النشرة البريدية

مصر تستقبل استثمارات أجنبية بـ3 مليارات دولار في شهر.. كومرز بنك: أسعار الذهب ستواصل الارتفاع

صندوق النقد

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مصادر: مبادرة دعم المنتج المحلي لن تقل عن عامين

“الأهلي المصري” يتفاوض لاقتراض 800 مليون يورو من “الاستثمار الأوروبي”

“العربي الإفريقي” يستحوذ على 12.25% من “بالم هيلز” بـ 544 مليون جنيه

“القابضة للطيران” تخاطب “المالية” للحصول على ضمانة لقرض بـ3 مليارات جنيه

تأسيس 1672 شركة برؤوس أموال 8 مليارات جنيه في شهر

الاتحاد الأوروبي يلوح بعقوبات ضد تركيا بعد بدء التنقيب في شرق المتوسط

 القصة الرئيسية

مصر تستقبل 3 مليارات دولار استثمارات أجنبية غير مباشرة في شهر

كشف مصدر مصرفي مسئول، أن صناديق الاستثمار والمؤسسات الدولية ضخت استثمارات جديدة تقدر بنحو 3 مليارات دولار بالسوق المصرية خلال شهر، بينها قرابة مليار دولار في آخر يومين فقط، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف، أن السوق المصرية اجتذبت نحو 592 مليون دولار استثمارات جديدة من صناديق ومحافظ دولية يوم الخميس الماضي فقط، وهو أعلى مستوى يومي منذ أزمة فيروس كورونا، بينما استقبلت السوق المصرية أمس الأول الأحد نحو 367 مليون دولار.

وأكد أن زيادة تدفقات استثمارات الأجانب إلى السوق المصرية، تعكس الثقة من قبل المؤسسات وصناديق الاستثمار الدولية في السياسات الاقتصادية والنقدية للدولة.

وأشار إلى أن المحافظ الدولية، عادت بقوة كبيرة إلى السوق المصرية، ثقة في قوة ومستقبل الاقتصاد، وفي ضوء الرؤية الإيجابية من قبل مؤسسات التقييم الدولية والمؤسسات الكبرى في العالم مثل صندوق النقد والبنك الدوليين، منوها بأن هذه الأرقام تؤكد أن مصر باتت هي الوجهة الأفضل للاستثمار أمام الصناديق الدولية بين جميع الأسواق الناشئة.

يشار إلى أن مصر، استقبلت تدفقات نقدية خلال الفترة الماضية من صندوق النقد الدولي والسوق الدولية تقدر بنحو 10 مليارات دولار، موزعة بين 4.8 مليار دولار من صندوق النقد الدولي، تمثل 2.8 مليار دولار حزمة أداة التمويل السريع، وملياري دولار الدفعة الأولى من اتفاق الاستعداد الائتماني البالغ قيمته 5.2 مليار دولار، إضافة إلى 5 مليارات دولار من سوق السندات الدولية.

كان صندوق النقد الدولي، قال في تقرير له قبل يومين، إن مصر اعتمدت منهجًا استباقيًا للحد من تداعيات فيروس كورونا، مؤكدًا أنها كانت واحدة من أسرع الأسواق الناشئة نموًا قبل ظهور الفيروس، حيث أسهم برنامج الإصلاح في تعزيز صلابة الاقتصاد، وأدى إلى ارتفاع الاحتياطي النقدي لمستوى يتخطى معايير الكفاية الدولية للاحتياطيات المتبعة من قبل المؤسسات الدولية، ولكن الاضطرابات التي أسفرت عنها الجائحة أثرت على وتيرة الإصلاحات الاقتصادية.

أهم الأخبار

خفّض صندوق النقد الدولي في تقرير حديث صدر أمس، توقعاته لنمو اقتصادات منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مرة أخرى لتتراجع إلى أدنى مستوياتها منذ 50 عامًا. وتوقع الصندوق في تقرير “التوقعات الاقتصادية لمنطقة الشرق الأوسط ووسط آسيا”، انكماش اقتصادات الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 5.7% في 2020، على أن تعاود الارتفاع بنسبة 3.4% في 2021. وانخفضت توقعات الصندوق الجديدة الخاصة بـ2020 بنسبة 2.4% عن توقّعاته في تقرير صدر في أبريل الماضي.. التفاصيل

من جانبه شرح جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، أسباب توقع صندوق النقد الدولي تحقيق مصر نموًا اقتصاديًا إيجابيًا خلال العام الجاري بمقدار 2% مقابل انكماش بقية دول المنطقة، إذ أوضح لموقع “مصراوي” خلال مؤتمر إلكتروني للصندوق أمس أن السنة المالية في مصر تبدأ في يوليو، ما يعني أن الربع الأخير فقط هو الذي تأثر بتداعيات فيروس كورونا.

سجل سعر شراء الدولار بالبنك المركزي المصري، أمس 15.92 جنيه مقابل 15.94 جنيه خلال تعاملات أمس الأول، كما سجل سعر البيع 16.02 جنيه مقابل 16.04 جنيه. وانخفض سعر العملة الأمريكية في بنكي الأهلي المصري ومصر بواقع 3 قروش خلال التعاملات، حيث سجل سعر الشراء 15.92 جنيه مقابل 15.95 جنيه وسجل سعر البيع 16.02 جنيها مقابل 16.05 جنيه. التفاصيل

قال الطيار محمد رشدي زكريا، رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، إن الشركة خاطبت وزارة المالية للحصول على ضمانة حكومية بقيمة 3 مليارات جنيه للحصول على قرض من بنكي الأهلي ومصر بذات القيمة. وأضاف زكريا في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن الوزارة لم ترسل حتى اللحظة إفادتها الرسمية بالموافقة على الضمانة إلى الشركة القابضة لمصر للطيران، كما لم ينته كل من البنك الأهلي ومصر من تحديد الأجل الزمني للقرض والفائدة عليه ويجرى الاتفاق عليها حاليًا. ويهدف القرض الجديد إلى سداد أقساط القروض الخارجية المستحقة على الشركة في ظل خسائر الإيرادات الناتجة عن فيروس كورونا.

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن مبادرة دعم المنتج المحلي التي أطلقتها الحكومة لتشجيع النمو الاستهلاكي ودعم الصناعة الوطنية ستستمر لمدة طويلة لن تقل عن عامين. وأضافت المصادر أن الموقع الإلكتروني الذى سيجرى تدشينه للمبادرة سيتبع وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية وستكون قائمة السلع التي سيجرى اختيارها في الدخول لهذه المبادرة مفتوحة وليست مغلقة. وأشارت المصادر إلى أنه جار دراسة السلع لتحديد عدد السلعة التي سيبدأ بها كل مرحلة تطبيقه بالتنسيق مع وزارة المالية لمعرفة قيم الدعم الممنوح على أن يتم تفعيلها خلال فترة وجيزة. وأوضحت المصادر أنه سيجرى العمل مع البنك المركزي والبنوك على وضع سعر فائدة منخفضة يجرى الاتفاق عليه حاليا لدعم عمليات البيع بالتقسيط بفوائد ميسر للسلع الاستهلاكية.

أعلن بنك الاستثمار الأوروبي دخول البنك الأهلي معه في مفاوضات لاقتراض 800 مليون يورو لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في إطار تفويض من الاتحاد الأوروبي – للإقراض الخارجي. وقال البنك في البيانات المنشورة، إن التمويل هدفه تخفيف الضغوط عن الشركات الناشئة عن أزمة تفشي فيروس كورونا، وتغطية احتياجات رأس المال العامل.

يقترب مجلس النواب من إقرار عدة تشريعات اقتصادية هامة بشكل نهائي الأسبوع المقبل تمهيدًا لإرسالها إلى الرئاسة للتصديق عليها ونشرها بالجريدة الرسمية، أبرزها قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي، قانون قطاع الأعمال العام، قانون الجمارك الجديد، قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية، والفوائد، تعديل بعض أحكام قانون تنظيم التعاقدات التي تُبرمها الجهات العامة، تعديل القانون الخاص بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، قانون المساهمة التكافلية لمواجهة بعض التداعيات الاقتصادية الناتجة عن انتشار الأوبئة أو حدوث الكوارث الطبيعية، قانون فتح اعتماد إضافي بالموازنة العامة للدولة للسنة المالية 2019/2020 بقيمة 80 مليار جنيه، إلى جانب قانون الإجراءات الضريبية الموحد، وفقًا لصحيفة المال.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن المرحلة المقبلة ستشهد التوسع في استخدام نظام الإفراج المسبق خاصة بعد توفير الاحتياجات اللوجستية والبشرية، وسيتمتع أصحاب الشهادات المسجلة وفقًا لهذا النظام عدة مزايا، منها أولوية الدور بالمواقع الجمركية، مشيرًا في بيان أمس إلى أن هذه الآلية تسمح للمتعاملين مع الجمارك بإنهاء كل الإجراءات المستندية قبل وصول البضاعة إلى البلاد حتي سداد الرسوم وتسلم قسيمة السداد، وإذن الإفراج لحين وصول البضاعة.

أعلنت شركة القناة للسكر، عن توقيع عقد استصلاح 100 ألف فدان، بالتعاون مع شركة الدياب لاستصلاح الأراضي، كمرحلة أولى من خطتها لاستصلاح 181 ألف فدان في غرب المنيا. وقالت الشركة إن العقد يأتي ذلك في إطار خطة شركة القناة للسكر لتنفيذ أكبر مشروع صناعي زراعي في مصر بمنطقة غرب المنيا، لتدشين أكبر مصنع للسكر في العالم بطاقة إنتاجية 900 ألف طن سنويًا.. التفاصيل

أعلنت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، عن ارتفاع عدد الشركات والمنشآت المؤسسة خلال شهر يونيو الماضي إلى 1672 شركة ومنشأة بنسبة زيادة بلغت 15.4%، مقارنة بأعداد الشركات والمنشآت المؤسسة خلال نفس الشهر من العام الماضي 2019 والتي بلغ عددها 1449 شركة ومنشأة. وقالت الهيئة في بيان أمس إن هذه الزيادة في أعداد الشركات المؤسسة حديثا، انعكست على زيادة إجمالي رؤوس الأموال المصدرة للشركات، حيث بلغ إجمالي رؤوس الأموال المصدرة للشركات والمنشآت المؤسسة خلال يونيو 2020 نحو 7.9 مليار جنيه، بزيادة بنسبة 71.7%.. التفاصيل

ارتفع إنتاج شركة سنتامين من الذهب بمنجم السكري إلى نحو 131 ألف أوقية خلال الربع الثاني من العام الجاري وبنسبة 11% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وقالت الشركة في بيان على موقعها أمس إن إنتاجها خلال الربع الثاني تخطى التوقعات، مدعوما بعوامل استخراجية وتأجيل إغلاق المصنع للصيانة إلى الربع الثالث من العام الجاري.. التفاصيل

تداعيات كورونا

قالت وزارة الصحة إنه تم تسجيل 931 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا، ووفاة 77 حالة جديدة. وذكرت الوزارة أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى أمس هو 83001 حالة من ضمنهم 24975 حالة تم شفاؤها، و3935 حالة وفاة. التفاصيل

دعت غادة شلبي، نائبة وزير السياحة والآثار لشئون السياحة، خلال مشاركتها في المؤتمر الافتراضي للمركز العربي للإعلام السياحي، الدول العربية لإعداد برامج سياحية مشتركة لإعادة تشغيل القطاع والتكيف مع الأوضاع الحالية، مشيرة في بيان إلى أن الرحلات السياحية التي وصلت مصر منذ استئناف الحركة مطلع يوليو الجاري، لم تسجل وقوع أية إصابات طوال فترة إقامتهم بمصر.

تقدم النائب محمود عادل شعلان، عضو لجنة الزراعة في البرلمان، بمقترح إلى رئيس الوزراء، ووزراء المالية والزراعة والتخطيط، لدعم صغار المزارعين بحزمة من التيسيرات المالية منها قروض صغيرة دون فوائد، ضمن إجراءات مكافحة فيروس كورونا، وفقًا لصحيفة المال.

كشفت شركة سبأ الدولية للأدوية والصناعات الكيماوية في بيان إفصاح عن حصولها على الموافقة المبدئية من هيئة الدواء المصرية لتسجيل مستحضر Favipiravir 200 mg أحد الأدوية المستخدمة في علاج فيروس كورونا، ومن المتوقع الانتهاء من إجراءات التسجيل والبدء في الإنتاج خلال 3 أشهر.

قال بنك “كومرز” الألماني، إنه لا يزال متفائلًا بشأن أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة، مع استمرار فيروس كورونا في تدمير الاقتصاد العالمي، وزيادة حالة الضبابية وعدم اليقين. ويقول محللو بنك “كومرز” إنهم لا يتوقعون حدوث حركة تصحيح كبيرة في الذهب في المستقبل القريب، بعد أن أنهى تعاملات الأسبوع عند أعلى مستوى منذ 9 سنوات. وأضافوا، “نحن نعتبر أن التراجع في أسعار الذهب والفضة تصحيحا صحيا بعد ارتفاعهم بحدة في الفترة الأخير، ولكننا لا نتوقع استمرار أي حركة تصحيح لفترة طويلة نظرا لأن الوضع العام يحابي بوضوح الذهب والفضة”. ولا يزال البنك الألماني متفائلا بشأن المعدن الأصفر مع مواصلة فيروس كورونا في الضغط على الاقتصاد العالمي.. التفاصيل

اقتصاديًا، توقعت مجموعة جانوس هيندرسون الأمريكية المتخصصة في إدارة الأصول، ارتفاع القيمة الإجمالية لديون الشركات حول العالم بنحو تريليون دولار هذا العام، نتيجة التداعيات السلبية الناجمة عن تفشي جائحة فيروس كورونا.وقالت “جانوس هيندرسون” في تقرير لها أمس، أن ديون الشركات المتراكمة في مختلف أنحاء العالم بلغت بالفعل مستوى قياسيا خلال شهر يناير الماضي، بعد أن سجلت 8.3 تريليون دولار، مرتفعة بنسبة 8.1% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، كما من المتوقع أن ترتفع بنحو تريليون دولار في أعقاب تفشي جائحة كورونا.. التفاصيل

وأظهرت دراسة صادرة عن منظمة الأمم المتحدة، أن جائحة فيروس كورونا قد تدفع نحو 130 مليون شخص إضافي إلى الجوع المزمن بنهاية العام الجاري 2020، مما يرفع عدد من يعانون من الجوع إلى 820 مليون شخص حول العالم. وأشارت الدارسة التي صدرت أمس، أن عدد من يعانون من الجوع حول العالم قد بلغ بنهاية العام الماضي 2019، ما يقرب من 690 مليون شخص بزيادة 10 ملايين شخص عن 2018.. التفاصيل

كشفت دراسة حديثة، أن أزمة تفشي جائحة كورونا ولدت حالة من عدم الأمان المالي لدى الكثيرين خوفا من فقدان وظائفهم أو مصادر دخلهم تحت ضغط التداعيات الاقتصادية السلبية لعمليات الاغلاق، وأضافت الدراسة التي أجرتها شركة “يو جوف” البريطانية المتخصصة في أبحاث السوق، أن هذا الأمر ترتب عليه زيادة الميل نحو الادخار، وتراجع حاد في نسب الإنفاق الاستهلاكي بما يهدد مسيرة تعافي الاقتصاد العالمي. التفاصيل

فيديو اليوم

ارتفعت ثروة إيلون ماسك بنحو 43 مليار دولار منذ بداية العام الجاري، بدعم من صعود سهم شركة تسلا للسيارات الكهربائية بنسة 10%؜ الجمعة الماضية، ليصبح سابع أغنى شخص في العالم

نتابع

اقتنص بنكا الأهلي المصري ومصر، مراكز متقدمة في قائمة بلومبرج لأكبر 20 مرتبًا ومسوقًا وضامنًا لتغطية القروض المشتركة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا MENA، حيث حل الأهلي في المركز الرابع كأكبر مسوق للقروض بعدد 12 صفقة تمويلية بقيمة إجمالية بلغت نحو 2.236 مليار دولار، وحصد مصر المركز السادس كأكبر مسوق للقروض عبر تسويق 10 صفقات تمويلية بقيمة 2.056 مليار دولار.

قال تامر عبد الفتاح، المدير التنفيذي لصندوق تحيا مصر، في بيان أمس إن الصندوق ساهم في مدن تحيا مصر بحي الأسمرات بالمقطم بتكلفة مليار جنيه، حيث يضم المشروع 18 ألف وحدة سكنية و281 وحدة تجارية وعشرات المناطق الخدمية والترفيهية، وكذلك مدينة شبابية رياضية.

في سياق متصل، قال خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية، إن الصندوق يستهدف تنفيذ استثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه لتنمية المناطق غير المخطط لها خلال النصف الثاني من 2020، وفقًا لموقع أموال الغد.

حلت الشركة المصرية للاتصالات في المرتبة التاسعة ضمن قائمة فوربس لأقوى شركات الاتصالات في الشرق الأوسط 2020، وقدرت قيمتها السوقية بـ 1.1 مليار دولار، وأصولها بنحو 4.6 مليار دولار، فيما تصدرت القائمة شركة الاتصالات السعودية STC.

سجلت أسعار العقارات في منطقة شرق القاهرة مستويات مرتفعة جديدة، وذلك بالنسبة للوحدات داخل المشروعات العمرانية المتكاملة “الكمبواند”، وذلك وفقا لكل نموذج من النماذج البنائية المتنوعة في المشروعات. ووفقا لأحدث الدراسات التي أعدتها شركة “The Board consulting” ” المتخصصة في الاستشارات العقارية فإن السوق العقاري المصري يواجه تحديا جديدا بالإضافة إلى تحديات أزمة كورونا وهو تحدي الوحدات الجاهزة للتسليم داخل المشروعات السكنية شرق وغرب القاهرة.

كشف المهندس طارق شكري، رئيس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، عن اعتزام مجلس الإدارة عقد اجتماع لإعداد مقترحات حول آلية عمل صندوق دعم وضمان الاستهلاك الذي أطلقته وزارة المالية، وذلك تمهيدا لتقديمها للحكومة لضمان الاستفادة من الصندوق على النحو الذي تستهدفه الدولة. التفاصيل

تترقب لجنة التشييد والبناء بجمعية رجال الأعمال المصريين عقد اجتماع موسع مع هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام منتصف شهر أغسطس المقبل، لاستعراض الأراضي والفرص الاستثمارية التي ستطرحها الوزارة على المستثمرين، بجانب دراسة التعاون بين اللجنة والوزارة في مجال التشييد والبناء، حسبما صرح فتح الله فوزي، نائب رئيس الجمعية لصحيفة المال.

أعلن البنك المركزي المصري في بيان رسمي أن الإعفاء المقرر من رسوم السحب والدفع باستخدام البطاقات البنكية عبر نقاط البيع المحلية، يقتصر فقط على البطاقات المصدرة من البنوك داخل مصر ولا يشمل البطاقات الصادرة من خارج البلاد.

وأصدر البنك كتابا دوريا يتضمن ردا تفصيليا على كافة الاستفسارات  الواردة اليه من البنوك  خلال الفترة السابقة بشأن مبادرة تأجيل أقساط القروض والبطاقات الائتمانية للعملاء لمدة 6 أشهر. التفاصيل

فيما قال جمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، أثناء مناقشة قانون البنوك خلال اجتماع اللجنة الاقتصادية في البرلمان إن سيتم إصدار العملة المصنوعة من البلاستيك، بالتزامن مع تشغيل المطبعة الجديدة للمركزي المنشأة في العاصمة الإدارية الجديدة، بفئة 10 جنيهات فقط، مع عدم إلغاء نظيرتها الورقية، بحسب صحيفة المال.

فيما دعا عضو مجلس إدارة البنك المركزي، تامر الدقاق، المواطنين إلى عدم الكتابة أو تشوية الأوراق النقدية بأيا من فئاتها، لأن تلك الأفعال تكلف الخزانة العامة مبالغ كبيرة.التفاصيل

تعتزم شركة “ويز إير” العالمية للطيران، تدشين خط طيران جديد بين ميلانو بإيطاليا ومدينة الإسكندرية، 17 سبتمبر المقبل بواقع 3 رحلات أسبوعيا، حسبما أفاد بيان الشركة.

وقعت صباح مشالي، رئيس الشركة المصرية لنقل الكهرباء، مع شركة المدكور للمشروعات الهندسية المتكاملة عقد إنشاء محطة محولات الضبعة لتدعيم الشبكة القومية الموحدة بمنطقة الساحل الشمالي بقيمة إجمالية 303 مليون جنيه، وفق بيان صحفي.

أكد أسامة أبو المجد، رئيس رابطة تجار السيارات، في تصريح لموقع “اليوم السابع” أن خطة تحول السيارات للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين يوفر من 50 إلى 60% من تكلفة المحروقات.

قررت محكمة شمال القاهرة تأجيل نظر دعوى رد غير المستحق المقامة من انترادوس للتطوير السياحي وآخرين ضد مجموعتي بورتو وعامر القابضة إلى جلسة 26 يوليو الجاري، وبحسب بيانين منفصلين من المجموعتين فإن الهدف من الدعوى تعطيل قضية التحكيم التي حصلت فيها عامر القابضة وعامر سوريا بأحقيتهما في مبلغ 38.9 مليون دولار.

فيما أعلنت شركة المصرية للمنتجعات السياحية في بيان إفصاح عن تأجيل محكمة القضاء الإداري نظر دعواها ضد الهيئة العامة للتنمية السياحية في نزاع منطقة سهل حشيش إلى جلسة 12 سبتمبر القادم، ويعود النزاع إلى إلغاء الهيئة الموافقة المبدئية الصادرة بتخصيص أرض المرحلة الثالثة من منطقة سهل حشيش بمساحة 20 مليون متر مربع.

أفصحت شركة بالم هيلز للتعمير في بيان للبورصة المصرية أمس عن قيام البنك العربي الإفريقي الدولي بشراء 12.5% من أسهمها بما يعادل 382 مليون سهم، مقابل 544.2 مليون جنيه، حيث بلغ متوسط سعر السهم في الصفقة التي نفذتها شركة العربي الإفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية 1.43 جنيه. التفاصيل

حقق بنك قطر الوطنى الأهلى صافى أرباح بقيمة 3.8 مليار جنيه في النصف الأول من العام الجاري 2020، مقارنة بنحو 4.2 مليار جنيه عن نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة تراجع بلغت 9٪؜. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت شركة نفط الكويت، عن خفض ميزانيتها الرأسمالية بنسبة 25%، ضمن خطتها الخمسية، واتخاذها خطوات أخرى لترشيد الموازنة التشغيلية للعام المالي 2021/2020 بخفض قارب 18%، لتأمين الاستقرار للمالية العامة للدولة، بحسب وكالة أنباء الكويت، وأكدت الشركة، حرصها على تنفيذ خطتها الاستراتيجية، الرامية إلى المحافظة على الطاقة الإنتاجية ورفعها من خلال تنفيذ سلسلة من المشروعات. التفاصيل

عربي ودولي

لوح الاتحاد الأوروبي بفرض عقوبات ضد تركيا، بعد إعلانها أمس، بدء التنقيب عن الطاقة في منطقة شرق البحر الأبيض المتوسط. وقال منسق السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، إن التحركات التركية في ليبيا يجب أن تتوقف لأنها تتعارض مع مصلحة أوروبا. وأضاف خلال مؤتمر صحفي، أن الاتحاد لديه عدة خيارات للرد على التحركات التركية في شرق المتوسط، بينها مقترحات لفرض عقوبات على أنقرة من أجل وقف تصرفاتها بتلك المنطقة.. التفاصيل

قال آلان بيفاني، وهو مسئول مالي لبناني سابق كبير لصحيفة فاينانشال تايمز، إن مصرفيين قاموا بتهريب ما يصل إلى 6 مليارات دولار من لبنان منذ أكتوبر الماضي، رغم الضوابط التي وضعتها البلاد لمنع خروج الأموال في ظل الأزمة المالية التي يعاني منها لبنان. وأضاف بيفاني، الذي استقال من منصبه كمدير عام للمالية العامة قبل أسبوعين احتجاجًا على طريقة تعامل الدولة مع الأزمة، لـ “فاينانشيال تايمز” في مقابلة أن النخبة السياسية والمصرفية كانت تحاول “الاستمرار في الاستفادة من النظام دون تحمل أي خسارة”، بينما يدفع اللبناني العادي ثمنًا باهظًا.. التفاصيل

عادة ما تكون الولايات المتحدة أفضل من أوروبا فى إعادة تشكيل اقتصادها بعد الركود، ويرجع ذلك جزئياً إلى أنه من السهل بالنسبة لرجال الأعمال الأمريكيين تنظيم أعمالهم التجارية عن طريق تسريح العمالة أو حتى تدشين شركة جديدة من خلال التوجه إلى إعلان الإفلاس. التفاصيل

قلص “جاك ما”، مؤسس شركة التجارة الإلكترونية الصينية علي بابا، حصته في الشركة خلال العام الماضي إلى 4.8% من 6.2%، بحسب الإفصاح السنوي للشركة،وتقدر قيمة الحصة التي باعها جاك ما في شركة علي بابا بـ8.2 مليار دولار وفقا لسعر السهم الحالي. التفاصيل

أعلنت شركة جوجل، عزمها استثمار 10 مليارات دولار في الهند في السنوات الخمس إلى السبع القادمة، حيث تتطلع شركة البحث العملاقة لتوسيع تواجدها في الأسواق الرئيسية خارج الولايات المتحدة، وقال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، سوندار بيتشاي، إن الشركة تعتزم إنشاء صندوق “رقمنة جوجل” للهند، والذي من خلاله سيقوم بالاستثمارات في الدولة. التفاصيل

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

الصحة: تسجيل 131 حالة إيجابية جديدة لفيروس كورونا.. و 21 وفاة

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم، الخميس، عن خروج 1716 متعافيًا...

حظر الدخول لمصر دون الحصول على تحليل PCR للكشف عن فيروس كورونا

قرر رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، حظر دخول جميع القادمين إلى...