النشرة البريدية

5 شركات مهتمة بمناقصة تطوير “مصر للألومنيوم”.. “فيتش” و”ستاندرد آند بورز” يراجعان تصنيف مصر خلال أسبوعين 

وليد جمال الدين

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المالية” تأمل في جمع مليار دولار من تمديد مبادرة استيراد سيارات المغتربين 

“التمويل الدولية” تقرض بنك مصر 234 مليون دولار لتمويل المشروعات الصغيرة

تخصيص أرض  لـ”هنجشينج” الصينية لإنشاء مصنع نسيج باستثمارات 70 مليون دولار 

“كاميل فينتشرز” تستثمر 500 مليون جنيه في شركات ناشئة خلال 3 سنوات 

“السويدي إليكتريك” و”الخرافي” تفوزان ببناء محطتي محولات كهرباء في مصر

مصر تفقد أكثر من 30% من إنتاج القطن خلال 2023 

القصة الرئيسية 

5 شركات مهتمة بمناقصة تطوير “مصر للألومنيوم” 

أجلت شركة مصر للألومنيوم، موعد انتهاء تقديم العروض الفنية والمالية الخاصة بمشروع إعادة تأهيل الشركة لمدة شهر لينتهي في 12 نوفمبر المقبل، بدلًا من الموعد السابق المحدد في 12 أكتوبر الجاري. وأرجعت الشركة قرارها إلى طلب العديد من الشركات بسبب كثرة الأعمال المطلوبة في المناقصة. وكانت الشركة طرحت في يونيو الماضي مناقصة لدعوة شركات المقاولات بنظام EPC لتقديم عروض لإعادة تأهيل المصنع القائم. وذكرت مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”، أن الشركات التي تقدمت بطلب لشراء كراسة شروط المناقصة، والذين تخطى عددها 5 شركات، سواء محليين وأجانب، تقدمت للشركة بطلبات لمد المهلة حتى شهر ديسمبر المقبل، إلا أن الشركة رأت ضرورة ترسية المناقصة على أحد المتقدمين خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأضافت المصادر أن الشركات سيكون مطلوبًا منها تقديم العروض في مظروفين منفصلين، ويشمل المظروف الأول العرض الفني الكامل مصحوبًا بخطاب الضمان الابتدائي، وتبلغ قيمة الضمان نحو 5 ملايين دولار، على أن يكون ساريًا لمدة عام من تاريخ تقديم العطاء الفني، فيما يشمل المظروف الثاني العرض المالي بالكامل. وقالت “مصر للألومنيوم”، إن إعادة تأهيل الشركة يشمل نطاق الأعمال وقطاع خطوط إنتاج الألومنيوم وقطاع محولات الشبكة الكهربائية ومولدات التيار وقطاع معدات مصنع قضبنة الموصلات الأنودية ومنطقة الكربون وقطاع شبكات المياه ومعدات محطات ضواغط الهواء والغازات الصناعية وقطاع المسابك.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للشركة حاليًا، نحو 320 ألف طن، من الألومنيوم تشمل أشكال مختلفة من المسبوكات مثل الأسطوانات -سلك ألومنيوم 9.5 مم، قوالب سباكية – قوالب 77.7/99.8%، وبلاطات ومنتجات الدرفلة. فيما تشمل المناقصة إعادة تأهيل مصنع درفلة الألومنيوم وقطاع الورش ومصنع البثق والمعامل وقطاع النقل ومعدات التفريغ والشحن بميناء سفاجا.

وتضاعفت أرباح شركة مصر للألومنيوم 1.3 مرة خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي الماضي، لتصل 3.9 مليار جنيه، مقارنة بربح 1.68 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي السابق. وأرجعت الشركة قفزة الأرباح خلال التسعة أشهر، إلى التغير في متوسط أسعار صرف العملات الأجنبية، وتخفيض التكاليف، مع وضع استراتيجية مرنة للتعامل مع أسعار المعدن بالسوق المحلي والتصدير وأسعار الخامات الرئيسية.

في سياق متصل بالاستثمار، تعتزم شركة أيرأوغلو التركية المتخصصة في إنتاج الملابس والمنسوجات والعقارات وسلاسل التجزئة، ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون دولار لإقامة مصنعين للغزول والمفروشات في السوق المصرى. قال المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، إن الشركة انتهت من دراسة الجدوى الخاصة بالمشروع المتخصص في إنتاج الغزول البوليستر والنايلون في المصنع المرتقب إنشاؤه في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على مساحة 500 ألف متر مربع.

أضاف سمير خلال لقائه مسئولي الشركة، أن أيرأوغلو تستهدف الوصول بمبيعات مصنع الغزول إلى 200 مليون دولار سنويًا. أشار إلى أن الشركة تدرس حاليًا إقامة مصنع لإنتاج مفروشات ولوازم الأسِّرة والمراتب بتكلفة استثمارية تصل إلى 200 مليون دولار لتلبية احتياجات السوق المحلي وتصدير الفائض إلى الأسواق الأفريقية.

أهم الأخبار 

تعتزم وكالتا “فيتش” و”ستاندرد آند بورز” مراجعة التصنيف الائتماني لمصر خلال الأسبوعين المقبلين، بعد خفض وكالة التصنيف الائتماني “موديز” للتصنيف في 5 أكتوبر الماضى. ومن المقرر أن تعلن وكالة “ستاندرد آند بورز” مراجعة تصنيف مصر يوم 20 من الشهر الحالي، بينما ستعلن فيتش تصنيفها يوم 5 نوفمبر. وتوقع بنك ستاندرد آند تشارترد ألا يكون تخفيض موديز هو الأخير، وأن تتبعها المؤسسات الأخرى.

وتُصنف فيتش مصر عند الدرجة “B” مع نظرة مستقبلية سلبية، بعد تخفيض التصنيف في مايو الماضي، وهي الدرجة السادسة ضمن 11 درجة في التصنيف، وتعكس وجود مخاطر ملموسة للتخلف عن السداد مع وجود هامش أمان، إذ إن الالتزامات المالية يتم تلبيتها لكن القدرة على دوام السداد محل شك. فيما تُصنف وكالة ستاندرد أند بورز مصر عن B- مع نظرة مستقبلية مستقرة، بعدما خفضت التصنيف في أبريل الماضي. وبحسب بيانات البنك المركزي فإن مصر عليها سداد 40.2 مليار دولار التزامات مُحددة سلفًا خلال الإثنى عشر شهرًا بين يوليو 2023 ويوليو 2024، فيما تبلغ التدفقات المُحددة سلفًا نحو 16.8 مليار دولار.

تطمح وزارة المالية لجمع ما يصل إلى مليار دولار من تمديد مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين في الخارج، بعدما جمعت 800 مليون دولار في المرة الأولى، بحسب مسؤول حكومي رفيع تحدث مع منصة “الشرق مع بلومبرج”. قبل أيام وافقت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب على مشروع قانون مقدم من الحكومة بمد فترة المبادرة لمدة 3 أشهر جديدة، ليتم مناقشته بالجلسة العامة. 

وقع بنك مصر اتفاق شراكة مع مؤسسة التمويل الدولية يحصل بموجبه البنك على قرض بقيمة 234 مليون دولار، بغرض زيادة محفظة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر، ومن المقرر توجيه نصف قيمة القرض لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر المملوكة للنساء، مما يساعد على معالجة فجوة التمويل الكبيرة التي تواجهها هذه المشروعات، تبعًا لبيان صحفي.

وقع وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أمس الأحد، عقد حق الانتفاع بالأرض مع شركة هنجشينج الصينية “Hengsheng Dying Zhejiang” في المنطقة الصناعية بالقنطرة غرب، لإقامة مشروع صباغة وتجهيز وصناعة المنسوجات على مساحة 200 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 70 مليون دولار، جاء ذلك خلال جولة في مدينة شنجهاي الصينية ضمن جولات الترويج بالخارج وطرق أبواب الاستثمارات الصينية للمنطقة الاقتصادية.

كما وقع “جمال الدين” 3 خطابات نوايا بشأن إقامة مشروعات نسيجية في القنطرة غرب، يتم توقيع العقود الخاصة بها خلال الأشهر القادمة، كان أولها مع شركة شاوشينج ياندينج للمنسوجات لإنشاء مصنع تحت اسم “DINGHANG Egypt Co” بمساحة 12.7 ألف متر مربع باستثمارات 5 ملايين دولار. أما خطاب النوايا الثاني فتم توقيعه شركة شانجزو كابتن بشأن إقامة مشروع لصناعة خيوط سبانديكس وبوليستر وخيوط مرنة على مساحة 12 ألف متر مربع بإجمالي استثمارات 5 ملايين دولار ايضًا.

وكان ثالث خطابات النوايا مع شركة إندوشين القابضة بي تي واي المحدودة الاسترالية، لتدشين مصنع جديد بمساحة 65 ألف متر مربع، ويُقدر إجمالي الاستثمار بنحو 21.3 مليون دولار، على أن يتم تصدير كافة المنتجات المصنعة إلى الأسواق الأمريكية والأوروبية، بحسب بيان صحفي. 

تخطط شركة كاميل فينتشرز وهو عبارة عن صندوق استثمار لضخ استثمارات تصل إلى 500 مليون جنيه في الشركات الناشئة خلال مدة لا تتعدي 3 أعوام، بحسب الدكتور شهاب مرزبان المؤسس والشريك الإداري للشركة، والذي أوضح في حديث مع صحيفة “المال” أن الصندوق يتيح العمل التعامل بنظام الـ”Venture Debt” للمرة الأولى محليًا، وهو نوع استثمار مبتكر يقع ما بين الأسهم والديون، إذ يحق للصندوق تحويل مستحقاته مديونياته لدي الشركة الناشئة إلى حصص برأسمالها وفقًا لاتفاقات محددة سلفًا.

الجدير بالذكر أن رأسمال الصندوق يبلغ نحو 500 مليون جنيه بمساهمات من بنوك الأهلي المصري، وقناة السويس وميد بنك والأهلي المتحد، وشركات الأهلي كابيتال القابضة ومصر لتأمينات الحياة ومصر للتأمين والقابضة للتأمين، وجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، بخلاف كل من الشركة ذاتها ومؤسسيها. فيما نقلت الصحيفة عن الدكتور خالد إسماعيل، الشريك المؤسس لصندوق “Him Angel” للاستثمار في مشروعات رأسمال المخاطر، عن اتخاذ الصندوق قرارًا بتجميد أي استثمارات جديدة في الشركات الناشئة حتى منتصف عام 2024، في ضوء عدم استقرار سعر صرف الجنيه وتقييمات الكيانات المستهدفة بالاستحواذ.

فازت شركة السويدي إليكتريك وإحدى الشركات التابعة لمجموعة الخرافي الكويتية بتنفيذ محطتي محولات كهرباء في العلمين الجديدة والعاشر من رمضان في مصر على الترتيب، بحسب تصريح عاطر حنورة، رئيس وحدة المشاركة بين القطاعين العام والخاص بوزارة المالية لمنصة “الشرق مع بلومبرج”. بعد الإخطار الرسمي للشركات بترسية المشروعين؛ ستبدأ الأعمال التنفيذية لمحطتي المحولات، التي من المقرر الانتهاء من تدشينها وتشغيلها قبل نهاية نوفمبر المقبل. وبعد ذلك؛ سيتم التقدم بطلب لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك للحصول على تصريح بشأن توزيع الطاقة. وبحسب مصدرين حكوميين تتضمن مشروعات الكهرباء بالمشاركة مع القطاع الخاص تنفيذ 9 محطات محولات كهرباء وشبكات بتكلفة استثمارية تصل إلى 7 مليارات جنيه.

تراجع إنتاج مصر من القطن طويل التيلة بنسبة 32% خلال موسم 2023، ليهوى إلى 85 ألف طن، مقابل 125 ألف طن موسم العام الماضي، بحسب مسؤول حكومي تحدث لمنصة “الشرق مع بلومبرج”، مفسرًا تراجع الإنتاج بانحسار المساحات المزروعة بالقطن بنحو 25% من 337 ألف فدان في موسم العام الماضي إلى 254 ألف فدان العام الجاري، نتيجة ارتفاع أسعار المحاصيل العلفية والزيتية المنافسة، مما زاد من إقبال الفلاحين على زراعتها على حساب القطن.

يبدأ موسم إنتاج القطن من شهر سبتمبر، ويستمر حتى منتصف أكتوبر من كل عام، فيما يبدأ موسم زراعته من فبراير حتى منتصف أبريل. وتزرع مصر الأقطان الطويلة وفائقة الطول فقط، حيث تستحوذ على نحو 25% من إنتاج العالم من القطن طويل التيلة في العالم، وهي تصدّر معظم الإنتاج، بينما تستورد من الخارج القطن قصير التيلة.

فيديو اليوم

شركة مصرية ناشئة تحاول حل ندرة المياه بإنتاج المياه من الهواء.. كيف ذلك؟

نتابع 

كشفت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن تخصيص 529.7 مليار جنيه لدعم الحماية الاجتماعية في مشروع الموازنة العام للعام المالي 2024/2023. الحكومة تبنّت خلال العام المالي الماضي مجموعة حزم سياسات وبرامج للحماية الاجتماعية للفئات مُتوسطة ومُنخفضة الدخل”.. قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد. أضافت: “حِرصًا من الدولة على تفعيل آليّات برامج الرعاية والحماية الاجتماعية، فقد خُصّص بمشروع الموازنة العامة لعام 2024/2023 دعم مالي قدرُه 529.7 مليار جنيه للحماية الاجتماعية.. التفاصيل 

تعتزم شركة ألستوم الفرنسية التعاقد مع وزارة النقل خلال الشهر المقبل على هامش معرض النقل الذكي، بشأن تنفيذ مجمع صناعي بمدينة برج العرب لإنتاج احتياجات السكك الحديدية والمترو، على مساحة 40 فدانًا باستثمارات 300 مليون دولار، وقالت مصادر مطلعة، لموقع “أموال الغد”، إنه من المخطط إقامة مصنعين، لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية، وكذلك الوحدات المتحركة لمشروعات القطار المكهرب، والمونوريل، مشيرة إلى إتمام وزارة النقل تسليم الأرض للشركة الفرنسية بهدف إنشاء المصنعين.

يستعد النادي الأهلي لوضع اللمسات الأخيرة حول إطلاق مشروع تنفيذ مدينة رياضية متكاملة في منطقة الشيخ زايد باستثمارات تفوق 20 مليار جنيه، وسيضم استادًا رياضيًا ومساحات مخصصة للمباني الإدارية والتجارية والفندقية والترفيهية، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إنه تم الانتهاء من التصاميم النهائية للمشروع، والتي ستشهد تواجدًا لافتًا لشركة “أليانز” الألمانية للتأمين لتشارك ماليا وترويجيا في إنشاء الاستاد الرياضي، بجانب أدوار أخرى سيتم الكشف عنها لاحقا، كما سيتم الاستعانة بشركات مقاولات وطنية وأخرى عالمية لتتولي التنفيذ الفعلي للمباني.

وقع بنك الإمارات دبي الوطني مصر عقد قرض متوسط الأجل بقيمة 200 مليون جنيه مع شركة الأهلي كابيتال للتمويل متناهي الصغر- تمكين، بهدف دعم قدرة الشركة على تمويل المشروعات متناهية الصغر، بحسب بيان صحفي، وتوفر الحكومة حزمة حوافز كبيرة كبيرة لهذه النوعية من المشروعات ضمن قانون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر.

فيما وافق مجلس النواب بشكل نهائي على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتقرير زيادة في علاوة غلاء المعيشة الاستثنائية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية والعاملين بالدولة غير المخاطبين به، وزيادة المنحة الاستثنائية للعاملين بشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام، وأصحاب المعاشات بواقع 300 جنيه للمنتميين. وذكر موقع “مباشر” أن وثيقة حكومية قدرت تكلفة هذه الزيادة خلال الـ9 شهور المتبقية من العام المالي الجاري بنحو 37.875 مليار جنيه.

كما أقر البرلمان نهائيًا مشروع قانون مقدما من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل الصادر بالقانون رقم 91 لسنة 2005 بما يتسق مع زيادة الحد الأدني للأجور، ومواكبة المتغيرات والتطورات الاقتصادية والاجتماعية، وتتضمن مشروع القانون تعديل شرائح ضريبة الدخل للأشخاص الطبيعيين ليستفيد منها كل ممولي ضريبة المرتبات للنشاط التجاري والصناعي، والثروة العقارية، والنشاط الذهني وغير التجاري، حيث زادت الشريحة التي لا يستحق عنها ضربية لتصبح بقيمة 30 ألف جنيه سنويًا بزيادة مقدارها تسعة آلاف جنيه سنويًا مع إلغاء الشريحة التالية لها.

وافقت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الأحد، مبدئيًا على مشروع قانون لتأسيس الوكالة المصرية لضمان الاستثمار والتصدير لتكون بديلًا عن الشركة المصرية لضمان الصادرات “EGE”، مع السماح لاحقًا للبنك المركزي بالاستحواذ على كامل أسهم الوكالة، التي تستهدف دعم المصدرين وتشجيع الاستثمار، ومن المقرر استكمال مناقشة تأسيس الوكالة خلال اجتماعات اللجنة اليوم.

ووفقًا لمشروع القانون فإن للبنك المركزي حق الاستحواذ على أسهم الشركة المصرية لضمان الصادرات بالقيمة التي يتفق عليها الأطراف خلال مدة لا تتجاوز 3 أشهر من تاريخ العمل بالقانون الجديد، مع استمرار مجلس الإدارة القائم للشركة لحين انتهاء إجراءات الاستحواذ، ويتكون هيكل ملكية الشركة من عدة مساهمين، هم البنك المصري لتنمية الصادرات بنسبة 70.5%، وبنط الاستثمار القومي” بنحو 21.61%، وشركات مصر لتأمينات الحياة بواقع 6% والأهلي كابيتال القابضة بنسبة 1.2%، والمهندس للتأمين بنحو 0.61%. ويبلغ رأس المال المدفوع للوكالة 5 ملايين دولار موزع على 500 ألف سهم بقيمة إسمية 100 دولار.

تراجعت أسعار الأرز بما يصل إلى 1000 جنيه في الطن خلال اليومين الماضيين وذلك عقب إعلان مجلس الوزراء عن مبادرة لتخفيض أسعار مجموعة من السلع بينها الأرز. انخفض سعر الأرز الشعير بين 800 و1000 جنيه في الطن لدي التجار ليسجل 14.5 ألف جنيه، كما انخفض سعر الأرز الأبيض بما يتراوح بين 500 و800 جنيه ليتراوح سعر الطن بين 20 و23 ألف جنيه. يرى عضو شعبة الأرز باتحاد الصناعات المصرية، مصطفى السلطيسي، أن تراجع الأسعار لم يكن له علاقة مباشرة بالمبادرة.. التفاصيل

قالت منصة “طلبات مصر” المتخصصة في خدمات توصيل الطعام، إن عدد مندوبي التوصيل المستفيدين منها بلغ نحو 14 ألف مندوب بمتوسط دخل 7 آلاف جنيه شهريا ويصل إلى 15 ألف جنيه شهريًا. “بدأ قطاع الأغذية والتجارة السريعة في مصر ينمو بشكل كبير مؤخرا، في ظل رفع كفاءة البنية التحتية للطرق، وتقديم الحكومة حوافز لتشجيع الاستثمار، الأمر الذي أدى لتكون طلبات في المرتبة الأولى من حيث التأثير اقتصاديًا في قطاع الأغذية والتجارة السريعة”، بحسب بيان من طلبات مصر.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

واصل مؤشر أسعار المستهلك في السعودية تباطؤه خلال شهر سبتمبر للشهر الرابع على التوالي، مسجلًا 1.7% على أساس سنوي، وهو أدني مستوى له منذ فبراير 2022. كان مؤشر أسعار المستهلك في السعودية قد سجل ارتفاعًا بمعدل 2% على أساس سنوي في أغسطس، انخفاضًا من 2.3% في يوليو، على الرغم من ارتفاع الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.8% مقارنة بشهر أغسطس من العام الماضي.

وأظهرت البيانات التي أصدرتها الهيئة العامة للإحصاء في المملكة أمس الأحد، أن تباطؤ التضخم في سبتمبر جاء مدفوعًا بتباطؤ الإيجارات التي تشكل 21% من وزن المؤشر، حيث بلغ معدل نمو أسعار الإيجارات المدفوعة للسكن في سبتمبر 9.76%، وهو أدني مستوى منذ أبريل 2022، بعدما كان بلغ 10.77% في أغسطس.

وإلي قطر حيث نمت الأرباح الصافية لشركة قطر لنقل الغاز “ناقلات” في الربع الثالث من عام 2023 بنسبة 2.6% على أساس سنوي إلى 416 مليون ريال، وفق موقع “سي إن بي سي عربية”. كما ارتفعت أرباح أكبر شركة لنقل الغاز المسال في العالم بنهاية الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بنسبة 4.8% قياسا بالفترة المقابلة من العام المنصرم إلى 1.19 مليار ريال . ودعم نمو أرباح الشركة بنهاية سبتمبر الماضي زيادة الإيرادات بنسبة 6.5% إلى 3.47 مليار ريال مدفوعًا بزيادة الدخل من السفن المملوكة بالكامل، ونمو إيرادات فوائد وتوزيعات أرباح وإيرادات أخرى بأكثر من 200% وصولًا إلى نحو 160 مليون ريال. 

عربي ودولي 

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي، حيان عبد الغني، أمس الأحد أن الوزارة فعلت 3 عقود مع شركة نفط الهلال الإماراتية لتطوير 3 حقول للنفط والغاز في العراق، ضمن جولة التراخيص الخامسة لاستثمار الغاز بكمية تبلغ 400 مليون قدم مكعبة قياسي من حقول خشم الأحمر، كلابات، خضر الماي. ووقعت نفط الهلال في فبراير الماضي ثلاثة عقود مدتها 20 عامًا لتطوير الحقول في محافظتي البصرة وديالي شمال شرقي بغداد. وأكد وزير النفط العراقي الاتفاق مع الهلال الإماراتية على إتمام عملية التطوير والاستثمار خلال مدة إنجاز معجلة أمدها سنة ونصف وفق بيان نقلته وكالة الأنباء العراقية (واع).

سجلت محافظ الاستثمار الأجنبية تدفقات سلبية من الأسواق الناشئة مسجلة تخارجات بقيمة 13.8 مليار دولار في سبتمبر 2023، وكان التخارج الأكبر من الأسهم، مع استمرار تأثير احتمال رفع أسعار الفائدة في العالم. وحسب التقرير الشهري لمعهد التمويل الدولي، الذي نقله موقع “العربية.نت”، فإن تدفقات الأسهم الخارجة سجلت تراجعات بقيمة 12.0 مليار دولار في الشهر الماضي، بأقل من التدفقات السلبية في أغسطس السابق البالغة 21.5 مليار دولار. وفيما سجلت ديون الأسواق الناشئة تدفقات سلبية بقيمة 1.8 مليار دولار في أول تدفق للخارج منذ مارس الماضي. وتأتي التدفقات السلبية للمحافظ الاستثمارية الأجنبية في سبتمبر للشهر الثاني على التوالي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية