ما يلزم لخلق بيئة مشجعة للتداول، فضلًا عن إيضاح مزايا القيد والتواجد بداخل سوق الأوراق المالية، مما يساعد الشركات على تحقيق مستهدفاتها للنمو والتوسع ويعزز من التنوع القطاعي للسوق ويزيد من سيولته وعمقه، وبما ينعكس إيجابًا على النمو الاقتصادي في البلاد.

أهم الأخبار

تدرس الوكالة الدولية لضمان الاستثمار التابعة للبنك الدولي “ميجا” إصدار ضمانة بقيمة 100 مليون دولار، لتغطي تمويلات التجارة من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لصالح بنكي الأهلي المصري ومصر. وقالت الوكالة على موقعها الإلكتروني إن الضمانات المحتملة للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار لدعم عمليات التجارة المنفذة من قبل البنوك الحكومية في الأسواق الناشئة والأسواق النامية.

ووفق الآلية التي أقرها كل من الوكالة والبنك الأوروبي، نهاية ديسمبر، قد تقوم “ميجا” بإصدار ضمانات لتمويل التجارة ضمن تلك الآلية حتى 200 مليون دولار لمدد تمتد إلى 6 سنوات، بفترة مبدئية 3 سنوات. وتغطي الضمانة مخاطر عدم سداد البنوك الحكومية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية. ومنذ دخول البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية مصر، استثمر فيها ما يزيد على 10.41 مليار يورو، في نحو 164 مشروعًا، وتبلغ حجم محفظة المشروعات النشطة في الوقت الحالي نحو 114 مشروعًا وتبلغ حجم استثمارات البنك القائمة 4.6 مليار يورو، بينها 2.4 مليار يورو موجهة للمؤسسات المالية.

فيما حصل البنك التجاري الدولي، على قروض بقيمة 250 مليون دولار من مؤسسة التمويل الدولية التابعة للبنك الدولي لدعم رأسماله وتمويل المشروعات الخضراء.” وقع البنك تسهيل من المستوى الثاني مدته 10 سنوات بقيمة 150 مليون دولار بهدف توفير دعم رأسمالي لخطط النمو المستدام للبنك”، وفق رئيس المؤسسات المالية في البنك التجاري الدولي، هبة عبد اللطيف في مقابلة مع “بلومبرج”. وقع البنك أيضًا على قرض بقيمة 100 مليون دولار لمدة 7 سنوات لتمويل مجموعة من المشاريع الصديقة للبيئة التي تشمل معالجة المياه، والمباني الخضراء ومصادر الطاقة المتجددة، فضلًا عن مشاريع الزراعة المستدامة”، وفق عبداللطيف.. التفاصيل

استحوذ رجل الأعمال جمال الجارحي على نسبة تقل عن 5% من رأسمال شركة بلتون القابضة، عبر شراء حصة من حقوق اكتتاب في أسهم الشركة، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”، والتي كشفت أيضًا وصول حصة رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة إلى قرابة 10% من خلال الحصول على حصة من حقوق الاكتتاب أيضًا. يبلغ حجم زيادة رأسمال “بلتون المالية القابضة” نحو 10 مليارات جنيه، وهي ثاني أكبر زيادة تشهدها بورصة مصر بعد زيادة رأسمال شركة أورانج للاتصالات بنحو 15 مليار جنيه في مارس 2020.

من جهة أخرى، تكبدت شركة حديد عز خسائر عن فروق تقييم العملات الأجنبية بقيمة 8.8 مليار جنيه خلال أول 3 أشهر من 2023، وهي تزيد عن الخسائر التي مُنيت بها في الفترة المماثلة من العام المالي بواقع 1.13 مليار جنيه. وأسفر ذلك عن تحول “حديد عز” إلى الخسائر بنحو 2.48 مليار جنيه خلال 3 أشهر، مقابل صافي ربح بقيمة 1.21 مليار جنيه، خلال الفترة المقارنة، على الرغم من نمو إجمالي المبيعات بنحو 49%، إلي 27.84 مليار جنيه من 16.64 مليار جنيه خلال الربع الأول من 2022. 

فيما أصدرت وزارة التجارة والصناعة قرارًا بمد رسوم الإغراق على واردات الحديد من الخارج لمدة أربع سنوات، على أن يسري تطبيقه في الأول من يونيو 2023. وقال القرار في مادته الأولى، إنه سيتم مد العمل بأحكام القرار الوزاري رقم 1535 لسنة 2017 الخاص بفرض رسوم مكافحة إغراق على واردات الحديد من صنف حديد التسليح أسياخ ولفائف وقبضان وعيدان ذات منشأ أو المصدرة من جمهورية الصين الشعبية وتركيا وأوكرانيا لمدة 4 سنوات.

قال محمد حنفي، مدير عام غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية، لصحيفة “البورصة” إن قرار مد رسوم الإغراق على واردات الحديد يساهم في حماية الشركات المحلية من أي تغيرات أو تقلبات قد تحدث خلال الفترة المقبلة. ويعمل في مصر نحو 24 شركة حديد تسليح، أبرزها، حديد عز، وبشاي، والسويس للصلب، وحديد المصريين والمراكبي للصلب، بحسب المجلس التصديري لمواد البناء.

تستهدف شركة التعمير للتأجير التمويلي والتخصيم “الأولى” الحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة 1.8 مليار جنيه بنهاية 2023 من نحو 19 بنكًا، لتمويل خطوط التشغيل بالشركة، ليصل حينها إجمالي التمويلات التي حصلت عليها الشركة إلى نحو 7 مليارات جنيه، حسبما كشف هيثم سراج الدين، المدير التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”. حققت الأولى نموا خلال الربع الأول من 2023 بمعدل 36% مقارنة بالربع الأول 2022، وبلغت محفظة الشركة 3.7 مليار جنيه، كما بلغت التمويلات الجديدة 1.7 مليار جنيه بنهاية أبريل بنسبة 40% من المستهدف خلال العام، وفق موقع “أموال الغد”.

توقعت وكالة “فيتش سوليوشنز” ارتفاع عائدات السياحة في مصر من 14.4 مليار دولار بنهاية 2023 إلى 17.4 مليار دولار في 2027، واستمرار زيادة أعداد السياح القادمين إلى مصر على المدى المتوسط خلال الفترة 2023- 2027، لتصل إلى 15.2 مليون سائح، بمعدل نمو سنوي يبلغ 5.4% في المتوسط على أساس سنوي خلال فترة التوقعات.

كما توقعت الوكالة، استمرار حالة الانتعاش الذي يشهده قطاع السياحة في مصر منذ انتهاء عمليات الإغلاق، بسبب جائحة كورونا، إذ نما عدد السياح بنسبة 117.5% في عام 2021 على أساس سنوي ليصل إلى 8 ملايين سائح مقابل 3.7 مليون سائح عام 2020، مع استمرار تدفق السياح خلال عام 2023، لمستويات أعلى مما كانت عليه قبل جائحة كورونا في عام 2019، نتيجة الاستفادة من الطلب على السفر “المكبوت” بعد عمليات الإغلاق، وانتهاء ذروة تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية.

نتابع 

تعلن الحكومة غدًا الثلاثاء تنفيذ عدة صفقات ضمن برنامج الطروحات والذي يتضمن طرح حصص 32 شركة، وفق تصريحات مصادر لـ CNBC عربية، وومن المقرر أن يعقد رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي مؤتمر صحفيًا للكشف عن تفاصيل هذه الصفقات والتي تترقبها الأسواق منذ عدة أسابيع. وكان رئيس الوزراء قد أكد أن الحكومة تستهدف جمع نحو ملياري دولار من برنامج الطروحات قبل انتهاء العام المالي في الثلاثين من يونيو الماضي.

وجه الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، بالبدء في حساب تكلفة توصيل المرافق، بمنطقة سفاجا، خاصة أن هناك طلبات من جانب عدد من المستثمرين لإقامة عدة مشروعات متنوعة فيها، وتركز خطة الدولة على تنمية منطقة سفاجا كأولوية قصوى ضمن مراحل مشروع التنمية الاقتصادية لمنطقة المثلث الذهبي، بحسب ما أكده رئيس الوزراء يوم الأحد. والتقى مدبولي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، لمتابعة آخر المستجدات بالمشروع.. التفاصيل

وافق مجلس النواب على مجموع مواد تعديلات قانون الاستثمار خلال جلسته العامة أمس الأحد، وأرجأ الموافقة النهائية على مشروع القانون لجلسة لاحقة، وفق صحيفة “المال”. وقدمت الحكومة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الاستثمار الصادر بالقانون رقم (72) لسنة 2017، ويستهدف مشروع القانون التأكيد على تمتع جميع المشروعات الاستثمارية سواء المقامة قبل العمل بأحكام قانون الاستثمار أو في تاريخ لاحق عليه بالحوافز العامة الواردة بمشروع تعديلات قانون الاستثمار، بالإضافة إلى زيادة بعض الحوافز الخاصة الممنوحة للمشروعات الاستثمارية. كما يعمل على مد المدة التي يتعين أن تؤسس في خلالها الشركة أو المنشأة الجديدة لإقامة المشروع الاستثماري لكي يتمتع بالحوافز الخاصة المنصوص عليها في المادة (11) من قانون الاستثمار، وذلك حتى عام 2029.

ويستهدف مشروع تعديلات قانون الاستثمار التوسع في نطاق الشركات الجائز منحها الموافقة الواحدة المنصوص عليها في المادة (20) من قانون الاستثمار المشار إليه ليشمل جوازية منحها للشركات القائمة قبل تاريخ العمل بأحكام هذا القانون، والتوسع في نطاق المشروعات الجائز منحها هذه الموافقة من أجل تنفيذها ليشمل المشروعات الاستثمارية الجديدة المزمع إقامتها لمزاولة أي من الأنشطة الاستثمارية الخاضعة لأحكام قانون الاستثمار.

كما وافق المجلس من حيث المبدأ، على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، كما وافق على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمنح التزام تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات 2 بميناء شرق بورسعيد.

أعلنت شركة المستقبل للتنمية العمرانية تغيير العلامة التجارية إلى “ميدار” للاستثمار والتنمية العمرانية، تمهيدًا لضمها لبرنامج الطروحات الحكومية. تأسست شركة المستقبل “ميدار” في عام 2006 كشركة مساهمة مصرية وكانت هي المطور العام لمدينة المستقبل شرق القاهرة، ويقدر إجمالي حقوق المساهمين في الشركة بنحو 5 مليارات جنيه. يساهم في رأس مال شركة ميدار بنك مصر بنسبة 40% وبنك الاستثمار القومي بنسبة 34.4% وشركة المقاولون العرب بنسبة 10.94% والبنك الأهلي المصري بنسبة 8.9% ومصر كابيتال بنسبة 5.65%.. التفاصيل

أكدت شركة أوراسكوم للتنمية دعمها لجهود مجلس الوزراء بضرورة العمل على دفع الحركة السياحية في مدينتي طابا ونويبع. أوراسكوم، أشادت بجهود الحكومة المصرية في تشغيل مطار طابا، وتقديم المزيد من التسهيلات في الإجراءات فيما يتعلق بالمنفذ البري، فضلًا عن العمل على حل المشكلات وإزالة التحديات التي تواجه رجال الأعمال والمستثمرين. “جهود الحكومة تساهم في توفير الآلاف من فرص العمل لأهل المنطقة الواعدة التي تتمتع بطبيعة متميزة تجتذب أنواع متعددة من السياح، ما يفتح أفاقًا جديدة للسياحة المصرية، وينعكس ايجابيًا على دفع عجلة التنمية الشاملة في سيناء”، بحسب الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للتنمية عمر الحمامصي.. التفاصيل

توقع رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، خالد أبو المكارم، تحقيق معدل نمو يتراوح بين 25 و30% في صادرات الأسمدة المصرية خلال 2023. وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمس على هامش افتتاح معرض أجرو إيجيبت 2023، إن قطاع الكيماويات استأثر بنحو 25% من صادرات مصر غير البترولية خلال 2022، بما يصل إلى نحو 9 مليارات دولار، وفق “وكالة أنباء الشرق الأوسط”.

فيما كشف المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، عن اعتزام الشركة ضخ 3 ملايين يورو لاستكمال خطط التوسع، وذلك بعد أن ضخت استثمارات بقيمة 2.5 مليار جنيه في توسعات مصنعها بالعاشر من رمضان، عبر إضافة 3 خطوط تجميع جديدة، بجانب خط للدهان، تبعًا لصحيفة “المال”.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

وقع صندوق التنمية الزراعية السعودي، أمس الأحد، عقودًا قيمتها 926 مليون ريال، ما يعادل 247 مليون دولار، لتمويل واردات فول الصويا والشعير والذرة الصفراء، ضمن برامج الصندوق لتمويل استيراد المنتجات الزراعية المستهدفة في الأمن الغذائي. وشملت العقود التمويلية عددًا من الشركات في مجال صناعة الأعلاف والإنتاج الحيواني، ومشاريع الألبان، إضافة لبعض المشاريع الأخرى مثل مركز لتسويق المنتجات الزراعية، ومستودعات التبريد، ومشاريع الدواجن. ويأتي توقيع هذه العقود ضمن برامج وجهود الصندوق لتعزيز الأمن الغذائي، وتعويض أي نقص قد يطرأ على إمدادات السلع والمنتجات الزراعية، وضمانًا لاستقرار سلاسل الإمداد الغذائية. 

قالت مجموعة مقدام القابضة القطرية إنها تلقت خطاب ترسية عقد من هيئة الأشغال العامة لتوفير القوى العاملة الماهرة لإدارة تشغيل وصيانة شبكات الصرف الصحي داخل قطر بقيمة 185.5 مليون ريال، ما يعادل 51 مليون دولار ولمدة ثلاثة أعوام. وأضاف بيان صادر عن الشركة عن ارتفاع القيمة الإجمالية للعقود التي تم ترسيتها على المجموعة خلال العام 2023 إلى ما يزيد عن 652 مليون ريال، بينما قفزت القيمة الإجمالية للعقود الجاري تنفيذها إلى نحو 2.74 مليار ريال قطري، ما يعادل 741.5 مليار دولار.

عربي ودولي

اتفقت شركة سوناطراك الجزائرية مع “توتال إنرجي” على استثمار أكثر من 700 مليون دولار لاستخراج نحو 55 مليار متر مكعب من الغاز من حقلين في الجزائر. وفقًا لبيان صادر عن “سوناطراك” اليوم الأحد، وقعت الشركتان 4 اتفاقيات، اثنتان منها تتعلقان بالاستغلال المشترك لمنطقي TFT II وTFT Sud، عبر استثمار 332 مليون دولار في الأولى لاستخراج 43 مليار متر مكعب من الغاز و3.4 مليون طن من المكثفات و3.5 مليون طن من غاز البترول المسال، وضخّ 407 ملايين دولار في المنطقة الثانية لإنتاج 11.5 مليار متر مكعب من الغاز و3.1 مليون طن من المكثفات و3.1 مليون طن من غاز البترول المسال.

سجلت ميزانية تركيا عجزًا بقيمة 10 مليارات دولار في الـ 5 أشهر الأولى من العام الجاري، بسبب زيادة الإنفاق قبل الانتخابات الرئاسية في مايو وتأثير الزلازل التي هزت جنوب تركيا في فبراير. وقال وزير المالية التركي محمد شيمشك، أمس الأحد، إن بلاده تتخذ إجراءات لمعاودة إرساء الانضباط المالي والسيطرة على عجز الميزانية، “لن نسمح بانهيار دائم لمؤشرات المالية العامة من خلال معاودة إرساء الانضباط المالي والسيطرة على عجز الميزانية”. ورفعت تركيا ضريبة القيمة المضافة والرسوم والضرائب على القروض الاستهلاكية يوم الجمعة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بدء مباحثات الاتحاد الأوروبي في القاهرة لمناقشة آلية مساندة الاقتصاد المصري

تبدأ اليوم الثلاثاء مباحثات بين مصر وبعثة الاتحاد الأوروبي لمناقشة...

منطقة إعلانية