النشرة البريدية

مبادرة حكومية للسداد الفوري لمتأخرات دعم الصادرات مقابل خصم 15%.. ساويرس يدرس الاستحواذ على “المصرف المتحد”

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

السيسي يفتتح مجمع “المصرية للتكرير” باستثمارات 4.3 مليار دولار

“التجاري الدولي” و”قناة السويس” يضمنان تغطية سندات توريق بـ 440 مليون جنيه لـ”طلعت مصطفى”

3 عروض تتنافس لشراء “المقاصة سبورت”

صرف منحة العمالة غير المنتظمة ومتضرري “كورونا” حتى نهاية العام

“سيتي إيدج” تنتهي من إجراءات اقتراض 1.2 مليار جنيه خلال أيام

التجديد لنجم رئيسًا لمصلحة الجمارك

“مصر للطيران” تستأنف رحلاتها لـ5 دول في أكتوبر

“الأهلي المصري” يوافق على تسهيلات بـ250 مليون جنيه لـ”ابن سينا”

القصة الرئيسية

مبادرة حكومية للسداد الفوري لمتأخرات دعم الصادرات مقابل خصم 15%

قال محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة ستطلق، خلال أيام، مبادرة جديدة للسداد النقدي الفوري لكل المستحقات المتأخرة للمصدرين حتى نهاية سبتمبر الحالي لدى صندوق تنمية الصادرات دفعة واحدة قبل نهاية العام بخصم 15% بدلًا من جدولتها على 4 أو 5 سنوات.

وأضاف في بيان أمس، أن ذلك سيسهم في توفير سيولة نقدية تُمَّكنهم من الوفاء بالتزاماتهم والحفاظ على العمالة في ظل أزمة “كورونا”. وقال الوزير، إنه سيتم تنفيذ هذه المبادرة بالتعاون مع القطاع المصرفي بحيث تصدر وزارة المالية “ضمانة” لدى البنك المركزي لتوفير هذه المستحقات المتأخرة حتى نهاية سبتمبر الحالي للشركات المصدرة الراغبة في الحصول على كامل مستحقاتها فورًا بخصم تعجيل سداد يبلغ 15%، ثم تتولى الوزارة سداد هذه المبالغ والفوائد على 3 سنوات للبنوك المشاركة في هذه المبادرة، لافتًا إلى أن هذه المبادرة تعكس المشاورات الدائمة مع المجالس التصديرية وكبار المصدرين.

وأوضح أحمد كجوك، نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي، أنه في حالة رغبة أي شركة مُصَّدرة، الاستفادة من المبادرة الجديدة، فإنها تُوَّقع مع وزارتي التجارة والصناعة، والمالية اتفاق تسوية نهائي لمستحقاتها المتأخرة حتى نهاية سبتمبر الحالي لدى صندوق تنمية الصادرات، وتحصل بمقتضاه على كل المتأخرات المستحقة بخصم تعجيل سداد يبلغ 15%.

وأشارت نيفين منصور، مستشار نائب الوزير للسياسات المالية والتطوير المؤسسي إلى أن 2351 شركة مُصَّدرة استفادت من مبادرة “صغار المستثمرين”، ومبادرة سداد 30% من المستحقات، والبرنامج الجديد لتنمية الصادرات حتى نهاية يونيو الماضي بإجمالي نحو 3 مليارات جنيه، وأجرت 337 شركة مُصَّدرة “مقاصة” بين الأعباء التصديرية المستحقة والالتزامات الضريبية والجمركية واجبة الأداء بنحو 1.2 مليار جنيه، واستفادت أيضًا 153 شركة مُصَّدرة من مبادرة الاستثمار بصرف الدفعة الأولى من مستحقاتها لدى صندوق تنمية الصادرات بإجمالي 1.8 مليار جنيه.

قدر خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديرى للصناعات الكيماوية مستحقات المجلس بقرابة 4 مليارات جنيه، لعدد 2000 شركة مصدرة، متوقعًا أن تسهم التسهيلات المقدمة من الحكومة في زيادة الصادرات بنسبة 15- 20%. فيما كشف هاني برزي، رئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائية، أن إجمالي مستحقات أعضاء المجلس تبلغ نحو 3 مليارات جنيه لصالح 300 شركة، وفق صحيفة حابي.

أهم الأخبار

انتهت وزارة المالية، من إعداد إطار العمل للسندات الخضراء الحكومية، كإحدى أدوات التمويل السيادية، واستعدادها لطرح أول إصدار منها بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، في الأسواق العالمية. وقال وزير المالية، محمد معيط، في بيان أمس، إن طرح هذه السندات سيسهم في تعزيز ثقة المستثمرين الأجانب في الاقتصاد المصري ودعم مستويات نموه الحالية والمستقبلية، وجذب المزيد من المستثمرين الذين يهتمون بالعوائد البيئية والمالية، وتحسين التصنيف البيئي لمصر.. التفاصيل

تدرس شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس الاستحواذ على بنك المصرف المتحد. وقالت الشركة ردًا على استفسار البورصة المصرية بشأن إجراءات تقسيم الشركة، إن الشركة القاسمة والمنقسمة، تدرسان جميع البدائل المتاحة، بما يتناسب مع الاستراتيجية الاستثمارية لكل من الشركتين، ومنها دراسة الاستثمار في بنك المصرف المتحد، ودراسة دخول شركة أورا للاستثمار العقاري، تحت مظلة أوراسكوم للاستثمار القابضة، ودراسة الاستثمار في مشروع النقل متعدد الوسائط المطروح من قبل وزارتي قطاع الأعمال والنقل، كما ستقوم الشركة المنقسمة بدراسة الاكتفاء بقيد شركة مالية واحدة في البورصة بعد إتمام عملية التقسيم.. التفاصيل

ساويرس يدرس الاستحواذ على "المصرف المتحد"

تعتزم شركة الرحاب للتوريق، إحدى شركات مجموعة طلعت مصطفى، إصدار سندات توريق بقيمة 440 مليون جنيه لصالح الشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني التابعة للمجموعة والتي تطور مشروعي الرحاب ومدينتي. وكشفت مصادر مصرفية مطلعة لـ”إيكونومي بلس” عن هوية التحالف المصرفي المشارك في عملية الإصدار، والذي يضم البنك التجاري الدولي CIB وبنك قناة السويس، بالإضافة إلى المجموعة المالية هيرميس. وقالت المصادر إن بنكي التجاري الدولي وقناة السويس سيلعبان دور المرتب الرئيسي وضامن تغطية الإصدار، وتبلغ حصة كل منهما 250 مليون جنيه للبنك التجاري الدولي، و190 مليون جنيه لبنك قناة السويس.. التفاصيل

تترقب شركة مصر للمقاصة للإيداع والحفظ المركزي تلقى 3 طلبات من مستثمرين مصريين وخليجيين للاستحواذ على حصتها في “المقاصة سبورت”، التي تدير نادي مصر للمقاصة، يتنافس عليها كل من تركي آل الشيخ، مالك نادي بيراميدز السابق، و”ستادات القابضة” ممثلة في رجل الأعمال محمد كامل، إلى جانب عرض خليجي آخر، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة.

استجابت الهيئة العامة للرقابة على الصادرات والواردات إلى مجموعة من مطالب المصدرين تلقتها خلال اجتماع مشترك نهاية الأسبوع الماضي، في حين تبحث باقي المطالب استعدادًا لمناقشتها في اجتماع لاحق بعد 7 أيام تقريبًا. قال عبدالحميد عامر، رئيس مركز عامر للتصدير، لصحيفة “البورصة”، إن الاجتماع ناقش الكثير من المعوقات التصديرية، وتم حل بعضها بقرارات فورية وتم تأجيل بعضها للدراسة والمناقشة. وأوضح عامر، الهيئة استجابت إلى رفض القرار الصادر مطلع شهر أغسطس الماضي، والخاص بعدم استبدال شهادات المنشأ التي صدرت من الفرع لأي سبب من الأسباب. وقال: “المصدرون أوضحوا في الاجتماع عدم جدوى المنع، وأنه غير مفهوم، وقرر رئيس الهيئة إلغاءه أثناء الاجتماع”.

وأضاف أن الهيئة تعمل حاليًا على وضع تصور لاستبعاد رسائل المنتجات سريعة التلف من نظام اللوجستيك في المطار، لسرعة تخليص الإجراءات، خاصة في أوقات الليل. وتابع: أيضًا تم الاتفاق مع الهيئة على تخفيض قيمة رسوم الشهادة الجمركية، والتي تصل إلى 2000 جنيه تقريبًا للعينة، مع تحفيز إجراءات الهيئة القومية لسلامة الغذاء، واقتصارها على الواردات فقط، وتخفيف إجراءات الأمن ودخول الساحات خارج الدائرة الجمركية بدون تصاريح أو بحث جنائي، خاصة للسائقين.

فيديو اليوم

ارتفعت مبيعات سيارات الركوب 19% خلال السبعة أشهر الأولى من العام الحالي 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2019.. تعرف على أكثر 10 سيارات ركوب مبيعا خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يوليو الماضي.

نتابع

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مشروع الشركة المصرية للتكرير في مسطرد في القليوبية، حيث تم الانتهاء من مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد بالتعاون مع القطاع الخاص، وبلغت استثمارات المشروع نحو 4.3 مليار دولار. ويعمل بوحدات إنتاجية طاقتها تصل إلى 4.7 مليون طن سنويا من مختلف المنتجات البترولية عالية القيمة. ويضم المشروع وحدات التكسير الهيدروجينى للمازوت والتفحيم والتقطير التفريغي ومعالجة الكبريت ومعالجة وإصلاح النافتا، ومعالجة السولار ووحدة انتاج الهيدروجين ووحدة لمعالجة مياه الصرف، ويعتمد المجمع في مدخلات انتاجه على المازوت المنتج من معمل القاهرة للتكرير بمسطرد.

وقدر الدكتور أحمد هيكل، رئيس شركة القلعة القابضة للاستثمارات، تكلفة مجمع التكسير الهيدروجيني بمسطرد بنحو 4.3 مليار دولار وسط مشاركة 35 مؤسسة عالمية و5 محلية في توفير قروض تسهم في إنشاء المشروع الذي يسهم في تقليل استيراد المنتجات البترولية، وتوفير العملة الأجنبية للدولة بما يقرب من 600 مليون إلى مليار دولار سنويًا.

وخلال الافتتاح وجه الرئيس السيسي الحكومة باستمرار صرف منحة العمالة المتضررة من أزمة فيروس كورونا، لآخر العام الحالي، لمساندة الفئات المتضررة من تداعيات الأزمة. وقال السيسي في كلمة له خلال الافتتاح إن الدولة مستمرة في مساندة ودعم الفئات المتضررة من تداعيات أزمة فيروس كورونا، مشيرًا إلى أنه سيتم فتح الباب لتلقي الطلبات الجديدة ودراستها من قبل الجهات المختصة.. التفاصيل

أصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قرارًا وزاريًا بإلزام المنتجين والمستوردين للمحركات الكهربائية بضوابط الإنتاج والاستيراد، طبقًا للمواصفة القياسية المصرية رقم 2623 – 3/2017 والخاصة بمستويات الطاقة بالمحركات الكهربية، ويبدأ العمل بهذا القرار اعتبارًا من اليوم التالي لتاريخ نشره في الوقائع المصرية. ونصت المادة الثانية من القرار على أن يتم اختبار المحركات بخصوص كفاءة الطاقة والتحقق من مستويات كفاءة الطاقة طبقًا للمواصفات القياسية المصرية رقم م ق م2623 -1/2015 وما يرد عليها من تعديلات أو مصحوبة بشهادة معتمدة تؤكد مطابقتها مستوى كفاءة الطاقة، طبقًا للمواصفات القياسية المصرية، كما نصَّ القرار أيضًا على منح المنتجين والمستوردين مهلة مقدارها ستة أشهر من تاريخ العمل بهذا القرار لتوفيق أوضاعهم.

كشفت هالة السعيد، وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في بيان أمس أن استثمارات هيئة قناة السويس تُقدّر بنحو 16.9 مليار جنيه في خطة 2020/2021، لتنفيذ حزمة مشروعات منها استكمال إنشاء 4 أنفاق أسفل قناة السويس، وإنشاء رصيف بحري شرق محطة الفردان، وأرصفة تراكي معديّات القناة الجديدة.

تسعى البنوك لتنفيذ تعليمات البنك المركزي الأخيرة الخاصة بمراجعة التسهيلات الائتمانية للعملاء وإعادة جدولة مديونياتهم بما يتناسب وتدفقاتهم الاستثمارية وقدرتهم على السداد. وقال مصرفيون لصحيفة “حابي” إنه سيجري تنفيذ الآليات المطلوبة لأي عميل يرغب في تطبيق هذا النظام سواء كان أفراد أو شركات، على أن يتم تحديد موقف سداد لكل منهم بما يتوافق مع طبيعة أنشطتهم من ناحية وتدفقاتهم النقدية للفترات المقبلة.

وأكد عاكف المغربي، نائب رئيس بنك مصر، إنه سيتم وضع استراتيجية جديدة للتعامل مع مديونيات العملاء تتناسب مع الفترة الحالية، وذلك عن طريق دراسة جميع حالات العملاء الذين تأثروا سلبًا بأزمة كورونا من حيث دخولهم، عبر إعادة هيكلة الأقساط وزيادة مدد سداد القروض، مشيرًا إلى أن هذه الآلية تطبق بالفعل بحد أقصى 24 شهرًا فيما يخص الأفراد وبما يتناسب والسياسة الائتمانية المتعددة، ويمكن مراجعتها إذا لزم الأمر.

قال حسين رفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس إن البنك يدرس خفض الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت 11.25% ،وذلك خلال اجتماع لجنة الخصوم والأصول بالبنك “الاليكوا”.  وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أنه سيتم البت في سعر الفائدة على الشهادة الثلاثية ذات العائد الثابت 11.25% خلال اجتماع لجنة الاليكوا غدًا الثلاثاء. وأشار إلى أن أسعار الفائدة على شهادة “الحصاد” ذات العائد المتغير انخفضت تلقائيا بواقع 0.5% نظرا لارتباطها بسعر الكوريدور.. التفاصيل

تستعد شركة مصر للطيران لاستئناف رحلاتها المباشرة من القاهرة إلى 5 وجهات جديدة اعتبارًا من أول أكتوبر المقبل في ضوء خطة العودة التدريجية للرحلات الدولية، وتشمل الوجهات مسقط وعمّان وكيجالي وجوهانسبرج وعنتيبي، وفق بيان الشركة.

أصدر محمد معيط وزير المالية قرارًا بتجديد ندب السيد نجم لشغل وظيفة رئيس مصلحة الجمارك اعتبارا من 7 أغسطس الماضي.

نفت شركة العربية للأسمنت في بيان إفصاح شروعها في أي مفاوضات على قروض جديدة، وذلك بشأن ما تردد عن مفاوضاتها على قرضين من البنك التجاري الدولي والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 280 مليون دولار أمريكي.

يفتتح عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الخميس المقبل، معرض الأهرام “عقاري” والذي يستمر المعرض 4 أيام بقاعة المؤتمرات الكبرى بمدينة نصر بمشاركة مجموعة من شركات التطوير العقاري، وفقًا لبيان صحفي.

وقعت شركة فيرست ديزاين للاستثمار والتطوير العمراني، الأسبوع الماضى، عقد تمويل مشترك بقيمة 5 مليارات جنيه بغرض الإنفاق على تطوير مشروعات سكنية وإدارية وتجارية على مساحة 341 ألف متر، بمدينتي الرحاب ومدينتي، وتم توفير التمويل مناصفة بين البنك الأهلي المصري، وبنك مصر اللذين يمتلكان الشركة، بحسب صحيفة المال.

تنتهي شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري من إجراءات الحصول على القرض الذي تعمل عليه مع بنكي الأهلي ومصر والبالغة قيمته 1.2 مليار جنيه خلال الأيام المقبلة، على أن يتم توقيع القرض الشهر المقبل لتمويل لمشروع إيتابا سكوير متعدد الاستخدامات بمدينة الشيخ زايد، حسبما صرح الدكتور محمد المكاوي، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة حابي.

قررت شركتا عامر القابضة وبوروتو القابضة التقدم بتظلم ضد قرار محكمة استئناف القاهرة برفض طلب وضع الصيغة التنفيذية على الحكم الصادر ضد شركة أنترادوس للتطوير السياحي وآخرين، وكان صدر حكم في قضية تحكيمية في 24 فبراير 2019، بأحقية عامر القابضة وعامر سوريا، في مبلغ 38.9 مليون دولار، وفق بيان إفصاح.

أفصحت شركة ابن سينا فارما عن موافقة البنك الأهلي المصري على زيادة التسهيلات الائتمانية قصيرة الأجل الممنوحة للشركة بقيمة 250 مليون جنيه، سيتم استخدامها في تمويل رأس المال العامل إذا دعت الحاجة.

تطرح شركة مطاحن شرق الدلتا طرحت مناقصة عامة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المصرية لتغطية الأصول والممتلكات التابعة لشركة المطاحن ضد جميع الأخطار، والبالغ قيمتها 200 مليون جنيه، حسبما قالت مصادر لموقع أموال الغد.

تعتزم شركة المنصور للتطوير العقاري إطلاق مشروع الخدمات “ترو” بمنطقة مدينة نصر على مساحة 9900 متر مربع باستثمارات 700 مليون جنيه، وفقًا لتصريح أمجد المنصور، مدير المبيعات بالشركة لموقع أموال الغد.

تلقت هيئة المجتمعات العمرانية 321 طلبًا من شركات ومستثمرين للحصول على أراضٍ تصل مساحتها الإجمالية إلى نحو 345.3 فدان في 21 مدينة جديدة خلال الشهر الجاري، ليرتفع إجمالي الطلبات خلال شهري أغسطس وسبتمبر إلى 506 طلبات، وفق تصريح الدكتور وليد عباس، معاون وزير الإسكان لشئون الهيئة لصحيفة حابي.

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت حكومة مملكة البحرين، أن الاقتصاد البحريني انكمش بنسبة 8.9% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام، وسط معاناة من القيود المفروضة لاحتواء فيروس كورونا المستجد. وأظهرت البيانات الحكومية، الصادرة أمس، تراجع أنشطة الفنادق والمطاعم 61.3% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وعزت الحكومة ذلك في بيان إلى فرض قيود واسعة النطاق على السياحة والفنادق والمطاعم وأنشطة اقتصادية أخرى مرتبطة بها بسبب جائحة فيروس كوفيد-19.. التفاصيل

ثبتت وكالة ستاندرد آند بورز، التصنيف الائتماني للمملكة العربية السعودية عند A-/A-2، مع نظرة مستقبلية مستقرة. وتوقعت وكالة ستاندرد اند بورز أن ينكمش اقتصاد المملكة بـ 4.5% في 2020، على أن يبلغ عجز الموازنة السعودية 11% من الناتج المحلي الإجمالي. وتنخفض توقعات الوكالة لانكماش اقتصاد السعودية عن صندوق النقد الدولي الذي سبق أن توقع انكماشه بمعدل 5%.. التفاصيل

تكبدت الخطوط الجوية القطرية خسائر بلغت 7 مليارات ريال، تعادل 1.9 مليار دولار، خلال العام المالي 2019/2020 المنتهي أواخر مارس الماضي، بضغط من تداعيات فيروس كورونا واستمرار مقاطعة الرباعي العربي مصر والسعودية والإمارات والبحرين. وقالت الخطوط الجوية القطرية في بيان أمس، إنها حققت هذه الخسائر أيضًا بسبب تصفية شركة Air Italy من قبل المساهم الأكبر، والتغييرات في السياسة المحاسبية، واعتبرت عام 2019/2020 أصعب الأعوام التي مرت عليها.. التفاصيل

عربي ودولي

اقترحت شركة هواوى تكنولوجيز بناء “مكعب النظام البيئي الرقمي” المكون من ثلاثة أبعاد لضمان توسيع مجال الأعمال وتعظيم الربحية. وقالت هواوي خلال مؤتمر صحفي إلكتروني، لمناقشة التطورات التكنولوجية العالمية، والذكاء الاصطناعي، إن البعد الأول يقوم على معرفة الخدمات غير المُرضية من قبل العملاء في مختلف القطاعات والصناعات، بينما يعتمد البعد الثاني على تجميع القدرات المختلفة للشركاء ومزودي الخدمات، والاستفادة بشكل كامل من نقاط قوتهم، ويركز البعد الثالث على تطوير مناهج متعددة للتعاون وتقديم نماذج الأعمال، بالإضافة إلى بذل جهود مكثفة لخلق القيمة ومشاركتها مع الشركاء المختلفين.. التفاصيل

 قال محمد باركيندو الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الأحد إن من المتوقع أن تظل مخزونات النفط بدول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في الربع الأول من 2021 فوق متوسطها في خمسة أعوام بهامش طفيف قبل تراجعها دون ذلك المستوى خلال باقي فترات العام. ويعد مستوى مخزونات النفط باقتصادات الدول المتقدمة أعضاء منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية معيارا رئيسيا في سياسة أوبك وحلفائها. وقال باركيندو في اجتماع عن بعد لوزراء الطاقة بدول مجموعة العشرين “التوازن المتوقع بين العرض والطلب سيفضي إلى بقاء المخزونات بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية خلال الربع الثالث من 2020 فوق أحدث متوسط في خمسة أعوام”، وفقا لرويترز.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تعيد النظر في مستهدفات النمو للعام المالي الحالي.. العجز التجاري يتراجع 20.5% في أغسطس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية  أهم العناوين "التجاري الدولي"...

كريديت جو.. تطبيق يتيح الدفع الإلكتروني وفرصة لتحقيق دخل إضافي

أطلقت شركة كريديت جو (CreditGo) التي تقدم خدمات الدفع والتحصيل...

منطقة إعلانية