النشرة البريدية

البنك الدولي يقر تمويلات بقيمة 700 مليون دولار لمصر.. اجتماعات مرتقبة بين “المحمول” و”تنظيم الاتصالات” الشهر المقبل لبحث “الجيل الخامس”

المشاط

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

انطلاق فعاليات مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي السبت المقبل

“سان جوبان” الفرنسية تستهدف استثمار 40 مليون يورو في مصنع للزجاج بـ “السادات”

“المالية” تطرح 24 مدرسة على القطاع الخاص بمليار جنيه

الخازندار: حصة المساهم الرئيسي في “القلعة” لن تتخطى 33% بعد هيكلة المديونية

“زالدي كابيتال” تدرس إطلاق صندوق “استثمار مباشر” بحجم 250 مليون جنيه

“المصرية للاتصالات” و”البريد للاستثمار” تدرسان شراء “إيجيبت تراست”

القصة الرئيسية

البنك الدولي يقر تمويلات بقيمة 700 مليون دولار لمصر

وافق البنك الدولي على تمويل بقيمة 700 مليون دولار لتمويل سياسات النمو الأخضر والاحتوائي الذي يقوده القطاع الخاص. وكشف البنك أن التمويل في الأصل كان 500 مليون دولار لكن تقديم المملكة المتحدة ضمانة بقيمة 200 مليون دولار رفعه إلى 700 مليون دولار وأن البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية يعتزم تقديم تمويل مصاحب بقيمة 300 مليون دولار. وذكرت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي أن بنك التنمية الأفريقي وافق على تمويل بقيمة 131 مليون دولار، لصالح مصر، بأجل 21 عامًا منها 8 سنوات فترة سماح.

كما أتاح صندوق التعاون الاقتصادي للتنمية الكوري 100 مليون دولار بأجل 20 عاما بينها 5 سنوات فترة سماح وبفائدة 1.5%، فيما وافق الاتحاد الأوروبي مؤخرًا على 1.07 مليار دولار. وبذلك تكون مصر قد صرفت مؤخرًا تمويلات بقيمة ملياري دولار من إجمالي 11 مليار دولار تعهدت بها المؤسسات الدولية والاتحاد الأوروبي بخلاف نحو 9.2 مليار دولار. وقال عمرو الالفي، رئيس استراتيجيات بحوث الأسهم، بشركة ثاندر لتداول الأوراق المالية، إن التمويلات الأخيرة لا يشترط أن تنعكس على الاحتياطيات بالكامل لكنها تدعم الموارد الدولارية لمصر، وتغطية احتياجاتها.

أوضح أن هناك التزامات مع زيادة واردات الطاقة والحاجة لسداد مستحقات الشركاء الأجانب في قطاع البترول. وأشار محلل في أحد بنوك الاستثمار إلى أن مصر تواجه احتياجات متزايدة الصيف الحالي بسبب اتساع عجز الميزان التجاري البترولي مع انخفاض تصدير الغاز وارتفاع الاستيراد لتغطية الاستهلاك. وتوقع البنك الدولي تباطؤ النمو الاقتصادي في السنة المالية الحالية إلى 2.8%، ولكن مع عودة الثقة بسبب القضاء على التشوهات في سوق الصرف الأجنبي وتدابير تحقيق الاستقرار من المتوقع أن يبدأ في الزيادة تدريجيًا بداية من العام المالي المقبل إلى 4.2%.

من جهة أخرى، أعلن البنك الدولي على موقعه الإلكتروني أن مصير 3 تمويلات لمصر بقيمة مجتمعة مليار دولار ستتحدد في سبتمبر المقبل، وذلك لمشاريع تبنى تنفيذ سياسة ملكية الدولة وتحفيز تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة والتحول للغذاء والزراعة المقاومة للتغير المناخى. وبحسب آخر البيانات المتاحة خفض البنك التمويلات لمشروع تنفيذ سياسة ملكية الدولة إلى 500 مليون دولار مقابل نحو مليار دولار قبل ذلك، وتوقع الموافقة عليه في 30 سبتمبر.

وقال البنك إن برنامج سياسة ملكية الدولة، بجانب برنامج دعم سياسات النمو الأخضر الذي أقره مؤخرًا مع برنامج تسييل أصول الدولة الذي تشارك فيه مؤسسة التمويل الدولية، يسهم في استعادة الثقة. وذكر أنه على الرغم من تحديات الاقتصاد الكلي على المدى القصير، فإن مصر لديها مجال كبير لتحقيق نمو واسع على المدى الطويل، وتحرير إمكاناتها والاستفادة من موقعها الجغرافي الاستراتيجي لتعزيز صادراتها وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وقال إن مشروع تحفيز التمويل للشركات الصغيرة والمتوسطة والذي تصل تمويلاته إلى 300 مليون دولار سيتم مناقشته في 26 سبتمبر، وفي اليوم نفسه سيتم مناقشة برنامج الزراعة والغذاء المقاوم للتغير المناخي البالغ قيمته 250 مليون دولار. وتأتي تمويلات البنك ضمن برنامج لإتاحة 6 مليارات دولار لدعم جهود الإصلاح الاقتصادي والهيكلي في مصر خلال 3 سنوات، بواقع 3 مليارات دولار للحكومة، و3 مليارات دولار لتمكين القطاع الخاص.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

السعودية أكبر سوق للبناء في العالم بنهاية 2028

من المتوقع أن تصل القيمة الإجمالية لإنتاج قطاع البناء في السعودية إلى 181.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2028، ما سيجعل المملكة أكبر سوق للبناء في العالم، بحسب تقرير صادر عن نايت فرانك.

تشهد المملكة حالياً طفرة كبيرة في أنشطة البناء، حيث وصلت قيمة مخرجات البناء لقطاعات السكن والمؤسسات والبنية التحتية والصناعة والطاقة والمرافق والقطاعات التجارية حالياً إلى 141.5 مليار دولار، بزيادة قدرها 4.3% مقارنة بالعام الماضي، وفقاً لأحدث تحليل أجرته شركة الاستشارات العقارية العالمية نايت فرانك في تقرير مراجعة مشهد البناء في المملكة.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

انخفاض الواردات يدفع فائض الميزان التجاري السعودي لأعلى مستوى في 7 أشهر

السعودية تطلق مشروع المسح الجغرافي لمشروعات الطاقة المتجددة

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

https://themediaavenue.com/think-commercial-8th-roundtable/

أهم الأخبار

قالت مصادر بشركات المحمول إن اجتماعات مرتقبة سيجرى عقدها الشهر المقبل بين الشركات وجهاز تنظيم الاتصالات لبحث عدد من الملفات المعلقة أبرزها خدمات الجيل الخامس الـ 5G وشرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة ” ESIM”. أضافت المصادر لصحيفة “البورصة” أن الاجتماعات ستتم منتصف الشهر بعد الانتهاء من التعديلات الوزارية. يذكر أن الشركة المصرية للاتصالات حصلت في منتصف يناير الماضي، على أول رخصة لتقديم خدمات الجيل الخامس للتليفون المحمول 5G والتي تبلغ قيمتها 150 مليون دولار وتمتد لـ 15 عامًا، في حين لم تتقدم شركات محمول أخرى للحصول على الترخيص حتى الآن.

تابعت المصادر: “لا نعلم ما ستؤول إليه الاجتماعات إلا أننا نأمل في الوصول لنتائج إيجابية تساعد في تقديم هذه الخدمات للمستخدمين”. في السياق ذاته أشارت المصادر إلى أن الشركات جاهزة لتشغيل شرائح الاتصالات الإلكترونية المدمجة “ESIM”، بعد الانتهاء من الاختبارات الفنية النهائية للخدمة، وفي انتظار الموافقات النهائية من الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لإطلاق الخدمة. وكانت “البورصة” قد نشرت في وقت سابق من العام الماضي تفاصيل قيام الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالمفاضلة بين عروض من شركات عالمية متخصصة في الحلول الرقمية لإتاحة تقنية شرائح الاتصالات المدمجة “eSIM” في مصر.

تنطلق أعمال مؤتمر الاستثمار المصري – الأوروبي في القاهرة، السبت المقبل، وتستمر لمدة يومين، حيث ستشهد إبرام عددًا من الصفقات الاستثمارية ومذكرات التفاهم. وتابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع أمس الترتيبات الأخيرة الخاصة بتنظيم المؤتمر. وقال المستشار محمد الحمصاني، المتحدث الرسميّ باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن الموقع الإلكتروني للمؤتمر شهد حتى الآن 632 تسجيلًا من أفراد وشركات أوروبية ومؤسسات عالمية، و647 تسجيلًا من أفراد وشركات مصرية بخلاف المسئولين والجهات الحكومية.

يعد الاتحاد الأوروبي الشريك التجاري الأكبر لمصر، حيث تجاوز إجمالي حجم التجارة 37 مليار يورو في عام 2022. ووقع الاتحاد الأوروبي في مارس الماضي من العام 2024 اتفاقات مع مصر تضمنت حزمة تمويل بقيمة 7.4 مليار يورو نحو 8.06 مليار دولار على مدى أربعة أعوام. وأضاف الحمصاني أن الجلسات النقاشية التي ستنعقد خلال فعاليات المؤتمر بحضور مسئولين مصريين وأوروبيين رفيعي المستوى، تركز على قطاعات الصناعة، والطاقة، والسيارات، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والاستثمار المالي، وغيرها من القطاعات الأخرى.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الوزراء، من المقرر توقيع عدد من صفقات المشروعات والعقود ومذكرات التفاهم المشتركة على هامش أعمال المؤتمر في عدد من القطاعات، على رأسها البنية التحتية المستدامة، والطاقة المتجددة والكهرباء، والأمن الغذائي، والصحة، والتعليم، والنقل المستدام، وشبكات المياه والصرف الصحي، إضافةً إلى المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر والبيئة.

قدمت شركة سان جوبان إيجيبت للزجاج الفرنسية مقترحًا لوزارة الصناعة لإقامة مصنع لها في مدينة السادات، باستثمارات تصل إلى 40 مليون يورو، ضمن خطة لاستثمار مبلغ 300 مليون يورو في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة، إذ تم اعتماد 200 مليون يورو منها بالفعل، حسبما كشف مسؤول بالشركة، خلاء لقاء عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس مع أعضاء بغرفة التجارة والصناعة الفرنسية، ووفدٍ من رؤساء ومسئولي عدد من كبرى الشركات الفرنسية العاملة في مصر في قطاعات الاتصالات والبنوك والكهرباء والطاقة والإنشاءات والتعهيد والطيران والنقل والقطاع الصحي والأدوية والسيارات وقطاع الملابس والملاحة.

فيما دعا رئيس الوزراء، مسئولي كبرى الشركات الفرنسية العاملة في مصر، لتصنيع السيارات في السوق المحلية، خاصة السيارات الكهربائية، وفقًا لبيان مجلس الوزراء اليوم الإثنين. “قطعت مصر شوطًا مهمًا للغاية فيما يتعلق برسم الأطر التنظيمية الخاصة بهذه الصناعة من خلال المجلس الأعلى للسيارات، وتوجد فرصة هائلة الآن أمام الشركات الفرنسية لتوطين هذه الصناعة في مناطق لدينا مثل المنطقة الصناعية شرق بورسعيد.. التفاصيل

تطرح الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارة المالية 24 مدرسة على القطاع الخاص خلال شهر ونصف الشهر، لتنفيذها بنظام المشاركة بين القطاعين العام والخاص (PPP)، باستثمارات تبلغ مليار جنيه، بحسب ما ذكره عاطر حنورة، رئيس الوحدة، لمنصة “العربية”. وأوضح أن الحكومة كانت تتطلع لطرح نحو 54 مدرسة ضمن المرحلة الثانية للمشروع القومي لبناء وتشغيل 1000 مدرسة متميزة بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، إلا إن عدم توفر الأراضي حال دون ذلك، مضيفًا أن الحكومة ستعمل الفترة المقبلة على توفير الأراضي المطلوبة.

كشف هشام الخازندار، الشريك المؤسس والعضو المنتدب لشركة القلعة القابضة، عن أن حصة المساهم الرئيسي بشركة القلعة القابضة وهو “سيتادل كابيتال بارتنرز” والمجموعة المرتبطة لن تتخطى 33%، موضحًا أنها لن تزيد كثيرًا عن النسبة الحالية %23.49، بعد إتمام عملية هيكلة المديونية الجارية حاليًا. وأوضح الخازندار في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن النسبة النهائية ستتضح فور الانتهاء من إجراءات زيادة رأس المال خلال الفترة المقبلة، موضحًا أن عملية الاكتتاب في الدين شهدت إقبالًا كبيرًا، وبانتهائها ستنتهي عملية هيكلة الدين.

وسيتعين على “سيتادل كابيتال” تقديم عرض شراء إجباري في حال تجاوز حصتها 33% من أسهم “القلعة”. وأعلنت “القلعة القابضة” عن تلقيها خطابًا من شركة القلعة هولدنج رستركتشرينج “QHRI”، المؤسسة في “جزر العذراء البريطانية” في 25 أبريل الماضي، تعرض فيه شراء مديونية مستحقة لمقرضي المجموعة، في خطوة ستؤدي لمبادلة المديونية بالأسهم في نهاية المطاف لصالح “القلعة هولدنج كورستركتشرينج “QHRI” وأوضح أن الشركة تعتزم مواصلة سداد الديون، حيث ستقوم بسداد نحو 500 مليون دولار من مستحقات البنوك الدائنة للشركة المصرية للتكرير التابعة لمجموعة القلعة القابضة قبل نهاية العام الجارى، وهي المؤسسات الدولية الممولة للمشروع.

تدرس شركة زالدي كابيتال إطلاق صندوق استثمار مباشر بحجم أولي يصل إلى 250 مليون جنيه بالتعاون مع إحدى المؤسسات المالية الكبرى. وقال حاتم البنا، الرئيس التنفيذي للشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الصندوق يستهدف الاستثمار بالشركات الصناعية بحصص أقلية سواء شركات مدرجة بالبورصة المصرية أو غير مدرجة، متخصصة في المجال الصناعي ولها بصمة قوية، متوقعًا إطلاق الصندوق في الربع الثالث من العام الجاري.

وأطلقت الشركة مؤخرًا صندوق مكسب الدولاري بالتعاون مع شركة ألفا للاستثمارات المالية والذي يستهدف الاستثمار في أدوات الدخل الثابت الدولارية، بحسب البنا، موضحًا أن باب الاكتتاب منذ فتحه مطلع الأسبوع الجاري يلاقي طلبات متعددة من مؤسسات محلية وأفراد ذوي ملاءة مالية.

تدرس الشركة المصرية للاتصالات “we” وشركة البريد للاستثمار، الاستحواذ على كامل أسهم شركة إيجيبت تراست لخدمات التوقيع الإلكتروني، عبر شراء حصة المساهم الأجنبي “بي تراست”، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة فإنه يساهم في ملكيتها كل من “ايجبت تراست كل من وزارة الداخلية المصرية والشركة المصرية للاتصالات والبريد المصري، كما تتكامل الشركة مع كبرى مشروعات التحول الرقمي للوزارات المختلفة في الدولة.

فيديو اليوم

تُعد الأرجنتين صاحبة أعلى معدل لاستهلاك الفرد من لحوم الأبقار في العالم، إلا أن الاستهلاك تراجع بشكل حاد مؤخرا.. فما الأسباب؟

نتابع

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بأن يكون يوم الأحد المقبل إجازة رسمية مدفوعة الأجر بمناسبة ذكرى ثورة 30 يونيو، ويشمل ذلك الوزارات، والمصالح الحكومية، والهيئات العامة، ووحدات الإدارة المحلية، وشركات القطاع العام، وشركات قطاع الأعمال العام، مع استمرار أعمال الامتحانات في مواعيدها.

أعلنت وزارة البترول مد فترة تخفيف أحمال الكهرباء لمدة 3 ساعات حتى نهاية الأسبوع الحالي بدلًا أمس الإثنين، إذ ذكر بيان مشترك لوزارة البترول والكهرباء  أنه في ظل استمرار الارتفاع الشديد في درجات الحرارة عن المعدلات الطبيعية، فإن هذا يتطلب استمرار خطة تخفيف أحمال الكهرباء للحفاظ على التشغيل الآمن والمستقر لشبكة الغاز ومحطات إنتاج الكهرباء. وبحسب البيان فإن وزارة البترول اتخذت إجراءات عاجلة وفورية لاستيراد وضخ شحنات وكميات إضافية من الغاز والمازوت، لمجابهة الاستهلاك المتزايد بسبب استمرار الموجة الحارة المبكرة.

صدّق الرئيس عبد الفتاح السيسي على مشروع قانون منح التزام المرافق العامة لإنشاء وإدارة وتشغيل المنشآت الصحية، ما يسمح بخصخصتها ودخول القطاع الخاص في الشراكة مع الحكومة لإدارتها وتشغيلها.ونصت المادة الأولى من القانون، بحسب ما نشر في الجريدة الرسمية، فإنه لا تسري أحكام القانون على مراكز ووحدات الرعاية الصحية الأساسية وصحة الأسرة، وعمليات الدم وتجميع البلازما الخاضعة لأحكام قانون تنظيم عمليات الدم، وتجميع البلازما لتصنيع مشتقاتها وتصديرها.

طرح عدد من المجالس التصديرية مطالب بحزمة حوافز من الحكومة لمساعدتها على تحقيق أهداف الدولة التصديرية، وبحسب شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، فإن المجلس قدم لرئيس الوزراء مطلبين رئيسين للنهوض بصادرات القطاع، أولها تحديد موعد بعينه لصرف مستحقات دعم الصادرات الجديدة وعدم تأخيرها، على أن تتراوح بين 3 و4 أشهر على أقصى تقدير، مع سرعة دفع كافة المتأخرات، بينما يتحدد المطلب الثاني في إلغاء مقاصة خصم مستحقات الشركات في الدعم من الضرائب، والحصول عليها بصورة نقدية على أن تُسدد الضرائب لاحقًا وفي مواعيدها الطبيعية.

كما طالب “الصياد” برفع سقف التمويل في مبادرة دعم القطاعات الإنتاجية بفائدة مخفضة عند 15%، لتصل إلى 25% من قيمة رأس المال العامل لكل شركة منفردة، أو بحد أدنى 200 مليون جنيه. واتفق معه خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، إذ يأمل في رفع سقف التمويل في المبادرة إلى 150 مليون جنيه على أقل تقدير، لتستطيع الشركات توفير سيولة مالية تتناسب مع خطط التنمية. يأتي ذلك أن بعد التعويم وانخفاض قيمة الجنيه، ما أدى إلى انتقال الشركة التي ينخفض حجم أعمالها عن 500 مليون جنيه من الفئة المتوسطة إلى الصغيرة، وبالتالي فالقيم التي تحصل عليها الشركات حاليًا منخفضة مقارنة بالمطلوب، خاصة للشركات الكبيرة والكيانات المزدوجة.

وأشار هاني برزي، ئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، إلى إن مجلسه طالب الحكومة بضرورة توفير خطوط شحن بحري بصفة ثابتة وبأسعار تنافسية وبالأخص للقارة الافريقية، كما تم التأكيد على أهمية الشحن البري، وأهمية تسريع إجراءات التفتيش والتخليص الجمركي، وزيادة المشاركة في المعارض الدولية المتخصصة.

تعتزم شركة فرايداي للصناعات الغذائية، طرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية بنهاية العام بعد المقبل 2026، وذلك عقب تنفيذ مشروع أكبر مصنع أيس كريم بالشرق الأوسط، وفق تصريح محمد جمعة رئيس الشركة، لصحيفة “المال”. وسبق أن كشف “جمعة” عن الدخول في مفاوضات مع عدة بنوك من بينها الأهلي المصري وقطر الوطني QNB وأبوظبي الإسلامي، لاقتراض ما يعادل نحو 20 – 25 مليون يورو بالعملة المحلية، لتمويل المرحلة الثانية من مصنع الأيس الكريم.

فيما تستهدف شركة عبورلاند للصناعات الغذائية ضخ استثمارات بقيمة لا تقل عن 350 مليون جنيه خلال العام الجاري، لتوسيع طاقات إنتاج الألبان وإنشاء مصنع جديد للجبن المطبوخ، إذ تعمل على خطة لاستكمال مشروع إنشاء مزرعة للثروة الحيوانية لتربية 2000 رأس من الماشية الحلاب على مساحة 44 فدانًا بإجمالي استثمارات تصل إلى 800 مليون جنيه. وقال محمد حامد، رئيس الشركة، إن المزرعة ستربي 1000 رأس في المرحلة الأولى. وأضاف في مقابلة مع منصة “العربية” أن الشركة تسعى لمضاعفة عائداتها التصديرية خلال العام الجاري لتصل إلى 40 مليون دولار مقارنة بنحو 20 مليون دولار حققتها في العام الماضي.

تطلق شركة سرايا اليابانية باكورة مشروعاتها، اليوم الثلاثاء، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وهو مجمع صناعي يضم 4 مصانع سيخصص جزءًا من إنتاجها للسوق المحلية، والجزء الآخر للتصدير في مجال أدوات النظافة العامة، باستثمارات تبلغ 12 مليون دولار. ومن جانبه، قال يوسوكي سرايا، رئيس شركة سرايا، إن المصنع الأول سيكون لاستخراج زيت الجوجوبا الذي يتم تصديره لشركات التجميل العاملة في القارتين الأوروبية والآسيوية، والمصنع الثاني سيخصص لإنتاج مستحضرات التجميل الطبيعية، والثالث لبديل السكر الطبيعي الخالي من السعرات الحرارية “لا كانتو”، والأخير يختص بإنتاج قفازات نتريل غير المعقمة، بحسب بيان حكومي.

إنفوجراف

صادرات

اقتصاد الخليج

ارتفعت قيمة صادرت المملكة العربية السعودية غير البترولية بنسبة 12.4% في شهر أبريل على أساس سنوي، بينما انخفضت قيمة الصادرات البترولية بنسبة 4.2%، بحسب بيانات الهيئة العامة للإحصاء السعودية الصادرة أمس الاثنين. بلغت قيمة الصادرات غير البترولية 16 مليار ريال، نحو4.3 مليار دولار، بينما سجلت الصادرات البترولية نحو 79.3 مليار ريال، نحو21.1 مليار دولار. انخفضت قيمة الصادرات السلعية في شهر أبريل بنسبة 1.0% مقارنة بنفس الفترة من عام 2023، فيما ارتفعت قيمة السلع المعاد تصديرها إلى ما نسبته 56.4% خلال نفس الفترة.. التفاصيل

أطلقت شركة “لونيت كابيتال” (Lunate Capital)، ويقع مقرها في أبوظبي، صندوق استثمار متداول في البورصة يتعقب صكوكًا إسلامية عالمية لاستغلال الطلب المتصاعد على فرص الاستثمار المستقرة في المنطقة. سيتم إدراج صندوق “شيميرا جيه بي مورغان غلوبال للصكوك المتداول”في سوق أبوظبي للأوراق المالية في 8 يوليو المقبل. سيتعقب الصندوق أداء مؤشر “جيه بي مورغان غلوبال إنفستمنت غريد للصكوك” باستخدام استراتيجية استثمارية تعتمد مبدأ العيّنة التمثيلية. ويشمل المؤشر حاليًا أكثر من 70 من الصكوك ذات السيولة والمقومة بالدولار الأمريكي ضمن عدد من الأسواق العالمية. وسيضم الصندوق مجموعة من الصكوك المصدرة من الجهات السيادية وشبه السيادية والشركات التي تحظى بدرجة استثمارية، بحسب “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

عربي ودولي

قدّم البنك الدولي 600 مليون دولار لحكومة المغرب لتمويل مشروعين لتحسين تقديم الخدمات العامة وشمولية وأداء القطاع العام. البنك أفصح، في بيان صحفي أمس الإثنين، أن المشروع الأول بقيمة 350 مليون دولار يستهدف دعم تنفيذ إصلاح المؤسسات والشركات الحكومية، عبر تحسين حوكمتها وإعادة الهيكلة والحياد التنافسي ومراقبة أدائها. بينما سيخصص التمويل المتبقي بقيمة 250 مليون دولار لدعم جهود الحكومة لتعزيز الأداء والشفافية، مع التركيز على تحديث الإدارة العمومية، من خلال الرقمنة والإصلاحات في إدارة المالية العامة.

فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات على نحو عشرين سفينة، من بينها 17 سفينة كانت تنقل النفط لصالح موسكو، بحسب وكالة “بلومبرج”. تأتي العقوبات بعد خطوات اتخذتها بريطانيا، والتي أدرجت سفن أسطول الظل في قائمة الكيانات التي فرضت عليها عقوبات في وقت سابق يونيو الجاري. من بين السفن التي سيتم فرض عقوبات عليها، سفينة “روبون”، التي تم تصويرها العام الماضي وهي تنقل النفط الروسي، والسفينة “أندروميدا ستار”، التي ارتطمت بالقرب من الدنمارك في وقت سابق من هذا العام. تتمركز “روبون” في بحر البلطيق منذ أن أطلقت عليها سلطات المملكة المتحدة هذا الاسم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زيادة أسعار البنزين والسولار بين 10% و15%

أعلنت لجنة تسعير المنتجات البترولية أنه اعتبارًا من الساعة السادسة...

منطقة إعلانية