نشرة الصناعات الغذائية

الحكومة توضح رؤيتها لتحويل دعم الخبز إلى نقدي.. أسعار الغذاء العالمية ترتفع للشهر الثاني على التوالي

علي المصيلحي

أهم العناوين

نصف مليار دولار زيادة بصادرات “الصناعات الغذائية” في 2024

توريدات القمح المحلي ترتفع 400 ألف طن حتى الآن

أسعار الأرز تواصل التراجع للشهر الثاني على التوالي

“الثوم” يُسجل مستويات قياسية مرتفعة

“جالينا أجرو فريز” تُخطط لاستثمار 10 ملايين دولار في “الولايات المتحدة”

أهلًا بكم في عدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على هذا القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا.

 القصة الرئيسية

الحكومة توضح رؤيتها لتحويل دعم الخبز إلى نقدي

أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولي الأربعاء رفع سعر الخبز المدعوم ليصبح سعر الرغيف 20 قرشا بدلا من 5 قروش.

قال مدبولي إن سعر الخبز ظل ثابتا لأكثر من 30 عامًا عند 5 قروش للرغيف، مشيرًا إلى أن تكلفة رغيف الخبز على الدولة تبلغ 125 قرشًا.

مدبولي أكد أيضًا أن الحكومة تسعى للتحول للدعم النقدي للخبز بدلًا من العيني بداية من السنة المالية 2025-2026، موضحًا أن الدعم العيني سيدفع المواطنين لاستهلاك ما يحتاجونه فقط من الخبز وسيوفر من فاتورة استيراد القمح على الدولة.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي إن الدولة تحتاج لـ8.5 مليون طن من القمح سنويا لإنتاج رغيف الخبز، وتستهدف الحكومة توريد 3.7 مليون طن من القمح المحلي خلال الموسم الحالي لاستخدامها في إنتاج الخبز على أن يتم استيراد الكمية المتبقية.

بلغ حجم دعم الخبز في موازنة مصر للعام المالي 2024-2025 ما قيمته 90.8 مليار جنيه، ارتفاعًا من 83.6 مليار جنيه في العام المالي الحالي.

تزرع مصر سنويًا نحو 3.6 مليون فدان من القمح، تنتج من خلالها حوالي 9.8 مليون طن، وتستورد حوالي 10.8 مليون طن، إذ يبلغ الاستهلاك المحلي نحو 20.5 مليون طن، بحسب بيانات وزارة الزراعة الأمريكية.

فيديو

أوضح رئيس  الوزراء في مؤتمر أمس الأربعاء رؤية الحكومة لتحويل دعم الخبز إلى نقدي للخبز بحلول العام المالي 2025/2026، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة ستخفض فاتورة استيراد القمح التي تتحملها الدولة.

بزنس الغذاء

تُخطط شركة المصرية البريطانية للتنمية العامة “جالينا أجرو فريز” لافتتاح فرع لها في الولايات المتحدة الأمريكية لتجهيز منتجات غذائية بإجمالي استثمارات تصل إلى 10 ملايين دولار بالشراكة مع بعض المستثمرين العرب.

رئيس شركة “جالينا”، عبدالواحد سليمان، قال لـ”ايكونومي بلس”، إن الاستثمارات الجديدة تأتي ضمن خطة التوسعات الخارجية للشركة وفتح أسواق غير اعتيادية أمام صادراتها.

أوضح سليمان، أن الشركة ستنشئ محطة لإعادة تعبئة الخضروات والفاكهة بطاقة 45 ألف طن سنويًا سيتم تصديرها من مصر من أجل تسويقها في الولايات المتحدة الأمريكية.. التفاصيل 

تستهدف شركة “جلوبال فيج ايجبت” تحقيق نمو في إجمالي صادرتها من الحاصلات الزراعية بين 15 و20% من حيث الكميات بنهاية العام الجاري مقارنة بالعام الماضي. صدرت الشركة نحو 500 طن من مختلف المنتجات التي تعمل بها خلال العام الماضي، وفق رئيس الشركة أحمد عادل. يقول عادل، لنشرة “F&B” من إيكونومي بلس، إن الشركة تُصدر الثوم بأنواعه الطازج والجاف والنصف جاف بشكل عام، بالإضافة إلى مجموعة منتجات أخرى على رأسها البطاطا الحلوة، وتعد أوروبا هي الأسواق الرئيسية للشركة.

تحتل مصر المركز الرابع عالميًا بين الدول الأكثر إنتاجاً للثوم، بإجمالى كميات تصل إلى 280 ألف طن سنويا، لكن الصادرات تتراوح بين 30 و36 ألف طن سنويا، وتحتل الصين المرتبة الأولى فى الإنتاج بأكثر من 20 مليون طن سنويا.

ارتفعت أسعار الثوم في مصر لمستويات قياسية عند 90 جنيها للكيلو خلال مايو الجاري، بحسب ما رصدته نشرة “F&B” من إيكونومي بلس، خلال جولة تفقدية .

يقول رئيس شركة جلوبال فيج ايجبت، أحمد عادل، إنه على خلفية شح المعروض من الثوم، رغم حضور موسم إنتاجي جديد في أبريل الماضي، لا تزال الأسعار المحلية ترتفع.. التفاصيل

أخبار الغذاء

رفع المجلس التصديري للصناعات الغذائية سقف توقعاته لعائدات صادرات القطاع بنهاية العام الجاري لتتراوح بين 6 إلى 6.1 مليار دولار مقارنة بنحو 5.6 مليار دولار توقعها بداية العام.

رئيس المجلس، هاني برزي، قال لنشرة “F&B” من إيكونومي بلس، إن المجلس عدل توقعاته بزيادة عائدات تصدير العام الجاري بعد النمو الكبير الذي حققته الصادرات خلال الربع الأول من العام.

نمت صادرات الصناعات الغذائية في أول 3 أشهر من العام الجاري بنحو 31% بعد أن سجلت 1.6 مليار دولار.. التفاصيل 

أثر المعروض الجديد من البصل المصري على أسعار البيع بأسواق التجزئة في أسواق أوروبا خلال الأسابيع القليلة الماضية، لتنخفض أسعاره بنسب متفاوتة بحسب كل دولة داخل الكتلة، حيث خفف البصل المصري من وطأة القفزات القياسية التي بلغتها أسعار البصل الأوروبي بحلول يناير الماضي أمام المستهلكين داخل القارة العجوز.. التفاصيل 

الصادرات تتوسع، حيث قاربت مصر على إنهاء إجراءات دخول البصل المصري إلى سوق سريلانكا للمرة الأولى، بعد لقاء جمع وزير التجارة السريلانكي، نالين فرناندو، مع السفير المصري ماجد مصلح في مايو الجاري. وأشار السفير المصري إلى إجراءات حكومة سريلانكا لتعزيز الأمن الغذائي.

أبدى الوزير السريلانكي تطلعه لإمكانية دخول مستثمرين من سريلانكا إلى مصر باستثمارات أجنبية يكون هدفها التصدير إلى أفريقيا كسوق محتملة وسريعة النمو، مستغلين ميزة قواعد المنشأ المريحة نسبيا بموجب اتفاقية التجارة الحرة.

شارك المجلس التصديري للصناعات الغذائية بجناح يضم 25 شركة في معرض “Saudi Foo Show” خلال الفترة من 21 إلى 23 مايو 2024، والذي يعد بين أحد أكبر المعارض المتخصصة والتي تفتح آفاقًا للتصدير من مصر إلى أسواق المنطقة العربية. 

عززت خطوة خفض قيمة الجنيه وضع بعض السلع الزراعية المصرية التصديرية حول العالم، وأبرزها “الخوخ” الذي بات سعر تصديره يتراوح بين 32 و53 سنتا للكيلو، وهو سعر منخفض للغاية مقارنة بالخوخ التركي الذي يصل سعره 2.85 دولار للكيلو، والخوخ الصيني الذي يناهز 5 دولارات.. التفاصيل 

أعلنت وزارة الزراعة عن فتح أسواق المملكة المغربية أمام صادرات مصر من البطاطس، كما فتحت السوق الكندي أمام الفراولة، وذلك في إطار مساعي تنويع الأسواق أمام السلع الزراعية التصديرية المختلفة.

في بُعد آخر، ووسط نمو الصادرات الزراعية، تعاني مصر من فجوة مائية قدرتها وزارة الري بنحو 20 مليار متر مكعب سنويًا من إجمالي الاحتياجات السنوية لها، وتحاول الحكومة في السنوات الماضية، تعويض الفجوة وسد العجز بالتوازي مع الزيادة السكانية، من خلال العمل على حلول جديدة للتوفير وتقليل الفاقد، جنبًا إلى جنب مع التوسع في مشروعات تحلية مياه البحر، وإعادة تدوير مياه الصرف الصحي والزراعي.. التفاصيل 

ناقشت “غرفة الصناعات الغذائية” تحديات مصانع ملح الطعام مع عملية إضافة اليوم للملح في إطار دعم الصناعة وتذليل العقبات، حيث اجتمعت مع منتجي ومعبئي الملح للتعرف على التحديات وطرق الحل من خلال العمل مع الجهات الرقابية والبحثية على حل التحديات التي تواجه المنتجين في المنافسة العادلة وتوافر “اليود” لعملية “أيدنة الملح”، حيث تتعاون الغرفة مباشرة مع الجهات المعنية مثل هيئة سلامة الغذاء والهيئة العامة للمواصفات والجودة والمعهد القومي للتغذية التابع لوزارة الصحة.

الغرفة ناقشت أيضًا، التحديات أمام شركات الأسماك المؤهلة للتصدير إلى الاتحاد الأوروبي، مع المعمل “المركزي لمتبقيات المبيدات”، في حين توفر الغرفة برامج تدريب ودعم فني وحل التحديات التي تواجه الصناعة للارتقاء بالجودة ورفع تنافسية المنتجات بتعزيز التعاون والشراكة مع مختلف الجهات المعنية وربطها بالبحث العلمي.

اختتمت الغرفة أيضًا برنامجًا تدريبيًا لإعداد الوثائق للتوافق مع متطلبات سلامة الغذاء، جاء بالتعاون مع مشروع تعزيز الأعمال الزراعية بالريف المصري الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID)، وذلك بمشاركة نحو 29 شركة أغذية.

كما شاركت الغرفة في افتتاح معرضي “Fi Africa” المهتم بالصناعات الغذائية إلى أفريقيا، و”ProPak MENA” للتعبئة والتغليف، خلال الأسبوع الأخير من مايو الجاري، في الدورة الـ11، وسط مناقشات مع “اليونيدو” لمشروعات الاستدامة وتقليل الفاقد والمهدر في قطاع الصناعات الغذائية.

يستضيف المعرضين نحو 350 شركة من أكثر من 20 دولة، وسط توقعات بأن يجذبا جمهورًا يزيد عن 12 ألف زائرًا من منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا للتعرف على أحدث التوجهات والابتكارات في السوق المصرية، وكذلك التواصل مع الموردين الدوليين.

رادار الصناعة

35 مليار جنيه: هي إجمالي عائدات صادرات الصناعات الغذائية في آخر 10 سنوات في الفترة بين 2014 وحتى نهاية 2023، ونصف هذه القيمة تقريبًا تم جمعها في آخر 3 سنوات فقط.

400 مليون دولار: مستهدفات المجلس التصديري للصناعات الغذائية في صادرات النباتات الطبية والزيوت والعجائن العطرية خلال العام الجاري، بنمو 21% مقارنة بصادرات العام الماضي.

51 برنامجًا تدريبيًا: نفذتهم غرفة الصناعات الغذائية في العام الماضي استفاد منه 1377 متدربًا في مجالات تختص بسلامة الغذاء والاستدامة والاقتصاد الأخضر.

مؤشر السلع

ارتفعت توريدات القمح المحلي خلال الموسم الجاري بنحو 400 ألف طن، وذلك في الفترة بين أول الموسم مطلع ابريل الماضي، وحتى قبل نهاية مايو الجاري بأيام قليلة، وفق بيانات وزارة التموين التي قدرت إجمالي التوريدات بما يتجاوز 3 ملايين طن، في حين تستهدف جمع 3.7 مليون طن هذا الموسم.

وفي الأسواق التجارية، ارتفع سعر القمح بنهاية مايو الجاري بنحو 400 جنيه في الطن، ليصل السعر إلى ما يتراوح بين 12.4 و12.5 ألف جنيه بحسب نسبة البروتين، مقابل 12.1 إلى 12.2 ألف جنيه في السابق، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

رغم ارتفاع أسعار القمح، واصلت أسعار الدقيق هبوطها للشهر الثالت على التوالي بنهاية مايو الجاري، حيث انخفضت إلى مستويات تتراوح بين 14.5 إلى 14.8 ألف جنيه للطن بحسب نسبة البروتين، مقابل 15.2 إلى 15.4 ألف جنيه للطن بنهاية أبريل الماضي، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

أيضا، واصلت أسعار الأرز هبوطها للشهر الثاني على التوالي بنهاية مايو الجاري، بعد أن سجلت مستويات بين 15.3 ألف جنيه للطن من الأصناف رفيعة الحبة، و16.3 ألف جنيه للأصناف العريضة، مقابل 16 و17 ألف جنيه للطن بنهاية أبريل الماضي، ووفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

كما انخفضت أسعار الأرز الأبيض إلى مستويات تتراوح بين 23 و25 ألف جنيه للطن من الأصناف الرفيعة والعريضة على الترتيب، مقابل 26.3 إلى 27.3 ألف جنيه للطن بنهاية أبريل الماضي.

بنهاية مايو الجاري، ارتدت أسعار الدواجن الحية نحو المستويات القياسية التي سجلتها للمرة الأولى في الربع الأول من 2024، حيث سجل سعر بيع الكيلو للمستهلكين 100 جنيها مرة أخرى، مقارنة بنحو 80 إلى 85 جنيها في نهاية أبريل الماضي، مع استقرار أسعار الأعلاف التي تمثل 70% من تكلفة الإنتاج عند مستويات تتراوح بين 22 و25 ألف جنيه للطن، وفق بيانات الأسعار التي تُراقبها نشرة “F&B” من إيكونومي بلس.

الغذاء العالمي

للشهر الثاني على التوالي، ارتفع مؤشر منظمة الأغذية والزراعة “فاو” لأسعار الأغذية، حيث سجل المؤشر بنهاية أبريل الماضي 119.1 نقطة مقابل 118.3 نقطة في نهاية شهر مارس الماضي بنمو قدره 0.3%.

وعوضت الزيادة المسجلة في مؤشر أسعار اللحوم والارتفاع الطفيف في مؤشرات الزيوت النباتية والحبوب بشكل كافٍ الانخفاض المسجل في مؤشري السكر ومنتجات الألبان.

ومع أنّ المؤشر قد سجل ارتفاعًا للشهر الثاني في أبريل نيسان بعد سبعة أشهر من التراجع، إلّا أنه لا يزال منخفضًا بمقدار 9.6 نقطة أو 7.4% عما كان عليه في الفترة نفسها من العام الماضي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

السعودية تطلق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة

كشف وزير الطاقة السعودي الأمير عبدالعزيز بن سلمان، أن المملكة...

منطقة إعلانية