النشرة البريدية

تسوية مديونيات بـ5 مليارات جنيه بين “الكيماوية” و”الاستثمار القومي”.. “CIB” يستحوذ على 51% من بنك كيني

عبد

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

أهم العناوين

“إيجاس” تلغي اتفاق تسوية التحكيم الدولي مع 3 شركات أجنبية

227 إصابة جديدة بـ”كورونا” و13 وفاة

البنك الدولي: 35 دولارًا سعر النفط المتوقع في 2020

1.5 مليار دولار صادرات مصر من مواد البناء في الربع الأول

“ألستوم” تقدم العرض الفني لتطوير “ترام الإسكندرية”

“صندوق العشوائيات” يطور مناطق في 9 محافظات بـ 2.5 مليار جنيه

“أورا” تحصل على القرار الوزاري لتطوير المرحلة الثانية من “أبراج زد”

“النيل للطيران” تعرض على البنوك المساهمة في ملكيتها لدعم مركزها المالي

 القصة الرئيسية

تسوية مديونيات بـ5 مليارات جنيه بين “الكيماوية” و”الاستثمار القومي”

اتفقت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام، مع بنك الاستثمار القومي، على تسوية مديونيات مستحقة بقيمة 5 مليارات جنيه على شركاتها التابعة قبل نهاية العام المالي الحالي الذي ينتهي في 30 يونيو المقبل.

وقال عماد الدين مصطفى، رئيس الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إن الاتفاق المبدئي لتسوية المديونية، يتضمن مبادلة جزء من القيمة المستحقة بأراضٍ مملوكة للشركات التابعة للقابضة، وسداد جزء نقدي بالتقسيط بجانب السماح بدخول البنك كمساهم في رأسمال الشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

وأشار مصطفى إلى أن مديونية الشركة لصالح وزارة البترول والبالغة 7 مليارات جنيه نصفها يسدد عقب انتهاء إجراءات التصفية وبيع الأصول غير المستغلة، فيما سيتم سداد الجزء المتبقي عن طريق مبادلة بالأراضي الخاصة بالشركات التابعة، كما سيتم الاتفاق على سداد جزء نقدي وتقسيطه.

وأوضح مصطفى، أن وزارة البترول تقيم الأراضي المعروضة للمبادلة حاليًا، ولم تصدر أي موافقات بشأنها.

وذكر رئيس الشركة القابضة، أن نصف المديونية المحددة على الشركات التابعة لصالح قطاع البترول مستحقة على الشركة القومية للأسمنت تحت التصفية.

وكانت تقارير أشارت في وقت سابق إلى أن هيئة المجتمعات العمرانية تسلمت أرض الشركة القومية للأسمنت، لتخطيطها ومن المزمع أن تنتهي منها خلال الشهرين المقبلين.

وذكر مصطفى، أن مديونية شركات الكهرباء المستحقة على الشركات التابعة للشركة القابضة للصناعات الكيماوية البالغة 350 مليون جنيه، تم الاتفاق على جدولة السداد بشكل شهري مع فاتورة استهلاك كل شركة على حدة.

أهم الأخبار

أعلن البنك التجاري الدولي CIB عن إتمام صفقة الاستحواذ على نسبة 51% من Bank Mayfair الكيني، بعد الحصول على كافة الموافقات اللازمة من الجهات الرقابية المختصة وعلى رأسها موافقة البنكين المركزيين المصري والكيني. وتبلغ القيمة الإجمالية للصفقة 35.35 مليون دولار سيتم استخدامها في زيادة رأس مال Mayfair CIB Bank. وصرح هشام عز العرب، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك التجاري الدولي –مصر، قائلًا: “إن استراتيجية البنك للتوسع في القارة الأفريقية قائمة على ثقتنا فيما تتيحه قارتنا من فرص نمو واعدة، وأن هذه أول عملية استحواذ للبنك خارج مصر، بما يعكس التزامنا نحو زيادة التجارة بين الدول الأفريقية”. التفاصيل

قال محمد عبدالسلام، رئيس شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد والحفظ المركزي، إن حالته الصحية التي تحول دون مواصلة الجهد لاستمرار نجاح الشركة، هي السبب وراء تقدمه بالاستقالة من رئاسة الشركة، موجهًا رسالة شكر للجمعية العامة والمساهمين والعاملين بالشركة. وأضاف عبدالسلام، في رسالته التي حصل “إيكونومي بلس” على نسخة منها، “أنه في ضوء مسيرة النجاح التي تحتاج إلى مزيد من الجهد والمثابرة، جعلتني ظروفي الصحية في الفترة الحالية بعد تفكير عميق واستخارة الله عز وجل التقدم بالاستقالة بعد انتهاء الجمعية العامة للشركة في مايو2020”التفاصيل

قالت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، إنه تم إلغاء اتفاق تسوية وآخر اتفاق إطاري بين الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة “إيني” ومجموعة ” ناتورجي” للطاقة وشركة “يونيون فينوسا جاس” والشركة المصرية الإسبانية للغاز “سيجاس”، الموقعتين في 27 فبراير الماضي. وأضافت الشركة في بيان لها، أن بدء تاريخ سريان تلك الاتفاقيات معلق على عدد من الشروط المسبقة، وعليه قامت شركة “إيجاس” بتنفيذ بعض تلك الشروط وكانت بموضع تنفيذ الشروط المتبقية، إلا أنه نتيجة لجائحة “كورونا” تعذر على باقي أطراف التعاقد استكمال تنفيذ بعض الشروط الأخرى، وهوما نتج عنه إنهاء تلك الاتفاقيات.. التفاصيل

بينما كشف مسئول بارز بقطاع البترول، لبوابة “المال” أن إجمالي اتفاقات البحث والتنقيب التي وقعتها وزارة البترول مع المستثمرين والشركاء بلغت 116، بحد أدنى للاستثمارات 17.7 مليار دولار لحفر 487 بئرًا منذ 2014 حتى فبراير 2020. وأوضح أن الاستثمارات المحددة بالاتفاقات تمثل الحد الأدنى لنفقات الشركات المفترض الالتزام بها، لكن في الأغلب ترفع الشركات الاجنبية من تلك الاستثمارات مع بدء التنفيذ الفعلي لأعمالها في مناطق الامتياز.

وقال بيان لوزارة البترول إن شركة سيناء انتهت من 90% من أولى مراحل مشروع توصيل الغاز في شبه جزيرة سيناء، بغرض توفير الغاز بمنطقة خليج نبق بمدينة شرم الشيخ لتغذية 55 منشأة سياحية وفندقية و55 قطعة أرض مخطط إقامة منشأة سياحية، علمًا بأن إجمالي استثمارات المشروع تبلغ 250 مليون جنيه، وينفذ على 3 مراحل.

ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية بنسبة 32.8% خلال الربع الأول من 2020 لتسجل 1.527 مليار دولار في مقابل 1.15 مليار دولار خلال نفس الفترة من 2019، بحسب بيانات التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري لمواد البناء. وجاء نمو الصادرات مدعومًا بزيادة صادرات كل من الحلي والأحجار الكريمة بنسبة 58%، والمواد المحجرية والمعدنية بنسبة 14% والمواد العازلة بمعدل 2% والمواسير بواقع 13% والجسور والصهاريج والخزانات والأسلاك والمسامير بنسبة 108%، في حين تراجعت صادرات الحديد الصب والصلب والأسمنت بمعدل 32.7%.

كما ارتفعت صادرات مصر من الحلي والأحجار الكريمة، بنسبة 58% خلال أول 3 أشهر من العام الجاري 2020، الفترة “من يناير إلى مارس” لتبلغ 793 مليون دولار، بزيادة قيمتها 290 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي التي بلغت فيها الصادرات 503 ملايين دولار. التفاصيل

قال تقرير لوكالة “أنباء الشرق الأوسط” إن البورصة المصرية نجحت على مدار الأسابيع الخمسة الماضية، في استعادة أكثر من 80 مليار جنيه من خسائرها، حيث ارتفع رأس المال السوقي من مستوى 474 مليار جنيه إلى 555.4 مليار جنيه بفضل إعلان البنوك عن خطط لإنقاذ البورصة، وهو ما ساهم في تعويض جزء من الخسائر الحادة والتي تجاوزت 235 مليار جنيه منذ بدء تفشي فيروس كورونا وتداعياته السلبية على الاقتصادات وأسواق المال العالمية في منتصف فبراير الماضي.

قال الدكتور هيرفيه ماجدييه، الرئيس التنفيذي للعمليات في مصر، قطاع الشرق وشرق أفريقيا لدى ماجد الفطيم للتجزئة، في بيان أمس إن شركته تستهدف إنشاء 5 فروع جديدة في مصر بمناطق الأزهر، وميفيدا، وزكي رجب، وونجيت، والسلام فور انحسار فيروس كورونا، للوصول بعدد الفروع إلى 58 فرعًا.

تعتزم شركة ألستوم الفرنسية تقديم العرض الفني للمناقصة التي تم طرحها من جانب وزارة النقل لتطوير ترام الرمل بالإسكندرية اليوم الأحد. وقال المهندس محمد خليل المدير العام لشركة ألستوم الفرنسية بمصر إن الشركة وضعت المخطط الكامل للتصميم والتنفيذ الفعلي للمشروع مع وضع الأطر والمعايير الخاصة بوزارة النقل في الاعتبار لعملية التطوير. وأضاف أنه من المقرر إعادة تأهيل البنية التحتية بالكامل للترام سواء للمسار ورفع كفاءة الورش بالإضافة لمخازن العربات والشبكة الكهربائية.

دعت شركة النيل للطيران البنوك المصرية والصندوق السيادي للمشاركة ملكية الشركة في الوقت الحالي لتدعيم المركز المالي لها. وقال يسري عبدالوهاب، العضو المنتدب للنيل للطيران إن شراء البنوك المصرية والصندوق السيادي لحصص في شركات الطيران الخاص سيدعم القطاع عقب تلك الأزمة، فضلًا عن تجنب الافلاس. والتقى بنكا مصر والأهلي المصري مجموعة من شركات الطيران الخاصة المصرية خلال الأيام القليلة الماضية لمناقشة توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن دعم القطاع بحسب عبدالوهاب، مضيفًا أن العديد من الشركات بدأت فعليًا في تسريح العمال والبعض الآخر خفض الأجور بنسب تتراوح بين 25 و50%.. التفاصيل

إنفوجراف

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، عن تم تسجيل 227 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، ووفاة 13 حالة، ووفقًا للوزارة فقد بلغ إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس، السبت، 4319 حالة من ضمنهم 1114 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل، و307 حالات وفاة. التفاصيل

قدمت شركة تكنولوجيا تشغيل المنشآت المالية “إي فاينانس” تبرعات بمبلغ 2.5 مليون جنيه إلى عدة جهات حكومية وخيرية متخصصة لتوجيهها إلى دعم القطاع الطبي في مصر ومساعدة العمالة غير المنتظمة، بحسب بيان الشركة.

أطلقت الشركة المصرية للاتصالات، وأورنج واتصالات مصر مبادرة لدعم قطاع الصحة ومستشفيات العزل الصحي من خلال توفير 12 جهاز تنفس صناعي، إضافة إلى توفير معدات طبية ووقائية وأدوات التعقيم والحماية لتلبية الاحتياجات لعدد 200 شخص من الفرق الطبية لمدة شهر حرصًا على سلامتهم أثناء تأدية عملهم، وفقًا لبيان.

أعلن بنك بلوم مصر في مبادرة اتحاد بنوك مصر لدعم أسر العمالة المتضررة من فيروس كورونا بمبلغ 10 ملايين جنيه.

أوصى الاتحاد المصري للتأمين في نشرته الأسبوعية، شركات التأمين بتفعيل سياسة حوكمة نقدية صارمة لمتابعة موقف سيولة الشركة بصورة مستمرة والحد من المصاريف النقدية غير الضرورية، مع تحديد افتراضات للعوامل المختلفة، ثم يجمع بينهم في عدد من السيناريوهات يمكن تقسيمها إلى ثلاثة تضم تأثير بسيط ومتوسط وحاد، مشيرًا إلى أنه ينبغي أن يكون هناك منظومة نقدية متكاملة لمواجهة ارتفاع المطالبات، حيث إن شركات التأمين تتلقى أيضًا قدرًا كبيرًا من المساعدة عن طريق إعادة التأمين على أجزاء كبيرة من دفاتر أعمالها مما يستلزم الاهتمام بالتعامل مع معيدي تأمين لديهم الملاءة المالية المناسبة.

وفي السعودية، توقع وزير السياحة السعودي، أحمد الخطيب، أن يشهد قطاع السياحة بالمملكة انخفاضًا بمعدلات تتراوح بين 35 إلى 45% خلال العام الجاري 2020، بسبب إجراءات الحكومة لمكافحة جائحة فيروس كورونا.. التفاصيل

وعلى مستوى الاستثمارات في أسواق المال العالمية ومدى تأثر المستثمرين، قالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” في تقرير لها إن التباين الشديد بين سوق الأسهم المحلق في السماء، والاقتصاد المحتضر، يشكل أمرًا محيرًا بشدة للمستثمرين في الأسواق العالمية، لدرجة أنه دفع الكثير من المحللين للبحث عن تفسيرات، لهذا اللغز، وقالت إن أحدث سلسلة من البيانات توضح أن الاقتصاد تحت الإغلاق الناتج عن فيروس “كورونا” أكثر قاتمة من التوقعات، ما دفع صندوق النقد الدولي الأسبوع الماضي بتوقع أسوأ ركود عالمي منذ الكساد الكبير في الثلاثينيات.. التفاصيل

ونصح بنك أوف أمريكا، عملاءه بأن الوقت الحالي هو الوقت المناسب لشراء الأصول المرتبطة بقطاع النفط والتي شهدت تراجعًا حادًا، بعد انهيار أسعار الخام مما كان له أثار مرتدة عبر قطاع الطاقة. وكتب المحللون الاستراتيجيون بالبنك في مذكرة يوم الخميس الماضي: “إذا لم تجتذب أصول قطاع النفط المتعثرة عروض شراء الآن، فمتى؟”. وقالت صحيفة “فاينانشيال تايمز” إن سوق النفط خضع لضغوط كبيرة نتيجة أزمة فيروس ” كورونا” مع انتشار المخاوف من انهيار الطلب ونقص المساحة التخزينية ما دفع أسعار الخام الأمريكية للمنطقة السلبية للمرة الأولى في التاريخ.. التفاصيل

فيما خفض البنك الدولي، توقعاته لأسعار النفط والمعادن لعام 2020 بسبب التداعيات الاقتصادية الناجمة عن انتشار الفيروس التاجي ” كوفيد ـ 19″ في جميع أنحاء العالم، وخاصة بعد انهيار العقود الآجلة للخام الأمريكي تسليم شهر أبريل. وأعلن البنك، عن خفض توقعاته لأسعار النفط الخام خلال عام 2020 إلى 35 دولارًا للبرميل، خلال العام الجاري 2020، ليكشف بذلك انهيار حاد في حجم الطلب على المعدن الأسود، وهو أقل بنسبة 43% عن متوسط أسعار العام الماضي، فيما انخفضت أسعار خام “برنت” بما نسبته 70% عن ذروته التي سجلها في شهر يناير الماضي.. التفاصيل

وحتى قبل انهيار أسعار البترول الخام الأسبوع الماضي، تسببت الضربة التي لحقت بالاقتصاد العالمي جراء انتشار جائحة فيروس كورونا في إجبار الدول الرائدة في إنتاج البترول على مستوى العالم على خفض الإنفاق وإعادة صياغة موازناتها، ولكن الأمر أصبح أسوأ الآن. وانخفض خام برنت إلى ما دون 20 دولارًا للبرميل يوم الثلاثاء للمرة الأولى منذ 18 عامًا، بينما تراجعت المؤشرات الرئيسية الأخرى في جميع أنحاء العالم أيضًا. ونتيجة لذلك، يواجه واضعو السياسات في الدول المعتمدة على عائدات البترول في المالية العام أزمة حادة، وفقًا لما أوضحته صحيفة “فاينانشيال تايمز” البريطانية.. التفاصيل

 فيديو اليوم

أعلنت منصة التواصل الاجتماعي فيسبوك عن تطبيق ألعاب جديد في محاولة منها لجذب عدد أكبر من مشاهدي الألعاب الإلكترونية من منصتي Twitch و YouTube اللتان تسيطران على السوق. كما دخلت مايكروسوفت على خط المواجهة وتقترب من حصة فيسبوك من ساعات المشاهدة الجماعية. فماذا يحدث في سوق الألعاب بين المنصات الإلكترونية؟

نتابع

نفى البنك المركزي المصري ما تردد بشأن إلزام المواطنين باستبدال جميع العملات الورقية بالعملات الجديدة البلاستيكية بحد أقصى في نهاية يونيو 2020، مؤكدًا عدم تحديد أي موعد لطرح العملات المصنوعة من مادة البوليمر، وأنه عند البدء في التحول إلى العملات البلاستيكية الجديدة، سيتم طرح فئة الـ 10 جنيهات كمرحلة أولى، وذلك على أن يتم طرح باقي فئات العملة الجديدة تباعًا، بحسب تقرير الحقائق الصادر عن مركز معلومات مجلس الوزراء. التفاصيل

تجاوزت حصيلة الشهادات الإدخارية ذات عائد الـ 15 % ببنكى الأهلي المصري ومصر نحو 94 مليار جنيه حتى الوقت الراهن، وقال يحيى أبو الفتوح نائب رئيس البنك الأهلي المصري إن حصيلة تلك الشهادات لدى البنك بلغت نحو 64 مليار جنيه ، لأكثر من 320 ألف عميل، ومن جانبه كشف عاكف المغربى نائب رئيس بنك مصر عن ارتفاع حصيلة تلك إلى نحو 30 مليار جنيه لنحو 130ألف عميل، وفقا لما نقله موقع بنوك واستثمار. التفاصيل

أصدرت مصلحة الجمارك منشورًا يتم من خلاله تقديم المستندات الخاصة باستيراد مستلزمات الإنتاج عبر المنافذ الجمركية المختلفة، وشدد المنشورة على تقديم مستندات استهلاك الكهرباء والمياه الخاصة بالمصنع المستورد بتاريخ معاصر لتاريخ الاستيراد والذي يثبت قيام المصنع بممارسة النشاط خلال هذه الفترة، واستيفاء جميع القيود والقواعد الاستيرادية والرقابية الأخرى الخاصة بقواعد الاستيراد للإنتاج والمقررة باللائحة التنفيذية، وفقًا لبوابة المال.

انتهى الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة من إنشاء وتشغيل قاعدة بيانات شاغلي وظائف المساعدين والمعاونين للوزراء وتضم أعدادهم وبياناتهم ومؤهلاتهم العلمية والخبرات التي يتمتعون بها، كما خاطب الجهاز الوزارات لإرسال بيانات المساعدين والمعاونين بها. وقال الدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز، إن إنشاء القاعدة يأتي في إطار حرص الجهاز على الوصول إلى قاعدة بيانات دقيقة للعاملين بالدولة وخصائصهم الوظيفية، وذلك اتساقا مع قيام الجهاز بتنفيذ المشروع القومي لتحديث الملف الوظيفي إلكترونيًا والذى يستهدف بشكل رئيسي وضع خريطة للطاقات البشرية الموجودة بالجهاز الإداري للدولة.

وقع صندوق تطوير العشوائيات اتفاقيات تعاون لتطوير المناطق غير المخططة في 9 محافظات بتكلفة تتجاوز 2.5 مليار جنيه. وقال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إن المخصصات المالية للصندوق خلال العام المالي الجاري بلغت 10.8 مليار جنيه منها 5 مليارات للمناطق غير المخططة و5.8 مليار للمناطق العشوائية غير الآمنة.

أصدرت هيئة المجتمعات العمرانية القرار الوزاري لتطوير المرحلة الثانية من مشروع “أبراج زد” بمدينة الشيخ زايد بمساحة 15.7 فدان ضمن المخطط العام للمشروع المقام على مساحة 165 فدانًا. ويطور المشروع بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية وشركة “جيمناى إيجيبت جلوبال ديفلوبمنت” وشركة “أورا ديفلوبرز إيجيبت للاستثمار العقاري” التابعة لرجل الأعمال نجيب ساويرس. وتضمن القرار اعتماد المخطط العام للمشروع بنشاط عمراني متكامل بنسبة 65% من مساحة الأرض ونشاط استثماري مختلط بنسبة 35% مع اعتماد المخطط التفصيلي للمرحلة الثانية.

اعتمدت هيئة المجتمعات العمرانية المخطط الاستراتيجي العام لجامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا على مساحة 141 فدانًا بمدينة العملين الجديدة. ووفقًا للقرار الوزاري رقم 960 لعام 2019، تم اعتماد مشروع التصميم العمراني لقطعة الأرض الكائنة جنوب الطريق الساحلي بمدينة العلمين الجديدة لإقامة جامعة العلمين الدولية للعلوم والتكنولوجيا بالشراكة بين هيئة المجتمعات العمرانية وجامعة الإسكندرية والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري، وذلك وفقًا لبروتوكول تعاون بين الهيئة ووزارة التعليم العالي والبحث العالمي لإنشاء وتشغيل الجامعة.

اقتصاد الخليج

قال مدير صندوق الثروة السيادي السعودي ياسر الرميان، إن فرصا استثمارية عديدة ستنشأ فور انقضاء أزمة فيروس كورونا، وأضاف الرميان خلال كلمته أمام منتدى استثماري عبر الإنترنت  أن صندوق الاستثمارات العامة يتفقد فرصا للاستثمار في مجالات مثل الطيران والنفط والغاز والترفيه.وقال “هناك اقتصادات ستعمل، سنرى الكثير من الفرص”. التفاصيل

عربي ودولي

قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين إن الحكومة الأمريكية تدرس الحصول على حصص في شركات طاقة أمريكية كخيار محتمل في ظل سعيها لمساعدة قطاع النفط والغاز بالبلاد في ظل تفشي فيروس كورونا. وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، متحدثا بصحبة منوتشين خلال مناسبة بالبيت الأبيض، إنه يريد مساعدة قطاع النفط والغاز، واقترح إمكانية شراء الحكومة الاتحادية الوقود من أجل البلاد مقدمًا، وكذلك شراء تذاكر طيران مقدمًا. وقال منوتشين “نبحث مجموعة كاملة من البدائل”. التفاصيل

يعتقد البعض أن انهيار سعر النفط، الذي دفع أسعار الخام الأمريكي إلى ما دون الصفر للمرة الأولى في التاريخ، أنه بمثابة بارقة أمل للاقتصاد العالمي، إذ قد يمثل نقطة الانطلاق لتحقيق الانتعاش عندما تحين نهاية توقف النشاط الاقتصادي بفعل فيروس كورونا.التفاصيل

الأكثر مشاهدة

المالية: بدء تلقي طلبات المصدرين الراغبين في السداد النقدي الفوري لمستحقاتهم أول نوفمبر

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الوزارة سبتدأ اعتبارًا...

السعودية تقر صرف 133 ألف دولار تعويضا للمتوفين بكورونا من القطاع الصحي بأثر رجعي

قرر مجلس الوزراء السعودي، برئاسة الملك سلمان بن عبد العزيز،...

منطقة إعلانية