النشرة البريدية

مدبولي: وقف تخفيف أحمال الكهرباء نهاية يوليو.. كبرى بنوك مصر ترفع حدود بطاقات الائتمان وتخفض العمولة إلى 5%

مصطفى مدبولي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

btcegyptgold.

العناوين الرئيسية

الصندوق السيادي يتحالف مع القطاع الخاص لإطلاق كيان تعليمي خلال أيام

1.4 تريليون جنيه حجم أعمال الشركات بـ”المناطق الحرة”

“موانئ البحر الأحمر” تدرس تدشين محطة متعددة الأغراض في بورتوفيق

“النواب” يوافق على قرض من البنك الآسيوي لتطوير قطار أبوقير بـ250 مليون يورو

“كناوف” تستهدف استثمار 70 مليون يورو في مصر خلال عامين

“كونكت المالية” تغلق جولة تمويلية بقيمة 8 ملايين دولار

https://themediaavenue.com/think-commercial-8th-roundtable/

القصة الرئيسية

مدبولي: وقف تخفيف أحمال الكهرباء نهاية يوليو 

كشف رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، أن سياسة تخفيف أحمال الكهرباء ستستمر حتى قرب نهاية شهر يوليو، وبعدها سيتم وقفها حتى نهاية الصيف قبل استئنافها لحين حل الأزمة بنهاية العام الحالي. وقال إن وزارة البترول تعتزم التعاقد على شحنات مازوت وغاز بقيمة مليار دولار بشكل مبدئي للقضاء على أزمة انقطاع الكهرباء بعدما وصلت ساعات تخفيف الأحمال إلى 3 ساعات يوميًا. أضاف في مؤتمر صحفي، أنه تم توجيه وزارة المالية لتدبير المبالغ بالجنيه وأن توجيهًا مماثلًا للبنك المركزي تم لتدبيرها بالدولار، مشيرًا إلى أن الحكومة تواجه ضغطًا كبيرًا على الموارد الدولارية اللازمة لتوفير الوقود لتشغيل محطات الكهرباء. كما تمت الموافقة على تخصيص 1.180 مليار دولار لتوفير المنتجات اللازمة.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أمس الثلاثاء، أن مصر لا تواجه أزمة في إنتاج أو توزيع الكهرباء، ولكن الأزمة في شراء الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء، موضحا أنه لم يعد الإنتاج كما كان. وكشف أن الشحنات لا تشمل شحنة بقيمة 180 مليون دولار لاستيراد 300 ألف طن مازوت وافق عليها مجلس الوزراء قبل 48 ساعة، ودبر لها وزير المالية قيمتها بالجنيه، بناء على طلب وزير البترول ببناء احتياطي من المازوت. وذكر أن تقليل ساعات تخفيف الأحمال إلى ساعتين سيبدأ من الأسبوع المقبل على أن يتم التخلص من القطع في الصيف خلال الأسبوع الثالث من يوليو.

وأعلن أنه سيتم إغلاق المحال التجارية عند العاشرة مساء بدءا من الأسبوع المقبل، باستثناء الصيدليات ومحال البقالة. وقال: “بعد انتهاء فصل الصيف سيتبقى شهران أو ثلاثة أشهر على نهاية العام، وهو ما سيتم تقليل تخفيف الأحمال عبر خطة سيتم العمل عليها، والمبالغ الإضافية المطلوب تدبيرها من جانب الدولة لتوفير المنتجات والشحنات اللازمة لخفض تلك الأحمال حتى نهاية العام”.

وتنتظر مصر تعديلًا في زيادة أسعار تعريفة الكهرباء بالتزامن مع بداية العام المالي في يوليو المقبل، ضمن خطة لرفع الدعم عن الكهرباء في 2028، بحسب خطة الحكومة المعلنة. كانت الحكومة رفعت أسعار بيع الكهرباء للاستهلاك المنزلي مطلع العام الحالي، بنسب تراوحت بين 8% و21%. أوضح أن مصر لديها شبكة إقليمية تربطها بدول الجوار وتقوم باستلام الغاز من دول الجوار ويتم تسييله في محطات التسييل الرئيسية في مصر، ثم يتم بعد ذلك إعادة تصديره من خلالنا إلى باقي دول العالم.

أضاف: “وبالتالي يكون لدى مصر أحيانًا وخاصة في فصل الشتاء فائض يمكننا من التصدير، لكن على العكس من ذلك في فترة الصيف في ضوء زيادة حجم الطلب والاستهلاك”. وقال إن ما حدث أمس الأول أن أحد الحقول في دول الجوار المرتبطة والتي تضخ كميات كبيرة داخل الشبكة المصرية خرج من الخدمة، وحدث فيه عطل فنى، فتوقف لأكثر من 12 ساعة، وبالتالي حجم الغاز الذي كان يضخ للشبكة ويصل إلينا ونستخدمه في الاستهلاك اليومي توقف تمامًا واحتاج 24 ساعة كاملة، ليعود للعمل.

على صعيد متصل بأزمة الكهرباء، ارتفع إنتاج حقل ظُهر للغاز الطبيعي لمتوسط 1.9 مليار قدم مكعبة يوميًا في الوقت الحالي مقابل 1.8 مليار قدم في المتوسط خلال الفترة الماضية، بحسب ما قاله مسئول حكومي لصحيفة “البورصة”.

نشرة السعودية

تقرأون في نشرة السعودية اليوم

مقران إقليميان جديدان.. EY وبايرماكس في الرياض

تخطط شركة “إرنست آند يونغ” الشرق الأوسط وشمال إفريقيا إلى نقل مقرها الإقليمي إلى الرياض بمركز الملك عبدالله المالي (كافد) والذي سيتم افتتاحه في وقت لاحق من العام الجاري.

كما منحت وزارة الاستثمار السعودية، شركة بايرماكس، المزود العالمي لحلول الدفع الرقمي، ترخيصاً لتأسيس مقرها الإقليمي في الرياض، حيث تعد الشركة إحدى الشركات الأولى في البرنامج الوطني لتنمية تقنية المعلومات الذي أطلقته وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار، وإليكم أبرز العناوين:

وزير “الاقتصاد”: السعودية وصلت إلى منتصف الطريق في تحقيق رؤية 2030

“بيتك” الكويتي يدرس فرصاً للتوسع في السعودية

للاشتراك في النشرة السعودية اضغط الرابط

أهم الأخبار

رفع كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر والبنك التجاري الدولي، حدود التعاملات الدولية بالعملة الأجنبية لبطاقات الائتمان، سواء أثناء استخدامها خارج أو داخل البلاد. كما خفّضت البنوك الثلاث العمولة لأول مرة منذ عامين بنسبة 50% على كافة أنواع البطاقات لتصبح 5% بدلًا من 10%. رفع “الأهلي المصري” حدود الصرف الشهرية بالعملة الأجنبية إلى ما يعادل 37 ألفًا إلى 240 ألف جنيه عند السفر للخارج وتتراوح حدود الصرف داخليًا بما قيمته 7 آلاف و90 ألف جنيه، كما رفع “بنك مصر” حد الشراء الشهري إلى 300 ألف جنيه لأعلى فئة من البطاقات الائتمانية. كما خفض البنك عمولة الاستخدام بالعملة الأجنبية لتصبح 5% بدلًا من 10%.

بدوره، رفع البنك التجاري الدولي (CIB) حدود التعاملات الدولية بالعملة الأجنبية لبطاقات الائتمان خارج وداخل البلاد إلى ما يتراوح بين 100 ألف و300 ألف جنيه، بدلًا من 75 ألفًا إلى 200 ألف جنيه حاليًا، وتصل داخل مصر من خلال التسوق على منصات أجنبية عبر الإنترنت لتصل إلى ما يعادل 100 ألف جنيه بدلًا من 50 ألفًا.

كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن إطلاق شركة استثمار وإدارة بقطاع التعليم، سيتم الإعلان عنها خلال الأيام المقبلة، بالتحالف بين صندوق مصر السيادي الفرعي للتعليم، ووزارة التعليم العالي، وإحدى الجامعات الأجنبية، وشركة من القطاع الخاص. وأوضحت أن الكيان الجديد سيتولى إدارة 3 مبانٍ مملوكة للحكومة في القاهرة، أحدها تابع لجامعة أهلية بوسط البلد، موضحة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن 42% من الاستثمارات الحكومية هذا العام، ولأول مرة، ستوجه إلى التعليم والصحة. منوّهةً بأن معدل الإنفاق الحكومي على التعليم خلال العام الجاري ارتفع بنسبة 55%.

تخطى حجم أعمال الشركات العاملة في المناطق الحرة 1.4 تريليون جنيه بحسب مصادر حكومية تحدثت لصحيفة “البورصة”. وقدرت أن حجم الفاقد الضريبي عن ضريبة أرباح الشركات بتلك المناطق حتى نهاية العام المالي الحالي قد يصل إلى 0.46% من الناتج المحلي الإجمالي. وكانت التقديرات الأخيرة الصادرة عن “المالية” ضمن تقريرها عن حجم الفاقد الضريبي نتيجة لبعض الاعفاءات أو عدم الخضوع للضرائب تشير إلى أن هناك فاقدًا بضريبة أرباح الشركات العاملة بنظام المناطق الحرة بقيمة 40 مليار جنيه خلال عام 2022-2023، وبنسبة 0.40% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما وصل حجم الفاقد الضريبي عن ضريبة الدمغة ورسم التنمية لتلك الشركات إلى 4.5 مليار جنيه خلال نفس العام.

وكانت الحكومات المتعاقبة تستهدف التوسع في إنشاء المناطق الحرة بغرض جلب التكنولوجيا الحديثة لتطوير الطاقات والقدرات الإنتاجية والفنية، وتوفير فرص عمل وطنية لزيادة معدلات التشغيل، إضافة إلى زيادة الموارد من النقد الأجنبي بتنمية الصادرات وإحلال الواردات. ورغم ذلك قالت “المالية”، إن هناك فجوة تقدر بـ21.6 مليار جنيه بين واردات وصادرات المناطق الحرة، حيث بلغ إجمالي صادرات المناطق الحرة في العام الماضي 210.4 مليار جنيه، بينما سجلت واردات المناطق الحرة 232 مليار جنيه.وتضم مصر حاليًا 9 مناطق حرة عامة فيها 1090 مشروعًا صناعيًا يعمل بها 192 ألف عامل، بحسب بوابة خريطة مشروعات مصر.

تدرس الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر التابعة لوزارة النقل إنشاء محطة متعددة الأغراض خلف الرصيف الشمالي القائم حاليًا في ميناء بورتوفيق بالسويس في إطار خطة تطوير البنية التحتية لقطاع الموانئ والخدمات اللوجستية، ووفق صحيفة “المال” فإن طول المحطة المقترحة يصل إلى 1000 متر وعمق 17، ومساحة 300 ألف متر. تعمل مصر على تطوير موانيها على البحرين الأحمر والمتوسط استغلالها لموقعها الاستراتيجي على أهم خط ملاحي عالمي يمر بقناة السويس.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس على الاتفاق مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية بتوفير قرض قيمته 250 مليون يورو، لتطوير خط سكة حديد أبوقير بالإسكندرية وتحويله إلى مترو كهربائي، على أن يسدد القرض على مدار 18 عامًا، بعد انتهاء فترة سماح تصل إلى 5 سنوات، من بداية تفعيل القرض، وفق بيان للمجلس. ويهدف الاتفاق، إلى المساهمة في تمويل مشروع تطوير خط سكة حديد قائم يربط وسط مدينة الإسكندرية بمنطقة أبوقير التي تقع شمال شرق المحافظة، وتزويده بالكهرباء.

قال محمد عبدالرسول، الرئيس التنفيذي لشركة كناوف مصر المتخصصة في أنظمة البناء الحديث، إن الشركة تعتزم مضاعفة استثماراتها في مصر خلال العامين المقبلين، وذلك من خلال إجراء توسعات وإضافة خطوط إنتاج جديدة لمصنعها بالسويس. أضاف لصحيفة “البورصة” على هامش مؤتمر صحفي نظمته الشركة، أن الشركة تستهدف الوصول باستثماراتها في مصر إلى 120 مليون يورو بحلول عام 2026، مقابل 50 مليون يورو منذ 2014 وحتى بداية العام الحالي، وبزيادة 70 مليون يورو خلال عامين.

أشار إلى أن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات 50 مليون يورو خلال العام الجاري، مضيفًا أن الشركة تستحوذ على حصة 60%، من سوق منتجات الألواح الجبسية “جبسوم بورد”، وحققت مبيعات تقدر بـ28 مليون متر خلال العام الماضي، وتستهدف تحقيق 30 مليون متر خلال العام الجاري. أوضح، أن نسبة المكون المحلي في منتجاتها 60%، وتعتزم الشركة زيادتها خلال الفترة المقبلة مع اضافة خطوط الإنتاج الجديدة وتشغيلها. لفت إلى أن الطاقة الإنتاجية للشركة تبلغ نحو 30 مليون متر مربع سنويًا، تصدر منها 15% إلى نحو 15 دولة بمعدل 4.5 مليون متر مربع.

أغلقت شركة كونكت للخدمات المالية المتخصصة في مجال الخدمات المصرفية والتكنولوجيا المالية، جولة التمويل الأولي بقيمة 8 ملايين دولار بقيادة شركات استثمارية رائدة بما في ذلك Disruptech Ventures وAlgebra Ventures. وذكر بيان للشركة أنه ستوجه التمويل لدعم نمو منصتها التي تُمكًن الشركات والمؤسسات من تقديم بطاقات الخصم والائتمان في الأسواق الحالية مثل مصر والمغرب، وتعزيز الابتكار وقدرات التكنولوجيا المتقدمة، مع تسريع وتيرة دخول الأسواق الجديدة مع التركيز بشكل أساسي على إفريقيا.

نتابع

أكدت الشركة المصرية للاتصالات دراسة الاستحواذ على كامل أسهم شركة إيجيبت تراست لخدمات التوقيع الإلكتروني، وذلك تعليقًا على ما تردد من أنباء عن دراستها وشركة البريد للاستثمار شراء حصة اﻟﻤﺴﺎﻫﻢ اﻷﺟﻨبي بي ﺗﺮاﺳﺖ. وقالت “المصرية للاتصالات” في بيان إفصاح أمس إن الأمر طرح للدراسة منذ فترة كبيرة، ولم يتم البت فيه حتى الآن.

تخطط شركة أدنوك الإماراتية للتوزيع للتوسع في مصر عبر زيادة محطاتها بواقع 6 محطات سنويًا خلال الفترة المقبلة، بعد أن بلغت  10 محطات حاليًا. صرح الرئيس التنفيذي للشركة سعيد اللمكي، بأنها كانت سباقة لذلك بصفقة الاستحواذ على 50% من محطات توتال انرجيز مصر، وأنها تعمل على التوسع في مجالات تموين السفن والطائرات بالوقود وتقديم الخدمات الفنية واللوجستية المرتبطة بهما، واستمرارها في مجال صناعة زيوت وشحوم السيارات، جاء ذلك خلال لقاء مع طارق الملا وزير البترول، تبعًا لبيان صحفي.. التفاصيل 

حصلت شركة سي آي أستس مانجمنت على موافقة مبدئية من الهيئة العامة للرقابة المالية على ترخيص صندوق استثمار في مؤشر الشريعة EGX33 ذو العائد التراكمي “مصر مؤشر شريعة إكويتي” واعتماد نشرة الاكتتاب، ووفق بيان للشركة فإنها تستهدف فتح باب الاكتتاب بداية الربع الثالث من العام.

شكلت مجموعة تتكون من 20 إلى 25 سيدة أعمال أول شبكة نسائية للاستثمار الملائكي في الشركات الناشئة بمصر، تحت اسم “tiye angels”، وهي شبكة من شأنها تحفيز مشروعات ريادة الأعمال في السوق، وفق صحيفة “المال”. تعول الحكومة على نمو قطاع ريادة الأعمال في مصر كبداية لتحول الشركات الرائدة على شركات عملاقة.

قُدر حجم استهلاك البن في مصر بنحو 31.5 مليون كيلو جرام خلال العام الجاري، مقابل 29.8 مليون كيلو جرام خلال 2023، بنسبة زيادة 5.7%، وفق توقعات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء. تشكل التهديدات المناخية التي يشهدها العالم حاليا، تحديا كبيرا على إنتاجية البن على المستوى العالمي. تدفع التغييرات المناخية تكاليف حجم الإنتاج إلى الصعود في السنوات المقبلة.. التفاصيل

طرحت شركة إيجيلز للتطوير العقاري مشروعها السكني “VIA” بمدينة الشيخ زايد على مساحة 16 ألف متر مربع، باستثمارات تتجاوز مليارا جنيه، وبحسب رأفت فنجرى، رئيس الشركة، إن المشروع سيكون بداية لخطة توسعية للشركة، والتي تمتلك محفظة عقارية متنوعة تضم مشروعات في الشيخ زايد بقيمة إجمالية تتخطى 5 مليارات جنيه.

وقعت “ڤاليو” شراكة استراتيجية مع مجموعة “ألاميدا للرعاية الصحية”، لتوفير باقة من حلول الدفع المرنة لعملائها. سيتمكن العملاء بموجب هذه الاتفاقية، من الحصول على خدمات طبية فائقة الجودة والسداد بالتقسيط على فترات تصل إلى 60 شهرًا باستخدام حلول الدفع المرنة المقدمة من “ڤاليو”، بحسب بيان صحفي. “تعد هذه الشراكة هي الأحدث ضمن سلسلة من الاتفاقيات المتنوعة التي قامت الشركة.. التفاصيل 

إنفوجراف

انتاج الصلب

اقتصاد الخليج

يدرس بيت التمويل الكويتي – “بيتك” في الكويت شراء حصة كبيرة في البنك السعودي للاستثمار، إذ يأتي ذلك ضمن خططه لتعزيز وجوده الإقليمي، بحسب ما أشارت مصادر لوكالة “بلومبرج”. وكان “جي بي مورجان” أحد أكبر المساهمين في “البنك السعودي للاستثمار” التي تقدر قيمته السوقية عند نحو 4.3 مليار دولار، قبل أن يبيع البنك الأميركي حصته عام 2018. يذكر أن “بيت التمويل الكويتي” كان قد استحوذ في عام 2022 على “البنك الأهلي المتحد” في البحرين، بعد ما يقرب من أربع سنوات من المفاوضات.

قالت شركة “كوفيسترو” (Covestro AG) الألمانية إنها دخلت في مفاوضات جادة بشأن صفقة استحواذ من قبل “شركة بترول أبوظبي الوطنية” أدنوك، يمكن أن تُقدر قيمتها بنحو 11.7 مليار يورو ما يعادل 12.5 مليار دولار. تدرس أدنوك تقديم عرض بقيمة 62 يورو للسهم، مع خضوعه لمراجعة وإتمام إجراءات الفحص النافي للجهالة، وفقًا لبيان صدر يوم الاثنين الماضي، وأكد ما نشرته “بلومبرج نيوز” في وقت سابق. وأوضحت الشركة الألمانية أن هذه الخطوة تمثل “نقطة البداية” للمفاوضات بشأن اتفاقية الاستثمار.

عربي ودولي

قال مجلس الوزراء في الجزائر إن الإنتاج الوفير من القمح الصلب في البلاد هذا الموسم سمح بتوفير 1.2 مليار دولار لخزينة الدولة. وأوضح بيان مجلس الوزراء أن الرئيس عبد المجيد تبون أمر بتحديد هدف استراتيجي للوصول إلى توسيع المساحات المزروعة في الجنوب الكبير إلى 500 ألف هكتار خاصة مع استثمار دولة قطر الشقيقة 117 ألف هكتار، وإيطاليا 36 ألف هكتار، علاوة على استثمارات وطنية بـ120 ألف هكتار. كما شدد رئيس الجمهورية على أن الاكتفاء الذاتي التام أصبح قريب المنال بإنتاج البلاد 80% من احتياجاتها من القمح الصلب، باعتبار ذلك من تقاليد الإنتاج والاستهلاك الجزائري.

جمع بوبي جين 5.3 مليار دولار من الالتزامات لصندوق التحوط الجديد متعدد الاستراتيجيات الخاص به، وهو ما يمثل أكبر مبلغ يتم جمعه في هذا المجال منذ الظهور القياسي الأول لشركة “إكسودوس بوينت كابيتال مانجمنت” (ExodusPoint Capital Management). حصلت الشركة على دعم من مؤسسات مصرفية  وإدارة ثروات منها “جهاز أبوظبي للاستثمار” و”مورجان ستانلي”، و”غولدمان ساكس غروب”، و”إتش إس بي سي هولدنجز”، بحسب وكالة “بلومبرج”. سيبدأ صندوق “جين جلوبال” التداول في 1 يوليو المقبل. تضم لائحة المستثمرين أيضًا شركات غير ربحية ومؤسسات ومكاتب عائلية وصناديق معاشات تقاعدية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصدر مطلع ينفي استبعاد مصر من جدول أعمال المجلس التنفيذي لصندوق النقد

صرح مصدر مطلع، في بيان حصلت "ايكونومي بلس" على نسخة...

منطقة إعلانية