النشرة البريدية

“أتون” الكندية: نتائج إيجابية جديدة لعينات استكشاف الذهب في “أبو مروات”.. لماذا تحتجز الجمارك 13 ألف سيارة في الموانئ؟

الشحات غتوري

العناوين الرئيسية

جولدمان ساكس: عجز ميزان المعاملات الجارية لمصر يرتفع لـ16.5 مليار دولار في 4 سنوات  

“جايكا” توفر 300 مليون دولار لأول مرحلة بالخط الرابع لمترو الأنفاق

تحالف مصرفي يدبر 5.2 مليار جنيه لـ”فيرست ديزاين” لتطوير مشروعين

“ميديترانيو” للتصنيع الغذائي تفاوض “إف إم أو” لاقتراض 25 مليون دولار

“جيتكس” تتلقى عرض استحواذ على حصتها في “بيرد” الإنجليزية

“حماية المنافسة” يثبت مخالفة 3 شركات متخصصة في طباعة الكتب الخارجية المدرسية

 القصة الرئيسية  

“أتون” الكندية: نتائج إيجابية جديدة لعينات استكشاف الذهب في “أبو مروات”

أعلنت شركة “آتون” الكندية نتائج إيجابية جديدة بعد أخذ عينات سطحية داخل منطقة استكشافية بامتياز أبو مروات في الصحراء الشرقية. ووفقًا لبيان الشركة لبورصة “تورنتو”، فإن النتائج أظهرت تسجيل 183 جرامًا من الذهب لكل طن في منطقة بوهلوج بعد جمع 7 عينات، في حين سجلت 67.4 جرام لكل طن في منطقة كاب أميرة بعد جمع 112 عينة. أما في منطقة سمنّا الإقليمية فقد أظهرت النتائج 125 جرامًا لكل طن بعد جمع 42 عينة. وكشفت الشركة أنها بصدد وضع خطط لتطوير منجم غرب الحمامة كأول منجم في امتياز أبو مروات.

كانت الشركة قد أعلنت تمديد عقد استكشاف أبو مروات الإضافي الذي تبلغ مساحته 255 كيلومترًا مربعًا لمدة 4 سنوات إضافية، بدءًا من يناير من العام الجاري، لكن المنطقة الأساسية لأبو مروات صالحة لمدة 20 عامًا. وفي بيان لها، أكدت وزارة البترول والثروة المعدنية تشكيل شركة مناجم ذهب أبومروات كشركة مشتركة بين الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة أتون مايننج إنك الكندية، وذلك لاستغلال الاحتياطيات المكتشفة في المنطقة. تضمنت البنية التحتية لأبو مروات طريقًا سريعًا بأربعة مسارات، وخط كهرباء 220 كيلوفولت، وخط أنابيب مياه، بالإضافة إلى وجود مطارات دولية في الغردقة والأقصر، مما يعزز البيئة الاستثمارية في المنطقة. 

يُقدّر إنتاج مصر من الذهب بنحو 15.8 طن سنويًا، يأتي أغلبه من منجم السكري في الصحراء الشرقية، بالإضافة إلى منجمي حمش وايقات. وارتفع إنتاج الذهب من منجم السكري إلى 450 ألف أوقية بنهاية 2023، مقابل 440 ألف أوقية العام الماضي في 2022 طبقًا لبيانات شركة سنتامين الإنجليزية المالكة للمنجم. تكثف مصر جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.  

وخلال مايو الماضي قالت مصادر وثيقة الصلة لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن شركة شلاتين للثروة المعدنية الحكومية تخطط لطرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن الذهب بمنطقة “وادي العلاقي” في الصحراء الشرقية جنوب شرق مصر، خلال الربع الأخير من 2024، يُعد “وادي العلاقي” أكبر وادٍ بالصحراء الشرقية في مصر، ويمتد لأكثر من 250 كم في جنوب شرقي البلاد، ويقع على بعد نحو 180 كم جنوب مدينة أسوان. سيتم “تقسيم منطقة وادي العلاقي إلى 5 مواقع رئيسية للتنقيب عن الذهب، وطرحها أمام الشركات المصرية والعالمية”.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

بقيمة سوقية تبلغ 10 مليارات ريال.. قطاع الأسمنت السعودي على موعد مع صفقة اندماج جديدة

رغم أن شركات الأسمنت في السعودية تملك سجلاً قوياً من التوزيعات النقدية والعوائد الجيدة، كما أن مراكزها المالية قوية، إلا أن حالة ضعف الطلب وتراكم في المخزونات التي يعاني منها القطاع، في ظل احتدام المنافسة، دفعت الشركات إلى البحث عن حلول لهذه الأزمة من بينها عمليات الاندماج.

وفي أحدث مثال على ذلك، وقعت شركة أسمنت المنطقة الجنوبية السعودية، وشركة أسمنت ينبع، مذكرة تفاهم غير ملزمة، بهدف تقييم جدوى صفقة اندماج محتملة بين الشركتين اللتان تبلغ قيمتهما السوقية نحو 10 مليارات ريال، بواقع 5.2 مليار ريال لشركة أسمن الجنوبية و4.4 مليار ريال لأسمنت ينبع.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

موانئ” السعودية و”ريڤايڤا” تطلقان مجمعاً لإعادة تدوير النفايات البحرية

السعودية وجهة سياحية للصينيين اعتبارًا من أول يوليو

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

تحتجز مصلحة الجمارك نحو 13 ألف سيارة من مختلف الفئات، شخصي وتجاري ومخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، في عدد من الموانئ منذ منتصف الشهر الماضي، من دون إفصاح رسمي حول أسباب الاحتجاز، وفقًا لمستوردين وأعضاء في شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية تحدثوا لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. بدأت الأزمة منتصف مايو، حيث اكتشفت شركات مستوردة للسيارات أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI) لا تعمل، وخاطبت وزير المالية الذي أكد وجود عطل فني يتم العمل على إصلاحه، بحسب أمير هلالي، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات.

وعلق الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، على أسباب احتجاز السيارات إلى وجود بعض الإجراءات للحوكمة، من دون توضيح ما هي هذه الإجراءات أو موعد الانتهاء من تنفيذها. بينما حذر أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، من أن هذا الاحتجاز قد يؤدي لارتفاع الأسعار ما بين 5% إلى 10% كحد أدنى. وتعكف الحكومة حاليًا على مراجعة آلية الإفراج الجمركى عن “بند السيارات” بشكل عام بما فيها التجارى والاستخدام الشخصى، ومن المتوقع عقد لقاء بين وزارتى المالية والتجارة والصناعة بمجلس الوزراء خلال أسبوعين للخروج بقواعد تنفيذية جديدة بحسب مسئول حكومى تحدث لصحيفة “البورصة”.

وأوضح “المسئول” أن غرامات الأرضيات نتيجة تأخر الإفراجات الجمركية تحددها هيئة الموانئ مع التوكيلات الملاحية، ويقتصر دور “المالية” ممثلة في مصلحة الجمارك على تحصيل الضرائب والرسوم الجمركية فقط. وقدر أمير هلالى، رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، ورئيس شركة ليمانز جروب للاستيراد، قيمة الغرامات اليومية التى يتحملها أصحاب السيارات المحتجزة داخل الموانئ لمختلف الفئات (شخصي، وتجاري، ومعاقين) بنحو 1.3 مليون دولار، حيث تقدر الغرامة بـ100 دولار للسيارة الواحدة مقابل بقائها بالميناء ليوم واحد.

رفع بنك جولدمان ساكس توقعاته لعجز ميزان المعاملات الجارية في مصر، من متوسط 12.5 مليار دولار إلى 16.5 مليار دولار، خلال 4 سنوات مالية تبدأ من السنة المالية الجارية، وفقا لوكالة أنباء العالم العربي. “هناك ثلاثة عوامل وراء تعديل التوقعات حيال ميزان المعاملات الجارية أولها ضعف أكبر في إيرادات قناة السويس، إذ أن البنك افترض في السابق أن إيرادات القناة ستنخفض بواقع النصف في أول ستة أشهر من 2024، لتعود إلى مستوياتها السابقة اعتبارًا من يوليو فصاعدا”، قال الخبير الاقتصادي لدي البنك فاروق سوسة.

أفاد سوسة أن ثمة بيانات تشير إلى أن انخفاض الإيرادات سيكون أكثر حدة منذ ذلك، لتتراجع بنحو 60% في أول ستة أشهر من العام، وأضاف أنه علاوة على ذلك، لا توجد دلائل على أن البيئة الجيوسياسية آخذة في التحسن أو أن تدفق حركة العبور سيتعافى في الأجل القصير. وبحسب التقديرات المنشورة في مذكرة البنك، ستتراجع عائدات قناة السويس إلى 6.9 مليار دولار في السنة المالية الجارية، ثم إلى 6.7 مليار دولار في السنة المالية المقبلة، مقارنة مع 8.76 مليار دولار في السنة المالية الماضية. وبحسب تقديرات البنك الأميركي، ستبدأ الإيرادات في التعافي لترتفع إلى 9.6 مليار دولار تقريبا في 2025/ 2026.. التفاصيل

تعتزم هيئة التعاون الدولي اليابانية “جايكا” إتاحة تمويل بقيمة 300 مليون دولار خلال فترة قصيرة، لتسريع وتيرة العمل في أولى مراحل الخط الرابع لمترو الأنفاق “مدينة 6 أكتوبر- الفسطاط” بطول 19 كيلو مترًا، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أنه تكليف أحد المكاتب الاستشارية اليابانية العالمية مؤخرًا بعمل دراسة تفصيلية لمقترح تنفيذ مرحلتين إضافيتين لخط المترو. أضافت المصادر، أن المبلغ المذكور هو جزء أولى من قرض المشروع، وسيتم من خلاله تمويل بعض الأعمال المستوردة وتنفذها شركة “تايسى كوربوريشين” اليابانية بالخط نفسه. ويستهدف افتتاح المرحلة الأولى من المشروع أواخر 2027، وتشارك في تنفيذها بخلاف الشركة اليابانية، 5 كيانات مصرية تشمل “بتروجيت” و”كونكورد” و”المقاولون العرب” و”أوراسكوم كونستراكشون” و”حسن علام”. 

تسعى شركة فيرست ديزاين للاستثمار والتطوير العمرانى، للحصول على قرض بقيمة 5.2 مليار جنيه، بهدف تمويل تطوير أراض في مشروعى الرحاب ومدينتى التابعين لمجموعة طلعت مصطفى، وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن تحالفًا مصرفيًا مكونًا من 6 بنوك يدبر قرضًا مشتركًا لصالح الشركة لتنفيذ الأعمال المطلوبة.

فيما كشف محمد جمعة، رئيس مجلس إدارة شركة فرايداي للصناعات الغذائية، عن الدخول في مفاوضات مع عدة بنوك من بينها الأهلى المصرى وقطر الوطنى QNB وأبوظبى الإسلامي، لاقتراض ما يعادل نحو 20 – 25 مليون يورو بالعملة المحلية، لتمويل المرحلة الثانية من مشروع أكبر مصنع متخصص في إنتاج الآيس كريم بالشرق الأوسط، وفق صحيفة “المال”.

تفاوض شركة ميديترانيو، لتجارة السلع الزراعية، البنك الألماني “إف إم أوه” للحصول على قرض بقيمة 25 مليون دولار، يعادل نحو 1.2 مليار جنيه. وقال البنك على موقعه الإلكتروني إن القرض ينقسم إلى شريحتين الأولى بقيمة 10 ملايين دولار والثانية بنحو 15 مليونًا. أضاف أن التمويل الموجه للشركة سيدعم نمو عملياتها وسيمول رأس المال العام والاحتياجات الرأسمالية لتدشين مصنع معالجة للسلع الزراعية، ومركز توزيع في مصر يركز على المنتجات الغذائية، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. 

وأفصح البنك على موقعه في 21 يونيو الماضى، وفتح الباب أمام المساهمين لإبداء الآراء حتى 20 أغسطس المقبل. وتعد “ميديترانيو” واحدة من أكبر شركات تجارة ومعالجة السلع الزراعية في مصر وتتخصص في الاستيراد والتوزيع للمنتجات الرئيسية مثل الفول، وتشمل أيضًا الحبوب والعلف والتوابل.

تلقت شركة جيتكس للاستثمارات التجارية والصناعية عرضًا من أحد أطراف المجموعة المرتبطة لشراء كامل أسهمها في المجموعة الإنجليزية بيرد، والتي تبلغ نحو 98.15%. وقالت “جيتكس”، في بيان أمس، إن مجلس الإدارة سينعقد في أقرب وقت لدراسة العرض وتعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة للسهم. وتمتلك شركة جيتكس استثمارات في مجالات متعددة في صناعة الغزل والنسيج والأقمشة من خلال شركة جولدن تكس للأصواف، إلى جانب الاستثمار العقاري من خلال شركة العرفة للاستثمار العقاري، والعمل في مجال الخدمات المالية من خلال شركة إف. سي. تريدنج في مركز دبي للسلع المتعددة.

فيما صرح أحمد عطا، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، بأنها تدرس حاليًا تجديد عرض الاستحواذ على شركة النصر للزجاج في ظل استقرار سعر صرف الدولار، مؤكدًا لصحيفة “حابي” أن الحصة ستكون مؤثرة وستدور بين 51 إلى 70%، ولكن قيمة العرض حاليًا لم تحدد بعد. 

قرر مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية ثبوت المخالفة على 3 من كبرى الشركات العاملة في طباعة ونشر وتوزيع الكتب الخارجية المدرسية لمراحل التعليم الأساسي “الابتدائي والإعدادي” والثانوي، لقيامها بالاتفاق على رفع أسعار الكتب الخارجية بالمخالفة لأحكام المادة (6/أ) من قانون حماية المنافسة رقم 3 لسنة 2005. وقال الجهاز، في بيان، إنه قام بدراسة سوق الكتب الخارجية المدرسية بعدما تلاحظ له ارتفاع أسعارها خلال العام الدراسي 2023-2024.

وتبين من الفحص أن الشركات الثلاث، وهي من أكبر الشركات في هذا السوق وتختص بطباعة ونشر وتوزيع الكتب الخارجية، اتفقت فيما بينها على رفع أسعار الكتب من خلال خفض نسبة الخصم التى يتم منحها لتجار التجزئة وهم صغار المكتبات، مما تسبب في زيادة الأسعار على الطلاب وأولياء الأمور. وأوضح الجهاز، أنه تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وألزم الجهاز كافة أطراف الاتفاق بالتوقف فورًا وبشكل نهائي عن عقد أى اجتماعات أو اتفاقات من شأنها رفع أو خفض أو تثبيت الأسعار أو نسب الخصومات، والتوقف عن تبادل أي بيانات أو معلومات يكون من شأنها الحد من حرية المنافسة في السوق.

فيديو اليوم

بعد مرور نحو 9 أشهر على الحرب في قطاع غزة، إلى أي مدى تأثرت أسعار المنازل في دولة الاحتلال بالحرب.. وكيف انعكست على هجرة الأثرياء بها؟

نتابع

ارتفعت قيمة خدمات “الدفع والتحصيل الإلكتروني” بنسبة 19% خلال الأحد عشر شهرًا الأولى من العام المالي الجاري، لتسجل نحو 2.5 تريليون جنيه، مقابل نحو 2.1 تريليون جنيه بالفترة ذاتها من العام الماضي. “بذلت الدولة جهودًا ملموسة خلال العقد الماضي في مجال المدفوعات الرقمية”، بحسب وزير المالية محمد معيط في بيان للوزارة اليوم الأحد. بلغ معدل نمو خدمة الدفع الإلكتروني لمستحقات العاملين بالدولة “المرتبات” نحو 24% بقيمة إجمالية 299.4 مليار جنيه، مقابل نحو 242.2 مليار جنيه عن الفترة ذاتها من العام المالي الماضي.. التفاصيل 

أعلنت وزارتا الكهرباء والبترول زيادة فترة تخفيف الأحمال ساعة إضافية خلال أمس الأحد واليوم الإثنين فقط، ليصبح إجمالي مدة انقطاع التيار 3 ساعات بدلًا من ساعتين، بسبب نقص كميات الوقود والغاز الطبيعي الذي يتم توريده لمحطات الكهرباء، بالتزامن مع ارتفاع معدلات الاستهلاك نتيجة الموجة الحارة شديدة الارتفاع التي تضرب البلاد. ونقلت منصة “العربية” عن مصدر مطلع أن معدل الاستهلاك تخطى 35 ألف ميجاوات، ويأمل أن تكون الزيادة في مدة الانقطاعات مؤقتة لحين زيادة كميات الغاز.

كشف حسام هيبة، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن التخطيط لتنظيم جولات ترويجية لدول الاتحاد الأوروبي وتجمع بريكس خلال الأشهر المتبقية من عام 2024، للترويج للاستثمار في البلاد، مشيرًا إلى أن حجم الاستثمار المباشر الأجنبي يتجاوز 40 مليار دولار هذا العام بفضل صفقة رأس الحكمة ومشروعات الهيدروجين الأخضر، بعد أن كان من المستهدف جذب 10 و12 مليار دولار.

وأضاف إننا نريد أن نتجاوز فكرة ما حجم الاستثمارات التي قمنا بجذبها، ونركز بشكل رئيسي على نوعية الاستثمار المستهدف، ومدى استمراريته، وكيفية تهيئة مناخ استثمار يجذب المستثمر المحلي والأجنبي بشكل مستدام، موضحًا لمنصة “العربية” أن الهيئة تركز حاليًا على استقطاب استثمارات في 6 قطاعات رئيسية، وهي الصناعة، والطاقة الخضراء، والتكنولوجيا والاتصالات، والزراعة، واللوجستيات، والرعاية الصحية.

تترقب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة موافقة مجلس الوزراء على اعتماد مد العمل ببعض الحوافز والتيسيرات الممنوحة لشركات التطوير العقاري لمدة عام إضافي تنتهي منتصف 2025، حسيما ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وكان مجلس إدارة الهيئة قد وافق منتصف عام 2023 على حزمة حوافز تتضمن إلغاء كافة الرسوم الإدارية الخاصة بتطبيق قاعدة الحجوم في المشروعات السكنية بما يتيح للمشروعات زيادة المساحة البنائية طبقا للكثافة السكانية المعتمدة، أو معامل استغلال الأرض، وزيادة نسبة المساحات البنائية لجميع عناصر المشروع بنحو 10%.

كما تشمل الحوافز السماح بتعديل نسب المكون الخدمي في المشروعات العمرانية المتكاملة لتتراوح ما بين 5 و15%، وتخفيض الرسوم المطبقة على قرارات إضافة طابق جديد للعقار بعد اعتماد المخطط الهندسي بنحو 50%. وتتيح الحوافز منح تيسيرات في سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة 80 % من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها.

فيما نقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة أن تعليمات حكومية صدرت لعدة جهات على رأسها هيئة قناة السويس، بدراسة ازدواج وتوسعة القناة الجانبية بميناء شرق بورسعيد والتي تعد مدخلًا منفصلًا للميناء، بطول 9.5 كيلومتر وغاطس 18.5 متر وبعرض 250 مترًا، على أن تشمل الدراسة شرحًا تفصيليًا لآليات تمويل المشروع. ويأتي ذلك في إطار رفع كفاءة وقدرات الميناء الذي يعد أحد الموانئ المحورية بمنطقة القناة.

نفت شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية ما تداول من أنباء بشأن إلغاء عقود خمسة مشروعات لتطوير مساحة 2000 فدان في العاصمة الإدارية بالشراكة مع القطاع الخاص في الربع الأول من العام الجاري، إذ أكد خالد عباس، رئيس الشركة لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”، أن الشركة تعمل جاهدة على تعزيز أُطر التعاون فيما بينها وبين القطاع الخاص تماشيًا مع خطط الدولة التنموية.

أكدت مجموعة شركات GV للاستثمارات (چي ڤي)، أن جميع الأعمال في كافة المواقع الخاص بمشروعاتها مستمرة وفقًا لمعدلات التنفيذ المعتمدة، موضحة في بيان أمس أنها شركة مساهمة وليست مؤسسة فردية، وأعمالها المؤسسية تدار بواسطة فريق من الرؤساء التنفيذيين ومديري المشروعات. كما أكدت الشركة التزامها بالوفاء بجميع التزاماتها التعاقدية والمهنية.

رفضت محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة الدعوى المقامة من الشركة المصرية للمنتجعات السياحية، ضد الهيئة العامة للتنمية السياحية، بشأن إلغاء الموافقة المبدئية الصادرة بتخصيص أرض المرحلة الثالثة منطقة سهل حشيش الغردقة محافظة البحر الأحمر في عام 2011. وأوضحت الشركة في بيان إفصاح أمس أنها لم تحصل على مسودة الحكم للوقوف على الحكم في باقي الطلبات الواردة في الدعوة، ومنها على سبيل المثال أحقية الشركة في استرداد مقدم التعاقد المسدد مقابل تخصيص المرحلة الثالثة، مشيرة إلى أنه يجوز الطعن على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا.

أعاد البنك العربي الأفريقي تشكيل مجلس إدارته والذي شهد تولى أسامة الفريح رئاسة مجلس الإدارة خلفًا لبدر الحميضي، فيما استمر تامر وحيد نائبا لرئيس مجلس الإدارة تنفيذي والعضو المنتدب، يليه تامر خليفة نائبًا للعضو المنتدب التنفيذي، تبعًا لبيان صادر عن البنك.

إنفوجراف

تكلفة المعيشة

اقتصاد الخليج

تستعد شركة النفط العمانية الحكومية لبدء عملية بيع شركة “أوكيو للكيماويات”، بعد أن توصلت الأخيرة إلى اتفاق تمويل قصير الأجل مع المقرضين، بحسب حديث مصادر إلى وكالة “بلومبرج”. وأضافت إن بعض المقرضين الرئيسيين لشركة تصنيع المواد الكيميائية ومقرها ألمانيا، وافقوا على تقديم 75 مليون يورو، نحو 80.2 مليون دولار، كتمويل مرحلي في هذه الأثناء. وأضافت أن بعض المقرضين وقعوا أيضًا اتفاقية مع الشركة تهدف لتمديد آجال ديون مستحقة خلال السنة، تصل قيمتها إلى 1.1 مليار يورو. ولم يتم بعد الانتهاء من تفاصيل تمديد آجال استحقاق الديون.

استقطبت الكويت استثمارات أجنبية قدرها 3.4 مليار دولار، خلال ثلاثة أعوام ما بعد جائحة كورونا، بينما صدرت استثمارات إلى الخارج بنحو 10 أضعاف ما استقطبته في الفترة ذاتها، استنادًا إلى بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد” الصادرة أخيرًا. وذكرت بيانات “أونكتاد” أن دول الخليج استقطبت استثمارات أجنبية مباشرة بإجمالي 169.8 مليار دولار خلال ثلاثة أعوام ما بعد “كورونا”، وصدّرت بالمقابل، استثمارات بقيمة 185.5 مليار للسنوات 2021 و2022 و2023، نقلًا عن “صحيفة “الرأي” الكويتية. 

عربي ودولي

تراجع ترتيب الأردن ضمن مؤشر التحول الطاقي 3 مراتب ليستقر في المرتبة 73 من بين 120 دولة على مستوى العالم، مقارنة مع المرتبة 70 ضمن تصنيف العام الماضي. ووفقًا لتقرير تحول الطاقة 2024 الصادر حديثًا عن المنتدى الاقتصادي العالمي فقد حقق الأردن 66.8 نقطة فيما يخص مؤشر العدالة في مجال الطاقة مقارنة مع 69.9 العام الماضي، حيث تضمنت أهم المؤشرات في هذا الشأن أن نسبة دعم الكهرباء من الناتج المحلي الإجمالي 1.03% وصافي مستوردات الوقود من الناتج المحلي الإجمالي 0.09% والميزة النسبية للتكنولوجيا منخفضة الكربون 0.3، وفقًا لصحيفة “الغد” الأردنية.

أجرت شركة “ميتا” محادثات مع “أبل” بشأن دمج نموذج الذكاء الاصطناعي المولد الخاص بالشركة الأم لـ”فيسبوك”، في نظام الذكاء الاصطناعي الخاص بالشركة المصنعة لهواتف “أيفون”، وفق ما ذكرته صحيفة “وول ستريت جورنال”. وبينما طورت شركة “أبل” نماذج الذكاء الاصطناعي الأصغر الخاصة بها، قالت الشركة إنها ستلجأ إلى الشركاء للقيام بمهام محددة أو أكثر تعقيدًا. نقلت الصحيفة أمس الأحد عن مصادر وثيقة الصلة، إن شركتي “أنثروبيك” (Anthropic) و”بيربليكسيتي” (Perplexity) تجريان أيضًا مناقشات مع “أبل” لإدماج الذكاء الاصطناعي الخاص بهما في “أبل إنتيليجانس”، حسبما نقلت وكالة “بلومبرج”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

أسهم “آكت فاينانشيال” تنهي اكتتاب الطرح الخاص بمعدل تغطية 20.2 مرة

بلغ معدل تغطية الطرح الخاص لسهم شركة "آكت فاينانشيال" نحو...

منطقة إعلانية