النشرة البريدية

معيط: الحكومة تستهدف نموًا بـ6.5% للعام المقبل.. رفع رأسمال صندوق مصر السيادي إلى تريليون جنيه بنهاية 2019 (فيديو).. مدينة نصر للإسكان تقترض 2.5 مليار جنيه

أهم العناوين

السعيد: نقل الوزارات للعاصمة الإدارية يرفع رأسمال الصندوق السيادي عدة تريليونات (حصري)

“أدنوك” الإماراتية تدرس التوسع في السوق المصرية

وزير المالية: مشروع قانون لإنهاء المنازعات الضريبية وتطبيقه قبل نهاية 2019

أزمات مستوردي اللحوم المجمدة تتفاقم.. و”الزراعة” تنفي

انخفاض تحويلات المصريين المغتربين في أغسطس 6% إلى 1.8 مليار دولار

 “بزنكس 2019” يتوقع اتفاقات وتعاقدات بـ1.1 مليار جنيه العام الحالي

 رئيس “إن آي كابيتال”: لم يكن يجب إعلان قائمة شركات الطروحات الحكومية

 محيي الدين: القضاء على الفقر ممكن بالدول العربية وهو أساس جذب الاستثمار

نجيب ساويرس عضوًا منتدبًا لأوراسكوم للاستثمار بعد استقالة المهدي

بكم قيمت بنوك الاستثمار أسهم “أرامكو” السعودية؟

“بلتون”: التوترات السياسية وتأخر تنفيذ المشروعات أبرز مخاطر الاقتصاد السعودي

 القصة الرئيسية

معيط: الحكومة تستهدف نموًا بـ6.5% للعام المالي المقبل وعجزًا بـ6.2%

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن منشور إعداد موازنة العام المالي المقبل يستهدف نمو الاقتصاد 6.5%، بدعم من زيادة معدلات التشغيل والإنتاج.

وأضاف خلال مشاركته بمؤتمر جمعية الضرائب المصرية أمس، أنه من المتوقع نمو الاقتصاد بنسبة 6% نموًا بنهاية العام المالي الجاري، مقابل نمو بـ5.6% محقق العام السابق.

وأوضح أن ترتيب مصر بمؤشر ممارسة الأعمال تحسن خلال هذا العام بواقع 6 درجات؛ منها مؤشر تطبيق الإقرارات الضريبية الإلكترونية الموحدة، كما استجاب الوزير سريعًا لطلب رئيس جمعية الضرائب المصرية بفتح الباب مرة أخرى لتطبيق قانون إنهاء المنازعات الضريبية الذي انتهى العمل به.

وقال إن الوزارة ستعد مشروع قانون جديد لإنهاء المنازعات الضريبية سيقدم لمجلس الوزراء يوم الأربعاء المقبل تمهيدًا لإرساله إلى مجلس النواب لإقراره.

وأوضح أن المدة لتطبيق القانون ستكون حتى نهاية يونيو المقبل، كما سيتم تشكيل أكبر عدد من اللجان لتحقيق مصلحة رجال ومجتمع الأعمال.

وأضاف الوزير في تصريحات لصحيفة البورصة، أن الوزارة تستهدف عبر منشورها لإعداد موازنة العام المالي المقبل خفض معدلات الدين العام ليصل 80% من الناتج المحلي مقابل 83% متوقعة بنهاية العام المالي الجاري.

ولفت إلى أن منشور إعداد الموازنة يستهدف أيضًا تحقيق عجز كلي بواقع 6.2% مقابل 7.2% معدلًا مستهدفًا بنهاية يونيو المقبل، كما أوضح أن الوزارة تعتزم الاستمرار في تحقيق فائض أولي بمعدل 2% من الناتج المحلي، ويعد الفائض الأولي هو عبارة عن الفرق بين الإيرادات والمصروفات بعد استبعاد مخصصات الفوائد.

وأشار الوزير إلى أن معدلات التضخم المتوقعة خلال العام المالي المقبل ستقل عن 9% بعدما تحسنت بشكل ملحوظ خلال الشهرين الماضيين.

وأضاف أن الوزارة تتبنى استقرارًا للأسعار الضريبية مع صياغة قانون ضريبة الدخل الجديد، مشيرًا إلى أن 22.5% سعرًا ضريبيًا مناسبًا وليس مرتفعًا للشركات، كما أن رجال الأعمال لا ينظرون إلى أسعار الضريبة وإنما الدخول في المنازعات والتقاضي وهو الأكثر إضرارًا لهم، التفاصيل 

تغطية إكتتاب أرامكو  

قال مديرون لصناديق اطلعوا على مذكرات بحثية، إن محللين ماليين قدموا تقديرات واسعة النطاق لتقييم شركة أرامكو السعودية، حيث تراوحت هذه التقييمات بين 1.2 و2.3 تريليون دولار، وذلك بعدما دشنت شركة النفط العملاقة طرحها العام الأولي بالبورصة السعودية، التفاصيل

منذ ما يقرب من 4 سنوات، ظلت السعودية، تتعهد بمنح المستثمرين فرصة للشراء في “أرامكو” أكثر الشركات ربحية في العالم، وقالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن إطلاق عملية الطرح العام الأولي لشركة “أرامكو” السعودية، تميزت بحرص المستثمرين المحليين على اقتناص شريحة من بطل قومى، وكذلك المستثمرين الأجانب الذين كانوا أكثر تشككًا في كيفية تقدير الرياض لشركة الطاقة الحكومية، التفاصيل 

توك شو

سلطت برامج التوك شو الليلة الماضية الضوء على موضوعات عدة، أبرزها، رأي الوزراء في التصنيع والاستفادة من الإصلاحات الاقتصادية، ووضع الاقتصاد المصري بحلول العام 2024، وجاذبية السوق للاستثمار.

البداية مع محمد العصار، وزير الإنتاج الحربي، الذي أشار إلى أهمية إلتفات الصُناع إلى آراء الخُبراء حول أهمية الصناعة، وتحقيق قفزات، استغلالًا لجميع التحسينات الأخيرة، من البنية التحتية والطرق والطاقة وقناة السويس الجديدة، والمناطق الصناعية والتكنولوجية الجديدة، والمدن جديدة، ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي، وذلك في تصريحات لقناة “MBC Masr”.

قال كامل الوزير، وزير النقل، لـ”MBC Masr”، إن تصنيع الخامات صناعية أو زراعية، ووضع قيمة مُضافة بمثابة قاطرة للتنمية في مصر، ونوه عن الاهتمام بخلق وسائل نقل حديثة ومتطورة، واعتبر أن عدم وجود موانئ برية وبحرية بها إجراءات سريعة للتخليص الجمركي أكبر معوق للتصدير.

أوضح هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال، “MBC Masr”، أن الصناعة والتصدير مُفتاح نمو أي دولة، ولا بد من البحث عن التجارة الخارجية والتصديرية وصناعة النقل، لدعم الصناعة والإنتاج لأبعد من السوق المصري.

توقع عمرو سليمان، أستاذ اقتصاد بجامعة حلوان، تحقيق اقتصاد مصر أرقامًا قياسية بنهاية 2019 في مختلف المؤشرات الكُلية، وقال: “مصر حققت أعلى مُعَدل نمو خلال 10 سنوات، وثالث أعلى معدل نمو عالميًا عند 5.6%”.

ونوه لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، أن مُعَدل البطالة انخفض لأقل مستوى خلال 30 عام، وأقل نسبة تضخم، وأكبر احتياطي دولاري، وأكبر إنفاق استثماري، وتقارير مؤسسة “بلومبرج” تؤكد أن الاقتصاد سيصبح من أقوى 20 اقتصادًا عالميًا بحلول 2024.

قالت بسنت فهمي، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، إن تقارير دولية أكدت أن مصر ستكون بين أكبر 10 دول جاذبة للاستثمار عالميًا، وتأتي في المرتبة الأولى بمنطقة الشرق الأوسط، وهذا الأمر من شأنه خلق فرص العمل، وزيادة حركة الإنتاج.

وأضافت لقناة “صدى البلد”، أن المؤشرات الاقتصادية الدولية توضح أن مصر ستكون واحدة من أبرز الدول التي ستقود نمو الاقتصاد العالمي، وأن تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه دليل واضح على قوة الاقتصاد المصري خلال الفترة الأخيرة.

 نتابع

قال محمد متولي، الرئيس التنفيذي لشركة إن آى كابيتال المستشار الحكومي لبرنامج الطروحات الحكومية، إن الإعلان عن أسماء الشركات المستهدف طرحها في البورصة خلقت حالة من الإلحاح لدى المجتمع لمعرفة توقيتات وتفاصيل الطروحات، وأضاف، أنه لا يتم الإعلان عن طرح أى شركة إﻻ بعد التسويق والترويج لها، وذكر أن عملية طرح أي شركة بالبورصة تستغرق مدة لا تقل عن سنة، كما أن متوسط إجراء تلك العملية يتراوح بين عام و3 أعوام، وأشار خلال مشاركته بمؤتمر أخبار اليوم الاقتصادى إلى أن التجهيز لهذه العملية يتطلب التركيز على القوائم المالية ومدى صلاحياتها للطرح، والتركيز على الحوكمة ووضع الأسواق المالية في توقيتات الطرح. التفاصيل 

تدرس شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، المزيد من التوسع خارجيًا في أسواق بخلاف السعودية، وتظهر مصر على شاشات رادار الشركة، وقال محمد الهاشمي، المدير التشغيلي بالشركة، في مقابلة مع بلومبرج، نقلتها صحيفة “ذا ناشونال الإماراتية”، إن مصر سوق كبير يشهد نموًا مبهرًا والأحوال الاقتصادية الكلية فيه جيدة والأجور ترتفع وكذلك عدد السكان، وأضاف أنهم يستهدفون بشكل عام أسواق شمال أفريقيا، وقال موقع الصحيفة إن التوسع المحتمل بمصر سيكمل خطط الشركة الجارية للتوسع في سوق زيوت التشحيم الهندية، كما أبدت “أدنوك”، اهتمامها بمصر باعتبارها سوق حيوي لمبيعات وقود الطائرات.

أعلن البنك المركزي المصري ارتفاع تحويلات العاملين بالخارج في شهري يوليو وأغسطس 5.5% لتسجل 4.4 مليار دولار، مقابل نحو 4.2 مليار دولار في نفس الفترة من 2018، علمًا بأن تحويلات يوليو الماضي بلغت 2.6 مليار دولار، بزيادة 315 مليون دولار عن يوليو 2018، بما يعني أن التحويلات في أغسطس بلغت حوالي 1.8 مليار دولار، مقارنة بنحو 1.915 مليار دولار في أغسطس 2018 بمعدل انخفاض 6%.

تنطلق السبت المقبل، النسخة الرابعة من المعرض الدولي “دستنيشن أفريكا” للصناعات النسيجية، خلال الفترة من 9 – 11 نوفمبر الجاري، بمشاركة 150 عارضًا محليًا وأجنبيًا، و300 مشتر أجنبي.

 تفاصيل الأخبار

قالت وزيرة التخطيط، الدكتورة هالة السعيد، إن نقل الوزارات للعاصمة الإدارية، يرفع رأسمال صندوق مصر السيادي عدة تريليونات، وأضافت في تصريحات خاصة لـ”إيكونومي بلس”، أنه سيتم تأسيس عدة صناديق فرعية تابعة للصندوق في قطاعات منها الطاقة والعقارات، وتطرقت السعيد إلى أن الصندوق يدرس عدة أدوات لإمكانية الاستثمار بالطروحات الضخمة مثل طرح “أرامكو” السعودية، وكشفت الوزيرة أن الحكومة تعتزم زيادة رأسمال الصندوق السيادي من 200 مليار جنيه إلى تريليون جنيه بنهاية 2019 وأوائل 2020، وذلك بعد الانتهاء من حصر الاصول المملوكة للدولة، موضحة أنه تم اختيار شركة لتقييم الأصول وفقا لقيمتها السوقية الحالية، وقدرت الوزيرة خلال قمة صوت مصر قيمة الفجوة التمويلية في مصر بنحو 5 مليارات دولار سنويًا، ويتم تغطيتها عبر الاقتراض من الخارج، التفاصيل

تفاقمت أزمة مستوردي اللحوم المجمدة من أمريكيا اللاتينية مع إدارة الحجر البيطري بعد رفض الأخيرة اعتماد مراكز “حلال” القديمة، قال مستوردون، إن المسئولين في الحجر البيطري يرفضون دخول اللحوم بشهادات الحلال القديمة على التعاقدات قبل أكتوبر 2019، وهو ما سيُكَلف المستورد أكثر من 1500 دولار على الحاوية الواحدة، كما أن هذا الإجراء يخالف قرار الوزارة، من جانبه، وقال أحمد عبدالكريم، القائم بأعمال رئيس الإدارة المركزية للحجر البيطري، في رد مقتضب لصحيفة البورصة، إن الإدارة لم تتلق أى شكاوى رسمية من المستوردين بهذا الشأن، فيما أكد المستوردون أن الأزمة مضى عليها أكثر من شهر ولم يتدخل أحد للحل وجميع المسئولين على دراية بها. التفاصيل 

تتفاوض الشركة القابضة للتشييد والتعمير حاليًا مع مجموعة بنوك مقرضة لشركاتها التابعة لإسقاط المديونيات المتراكمة على شركاتها مقابل المساهمة بحصص في مشروعات، وقال هشام أبو العطا، رئيس الشركة، إن المفاوضات تدور حول إقامة مشروعات عقارية على أراضى الشركات التابعة، بالشراكة مع البنوك الدائنة ومطورين عقاريين، بحيث تحصل القابضة على حصة من المشروع والمطور العقاري على حصة، وحصة ثالثة للبنك مقابل المديونية، وعلى صعيد شركات المقاولات، قال أبو العطا، في تصريحات لصحيفة البورصة، إن شركات المقاولات التابعة للشركة تجرى مفاوضات حاليًا لإدارة تنفيذ مشروعات عقارية بأبوظبي تصل قيمتها 1.6 مليار جنيه سيتم حسمها خلال 3 أسابيع. التفاصيل 

قال الدكتور محمود محيي الدين، النائب الأول لرئيس البنك الدولي إن القضاء على الفقر في الوطن العربي يمكن أن يتحقق، فهناك بلدان استطاعت محاربة الفقر ونجحت نجاحا مبهرا، وأضاف في كلمته خلال أعمال الدورة الرابعة “لقمة صوت مصر”، أن الاستثمار في رأس المال البشري وتوطين التنمية، والتحول الرقمي هم أساس التنمية، التفاصيل 

أعلنت شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة استقالة تامر المهدي من منصبه كعضو مجلس إدارة وعضو منتدب للشركة وذلك لأسباب شخصية، ووافق مجلس إدارة الشركة أمس على الاستقالة، وقرر المجلس تعيين المهندس نجيب ساويرس رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة في المنصب ليصبح رئيس مجلس الإدارة التنفيذي والعضو المنتدب. التفاصيل

صدق مجلس إدارة شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير، على العرض المقدم من البنك المصرى الخليجي لقرض متوسط الأجل لتمويل محطة محولات كهرباء مشروع “سراى” بمبلغ 400 مليون جنيه، كما وافق المجلس مبدئيًا على قرض مشترك طويل الأجل بمبلغ 2.1 مليار جنيه، لتمويل جزء من التكلفة الاستثمارية لمشروع S1 وS2 مع تحالف بنكي بقيادة البنك العربي الإفريقي والبنك الأهلي المصرى، كما وافق المجلس على شراء قطعة أرض بمدينة ناصر غرب أسيوط من هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في حدود 100 فدان مع سداد نسبة 10% من قيمة الأرض كجدية حجز بمبلغ نحو 34 مليون جنيه. تفاصيل نتائج الأعمال

قال المحاسب عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن شركته تراجعت عن بيع 3% النسبة المتفق عليها في الشركة المصرية للأملاح والمعادن لصالح الشركة القابضة المصرية الكويتية، وعزا أسباب التراجع عن الصفقة إلى عدم توافق القيمة العادلة المعدة من قبل المستشار المالي الذى عينته “القابضة” للتقييم مع العرض المقدم من الشركة المستحوذة، رافضًا الإفصاح عن قيمة العرض.

حققت شركة بوهرنجر إنجلهايم الألمانية للأدوية مبيعات عالميًا بقيمة 17.5 مليار يورو العام الماضى، وتدرس الشركة تصنيع الأدوية بالسوق المصري، وقال ياسر فرغلى المدير العام الإقليمي للشركة إن بوهرنجر إنجلهايم، حققت نموًا جيدًا في مصر خلال 2019، حيث لديها 41 دواءً بشريًا بجانب 66 دواءً بيطريًا متداولًا بالسوق المصري، مشيرًا إلى أن هناك خطة لطرح عدد من الأدوية خلال العام المقبل.

توقعت شركة فرانشايز جيت للاستشارات، توقيع تعاقدات واتفاقات خلال الدورة الثانية من معرض “بزنكس” العام الحالي تصل إلى 1.1 مليار جنيه، بنمو 100% عن النتائج التي حققتها دورة المعرض للعام الماضى، بدعم من نمو عدد الشركات الحاضرة 90.6%، وتضاعف مساحات العرض 100%، ويتوقع جورج ميترى، الرئيس التنفيذى للشركة، تحقيق 300 مليون جنيه تعاقدات فعلية، وبين 800 و900 مليون جنيه اتفاقات على هامش الدورة الحالية للمعرض.

نشر المركز الإعلامي لمجلس الوزراء إنفوجرافًا سلط الضوء على مدى انعكاس مشروعات الطرق التي نفذتها الدولة على ترتيب مصر العالمي في مؤشر جودة الطرق خلال الفترة من 2014 حتى 2019، حيث تقدمت مصر 90 مركزا لتقفز من المركز 118 إلى 45 خلال العام الحالي، وفقًا لتقارير التنافسية العالمية.

في تطور جديد لخدمات التمويل متناهي الصغر، أعلن محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، عن موافقة الهيئة على السماح لشركات التمويل متناهي الصغر بتقديم منتج التمويل الأصغر “النانون”، لأول مرة بالقطاع، والذي يعتمد بشكل أساسي على التقنيات الرقمية، وأوضح عمران أن التجارب الدولية تشير إلى أن “النانو” يستخدم بشكل رئيسي لتغطية احتياجات الفئات المهمشة والأكثر احتياجًا للخدمات المالية.

ونبقى مع رئيس البورصة المصرية، الذي قال إن البورصة المصرية تستهدف تطوير سوق رأس المال عبر تقديم تكنولوجيا متطورة وتوفير أحدث المنتجات المالية وتحقيق أسواق عادلة ذات شفافية وكفاءة عالية، جاء ذلك خلال كلمته أمام قمة صوت مصر، والتى عقدت صباح اليوم ضمن فعاليات “الأسبوع العربي للتنمية المستدامة”

تسعى شركة إنرجيان اليونانية للطاقة، لإتمام الإجراءات الأخيرة لصفقة الاستحواذ على وحدات النفط والغاز المملوكة لشركة إديسون الإيطالية في مصر، وقال ماثيوس ريجاس، الرئيس التنفيذي للشركة، إن “إنيرجيان” تركز على إتمام عملية الاستحواذ على شركة إديسون إلايطالية للاستكشاف والإنتاج، بالتوازى مع تقدم أعمال تنمية حقل كاريش الذي اكتشف مؤخرًا.

قال عماد راغب رئيس مجلس إدارة صندوق عطاء الخيرى لدعم ذوى الإعاقة إن يستهدف جذب 200 مليون جنيه في المرحلة الأولى من الإكتتاب في وثائقه، أوضح راغب أنه سيكون متاحاً في أي وقت بعد فترة الإكتتاب لأى شخص شراء وثائق الصندوق من فروع البنوك متلقية الإكتتاب. التفاصيل 

إنفوجراف

أخبار أخرى

وقع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، “EBRD” اتفاقية تمويل بقيمة تعادل 5 مليون دولار، لصالح شركة تنمية لخدمات المشروعات متناهية الصغر، ضمن برنامجها “النساء وريادة الأعمال” ويعتبر هذا العقد هو الأول لـEBRD مع شركة من خارج القطاع المصرفي في قطاع التمويل متناهي الصغر في مصر. التفاصيل 

ومن الأخبار المتعلقة بالبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، تعتزم شركة مصر للسياحة التفاوض مع البنك لتمويل تجديد أسطولها من الحافلات السياحية وسيارات الليموزين، وقال مصدر بالشركة، إن مصر للسياحة تستهدف الحصول على قرض بقيمة 150 مليون جنيه لتجديد أسطولها من المركبات السياحية، بالتزامن مع تعافى القطاع السياحي خلال الفترة الحالية.

وفي سياق متصل، ذكر بيان للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أن النائب الأول لرئيس البنك يورجن ريجترينك يزرو مصر ابتداءً من اليوم الثلاثاء وحتى الخميس لتوقيع عدة مشروعات جديدة لمصر، حيث سيلتقي كل من سحر نصر، وزيرة الاستثمار، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال، فضلًا عن افتتاح فعالية لغرفة التجارة الأمريكية حول الاستثمار المستدام في مصر.

طرحت وزارة المالية أمس سندات خزانة بقيمة 3.750 مليار جنيه، تشمل سندات أجل 5 سنوات بملياري جنيه بمتوسط سعر فائدة 14.296%، وسندات أجل 10 سنوات بقيمة 1.750 مليار جنيه بمتوسط سعر فائدة 14.225%، بحسب بيانات الوزارة.

تنظم لجنة التعاون الأفريقى باتحاد الصناعات المصرية، بعثة تجارية إلى غانا وكوت ديفوار، خلال الربع الأول من العام المقبل، لبحث التعاون بين مستثمرى البلدين.

تحولت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” إلى الربحية بتحقيق 80.1 مليون جنيه بالربع الأول من العام المالي الجاري، مقارنة بخسائر 12.5 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام المالي 2018-2019.

ارتفعت خسائر شركة الحديد والصلب المصرية بنسبة 69.7% خلال العام المالي 2018-2019، لتصل إلى 1.53 مليار جنيه، مقارنة بصافي خسائر 899.6 مليون جنيه خلال العام المالي الأسبق.

تفتتح الهيئة العامة للتنمية الصناعية، 4 فروع جديدة في مدن الوادي الجديد والغردقة وشرم الشيخ وبني سويف قبل نهاية 2019.

ارتفعت أرباح شركة سى آى كابيتال القابضة للاستثمارات المالية بنسبة 26.6% خلال التسعة أشهر الأولى من 2019 مسجلة 381 مليون جنيه، مقارنة بصافى أرباح 300.9 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من عام 2018، وارتفعت إيرادات الشركة إلى 1.7 مليار جنيه، مقابل 1.2 مليار جنيه العام الماضي.

اقتصاد الخليج

أصدر قسم البحوث في شركة بلتون المالية، تقريرًا حول الاقتصاد السعودي، جاء فيه أن التوترات الجغرافية السياسية وتأخر تنفيذ المشروعات يمثلا مخاطر رئيسية على النظرة المستقبلية للاقتصاد السعودي، لكن تعافي الطلب الخاص سيوازن النمو وسط تراجع الناتج المحلي الإجمالي النفطي، بدعم من نمو تكوين رأس المال الثابت الإجمالي، التفاصيل

تراجعت تحويلات الأجانب المقيمين بالسعودية، بنسبة 11% خلال التسعة أشهر الأولى لعام 2019، لتصل إلى 93 مليار ريال مقارنة بنحو 103.5 مليار ريال لنفس الفترة من 2018، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

عربي ودولي

طلب مصرف لبنان المركزي من البنوك زيادة رأسمالها بما يصل إلى 20%، وسط احتجاجات على مستوى البلاد أدت إلى استقالة رئيس الوزراء الأسبوع الماضي، كما طلب “المركزي” من البنوك عدم توزيع أرباح عن السنة المالية 2019.

قد تكون أمريكا اللاتينية في معاناة من النمو الضعيف والاضطرابات والتقشف ولكن واحدة من أصغر دولها على وشك أن تحظى بأسرع نمو في الاقتصاد على الكوكب، ووفقًا لصندوق النقد الدولي، سوف ينمو اقتصاد دولة غيانا، الواقعة شمال شرق أمريكا الجنوبية بنسبة 86% العام المقبل بعد التوسع بنسبة 4.4% العام الجاري، وهي نسبة نمو تفوق معدل نمو الصين بحوالي 14 مرة، التفاصيل

أجرى فرع شركة “مايكروسوفت” في اليابان تجربة خلال شهر أغسطس وهي جعل أيام العمل 4 أيام فقط في الأسبوع في دولة يعرف عنها بساعات العمل الطويلة، وقالت إن المبيعات لكل موظف ارتفعت بنسبة 40% مقارنة بنفس الشهر العام الماضي، التفاصيل

اتفقت شركة آي. إيه. جي المالكة للخطوط الجوية البريطانية على شراء الناقلة الإسبانية طيران أوروبا مقابل مليار يورو (1.12 مليار دولار) تُدفع نقدا، وذلك في الوقت الذي تعقد فيه آمالها على سوق الرحلات الأوروبية إلى أمريكا اللاتينية.

أظهر مسح أن معنويات المستثمرين في منطقة اليورو قفزت في نوفمبر لأعلى مستوياتها منذ يونيو بفضل دلائل على تحسن اقتصادي في آسيا ومتانة اقتصاد الولايات المتحدة، وقالت مجموعة سنتكس للأبحاث إن مؤشرها لمعنويات المستثمرين في منطقة اليورو ارتفع إلى -4.5 من -16.8 في أكتوبر حين سجل أدنى مستوى منذ ستة أعوام ونصف العام.

قال مصدر حكومي إن واردات الهند من الذهب تراجعت للشهر الرابع على التوالي في أكتوبر مسجلة 38 طنًا، بانخفاض 33% مقارنة بنفس الشهر عام 2018، وذلك بسبب ارتفاع أسعار المعدن قرب مستوى قياسي، وتعد الهند ثاني أكبر مستهلك للمعدن الأصفر عالميا.

أظهرت بيانات رسمية انخفاض مؤشر أسعار المستهلكين بتركيا إلى 8.55% على أساس سنوي في أكتوبر، مسجلًا أدنى مستوياته في نحو 3 سنوات بسبب قياس مؤقت لتأثيرات سنة الأساس من العام الماضي، وعلى أساس شهري بلغ التضخم 2% في أكتوبر.

استكملت شركة سيبو إير الفلبينية أمس الاثنين صفقة شراء 16 طائرة إيرباص إيه-330 نيو للرحلات الطويلة المدى بقيمة 4.8 مليار دولار بالأسعار المعلنة.

قررت شركة ماكدونالدز إقالة مديرها التنفيذي تيف إيستربروك بعدما ثبت أنه على علاقة مع موظفة بالشركة، الأمر الذي يعد انتهاكًا لسياسة الشركة، وخرقًا لقواعدها، وتسبب ذلك في انخفاض سهم “ماكدونالدز” 2.5%.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

“بلومبرج” تتوقع  هدوء نسبيا للأسواق الناشئة بما تبقى من 2019

تتوقع وكالة أنباء "بلومبرج"  أن تكون الستة أسابيع تقريبا المتبقية...