أخبار

زجاجة زيت بالتقسيط.. ماذا يحدث؟

زجاجة زيت

كتب: سليم حسن

عرضت إحدى منصات التجارة الإلكترونية ويدعى “حالا” بيع زجاجة زيت ذرة “زنة 750 مل” بسعر 150 جنيها، كما أضافت إمكانية تقسيط ثمنها بمبلغ شهري 30 جنيها، ما يعد مثالا لارتفاع سعر سلعة لا يمكن الاستغناء عنها.

ما الذي يحدث؟

ترتفع في الفترة الأخيرة أسعار كافة السلع الغذائية ومنها الزيوت النباتية مدفوعة بارتفاع الدولار في السوق السوداء واستمرار عجز البنوك في توفير الإتاحات الدولارية اللازمة لاستيراد المواد الخام اللازمة للصناعة.

إقرأ: أسعار الحبوب والخبز واللحوم تواصل الصعود محليا

الزيوت النباتية تربطها علاقة وثيقة بالدولار، إذ تستورد مصر أكثر من 95% من احتياجاتها من الزيوت نظرا لعدم إنتاج خامات التصنيع محليًا من الذرة أو الصويا أو دوار الشمس أو النخيل، ويتم الاستيراد في شكل زيوت خام تكرر محليا أو عبر بذور زيتية تعصر ثم تكرر محليًا أيضا.

 

الدولار وأسعار الخامات

تسببت قفزات الدولار في السوق السوداء مؤخرا في زيادة أسعار الزيوت الخام بنحو 50% في المتوسط، ليصعد سعر طن خام الصويا إلى 86 ألف جنيها مقابل 58 ألفا نهاية العام الماضي، في حين سجل سعر طن زيت الأولين 85 ألف جنيه، وفق بيانات أسعار السوق التي يراقبها “ايكونومي بلس”.

زيت الذرة المكرر صعدت أيضا أسعاره إلى 81 ألف جنيها للطن، ودوار الشمس إلى 80 ألف جنيها.

إقرأ أيضا: قفزات متتالية بعد انخفاض كبير.. ماذا يحدث لأسعار الزيوت النباتية؟

زيادات أسعار المستهلكين

دفعت هذه الزيادات مصانع الزيوت لزيادة الأسعار بين 10 و13% في يناير الماضي.
قالت مصادر في صناعة الزيوت النباتية لـ”ايكونومي بلس”، إن المصانع ترفع أسعارها بأقل مع زيادات أسعار الخام، وهو يقول إن المصانع تتحمل جزء كبير من التكاليف في الفترة الأخيرة للمحافظة على طلب المستهلكين عند مستويات مقبولة.

ورغم أن أسعار الزيوت تبدو قياسية، إلا أن المصادر وصفتها بـ”مؤقتة”، وأنها مرشحة للارتفاع من جديد خلال الفترة المقبلة، خاصة مع استمرار نقص المعروض من الخامات وارتفاع تكاليف استيراداها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية