النشرة البريدية

الانتهاء من الحوافز الاستثمارية لـ”اقتصادية القناة” خلال شهر.. “سنتامين” تُنافس على 4 مناطق في مزايدة التنقيب عن الذهب

الراحجى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مشروع قانون لتحسين دخل المعلمين بـ6 مليارات جنيه

“مصر المقاصة” تقبل عرض “استادات القابضة” لشراء رعاية “المقاصة سبورت”

تأجيل موعد تقديم عروض مزايدة تطوير وإدارة “الصوت والضوء” أسبوعين

طارق عامر: قانون البنوك الجديد يساعد المركزي على تعزيز المنافسة

“الشرقية للدخان” ترفع أسعار بعض أصناف السجائر

شركة ميناء القاهرة الجوي ترفع قيمة قرضها إلى 2.2 مليار جنيه

كوليرز: مصر تحتاج 11 مليون مقعدًا تعليميًا حتى 2030

مصر تسجل أعلى زيادة في الهجمات المالية الرقمية

القصة الرئيسية

الانتهاء من الحوافز الاستثمارية لـ”اقتصادية القناة” خلال شهر

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا موسعًا مع مجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، ووزراء التخطيط، والمالية، والإسكان، والنقل، والتجارة والصناعة، ومحافظي بورسعيد، والسويس، والإسماعيلية. ووجه بالانتهاء من الحوافز الاستثمارية بالمنطقة بحد أقصى شهر من الآن، مؤكدًا أن دعم الحكومة للمنطقة الاقتصادية سيتزايد الفترة المقبلة ليصل إلى أقصى درجاته.

وخلال الاجتماع، قال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة، إنه تم تحديد أهداف استراتيجية يتم العمل على إحرازها خلال 2020- 2025، بهدف خلق مجتمع متكامل يعتمد على الصناعة والنقل البحري والخدمات اللوجستية، كاشفًا عن موافقة الهيئة على دفع نسبتها في الشركة الوطنية لصناعات السكك الحديدية المقرر إنشاؤها في المنطقة الصناعية في شرق بورسعيد، بهدف توطين صناعة السكك الحديدية.

كما وافق مجلس الوزراء على استمرار المبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك وتشجيع المنتج المحلي “مايغلاش عليك”، بذات الشروط لمدة شهر إضافي على الأقل، بعد الموعد المقرر لانتهاء المبادرة في 26 أكتوبر 2020، في ظل الانتعاش الذي سببته المُبادرة، والأرقام الضخمة التي تحققها.. التفاصيل

ووافق المجلس في اجتماعه، على مشروع قانون لتحسين أوضاع المعلمين بالتعليم العام والأزهري، وأشار رئيس الوزراء إلى أن مشروع القانون يستهدف تحسين الأوضاع المالية لـ2.1 مليون من المعلمين ومعاونيهم بالتربية والتعليم والأزهر بتكلفة تصل إلى 6.1 مليار جنيه بخلاف الأعباء التأمينية.. التفاصيل

وفي شآن آخر، كلف مدبولي خلال اجتماع مع الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان، هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، واللواء ناصر فوزي، مدير مركز استخدامات أراضي الدولة، بمراجعة الأراضي التي تم عرضها في الاجتماع، للاستقرار على الأراضي التي ستقام عليها مشروعات الإسكان التي تخدم المواطنين من الشرائح الاجتماعية المختلفة، كما وجه بتخصيص 400 مليون جنيه شهريًا لصالح صندوق تطوير العشوائيات لدفع العمل بالمشروعات المختلفة.

أهم الأخبار

كشف يوسف الراجحي، مدير عام الشركة الفرعونية لمناجم الذهب “سنتامين مصر”، والعضو المنتدب لشركة السكرى لمناجم الذهب، في تصريحات لصحيفة “المال” أن عدد الامتيازات التي تقدمت شركته للمنافسة عليها في مزايدة الذهب الأخيرة يشمل 4 مناطق، وذلك في الطرح الحكومي الذي يشمل 320 قطاعًا على مساحة 56 ألف كيلومتر في المنطقة الواقعة بين الصحراء الشرقية والبحر الأحمر، وكانت 3 شركات تعدين عالمية تقدمت للاشتراك والتنافس في مزايدة الذهب، وهي “باريك جولد”، “سنتامين” الأسترالية، ومجموعة “لامانشا” للتعدين.

اختارت شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي العرض المقدم من شركة استادات القابضة لشراء حق رعاية نادي مصر للمقاصة. وكشفت مصادر مطلعة على عملية البيع، عن موافقة لجنة الاستثمار بشركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزى المالكة لحصة 71% من شركة المقاصة سبورت المالكة بدورها لنادي مصر المقاصة على العرض المالي المقدم من شركة استادات مصر لشراء حصتها بالنادي.

وأوضحت المصادر، أن الاجتماعات مستمرة بين الجانبين، للاتفاق على كل التفاصيل الخاصة والدقيقة من أجل الوصول إلى الصيغة النهائية لعملية البيع قبل الإعلان الرسمي. وأضافت المصادر لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر عرض الأمر على مجلس إدارة مصر المقاصة في اجتماعه الأحد المقبل للبت فيه، مؤكدة أن “استادات مصر” صاحبة العرض الأفضل. وأشارت المصادر، إلى أن هذا جاء بعد المفاضلة بين 3 عروض مالية واستبعاد 3 أخرى لعدم بلوغها الحد الأدنى البالغ 85 مليون جنيه، لافتة إلى أنه تم عقد اجتماعات مع كل عرض مالي من المؤهلين على مدار الأسبوع الماضي.

مدت شركة مصر للصوت والضوء والتنمية السياحية، إحدى شركات القابضة للسياحة، موعد تلقى العروض بالمزايدة العالمية التي طرحته مؤخرًا لتطوير وإدارة منطقة الصوت والضوء بالهرم لمدة أسبوعين. وقال محمد عبدالعزيز، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للشركة، إنه تم تأجيل الموعد ‏النهائي لتلقي العروض الفنية والمالية الخاصة بالمزايدة حتى يوم 20 نوفمبر المقبل كموعد نهائي بدلًا من 5 نوفمبر الذي تم تحديده مسبقًا.

وبحسب رئيس “الصوت والضوء” سحبت 4 شركات محلية وأجنبية كراسة شروط المزايدة حتى الآن، بينهما شركتان محليتان وأخرى تعمل كوكيل لشركة أجنبية إضافة إلى تحالف مصري أجنبي لم يفصح عن جنسية الشريك فيهوتعقد الشركة جلسة استفسارات الأحد المقبل للإجابة عن جميع الأسئلة والاستفسارات الواردة من جميع الجهات الراغبة في التقدم للمزايدة، وفقًا لعبدالعزيز.

افتتح وزير السياحة والآثار، خالد العناني، أول مطعم واستراحة داخل منطقة أهرامات الجيزة، كما شهد التشغيل التجريبي لأول حافلة كهربائية صديقة للبيئة، والتي سيتم تجربتها في مسار منطقة الزيارة من خلال 6 محطات رئيسية. حضر الافتتاح نجيب ساويرس، رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة، و50 سفيرا من سفراء الدول الأجنبية والعربية والأفريقية بالقاهرة.

ويقع مطعم واستراحة “ناين بيراميدز لاونج” الذي تديره وتشرف عليه بيراميدز للمشروعات الترفيهية التابعة لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة على الناحية الجنوبية من هضبة الأهرامات، ويطل على 9 أهرامات، بمساحة كلية للمطعم والاستراحة تصل إلى 1341 متر مربع.. التفاصيل

قال طارق فايد، رئيس مجلس الإدارة، الرئيس التنفيذي لبنك القاهرة، لبوابة “حابي” إن البنك حصل على ترخيص من البنك المركزي لقبول المدفوعات عبر أجهزة نقاط البيع الإلكترونية “POS”، بما يتكامل مع خطة البنك لتأسيس شركة للمدفوعات الرقمية.

قال محافظ البنك المركزي، طارق عامر، إن البنك لم يعد دوره رقابيًا فقط، وإنما يعد مؤسسة تنموية ولديه خطة كبيرة لتحفيز البنوك على اختراق السوق. وأضاف خلال مؤتمر الاستثمار السنوي الافتراضي الذي يعقد في مدينة دبي بعنوان: “نحو مستقبل رقمي مرن ومستدام”، أن قانون البنوك الجديد يساعد المركزي على تعزيز المنافسة بالسوق وليس الرقابة فقط.. التفاصيل

قال عماد برسوم، العضو المنتدب بشركة “ازدهار” للاستثمار المباشر، لـصحيفة “المال” إن الشركة تعتزم إغلاق الاكتتاب الأول بصندوقها الجديد “ازدهار2” خلال الربع الأول من العام المقبل 2021، بقيمة 100 مليون دولار تمثل نصف رأس المال الإجمالي المستهدف بنحو 200 مليون دولار، على أن يبدأ الصندوق استثماراته مطلع العام المقبل.

ونقلت الصحيفة عن هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة المصريين للإسكان، ورئيس صندوق المصريين العقاري، أن شركته تعتزم طرح حصة من أسهم تابعتها “إميرالد للتطوير وإدارة المشروعات” ببورصة النيل للمشروعات الصغيرة والمتوسطة في نهاية العام الحالي أو مطلع 2021.

وقعت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة اتفاقية بالأحرف الأولى مع تحالف “بي إليكتريك” لإنشاء محطة طاقة شمسية في الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات. وقالت مصادر بهيئة الطاقة المتجددة لصحيفة “البورصة” إنه يجرى استكمال الإجراءات لتوقيع العقد النهائي لتنفيذ المشروع بعد الحصول على عدم ممانعة وموافقة لجنة البت العليا بهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، ومن المقرر أن يتم التوقيع النهائي خلال فترة تتراوح بين 3 و4 أسابيع. وأضافت المصادر، أن المشروع ممول عبر قرض من بنك التعمير الألمانى بقيمة 50 مليون يورو، وسيتم تسليم موقع المشروع لتحالف “بي إليكتريك” بعد توقيع العقد النهائي. وكانت 3 شركات تأهلت فنيًا في المناقصة تضم “ناري” و”بي إليكتريك” و”فيكرام”، ولم تتجاوز الأخيرة مرحلة العروض الفنية، وتولت هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة فحص العروض المقدمة بالتعاون مع شركة “انتك” استشاري تنفيذ محطة المشروع.

وأضافت المصادر، أنه من المخطط أن يسهم هذا المشروع في إنتاج نحو 90 مليون كيلووات/ ساعة سنويًا تسهم في توفير نحو 18 ألف طن بترول مكافئ سنويًا، وتحد من انبعاث نحو 50 ألف طن غاز ثانى أكسيد الكربون.

62 شركة حصلت على أراضٍ جديدة في منطقة وسط البلد بالعاصمة الإدارية الجديدة حتى الآن بمساحة تتراوح بين فدان و7 أفدنة لكل شركة، بحسب اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية، والذي أشار لبوابة “حابي” إلى أن الشهريين الأخيرين شهدا إقبالًا كبيرًا بهذه المنطقة.

وقعت شركة الأهلي صبور للتنمية العقارية مذكرة تفاهم مع شركة “نيو جيزة” لإدارة المدارس LVNG، لتنفيذ مدرستين دوليتين في المستقبل سيتي على مساحة 30 ألف متر مربع، بإجمالي استثمارات تبلغ 650 مليون جنيه، وفق بيان الشركة.

رفعت شركة ميناء القاهرة الجوي، التابعة لوزارة الطيران المدني، قيمة القرض الذي تسعى للحصول عليه بغرض تطوير مبنى الركاب رقم (1) بمطار القاهرة الدولي بقيمة مليار جنيه ليصل إلى 2.2 مليار جنيه، وبحسب حديث مصادر لصحيفة “المال” فإن الشركة توصلت إلى اتفاق مع التحالف الذي يضم 3 بنوك محلية على تدبير القرض، متضمنًا شريحة بالعملة الأجنبية، تمهيدًا لتوقيع العقود خلال الشهر المقبل على أقصى تقدير.

قررت السلطات الأردنية استئناف العمل على الخط البحري “نويبع – العقبة“، وذلك بعد توقف دام لعدة أشهر بسبب جائحة كورونا، وقال مصدر مسئول بشركة الجسر العربي للملاحة، لصحيفة “المال” إنه تقرر السماح بنقل الركاب بين “العقبة” و”نويبع” في الاتجاهين، واعتماد محطة الركاب في ميناء العقبة كمنفذ بحرى للقادمين من مصر، مع مراعاة الإجراءات الوقائية والاحترازية، وذلك خلال الأسبوع المقبل.

قفز سعر الجنيه الإسترلينى 29 قرشا مقابل الجنيه، في تعاملات أمس الأربعاء، مدفوعا بارتفاعه عالميا مقابل الدولار الأمريكي. وسجل سعر الإسترلينى، 20.4941 جنيه للشراء و20.6188 جنيه للبيع، مقابل ​20.2202 جنيه للشراء و20.3431 جنيه للبيع يوم الثلاثاء.. التفاصيل

يمثل قطاع التعليم في مصر سوق كبير يتسع لاستثمارات ضخمة في ظل تنامي أعداد السكان في أكبر بلد بالشرق الأوسط من حيث التعداد بنحو 101 مليون نسمة، وتوقعات بوصول الرقم لـ128 مليون في عام 2030. وأظهر تقرير أصدرته مؤسسة “كوليرز انترناشيونال” أن الأطفال حتى سن 19 عامًا في الوقت الحالي يشكلون 44% من تعداد السكان. وتشير تقديرات كوليرز إلى أن أعداد الطلاب الملتحقين بالمدارس في العام الدراسي الماضي 2019-2020 بلغ 23.3 مليون طالب وطالبة، مقارنة بـ19.3 مليون في العام الدراسي 2014-2015.. التفاصيل

نتابع

أعلنت الشركة الشرقية للدخان أمس بالبورصة المصرية ارتفاع أسعار بعض منتجاتها من أصناف مونديال، وقال هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، في بيان صحفي إن الشركة تراجع أسعار منتجاتها كل ثلاثة أشهر نتيجة لارتفاع مدخلات الإنتاج من الخامات وارتفاع تكلفة التصنيع وعمليات تطوير المنتج، وبناءً على ذلك تم رفع أصناف مونديال أحمر وأزرق وسيلفر ومونديال سويتش من 18.5 إلى 20 جنيهًا للمستهلك ومونديال منتول بسعر 23 جنيهًا، لافتًا إلى طرح منتج جديد مونديال بلوبيري بسعر 23 جنيهًا.

وكشف أمان، عن اتجاه الشركة للتوسع في صناعة السجائر بالنكهات بعد نجاح منتجات المعسل بالنكهات، لافتًا إلى أن الشركة تسعى لريادة سوق السجائر بالنكهات خلال الفترة المقبلة. ولفت إلى أن السيطرة على سوق النكهات هو أول مستهدفات الشركة خلال الفترة المقبلة، بعد تأكد نجاح منتجات النكهات وحصولها على رضا الجمهور، مشيرًا إلى أن الشركة توفرها بأسعار تنافسية وتناسب المستهلك المحلي. وأضاف أمان لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تدرس زيادة الطاقة الإنتاجية بين 10 و15% خلال العام المالي الحالى للتوسع في منتجات السجائر المحلية والسجائر بالنكهات بعد ارتفاع الطلب الملحوظ على السجائر بعد جائحة “كورونا”.

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال مؤتمر صحفي مشترك بين نظيره القبرصي ورئيس وزراء اليونان أهمية آلية التعاون الثلاثي لتبادل الرؤى، والتي أسهمت في مزيد من التعاون في مجالات الزراعة والسياحة والنقل والطاقة، مشيرًا إلى أن منتدى غاز المتوسط أسهم في وضع إطار للتوافق على محددات ومشروعات مشتركة في مجال الغاز ليقدم نموذجًا ناجحا في ترسيم الحدود مع اليونان وقبرص، وفقًا لبث مباشر للتليفزيون المصري.

وفي شأن ذي صلة، وقعت غرف التجارة الأمريكية في كل من مصر وقبرص واليونان مذكرة تفاهم للتعاون المشترك لتعزيز وتنمية التجارة والاستثمار والعلاقات التجارية بين أعضاء الغرف في الدول الثلاث والولايات المتحدة الأمريكية، وفقًا لبيان صحفي.

أعلن رضا عبدالقادر، رئيس مصلحة الضرائب، في بيان أمس عن المواعيد التي يجب أن يقوم فيها المسجلين بالضريبة على القيمة المضافة بتقديم إقرارتهم الضريبية، حيث أن إقرار شهر أغسطس 2020 سيتم تقديمه حتى 31 أكتوبر المقبل، وتقديم إقرار سبتمبر وأكتوبر في موعد غايته 30 نوفمبر القادم.

أسفر فتح الشركة المصرية لنقل الكهرباء المظاريف المالية لمناقصة إنشاء مركز تحكم إقليمي الدلتا للطاقة بمدينة طلخا، تفوق العرض المالي لشركة جنرال إلكتريك والذي بلغ نحو 825 مليون جنيه على العرض المالي لـ”ABB” المقدر بـ 862 مليون جنيه، أي فارق 37 مليون جنيه. وبحسب حديث المصادر لـ”المال” فإن العرض الفني لـ “ABB” هو الأفضل بفارق ربع درجة مئوية، وليس كبيرًا ما يسبب حيرة لدى اللجنة المسئولة عن التقييم والتأهيل.

ارتفع إجمالي قيمة محفظة برنامج ضمانات العملاء لشركة ضمان مخاطر الائتمان إلى 30.8 مليار جنيه بنهاية يوليو الماضي، تغطي محفظة قروض بقيمة 46 مليار جنيه، وذكر البنك المركزي في تقرير له حول نشاط شركة ضمان مخاطر الائتمان أن حجم محفظة البرنامج لضمانات العملاء سجل زيادة مستمرة منذ يناير 2020 وذلك بمعدل شهري يتراوح بين مليار ملياري جنيه، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.. التفاصيل

الشركات الناشئة ستنفذ 10% من مشروعات بناء مصر الرقمية، حسبما أعلن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال ضمن فعاليات النسخة الثانية من “يوم الشركات الناشئة Startup Day”، وفق بيان الوزارة.

أوشكت الشركة المصرية الصينية للاستثمار على الانتهاء من ترفيق 1.2 مليون متر مربع تابعة لها في العين السخنة بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بتكلفة 250 مليون جنيه، وتم إبرام 19 عقدًا مع مستثمرين لإقامة مشاريع صناعية، بحسب تصريح محمد عادل فتحي، رئيس الشركة لصحيفة “المال”.

وأكد المهندس عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة بوزارة المالية، للصحيفة انتهاء جميع الإجراءات اللازمة مع التحالف الفائز بمشروع ميناء 6 أكتوبر الجاف، وينتظر الحصول على موافقة مجلس النواب وفقًا للدستور لتوقيع العقد رسميًا وبدء العمل في الموقع، ويضم التحالف الفائز شركات “السويدي إليكتريك” و”شنكر إيجيبت” (ألمانيا) و”ثرى إيه إنترناشيونال”.

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن نجاح منتدى غاز شرق المتوسط الذي تم تأسيسه بمبادرة مصرية قبل ما يقرب من عامين، يمثل منصة لجذب الاستثمارات من كبرى شركات البترول العالمية إلى مصر والمنطقة، موضحًا أن مصر نجحت خلال الشهور الأخيرة بالرغم من تحديات جائحة كورونا في عقد 12 اتفاقية جديدة للبحث عن البترول والغاز.

وأضاف الملا في بيان صحفي أن المشروعات البترولية والغازية بالسوق المصرية جذبت أكثر من 30 مليار دولار استثمارات جديدة خلال السنوات الأربع الماضية وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز الطبيعي والعودة لتصديره.

أكدت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، خلال الجلسة الخاصة بعرض فرص الاستثمار في مصر ضمن فعاليات ملتقى الاستثمار السنوي المنعقد بالإمارات، أن نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادي منذ عام 2016 ساهم في جعل الاقتصاد المصري من أهم الأسواق الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، مشيرة في بيان صحفي إلى عدد من الإنجازات بقطاع الصناعة منها الانتهاء من تخصيص وبدء الإنتاج في 4 مجمعات صناعية بمدن (بدر – جنوب الرسوة في بورسعيد – مدينة السادات –منطقة مرغم بالإسكندرية)، وجارٍ الانتهاء من 13 مجمعًا آخر للصناعات متناهية الصغر، والتعاون مع القطاع الخاص في إنشاء 12 منطقة صناعية تم تخطيطها على أساس مفهوم المناطق الصناعية المستدامة.

وفي سياق متصل، باشر إبراهيم السجيني، رئيس قطاع المعالجات التجارية بوزارة التجارة والصناعة، مهام رئيس مجلس إدارة جهاز حماية المنافسة ومنع الممارسات الاحتكارية بالإضافة إلى عمله؛ بداية من صباح أمس، تنفيذ للقرار الصادر عن الوزيرة وفقًا لبيان صحفي.

قال كامل الوزير، وزير النقل، رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء النقل العرب خلال اجتماع للمجلس، إن إجمالي تكلفة مشروعات وزارة النقل في إطار رؤيتها الاستراتيجية خلال الفترة من ( 2014 – 2024) بلغت 1.1 تريليون جنيه، تشمل 377 مليار جنيه لمشروعات الطرق والكباري، و142 مليار جنيه لمشروعات السكك الحديدية، و512 مليار جنيه لمشروع الأنفاق والجر الكهربائي، بحسب بيان الوزارة.

قالت مي عبد الحميد، الرئيس التنفيذي لصندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، لموقع “مصراوي”، إن إجمالي قيمة الدعم المنصرف من صندوق التمويل في مبادرة التمويل العقاري لشريحة محدودي الدخل تجاوز 5 مليارات جنيه، منذ إطلاق المبادرة وحتى منتصف الشهر الجاري، وقفزت التمويلات إلى 32.9 مليار جنيه لعدد 330 ألف عميل مقدمة من البنوك والشركات.

سجلت مصر رابع أعلى زيادة ملحوظة في الهجمات المالية الرقمية التي تُشن ببرمجيات خبيثة خلال النصف الأول من العام الجاري، وذلك بنسبة 38.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بحسب شركة كاسبرسكي.

قال اللواء ممدوح أبو العزم، رئيس مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، إن الصندوق يستثمر نحو 11% من أصوله، بقيمة 335 مليون جنيه في أدوات الدخل الثابت والبورصة المصرية عبر صندوق الاستثمار في الأسهم “مصر المستقبل” المملوك له، متوقعًا تحقيق أرباح قيمتها 430 مليون جنيه العام الحالي، وفقًا للمال.

يلعب مكتب مزغوني للمحاماة، دور المستشار القانوني لمجموعة من الشركات المستثمرة في مشروع “بنبان” للطاقة الشمسية بأسوان، في عقد تسوية التكاليف بين شركات المشروع، والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، بجانب صفقات استحواذ تتم داخل المشروع أو خارجه، وفقًا للمال. ويذكر أن الشركة المصرية اتفقت مع مستثمري الطاقة الشمسية على خفض قيمة تسوية أزمة تقاسم التكاليف الإضافية الخاصة بمشروعات تعريفة تغذية الطاقة الشمسية في مجمع بنبان بأسوان، من 1.9 مليار جنيه إلى 1.6 مليار جنيه.

وقعت شركة عامر للتنمية السياحية، التابعة لمجموعة عامر جروب، عقد تطوير لقطعة أرض مساحتها فدان وألف متر مربع تقريبًا والمخصصة لشركة الجيزة للتنمية السياحية، بغرض إقامة مبنى إداري بالعاصمة الإدارة الجديدة، وفق بيان إفصاح.

فيما اقتربت شركة ابن سينا فارما من الحصول على قطعة أرض مساحتها 10 آلاف متر في مدينة سوهاج الجديدة لإقامة مخازن للشركة المتخصصة في مجال توزيع الأدوية، وفقًا لصحيفة “المال”.

تقلصت خسائر شركة الحديد والصلب المصرية بنسبة 35% خلال العام المالي الماضي 2019/2020، لتسجل 982.83 مليون جنيه، مقابل 1.52 مليار جنيه بالعام المالي السابق له.

قفز صافي أرباح شركة مصر لصناعة الكيماويات خلال الربع الأول من العام المالي 2020/2021، بنسبة 370% لتسجل 41.88 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 8.916 مليون جنيه في الفترة المقارنة من العام المالي الماضي.

تنطلق فعاليات الدورة الثانية من قمة مصر الاقتصادية Egypt Economic Summit للعام الثاني على التوالي، ديسمبر المقبل، حيث يلتقي مجموعة من المسئولين والخبراء، لمناقشة “الفرص الاقتصادية في مصر ما بعد أزمة كورونا” في عدد من القطاعات المهمة.. التفاصيل

فيديو اليوم

ارتفع الإقبال على وسائل الدفع غير النقدي خاصة مع انتشار جائحة كورونا، هذا التوجه العالمي يعد مؤشراً على الاختفاء التدريجي لاستخدام الأوراق النقدية، وتعد المحفظة الالكترونية أحد الوسائل التي تسمح بالاستغناء عن الدفع النقدي المباشر.. فكيف تطور شكل محفظة النقود مع مرور الزمن ؟

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

دفعت موجة من صفقات الديون في الخليج الإصدارات إلى مستوى قياسي، حيث يندفع المقترضون لدعم ميزانياتهم المعتمدة على النفط، قبل الانتخابات الرئاسية الأمريكية. وقالت “بلومبرج” إن الحكومات والشركات في دول مجلس التعاون الخليجي باعت 102 مليار دولار من الديون حتى الآن هذا العام، لتتجاوز بالفعل أعلى رقم سجلته إصدارت الديون الخليجية في عام بأكلمه. وأعلنت سلطنة عمان، أمس، عن بيع سندات دولارية لمدة سبع سنوات و12 سنة، إلى جانب عروض من بنك قطر الإسلامي ومؤسسة الاستثمار في دبي. وبلغت إصدارات الديون منذ بداية العام الحالي 102 مليار دولار، مقابل 101.7 مليار دولار في 2019، ومقارنة بـ 80 مليار دولار فقط عام 2018.. التفاصيل

قال رجل الأعمال السعودي، ورئيس مجلس إدارة الغرف التجارية السعودية عجلان العجلان، إن خسائر الاقتصاد التركي من حملة مقاطعة المنتجات التركية التي تبنتها الغرف السعودية، تتجاوز 20 مليار دولار. وأضاف خلال حوار له في برنامج “يا هلا” المذاع على فضائية روتانا خليجية، أن أصحاب المصانع السعودية المتواجدة في تركيا، أبلغوه بنقل مصانعهم خارج تركيا خلال فترة قصيرة، وذلك ضمن حملة مقاطعة المنتجات التركية، مؤكدًا أن هذه الخطوات سيتبعها قرارات أكبر خلال الفترة القادمة.. التفاصيل

عربى ودولى

أظهرت دراسة حديثة، أن الروبوتات ستقضي على 85 مليون وظيفة في الشركات متوسطة وكبيرة الحجم خلال السنوات الخمس القادمة، فيما تسرع جائحة كوفيد-19 التغيرات في مكان العمل الأمر الذي يؤدي على الأرجح إلى تفاقم التفاوتات. وكشفت الدراسة الصادرة عن المنتدى الاقتصادي العالمي، أمس الأربعاء، وشملت ما يقرب من 300 شركة عالمية، أن المديرين التنفيذيين في 4 من كل 5 شركات يسرعون خطط رقمنة العمل ويطبقون تقنيات جديدة ويبددون مكاسب التوظيف التي حدثت منذ الأزمة المالية في عامي 2007-2008.

وقالت سعدية زهيدي، المديرة الإدارية للمنتدى الاقتصادي العالمي، في تصريحات لشبكة “سي إن بي سي” الإخبارية: “سرعت جائحة كوفيد-19 الانتقال إلى مستقبل العمل”. ووجدت الدراسة أن العمال الذين سيحتفظون بأدوارهم في السنوات الخمس القادمة سيتعين على نصفهم تعلم مهارات جديدة، وأنه بحلول عام 2025، سيقسم أصحاب العمل أعمالهم بالتساوي بين البشر والآلات.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

بنك القاهرة مشارك رئيسي في معرض CAIRO ICT 2020 بباقة من خدماته ومنتجاته الرقمية

يشارك بنك القاهرة فى فعاليات معرض القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات «Cairo...

بنكا الأهلي ومصر يستحوذان على 40% من ذراع ” ويسترن يونيون” المصرية

أبرم بنك مصر وشركة الأهلي كابيتال القابضة، الذراع الاستثماري للبنك...

منطقة إعلانية