النشرة البريدية

مصر تجهز شحنة غاز مسال للتصدير إلى أوروبا قبل نهاية مارس.. “مدينة مصر” تتفاوض على تسهيلات بنكية بقيمة تتجاوز 5 مليارات جنيه

طارق الملا

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“فاليو” تطرح نحو 25% من أسهمها ببورصة مصر خلال عام

“جيوس للمقاولات” تبدأ إجراءات القيد ببورصة النيل أبريل المقبل

“زيلا كابيتال” تتجه لتأسس شركة إدارة محافظ استثمارية في السعودية

“بوش” العالمية تشغل أول مصانعها بمصر نهاية العام باستثمارات 54 مليون دولار

6 شركات تشتري كراسة شروط مزايدة “تنمية التجارة الداخلية”

620 مليون جنيه لتوصيل الكهرباء للمنطقة الصناعية الرابعة بـ”أكتوبر الجديدة”

القصة الرئيسية

مصر تجهز شحنة غاز مسال للتصدير إلى أوروبا قبل نهاية مارس

تجهز وزارة البترول والثروة المعدنية، شحنة غاز طبيعي مسال للتصدير إلى أوروبا، قبل نهاية مارس الجاري، وتصل كمية شحنة الغاز إلى 50 ألف طن، بحسب تصريحات مسئول حكومي لموقع “العربية”. المسئول الحكومي أشار إلى أن الشحنة الجديدة ستُغادر من محطة إدكو ضمن مجموعة من شحنات الغاز المسال تسعى الحكومة إلى تصديرها للخارج قبل بداية فصل الصيف. وقال وزير البترول طارق الملا، في بيان رسمي، يوم 5 مارس الجاري، أمام وفد من لجنة الطاقة بمجلس النواب المصري، إن صادرات الغاز الطبيعي بلغت قيمتها العام الماضي 2023 نحو 2.5 مليار دولار من إجمالي صادرات بترولية نحو 8 مليارات دولار.

وخلال 2022 بلغت إيرادات مصر من صادرات الغاز الطبيعي المسال نحو 8.4 مليار دولار، مقابل 3.5 مليار دولار، في عام 2021، بزيادة بلغت 140%. وبحسب المسئول يدور إنتاج مصر من الغاز الطبيعي في مستوى 5.4 و 5.5 مليار قدم مكعبة يوميًا، والذي يوجه بالكامل للاستهلاك المحلي من الغاز وبالتحديد محطات الكهرباء التي تستحوذ على نحو 60% من استهلاك السوق. وقال إن تدفقات الغاز الطبيعي الإسرائيلي الواردة إلى محطات الإسالة المصرية مستقرة بين 1.05 و1.1 مليار قدم مكعبة يوميًا، وتوجه إلى محطتي إدكو ودمياط، ومنهما تضخ كميات إلى السوق المصرية وكميات إلى الخارج لآسيا وأوروبا.

تحصل أوروبا على ما يزيد على 70% من صادرات الغاز المسال المصرية في 2024 وتأتي تركيا كأحد أكبر المستوردين مع إسبانيا، في حين تذهب باقي الكميات إلى آسيا. ويمكن لمحطات الغاز الطبيعي المسال المصرية على ساحل البحر المتوسط أن تصدر 12 مليون طن متري سنويًا، وهو رقم تستهدف مصر الوصول إليه في عام 2025. وتعتزم الشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية “إيجاس”، تنفيذ 7 مشروعات تنموية، بالإضافة إلى وضع 20 بئرًا تنموية على خريطة الإنتاج بإجمالي معدلات إنتاج أولية مخططة نحو 1.5 مليار قدم مكعب يوميًا 21.3 ألف برميل متكثفات يوميًا بتكلفة استثمارية للمشروعات الجديدة والآبار التنموية تبلغ نحو 2.6 مليار دولار، وذلك خلال العام المالي 2024- 2025.

على صعيد متصل، تستهدف شركة “عجيبة” للبترول، التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية، ضخ استثمارات تقدر بنحو 500 مليون دولار، خلال العام المالي المقبل 2025/2024، بحسب بيان صادر عن الوزارة أمس الأربعاء. كما تستهدف الشركة، زيادة معدلات الإنتاج اليومية إلى نحو 30 ألف برميل زيت خام، و119 مليون قدم مكعب غاز يوميًا. “الشركة نجحت في تطوير قدراتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي بالصحراء الغربية لتصل إلى 80 مليون قدم مكعب غاز يوميًا، من خلال زيادة معدلات الإنتاج في الخط الواصل بين حقول أركاديا ومحطة غاز السلام بشركة خالدة، حسبما قال رئيس شركة عجيبة للبترول، ثروت الجندي.. التفاصيل

أهم الأخبار

قال عبدالله سلام، الرئيس التنفيذي العضو المنتدب لشركة مدينة مصر، إن الشركة تدرس الحصول على تسهيلات بنكية بقيمة تتجاوز 5 مليارات جنيه خلال العام الجاري، لتتناسب مع حجم أعمال الشركة وتوسعاتها المستمرة. وأضاف سلام، في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أنه جارٍ التفاوض في الوقت الحالي مع عدد من البنوك والمؤسسات المالية، لتوفير التمويل، مشيرًا إلى أن الشركة ترحب بجميع آليات التمويل المتاحة من قروض بنكية وصكوك وتوريق.

وأوضح أن الشركة حريصة على الإسراع بمعدلات التنفيذ بمشروعاتها القائمة والالتزام بالجداول الزمنية للتنفيذ والتسليم، خاصة في ظل الطفرات المستمرة في أسعار مواد البناء وارتفاع تكلفة التنفيذ على المطور العقاري. وأشار إلى أن الشركة تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه في أعمال الإنشاءات خلال العام الجاري، موضحًا أن الشركة نجحت في ضخ نحو 7 مليارات جنيه في الإنشاءات خلال العام الماضي 2023.

تستهدف شركة “فاليو” للتمويل الاستهلاكي التابعة لـ”مجموعة إي اف جي القابضة”، لطرح ما يصل إلى 25% من أسهمها في بورصة مصر عبر اكتتاب عام أولي خلال 12 شهرًا، بحسب تصريحات وليد حسونة، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. “بدأنا الاستعداد بقوة للطرح، حتى نتيح فرصة لدخول رؤوس أموال جديدة معنا”، وفقًا للرئيس التنفيذي للشركة، مضيفًا أن النسبة المطروحة ستكون على الأرجح ما بين 20% إلى 25% من أسهم رأسمال الشركة. وستكون “إي اف جي هيرميس” المستشار المالي للطرح، إلى جانب تعيين مستشار آخر.

وقفز صافي ربح “فاليو” إلى 230 مليون جنيه في 2023، ارتفاعًا من 23 مليون جنيه فقط للعام السابق. حسونة أضاف أن “فاليو” تستهدف زيادة المبيعات عبر منصتها خلال 2024 بنحو 40% على أساس سنوي، لتصل إلى 13 مليار جنيه من 9.2 مليار جنيه في 2023. وتقدمت “فاليو” للبنك المركزي الأردني للحصول على رخصة “التمويل المتخصص” بتمويل ذاتي يصل إلى 7.5 مليون دولار، والتي تتيح لها تقديم أنشطة “التمويل الاستهلاكي” و”تمويل المشروعات المتوسط والصغيرة”.

وتوقع أن تحصل الشركة على الترخيص خلال النصف الأول من 2024، لتبدأ النشاط رسميًا بنهايته أو مطلع 2025 كحد أقصى. وأضاف: “السوق الجديدة التي سنتوجه لها بعد الأردن، ستكون في شمال أفريقيا، وتحديدًا تونس أو المغرب، وقد يتم ذلك خلال 2025“. وتعمل الشركة على إصدار سندات توريق بنحو 900 مليون جنيه قبل نهاية مارس الجاري، من إجمالي مستهدف 4 مليارات جنيه خلال العام الحالي.

تعتزم شركة جيوس للمقاولات والتجارة تقديم ملف قيد الشركة على لجنة القيد بالبورصة المصرية بنهاية شهر مارس الجاري، على أن يلي ذلك إتمام عملية القيد مطلع الشهر المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تستهدف الانتهاء من القوائم المالية للعام الماضي، خلال أيام لتستكمل إجراءات القيد والتداول، حيث تعتزم الشركة طرح نحو 25% من أسهمها بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل”. وكانت الشركة قد أنهت معظم إجراءات القيد بالبورصة المصرية، بحسب تصريحات سابقة للصحيفة، من الدكتور ناجي رياض، رئيس مجلس إدارة شركة جيوس للمقاولات.

رفعت الشركة رأس المال من 14 مليون جنيه إلى 70 مليون جنيه، بنهاية العام الماضي، وتصل قيمة حقوق الملكية والأرباح المرحلة نحو 175 مليون جنيه. وتعمل شركة إيليت للاستشارات المالية، راعيًا لعملية القيد، كما تعمل شركة فاكت للاستشارات المالية مستشارًا ماليًا لعملية الطرح بحسب المصادر.

يتجه بنك الاستثمار “زيلا كابيتال” إلى تأسيس شركة إدارة محافظ مالية في السعودية بالشراكة مع إحدى المؤسسات المالية في المملكة، بحسب مصطفى الشنيطي، المدير التنفيذي لبنك الاستثمار في حديث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقال إن حجم الاستثمارات المستهدف جذبها لإدارتها عبر تلك المحافظ يبلغ 300 مليون دولار بنهاية العام الحالي. وتأسس بنك الاستثمار “زيلا كابيتال” عام 2018، ويعمل في قطاعات التمويل غير المصرفي والاستشارات المالية وبنوك الاستثمار، وإدارة المحافظ المالية. وفي عام 2020، استحوذ على عمليات مجموعة “ملتيبلز جروب” (Multiples Group) العاملة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

الشنيطي أضاف أن الشركة تستهدف الاستثمار في الأسواق العربية وأسواق أوروبا وأمريكا، متوقعًا بدء نشاط الشركة خلال الشهرين المقبلين. وقال إنه جارٍ حاليًا إدارة 23 صفقة اندماج واستحواذ منها 5 صفقات في الإمارات والسعودية، بإجمالي قيمة ملياري دولار، من خلال “زيلا كابيتال”، منها 1.2 مليار دولار خاصة بصفقات الخليج، متوقعًا تنفيذ نحو 8 صفقات بنهاية العام الحالي.

تعمل شركة “بي إس إتش” العالمية، المالكة للعلامة التجارية “بوش” للأجهزة المنزلية، على الانتهاء من مصنعها في مدينة العاشر من رمضان بمصر خلال الربع الأخيرة من 2024، بتكلفة استثمارية 50 مليون يورو نحو 54 مليون دولار، على مساحة 160 ألف متر مربع، ليكون أول مصنع للشركة في قارة أفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط. ينتج المصنع الذي يعمل بنظام الرخصة الذهبية أجهزة البوتاجاز. وسيبدأ الإنتاج بطاقة تبلغ 350 ألف جهاز سنويًا، حيث سيخصص المصنع إنتاجه لتلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير للأسواق الخارجية، حسبما قال وزير الصناعة والتجارة أحمد سمير، في بيان صادر عن الوزارة أمس الأربعاء.. التفاصيل

قال وليد سيف الدين، نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية بوزارة التموين، إن هناك 6 شركات اشترت كراسة الشروط الخاصة بالمزايدة التي طرحها الجهاز لـ12 فرصة استثمارية في 8 محافظات، خلال الشهر الماضي. وأشار في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إلى أن المحافظات التي تم بيع كراسات الشروط الخاصة بها هي كل من بني سويف، والمنيا والبحيرة والشرقية فقط، فيما تشمل الأراضي المطروحة في مزاد الجهاز 26 فدانًا بمحافظة البحيرة و14 فدانًا بمحافظة الأقصر وقطعتين بمحافظة الشرقية بمساحة إجمالية 34 فدانًا، و3 مناطق بمحافظة بني سويف بمساحات 170 فدانًا و2350 مترًا مربعًا وقطعتين بمحافظة السويس بمساحات 23.5 فدان بجانب 10 أفدنة بمحافظة جنوب سيناء و100 فدان بمحافظة الوادي الجديد.

وذكر أن إجمالي المساحات المطروحة بالمزاد 378 فدانًا، مشيرًا إلى حرص الجهاز على تنويع محفظة الأراضي المطروحة من حيث المساحات والأماكن المختلفة بالمحافظات. وتابع أن الطرح بنظام حق الانتفاع السنوي للمتر مربع وأن الاستثمارات تختلف من فرصة لأخرى، وفقًا للمساحة والنشاط. وأضاف أن الفرص الاستثمارية المطروحة تتنوع أنشطتها بين لوجستية وتجارية، وتم التسويق الجيد لهذه الفرص بالتوازي مع عقد اجتماعات موسعة مع المستثمرين لمعرفة مطالبهم.

قال أحمد ثابت، نائب رئيس جهاز مدينة أكتوبر الجديدة، إن الجهاز ينفذ مشروع إنشاء خطوط كهرباء هوائية لتغذية المنطقة الصناعية الرابعة بالمدينة بتكلفة تقدر بنحو 620 مليون جنيه. ثابت أضاف لصحيفة “البورصة”، أنه يجرى تركيب خطوط كهرباء هوائية لربط محطة كهرباء أكتوبر “جهد 500 كيلو وات” بمحطة أكتوبر الصناعية. وأوضح أن الخطوط تستهدف تغذية محطة كهرباء المنطقة الصناعية الرابعة بمدينة أكتوبر الجديدة، وتم الانتهاء من تركيب الجزء الأول من كابلات الضغط العالي، وجارٍ اختبارها. وأشار إلى أن المشروع على مرحلتين، وتم تنفيذ المرحلة الأولى من قبل الشركة المصرية لنقل الكهرباء، بينما تم طرح المرحلة الثانية في مناقصة فازت بها شركة “إم إيه إن”.

وأضاف ثابت أن أمر الإسناد تم إصداره خلال الشهر الماضي، بينما بدأ توريد الكابلات، على أن يتم الانتهاء من أعمال التركيب خلال 12 شهرًا. وأضاف أن الجهاز يتابع أعمال تنفيذ مشروع “سكن لكل المصريين” بمرحلتيه الجديدة بإجمالي 55 ألف وحدة، والمرحلة التي تسبقها بإجمالي 10 آلاف وحدة. وفازت 120 شركة مقاولات بأعمال تنفيذ 55.2 ألف وحدة سكنية في مدينة أكتوبر الجديدة، ضمن مشروع “سكن لكل المصريين”.

إنفوجراف

الجنيه أمام الدولار

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكومة بتكثيف الجهود التي تهدف إلى تحقيق الاستدامة الاقتصادية، من خلال خفض العجز الكلي للموازنة، ونسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، وزيادة المشروعات الإنتاجية لاسيما الموجه منها للتصدير، وفق ما جاء في بيان صادر أمس الأربعاء عن رئاسة الجمهورية. كما وجه السيسي باستمرار وتعزيز جهود تخفيف الأعباء عن المواطنين، وخاصة من حيث السيطرة على التضخم، مع التركيز خلال الموازنة العامة المقبلة على قطاعات التنمية البشرية، وعلى رأسها الصحة والتعليم.. التفاصيل

ألغى البنك المركزي المصري الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية يوم الخميس الموافق 28 مارس 2024. وقال البنك على موقعه الإلكتروني إن ذلك نظرًا للاكتفاء بالاجتماع الاستثنائي للجنة يوم الأربعاء الموافق 6 مارس 2024. كان البنك قد عقد اجتماعًا استثنائيًا للجنة السياسة النقدية يوم 6 مارس شهد رفع الفائدة على الجنيه بشكل قياسي بنحو 600 نقطة أساس، ليصل سعر العائد على الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي إلى 27.25%، 28.25% و27.75%، على الترتيب. بينما وصل سعر الائتمان والخصم إلى 27.75%.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أمس الأربعاء، عقد تأسيس مركز تدريب مهني بالتعاون مع الحكومة الصينية ممثلة في الهيئة العامة لشؤون التعاون الاقتصادي الدولي بوزارة التجارة الصينية. وقع الاتفاقية وليد جمال الدين، رئيس المنطقة الاقتصادية وشياو ليوشينج، ممثلًا عن الجانب الصيني. وذكرت المنطقة الاقتصادية في بيان، أن مساحة مركز التدريب المزمع إنشاؤه 40 ألف متر مربع، فيما تبلغ تكلفة إنشاء المركز نحو 128 مليون يوان صيني كمنحة مقدمة من الحكومة الصينية بموجب اتفاقية تعاون الموقعة بين البلدين في مرحلة سابقة.

تستعد وزارة التنمية المحلية لبدء مخاطبة المحال غير المرخصة لسرعة توفيق أوضاعها والاستفادة من التيسيرات الواردة بقانون تراخيص المحال العامة بعد انتهاء فترة تقنين الأوضاع التي نص عليها قانون تراخيص المحال العامة والمقررة بعام واحد للمحلات التي لم يسبق لها ترخيص. وقال الدكتور خالد قاسم، مساعد وزير التنمية المحلية والمتحدث باسم الوزارة، إنه سيعقب المخاطبات إصدار قرارات بالغلق للمحال التي لم تتقدم لتقنين أوضاعها، وجار وضع تلك الإجراءات على المنظومة الإلكترونية الموحدة للتنفيذ الفترة المقبلة بالتعاون مع وزارة التخطيط وباقى الوزارات والجهات المعنية.

حققت مجموعة “إي اف چي” القابضة أعلى إيرادات تشغيلية سنوية على الإطلاق خلال عام 2023 بعد أن سجلت 14.7 مليار جنيه، بمعدل نمو سنوي 34%، وفق بيان صدر عن المجموعة أمس الأربعاء. يأتي ذلك بفضل الأداء القوي لكل من بنك الاستثمار، “إي اف چي هيرميس”، و”ڤاليو”، والبنك التجاري “aiBANK”. وارتفعت المصروفات التشغيلية للقابضة “إي اف چي القابضة” بمعدل سنوي 35%، على خلفية ارتفاع رواتب الموظفين والمصروفات العمومية والإدارية لشركة إي اف چي هيرميس وaiBANK.. التفاصيل

أعلنت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية عن رعايتها للنسخة الأولى من بطولة “كأس عاصمة مصر” الودية التي ستقام في ستاد مدينة مصر الدولية للألعاب الأولمبية بالعاصمة الإدارية، كما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إدراج هذه البطولة ضمن سلسلة فعالياته الدولية. ومن المقرر أن تمتد فعاليات البطولة خلال الفترة من 22 إلى 26 مارس الجاري، وذلك بعد إعلانها كجزء من التجارب التي يقوم بها الاتحاد الدولي لتطوير الكرة العالمية. وقال خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية: تعتبر البطولة فرصة مميزة لتعزيز الرياضة في مصر ولجذب الاهتمام الدولي إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

حقق مصدرو البطاطا الحلوة من مصر بداية جيدة في الموسم التصديري الجاري، حيث عززوا بشكل كبير شحناتهم إلى الاتحاد الأوروبي في الفترة الأولى من الموسم بين يوليو ونوفمبر 2023. المصدرين في الشهور الخمسة الأولى من الموسم الجاري شحنوا 50% كميات أكبر مقارنة بشحنات الفترة نفسها من الموسم الماضي، ما يمهد الطريق لتحطيم أرقامهم القياسية إلى أوروبا بحلول نهاية الموسم، وفق بيانات رسمية حصل عليها “إيكونومي بلس“.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تسعى شركة “مبادلة للاستثمار” الإماراتية، إلى جمع نحو مليار دولار في أول بيع صكوك مقومة بالدولار، حيث يسعى صندوق أبو ظبي للاستفادة من زيادة طلب المستثمرين على الديون، حسبما قالت وكالة “بلومبرج”. وسيعمل كل من بنك أبوظبي التجاري، وبنك أبو ظبي الأول، وبنك “إتش إس بي سي”، كمنسقين عالميين لبيع الديون الصادرة وفق الشريعة الإسلامية. وقالت المصادر، إن مبادلة تتطلع إلى إجراء عملية البيع هذا الشهر.

رفعت وكالة “فيتش” التصنيف الائتماني لسندات قطر بالعملة الأجنبية طويلة الأجل من “AA-” إلى “AA” مع نظرة مستقبلية مستقرة، في خطوة تعكس الثقة المتزايدة بقدرة الدولة الغنية بالغاز في الحفاظ على استقرارها الاقتصادي وتعزيز مكانتها في السوق العالمية. الوكالة أشارت في بيان، صدر أمس الأربعاء، إلى أن رفع التصنيف ناتج عن ثقتها في قدرة قطر على الإبقاء على نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي ضمن معدل الدول ذات التصنيف “AA” أو أقل، بفضل التحسن الكبير في ميزانها التجاري الخارجي، والتقديرات بأن تحقق فائضًا بميزانيتها حتى العقد القادم من القرن الحالي، نتيجة لتوسعها في إنتاج الغاز الطبيعي.

عربي ودولي

أكد والي بنك المغرب، عبد اللطيف الجواهري أن البنك عازم على تحرير سعر الدرهم تماشيًا مع متطلبات صندوق النقد الدولي، ولكن يجب التأكد من جهوزية الشركات الصغيرة والمتوسطة قبل تحريره. وقال الجواهري في مقابلة مع موقع “العربية“، إن “المركزي” ليس لديه أزمة احتياطي أجنبي، وصندوق النقد يرى أن الظروف مواتية لتحرير الدرهم. وذكرت مؤسسة كابيتال إيكونوميكس، في تقرير حديث لها، أن من المنتظر ارتفاع ثقة بنك المغرب المركزي في اتخاذ الخطوة التالية صوب التعويم الكامل للعملة المحلية بفضل تحسن مركز ميزان المدفوعات والتباطؤ الحاد في معدل التضخم، متوقعة ارتفاع سعر صرف الدرهم أمام اليورو.

أبقى الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس الأربعاء، أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي، عند أعلى مستوياتها في 22 عامًا، مواصلًا مراقبة تأثير مسار التشديد النقدي الذي بدأ منذ منتصف 2022 تقريبًا، ومتابعة التضخم المستمر مع مراقبة تسارع معدل البطالة. كما أبقى مسئولي السياسة النقدية على توقعاتهم بخفض الفائدة 75 نقطة أساس خلال العام الحالي. وقررت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة في نهاية اجتماعها الحفاظ على معدلات الفائدة عند نفس مستوياتها بين 5.25% و5.5% -والذي تم تحديده في شهر يوليو الماضي- للاجتماع الخامس على التوالي، متوافقًا مع توقعات السوق، بعد أن أبقت على أسعار الفائدة في اجتماعاتها السابقة في يناير وديسمبر ونوفمبر وسبتمبر.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية