النشرة البريدية

“السيادي السعودي” مهتم بشراء أبراج تابعة لشركتي اتصالات مصريتين.. مستثمرون صينيون وبحرينيون يبحثون فرص إدارة وتشغيل مستشفيات مصرية

علي عيسى، رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين

العناوين الرئيسية

شركات مقاولات مصرية تسعى لتنفيذ مستشفيات عراقية بـ480 مليون دولار

“هاربور إنرجي” البريطانية تخترق السوق المصرية عبر الاستحواذ على مناطق امتياز لـ”فنترشال ديا”

“السكك الحديدية” تقيم 5 عروض لتنفيذ أعمال بـ403 ملايين يورو بخط “طنطا – دمياط”

3 مليارات جنيه محفظة التمويلات الخضراء لدى المصرف المتحد

%1.5 نموًا في مبيعات سوق السيارات خلال أول 4 أشهر

“ركاز” تعتزم الحصول على رخص “الهوية الرقمية” و”العقود الرقمية” و”السجلات الرقمية”

القصة الرئيسية 

“السيادي السعودي” مهتم بشراء أبراج تابعة لشركتي اتصالات مصريتين

قالت مصادر وثيقة الصلة بالملف، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي أبدى اهتمامه بالاستحواذ على جزء من أبراج الاتصالات التابعة لشركتي اتصالات مصريتين، عبر شركته التابعة “توال” المتخصصة في الاستثمار بقطاع البنية التحتية لتكنولوجيا الاتصالات ضمن خطته للوصول بالشركة لأكبر مالك أبراج بمنطقة الشرق الأوسط. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن إحدى الشركتين هي فودافون مصر. 

وفي فبراير 2024 وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة الاتصالات السعودية “إس تي سي” اتفاقية يستحوذ من خلالها على 51% من شركة توال التابعة لـ”إس تي سي STC”، كما وقع الصندوق اتفاقية أخرى تقضي بدمج “توال” مع شركة “لتيس الذهبية للاستثمار”، التابعة للصندوق، لتشكيل أكبر شركة لأبراج الاتصالات في المنطقة، وسيمتلك الصندوق حصة 54% من الكيان المدمج الجديد، بينما ستمتلك “إس تي سي” حصة بـ43.1% منها، في حين سيحتفظ ملاّك الأقلية في شركة “لتيس الذهبية للاستثمار” برأس المال المصدر المتبقى من الكيان.

وأضافت المصادر، أن إحدى الشركتين المصريتين تعرض نحو 2500 برج اتصالات تابع لها وتلقت اهتمامًا من الجانب السعودي. وأوضحت، إن “توال” مهتم أيضًا بشراء أبراج “فودافون مصر” حيث كانت الأخيرة أبدت رغبة في وقت سابق ببيع نحو 5 آلاف برج من نحو 11 ألف برج تملكها حاليًا، خاصة وأنها تقوم بتدشين قرابة الـ700 برج بصورة سنوية، كما تدرس شركة فودافون فصل باقي الأبراج في شركة منفصلة.

وقال مصدر حكومي رفيع المستوى، إن عدد أبراج الاتصالات في السوق المصرية حاليًا وصل إلى نحو 41.3 ألف برج حاليًا، مقابل آخر رقم معلن من الجهاز وهو 28 ألف برج في 2020. وأضاف المصدر، أن صندوق مصر السيادي أسس صندوقًا للاستثمار في قطاع الاتصالات وأنه سيولي أهمية كبرى للاستثمار في البنية التحتية وكذلك كابلات الاتصالات عبر عقد شراكات مع اللاعبين في القطاع، متوقعًا صفقة سيتم الإعلان عنها في هذا الصدد الربع الرابع من العام الجاري دون الإفصاح عن المزيد من التفاصيل.

من جانب آخر، يسعى صندوق مصر السيادي لتأسيس صندوق استثمار في قطاع الاتصالات، ومن المتوقع إطلاقه خلال أسابيع ليكون بمثابة صندوق فرعي متخصص في استثمارات القطاع، حيث إن الصندوق يستهدف ضخ استثمارات في قطاع الاتصالات وكل القطاعات المرتبطة بالقطاع من أبراج وبنية تحتية وغيرهما. وقالت بحوث النعيم لتداول الأوراق المالية، إن دخول الصندوق السيادي المصري في قطاع الاتصالات من شأنه تعزيز نشر البنية التحتية والاستثمارات في هذا القطاع.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

تحوطاً من تقلبات النفط.. السعودية تؤمن تمويل مشاريعها الكبرى من مصادر متنوعة
في وقت تتعرض فيه أسعار النفط إلى تقلبات حادة، وسط توترات جيوسياسية، وعوامل اقتصادية عالمية غير مواتية، تتجه السعودية إلى حزمة إجراءات توفر لها بدائل متنوعة لتمويل مشروعات رؤية 2030 العملاقة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

“أوبك+” يمدد اتفاق خفض إنتاج النفط حتى نهاية 2025

الطاقة المتجددة أرخص من النفطية في السعودية.. ما السبب؟

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار 

يبحث عدد من الشركات الأجنبية فرص استثمارية بقطاع الرعاية الصحية، بعدما أقر مجلس النواب مشروع قانون تطوير المنشآت الصحية. قال علي عيسى، رئيس مجلس إدارة جمعية رجال الأعمال المصريين، إن مستثمرين صينيين وبحرينيين، أرسلوا طلبات للاستفسار عن الاستثمار بقطاع الرعاية الصحية سواء الإدارة والتشغيل أو إنشاء مستشفيات في مصر تمهيدًا لدراسة السوق وبدء الخطوات الأولية للاستثمار. أضاف عيسى لصحيفة “البورصة” أن السوق الخارجي تابع مؤخرًا المباحثات حول قانون المنشآت الطبية، الذي يسمح للقطاع الخاص بإدارة وتشغيل وتطوير المستشفيات الحكومية، واهتمامهم بالاستثمار في السوق المصري نابع من الكثافة السكانية الكبيرة للسوق الذي يتجاوز 110 ملايين نسمة.

أشار إلى أن قانون المنشآت الطبية سيعمل على تحويل مصر إلى مركز عالمي للخدمات الصحية والعلاجية، ويعد البوابة الأولى لجذب المستثمرين الأجانب للقطاع، ما يساهم في تقديم خدمة جيدة للمواطنين عبر إضافة منشآت جديدة. ويسمح قانون إدارة المنشآت الصحية، بمنح التزام إدارة وتشغيل المرافق العامة لمدة لا تتجاوز 15 عاما؛ ويلزم القانون المستثمر بتشغيل 25% كحد أدنى من العاملين بالمنشأة، وتقييد حق المنشآت في الاستعانة بأطباء وأفراد هيئة تمريض وفنيين أجانب، بحيث لا يتجاوز عددهم 15% من إجمالي العاملين بالمنشأة.

تجري شركات مقاولات مصرية مباحثات مع وزارة الصحة العراقية، للمشاركة في تنفيذ وإعادة تأهيل 12 مستشفى في البلاد بإجمالي استثمارات 480 مليون دولار، وبحسب مصادر تحدثت مع منصة “الشرق مع بلومبرج” فإن هناك وفد يضم ثمانية مسئولين بوزارة الصحة العراقية يزور مصر حاليًا لبحث تأهيل شركات مقاولات مصرية منها “المقاولون العرب” و”كونكريت بلس” لتقديم عروض فنية ومالية لتنفيذ عدد من المستشفيات. قال طارق يوسف، الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس، إنه يجري حاليًا تأسيس شركة في العراق للمشاركة في أعمال المقاولات بالسوق العراقي، مؤكدًا تقديم شركته عرضًا فنيًا لتنفيذ مستشفيات لصالح الحكومة العراقية.

استحوذت شركة شركة هاربور إنرجي البريطانية على مناطق امتياز شركة فنترشال ديا الألمانية بدلتا النيل والبحر المتوسط، لتخترق بذلك السوق المصرية لأول مرة، ضمن صفقة شراء أصول الشركة الألمانية في عدة دول من بينها مصر، وكشفت ليندا كووك، الرئيس التنفيذي للشركة البريطانية، خلال لقاء مع وزير البترول طارق الملا. واستقبل طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية المصري بأن شركتها تتطلعه لضخ استثمارات جديدة بقطاع البترول في مصر والعمل على التوسع في العمليات، بحسب بيان صحفي.

على صعيد متصل، تستهدف شركة “نورث بتروليوم” الصينية استثمار 78 مليون دولار لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطيات في منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية. وبحسب تعديل الاتفاقية الذي أقره البرلمان للترخيص لوزير البترول والثروة المعدنية في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول، وشركة “نورث بتروليوم إنترناشيونال كومباني إس. إيه”، للبحث عن البترول واستغلاله في منطقة شرق غزالات بالصحراء الغربية، تم تعديل طريقة استرداد التكاليف. وبعد التعديل ستسترد الشركة كل ربع سنة التكاليف والمصروفات والنفقات الخاصة بجميع عمليات البحث والتنمية والعمليات المتعلقة، عبر خصم 40% من كل البترول المنتج والمحتفظ به من جميع عقود التنمية داخل حدود المنطقة بمقتضى الاتفاقية، بدلًا من 25% قبل ذلك.

تبدأ وزارة النقل ممثلة في الهيئة القومية لسكك حديد مصر خلال الأيام المقبلة تقييم 5 تحالفات مصرية وعالمية بإجمالي 12 شركة، تتنافس على اقتناص أعمال بقيمة إجمالية تقترب من 403 مليون يورو، وتشمل الأعمال عقد تصميم وتنفيذ مشروع تحديث نظام الإشارات والاتصالات بالخط، بالإضافة إلى إعادة تأهيل وازدواج خط “طنطا المنصورة- دمياط”، بأطوال تصل إلى 238 كيلومترًا، وفقًا لمصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “المال”. ويتنافس على الأعمال، 5 تحالفات: الأول يضم “أوراسكوم” و”تاليس” الإسبانية، والثاني “ألستوم” الإيطالية و”الرواد للهندسة الحديثة”، والثالث يشمل “CCECC” الصينية مع “سامكريت”، والرابع “بتروجيت” مع “KNR” و”LS” الكوريتين، والأخير “سيمنز” الألمانية و”مدكور” و”TSO” الإيطالية.

وصلت محفظة التمويلات الخضراء لدى المصرف المتحد إلى نحو 3 مليارات جنيه عبر تقديم تمويلات لمستثمرين أجانب في منطقة شرق العوينات لأكثر من 9 سنوات، ومشروعات الطاقة المتجددة، بخلاف تمويل مشروع القناة للسكر، بحسب ما قاله أشرف القاضي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للمصرف المتحد. أضاف، أن صافي ربح البنك نما %45 خلال خلال الربع الأول من العام الجاري 2024، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأوضح أن النمو في الأرباح جاء بدعم من مرونة استراتيجية البنك للتعامل مع المستجدات والتي وضعت توقعات مستقبلية لبيئة الائتمان في مصر في الحسبان. وتوقع أن يكون نمو الأرباح خلال العام بأكمله بين 35 و40%، مقارنة بالعام 2023.

ارتفعت مبيعات السيارات بمختلف أنواعها الملاكي والتجاري بنسبة 1.46% خلال أول أربعة أشهر من 2024 لتصل إلى 23 ألف و530 وحدة، مقابل 23 ألف و191 عربة بيعت في الفترة نفسها من 2023، بقيادة مبيعات سيارات الركوب التي ارتفعت بنسبة 11% مسجلة 17 ألفًا و960 وحدة، مقابل 16 ألف و172 عربة، وفقًا لأحدث تقرير صادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”. في المقابل، هبطت مبيعات الحافلات بما نسبته 28.7%، بعدما باعت 1.892 أتوبيسًا، بدلًا من 2,652 حافلة، وخسرت مبيعات الشاحنات نحو 16% من حجمها مسجلة بيع 3 آلاف و678 شاحنة، مقابل 4 آلاف و367 شاحنة. 

تستهدف شركة ركاز القابضة للاستثمارات المالية القابضة الحصول على عدة رخص تكنولوجيا مالية جديدة والتي طرحتها الهيئة العامة للرقابة المالية مؤخرًا، وفقًا لما قاله عادل فوزي، العضو المنتدب للشركة. فوزي أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تخطط للتقدم للهيئة العامة للرقابة المالية للحصول على رخص الهوية الرقمية، والعقود الرقمية، والسجلات الرقمية. وأوضح أن الشركة قررت مؤخرًا تأسيس شركة تعمل في مجال التكنولوجيا المالية تحت اسم “ركاز للتكنولوجيا المالية” ليندرج تحت مظلتها تلك الرخص الجديدة. 

وأكد أن شركته تستهدف الانتقال للسوق الرئيسي وهو هدف جميع الشركات المقيدة ببورصة النيل، النمو والانتقال للمرحلة التالية من عملية التوسعات. وأوضحت الشركة في بيان سابق لها، أنه سيتم تأسيس الشركة الجديدة برأسمال 250 ألف جنيه يتوزع بنسبة مساهمة 90% لركاز القابضة، و5% لكل من أحمد بن محمد السنان ومحمد أحمد بن محمد السنان.

نتابع 

طرح الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، مقترحًا برفع سعر كيلو السكر بالتموين إلى 18 جنيهًا بدلًا من 12.6، لكن لم يتم الموافقة على مقترحه حتى اللحظة، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من السكر يكفي حتى فبراير 2025، وفق وكالة “رويترز”. وعلق المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، أنه لم يصدر أي قرار أو بيان بشأن تغيير أسعار السكر.

وأشار في مداخلة هاتفية ببرنامج “على مسئوليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد” أن رئيس الوزراء اجتمع مع وزير الكهرباء لمتابعة جهود تطوير ورفع كفاءة الشبكات لتقليل نسبة الفاقد، ولم يتم إتخاذ أي قرار بشأن تحريك أسعار شرائح الكهرباء. وكشفت وثيقة حكومية استند إليها “موقع “مباشر” عن تسديد الشركة القابضة لكهرباء مصر قروضًا بقيمة 17.7 مليار جنيه خلال العام المالي الماضي، تم سدادها للبنوك بالعمل الصعبة.

فيما صرح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، خلال اجتماع مع لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب أمس، بأنه جارٍ إعداد مشروع قانون إنهاء المنازعات الضريبية وسيتم تقديمة للبرلمان قريبًا، وقد حقق بالفعل حل لـ22 ألف منازعة عندما تم تطبيقه مسبقًا، مؤكدًا أن الضرائب غير المحصلة بلغت 400 مليار جنيه وما يمكن تحصيله 80 مليار فقط وهناك 320 مليار جنيه يصعب تحصيلها لأسباب مختلفة، بحسب صحيفة “المال”.

وافقت الجمعية العمومية لشركة القلعة للاستثمارات المالية على العرض المقدم من شركة كيو.إتش.آر.آي لشراء الدين الخارجي المستحق على الشركة بشأن قرض مشترك حصلت عليه في 2012، بما يعادل 20% من رصيد أصل حصة المقرضين الذين قبلوا عرض الشراء، فضلًا عن المشاركة في سندات للدين ستصدرها الشركة للمساهمة في عملية شراء الدين. 

وتوقعت “القلعة” في بيان إفصاح إتمام شراء الدين قبل نهاية الشهر الجاري، حيث إن مقدار الدين المطلوب شراؤه يبلغ 231 مليون دولار تقريبًا بخلاف ما يستجد من فوائد أخرى حتى تاريخ الشراء، بينما يبلغ المطلوب سداده مقابل الدين 28.2 مليون دولار، موضحة أن المساهم الرئيسي سيسدد ما نسبته 23.487% من المبلغ بالدولار على أن يسدد المساهمون أصحاب الحق في شراء الدين بنسبة 76.513% بالجنيه. كما أفادت الشركة بفتح باب المرحلة الأولى لتقديم طلبات المشاركة في شراء الدين الخارجي حتى يوم الأربعاء المقبل، ويقدر المبلغ المطلوب سداده عن كل سهم بالجنيه هو 0.6776 جنيه وفقًا لنسبة الحق في المشاركة لكل مساهم.

وقعت شركة السويدى كابيتال القابضة عقد تخصيص مع شركة تنمية الريف المصري، وتقوم بموجبه منصة الغذاء “The Food Platform” التابعة للأولى بشراء إجمالي مساحة تبلغ 15 ألف فدان بمنطقتي إمتداد الفرافرة وسيوة، ووفق بيان صحفي من المقرر أن يتم تمويل المنصة وإدارتها من خلال إحدى شركات “السويدي كابيتال”، وستبدأ الشركة الأعمال الهندسية وحفر الآبار خلال  أشهر قليلة، على أن تنتهى من كافة أعمال الاستصلاح والاستزراع طبقًا لدراسة الجدوى والمخطط الزمني المطلوب خلال عامين.

تدرس شركة إم بي للهندسة إنشاء مصنع في مدينة السادات ضمن خطة التوسع في النشاط الصناعي، حيث تعكف على استكمال الدراسات اللازمة ووضع المخطط الزمني للتنفيذ، وفق بيان إفصاح صادر عن الشركة، غير إنها لم تكشف مزيد من التفاصيل عن المصنع وتكلفة التمويل ومصادر تغطية هذه التكلفة، لكن صحيفة “المال” أشارت إلى أن المصنع سيتخصص في إنتاج اللوحات الكهربائية.

قال أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، إن الخطة المتوقعة لزيادة عدد السائحين خلال عام 2024 كانت تتراوح ما بين 17 و18 مليون سائح، وذلك للوصول إلى الخطة المستهدفة لعام 2028، ولكن نتيجة الأحداث الجيوسياسية في المنطقة فإن الرقم المتوقع لعدد السائحين حاليًا، يتراوح ما بين 15.5 و16.5 مليون سائح هذا العام، وهو ما سبب انخفاضًا عن المتوقع في ظل الأوضاع الراهنة. وأوضح  في مقابلة مع قناة “سكاي نيوز عربية” أن الشهور الأربعة الأولى من العام الجاري استقبلت مصر نحو 5 ملايين سائح وهو الرقم الأعلى منذ عام 2010.  عيسى  لقناة سكاي نيوز الإخبارية أمس الأحد. 

ارتفعت صادرات مصر من القطن بنسبة 36.5% إلى 1.5 مليون قنطار متري خلال موسمه الذي يبدأ في أغسطس وينتهي في سبتمبر، مقابل، 1.1 مليون قنطار متري في 2022، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة والاحصاء. الهند هي أكثر الدول استيرادًا للقطن المصري حيث بلغت الكمية المصدرة إليها 715 ألف قنطار متري بنسبة 48.9% من إجمالي العام الماضي. بلغ اجمالي كمية الإنتاج من القطن نحو 2.5 مليون قنطار متري عام 2023 مقابل 3.3 مليون قنطار متري عام 2022 بنسبة انخفاض قدرها 24.5%.. التفاصيل 

حصلت شركة ماي بازار “Mal Bazaar” العاملة في مجال تكنولوجيا التأمين “InsurTech” على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية للاستحواذ على إحدى الشركات المرخص لها بتقديم خدمات الوساطة التأمينية في السوق المصرية، ووفق بيان للشركة، فإنها أطلقت منصة “My Policy” لمساعدة الشركة في خدمة أكثر من 60 ألف موظف في قطاعات مختلفة، بما في ذلك السلع الاستهلاكية سريعة الحركة، والأدوية، والشركات الناشئة.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، تضاعف صافي أرباح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير أكثر من 37.5 مرة في الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 748.46 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 19.41 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2023، بفضل تحقيق قفزة قوية في الإيرادات مسجلة 239.68 مليون جنيه، مقابل 90.9 مليون جنيه خلال فترة المناظرة. كما ارتفع صافي أرباح شركة سيدي كرير للبتروكيماويات بمعدل 7.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، مسجلة 559.47 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 520 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2023، رغم تراجع المبيعات إلى 3.46 مليار من 3.61 مليار جنيه في فترة المقارنة.

حققت شركة دايس للملابس الجاهزة قفزة في صافي الأرباح بلغت 634.36% خلال أول 3 أشهر من 2024، لتسجل 119.15 مليون جنيه، مقابل 16.22 مليون خلال الربع الأول من العام الماضي، تزامنًا مع نمو الإيرادات بنسبة 44.1% من 689.3 مليون إلى 993.4 مليون جنيه في فترة المقارنة. وسجلت شركة جهينه للصناعات الغذائية صافي أرباح بقيمة 478.74 مليون جنيه خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في مارس 2024، مقابل 339.41 مليون جنيه بالفترة المناظرة من 2023 بارتفاع 41%، بفضل النمو القوي في المبيعات من 3.42 مليار إلى 5.75 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وقعت شركة “EFG Hermes ONE” التابعة لشركة “إي إف چي القابضة” اتفاقية شراكة مع شركة بيتابس مصر، لتوفير خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية في عن طريق بطاقات الخصم المباشر بهدف تسهيل إتمام عمليات التداول على الأسهم. تسعى عملية دمج خاصية تغذية حسابات العملاء النقدية في EFG Hermes ONE عن طريق بطاقات الخصم المباشر إلى تمكين العملاء من تعظيم الاستفادة من استخدام بطاقاتهم لإتمام معاملات بيع وشراء الأسهم، بحسب بيان صحفي.. التفاصيل 

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

وقعت شركة “أرامكو” السعودية عدة عقود مع شركتي “غروب فايف” للأنابيب، و”أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة” لتوريد أنابيب صلب لمشاريعها، بقيمة تزيد عن 3.1 مليار ريال، وذلك بحسب إفصاحين منفصلين للشركتين على سوق الأسهم السعودية أمس الأحد. جمعت أرامكو ما يصل إلى 12 مليار دولار من بيع حصة إضافية من أسهمها في السوق السعودية، في طرح ثانوي أمس الأحد، بواقع 1.545 مليار سهم تمثل نحو 0.64% من أسهم الشركة المصدرة.

حققت ميزانية سلطنة عمان فائضا فعليا قدره 936 مليون ريال في 2023 جرى توجيهها لتعزيز الإنفاق الاجتماعي وتحفيز النمو وخفض الدين العام. وقالت وكالة الأنباء العمانية في منشور على منصة “إكس” إن الأداء الفعلي للميزانية العامة لسنة 2023 يشير إلى ارتفاع الإيرادات 25 % إلى 12.54 مليار ريال مقارنة مع تقديرات الميزانية المعتمدة البالغة 10.05 مليار ريال. وأضافت أن الإنفاق العام الفعلي زاد 2% إلى نحو 11.6 مليار ريال مقابل 11.35 مليار ريال معتمدة بالميزانية.

عربي ودولي

توقعت مؤسسة التمويل الدولية (IFC) تحقيق عام قياسي، لاستثماراتها في المغرب، لتبلغ نحو مليار دولار خلال العام الجاري، بحسب كزافيي ريل، مدير المكتب في منطقة المغرب العربي للمؤسسة في مقابلة مع”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. قال كزافيي ريل إن حصيلة استثمارات “IFC” خلال السنوات الثلاث الماضية في المغرب بلغت 1.5 مليار دولار، مضيفًا “هذا العام ستكون المرة الأولى التي نحقق فيها مليار دولار في سنة واحدة”.

حدد تحالف “أوبك بلس” الذي تقوده السعودية مستوى الإنتاج عند 39.7 مليون برميل يوميًا، من يناير حتى ديسمبر 2025، وذلك بحسب بيان صادر عن التحالف أمس الأحد، عقب اجتماع عقد في العاصمة السعودية الرياض ويبلغ إجمالي التخفيضات الطوعية، من الأعضاء الرئيسيين بمن فيهم السعودية وروسيا نحو مليوني برميل يوميًا، ومن المقرر أن تنتهي بنهاية يونيو. قررت الدول المجتمعة تمديد تخفيضات الإنتاج التطوعية الإضافية، البالغة 1.65 مليون برميل يوميًا، والتي أُعلن عنها في شهر أبريل من عام 2023، حتى نهاية ديسمبر 2025.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“أرامكو” توقع اتفاقا لشراء 1.2 مليون طن غاز مسال سنويا

وقعت شركة "أرامكو" السعودية اتفاقية مبدئية غير ملزمة مدتها 20...

منطقة إعلانية