الذهب النشرة البريدية

الحكومة تبدأ اجتماعات الاستعداد لمرحلة “ما بعد كورونا”.. “فيتش” تتوقع تثبيت أسعار الفائدة حتى نهاية العام

دمج

أهم العناوين

تقسيط الضريبة على القطاعات المتضررة من كورونا

“الصناعة” تُخطر “التجارة العالمية” ببدء التحقيق في إغراق “الألومنيوم”

19 مليار جنيه مبيعات شركات الأدوية الربع الأول من العام

الصناعة تنجز 88% من مشروع المجمعات الصناعية الصغيرة

“راية القابضة” تعتزم طرح سندات توريق بـ 700 مليون جنيه مايو المقبل

عز العرب: الاستحواذ على البنك الكيني يهدف لإحداث تغيير نوعي

260 إصابة جديدة بـ”كورونا” و22 وفاة

صناديق تحوط حققت مكاسب بـ4000% في 2020

دبي تأمل في استقبال السياح خلال يوليو المقبل

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ اجتماعات الاستعداد لمرحلة “ما بعد كورونا”

بدأت الحكومة استعداداتها لمرحلة ما بعد كورونا، وسط تفاؤل عالمي حذر بشأن إمكانية فتح الأسواق بشكل كلي مع اتخاذ التدابير والإجراءات الاحترازية، وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الحكومة بالتعاون مع المجموعة الاقتصادية دأبت خلال الفترة الماضية على التباحث ومناقشة السيناريوهات المحتملة للتعامل مع “عصر ما بعد كورونا”.

أضاف أن خطة الحكومة تأتي في ضوء المناقشات الجارية حول العالم خلال هذه الآونة، التي تشير إلى ضرورة التعايش مع هذا الفيروس المستجد حتى يتم اكتشاف لقاح أو دواء له.

وترأس مدبولي ندوة تحت عنوان “النظام العالمي الجديد ما بعد كورونا.. الفرص والأولويات”، بحضور الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، والدكتورة نجلاء الأهواني، وزيرة التعاون الدولي السابقة، بالإضافة إلى نخبة من الخبرات المصرية من المتخصصين في العلاقات السياسية والدولية، وأساتذة الاقتصاد والتجارة الدولية، ومجموعة كبيرة من مسئولي بنوك الاستثمار وسوق المال، ومتخصصين في المجالات السياحية والتجارية، وعدد من المفكرين المصريين، ورؤساء مجالس إدارات عدد من الشركات.

وقال إن المجموعة الاقتصادية بدأت في دراسة سيناريوهات التعامل مع فيروس كورونا من الناحية الاقتصادية. وأضاف أنه عند مناقشة هذه السيناريوهات أخذنا في الاعتبار كيفية معالجة الأمر داخليًا من خلال عدد من الإجراءات، لكن في الوقت ذاته كان من الأهمية بمكان النظر إلى الآلية التي يتعامل بها العالم مع هذه الأزمة، وكيف ينظر إليها خلال المرحلة المقبلة.

وأوضح رئيس الوزراء أن عددًا من المؤسسات الدولية الآن بدأت تتحدث عن أن عصر ما بعد كورونا ربما يشهد تغييرًا كبيرًا في الكيانات السياسية والاقتصادية العالمية خلال المرحلة المقبلة، وأن هناك أطروحات مفادها أن المرحلة التي ستعقب انتهاء أزمة كورونا مباشرة ستبدأ فيها كل دولة في معالجة المرض وآثاره داخليًا مع تشجيع الكيانات الوطنية على التعافي.

وقال مدبولي: “يبدو أن الأزمة تمثل محنة كبيرة، لكن وسط هذه الأزمة ثمة فرص كبيرة لمصر، فقد حان الوقت لأن تتواجد مصر في الأسواق التي لم يسبق لها التواجد فيها”.

وأضاف أن الهدف من عقد هذا اللقاء المفتوح مع هذه النخبة من رجال السياسة والاقتصاد هو بحث الفرص والأسواق والقطاعات والأنشطة التي سيكون التركيز عليها خلال الفترة المقبلة، وذلك من أجل تعظيم الاستفادة من الأوضاع الحالية.

وأوضح أنه سيتم التوافق على ورقة عمل تتضمن عددًا من الأفكار القابلة للتنفيذ آخذًا في الاعتبار الظروف الاقتصادية المحلية والأوضاع العالمية المتغيرة.

وقال إن الفترة المقبلة ستشهد عقد لقاء أو لقاءين أسبوعيًا للتوافق حول الأفكار التي سيتم اقتراحها، وبعد ذلك سيعقد مؤتمرًا تحت رئاسة رئيس الجمهورية وبحضور عدد من رجال السياسة والاقتصاد لمناقشة هذه الأفكار.. التفاصيل

تطورات كورونا

الصحةأعلنت وزارة الصحة والسكان، أمس، تسجيل 260 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، بجانب وفاة 22 حالة جديدة. وأكدت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس هو 5042 حالة من ضمنهم 1304 حالات تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و359 حالة وفاة. التفاصيل

من جانبه قال الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا أن ارتفاع أعداد الإصابات اليوم الي 260 إصابة بسبب اختراق التباعد الاجتماعي وعدم الالتزام خلال الاسبوعيين الماضيين، وأضاف حسني خلال مداخلة هاتفية ببرنامج التاسعة مساءا علي التليفزيون المصري أنه من ضمن حالات الاصابة امس 5 عائلات لعدد 17فردا . وشدد حسني علي ضرورة الالتزام بحالات التباعد الاجتماعي والوقائي قائلا إن “الدولة تعمل في اتجاه لمكافحة فيروس كورونا والشعب يعمل في اتجاه آخر”.

قالت رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، إن الحكومة المصرية تعمل على استعادة الأنشطة الاقتصادية وفق سياسات مدروسة خلال الشهور الستة القادمة، مؤكدة في لقائها أمس عبر الفيديو مع أعضاء غرفة التجارة الأمريكية بالقاهرة، أن مصر تجاوزت صعاب عديدة وأزمات متنوعة بدءًا بأزمة 2008 وحتى الآن، وأن قصة التنمية في مصر تستحق التسجيل. وأشارت إلى أن سعى مصر لإبرام اتفاق آخر مع صندوق النقد الدولي يأتي في إطار الإفادة من الفرص التي توفرها المؤسسات الدولية حاليا لمساندة الدول على مواجهة تداعيات كورونا، موضحة أن الحكومة تعمل مع كل شركاء التنمية على هذا المسار وليس صندوق النقد وحده، ولا تطلب تمويلًا فقط بل دعمًا فنيًا. التفاصيل

أصدرت مصلحة الضرائب تعليمات تنفيذية رقم 47 لسنة 2020 بشأن تقسيط ضريبة الدخل عن إقرار 2019 بالنسبة للقطاعات المتضررة من انتشار فيروس كورونا. ووفقًا للتعليمات فقد تضمنت القطاعات الطيران والسياحة والآثار بما فيها المطاعم والمقاهي وقطاع الفنادق على جانب المنشآت السياحية والفندقية والصحافة نتيجة التأثر الكبير بأهم مورد مالي وهو حصيلة الإعلانات والتسويق. وشملت قائمة القطاعات أيضًا القطاع الصناعي وخاصة الشركات التي تعمل في مجال التصدير مع استثناء المنشآت الصناعية العاملة في المجال الغذائي أو الدوائي أو مستلزمات الرعاية الصحية أو المنظفات، فضلًا عن السماح بتقسيط الضريبة لصالح قطاع النقل والمواصلات وموزعي السيارات وكذلك قطاع المستشفيات والمقاولات.. التفاصيل

أصدر وزير القوى العاملة محمد سعفان، توجيهات لمديري مديريات القوى العاملة بالمحافظات بعودة تقديم خدمات تراخيص عمل الأجانب، وشهادات القيد “كعب العمل”، والعمالة غير المنتظمة فقط دون غيرها من باقي الخدمات، بحسب بيان الوزارة.

فيما أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قرارًا بمنح تيسيرات جديدة للمواطنين في التعامل مع مؤسسات القطاع الصحي، تتضمن السماح للمواطنين بسداد المستحقات الحكومية نقدًا أو إلكترونيًا للمستشفيات العامة والجامعية والتعليمية والمراكز الطبية التخصصية والمستشفيات التابعة للهيئات الاقتصادية، لحين الانتهاء من تطبيق الإجراءات الاحترازية الخاصة بحماية المواطنين من تفشي الفيروس.

أكد وزير السياحة والآثار خالد العناني على ضرورة التزام كافة المنشآت بسداد جميع مستحقات العاملين بها بصفة منتظمة لما تمثله العمالة من أهمية في صناعة السياحة.التفاصيل

قال المهندس عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة “ماونتن فيو للاستثمار العقاري” إن الشركة وضعت خطة عمل خلال الفترة المتبقية من العام الجاري لتتلاءم مع التغيرات التي شهدها السوق العقاري بسبب فيروس “كورونا”. وتوقعت “ماونتن فيو” انخفاض مستهدفاتها البيعية بنسبة 30% خلال العام الجاري بسبب “كورونا”.. التفاصيل

أعلن البنك الأهلي المصري عن توجيه ميزانية الحملة الإعلانية التليفزيونية لشهر رمضان الجاري لمزيد من المساندة والدعم لأهل مصر في مواجهة التداعيات الناتجة عن تفشي فيروس كورونا. وقال البنك في بيان، أمس، إن ميزانية الحملة الإعلانية التليفزيونية ستوجه لدعم ومساندة الفئات المتضررة من الأزمة وكذا دعم جيش مصر الأبيض الذي يواجه انتشار الوباء.. التفاصيل

رب ضارة نافعة، تنطبق هذه الحكمة على شركة مصر للقفازات التي تحولت من كيان متوقف عن العمل بسبب مشاكل مالية إلى مصنع يعمل على مدار الساعة بفضل فيروس كورونا، وقال عمرو حسني، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للقفازات الطبية “Egy Glove”، إن الشركة تواجه مشكلات عدم توافر رأس المال العامل وصعوبة منافسة القفازات المستوردة، ولكن الشركة خضعت لخطة إعادة هيكلة وتخطط لإنشاء مصنع جديد عل طريق مصر إسكندرية الصحراوي، وطرح قفازات جديدة توافق معايير وزارة الصحة.

وساهمت تداعيات أزمة فيروس كورونا في فتح شهية منصات التعليم الإلكتروني نحو التوسع وزيادة خدماتها خاصة بعد الإجراءات الاحترازية التي اتبعتها الحكومة المصرية وتضمنت تعليق الدراسة. وقال مصطفى فرحات، الرئيس التنفيذي لمنصة “نفهم” المتخصصة في تقديم المحتوى التعليمي أون لاين، إن “أزمة فيروس كورونا” تعد فرصة ممتازة لجميع المنصات التعليمية للتوسع والانتشار، وجذب أكبر عدد من الزوار والمستخدمين. وأضاف مصطفى أن عدد المستخدمين منصة نفهم والتطبيق الإلكتروني ارتفع إلى 6 ملايين زائر سنويًا، من ضمن 500 ألف زائر للتطبيق الإلكتروني والذي يعمل على أنظمة الأندرويد.

وفي الوقت الذي يواصل فيه فيروس “كوفيد 19” قيادة عدم اليقين الاقتصادي حول العالم، أرجأ المستثمرون في مصر مؤقتًا القيام بمشروعات جديدة آملين في أن يحمل المستقبل لهم فرصًا أفضل. وقال خالد إسماعيل، رئيس مجلس إدارة ومؤسس صندوق “هاي مانجل”، بقيمة 5 ملايين دولار: “نحن لن نلتزم بأي استثمارات جديدة لمدة شهر أو اثنين على الأقل وسوف نركز على استقرار شركاتنا القائمة”. وصرح لموقع “زاوية” الإخباري، بأن على الأقل 6 من شركات صندوقه يحصدون ثمار الارتفاع بنسبة 30% في الحركة على الإنترنت في مصر، موضحًا أن الأمر بالنسبة لتلك الشركات الناشئة ليس مجرد عمل كالمعتاد وإنما فرص أكبر.

قال الدكتور محمود محيي الدين المبعوث الخاص للأمم المتحدة لأجندة تمويل التنمية المستدامة 2030 إن اقتصادات الدول النامية والأسوق الناشئة تواجه تحديات كبيرة فرضتها أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد و أن الأزمة الحالية تتضمن العديد من الدروس التي يجب ان تتعلم منها هذه الدول. التفاصيل

كما حققت صناديق التحوط التي تطبق استراتيجيات تصيد الأزمات عائدات مبهرة خلال شهر مارس الماضي، وصلت في بعضها إلى 4000%، ومع ذلك يقول المستثمرون إن استراتيجية الانتظار لسنوات حتى تنهار الأسواق لن تجذب على الأرجح المزيد من المؤيدين، وفقًا لتقرير نشرته صحيفة “فاينانشيال تايمز”.. التفاصيل

فيديو اليوم

يكافح عدد كبير من الرجال والنساء بشكل يومي في جميع أنحاء العالم، ليمنحوا أطفالهم وجبة غذائية صحية ومتكاملة، وهو الأمر الذي تغير منذ تفشي فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، فكيف سيؤثر “كورونا” على أعداد من يعانون شدة الجوع حول العالم؟ والذين بلغ عددهم 135 مليون نسمة العام الماضي.

أهم الأخبار

توقعت مؤسسة فيتش سوليشنز، إبقاء البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة بدون تغيير حتى نهاية العام الحالي 2020 عند مستوى 10.25%، مشيدة في الوقت نفسه بالخفض الأخير البالغ 3% لمواجهة تبعات فيروس كورونا. وقالت المؤسسة في بيان لها: “نعتقد أن البنك المركزي المصري سيُبقى على أسعار الفائدة خلال الفترة المتبقية من العام الحالي عند معدلاتها الحالية في ظل اضطرابات الأسواق العالمية الناتج عن تداعيات تفشي فيروس كورونا، كإجراء احترازي بعدما فاجأ الأسواق منتصف مارس الماضي بالخفض.

أخطرت وزارة الصناعة والتجارة الخارجية المصرية منظمة التجارة العالمية ببدء التحقيق في فرض رسوم وقائية على واردات منتجات الألومنيوم من العيدان المدرفلة والمجدولة لتقوية الخرسانة المصدرة من أو ذات 3 مناشئ وهي الصين وتركيا وتونس. وفقًا لبيان نشرته منظمة التجارة العالمية: بدأت مصر إجراءات التحقيق في فرض رسوم وقائية على منتجات الألومنيوم من العيدان المدرفلة والمجدولة في 16 أبريل الحالي، وأخطرت المنظمة في 22 من الشهر ذاته. وأشارت مصر في الإخطار، إلى أهمية تعريف الأطراف المهتمة عن نفسها لسلطة التحقيق في مصر خلال 30 يومًا من بدء التحقيق في فرض الرسوم، وتقديم أي معلومات قد ترغب عرضها.

أفصحت شركة راية القابضة للاستثمارات المالية عن تلقيها عدة عروض أولية لضخ استثمارات جديدة أو الاستحواذ الجزئي أو الكلي على شركتها التابعة “بريق” لتقنيات الصناعات المتطورة، وذلك من قبل مستثمرين محليين وأجانب، مشيرة في بيان إفصاح أنه حتى يناقش مجلس الإدارة هذه العروض يجب أن تتحول من مجرد رغبات إلى عروض شراء مُلزمة.

فيما تعتزم الشركة طرح المرحلة الثانية من سندات التوريق بقيمة 700 مليون جنيه، ضمن سلسلة من الإصدارات المتتالية لتمويل أنشطتها التمويلية عبر منصتها للخدمات المالية غير المصرفية. وكشف حسام حسين، رئيس القطاع المالي بالشركة أن الشركة تجهز لطرح شريحة جديدة من سندات التوريق بقيمة 650-700 مليون جنيه مايو المقبل.

وكشف حازم مغازي، الرئيس التنفيذي لشركة أمان للخدمات المالية، التابعة لشركة راية، إن شركته تستهدف الوصول بمحفظتها الاستثمارية بنهاية العام الحالي إلى 700 مليون جنيه مقابل 500 مليون جنيه حاليًا، لافتًا إلى الحصول على ترخيص بمزاولة نشاط التمويل الاستهلاكي، بحسب بيان.

حققت شركات الأدوية العاملة في السوق المصري مبيعات بقيمة 19 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الجاري بزيادة 2.3% مقارنة بالفترة نفسها عام 2019. وأظهر تقرير صادر عن مؤسسة “ims” العالمية للمعلومات الصيدلانية، أن 3 شركات تجاوزت مبيعات كل منها حاجز المليار جنيه. وتصدرت “نوفارتس” السويسرية قائمة الشركات الأكثر مبيعًا بنهاية الربع الأول من العام الجاري، بمبيعات 1.2 مليار جنيه، مسجلة تراجع 2.9% مقارنة بنفس الفترة 2019 وجاءت سانوفي الفرنسية في المركز الثاني بـ1.1 مليار جنيه ونمو 11.6%..

أكدت مصادر مطلعة لموقع “أموال الغد” استهداف مجموعة مستشفيات كليوباترا الانتهاء من توقيع عقود الاستحواذ على كامل أسهم شركة ألاميدا الطبية مالكة مستشفيات دار الفؤاد والسلام الدولي بداية شهر يوليو المقبل.

قالت شركة النساجون الشرقيون للسجاد، في بيان إفصاح إن صندوق دعم الصادرات قام بتحويل مبلغ 42.86 مليون جنيه إلى النساجون الشرقيون إنترناشيونال، إلى جانب مبلغ 3.88 مليون جنيه لصالح شركة أفكو التابعة في إطار قرار وزير المالية الخاص بدعم المصدرين في ظل الظروف الراهنة.

تتوقع شركة بلتون المالية القابضة، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس، تنفيذ صفقة بيع شركة “أرباخ جرايسون” التابعة لها إلى مجموعة من المستثمرين، خلال 3 شهور مع الأخذ في الاعتبار عدم وجود متغيرات توثر على ذلك في ظل الظروف الراهنة، مؤكدة عدم تحديد قيمة الصفقة حتى الآن. التفاصيل

قال هشام عز العرب، رئيس البنك التجاري الدولي مصر، في حديث لقناة “العربية” “إن استحواذ البنك التجاري على بنك “مايفير سي آي بي بنك الكيني” يهدف لإحداث تغيير نوعي، متوقعًا معاودة النمو والتوسع في الربع الثاني من العام لأن عمليات التمويل الحالية تنصب على المشاريع القائمة، وخاصةً في قطاعات متوقفة مثل قطاع السياحة. وأضاف أن الشق الآخر من عمل البنوك يتمثل بإدارة المخاطر ومسئولية تحذير البنك من السيناريو الأسوأ واتخاذ الإجراءات المناسبة لتحوطه لما قد يكون خصوصًا من تبعات كورونا.

كشفت مصادر مصرفية رفيعة المستوى، أن مجلس النواب أضاف مادة جديدة إلى مشروع قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي المعروف باسم “قانون البنوك الجديد” والذي تقدمت به الحكومة إلى البرلمان في يناير الماضي وينتظر عرضه على الجلسة العامة للبرلمان لمناقشته الأسبوع القادم. وقالت المصادر، لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن المادة تتعلق بتنظيم آلية التظلم من قرار البنك المركزي حيث حددتها المادة بأن يكون التظلم أمام مجلس إدارة البنك المركزي خلال 30 يومًا من تاريخ نشر القرار او اخطار ذوي الشأن أو العلم اليقيني به. وأشارت إلى أن المادة الجديدة حددت 30 يومًا موعدًا أقصى لمجلس الإدارة لإصدار قراره في التظلم وذلك من تاريخ استيفاء المستندات والبيانات المطلوبة.. التفاصيل

أعلنت شركة أصول ESB للوساطة في الأوراق المالية عن الانتهاء من إتمام صفقة الاستحواذ على 10% من اسهم شركة المهندس للتأمين لصالح عميلها مجموعة بيت الخبرة للتأجير التمويلي “تكنوليس” مقابل 104 ملايين جنيه، بحسب بيان الشركة.

رجحت مذكرة بحثية صادرة عن قطاع البحوث بشركة نعيم القابضة أن يصب قرار الحكومة المصرية بإعادة فتح تراخيص مرور السيارات الجديدة اعتبارًا من الأحد المقبل في عودة مبيعات شركة جي بي أوتو من السيارات الملاكي والتي تُشكل نحو 30% من الإيرادات المجمعة، مشيرة إلى الشركة تعمل حاليًا على تطبيق سياسة حازمة لخفض التكاليف، بداية من أبريل 2020، على خلفية أزمة انتشار فيروس كورونا، مع تجميدها كل الخطط المتعلقة بالنفقات الرأسمالية.

 إنفوجراف

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس اجتماعًا لمتابعة موقف توصيل المرافق للمناطق والمجمعات الصناعية، بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس مجدي غازي، رئيس هيئة التنمية الصناعية، وقالت جامع في بيان إن نسب الإنجاز بالمجمعات الصناعية الصغيرة والمتوسطة والبالغ عددها 13 مجمعًا وصلت إلى 88%، موضحة أن معدلات الإنجاز في توصيل المرافق الداخلية بلغت مراحل متقدمة، فيما سيتم التركيز على توصيل المرافق الخارجية خلال هذه المرحلة.

بينما تبحث وزارة التجارة والصناعة توفير مدخلات إنتاج مصرية لتلبية احتياجات الصناعة الوطنية خلال الفترة المقبلة. وقالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إن الدولة تولي اهتمامًا غير مسبوق بتعميق التصنيع المحلي وتوفير مدخلات إنتاج مصرية تفي باحتياجات الصناعة الوطنية وتسهم في توفير العملة الصعبة والحد من الواردات. وعقدت الوزيرة اجتماعًا مع عدد من أعضاء غرفتي الصناعات الهندسية والملابس الجاهزة باتحاد الصناعات، حيث تم استعراض توطين عدد من الصناعات المصرية بالسوق المصري وتحقيق التكامل بين سلاسل التوريد المصرية لتوفير مدخلات الانتاج اللازمة للصناعة. التفاصيل

قال الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، أمس، إن الوزارة ستفتح يوم الأحد المقبل باب التسجيل إلكترونيًا لحجز 1061 وحدة سكنية بالدورين الأرضي والأخير بمشروع دار مصر في 5 مدن جديدة، فضلًا عن فتح التسجيل أيضًا لحجز 2662 وحدة سكنية بنفس الدورين بمشروع سكن مصر في 8 مدن جديدة.

وفي سياق آخر، أكد الجزار أن الوزارة تعمل حاليًا بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية لوضع خطة متكاملة تضمن تحقيق الاستغلال الأمثل لأراضي الساحل الشمالي الغربي، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة، ورئيس هيئة تعاونيات البناء والإسكان، ورئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني، ونائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات، والمستشار الفني لوزير الإسكان.

وأعلن محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، عن بدء جميع المحافظات في إصدار قرارات إيقاف تراخيص البناء الجديدة لمدة 6 أشهر، خاصةً في عواصم المحافظات والأماكن ذات الكثافات السكانية العالية، لتخفيف الضغط على المرافق العامة للدولة واستيعاب الطرق لانتظار السيارات، بحسب بيان الوزارة.

تراجعت قيمة صادرات مصر من الملابس الجاهزة خلال الربع الأول من العام الجاري بقيمة 34 مليون دولار، لتبلغ 372 مليون دولار مقابل 406 ملايين دولار خلال الربع الأول من 2019، وفقًا لتقرير المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية. التفاصيل

ذكر بيان لشركة أتون ريسورسز الكندية، أنه تم منحها تمديدًا لمدة 3 سنوات لفترة الاستكشاف النهائية لرخصة عملها الحالية في امتياز أبو مروات، بما يسمح لها بالاستمرار في أعمال التنقيب في الامتياز أثناء انتظار الانتهاء من اللوائح النهائية والتعديلات على قوانين التعدين في مصر، علمًا بأن الشركة حصلت على رخصة استخراج الذهب بالسوق المصرية في فبراير الماضي. وفي فبراير الماضي، أعلنت “أتون” حصولها على رخصة لاستخراج الذهب بمصر.

 كشف محمود منتصر، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لبنك الاستثمار القومي، عن طرح البنك 3 شهادات استثمار جديد، اليوم الأربعاء، عبر فروع البنك الأهلي المصري، تنقسم بين إثنين بمجموعة (ب) للأفراد، الأولى ستكون بأجل عامين وعائد 14% ربع سنوي، والثانية بأجل 3 سنوات تمنح عائد 12.5% دورية صرف ربع سنوية، فيما تخصص المجموعة (د) للأشخاص الاعتبارية بأجل 3 سنوات وتمنح عائد 11.25% يصرف ربع سنويا، وفقًا لبوابة حابي.

قالت شركة بالم هيلز للتعمير، إنها استخدمت حوالي 711 مليون جنيه من متحصلات اكتتاب زيادة رأس المال التي قامت بها نهاية نوفمبر 2018. وأضافت الشركة في بيان للبورصة المصرية، أمس، أنه تم صرف 313 مليون جنيه لتطوير مشروع بادية غرب القاهرة على مساحة 3 آلاف فدان، و50 مليون جنيه لتطوير مشروع تجاري سكني غرب القاهرة على مساحة 205 أفدنة، و248 مليون جنيه لتطوير مشروع الكراون غرب القاهرة على مساحة 190 فدانًا. التفاصيل

تراجع معدل البطالة في مصر بنسبة 20.2 % خلال العام الماضي 2019، ليصل إلى 7.9% مقابل 9.9% خلال عام 2018، وفقا للنشرة السنوية التي أصدرها الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء لناتج بحث القوى العاملة. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

بلتون 28 ابريل

اقتصاد الخليج

قال “هلال المري” مدير دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، إن الإمارة تأمل أن تستأنف استقبال السياح في شهر يوليو المقبل، بعد توقّف توافدهم في مارس الماضي نتيجة انتشار وباء كورونا عالميًا. وأضاف المري في مقابلة مع وكالة بلومبرج، أن معاودة استقبال السياح سيكون تدريجيًا، وقد يتأجّل حتى شهر سبتمبر 2020، تبعًا للاتجاهات العالمية في هذا السياق، حيث لا تزال العديد من الدول مغلقة، لذا سيكون هناك مناقشات ثنائية.. التفاصيل

عربي ودولي

تراجعت أرباح بنك “HSBC” البريطاني خلال الربع الأول من العام الجاري 2020، متأثرة بزيادة الخسائر الائتمانية، والذي كان لانتشار فيروس كورونا تأثير سلبي مباشر عليها، إضافة إلى تراجع أسعار النفط، وأوضح البنك في بيان، أن الأرباح المسجلة قبل الضريبة انخفضت بنسبة 48 %، لتصل إلى 3.2 مليار دولار، بضغط من تراجع مستويات الائتمان المتوقعة، وانخفاض الإيرادات. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية