النشرة البريدية

“خطة النواب” تقر زيادة ضريبة الدمغة على البورصة إلى 0.75 في الألف.. مناقشة موقف الدفعة الثانية من قرض “النقد الدولي” يونيو المقبل

مصر المقاصة

أهم العناوين

“مصر المقاصة” تجري انتخابات رئاسة مجلس الإدارة خلال شهرين

رئيس بعثة صندوق النقد بمصر: 1% سعر الفائدة على القرض بأجل سداد 5 سنوات

تأهيل 8 شركات وتحالفات لمناقصة الإشراف على “مونوريل” العاصمة الإدارية

تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص لإطلاق كتالوج إلكتروني للمنتجات المصرية

ماذا دار في لقاء رئيس الوزراء مع المستثمرين ورجال الأعمال؟

الزراعة الأمريكية : ارتفاع مخزون الذرة المصرية 16.4%

“الصحة”: 347 إصابة جديدة بـ”كورونا” و11 وفاة

السعودية تفرض حظر تجول كاملًا في عيد الفطر

“فيتش”: حالات التعثر السيادي ستقفز لمستوى قياسي في 2020

 القصة الرئيسية

“خطة النواب” تقر زيادة ضريبة الدمغة على البورصة إلى 0.75 في الألف

رفعت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب ضريبة الدمغة على التعاملات في البورصة المصرية ضمن مشروع قانون مقدم من مجلس الوزراء ومن المقرر مناقشتها في الجلسة العامة لمجلس النواب يوم الأحد المقبل.

وأبقت اللجنة في اجتماعها، أمس، على تطبيق الضريبة على التعاملات في ذات الجلسة ضمن مناقشات مشروع القانون بتعديلات الضريبة على التعاملات وتخفيضها من 1.5 في الألف إلى 0.5 في الألف فقط على المقيمين، وإلغاء مقترح إعفاء تعاملات الـ”same day trading” من الضريبة. التفاصيل

وقال ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة أجرت تعديلات على مشروع قانون بتعديل ضريبة الدمغة المقدم من الحكومة بزيادة تعاملات الضريبة لتصبح 0.75 في الألف بالنسبة للشخص المقيم على عمليات البيع والشراء بدلًا من 0.5 في الألف بالمشروع المقدم من الحكومة لتكون الأسعار متقاربة بين كل من الشخص المقيم وغير المقيم.

وأضاف عمر، أن الشخص غير المقيم سيخضع إلى ضريبة دمغة بواقع 1.25 في الألف لعمليات البيع والشراء، كما أجريت تعديلات بإلغاء البند الخاص بعدم سريان ضريبة الدمغة على التعاملات الشراء والبيع التي تتم في نفس اليوم بحيث ستكون جميع التعاملات خاضعة للضريبة مما يحد من عمليات المضاربة.

وأوضح عمر، أن اللجنة وافقت على تعديل ضريبة الدخل بالنسبة لشركات قطاع الأعمال العام وتم إقرار إعفاء الأرباح الرأسمالية لشركات قطاع الأعمال الناتجة عن تسويات مديونيات بالشركات أو التي تمتلك الدولة 51% من رأسمالها وذلك في إطار تسويات البنوك وغيرها من الشركات الدائنة مقابل نقل ملكية أو بعض أراضيها يكون الإعفاء في حدود ما تمتلكه الدولة بهذه الشركات.

قال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية، إن قرار لجنة خطة والموازنة إذا تم إصداره رسميًا سيخفض الإيراد المتوقع من الضرائب على التعاملات بالبورصة، خاصة وأن توقعات جميع أطراف السوق كانت إما إلغاء الضريبة أو تخفيضها إلى 0.5 في الألف على المصريين، على أن تحل محلها ضريبة الأرباح الرأسمالية، وأن ذلك لن يؤثر على حركة التداولات بالسلب، ولا يوجد داعي لزيادتها إلى 0.75 في الألف حاليًا.

أهم الأخبار

قال مصدر مسئول بالبنك المركزي المصري إن مصر تسلمت مبلغ 2.77 مليار دولار قيمة التمويل السريع الذي حصلت عليه مصر من صندوق النقد الدولي لدعم جهودها في مواجهة تفشي فيروس كورونا المستجد. وقال المصدر في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن القرض يمثل حزمة “أداة التمويل السريع” التي حصلت عليها مصر من الصندوق، فيما يتبقى الحزمة الثانية والتي تمثل برنامج الاستعداد الائتماني ولا يزال يجري التفاوض عليه مع صندوق النقد الدولي، وينتظر مناقشته من قبل المجلس التنفيذي للصندوق في يونيو المقبل.. التفاصيل

من جانبها قالت اوما راما كريشنان، رئيسة بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، إن سعر الفائدة على القرض الذي حصلت عليه مصر بقيمة 2.77 مليار دولار، تبلغ 1% بأجل سداد 5 سنوات، وأضافت للإعلامي شريف عامر، على فضائية ام بي سي مصر، انه تم صرف القرض لمصر دفعة واحدة وبدون اي اشتراطات او مراجعات.التفاصيل

التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، عددًا من المستثمرين وممثلي الشركات العالمية، من أجل فتح النقاش والحوار حول التداعيات السلبية لجائحة “كورونا” المستجد على الاقتصاد المصري، وطرق التحرك بعد زوال هذه الأزمة وتحويل المحنة إلى منحة. وحضر اللقاء كل المهندسة راندة المنشاوي، مساعد أول رئيس مجلس الوزراء، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار والمناطق الحرة، وأحمد مجدي، المدير التنفيذي لشركة “سوميتومو”، وأشرف بكري، المدير التنفيذي لشركة “يونيليفير”، وضياء الدين يحيي، المدير الإقليمي لشركة ماجد الفطيم، والدكتور “هيرفيه ماجدييه”، المدير التنفيذي للتجزئة بالشركة، ووليد شتا الرئيس الإقليمي ( مصر وشمال إفريقيا) لشركة “شنايدر إليكتريك”، وشريف عبدالفتاح، نائب رئيس مجلس إدارة شركة “شنايدر”.. التفاصيل

 وخلال اللقاء كشف مسئولو شركة يونيليفر عن استهداف الوصول بصادرات الشركة من مصر إلى نحو مليار دولار خلال الـ 5سنوات المقبلة، بعد أن سجلت 200 مليون دولار في 2018.

كما أعرب مسئولو شركة سوميتومو ايجيبت عن عزم الشركة إنشاء مصنع جديد بعد 6 أشهر بمدينة العاشر من رمضان لإنتاج الضفائر الإلكترونية للسيارات وسيتم تصدير إنتاجه إلى أوروبا، باستثمارات قدرها 4 مليارات جنيه ويوفر 3500 فرصة عمل.

تأهلت 8 شركات لمناقصة الإشراف على مشروع “مونوريل” العاصمة الإدارية، وقامت الهيئة القومية للأنفاق بدعوتهم للتقديم في المناقصة الخاصة بأعمال إدارة مشروع ومراجعة التصميم والإشراف على مونوريل العاصمة الإدارية ومدينة 6 أكتوبر. وتضمنت قائمة الشركات شركة إيجاس ريل Egis Rail وWSP وتحالف setec وenser وitalferr وشركة سيسترا SYSTRA وتحالف NET Engineering Spa  وRINA SPA وspiekermann gmbh. وضمت القائمة تحالف Hill International وHJI Group وشركة “SWISS – German” وتحالف دار الهندسة ويضم Lea وElliot.

وقعت وزارة قطاع الأعمال العام، بروتوكول تعاون مع اتحاد الصناعات المصرية والاتحاد العام للغرف التجارية، لتنفيذ أول كتالوج إلكتروني للمنتجات المصرية ومدخلاتها من مستلزمات الإنتاج. وقال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، إن تلك الخطوة تعد تجسيدًا عمليًا للشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص في كافة المجالات، ضمن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي للنهوض بالاقتصاد.

أعلنت شركة أورا ديفلوبرز أمس توقيع عقد مع شركة أوراسكوم للإنشاءات لتنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ZED الشيخ زايد خلال حفل توقيع بحضور المهندس نجيب ساويرس، الرئيس التنفيذي لأورا العالمية ورئيس مجلس إدارة شركة أورا ديفلوبرز، وأسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم للإنشاءات. فضلًا عن توقيع اتفاقية قرض بقيمة مليار جنيه مع بنك مصر وذلك لتمويل تطوير ZED الشيخ زايد، ويمثل هذا التوقيع أول اتفاقية تمويل لشركة أورا ديفلوبرز للانتهاء من المرحلة الأولى من المشروع. وقال نجيب ساويرس الرئيس التنفيذي لشركة أورا العالمية، إنه بعد الانتهاء من المخطط الرئيسي والتصميم المعماري الذي طورته شركة “WATG” الدولية، اخترنا التعاون مع شركة أوراسكوم للإنشاءات في مشروعنا الأول لتزويد عملائنا بجودة عالمية، وضمان التسليم في الوقت المحدد. التفاصيل

تعتزم شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي إجراء انتخابات لرئاسة مجلس إدارة الشركة خلال شهرين بعد عقد جمعيتها العمومية، فيما تولى “طارق عبدالباري” مهام القائم برئاسة مجلس الإدارة لحين إجراء الانتخابات. وكشف طارق عبدالباري العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة، عن فتح باب الترشح لانتخابات رئاسة مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي خلال شهرين بعد عقد الجمعية العمومية للشركة المقرر عقدها خلال مايو الجاري. وأضاف عبدالباري أنه يتولى مهام القائم بمجلس إدارة الشركة حتى إجراء الانتخابات، مشيرًا إلى أن الانتخابات ستكون متاحة أمام جميع أطراف السوق بالتقدم للترشح.

يوضح النمو الطفيف لواردات خامات الأعلاف على مدار السنوات الأخيرة، الوضع الحالي للصناعة. وتشير توقعات نمو واردات الخامات للعام الحالي إلى 1% فقط، بعكس النمو المتسارع لاستثمارات القطاع وقدرات الطواحين، باعتبار أن الصناعة تعتمد على الواردات بنسبة 80%، مع ثبات مساحات الزراعة المحلية. ورغم ذلك لا تزال مصر في المرتبة السادسة على قائمة مستوردي الذرة حوال العام، والثالثة على قائمة مستوردي فول الصويا، كلاهما من حيث القيمة.

أكد السودان أن موقفه ثابت بشأن أهمية التوصل لاتفاق ثلاثي بين الخرطوم واديس أبابا والقاهرة، قبل بدء المرحلة الأولى الملء سد النهضة والمتوقع في يوليو المقبل، ورفضت عرضاً من اثيوبيا للتوقيع على اتفاق ثنائي بينهما حول سد النهضة،وقالت وكالة الأنباء السودانية اليوم الثلاثاء، إنه لا يمكن الموافقة على توقيع اي إتفاق جزئي للمرحلة الأولى، نظرا لوجود جوانب فنية و قانونية يجب تضمينها في الإتفاق، ومن ضمنها آلية التنسيق وتبادل البيانات وسلامة السد و الآثار البيئية و الإجتماعية..التفاصيل

انفوجراف 

تطورات كورونا

أعلنت وزارة الصحة، أمس، عن تسجيل 347 حالة إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد، ووفاة 11 حالة جديدة. وقالت 154الوزارة إن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بالفيروس 10093 حالة من ضمنهم 2326 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و544 حالة وفاة. التفاصيل

قرر مجلس القضاء الأعلى عودة العمل لمحكمة النقض ومحاكم الاستئناف العالي والمحاكم الابتدائية والمتخصصة، اعتبارًا من السبت المقبل الموافق 16 مايو الجاري، بحسب بيان أمس.

أكد محمد فرج، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات المصرفية بالبنك التجاري الدولي، إن عدد المعاملات البنكية الإلكترونية ارتفع بنسبة 24% في شهر مارس الماضي، مقارنة بشهر فبراير السابق له، ووصل عدد المشتركين في الخدمة إلى 650 ألف عميل، في ظل زيادة الإقبال على الاشتراك في خدمة الإنترنت والموبايل بانكنج في إطار الوقاية من فيروس كورونا، بحسب موقع مصراوي.

وفي سياق متصل، صرح إبراهيم العربي، رئيس اتحاد الغرف التجارية، لموقع “مصراوي” بأن أزمة كورونا، جعلت التحول للتجارة الإلكترونية ضرورة ملحة من خلال منصة لعرض المنتجات، جاء ذلك على هامش توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة قطاع الأعمال العام لمساعدة الشركات الأعضاء في الغرف على بيع منتجاتها إلكترونيًا عبر التفاوض مع شركة مايكروسوفت، لتقديم هذه الخدمة، سواء للتجارة الداخلية أو التصدير.

فيما تترقب شعبة الأوراق المالية باتحاد الغرف التجارية، تفعيل هيئة الرقابة المالية إجراءات مقترح منح قروض ميسرة لشركات السمسرة من صندوق حماية المستثمر لمساعدة الشركات في مواجهة الأزمة الراهنة، حسبما صرح عوني عبد العزيز، رئيس الشعبة لموقع أموال الغد.

قال ماجد جورج، رئيس المجلس التصديري للمستلزمات الطبية، لموقع “مصراوي” إن جائحة كورونا أثرت سلبًا على مبيعات القطاع في مصر، على عكس توقعاتهم حيث شهد حجم الصادرات هبوطًا كبيرًا، إثر قرار الحكومة بوقف تصدير الكحول وتحديد التسعيرة الجبرية للمنتجات.

تلقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خطابًا من أحمد صبور، الرئيس التنفيذي لشركة الأهلي صبور، يفيد بتعاون الشركة مع صندوق تحيا مصر من أجل شراء مجموعة من أجهزة التنفس الصناعي وعدد 75 ألف مجموعة اختبار للكشف عن الإصابة بالفيروس بقيمة 4,5 مليون جنيه.

وتسببت قيود التنقل عالميًا في إلغاء البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك” سلسلة الفعاليات التي كان يعتزم عقدها ضمن مؤتمره السنوي العام في مدينة شرم الشيخ، والاكتفاء بعقد اجتماع للمساهمين بالبنك عن بُعد، بحسب بيان.

أعلنت اقتصادية دبي، أمس، السماح بعودة ساعات العمل إلى طبيعتها بعد انتهاء شهر رمضان، على أن يتم مواصلة العمل بذات الإجراءات الاحترازية والوقائية طوال الشهر. وأفادت اقتصادية دبي في تعميم صادر بشأن عودة الأنشطة، بضرورة الالتزام بتواجد نسبة 30% فقط من موظفي الشركات، والحفاظ على مسافة 30% أيضًا بين المساحات المشتركة وداخل المباني المكتبية، والسماح للأشخاص المتواجدين في المصاعد بسعة لا تزيد عن 30%.. التفاصيل

بينما قالت وزارة الداخلية السعودية في بيان أمس إن المملكة ستفرض حظرًا للتجوال على مدار 24 ساعة بأنحاء البلاد خلال عطلة عيد الفطر التي تستمر خمسة أيام، وذلك لمكافحة انتشار فيروس كورونا.

ولا تزال الصحف العالمية تسلط الأضواء على قطاع الغاز ومدى تأثره بتداعيات فيروس “كورونا”، فقبل بضعة أشهر، كانت عدة دول في الشرق الأوسط، تضع حجر الأساس في شراكة طاقة تحمل في طياتها إمكانات تعاون اقتصادي بين الجيران الذين انتشرت بينهم العداوة في السابق. وشرعت مصر، في إعادة تشغيل محطتين لتصدير الغاز، مما ساهم في جذب الاستثمارات الأجنبية التي تشتد الحاجة إليها وفتح المسار أمام الغاز للتوجه إلى أوروبا. وأوضحت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، أن لبنان كان يستعد لحفر أول بئر للغاز بعد أعوام من التأجيل، وانضم ممثلون فلسطينيون إلى منتدى إقليمي مع مسئولين من إسرائيل ودول أخرى لرفع صادرات الطاقة إلى أوروبا، ولكن جائحة فيروس كورونا عطلت تلك الجهود بشكل مفاجئ، مما أجل عمليات الاستكشاف والتصدير. 

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، أن تؤدي الصدمة الاقتصادية الناجمة عن جائحة فيروس كورونا، وانهيار أسعار النفط، إلى تخلف عدد قياسي من الدول المقترضة عن سداد ديونها خلال العام الجاري 2020. وقالت “فيتش”، وهي واحدة من وكالات التصنيف الائتماني الكبرى الثلاث، في تقرير صدر أمس، إنها خفضت التصنيفات الائتمانية لعدد لم يسبق له مثيل من الدول بلغ 29 دولة في الشهور الأربعة الأولى من 2020، وفقًا لوكالة رويترز.. التفاصيل

أدى تحطم وضعف ثقة المستثمرين حول العالم في استراتيجيات الاستثمار الأساسية، إلى التحول صوب الاستثمار في الأصول الخاصة البديلة الأقل سيولة، ولكنهم بذلك يتدافعون إلى قلب الركود المتعمق. وتروج شركات إدارة الأصول مثل “فييرا كابيتال”، وذراع إدارة الأصول في “جي بي مورجان” لمميزات الاستثمار المباشر والعقارات والبنية التحتية في أعقاب الانهيار العام في الأسواق في مارس. ولكن وكالة أنباء “بلومبرج” تقول إن هذه الاستثمارات هي التي تشعر حاليا بالوطأة الكاملة للأزمة الاقتصادية الناتجة عن إغلاق الاقتصادات وحبس أغلب سكان العالم لاحتواء تفشي فيروس كورونا.. التفاصيل

تخطط النرويج لسحب رقم قياسي بقيمة 382 مليار كرونة (37 مليار دولار) من صندوق المعاشات ، الذي يعد الصندوق السيادي النرويجي ، وهو الأكبر في العالم، على الشروع في بيع أصول تاريخية لتوليد النقد، لمواجهة تداعيات أزمة جائحة كورونا وانهيار أسعار النفط.التفاصيل

فيديو اليوم

وجهت وزارة الصحة الشكر لعدد كبير من رجال الأعمال والشركات وكذلك عدد من الفنانين، بعد تقديمهم تبرعات مادية وعينية لدعم جهود الوزاةر في مواجهة فيروس كورونا.. تعرف عليهم.

نتابع
قالت وزارة التموين، أمس، إنها اشترت 2.1 مليون طن من القمح المحلي من المزارعين منذ بداية موسم الحصاد، وتسعى لشراء حوالي 3.6 مليون طن خلال الموسم، حسبما أفادت رويترز.

فيما قالت وكالة أنباء “بلومبرج” إن شراء مصر 2.1 مليار طن من القمح المحلي منذ بدء الموسم في منتصف أبريل يعني أنها رفعت مشترياتها بنسبة 30% عن نفس الفترة العام الماضي، كما تعرض الحكومة على المزارعين أسعار أعلى. وقالت وزارة التموين في استجابة مكتوبة على أسئلة “بلومبرج”: “تركز الدولة على تأمين السلع الأساسية خاصة القمح.. واتخذنا تدابير لتشجيع المزارعين على بيع المزيد من القمح للحكومة لتعزيز المخزون الاحتياطي”.

تراجعت صادرات مصر من الأثاث خلال الربع الأول من 2020 بنحو 24%، لتسجل 58 مليون دولار مقابل 76 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بحسب بيانات المجلس التصديري المصري للأثاث.

كشف خليل البواب، الرئيس التنفيذي المشارك والعضو المنتدب لشركة مصر المالية للاستثمارات- الذراع الاستثمارية لبنك مصر، لموقع “أموال الغد” عن حصول شركته على رخصة الوساطة في السندات بالإضافة الى رخصة الترويج وتغطية الاكتتابات في إطار خطة التحول لبنك استثمار متكامل.

وقعت شركة السويدي للتجارة والتوزيع التابعة لشركة السويدي إليكتريك عقد بقيمة 209 ملايين جنيه لإنشاء محطة محولات اللاهون جهد 220/22/200 ك.ف بمحافظة الفيوم، وفقًا لبيان الإفصاح.

أفصحت شركة القاهرة للدواجن عن إتمام بيع الأسهم المملوكة لها في الشركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز إلى شركة كايرو ثري إيه الدولية للصناعات، والبالغ عددها 13.65 مليون سهم بواقع 8.61 جنيه للسهم.

نقل موقع “موال الغد” عن مصادر مطلعة إن شركة أورينت للتأمين التكافلي  مصر نجحت في تجديد وثيقة التأمين على أصول وفروع بنك كريد أجريكول ضد أخطار الحريق والسطو والأخطار الإضافية، بعد منافسة مع شركة جي أي جي للتأمين – مصر، بإجمالي قيمة 2.7 مليار جنيه.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على نشر مشروع عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة سيكا مصر لكيماويات مواد البناء والخاص بشراء حتى 119 مليون سهم تمثل نسبة 100% من أسهم رأسمال الحديثة للمواد العازلة – مودرن بيتومود، وتم تحديد سعر عرض الشراء بـ 3.79 جنيه للسهم في حالة عرض عدد من الأسهم يقل أو يساوي 95% من الأسهم، أو 3.91 جنيه للسهم الواحد في حال عرض عدد من الأسهم يزيد على 95% من الأسهم.

تراجع صافي أرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية بنسبة 33.5% خلال الربع الأول من العام الجاري، لتسجل 83.07 مليون جنيه، مقابل 124.93 مليون جنيه بالربع المقارن من عام 2019، وفقًا لبيان الشركة.

تستهدف شركة إيديتا للصناعات الغذائية السير في خطتها للتوسعات الأساسية فقط بعد انتشار فيروس “كورونا” المستجد، حيث تستهدف التوسع في شبكات التوزيع بإضافة 200 شاحنة جديدة خلال العام الجاري، فضلًا عن افتتاح مصنع المغرب ودخول قطاع البسكويت بنهاية العام الجاري. وقالت منة شمس الدين، رئيس علاقات المستثمرين بشركة إيديتا للصناعات الغذائية، إن الشركة تسير في خطتها التوسعية في إطار التوسعات الأساسية المقررة، لافتة إلى الانتهاء من افتتاح مصنع المغرب بنهاية العام الجاري. وأضافت شمس الدين أن الشركة تعمل على إضافة حوالي 200 شاحنة توزيع جديدة خلال العام الجاري في نطاق التوسع بشبكة التوزيع الخاصة بالشركة.

كما انخفض صافي ربح شركة الشمس بيراميدز للفنادق والمنشآت السياحية إلى 256.2 ألف دولار بالربع الأول من العام الجاري، مقابل 645.63 ألف دولار بالفترة المماثلة من 2019، مسجلة تراجع قدره 60.3%.

حصلت شركة بريمور المتخصصة في التجارة الإلكترونية، وحلول التوزيع على جولة تمويليلة بقيمة 3.5 ملايين دولار من مؤسسات ديستربيوتيك، وفيجن فينشرز، و500 ستارت آب، وفلات 6 لابز، وذلك بعد عام واحد من حصول الشركة على التمويل التأسيسي بقيمة 800 ألف دولار في 2019، وفقًا لموقع أموال الغد.

وافقت لجنة الخطة والموازنة في البرلمان خلال اجتماعها أمس على مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن مد مدة إيقاف العمل بأحكام قانون ضريبة الأطيان الزراعية لمدة عامين آخرين، لزيادة الإنتاج الزراعي وتخفيف الأعباء عن كاهل العاملين في المجال، بحسب صحيفة المال.

قال وزير قطاع الأعمال العام هشام توفيق إن مشروع القانون المقدم من الحكومة بشأن تعديل بعض أحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام رقم 203 لسنة 1991 يضع شروطًا جديدة لتأسيس الشركات وضوابط محددة للتعامل مع الشركات الخاسرة. جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، أمس الثلاثاء، برئاسة النائب أحمد سمير، رئيس اللجنة، لاستكمال مناقشة مشروع القانون. التفاصيل

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة “أرامكو” عملاق النفط السعودي، عن انخفاض صافي أرباح الربع الأول من العام الجاري 2020 بعد الزكاة والضريبة بنسبة 25% ليصل إلى 62.48 مليار ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال)، مقابل 83.29 مليار ريال لنفس الفترة من العام الماضي، فيما قررت “أرامكو” توزيع أرباح نقدية على المساهمين بقيمة 70.3 مليار ريال عن الربع الأول من عام 2020. التفاصيل

عربي ودولي

أعلنت الحكومة اللبنانية، امس الثلاثاء، فرض حظرا شاملا لمدة 4 أيام، اعتبارا من غد الأربعاء، وذلك بعد عودة الإصابات بفيروس كورونا “كوفيد-19” إلى الارتفاع.التفاصيل

قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أمس، إن الهند ستقدم 20 تريليون روبية (266 مليار دولار) في إجراءات مالية ونقدية لدعم اقتصادها الذي تضرر بشدة من أسابيع من العزل العام لمكافحة فيروس كورونا المستجد.

سجل الريال الإيراني أدنى مستوى له مقابل الدولار الأمريكي منذ سبتمبر 2018 في السوق غير الرسمية، أمس، حسبما أفاد موقع على الإنترنت متخصص في النقد الأجنبي، وسط تدهور في الوضع الاقتصادي ناجم عن عقوبات أمريكية صارمة وقيود لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد، بحسب وكالة “رويترز”.

الأكثر مشاهدة

خسائر حادة تضرب مؤشرات الأسهم الأمريكية بقيادة آبل وأمازون وفيسبوك 

تكبدت مؤشرات الأسهم الأمريكية، خسائر حادة، خلال جلسة تداولات اليوم...

“أونكتاد”: الأجانب يسحبون استثماراتهم بوتيرة غير مسبوقة من أوروبا بالنصف الأول

قالت منظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد)، إن النصف...

منطقة إعلانية