النشرة البريدية

طرح مرحلة جديدة من وحدات “سكن مصر” الشهر المقبل.. هل ستسقط الحكومة الضريبة العقارية على المصانع؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

تعديلات مرتقبة لتنشيط مبادرة تمويل السياحة بعائد 5%

إتمام الإغلاق الأول لصندوق “أليكس إنجلز” برأسمال 100 مليون جنيه

“السويدي وبتروجيت وسامكريت وأوراسكوم” ضمن المنافسين لتنفيذ “المستودعات الاستراتيجية”

“الجمارك” تستعين بصندوق النقد والبنك الدوليين في المعاملة الجمركية للإتاوات

سيتي إيدج” تطرح وحدات في العاصمة الإدارية بأقساط تصل 20 عامًا

فيتو فارم” تحصل على قرض مشترك بـ 650 مليون جنيه

“التأمينات” تسقط 980 مليون جنيه عن 31 ألف شركة

“النواب” يسمح باستخدام الغاز ضمن مدخلات الإنتاج لمشروعات المناطق الحرة

القصة الرئيسية

طرح مرحلة جديدة من وحدات “سكن مصر” الشهر المقبل

تجهز هيئة المجتمعات العمرانية لطرح مرحلة جديدة من وحدات مشروع “سكن مصر” للإسكان المتوسط في عدد من المدن الجديدة خلال الشهر المقبل.

وقالت مصادر بوزارة الإسكان لصحيفة “البورصة”، إن الطرح الجديد سيتضمن الوحدات المتبقية من الطابقين الأرضي والأخير بمشروع “سكن مصر”. وأضافت أن الهيئة بدأت حصر الوحدات المتاحة في المشروع لتحديد المدن التي سيتضمنها الطرح والعدد النهائي للوحدات المعلن عنها. وأوضحت المصادر، أن الطرح سيتم بالتعاون مع بنك التعمير والإسكان وبنفس أنظمة الحجز السابقة. وأشارت إلى أنه يتم سداد مقدم حجز بقيمة 70 ألف جنيه، واستكمال سداد نسبة 20% من إجمالي قيمة الوحدة، بالإضافة إلى 1% مصاريف إدارية و0.5% مجلس أمناء، من قيمة الوحدة خلال شهر من تاريخ التخصيص.

ويتم سداد باقي قيمة الوحدة وقدره 80% من إجمالي الثمن بواقع 10% خلال 6 أشهر من تاريخ التخصيص، وسداد 10% قبل الاستلام، وسداد باقي ثمن الوحدة على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 3 سنوات بدون فوائد.

ويمكن سداد باقي القيمة على أقساط ربع سنوية متساوية لمدة 5 سنوات أو 7 سنوات محملة بالفائدة على رصيد المدين فيما يزيد على الـ3 سنوات تُعادل سعر الفائدة المُعلن في البنك المركزي وقت الطرح، مضافًا إليها 2% بجانب 0.5% مصاريف تحصيل، ويجوز التعامل بنظام التمويل العقاري وفقًا لمبادرة البنك المركزي لتنشيط التمويل العقاري.

أهم الأخبار 

يدرس البنك المركزي المصري ووزارة المالية، إدخال تعديلات جديدة على مبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي بضمان وزارة المالية، التي تبلغ قيمتها 3 مليارات جنيه، بفائدة 5% متناقصة، بحسب صحيفة “حابي” أبرز التعديلات المقترحة هي مضاعفة المدة المسموح بها لسداد مستحقات العاملين بالسياحة إلى 6 أشهر بدلًا من 3 أشهر حاليًا، وزيادة النسبة المخصصة لتمويل الصيانة ومصروفات التشغيل من التسهيلات والمقررة حاليًا بنسبة 15%.

وهناك مقترح بشأن سماح المركزي للشركات المستفيدة من المبادرة بالاستفادة من التعديلات الصادرة في شهر مارس الماضي على مبادرة إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطيل النقل السيـاحي ذات العائد 8% والذي يتيح الحصول على تسهيلات ائتمانية تسدد على مدة حدها الأقصى عامان، بالإضافة إلى فترة سماح لا تزيد على 6 أشهر، لسداد الرواتب والأجور والالتزامات القائمة لدى الموردين وأعمال الصيانة.

كشف الدكتور صبحي نصر أمين صندوق الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، عن تأكيد وزير المالية محمد معيط خلال الاجتماع الأخير مع أعضاء الاتحاد اتخاذ قرار بإسقاط الضريبة العقارية عن المصانع، وإلغاء الحجز الإداري عنها بسبب تلك الضريبة، أو الحجز على أرصدتها البنكية. وقال إن الوزير أكد أنه لن يتم الحجز إلا بقرار من الوزير شخصيًا. وأضاف لموقع “أموال الغد” أنه من المقرر أن يعقد الاتحاد اجتماعًا آخر مع وزير البترول طارق الملا، اليوم الإثنين، لبحث إجراءات تحفيز الاستثمار الصناعي عبر مراجعة أسعار توريد الغاز الطبيعي للمصانع وربطها بالأسعار العالمية.

وبحسب محمد خميس شعبان، الأمين العام للاتحاد، فقد تم الاتفاق مع وزارة المالية على تشكيل لجنة مشتركة تضم ممثلين عن الوزارة واتحاد الصناعات والمستثمرين والغرف التجارية، تنعقد شهريًا لمناقشة مشاكل المستثمرين وحلها في أسرع وقت، بحسب صحيفة “المال”.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور محرم هلال، رئيس الاتحاد، أنه بصدد مخاطبة الجمعيات المنتشرة بجميع محافظات الجمهورية لمعرفة عدد الشركات الراغبة في المشاركة بإعادة إعمار العراق، وتحديد نشاطها وحجم الأعمال التي يمكن أن تقوم بها.

كشف طارق القاضي، الشريك المؤسس لـ”أليكس إنجلز” عن إتمام الإغلاق لصندوق الاستثمار الذي يحمل اسم الشركة بقيمة 100 مليون جنيه بالتعاون مع عدد من الشركاء والمستثمرين الملائكيين الآخرين، مشيرًا خلال مائدة مستديرة إلى أن الصندوق سيبدأ في الاستثمار نهاية العام الجاري بمبالغ تتراوح بين  500 ألف و2 مليون جنيه في معظم الأوقات، بحسب أموال الغد.

حقق الجنيه مكاسب ملحوظة أمام الدولار خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي 2020 بلغت نحو 35 قرشًا، حيث هبط متوسط سعر صرف العملة الأمريكية أمام الجنيه من 15.99 جنيه للشراء و16.09 جنيه للبيع في الأول من يناير 2020 إلى 15.64 جنيه للشراء و15.74 جنيه للبيع في 31 أكتوبر 2020، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال بنك “اتش اس بي سي” في تقرير له إنه لعب دور المرتب الرئيسي لتوفير تمويل طويل الأجل بنحو 2.2 مليار دولار لدعم تطوير مشروع منطقة الأعمال المركزية بالعاصمة الإدارية الجديدة، وإن التمويل مغطى من قبل شركة تأمين الائتمان والصادرات الصينية “Sinosure” بأجل نحو 13.5 عامًا. وأشار إلى تمويل وإصدار ضمانات لمشروع النهر الأخضر بالعاصمة الإدارية، والذي يمتد على مسافة 10 كيلومترات باستثمارات تصل إلى 500 مليون دولار.

وأكد البنك أنه بفضل الاستثمار الوطني المستهدف، والتركيبة السكانية، ومجموعة الإصلاحات الاقتصادية الأخيرة، كانت القاهرة نقطة جذب للاستثمار، وحازت أكبر حجم من الاستثمار الأجنبي المباشر في أفريقيا بين عامي 2003 و2016.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لصحيفة “المال” إنه سيتم تأسيس شركة قابضة يتبعها مصنعان لإنتاج إطارات المركبات بمختلف أنواعها، وسيتم إنشاء إحداهما في العين السخنة، والثاني بمنطقة العامرية بالشراكة بين الهيئة العربية للتصنيع والشركة القابضة للصناعات الكيماوية.

قاربت الجهات المعنية بمراجعة وفحص العروض المقدمة من الشركات العالمية لمزايدة إنتاج واستخراج الذهب قاربت على الانتهاء من عملها وإخطار الشركات الفائزة، وقال مسئول حكومى إن هناك مساعي مكثفة للانتهاء من عمليات المراجعة والفحص خلال نوفمبر الجاري، وفق صحيفة المال.

قال جهاز تنمية التجارة الداخلية، إن 7 شركات عالمية وإقليمية اشترت كراسات الشروط والمواصفات الخاصة للمستودعات الاستراتيجية المقرر تنفيذها بغرض ضمان توفير احتياطي استراتيجي آمن من السلع الغذائية الأساسية. قال على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، في بيان إن المستودعات الاستراتيجية ستقام وفق أحدث التكنولوجيا لإدارة عمليات تخزين السلع، وبما يضمن سلامة وجودة المنتجات بجانب تأمين مخزون استراتيجي من المنتجات الغذائية على مدار العام، مشيرًا إلى أن إنشاء مثل هذه المستودعات الاستراتيجية سيعزز من زيادة المخزون الاستراتيجي للمنتجات لمدة تصل إلى 8 أو 9 أشهر.‬‬. التفاصيل

وأوضح إبراهيم عشماوي، مساعد أول وزير التموين ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن كل مستودع سيخدم أكثر من 4 محافظات، ومتوسط التكلفة الاستثمارية للمستودع الواحد ربما يصل إلى 5 مليارات جنيه. وأشار إلى أن شركات كبرى من القطاع الخاص ستتولى إنشاء المستودعات بنظام حق الانتفاع لمدة 30 عامًا ثم تؤول هذه المستودعات بالكامل إلى الدولة. وقال لصحيفة “البورصة”، إن الشركات السبع التي سحبت كراسة الشروط تشمل أجيلتي، وأوراسكوم، وحسن علام، والسويدي، وبتروجيت، وأو سي ال، وسامكريت”.

طلبت الحكومة مساعدة صندوق النقد والبنك الدوليين في تطبيق الضريبة الجمركية على الإتاوات للشركات الأجنبية. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إنه من المقرر تقديم تقرير شامل إلى وزير المالية بشأن اللجنة المشكلة لبحث المعاملة الجمركية على إتاوات الشركات الأجنبية. وكان وزير المالية الدكتور محمد معيط قد قرر تشكيل لجنة جمركية لوضع أسس لمعاملة الإتاوات جمركيًا للشركات الأجنبية العاملة في مصر في حال تضمنت استيراد سلع من الخارج.

وأضافت المصادر، أن من ضمن المقترحات خصم الضريبة المسددة للقيمة المضافة عند حساب الإتاوة جمركيًا، فضلًا عن عدم أخذ إتاوة على أجزاء المكونات المحلية للشركات الأجنبية وتطبيق ضريبة جمركية، كما أنها ستكون على المبيعات الفعلية فقط. وأضافت المصادر أن هذه المقترحات من شأنها تخفيض مبالغ الإتاوات الجمركية على الشركات الأجنبية بنسبة تزيد على 60%. وذكرت المصادر، أن الجمارك في خلافها مع إحدى الشركات الأجنبية على تطبيق الإتاوة استعانت بالاتحاد الأوروبي الذي أجاز المعاملة. ولفتت المصادر إلى أن 3 شركات أجنبية كبرى قامت بسداد مبالغ تصل قيمتها إلى 100 مليون جنيه وهى شركة abb وشركة مرسيدس بنز ومجموعة لافارج للأسمنت عند مخاطبتها بالضريبة الجمركية في أعقاب المراجعة اللاحقة.

فيديو اليوم

علق رجل الأعمال نجيب ساويرس على صفقة الاستحواذ على المصرف المتحد في لقاء مع “ايكونومي بلس” على هامش فعاليات مهرجان الجونة السينمائي. وخلال اللقاء وجه رسالة إلى شقيقه رجل الأعمال المهندس سميح ساويرس. تابعوا تعليقه في اللقاء التالي.

نتابع 

بدأت وزارة المالية، أمس الأحد، تلقي طلبات الشركات المصدرة الراغبة في الاستفادة من مبادرة السداد النقدي الفوري للمستحقات التصديرية المتأخرة بخصم تعجيل 15% قبل نهاية ديسمبر المقبل، بدلًا من سدادها على أقساط على 4 أو 5 أعوام، وفق موقع أموال الغد.

أكد خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن سرعة تنفيذ برنامج رد الأعباء التصديرية في الوقت الحالي، ستمكن الشركات من وضع آليات تحوط من الموجة الثانية لانتشار جائحة كورونا، موضحًا لـ”حابي” إن المجلس يدرس إنشاء منصة تسويق إلكترونية تهدف إلى وضع الشركات على خريطة بيع التسويق الإلكتروني، وتنظيم المعارض بصورة افتراضية للحد من السفر وعمليات التنقل.

وافق مجلس النواب بصفة نهائية في جلسته العامة أمس على مشروع تعديل بعض أحكام قانون الاستثمار، بما يسمح بالترخيص لمشروعات الصناعات القائمة على الغاز الطبيعي كأحد مدخلات الإنتاج، وعلى رأسها الأسمدة والبتروكيماويات، للعمل بنظام المناطق الحرة، وذلك تشجيعًا للاستثمار والتشغيل والتصدير، خاصة أن الاكتشافات الأخيرة أدت إلى توافر كميات كبيرة من الغاز الطبيعي، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما أقر البرلمان تعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الضريبية الموحد وتعالج التعديلات جانب العقوبات، حيث نصت على أن تكون عقوبة عدم تقديم الإقرار الضريبي لمدة تتجاوز 60 يومًا من تاريخ انتهاء المواعيد المحددة لتقديمه، غرامة لا تقل عن 50 ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه، أما في حالة  عدم تقديم الإقرار وتكرار الجريمة خلال 6 إقرارات شهرية أو 3 إقرارات سنوية، يتم توقيع الغرامة والحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تجاوز 3 سنوات.

واعتمد المجلس مشروع قانون مقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 139 لسنة 1981 بإنشاء صندوق الرعاية الاجتماعية للمعلمين بالمهن التعليمية ومعاونيهم بالتربية والتعليم والتعليم الفني والأزهر، ويستهدف القانون تحسين الأوضاع المالية لـ 2.1 مليون فرد بتكلفة تصل إلى 6.1 مليار جنيه بخلاف الأعباء التأمينية. وفي هذا الصدد أكد وزير المالية في بيان أمس بدء تطبيق المزايا المالية الجديدة للمعلمين ومعاونيهم يناير المقبل.

ووافقت لجنة السياحة والطيران فى المجلس على إنشاء بوابة مصرية إلكترونية للعمرة، وحددت الحد الأقصى للرسوم المقررة على الشركات السياحية في هذا الصدد بما لا يتجاوز 100 إلى 5 آلاف جنيه.

وأوصت لجنة النقل بمجلس النواب هيئة قناة السويس بعدم قصر السياسات التحفيزية والتشجيعية للخطوط الملاحية على السياسات التسعيرية للمرور فقط عبر القناة. وطالبت اللجنة في تقرير لها نشرته صحيفة “البورصة” بأن يمتد التحفيز على خدمات جديدة ومتميزة بما يدعم التنافسية في مقابل الطرق والممرات الملاحية البديلة. وبحسب التقرير، فإنه على الهيئة “تكثيف إجراء الدراسات التحليلية لحركة التجارة العالمية والتطورات المرتقبة في أسواقها والطرق البديلة للقناة واقتصاديات تشغيلها مع مواصلة مراجعة السياسة التسعيرية لجميع الناقلات والسفن العابرة في ضوء الدراسات”. وأوصت بضرورة تنفيذ المشروعات الاستثمارية التي تستهدف الاستفادة من الإمكانيات اللوجستية لقناة السويس لتعظيم الاستفادة الاقتصادية دون الاقتصار على تحصيل الرسوم.

نفت شركة مصر للطيران، أمس الأحد، ما تردد بأن الشركة شريك استراتيجي في تأسيس الخطوط الكاميرونية، وقالت إن ذلك غير دقيق وأن الأمر يقتصر على دراسات مبدئية لعدد من النقاط بأفريقيا في إطار الدراسات الدورية التي تقوم بها الشركة، ولم ترق إلى أي مفاوضات رسمية أو دراسات جدية، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقعت شركة فيتو فارم للأدوية عقد تمويل مشترك مع مجموعة بنوك تضم البنك المصري لتنمية الصادرات وكلًا من البنك العقاري المصري بنك التنمية الصناعية بنك قناة السويس بنك الإسكان والتعمير والبنك المصري العقاري العربي بموجبه تحصل على تمويل لمصنعها الجديد بالمنطقة الصناعية ببرج العرب والذي يهدف إلى إحلال الواردات وتعميق المنتج المحلي في قطاع الدواء. وتبلغ قيمة القرض 650 مليون جنيه، لأجل 7 سنوات ضمن مبادرة البنك المركزي لإقراض الشركات بعائد ميسر، وتبلغ فترة السماح سنتين بفائدة 8%.. التفاصيل

قال البنك المركزي إن صافي الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي إرتفع بما يعادل نحو 51.958 مليار جنيه خلال شهر سبتمبر 2020، ليصل لما يعادل نحو 220.358 مليار جنيه، مقابل ما يعادل نحو 168.4 مليار جنيه خلال شهر أغسطس 2020. أوضح المركزي، في تقرير حديث له، أن إرتفاع صافي الأصول الأجنبية جاء نتيجة لارتفاع حجم الأصول الأجنبية لدى القطاع المصرفي بما يعادل نحو 32.308 مليار جنيه خلال سبتمبر 2020، لتصل إلى ما يعادل نحو  924.696 مليار جنيه، مقابل ما يعادل نحو 892.388 مليار جنيه خلال أغسطس 2020.. التفاصيل

صرح جمال عوض، رئيس الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية، خلال مؤتمر صحفي أمس بأنه تم إسقاط 980 مليون جنيه، عن 31 ألف شركة، استجابت وتقدمت لعمل التسوية المالية اللازمة خلال الفترة التي حددها القانون، وسجلت قيمة الإعفاءات التي استفادت منها المؤسسات والمؤمن عليهم 2.3 مليار جنيه منذ بداية العمل بقانون 173 لسنة 2020. وأشار إلى صرف 7.5 مليار جنيه ضمن الشريحة الأولى من العلاوات الخمس، كما أن الهيئة تعتزم إطلاق منصة إلكترونية، لتلقي شكاوى المواطنين والاستعلام عن وضعهم التأميني دون ضرورة الذهاب للمكاتب التأمينية.

قالت رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، خلال أول مشاركة لمصر في القمة الأوروبية لأهداف التنمية المستدامة التي عقدت افتراضيًا هذا العام، تحت عنوان “شراكات مؤثرة لإعادة البناء”، إن الشراكة الاستراتيجية بين مصر والاتحاد الأوروبي والتي تمتد لعقود، شهدت وصول المحفظة الجارية إلى 1.35 مليار يورو من المنح، تغطي أكثر من 37 مشروعًا في مجالات منها النقل والطاقة والصحة والتعليم والبيئة.

تناول الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال اجتماع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، وعدد من الوزراء والمسئولين مستجدات مدينة دمياط للأثاث، وتطوير صناعة الأثاث في مصر، ووجه الرئيس بتوفير كافة مستلزمات الإنتاج من مواد أولية وأخشاب وآلات ومعدات حديثة لمدينة دمياط للأثاث لتصبح مركز متكامل ومتخصص في صناعة الأثاث، وفق بيان الرئاسة.

كما تفقد السيسي عددًا من المشروعات والمواقع الإنشائية بالعاصمة الإدارية الجديدة، تشمل حي البنوك، ومركز مصر الثقافي الإسلامي، والحي الحكومي، وعددا من الأحياء السكنية.

يشهد محمد معيط، وزير المالية، رئيس الهيئة العامة للتأمين الصحي الشامل، غدًا الثلاثاء، احتفالية كونجرس التأمين الطبي والرعاية الصحية الأفروآسيوي، للإعلان عن جوائز أفضل الشركات العاملة بمجال التأمين الطبي والرعاية الصحية، بحضور رؤساء وممثلي أكبر شركات التامين وإعادة التأمين أعضاء الاتحاد الذي يضم دول قارتي آسيا وأفريقيا إلى جانب ممثلين عن شركات إعادة التأمين العالمية، وفق بيان صحفي.

كشف أشرف بديع، رئيس مجلس إدارة شركة كابيتال لينك العقارية، في مؤتمر صحفي أن الشركة تعتزم تنفيذ 3 مشروعات بنشاط تجاري إداري طبي بمنطقة الداون تاون بالعاصمة الإدارية الجديدة، بإجمالي استثمارات قدرها نحو 650 مليون جنيه، وبمبيعات تبلغ 950 مليون جنيه، بحسب موقع مباشر.

ووافق مجلس إدارة شركة القاهرة للإسكان والتعمير، على إتمام بيع مركز أعمال إداري في مدينة نصر بقيمة 150 مليون جنيه، تبعًا لبيان إفصاح الشركة.

تستعد شركة “سيتي إيدج للتطوير العقاري” لطرح وحدات سكنية بمشروع “المقصد” بأنظمة سداد تصل إلى 20 عامًا في منطقة “المقصد ريزيدنسز” لتصبح بذلك أول شركة تقوم بتطبيق مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري في العاصمة الإدارية بمشاركة شركة الأولى وبنكي قناة السويس والمصري الخليجي. وتأتى هذه الخطوة تزامنًا مع مشاركة الشركة في فعاليات معرض سيتي سكيب 2020 المنعقد من 4 إلى 7 نوفمبر 2020 في مركز مصر للمعارض الدولية بالقاهرة. وقال الدكتور محمد المكاوي، الرئيس التنفيذي لشركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، إن الشركة تستعد حاليًا لطرح أكثر من ألف وحدة للبيع في مشروع المقصد ريزيدنسز، أغلبها خاضع لمبادرة البنك المركزي، على أن يكون استلام الوحدات خلال عام.

تقدمت شركة “إيجابي” لحلول النظم المصرفية والتكنولوجية بدراسة للهيئة العامة للرقابة المالية لمناقشة إتاحة منصة رقمية لتقديم خدمات الوكيل المصرفي “agent banking”، والتي تتيح لصغار التجار تقديم خدمات محدودة لصالح عملاء الشركات والجمعيات المتخصصة في التمويل متناهي الصغر، بحسب أحمد سامح، المدير التنفيذي للشركة، والذي أشار لصحيفة “المال” إلى التقدم بعرض لصالح بنك مصر، ضمن مناقصة لتوفير وتأسيس منصات البنك الرقمي.

أعلنت شركة السويس للأسمنت، أن جرانت ثورنتون للاستشارات المالية – المستشار المالي المستقل- حددت القيمة العادلة لسهم الشركة عند 7.71 جنيه، في ضوء عرض الشراء الإجباري من شركة هايدلبرج سيمنت فرانس إس.أيه.أس لشراء حتى 100% من أسهم الشركة.

كما حددت جرانت ثورنتون للاستشارات المالية القيمة العادلة لسهم أسمنت بورتلاند طرة المصرية عند 7.08 جنيه، ضمن عرض الشراء الإجباري المقدم من السويس للأسمنت على كامل أسهم الشركة.

دعت مصر للألومنيوم  لمناقصة خدمات استشارية مؤهلة وذات خبرة في تطوير دراسات الجدوى وتنفيذ مشروع  خط إنتاج جنوط السيارات. من جهة أخرى أظهرت البيانات المالية للشركة تراجع الخسائر خلال الربع الأول من العام المالي الجاري 2020/2021 بنسبة 45.7% على أساس سنوي لتسجل 150.9 مليون جنيه.

قالت شركة بورتو جروب القابضة، في بيان للبورصة أمس إن مجلس إدارة الشركة يعتزم النظر في الموافقة على بعض التغييرات الناتجة عن المقترحات المقدمة من الإدارة التنفيذية للشركة، ومنها تغيير اسم الشركة القابضة إلى شركة بورتو للتنمية العقارية، وإعادة إطلاق أخر ثلاثة مشروعات خلال الفترة المقبلة، وهي جولف بورتو كايرو، وبورتو أسيوط، وبورتو أغادير.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تراجعت القيمة السوقية الإجمالية للبورصات الخليجية بنسبة 4% أو 136 مليار دولار لتصل خلال شهر أكتوبر الماضي إلى نحو 2.8 تريليون دولار، مقارنة مع شهر سبتمبر الذي سبقه. وتأثرت بورصات دول الخليج بعودة تفشي فيروس كورونا الذي يثير حالة من الترقب في المنطقة والعالم، بحسب تقرير لقناة CNBC عربية.. التفاصيل

خفضت الإمارات ميزانيتها الاتحادية للعام القادم إلى 58.1 مليار درهم (15.8 مليار دولار) وبنسبة 5.3% مقارنة بميزانية العام الجاري البالغة 61.35 مليار درهم (16.7 مليار دولار). ولا تظهر البيانات التاريخية المنشورة على موقع وزارة المالية الإماراتية أي تخفيض في مصروفات الدولة منذ عام 2011، حيث ارتفعت بنسبة 50.1% في الفترة من 2011 إلى 2020، وكانت ميزانية 2020 هي الأعلى تاريخيا منذ تأسيس الدولة عام 1971. وقال الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات، في بيان بثته أمس وكالة الأنباء الرسمية: “رغم الظروف الاقتصادية العالمية، مشاريعنا مستمرة وأولوياتنا دائمة، وقطاعات التنمية الاجتماعية لن يتم المساس بها”… التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

توقع البنك الدولى تراجع التحويلات التي يرسلها المهاجرون إلى بلادهم بنسبة 14% في 2021، مقارنة بمستويات ما قبل جائحة كورونا عام 2019.كما توقع البنك في تقرير “موجز الهجرة والتنمية”، انخفاض تدفقات العاملين في الخارج إلى الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل بنسبة 7%، لتصل إلى 508 مليارات دولار في 2020، وستتراجع مرة أخرى بنسبة 7.5% في العام المقبل، لتصل إلى 470 مليار دولار في 2021

وأرجع البنك، أسباب هذا التراجع إلى ضعف معدلات النمو الاقتصادي والتوظيف في الدول المضيفة للمهاجرين، وتراجع أسعار النفط، بالإضافة إلى انخفاض قيمة عملات الدول المرسلة للتحويلات مقابل الدولار. وبحسب التقرير، سيؤثر هذا التراجع في العامين الحالي والقادم على جميع المناطق، مع توقع حدوث أشد انخفاض في أوروبا وآسيا الوسطى بنسبة 16%، و8% على التوالي، وتأتي بعد ذلك شرق آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 11% و4%، ثم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة 8% و8%، وأفريقيا جنوب الصحراء بنسبة 9% و6%، وجنوب آسيا بنحو 4% و11%، وأمريكا اللاتينية والبحر الكاريبي 0.2% و8%.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

جرام الذهب عيار 21 يفقد 10 جنيهات مدفوعا بتراجع السعر عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في التعاملات المسائية، مدفوعة بالتراجع...

الإمارات تعتمد تعديلات جديدة في قانون الشركات تسمح للأجانب بالتملك الكامل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،...

منطقة إعلانية