النشرة البريدية

صندوق النقد: تحجيم دور الدولة الإصلاح الأهم في مصر.. ويسألونك عن الاستثمار الأجنبي في مصر (ملف خاص).. ذعر “كورونا” ينتشر في أسواق العالم

الأراضى الصناعية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

استطلاع “رويترز” يتوقع تحسن النمو الاقتصادي المصري في 2020

“أفريك إنفست” يخطط لاستثمار 100 مليون دوﻻر

البنك الأوروبي: مستعدون للمشاركة في “الطروحات”

10 طلبات أجنبية لإنشاء جامعات خاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة

“ازدهار” ينفذ صفقتي استحواذ محليًا بـ 25 مليون دولار النصف الأول

تغيير منهجية تجميع البيانات يرفع أرقام الاستثمار الأجنبي المباشر

1.4 مليار يورو استثمارات “الاستثمار الأوروبي” في مصر خلال 2019

“دويتشه بنك” يتوقع تحول المستثمرين من أدوات الدين إلى الاستثمار المباشر

38 مليون دولار من “الأمريكية للتنمية الدولية” لدعم العلاقات مع مصر

شركة العاصمة الإدارية تستهدف بيع 3 آلاف فدان خلال 2020

 القصة الرئيسية

صندوق النقد: مصر لا تحتاج دعمًا ماليًا.. وتحجيم دور الدولة الإصلاح الأهم

قالت أوما راماكريشنان، رئيسة بعثة مصر لدى صندوق النقد الدولي، إن مصر لا تحتاج في الوقت الحالي إلى أي دعم مالي من الصندوق، وإن احتياطاتها عند معدلات تاريخية ولديها القدرة على النفاذ إلى أسواق المال العالمية.

وأكدت في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الحالة الحالية لمصر تجعلها مؤهلة للدخول في اتفاقية وقاية وسيولة مع الصندوق، تكفل لها الحصول على التمويل بقيمة يتم الاتفاق عليها حال تعرضت لأي صدمات خارجية، وذلك لا يتطلب زيادة حصة مصر في الصندوق.

وتصل حصة مصر في صندوق النقد الدولي 2.037 مليار وحدة حقوق سحب خاصة، في حين أن التسهيلات من الصندوق لصالح مصر سجلت 8.597 مليار وحدة حقوق سحب خاصة تعادل 422% من حصة مصر في الصندوق. وأوضحت راماكريشنان أن هناك أشكالًا أخرى للتعاون مع الصندوق يتم مناقشتها في الوقت الحالي مثل آلية تنسيق السياسات، والمراقبة اللاحقة للبرنامج.

وأشارت إلى أن التعديلات التي تبنتها مصر حول نظام تخصيص الأراضي الصناعية في مارس 2019 معقدة نسبيًا ويجب تحسينها لجعل آلية التقدم بالعروض أكثر انفتاحًا وشفافية، موضحة أن صندوق النقد أوصى الحكومة بمراجعتها لتتوافق أكثر مع قواعد السوق، كما أنه مستعد لتقديم الدعم الفني لكن السلطات لم تطلبه.

وأوضحت راماكريشنان أن مصر وصلت إلى استقرار ملحوظ على مستوى الاقتصاد الكلي بدعم من تطبيق إصلاحات التسهيل الممدد بالتعاون مع الصندوق كما نفذت عددًا من الإصلاحات الحرجة مثل إدخال ضريبة القيمة المضافة وتحرير أسعار الوقود، وهيكلة دعم الطاقة بصفة عامة بما يقلل التشوه في هيكل الدعم.

وأشارت إلى أن تلك الإصلاحات طالت بيئة الأعمال مثل إقرار قانون التراخيص الصناعية والشركات والمشتريات الحكومية والإعثار.

وتابعت راماكريشنان “يتبقى الإصلاح الأهم، والذي يعد هدفًا للدولة نفسها في الوقت الحالي، وهو تحجيم دور الدولة في الاقتصاد، لإفساح المجال أمام نمو احتوائي يقوده القطاع الخاص”. وقالت إن الأولوية في الوقت الحالي لتحسين الشفافية والحوكمة في مؤسسات الدولة وتعزيز المنافسة، وتحسين الوصول للأراضي، وتقليص حواجز التجارة.. التفاصيل

(تغطية خاصة).. الخريطة الكاملة لمشكلات الاستثمار الأجنبي في مصر

رغم الإصلاحات التشريعية التي قامت بها الحكومة السنوات الأخيرة؛ لتحسين وتهيئة مناخ الأعمال، فإنَّ الواقع الفعلي أثبت أن القوانين وحدها لا تكفي، ولا يمكن توصيفها كمحدد وحيد لاستقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة.
وتعد مشكلات سوق العمل والجمارك والحصول على التمويل وتخصيص الأراضي وضعف الهيكل المؤسسي للحكومة من بين العوائق التي تحد من انتعاش الاستثمارات الأجنبية، بحسب مؤشرات أداء الأعمال الصادرة عن البنك الدولي، ومنتدى الاقتصاد العالمي، وتقارير بعثات صندوق النقد الدولي لمصر.
ويصنف السوق المصري ضمن أكبر 23 سوقًا عالميًا، وينمو باستمرار، بخلاف قدرته على أن يصبح قاعدة تصديرية قوية في ظل علاقاته التجارية المنفتحة على العديد من الأسواق بموجب اتفاقيات التجارة الحرة، ورغم ذلك لا تزال أرقام الاستثمارات الأجنبية المباشرة متواضعة إذ قورنت بأسواق الدول الناشئة. ورصدت صحيفة “البورصة” في عددها السنوي، وعبر ملف متنوع ومهم، أبرز العقبات التي تؤثر في تنافسية الاقتصاد المصري، من واقع توصيات وتقارير مؤسسات التمويل الدولية التي ترصد أداء الأعمال في الأسواق العالمية.

 اعتبر باسم قمر، كبير الاقتصاديين لمنطقة جنوب وشرق المتوسط في البنك الأوروبي لإعادة الاعمار “EBRD”. أن مزايا الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر معروفة جيدًا، لكن الوضع الحالي يتطلب خلق نهج ترويجي موجه لمستثمرين بعينهم يسلط الضوء على حوافز القطاعات، هذا الأمر يمكن أن يثبت فعاليته خلال وقت قريب”، وأكد أن الحكومة مطالبة بتحديد قائمة بالمشروعات التي تتناسب مع الرؤية طويلة الأمد للدولة، ووضع استراتيجية لكل مشروع على حدة، ما يتيح تحديد الشركات متعددة الجنسيات الكبرى في كل قطاع، والتواصل مع كل منها حول مزايا الاستثمار في مصر.. التفاصيل

في الوقت الذي قال خالد حمزة، نائب رئيس مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في مصر إن البنك يتطلع لتمويل عدة مؤسسات متناهية الصغر. وأوضح أن البنك يأمل في هذه المرحلة أن يرى طرح لحصص في الشركات العامة للاكتتاب العام، مضيفًا: نحن لدينا النية في الاستثمار بها، لكن أين الشركات؟.. وهناك عدة مشاريع واعدة ننتظرها مثل بنك القاهرة ومصر الجديدة للإسكان وسيدي كرير، ونرى أنه من الجيد أن تبدأ الحكومة في طرح شركات أخرى وعدم تأجيل تلك المشاريع أكثر من ذلك”… التفاصيل

بينما رأى حازم بدران، الرئيس التنفيذي المشارك لمجموعة “سي آي كابيتال” أن زيادة الاستثمارات الأجنبية مرهونة بالاستقرار السياسي والاقتصادي وأن مصر جاهزة حاليًا لاستقبال رؤوس أموال أجنبية. وأضاف أن الفترة الماضية شهدت زيادة في معدلات الاستثمار المحلي بشكل مباشر أو غير مباشر، بعد تراجع الاستثمار الأجنبي بسبب الأحداث السياسية التي مرت بها المنطقة والحكومة والمستثمرون المحليون كانوا الأقرب لفرص الاستثمار وتحمل المخاطر.

وقال وليد لبدى، مدير مؤسسة التمويل الدولية في مصر وليبيا واليمن، إن تنفيذ خطة الإصلاح الاقتصادي في مصر بوتيرة أسرع يعد أمرًا أساسيًا لفتح المجال لاستثمارات القطاع الخاص وتعزيز النمو المستدام وخلق الوظائف. وأضاف لبدى أن مؤسسة التمويل الدولية ترى أن مصر من البلدان ذات الأولوية، ولذلك تساند القطاع الخاص منذ وقت طويل.

على المستوى الحكومي، كان للمنهجية الجديدة التي طبقها البنك المركزي بشأن بيانات الاستثمار الأجنبي أثرًا لافتًا، حيث كشفت بيانات “المركزي”، أن تقديرات الاستثمارات الأجنبية المباشرة عن العام المالي الماضي، ارتفعت 41%، بعد تطبيق منهجية جديدة لحساب التدفقات وإدخال تعديلات على مسح الشركات. وارتفع صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي الماضي بعد التعديل إلى 8.3 مليار دولار مقابل 5.9 مليار دولار أعلنها البنك في ميزان المدفوعات عن العام المالي الماضي، كما ارتفع إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر لمصر إلى 16.4 مليار دولار مقابل 13.65 مليار دولار قبل تعديل المنهجية، بينما ارتفعت التدفقات للخارج إلى 8.2 مليار دولار مقابل 7.7 مليار دولار.. التفاصيل

يأتي ذلك في الوقت الذي قالت منظمة الأمم المتحدة للتجارة والتنمية “أونكتاد”، إنها قدمت لمصر المساعدة في طريقة احتساب الاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال تحديث الاستبيان بالتعاون مع وزارة الاستثمار والبنك المركزي. وأضافت في رد على أسئلة لصحيفة “البورصة” أن عملية التحديث أضافت الاستثمار في السلع والمعدات، وكذلك تحسين معدل الاستجابة من قبل كبرى الشركات الأجنبية في مصر. وقالت المنظمة أنه رغم التحديات إلا أن هناك مؤشرات مختلفة تؤكد أن بيئة الأعمال في مصر على الطريق الصحيح، وأن إصلاحات الحكومة أدت لدرجة من الاستقرار تدعم بيئة الاستثمار.. التفاصيل

بينما قال معهد التمويل الدولي، إن مصر أكثر الدولة المستقبلة لتدفقات استثمار أجنبي مباشر بين الدول المستوردة للبترول بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وذلك في ظل تحسن الأوضاع الاقتصادية وإصلاحات بيئة الأعمال، ما وصل بحجم التدفقات إلى متوسط 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي خلال السنوات الماضية. وأضاف المعهد أن الكثير من الاستثمارات الأجنبية تأتي في صورة تدفقات كبيرة بصناعة الغاز والاتصالات، كما استفادت مصر أيضًا من الاستثمارات الصينية في مبادرة الطريق والحرير.. التفاصيل

كما توقع أحمد شهاب، المدير الإقليمي لـ”دويتشه بنك”، توجه المستثمرين في أدوات الدين العالمية تدريجيًا نحو الاستثمار المباشر في الفرص ذات المكاسب المرتفعة خاصة مع تراجع اسعار الفائدة عالميًا. وقال شهاب إن مصر مطالبة بإبراز السوق كجاذب لهذه الاستثمارات، واستغلال ما تشهده الاقتصادات العالمية حاليًا من تباطؤ في النمو وانخفاض المكاسب في الأسواق المتقدمة. وأشار إلى أن الاقتصاد المصري يطرح فرصًا استثمارية واعدة في عدد من القطاعات.. التفاصيل

وتوقع أيضًا حازم بركات، رئيس مجلس إدارة “بي بي إي بارتنرز القابضة للاستثمار المباشر”، أن تشهد السنوات المقبلة زيادة بمعدلات الاستثمار الأجنبي المباشر في السوق المصري. وأضاف أن الأعوام القادمة ستشهد تسارعًا ملحوظًا في معدلات نمو الاستثمار الأجنبي المباشر.

قال يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إن المنطقة تستهدف لقناة أن تكون أكثر المناطق جذبًا للاستثمار المتميز على مستوى العالم بحلول عام 2035. وأضاف أن الهيئة تخطط لزيادة حصة مصر في التجارة العالمية المارة بالمنطقة، والعمل على إقامة الاستثمارات كثيفة العمالة لتوفير فرص العمل.

 نتابع

سيطرت حالة من الترقب والذعر على كل دول العالم، تحسبًا لانتشار وتفشي فيروس “كورونا” الجديد، وذلك بعدما ذكر التليفزيون الصيني (سي.سي.تي.في) أمس أن الصين قررت وقف كل رحلات المجموعات السياحية سواء داخل البلاد أو خارجها اعتبارا من 27 يناير الحالي، وذلك ضمن مساعيها لوقف تفشي فيروس كورونا الجديد. وأضاف تقرير التليفزيون الصيني، نقلته (رويترز)، أن الرحلات السياحية الداخلية توقفت بالفعل منذ أمس الأول الجمعة.

وأصابت عدوى الفيروس الصيني الجديد، الأسواق، حيث شهدت التعاملات نزيف خسائر في الأسهم والسلع، تعد الأسوأ منذ بداية 2020، وسط مخاوف من تحوله إلى وباء شبيه لوباء “سارس”، الذي حصد مئات الأرواح ما بين عامي 2002 و2004 . وقالت وكالة “بلومبرج” إن مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية شهدت موجة تراجعات ممتدة خلال جلسات الأسبوع الماضي، تزامنًا مع الإعلان عن ثاني إصابة مؤكدة بالولايات المتحدة، و في أوروبا، حيث تم تأكيد ظهور أولى الإصابات بفيروس “كورونا” بفرنسا سجلت البورصات الأوروبية أكبر خسائرها الأسبوعية، كما هوت الأسهم الصينية 3% لتقود سائر البورصات الآسيوية صوب الانخفاض.. التفاصيل

في الوقت الذي أكدت وزارة الصحة والسكان أنه لم يتم رصد أي حالة مصابة بفيروس كورونا في مصر. وتفقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مساء أمس، الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي، لمتابعة خطة التأمين الطبي الاحترازية للتصدي للفيروس.

بينما أكد كريم هلال، رئيس جمعية رجال الأعمال المصرية الآسيوية، أنه لا خوف على الاستثمارات المشتركة بين مصر والصين أو دول آسيا في الوقت الحالي، نتيجة انتشار فيروس كورونا. وأكد “كريم” لجريدة “الوطن” أن حجم استثمارات الصينية على أرض مصر في زيادة مستمرة، متوقعًا أن تتمكن الصين من كبح الفيروس الغامض في أقرب وقت ممكن.

بعيدًا عن “كورونا”، قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، إن الوزارة تسعى لجذب المزيد من الاستثمارات العربية والأجنبية في القطاع العقاري المصري وتيسير إجراءات تخصيص الأراضي للمستثمرين وحل المشاكل التي كانت تواجههم في فترات سابقة. وأضاف أن “الإسكان” وقعت مؤخرًا اتفاقيات استثمارية مع شركات عقارية كبرى منها شركة “إعمار مصر” بحضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، ومسئولي الشركة تأكيدًا على الالتزام بخطتها لدعم زيادة معدلات الاستثمار بالقطاع.

بينما استحوذ المستثمرون الأجانب على 25% من مساحات الأراضي في الطلبات التي تلقتها هيئة المجتمعات العمرانية لشراء قطع استثمارية في المدن الجديدة بآلية “التخصيص الفوري، وهى الآلية الجديدة التي استحدثتها الهيئة وتهدف إلى زيادة الاستثمارات المحلية والأجنبية، وفقًا لما قاله وليد عباس، معاون وزير الاسكان.

تلقت وزارة التعليم العالي 10 طلبات استثمارية من كيانات أجنبية لإنشاء جامعات خاصة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وفقًا لما كشفه الدكتور خالد عبدالغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، وقال إن وزارة التعليم العالي ستدرس العروض المقدمة خلال النصف الأول من العام الجاري، تمهيدًا لاتخاذ قرارات بشأنها.

تخطط وزارة الكهرباء لتوفير حوافز جديدة لزيادة مشاركة مستثمري القطاع الخاص الأجانب والمحليين في مشروعات إنتاج الطاقة، كما تجهز لإقرار لائحة إنشاء محطات طاقة متجددة وبيع الكهرباء مباشرة للمستهلكين أو المصانع بنظام “IPP”. وقال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن الفترة المقبلة ستشهد مشاركة أكبر للقطاع الخاص في مشروعات الإنتاج والتوزيع. وأوضح شاكر، أن العام الجاري سيشهد حسم تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي مع دول السودان والسعودية وقبرص واليونان، حيث تم الانتهاء من مشروع الربط مع السودان وقريبًا سيتم التشغيل.

قال أشرف الغمراوي، الرئيس التنفيذي لبنك “البركة مصر”، إن البنك تعاقد مع أحد بيوت الخبرة العالمية لدراسة تدشين مصرف رقمي، ويترقب نتائج الدراسة خلال الشهور المقبلة، على أن تبدأ الإجراءات نهاية العام الحالي. وأضاف أن المجموعة الأم قررت مؤخرًا تعديل خطتها لزيادة رأسمال الوحدة في مصر ليصبح المستهدف الوصول به إلى 5 مليارات جنيه خلال السنوات الثلاثة المقبلة.

 فيديو اليوم  

تحدثت د. رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي المصرية، خلال مشاركتها في منتدى دافوس الاقتصاد بسويسرا، عن الإصلاحات التي جرت في الاقتصاد المصري، والتي انتقلت من الإصلاحات المالية إلى الهيكلية، وحددت المشاط عددا من القطاعات التي تدعو للتفاؤل، وكيف يمكن توفير فرص العمل للمصريين في ظل الزيادة السكانية التي تعد أحد أهم التحديات التي تواجه الحكومة المصرية.

تفاصيل الأخبار

تجهز “الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية” لإطلاق برنامج دعم جديد لتعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية بقيمة 38 مليون دولار. وقال جيمس بونر، المستشار الاقتصادي للسفارة الأمريكية بالقاهرة، إنه يوجد لدى سفارة الولايات المتحدة بمصر “فريق تفاوضي” يجتمع بانتظام لمساعدة القطاع الخاص الأمريكي على المشاركة في الأعمال التجارية في مصر وأماكن بقارة أفريقيا. وأضاف بونر لصحيفة “البورصة” أن السفارة الأمريكية تدعم استخدام مصر المتزايد للتكنولوجيا لتحسين بيئة الأعمال وتسهيل الاستثمار.. التفاصيل

يخطط صندوق “أفريك إنفست” لاستثمار من 80 إلى 100 مليون دولار بالسوق المصري خلال عامي 2020 و2021. وقال إسماعيل طالبي، رئيس شركة “أفريك إنفست مصر”، إن اﻻستثمارات قد تأتي عبر الصندوق الجديد المزمع إطلاقه بنهاية يونيو المقبل بإغلاق أولي يبلغ 250 مليون دوﻻر أو عبر صناديق استثمارية أخرى تابعة. وأضاف أن مصر من أهم الوجهات الاستثمارية للصندوق خلال المرحلة المقبلة تليها كينيا ونيجيريا وكوت ديفوار والمغرب وجنوب أفريقيا ثم بصفة ثانية بقية دول أفريقيا.

كما يخطط صندوق ازدهار للاستثمار المباشر، تنفيذ صفقتي استحواذ في السوق المحلى خلال النصف الأول من 2020 بقيم تتراوح بين 20 و25 مليون دوﻻر بقطاعات استثمارية متعددة كالمستشفيات والأدوية والتصنيع. وقال عماد برسوم، العضو المنتدب لصندوق “ازدهار”، إن الصندوق على وشك اﻻنتهاء من استثمار كامل حجم الصندوق والمقدر بـ90 مليون دوﻻر خلال الأشهر الأولى من هذا العام.

وقع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاقيات تمويلية بقيمة 1.4 مليار يورو لمشروعات في مصر خلال 2019، ليرفع إجمالي استثمارات البنك بمصر إلى 11 مليار يورو موزعة على أكثر من 100 مشروع بالقطاعات الاقتصادية المختلفة. وقال ألفريدو آباد، رئيس مكتب “الاستثمار الأوروبي”، في مصر، إن مصر في مقدمة الدول المستفيدة من استثمارات البنك بدول منطقة جنوب البحر المتوسط بمتوسط سنوي 27% من حجم الاستثمارات في هذه المنطقة، وهى واحدة من أكبر الدول التي تستقبل استثمارات البنك خارج دول الاتحاد الأوروبي.. التفاصيل

توقع تشارليز روبيرتسون، كبير محللي الاقتصاد الكلي، في بنك الاستثمار “رينيسانس كابيتال” ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري إلى 6% خلال العام المالي المقبل، على أن ينمو الاقتصاد من 5 إلى 6% خلال الأعوام التسعة التالية، وقد ترتفع النسبة بواقع 1% وفقًا لسيناريو أفضل. وقال روبيرتسون إن الفوائد الحقيقية التي يحصل عليها المستثمرون في مصر لازالت بين الأعلى في العالم ومغرية جدًا. وأشار روبيرتسون إلى ضرورة خفض معدلات الفائدة المصرية بنحو 2 إلى 3% إضافية لدفع المزيد من الفرص في السوق.. التفاصيل

تزامنًا مع ذلك، خلص استطلاع رأي أجرته رويترز إلى أن اقتصاد مصر سينمو على الأرجح بنسبة 5.8% في السنة المالية الحالية التي تنتهي في 30 يونيو و5.9% في 2020-2021 – في تحسن عن الاستطلاع السابق الذي أُجري قبل ثلاثة أشهر. ويتماشى متوسط توقعات 20 اقتصاديًا استُطلعت آراؤهم في الفترة بين السابع والحادي والعشرين من يناير مع نمو بين 5.8% و5.9% تتوقعه وزارة المالية للسنة المالية 2019-2020. ونما الناتج المحلي الإجمالي 5.6% في 2018-2019.

كشف رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية الجديدة، اللواء مجدي أمين، عن استراتيجية الشركة خلال 2020 ، والتي تستهدف تسويق 3 آلاف فدان من إجمالي 7 آلاف فدان متبقية بالمرحلة الأولى من المشروع، وقال في حوار مع “إيكونومي بلس” إن الأراضي المقرر طرحها العام الجاري من المساحات المخصصة للاستخدام الفعلي بالمدينة وتمثل 60% من مساحة المرحلة الأولى بما يعادل 24 الف فدان، بينما سيتم استغلال 40% من المساحات في مرافق المدينة. التفاصيل

اتفق وزير المالية محمد معيط، ووزير التنمية المحلية محمود شعراوي على رصد 2 مليار جنيه لتنفيذ الخطة العاجلة لرصف الطرق الداخلية بالمحافظات، جاء ذلك خلال اجتماع شهد حضور محمود منتصر رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب ببنك الاستثمار القومي؛ لمناقشة سبل تعزيز التعاون المشترك في تنفيذ الخطة العاجلة لرصف، ومشروعات مبادرة “حياة كريمة” في 143 قرية خلال المرحلة الأولي بـ 11 محافظة.

 وتطرح المالية، صباح اليوم الأحد، أذون خزانة بقيمة 14.5 مليار جنيه، منها 4 مليارات جنيه أجل 91 يومًا، وأذون أجل 266 يومًا بقيمة 10.5 مليار جنيه.

كشف يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، أمس أن إجمالي أرصدة مبيعات الشهادات الادخارية بالبنك تبلغ 850 مليار جنيه حتى الآن. وأضاف نائب رئيس البنك في تصريحات لموقع “مصراوي”، أن هذه مبيعات محصورة في الشهادات التابعة للبنك دون شهادات الاستثمار التي يطرحها البنك بالنيابة عن بنك الاستثمار القومي.

قالت مصادر مسئولة بوزارة التجارة والصناعة إن الوزارة تسعى للانتهاء من صياغة خطة المشاركة بالمعرض بنهاية شهر يناير الجاري ، حتى يتسنى لها حصر قوائم الشركات المقرر تواجدها ضمن الجناح المصري بالمعرض والبالغ مساحته الإجمالية 3 آلاف متر مربع، وفقًا لما ذكره موقع “أموال الغد”.

إنفوجراف 

أخبار أخرى

قالت مصادر بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لموقع “اليوم السابع” إن هناك أنباء بشأن مفاوضات تجريها شركة الاتصالات السعودية stc مع شركة فودافون العالمية لشراء حصتها في وحدة مصر البالغة نحو 55% من اسهم الشركة، فيما أشار موقع “أموال الغد” إلى أن إدارة فودافون مصر رفضت التعليق على تلك الأنباء، مؤكدة أن دورها يقتصر على إدارة الوحدة في مصر دون التدخل في قرارات حملة الأسهم.

نشر موقع “مصراوي” نص خطاب أصدره بنك عوده مصر للموظفين، يؤكد فيه على إجراء بنك أبوظبي الأول مفاوضات مبدئية معه للاستحواذ عليه. وتتضمن الخطاب أن المجموعة تلقت طوال سنوات مضت عروضًا من المتطلعين إلى شراء أصولها الخارجية، مشيرًا إلى أنه مع اندلاع الأزمة الاقتصادية والمالية في لبنان، وما تبعها من متطلبات تنظيمية فرضها المصرف المركزي اللبناني على البنوك، وأكد أنه من الطبيعي أن تفاضل المجموعة بين العروض التي تلقتها، وبصفة حصرية، مع بنك أبوظبي الأول الذي أبدى اهتمامًا بشراء مصرفنا في مصر وعليه فإن المجموعة تجري اليوم مباحثات استكشافية. التفاصيل

أصدر مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارًا بشأن الاختصاصات والمهام المنوطة بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ونص القرار على أن تقوم الوزارة في مجال التخطيط بإعداد خطط التنمية المستدامة طويلة ومتوسطة وقصيرة الأجل، إلى جانب صياغة ومتابعة تنفيذ استراتيجيات التنمية المستدامة الوطنية (رؤية مصر 2030)، ومتابعة تنفيذ استراتيجية التنمية المستدامة الأممية ( أجندة 2030)، وضمان التوافق مع أجندة إفريقيا 2063، إلى جانب إعداد التقارير الدورية لتقييم مؤشرات تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

 قال منير نخلة، مؤسس ورئيس شركة “حالا” لطلب الدراجات البخارية والتوك توك، إن شركته جمعت تمويلات جديدة بقيمة 15 مليون دولار ليصل حجم الاستثمارات التي حصلت عليها إلى 20 مليون دولار منذ انطلاقها عام 2017، مشيرًا في تصريحات لموقع “MENAbytes ” إلى السعي نحو التوسع في أثيوبيا بجانب أعمالها الحالية في مصر والسودان.

قررت لجنة التظلمات بالهيئة العامة للرقابة المالية، حجز التظلمات المقدمة بخصوص أزمة عرض الشراء الإجباري لأسهم الأقلية بشركة أمريكانا مصر للحكم في جلسة 2 فبراير المقبل لإصدار القرار النهائي، حسبما ذكرت مصادر قانونية حضرت الجلسة لصحيفة “المال”.

تخطط مطاعم لاليجا الإسبانية الشهيرة – التي تحمل اسم اتحاد كرة القدم للمحترفين الإسباني – لافتتاح نحو 15 فرعًا في مصر بمناطق مختلفة خلال العام الحالي 2020، وأكدت مصادر لصحيفة “المال” أن التكلفة الاستثمارية لهذه الفروع تقدر بـ 150 مليون جنيه، على أن يتم افتتاح باكورة الفروع في ألماظة سيتي سنتر.

طرحت شركة ڤاو للاستثمار والتطوير العقاري المرحلة الأولى من مشروع “سولاس” بالعاصمة الإدارية الجديدة على مساحة 6600 متر مربع، وقال عمرو عاشور، رئيس مجلس إدارة الشركة، إنه تم فتح باب الحجز المبدئي ومن المتوقع إتمام بيع المشروع خلال عامين بإجمالي قيمة 1.1 مليار جنيه، بحسب بيان.

 

اقتصاد الخليج

كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن صندوق الثروة السيادي السعودي يجري حاليا مفاوضات لشراء نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي لكرة القدم مقابل حوالي 340 مليون جنيه إسترليني (447 مليون دولار).. التفاصيل

عربي ودولي

أعلن المنتدى الاقتصادي العالمي، المنعقد في مدينة دافوس السويسرية، تدشين مجلس عالمي لحوكمة العملات الرقمية، يركز على تصميم إطار لإدارة العملات الرقمية، بهدف زيادة وصولها إلى النظام المالي من خلال حلول مبتكرة تتمتع بالكفاءة والسرعة وقابلية التشغيل البيني والشمولية والشفافية، وتعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص في كل من البلدان المتقدمة والاقتصادات الناشئة. التفاصيل

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا بفرض رسوم جمركية على واردات بلاده من المنتجات التي يدخل الألومنيوم والصلب في تصنيعها ولو بشكل جزئي. وبحسب بيان من البيت الأبيض قال ترامب إن واردات محددة لمنتجات مشتقة من الألومنيوم ستخضع لرسوم إضافية قدرها 10%.. التفاصيل

قال وزير التجارة الأمريكي ويلبور روس، إنه سيتم الإعلان قريبًا عن إجراءات جديدة من شأنها أن تضع مزيدًا من القيود على الشركات الأمريكية التي تمول شركة “هواوي” الصينية للاتصالات، ويأتي تصريح وزير التجارة الأمريكي، متزامنا مع نتائج مسح صادر عن وكالة “5G أكشن”، أظهر أن 74% من الأمريكيين يرون أنه يجب الإطاحة بالشركة خارج الولايات المتحدة. التفاصيل

قال بنك أوف أمريكا إن صناديق الأسهم والسندات العالمية شهدت المزيد من التدفقات في الأسبوع المنتهي يوم الأربعاء وإن من المرجح أن تستمر ”مرحلة الصعود“ التي لا تستند إلى عوامل منطقية في الأسواق بالربع الأول إذا واصل مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) ضخ السيولة. التفاصيل

يؤدي حصار مضروب على موانئ وحقول نفطية إلى توقف إنتاج ليبيا عضو أوبك، مما قد يحجب أكثر من مليون برميل يوميا عن السوق، ويرتبط الحصار بالصراع الدائر بين فصائل متناحرة في شرق البلاد وغربها وهجوم تشنه قوات الشرق (الجيش الوطني الليبي) على العاصمة طرابلس، وفقا لتقرير أعدته وكالة رويترز.التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية