النشرة البريدية

استمرار الحظر أسبوعين واقتطاع 20% من رواتب الوزراء.. إطلاق برنامج “الفاعل الاقتصادي” للملتزمين جمركيًا

دمج

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم العناوين

معيط: سندير أزمة كورونا بأي تكلفة والأولوية احتياجات الصحة والتموين

110 حالات إصابة جديدة بـ”كورونا” و9 وفيات

فاينانشيال تايمز”: مصر وازنت بين إجراءات مواجهة الفيروس وتجميد الاقتصاد

“العاصمة الإدارية”: عودة العمل بالطاقة القصوى بداية الأسبوع

“آي سكور” تقترح على البنوك تقديم قوائم تصنيفات العملاء لتنفيذ قرارات “المركزي”

“هيرميس” تتلقى عروضًا لصكوك “طلعت مصطفى” تزيد على 2.5 مرة

“يوروميد للمستلزمات الطبية” تنشئ مصنعًا للكمامات بشراكة صينية

“البنك الدولي”: 2.8 مليار دولار دعمًا نقديًا لعملاء “الإسكان الاجتماعي” بحلول 2024

 القصة الرئيسية

استمرار الحظر أسبوعين واقتطاع 20% من رواتب الوزراء

كما كان متوقعًا، قرر مجلس الوزراء مد فترة حظر التجوال لمدة أسبوعين تبدأ من اليوم الخميس، وحتى يوم 23 أبريل الجاري مع تكليف وزارة الداخلية بالالتزام بتطبيق الحظر دون أعذار للمخالفين.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال مؤتمر صحفي، أمس، عددًا من القرارات في إطار الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس “كورونا” ومنها اقتطاع 20% من رواتب الوزراء والمحافظين ونوابهم لمدة 3 أشهر لدعم صندوق “تحيا مصر” في مواجهة “كورونا”.

وأضاف مدبولي، أن متوسط الإصابات اليومية المتوقع خلال الأسبوع الجاري يدور حول 120 حالة يوميًا وتتوقع الحكومة زيادة الأعداد خلال الأسبوعين المقبلين، ولكن الأهم أن تكون الزيادة بسيطة.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء، إن قرارات الحكومة تتضمن حظر انتقال أو تحرك المواطنين، بجميع أنحاء الجمهورية، على جميع الطرق من الساعة الثامنة مساءً وحتى الساعة السادسة صباحًا، مع السماح بالحركة الضرورية المرتبطة بالاحتياجات الطارئة التي يقدرها مأمورو الضبط القضائي.. التفاصيل

من جانبهم اتفق مستثمرون ورجال أعمال مع قرار مجلس الوزراء بمد الحظر أسبوعين، إذ قال الدكتور محرم هلال، النائب الأول لرئيس اتحاد المستثمرين، إن القطاع الخاص له دور كبير في مساندة الدولة لمواجهة تلك الأزمة، ولابد من التحوط حتى لا تزيد أعداد المصابين، لافتًا إلى أن بعض المصانع ستعود للعمل خلال الأسبوعين القادمين حتى لا تتوقف عجلة الإنتاج، مع تخفيض عدد العمالة في المصانع بالتناوب بنحو 25%، وفقًا للمال.

فيما أكد الدكتور سمير عارف، رئيس جمعية مستثمري العاشر من رمضان، في بيان أمس، أن جميع المصانع والشركات بالمدينة ملتزمة بالحفاظ على العمالة والبالغة قرابة 500 ألف عامل، قائلًا “مش معقول تقوم الدولة باتخاذ قرارات تساند فيها رجال الأعمال والمستثمرين خلال الظروف الحالية، بل وتتحمل أعباء العمالة غير المنتظمة المتضررة، وإحنا كرجال أعمال نتخلى عن العمالة التي كانت سببًا في نجاحنا في السنوات الماضية”.

 تداعيات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان أمس أنه تم تسجيل 110 حالات جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا كورونالفيروس كورونا، ووفاة 9 حالات. كما أكدت الوزارة خروج 29 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم أجنبيان، وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، الأربعاء، هو 1560 حالة من ضمنهم 305 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و103 حالات وفاة. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس على تأجيل سداد وجدولة المديونيات والمستحقات عن مقابل استهلاك الكهرباء والمياه والغاز عن المنشآت السياحية والفندقية، وشركات الطيران الخاصة وذلك لمدة 6 أشهر، على أن يبدأ السداد اعتبارًا من شهر أكتوبر 2020، وأن تتم جدولة سداد المستحقات والمديونيات.. التفاصيل

وقال وزير المالية محمد معيط، إن الحكومة ستدير تداعيات فيروس كورونا بأي تكلفة وإن الوقت الحالي لابد أن يشعر المواطنين بتوجيهات الدولة تجاههم وتعاملها مع تداعيات الأزمة للخروج منها. وأضاف معيط أن التكلفة المالية لتأجيل الضريبة على الدخل لصالح المنشآت السياحية والفندقية أو إسقاط الضريبة العقارية لها لمدة 6 أشهر تتوقف على حجم الطلبات المقدمة التي تنطبق عليها الشروط.. التفاصيل

وأطلقت وزارة المالية برنامج الفاعل الاقتصادي لصالح شركات التصدير والاستيراد المختلفة، لكن الملتزمة منها جمركيًا، ويستهدف تسهيل إجراءات الجمارك عليها، وإعطاؤها أولوية في إنهاء إجراءات الشحنات الخاصة بها وتقليل زمن الإفراجات، وذلك ضمن الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن مصلحة الجمارك، أرسلت خطابًا إلى المجالس التصديرية والغرف التجارية، بشأن تقديم حزمة من المزايا والتيسيرات الجمركية لأصحاب المصانع والشركات ذوي السمعة الطيبة، والملتزمون بقواعد الإفراج عن السلع المستوردة للتصنيع أو غيره.. التفاصيل

فيما قالت صحيفة فاينانشيال تايمز إن السلطات المصرية، سعت إلى الموازنة بين اتخاذ إجراءات مبكرة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتجنب تجميد النشاط الاقتصادي في الدولة التي يبلغ تعدادها 100 مليون نسمة، حيث يعيش أغلبهم بدون مدخرات ويعيشون يومًا بيوم. كما نقلت الصحيفة عن مصرفي كبير – على حد وصفها – بأن المستثمرين سحبوا 7 إلى 9 مليارات دولار من استثماراتهم في أدوات الدين منذ بداية أزمة كورونا، بحسب تقرير نشره موقع مصراوي.

وبدأت حركة العمل تعود إلى معدلاتها الطبيعية داخل مواقع ومشروعات وزارة الإسكان خاصة في العاصمة الإدارية وفي مشروعات تطوير المناطق العشوائية، ومن المتوقع أن ترتفع الطاقة القصوى للعمالة مع بدايات الأسبوع المقبل. قال محمد عبد المقصود، رئيس جهاز العاصمة الإدارية، إن الشركات عادت إلى مواقع العمل بنسب متفاوتة وفقا لقوة كل شركة من العمال والموظفين. وأضاف أن الأسبوع المقبل سيشهد وصول القوة إلى المستوى الكامل، وذلك بعد مخاطبة المقاولين برفع أعداد العمال تدريجيًاالتفاصيل

وجهت وزارة السياحة والآثار، تعليمات إلى جميع المنشآت الفندقية، طالبتها فيها بضرورة الالتزام بالمحافظة على العمالة الفندقية، وعدم اللجوء إلى تسريحها كأحد الإجراءات المتخذة فى تلك المرحلة الحرجة والأوضاع الراهنة التى يعيشها القطاع، في ظل انتشار فيروس كوروناالتفاصيل

دشنت شركة يوروميد للمستلزمات الطبية خط إنتاج جديدًا للكمامات الطبية بمصنعها بالمنطقة الحرة بمدينة نصر. وقال محمد إسماعيل عبده، رئيس مجلس إدارة الشركة ورئيس شعبة المستلزمات الطبية باتحاد الغرف التجارية، إن المشروع ينفذ بشراكة صينية مصرية باستثمارات مبدئية تصل 3 ملايين دولار. وأضاف عبده أن الشركة اتفقت مع الشركاء الصينين على إنشاء 10 خطوط إنتاج وتم البدء في تنفيذ 5 خطوط إنتاج في المرحلة الأولى.

بينما تعكف شركة “بي إم دبليو”، عملاق صناعة السيارات، على إنتاج أغطية واقية للوجوه لحماية موظفي الشركة والأشخاص العاديين من انتشار عدوى فيروس كورونا. وبحسب موقع ماركت ووتش، تستهدف الشركة الألمانية، انتاج مئات الآلاف من الأقنعة يوميًا والتبرع بها للجهات المحتاجة.. التفاصيل

من جانب آخر، أكد خبراء السيارات أن موافقة وزارة الداخلية على مقترح الشركات بفتح التراخيص للسيارات الجديدة من خلال تعامل الشركات مع الإدارة العامة للمرور بالنيابة عن المستهلكين، ستنشط حركة المبيعات مرة أخرى بعد توقفها بشكل كامل خلال الفترة الماضية، متوقعين أن تكون نتيجة مبيعات شهر مارس منخفضة بشكل كبير.

وقال حسين مصطفى، المدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، لموقع “مصراوي” إن هذا القرار سيساعد في تسهيل بيع السيارات الجديدة وبالتالي عودة الحركة إلى السوق وزيادة المبيعات مرة أخرى بعد توقفها بشكل كامل، منذ قرار الوزارة وقف استخراج التراخيص ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

وافق مجلس إدارة شركة إعمار مصر للتنمية على التبرع بمبلغ 50 مليون جنيه يتوزع بين 10 ملايين جنيه للحكومة المصرية و40 مليون جنيه لمؤسسة مصر الخير، في إطار دعم جهود مواجهة تداعيات فيروس كورونا المستجد، بحسب بيان إفصاح الشركة.

صرح سامح الملاح، رئيس شركة واحات السيليكون لإدارة وتنمية المناطق التكنولوجية الجديدة، بأن الفترة الماضية شهدت زيادة في الطلب على خدمات الكول سنتر مع تزايد استخدام المؤسسات المحلية والعالمية والأفراد لها، وفقًا للمال.

كما أعلن مصطفى هنداوي، المدير العام لشركة نون.كوم للتجارة الإلكترونية، في بيان صحفي أمس أن الإجراءات الاحترازية ساهمت في ارتفاع معدل العمليات الشرائية اليومية لمختلف المنتجات الغذائية والصحية وأدوات التطهير والنظافة المعروضة على المنصة في مصر.

قال بيان لوزارة قطاع الأعمال إن شركات الأدوية التابعة، وهي النيل والعربية والنصر وممفيس قامت بزيادة الإنتاج من المطهرات ليبلغ 4 أطنان يوميًا، والكحول الإيثيلي تركيز 70% إلى 75 ألف عبوة يوميًا سعة.

دخل الاقتصاد العالمي في مرحلة الركود خلال 2020 نتيجة تفشي فيروس كورونا، ووقف حركة السفر عالميا، ويتوقع الخبراء استمرار النزيف الاقتصادي العالمي خلال 2020 إذا لم تتوصل الدول إلى مصل مضاد لفيروس كورونا، إليكم حجم الخسائر التي تسبب بها فيروس كورونا خلال الربع الأول من العام الحالي.

أهم الأخبار

تلقت شركة “هيرميس للتصكيك” طلبات من المستثمرين على صكوك “طلعت مصطفى” تزيد على 2.5 مرة من قيمة الإصدار، مما يعكس إقبال المستثمرين، وفقا لما كشفته مصادر مطلعة على عملية الطرح. وكشف محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية أمس، عن موافقة الهيئة على طرح أول إصدار من الصكوك بسوق المال المصري بقيمة إجمالية قدرها 2 مليار جنيه -إصدارًا واحدًا – من نوع صكوك الإجارة المتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية وقابلة للتداول وللسداد المُعَجل وغير قابلة للتحويل لأسهم.. التفاصيل

قالت الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز في بيان إفصاح أمس للبورصة المصرية، إنها تلقت خطابًا كتابيًا من المساهمين الرئيسيين وهم مجموعة أمريكانا للأغذية والمشروعات السياحية والشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية وشركة القاهرة للدواجن، لإخطارها بتلقيهم خطاب عرض الشراء النهائي من شركة كايرو ثري إيه الدولية للصناعات بسعر 8.54 جنيه للسهم. وفي ضوء ذلك من المقرر التقدم بملف عرض الشراء الإجباري للهيئة العامة للرقابة المالية في موعد أقصاه الثلاثاء المقبل، شريطة قبول العرض النهائي من قبل المساهمين الرئيسيين.

بدأت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني آي سكور دراسة بدائل تنفيذ قرار البنك المركزي بشأن إلغاء القوائم السوداء للشركات والسلبية للأفراد. وقال محمد رفعت الحوشي، العضو المنتدب للشركة المصرية للاستعلام الائتماني لصحيفة “البورصة”، إن آي سكور عرضت أحد البدائل التي يمكن من خلالها تنفيذ قواعد قوائم تصنيف العملاء ائتمانيًا وهو إرسال قائمة لكل بنك بموقف عملائه ائتمانيًا بعد تطبيق القواعد الجديدة، وبهذا لا يكون البنك بحاجة للرجوع إلى الشركة عند النظر في موقف كل عميل أو شركة.. التفاصيل

تراجعت قيمة صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال شهري يناير وفبراير الماضيين، بنسبة 3% لتبلغ 267 مليون دولار، في مقابل 277 مليون دولار خلال يناير وفبراير 2019، وفقًا للتقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلي.

طلبت الشركة القابضة للبتروكيماويات، من محافظة كفر الشيخ، تخصيص 75 فدانًا بمنطقة مطوبس الصناعية، لإنشاء مصنع لإنتاج الإيثانول من المخلفات الزراعية. وأشار عصام الشافعي، مدير عام الاستثمار بالمحافظة، إلى موافقة مبدئية على تخصيص الأرض للشركة، وتنتظر اجتماع مجلس إدارة جهاز تنمية المناطق الصناعية بالمحافظة، لإصدار الموافقة النهائية.

توقع البنك الدولي أن يصل الدعم النقدي المقدم لعملاء مشروع الإسكان الاجتماعي في مصر إلى 2.8 مليار دولار بحلول عام 2024 منها مليار دولار ضمن تمويلات البنك للمشروع. وقال البنك الدولي في تقرير حديث إن التمويل الإضافي يساعد في تمويل دعم عملاء مشروع الإسكان الاجتماعي، وتعزيز البيئة المؤسسية والتنظيمية لسوق العقارات وتوفير سكن بتكلفة في متناول الأفراد، من خلال جيل ثاني من الإصلاحات.

انفوجراف اليوم 

نتابع

وافق مجلس الوزراء أمس على توحيد صيغة العقود التي تبرمها الحكومة سواء على المستوى الداخلي أو مع جهات خارجية، بحيث تضم بنودًا واضحة بإلغاء تلك العقود حال عدم تنفيذ الالتزامات المفروضة، وبصفة خاصة ما يتعلق بالتوقيتات والمدد المقررة للتنفيذ، على أن يُراعى في الصيغة وضع بنود خاصة بنقل وتوطين التكنولوجيا وتعظيم المكون المحلي.

كما وافقت الحكومة على الترخيص لوزارة النقل، مُمثلة في الهيئة القومية للأنفاق، بتأسيس شركة جديدة باسم الشركة المتحدة لإدارة وتشغيل وصيانة خطوط المترو ووسائل النقل السككي بالجر الكهربائي، وذلك بالاشتراك مع كل من وزارة المالية، وهيئة المجتمعات العمرانية، وبنك الاستثمار القومي، وشركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية.. التفاصيل

قالت مصادر بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن توقيع العقد النهائي مع شركة فيستاس الدنماركية، لتدشين محطّة طاقة رياح بقدرة 250 ميجاوات خلال شهرين. وأضافت المصادر: “اتّفقنا على جميع البنود، وتم توقيع العقود بالأحرف الأولى، وسوف تراجع من قبل مجلس الدولة، قبل التوقيع النهائي في مجلس الوزراء”. وأضافت، أن الظروف الحالية بسبب تفشي فيروس كورونا، حالت دون مراجعة العقود من قبل مجلس الدولة، لاسيّما أن الجهات القضائية حصلت على إجازة، ضمن الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

سجلت حصيلة الشهادات مرتفعة العائد التي طرحها البنك الأهلي المصري وبنك مصر بعائد 15% سنويًا نحو 66 مليار جنيه حتى الآن. وأوضح يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي أن حصيلة البنك الأهلي بلغت 44 مليار جنيه.  فيما قال محمد الأتربي رئيس بنك مصر، إن البنك جمع حصيلة قيمتها 22 مليار جنيه. التفاصيل

اقتصاد الخليج

توقع مصدران مطلعان، أن تبيع إمارة أبوظبي سندات بقيمة 6 مليارات دولار، مقسمة على ثلاث شرائح. وقال المصدران، إن الإمارة تلقت طلبات اكتتاب إجمالية قيمتها حوالي 44 مليار دولار للسندات وآجالها خمس سنوات وعشر سنوات و30 عامًا.. التفاصيل

كما كشفت مصادر مطلعة، أن إمارة دبي تجري محادثات مع البنوك لتعزيز أوضاعها المالية، حيث تدرس الإمارة الحصول على قروض بمليارات الدولارات، لمواجهة الضرر الذي لحق بالاقتصاد جراء تفشي وباء فيروس “كورونا“. التفاصيل

أظهرت بيانات حكومية انكماش اقتصاد قطر 0.6% في الربع الأخير من 2019 مقارنة مع نفس الفترة قبل عام، إذ تراجعت أنشطة التعدين والمحاجر 3.4% في الربع مقارنة مع مستواها قبل عام، وفقًا لوكالة “رويترز”،وأوضحت البيانات الصادرة أمس أن الناتج المحلي الإجمالي انكمش 1.4% في الربع الرابع من العام الماضي مقارنة مع الربع الثالث بالأسعار الثابتة.. التفاصيل

أعلن وزير العمل والتنمية الاجتماعية البحريني جميل بن محمد علي حميدان، اليوم الأربعاء، أن الحكومة ستتكفل بدفع رواتب المواطنين العاملين في القطاع الخاص والبالغ عددهم نحو 100 ألف موظف وعامل مسجلين لدى الهيئة العامة للتأمين الاجتماعي حتى نهاية شهر فبراير الماضي. وأوضح وزير العمل، أنه سيتم دفع هذه الرواتب من خلال وفورات صندوق التأمين ضد التعطل، حيث تبلغ تكلفتها 215 مليون دينار (559 مليون دولار)، لتغطية أشهر أبريل ومايو ويونيو 2020، بمعدل شهري يفوق 70 مليون دينار. التفاصيل

أعلنت اللجنة العليا بسلطنة عمان، المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا، إغلاق محافظة مسقط اعتبارًا من الساعة العاشرة من صباح يوم الجمعة 10 أبريل الجاري وحتي صباح الأربعاء 22 أبريل، مع استمرار نقاط التحكّم والسيطرة في جميع محافظات السلطنة. التفاصيل

عربي ودولي

فى يوم مشمس بشهر مايو 2012، اجتمع موظفو صانع السيارات الأمريكى «فورد»، خارج مقر الشركة فى مدينة «ديربورن» بولاية «ميتشيجان» الأمريكية، للاحتفال باستعادة تصنيفها الائتمانى من الدرجة الاستثمارية، حيث رتب هؤلاء الموظفين أنفسهم بطريقة تشكل الشعار البيضاوى الأيقونى للشركة. التفاصيل

قالت وكالة تاس للأنباء أمس، نقلًا عن مسئول بوزارة الطاقة لم تكشف عن هويته، إن روسيا مستعدة لخفض انتاجها النفطي بمقدار 1.6 مليون برميل يوميًا وذلك قبيل مؤتمر لأكبر منتجي الخام في العالم المزمع عقده اليوم الخميس، وقالت متحدثة باسم الوزارة إن روسيا مستعدة للمشاركة في اتفاق لخفض الإنتاج بين أكبر منتجي النفط الذين يشكلون ما يعرف بمجموعة أوبك+ بما يتماشى مع حصتها في إنتاج الخام للدول التي يشملها الاتفاق.

الأكثر مشاهدة

حصري.. “بيبسيكو” مصر تشتري مبنى إداريًا في “كايرو فيستفال” بـ30 مليون دولار

كشفت مصادر مطلعة لـ"ايكونومي بلس"، أٔن شركة بيسيكو مصر للصناعات...

منطقة إعلانية