نشرة الصناعات الغذائية

مصر في المرتبة التاسعة بين أكبر مصدري التمور عالميًا.. 3.5 مليار دولار صادرات الصناعات الغذائية في 8 أشهر من 2023

مصر

هذه النشرة تأتيكم برعاية

بيتي https://www.beytiegypt.com/ar-eg/

أهم العناوين

“الصناعات الغذائية” تدعو أعضاءها للتقدم بأوراق الاعتمادات المستندية الخاصة بهم

شعبة الأغذية المتنوعة تبحث حلول لعقبات صناعات الثلج والتخزين المبرد

“بلدنا” القطرية تستثمر 1.5 مليار دولار لإنتاج الألبان في مصر

“المصرية السويسرية” تتوقع تصدير 120 ألف طن صناعات غذائية بنهاية 2023

استقرار مؤشر الـ”فاو” لأسعار السلع الغذائية خلال سبتمبر الماضي

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية الشريك الجديد لنا شركة “بيتي”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر..ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

بنهاية العام الماضي، احتلت مصر المرتبة التاسعة بقائمة أكبر مُصدري التمور عالميًا، بعد أن حصدت عائدات بلغت 69 مليون دولار، مع ظهور الثمار الأولى للخطة التي بدأتها “القاهرة” في 2017 لاستزراع ما يزيد على 10 ملايين نخلة من الأصناف التصديرية، وسط توقعات بأن تغمر مصر السوق العالمي بتمورها الأكثر تنافسية لانخفاض أسعارها مقارنة بالأسواق الأخرى.

أخبار الغذاء

ارتفعت صادرات قطاع الصناعات الغذائية خلال أول 8 أشهر من العام الجاري بنسبة 13% لتسجل 3.5 مليار دولار، مقارنة بصادرات الفترة نفسها من العام الماضي، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.. التفاصيل

دعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أعضاءها لتقديم أوراق الاعتمادات المستندية الخاصة بهم، المطلوبة للإفراج عن بضائعهم المتوقفة في الموانئ على خلفية أزمة شح العملة الصعبة، وفق بيان نشرته الغرفة، قبل أسبوع تقريبًا.

الغرفة، أكدت أن تلك الخطوة تهدف لتسريع وتيرة الإفراجات بالتعاون مع الجهات المختصة، لتضمن استمرار دوران عجلة الإنتاج وعدم حدوث أي اضطرابات في سلاسل التوريد وتحقيق الاستقرار في الأسواق.

شارك المجلس التصديري للصناعات الغذائية بمعرض “World Food Istanbul” في الفترة بين 6 و9 سبتمبر الماضي، في إطار تحقيق تنافسية أعلى للمنتجات المصرية في الأسواق الدولية. وهو المعرض الذي يُعد نقطة التقاء دولية لكبرى الشركات العاملة في الصناعات الغذائية لتقديم المنتجات الجديدة إلى عالم الأغذية بمشاركة أكثر من 1000 علامة تجارية، منها علامات لنحو 22 شركة مصرية.

أيضًا، “تصديري الغذاء” يُجهز لسفر بعثة تجارية إلى الجزائر خلال الفترة 12 إلى 16 نوفمبر المقبل، بالتعاون مع؛ جهاز التمثيل التجاري في “الجزائر”، والمجلس التصديري للطباعة والتغليف والورق والكتب والمصنفات الفنية، وشركة “كونسبت” استشاري المجلس بالبعثات والمعارض.

كما يُجهز “تصديري الغذاء” إلى بعثة تجارية أخرى مطلع العام المقبل إلى العراق، وسابقًا في سبتمبر الجاري، عقد “المجلس” ندوة إلكترونية مع مكتب التمثيل التجاري في “أربيل” تحت عنوان “فرص نمو صادرات الصناعات الغذائية المصرية إلى العراق”.

صادرات الصناعات الغذائية إلى العراق خلال أول 8 أشهر من العام الجاري قفزت 23% صعودًا إلى 118 مليون دولار، شُحنت من خلال 107 شركات، بينهم 53 شركة تجاوزت صادرات الواحدة منهم 100 ألف دولار.

بحثت شعبة المنتجات الغذائية المتنوعة بغرفة الصناعات الغذائية، فرص النمو وحلول العقبات التي تواجه صناعات الثلج والتخزين المبرد والوجبات الجاهزة، خلال اجتماع موسم في أكتوبر الجاري، وذلك مع المنتجين وأصحاب ثلاجات التخزين المبرد والمجمد والوجبات الجاهزة وسلاسل السوبر ماركت.

الغرفة توفر برامج دعم فني وتدريب ومبادرات لتطوير أداء المنشآت عبر بروتوكولات تعاون مع جهات حكومية ومؤسسات تمويلية، مع تعزيز الشراكة مع هيئة سلامة الغذاء وهيئة المواصفات والجودة لزيادة تنافسية المنتجات وتسهيل النفاذ إلى الأسواق.

بزنس الغذاء

وقعت هيئة قناة السويس مذكرة تعاون مشترك مع شركة “بلدنا” القطرية للتعاون في مجالات الأمن الغذائي وبهدف تنظيم مجالات التعاون المبدئية لإنتاج وتصنيع الألبان في مصر بحجم استثمارات تصل إلى 1.5 مليار دولار.

المذكرة تتضمن إنشاء مزرعة أبقار بطاقة مبدئية 20 ألف رأس من الأبقار الحلوب، بهدف إنتاج 300 ملیون لتر من الحلیب سنويا، بالإضافة إلى استزراع 280 ألف فدان بمحافظة الوادي الجدید لتوفير الأعلاف والمنتجات الزراعية لتغطية الاحتياجات اللازمة للمشروع، وللاستخدام المحلي والتصدير.. التفاصيل

توقعت مجموعة المصرية السويريسة الغذائية أن تُحقق مبيعات قوية على مستوى التصدير خلال العام الجاري، لتصل إلى 120 ألف طن منتجات صناعات غذائية بنهاية 2023، بنمو يصل إلى 20% مقابل صادرات العام الماضي، وفق المدير العام للمجموعة أحمد السباعي.

المصرية السويسرية، هي شركة متخصصة في طحن القمح، وتصنيع المكرونة والصلصة، وتضم المجموعة مصنعًا للمكرونة بطاقة إنتاجية 8000 طن شهريًا، ومطحنًا لدقيق 72% بطاقة 30 ألف طن شهريًا، ومصنعًا للصلصة بطاقة 3.5 ألف طن شهريًا.

تسعى “المصرية السويسية” لتحقيق توسعات استثمارية خلال الفترة المقبلة، بهدف زيادة الإنتاج من 1600 طن يومي إلى 1900 طن.. التفاصيل

رادار الصناعة

%73.6: هي نسبة التضخم التي سجلها مؤشر أسعار الغذاء في مصر على أساس سنوي بنهاية شهر سبتمبر الماضي، وذلك مقابل 71.4% في أغسطس، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، الصادرة يوم الثلاثاء.. التفاصيل

1000 دولار للطن: القيمة المتوقعة للأسعار العالمية للأرز حال إقدام دولتي فيتنام وتايلاند، على تقييد صادراتهما من المحصول، فهما يحتلان المرتبة الثانية والثالثة عالميًا في التصدير على الترتيب، وقبل 6 أسابيع حظرات الهند صادرات الأرز كأكبر مُصدِر للمحصول، ويقترب سعر الطن حاليًا من أعلى مستوى له في 15 عامًا عند 646 دولارًا.

الأرز

850 دولارًا: تكلفة ستدفعها الشركات الغذائية التي سترغب في السفر مع البعثة التجارية التي سينظمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية في نوفمبر المقبل إلى الجزائر، وهذه القيمة لا تشمل تكاليف الطيران والإقامة.

2040 شركة غذائية: يضمها المجلس التصديري للصناعات الغذائية تحت رايته، بعد انضمام 37 شركة جديدة في يونيو الماضي.

300 ألف زائر: حضروا معرض “أنوجا” الذي أقيم في “ألمانيا” خلال الفترة بين 7 و11 أكتوبر الجاري، في تواجد 100 شركة مصرية عرضت العديد من المنتجات الجديدة الخاصة بها لجذب مزيد من العملاء والأسواق، وفق بيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية.

48 مصنع نباتات طبية: تمت إضافتها إلى سوق الاستثمارات المصري خلال العام الجاري، ليبلغ إجمالي المصانع نحو 333 مصنعا، أغلبها صغيرة ومتوسطة يعملون في صناعة تُصدر بما قيمته السنوية 200 مليون دولار، فق بيانات وزارة الصناعة.

100 ألف طن: بلغت صادرات الليمون المصري نحو 100 ألف طن خلال الموسم التصديري الأخير الذي انتهى في أغسطس الماضي، وبنمو يقترب من 5% مقارنة بصادرات الموسم السابق له، وفق بيانات المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

مؤشر السلع

أعلن مجلس الوزراء خلال شهر أكتوبر الجاري عن مبادرة لخفض أسعار نحو 7 مجموعات سلع مختلفة تلمس الاحتياجات الرئيسية والمباشرة للمستهلكين، مع تعطيل الرسوم الجمركية على مجموعة من السلع بهدف تسهيل خفض أسعارها، ومنها الفول والمكرونة، وذلك لمدة 6 أشهر.

الدواجن وبيض المائدة، كانا من أهم السلع التي أعلن المجلس عن تخفيض أسعارها عند مستوى معين من أرض المزرعة، وذلك بالتعاون مع اتحاد منتجي الدواجن، وذلك وسط شكوك حول قدرة المبادرة على تخفيض الأسعار بصورة فعلية.. التفاصيل

بالفعل، مع تفعيل المبادرة بداية من الأسبوع الثاني في أكتوبر الجاري، انخفضت أسعار الدواجن ومنتجاتها، لكنها لم تتدنى بعد إلى المستويات التي أعلنها مجلس الوزراء.. التفاصيل

تهاوت الأسعار المحلية للسكر خلال الأسبوعين الماضيين بنحو 11 ألف جنيه في الطن بأسواق الجملة، وبصورة مفاجئة بدعم من ارتفاع نسبي في المعروض بالأسواق عبر بورصة السلع التابعة لوزارة التموين، وفق مصادر بالقطاع تحدثت إلى “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

يأتي الانخفاض بالتزامن مع تمديد وزارة الصناعة، قرارها بحظر تصدير السكر بأنواعه للمرة الثانية، ولمدة 3 شهور جديدة بدأت في سبتمبر الماضي، بحسب مستند صادر عن مصلحة الجمارك.

وطفيفًا، أسهمت المبادرة في تخفيض أسعار الأرز بعد أيام قليلة من بدء تفعيلها، لكنها لم تنخفض بالمستويات المأمولة بعد، إذ هبطت بمقدار 1000 جنيه فقط على أقصى تقدير.

الأرز دخل على قائمة السلع بمبادرة تخفيض الأسعار بعد أسابيع قليلة من قرار وزارة التموين بـ”التخلي” عن طرح الأرز على بطاقات التموين، وستكتفي فقط بطرح بعض الكميات في المجمعات الاستهلاكية، إذ ترى الوزارة أن طرحه لن يكون “ذي جدوى”.

وفي سياق توفير السلع للاستهلاك المحلي، قرر مجلس الوزراء حظر تصدير البصل لمدة 3 أشهر، بدأت مطلع أكتوبر الجاري، وتنتهي بنهاية العام، بهدف ضبط الأسعار في الأسواق المحلية بعد أن قفزت خلال الأسابيع الأخيرة على أساس سنوي بأكثر من 6 مرات في أسواق الجملة.. التفاصيل

لكن ورغم الحظر، الذي مر عليه شهرا، لم تنخفض أسعار البصل بصورة كبيرة بعد، إذ تتراوح الأسعار حاليًا بين 15 و20 جنيهًا للكيلو في أسواق الجملة.

شكل عام، تشهد أسعار الخضروات ارتفاعات سريعة كبيرة في الأسابيع الأخيرة، خاصة الأساسية مثل الطماطم التي قفزت فوق 25 جنيهًا، والبطاطس وغيرها على خلفية نقص المعروض منها في ظل فواصل العروات الزراعية واستمرار ارتفاع الطلب عليها.

بعد شهرين من التراجع، عادت الأسعار المحلية لسلعة القمح نحو الزيادة، وكسبت في أكتوبر الجاري نحو 900 جنيه في الطن، ليسعد إلى 11.5 ألف جنيه من بروتين (12.5%)، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

القمح

من القمح إلى الدقيق، لم تنتقل زيادة الأسعار في الأول إلى الثاني، لتستقر أسعار بيع الدقيق جملة عند مستويات تتراوح بين 13.5 و13.7 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 14.7 ألف جنيه في نهاية أغسطس الماضي، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

وبالنسبة للأعلاف، فزادت الأسعار بنحو 1000 إلى 1200 جنيه في الطن خلال أكتوبر الجاري، بعد ثلاثة أشهر من الثبات، وارتفعت الأسعار لتتراوح بين 21 و22 ألف جنيه للطن من أرض المصنع.

يؤثر بقاء أسعار الأعلاف مرتفعة على تكاليف إنتاج الدواجن بصورة ترهق المربيين خلال دورات الإنتاج التي تكون أسعار البيع خلالها منخفضة، ما يضطرهم للتوقف عن الإنتاج ومن ثم يقل المعروض وترتفع أسعار الدواجن من جديد.

الغذاء العالمي

لم يتغير متوسط مؤشر أسعار الغذاء الخاص بمنظمة الأغذية والزراعة للأم المتحدة “فاو”، خلال سبتمبر الماضي عن نتائج أغسطس السابق له، إذ استقر عند 121.5 نقطة.

في أغسطس، كان المؤشر قد عكس الارتفاع الذي سجله في يوليو الماضي بتراجع بلغ 2.1% في أغسطس التالي له، نزولًا إلى 121.4 نقطة، وهو المستوى الذي يقل بنحو 24% من أعلى ذروة بلغها المؤشر في مارس 2022، بدعم من تراجع مؤشرات منتجات الألبان، والزيوت النباتية، واللحوم والحبوب، ورغم ارتفاع أسعار السكر طفيفًا.

تداول الغذاء

وقعت شركة إيديتا للصناعات الغذائية، اتفاقيتي تمويل بقيمة 390 مليون جنيه، من خلال قرضين متوسطي الأجل لمدة 7 سنوات، الأول بقيمة 190 مليون جنيه لتمويل 50% من إجمالي قيمة عملية الاستحواذ على شركة “فانسي فودز”، بإجمالي 400 مليون جنيه، والثاني قيمته 200 مليون جنيه لإعادة تمويل استثمارات لازمة جديدة.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية