النشرة البريدية

جولدمان ساكس: مصر الأقوى بين الأسواق الناشئة.. “إيني” تعلن كشفًا جديدًا للغاز الطبيعي في مصر

وزير

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

قطاع الأعمال: الانتهاء من دراسة السيارات الكهربائية الشهر الجاري

“بلومبرج”: مصر لا تزال صاحبة أعلى معدل فائدة حقيقي

“التجارة” تسمح بتصدير الكحول ومستلزمات مواجهة كورونا

توقعات ببدء إنشاء مفاعل “الضبعة” في النصف الثاني من 2021

طرح مناقصة استشاري “تلفريك المتحف الكبير” أكتوبر المقبل

“ايكيا” تفتتح فرعًا جديدًا بمصر فى مارس 2021

مائدة مستديرة لـ”ميديا أفنيو” عن “الاستثمار في طاقة الرياح” 28 سبتمبر

الفيدرالي الأمريكي يقرر تثبيت الفائدة بالقرب من الصفر

القصة الرئيسية

جولدمان ساكس: مصر الأقوى بين الأسواق الناشئة والاقتصاد لا يزال راسخًا

قال بنك الاستثمار الأمريكى جولدمان ساكس، إن اقتصاد مصر لا يزال قويًا وراسخًا وينمو بشكل حقيقي يجعله الأقوى بين الأسواق الناشئة.

وأضاف أن مصر حققت نجاحًا مثيرًا للإعجاب في برنامجها الاقتصادي الذي تنفذه منذ 2016، ما أدى إلى الاستجابة السريعة من قبل صندوق النقد الدولي بالموافقة على اتفاقية التمويل السريع وبرنامج اتفاق الاستعداد الائتماني مع الحكومة المصرية.

وذكر جولدمان ساكس في تقرير له بثته أمس وكالة أنباء الشرق الأوسط أن وباء كورونا أصاب مصر مثل جميع البلدان الأخرى، مشيرا إلى أن الإغلاق غير الكامل، بالإضافة إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها السلطات المصرية قد ساعد على حماية البلاد من إلحاق ضرر أكبر بالاقتصاد.

وتوقع البنك انتعاش القطاع السياحي في مصر في الربع الثالث من العام المقبل بعدما تأثر سلبا بتداعيات فيروس كورونا، وقال إن السوق شهد خروج استثمارات بلغت نحو 20 مليار دولار في الفترة من مارس حتى يونيو الماضي، ولكنها استعادت نصفها تقريبًا بما يعادل 10 مليارات دولار، في الأشهر الأخيرة، كما توقع تحسن تحويلات المصريين العاملين بالخارج بعد تراجعها في الفترة الأخيرة.

وأكد أنه لا يزال يرى أن الجنيه المصري سيظل قويًا مع اتجاه تصاعدي، في ظل التوقعات بتوالى التدفقات الداخلة إلى البلاد، موضحا أن ارتفاع الجنيه لن يشكل أية مخاطر كبيرة على القدرة التنافسية للصادرات المصرية، ومطالبا في الوقت نفسه بضرورة تشجيع القطاع الخاص على زيادة الاستثمار في مجالات البحث والتطوير وبناء القدرات.. التفاصيل

أهم الأخبار

أعلنت شركة إيني الإيطالية، عن كشف جديد للغاز الطبيعي في منطقة “نوروس الكبرى”، الواقعة في منطقة أبو ماضي الغربية للتنمية في المياه التقليدية لدلتا النيل قبالة سواحل مصر، وذلك بالتعاون مع شركة “بريتش بتروليوم” وقالت إيني في بيان لها أمس، إن الاكتشاف الجديد، الذي تحقق من خلال البئر الاستكشافية يرفع احتياطات منطقة نورس الكبرى من الغاز الطبيعي إلى 4 تريليونات قدم مكعب.. التفاصيل

قررت وزيرة التجارة والصناعة، نيفين جامع، أمس، السماح بتصدير الكحول بجميع أنواعه ومشتقاته، والماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من عدوى فيروس كورونا، للأسواق الخارجية كافة، وانتهاء العمل بالقرار الوزاري رقم 186 لعام 2020، والخاص بوقف تصدير الكحول بجميع أنواعه ومشتقاته، والقرار الوزاري رقم 187 لعام 2020 والخاص بوقف تصدير الماسكات الجراحية ومستلزمات الوقاية من العدوى.. التفاصيل

تراجعت قيمة صادرات مصر غير البترولية بنسبة 4.7%، خلال الـ8 أشهر الأولى من العام الجاري، لتصل إلى 16 مليار دولار مقابل 16.752 مليار دولار خلال نفس الفترة 2019، وإن كان صادرات أغسطس قد سجلت 33% نموًا على أساس سنوى، بحسب بيانات الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات.

توقعت وكالة أنباء بلومبرج أن يبقى البنك المركزي المصري على أسعار الفائدة كما هى وعدم خفضها في اجتماع لجنة السياسة النقدية مع تراجع التضخم لأدنى مستوى في حوالي عام، بعدما خفضت 450 نقطة أساس في 2019 و300 نقطة أخرى في تخفيض طارئ منتصف مارس. وقال محمد أبوباشا، مدير أبحاث الاقتصاد الكلي في “إيه إف جي هيرميس”، إن البنك “سعيد بإبقاء العائد مرتفعًا للمحافظة على جذب التدفقات الأجنبية، ويتوقع المركزي ارتفاع التضخم في نهاية 2020.

وذكرت الوكالة أنه رغم تسبب الوباء في اضطراب المصادر الرئيسية للعملة الأجنبية مثل السياحة والتحويلات، ما أدى لموجة هروب رؤوس أموال من مارس حتى مايو، فإن المستثمرين بدأوا العودة في يونيو بعدما حصلت الدولة على تمويل من صندوق الدولي. كما قالت الوكالة إن مصر صاحبة أعلى معدل فائدة حقيقي في العالم بنسبة 5.8% تليها أوكرانيا بنسبة 3.5%.

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني تصنيف البنك الأهلي المصري، على المدى الطويل عند مستوى “+B”، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت الوكالة في تقرير لها أمس إنه تمت إزالة البنك من القائمة السلبية، وأن التقييم يعكس توقعات تراجع المخاطر نتيجة تداعيات فيروس كورونا على المدى القريب للملفات الائتمانية للبنوك المصرية، لا سيما الممولة بالعملات الأجنبية والسيولة، وإن كانت المخاطر على بيئة عمل البنوك ستظل مرتفعة على المدى المتوسط، ما يشير إلى احتمال المزيد من الضغوط على المقاييس المالية للبنوك.

تراجع صافي أرباح البنوك العاملة في مصر بنسبة 20% خلال النصف الأول من العام الجاري، لتسجل 50.049 مليار جنيه، مقابل 62.489 مليار جنيه خلال نفس الفترة من 2019، وفق بيانات قطاع الرقابة والإشراف بالبنك المركزي المصري. وأظهرت البيانات عدة مؤشرات منها تسجيل إجمالي المركز المالي للبنوك 6.408 تريليون جنيه، وارتفاع صافي الدخل من العائد بنسبة 4.17% إلى 136.896 مليار جنيه، مع قفزة المصروفات إلى 119.168 مليار جنيه بزيادة 23.5%، ووصل إجمالي الأصول إلى 6.408 تريليون جنيه بزيادة 16.7%. فيما استحوذ أكبر 10 بنوك من حيث الأصول على نسبة 82.8% من إجمالي أرباح القطاع.

كما بلغت استثمارات البنوك العاملة في السوق المصرية في الأوراق المالية وأذون الخزانة 2.622 تريليون جنيه بنهاية يونيو 2020. وبلغت ودائع القطاع المصرفى 4.686 تريليون جنيه مقابل 2.2 تريليون جنيه قروض وتسهيلات ائتمانية.. التفاصيل

وارتفع معدل كفاية رأس المال بالبنوك إلى 19.8% فى يونيو الماضى، مقابل 19% فى مارس، وبلغت هذه النسبة 19.9% لدى أكبر10 بنوك ، و19.8% لدى أكبر5 بنوك. وقال البنك المركزى إن نسبة الشريحة الأولى من رأس المال بالبنوك الى الأصول المرجحة بأوزان مخاطر ارتفعت إلى 17.7% بنهاية يونيو ، مقابل 16.1% بنهاية مارس، وبلغت هذه النسبة 17.6% لدى أكبر10 بنوك و17.5% لدى أكبر5 بنوك.. التفاصيل 

تتوقع هيئة المحطات النووية بدء إنشاءات محطة الضبعة في النصف الثاني من العام المقبل بعد الحصول على إذن من هيئة الرقابة النووية والإشعاعية. وقال الدكتور أمجد الوكيل، رئيس هيئة المحطات النووية لصحيفة “البورصة”، إن توقيت إصدار إذن الإنشاء يتطلب مراجعة بعض الإجراءات من قبل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية والتي تعمل عليها الهيئة والشركة الروسية المنفذة للمشروع. وأوضح أن الأعمال الإنشائية للمباني المساعدة والمنشآت المؤقتة التي تقوم على خدمة المشروع أثناء الإنشاء، بدأ التجهيز لها بالفعل وهذه غير مرتبطة بترخيص أو إذن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، ويجرى التحضير لطرح عدد من المناقصات الخاصة بالمشروع.

ثبت مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة بالقرب من الصفر أمس، كما تعهد المجلس بالمحافظة على مستويات الفائدة عند المستويات الحالية إلى أن يتجاوز معدل التضخم الهدف الذي حدده من قبل عند متوسط 2% على الأجل الطويل.. التفاصيل

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال لصحيفة “المال” إنه ينسق مع وزارات الداخلية والكهرباء والتجارة والإنتاج الحربي والبترول والمالية لتجهيز كل المتطلبات للبدء في تصنيع السيارات الكهربائية في مصنع شركة النصر للسيارات، فور انتهاء الدراسات مع شركة دونج فينج الصينية، التي من المتوقع إنجازها نهاية سبتمبر الجارى.

وفي اجتماع مع اتحاد المستثمرين طرح وزير قطاع الأعمال، فرص شراكة مع القطاع الخاص في عدة مجالات تشمل مجمعات الملابس الجاهزة، والإنتاج الزراعي والحيواني في توشكى، ونقل الركاب من خلال هيكلة شركة النصر، والسيارات الكهربائية والصناعات المغذية للسيارات الكهربائية، والفنادق، والتطوير العقاري للأراضي غير المستغلة، والأدوية التي تشهد مشروع توافق الشركات التابعة مع متطلبات التصنيع الجيد GMP بتكلفة 1.7 مليار جنيه، تبعًا لبيان صحفي.

وأضاف أنه دراسة تجرى لدمج شركات نقل الركاب الثلاث، التابعة للشركة القابضة للنقل التابعة للوزارة، في كيان واحد قوي بعلامة تجارية جديدة مع طرحه للإدارة والتشغيل بواسطة القطاع الخاص، كما لفت إلى أنه من المقرر الانتهاء من مشروع التطوير الشامل لشركات تجارة وحليج الأقطان والغزل والنسيج التابعة للوزارة في الربع الثالث من 2022، بتكلفة 21 مليار جنيه.

قال اللواء عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، إن كراسة شروط مناقصة اختيار استشاري دراسة مشروع تنفيذ “التلفريك” الواصل بين المتحف ومنطقة الأهرامات الأثرية يجرى إعدادها. وأضاف مفتاح لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر طرح كراسة الشروط خلال شهر أكتوبر المقبل على الشركات المتخصصة. وذكر مفتاح في تصريحات سابقة أن 3 شركات أجنبية أبدت رغبتها في التقدم بعروض لتنفيذ مشروع “التلفريك” الذي يربط بين المتحف المصرى الكبير ومنطقة الأهرامات الأثرية، ضمن خطة تطوير المنطقة سياحيًا. وتضمنت الشركات الثلاث شركتين فرنسيتين وأخرى نمساوية.

قال كريم الشافعي، رئيس مجلس إدارة شركة الإسماعيلية للاستثمار العقاري، لموقع “أموال الغد” أنه تم تأجيل صرف الدفعة الأولى من قرض البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية EBRD البالغ 150 مليون جنيه، نتيجة توقف الأعمال بمحفظة مشروعات الشركة تفعيلًا لقرار الدولة بوقف عمليات البناء .

فيديو اليوم

تقدم رجل الأعمال المصري أحمد الزيات، رجل سباقات الخيل بطلب لحمايته من الإفلاس إلى السلطات في أمريكا، بعد أن حاصرته الديون المقدرة بنحو 19 مليون دولار، الزيات الذي ذاع صيته بعد شرائه لشركة الأهرام للمشروبات في أواخر التسعينيات وباعها بعدها لشركة هاينكن بقيمة تعادل 4 أضعاف ثمن شرائها، كان يمول شغفه لسباقات الخيول من عائدات شركة الأهرام. نستعرض في التقرير التالي قصة الزيات من أحد أحياء القاهرة الراقي إلى نيوجيرسي في أمريكا.

نتابع

تعقد شركة ميديا أفنيو مائدة مستديرة يوم الاثنين 28 سبتمبر الجاري بعنوان “الاستثمار في طاقة الرياح.. من هنا تبدأ الاستدامة”، برعاية هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وبمشاركة كبرى الشركات العالمية العاملة في قطاع الطاقة. وتناقش المائدة المستديرة رؤية القطاع الخاص مع الحكومة لكيفية تسارع معدلات نمو الطاقة الجديدة والمتجددة وتحديدًا طاقة الرياح ضمن استراتيجية القيادة المصرية لاستدامة التنمية.. التفاصيل

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إن الدولة المصرية سعت إلى طرح مبادرات الاتصالات وتأهيل الشباب المصري للسوق العالمي، مشيرًا إلى أن الدولة تسعى لتوفير فرص للشباب، سواء على مستوى الوطن أو الإقليم أو العالم، للالتحاق بسوق الاتصالات من خلال توفير الكفاءة والمواصفات المطلوبة لدخول المجال بقوة، في ظل اتساع قاعدة الشباب الواعي بالبلاد. وأضاف السيسي، خلال افتتاح عدد من المشروعات التعليمية من بينها الجامعة المصرية اليابانية، أمس، أن الدولة المصرية تنفذ برامج تأهيل للشباب للعمل في هذا المجال المهم وهذه البرامج عالية القيمة، حيث تتراوح التكلفة من 3 آلاف إلى 100 ألف جنيه، وشدد على أن هذه المبادرات ليست على حساب المواطن ولكنها أحد أشكال توفير فرص العمل.. التفاصيل

يعتزم بنك التنمية الصناعية، الانتقال لمقره الجديد في حي المال والأعمال بالعاصمة الإدارية الجديدة، وافتتاحه للعمل بكامل طاقته خلال عام 2021، باستثمارات تخطت المليار جنيه، حسبما ذكر بيان للبنك.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا مع وزيرتي التخطيط والتنمية الاقتصادية، والتعاون الدولي لاستعراض ملامح برنامج الإصلاح الهيكلي الذي تعتزم الحكومة تنفيذه خلال المرحلة القادمة، وقالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط إن الإصلاحات تشمل أربعة محاور هي: الحفاظ على مكاسب الاقتصاد الكلي، وتعزيز حصول المرأة على الفرص الاقتصادية، وتعزيز مرونة القطاع المالي والشركات، وتحسين إدارة قطاع البنية التحتية من أجل تعزيز مشاركة القطاع الخاص.

من جهة أخرى، بحثت وزيرة التخطيط مع كامل الوزير، وزير النقل، ويحيى ذكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، مستجدات بتوطين صناعة الوحدات المتحركة للسكك الحديدية في مصر، وتشمل الخطوات التنفيذية المقترحة لإقامة أول مصنع للوحدات المتحركة بالجر الكهربائي والديزل بشرق بورسعيد، وتأسيس الشركة التي ستنشئ وتدير المصنع وهي الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية، وفق بيان صحفي.

فتح قرار الحكومة بإمكانية إقامة المعارض والمؤتمرات في الأماكن المفتوحة، شهية الغرف الصناعية، على استئناف تنظيم المعارض خلال المرحلة المقبلة. وقال محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، إن لجنة المعارض بالغرفة سوف تبحث إمكانية إقامة معرض “صناع مصر” الذي تنظمه الغرف سنويًا خلال المرحلة المقبلة. وأضاف لـصحيفة “البورصة” أن اللجنة سوف تبحث إمكانية المعرض مطلع العام المقبل، مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتباعد الاجتماعي، لتفادى انتشار فيروس كورونا بعد قرار الحكومة بإمكانية إقامة المعارض.

كشف عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكلاء لادا وبي واي دي، عن أن شركته تجري اتصالات مع شركتي غاز تك وكارجاس للتعاون في مشروع إحلال السيارات القديمة، كما أشار لبوابة “حابي” إلى استهداف طرح النسخة الأوتوماتيك من السيارة الصينية BYD F3 في الربع الأول من 2021.

أعلنت شركة ايكيا السويدية أكبر مصنعي الأثاث في العالم، وإحدى شركات مجموعة الفطيم، افتتاح فرعًا جديدًا بمول العرب في مارس المقبل، على مساحة 19.5 ألف متر مربع، بمنتجات جديدة مستدامة، وبأسعار مناسبة، بتوقعات أن يصل عدد الزائرين إلى أكثر من 2 مليون زائر خلال 2021.. التفاصيل

طرح خالد العناني، وزير السياحة والآثار، خلال مشاركته في افتتاح الدورة الـ112 للمجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية بالعاصمة الجورجية تبليسي، مقترحات بتشكيل لجنة لتوحيد الإجراءات الاحترازية والضوابط الخاصة بالسياحة والسفر في ظل اختلاف الضوابط والإجراءات بين كل دولة وأخرى، وهو ما أشاد به الحضور والسكرتير العام لمنظمة السياحة العالمية، طبقًا لبيان الوزارة.

وقدرت منظمة السياحة العالمية خسائر قطاع السياحة في العالم بنحو 460 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الجاري، بسبب إجراءات الإغلاق التي تسبب فيها فيروس كورونا.

قال محافظ الوادي الجديد محمد الزملوط، إن المحافظة تعمل على إنهاء الإجراءات النهائية لعملية التعاقد مع شركة يونانية لتنفيذ مشروع زراعة 10 آلاف فدان، وإقامة منطقة صناعية لإنتاج العصائر والمربات بتكلفة 100 مليون دولار، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال البنك الأهلي المتحد – البحرين في بيان لبورصة البحرين، أمس الأربعاء، إنه تقدم بطلب إلى الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، للحصول على موافقتها لطرح عرض شراء اختياري لزيادة نسبة مساهمته في البنك الأهلي المتحد – مصر، من 85.5% إلى 99.85%، بسعر 29.78 جنيه للسهم الواحد، موضحًا أن الحد الأدنى لقيمة عرض الشراء الاختياري المقترح سيكون 81.2 مليون دولار. وأشار بيان البنك إلى أنه سيتم الطرح على جميع المساهمين الحائزين على حصص الأقلية من أسهم البنك في مصر، بعد الحصول على الموافقات المعنية.

تقدم عدد من مصنعي السجاد بشكوى إلى وزيرة الصناعة والتجارة للمطالبة بإعادة النظر في الاتفاقيات التجارية الموقعة بين مصر وتركيا بدعوى الإغراق، وذكر محمود عبدالفتاح عضو اتحاد الصناعات المصرية، في بيان أمس بأن المصنعيين المصريين يواجهون صعوبة كبيرة في ظل غزو الصادرات التركية لسوق السجاد.

من ناحية أخرى، قرر وزير العمل الأردني نضال فيصل البطاينة، السماح للعمال من الجنسية المصرية الذين حصلوا على إجازات (خروج وعودة) العودة للبلاد اعتبارًا من الأحد 27 سبتمبر، وويسري القرار على العمال الذين حصلوا على إجازات قبل تاريخ 18 مارس الماضي، وانتهت تصاريح عملهم أثناء تواجدهم خارج البلاد بعد ذلك التاريخ، وفق بيان حكومي.

ذكرت شركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول، أن إجمالي الإنتاج اليومي للشركة ارتفع خلال العام المالي الماضي إلى 2.36 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعي وحوالي 23 ألف برميل بترول، في ظل زيادة معدلات تنمية الحقول، فق بيان وزارة البترول.

وافق مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان والتعمير، على بيع محفظة مالية ناتجة عن بيع وحدات بمشروعات الشركة بالتقسيط للبنك العقاري المصري العربي، دون تحديد قيمة المحفظة وفق بيان إفصاح الشركة.

قلصت شركة بيت الخبرة للتأجير التمويلي- تكنوليس، حصتها في رأسمال مصر للفنادق من 17.13% إلى 6.47% لصالح خالد عبد الله سلام، رئيس مجلس إدارة مجموعة بيت الخبرة للتنمية الاقتصادية، عبر بيع 4.222 مليون سهم، بقيمة إجمالية 40.54 مليون جنيه، بمتوسط سعر 9.6 جنيه للسهم، وقامت بايونيرز لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

تحولت شركة العرفة للاستثمارات والاستشارات خلال الستة أشهر المنتهية في يوليو 2020، للخسارة بتكبدها 10.68 مليون دولار، مقابل أرباح بلغت 7.7 مليون دولار.

تراجعت صافي خسائر الشركة العامة لمنتجات الخزف والصيني – شيني بنسبة 10.8%، لتصل إلى 53.221 مليون جنيه خلال 2019/2020، مقابل 59.701 مليون جنيه بالعام المقارن.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

موانئ دبي العالمية و”جمارك دبي” تقيمان فرصا لتطوير روابط تجارية بين الإمارات وإسرائيل. وقالت وكالة رويترز إنه تم توقيع مذكرات تفاهم لبحث تطوير موانئ ومناطق حرة وبنية تحتية للتجارة. ووقعت شركة موانىء دبى مذكرة تفاهم مع دوفرتاور المملوكة لشلومي فوجيل، المشاركة في ملكية إسرائيل شيبياردز وميناء إيلات، وستقيم احتمال تأسيس مسار شحن بحري مباشر بين إيلات وجبل علي، كما ستقيم إمكانية تطوير موانئ إسرائيلية ومناطق حرة. وتشمل مذكرات التفاهم تقدم الشركتين بعرض مشترك في خصخصة ميناء حيفا المطل على البحر المتوسط، وهو واحد من ميناءين رئيسيين في إسرائيل.وتدير شركة موانئ دبي العالمية موانئ من هونج كونج إلى بوينس إيريس، بما فى ذلك ميناء العين السخنة فى خليج السويس.

وقال مكتب أبوظبي الإعلامي أمس الأربعاء إن مكتب أبوظبي للاستثمار سيفتح أول مكتب له خارج الإمارات في تل أبيب، وذلك عقب تطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل. ووقعت إسرائيل يوم الثلاثاء اتفاقي تطبيع في البيت الأبيض مع كل من الإمارات والبحرين.

ووقع مصرف أبوظبي الإسلامي مذكرة تفاهم مع بنك لئومي، ثاني أكبر بنوك إسرائيل، لاستكشاف مجالات التعاون في المستقبل بالإمارات وإسرائيل وأسواق دولية أخرى. وقال أبوظبي الإسلامي في بيان إن الاتفاق يهدف لفتح فرص جديدة للأعمال والتجارة أمام العملاء ودعم سفر الأفراد إلى إسرائيل أو الشركات التي تتطلع إلى الاستفادة من دخول سوق جديدة.

عربي ودولي

كشفت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، عن انكماش اقتصادات مجموعة العشرين بشكل كبير خلال الربع الثاني من العام الحالي، متأثرة بالتداعيات الاقتصادية لأزمة فيروس كورونا. وقالت المنظمة في تقرير لها، إن اقتصادات دول المجموعة تراجعت بنسبة 9.1% خلال الربع الثاني على أساس سنوي، مشيرة إلى الهند سجلت أكبر تراجع اقتصادي بين دول المجموعة بنسبة 25% خلال الربع الثاني 2020.. التفاصيل

تراجعت الليرة التركية لتسجل مستوى منخفضا غير مسبوق مقابل الدولار يوم الأربعاء في الوقت الذي يتواصل فيه القلق حيال التوقعات الاقتصادية، في حين يترقب المستثمرون قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي. ولامست العملة التركية قاعا عند 7.5020 للدولار، وهي في تراجع في الآونة الأخيرة، وتأثرت هذا الأسبوع بخفض موديز لتصنيف تركيا الائتماني إلى ‭‭‭”B2”‬‬‬ من ‭‭‭”B1”‬‬‬. وفقدت الليرة 21% من قيمتها هذا العام، بحسب رويترز.

الأكثر مشاهدة

“العربي الإفريقي” مستشاراً مالياً لعملية توريق بـ1.6 مليار جنيه لـ”بالم هيلز”

قال البنك العربي الإفريقي، إنه سيقوم بدور المستشار المالي، ومدير...

انعقاد “قمة مصر الاقتصادية” تحت رعاية مجلس الوزراء الأربعاء المقبل

تقام قمة مصر الاقتصادية للعام الثاني على التوالي تحت رعاية...

منطقة إعلانية