النشرة البريدية

خاص – “البترول” ترهن خفض أسعار الغاز للمصانع بسداد 6 مليارات جنيه متأخرات.. هل يخفض “المركزي” الفائدة رغم ارتفاع التضخم؟

السياحة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

فيتش: الاحتياجات التمويلية لمصر تحت السيطرة

البنك الدولي: تأثير “كورونا” على اقتصاد مصر أشد حدة السنة المالية الحالية

المشاط: اتفاقيات مع شركاء التنمية بـ 7.3 مليار دولار في 2020

“الأوروبي للتنمية” يطلق برنامجين بـ220 مليون يورو لدعم الاقتصاد الأخضر

“مدينة نصر” تضخ 2.5 مليار جنيه بأول مشاريعها خارج القاهرة

خاص – مساهمو “أدويا” يعيدون استثمار 1.8 مليار جنيه في شركة جديدة

“التنمية الصناعية” تطرح 6 مجمعات في 3 محافظات مارس المقبل

“الإسكان” تعلن شروط الإعفاء من سداد غرامات التأخير بالمدن الجديدة

تخفيضات من “مصر للطيران” على رحلات لندن ونيويورك

القصة الرئيسية

خاص – “البترول” ترهن خفض أسعار الغاز للمصانع بسداد 6 مليارات جنيه متأخرات

في خطوة تؤشر إلى وجود اتجاه حكومي لخفض أسعار الغاز الطبيعي للمصانع، رهنت وزارة البترول إصدار القرار بسداد نحو 6 مليارات جنيه متأخرات لدى بعض المصانع لصالح الشركة القابضة للغازات.

وقال 3 أعضاء بمجلس إدارة اتحاد المستثمرين لـ”إيكونومي بلس”، إن وزير البترول والثروة المعدنية طارق الملا، أبدى عدم ممانعة في خفض أسعار الغاز الطبيعي للمصانع مع بداية العام المقبل، استجابة لطلب قدمه مجلس إدارة الاتحاد في اجتماعهم معه أمس الثلاثاء.

وتأتي عدم ممانعة الوزير في الخفض مشروطة ضمنيًا بسداد مديونيات مستحقة على شركات السيراميك لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” والمقدرة بنحو 6 مليارات جنيه، بحسب ما قاله محمد سعد الدين، نائب رئيس الاتحاد ورئيس جمعية الغاز المسال.

وخفضت الحكومة أسعار الغاز للقطاع الصناعي مرتين خلال 12 شهرًا، الأولى كانت في أكتوبر العام الماضي، حيث استهدفت المصانع كثيفة الاستهلاك، والثانية جرت في مارس الماضي ضمن حزمة تحفيزية للقطاع الخاص لمساعدته على اجتياز أعباء أزمة فيروس “كورونا”، ليصل سعر الغاز إلى 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية.

وعقد وزير البترول أمس، اجتماعًا مع وفد من الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، لبحث عدد من الموضوعات المتعلقة بقطاع الصناعة، وخلال الاجتماع تم الاتفاق على تشكيل فريق عمل من أعضاء اتحاد المستثمرين مع المختصين بالشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية لدراسة كل الموضوعات المتعلقة بمطالب المستثمرين للوصول إلى نتائج واقعية وعرضها على وزارة البترول والثروة المعدنية.

وقال “سعد الدين”: “الوزير أبدى تفهمًا وكان مستجيبًا لمطالب أعضاء الاتحاد التي كان بينها خفض أسعار الغاز للمصانع عن 4.5 دولار للمليون وحدة حرارية”.

وتابع: “الوزير وعد بمساعدة المصانع لكنه قال إن الأمر يتطلب أن تساعد شركات السيراميك في اتخاذ هذا القرار عبر سداد المديونيات المتراكمة عليها لصالح الشركة القابضة للغازات.. الشركات لم تسدد أية مستحقات منذ 9 أشهر”.

ووفقًا لسعد الدين، تم خلال الاجتماع طرح مقترح يقضي بتسوية المديونيات المتراكمة عبر قروض بنكية، بحيث تسدد البنوك كامل المستحقات للشركة القابضة للغازات وتقوم بجدولة سدادها على فترة مناسبة لمصانع السيراميك.

وأشار الى أن رئيس الاتحاد محرم هلال قام بمخاطبة محافظ البنك المركزي طارق عامر لإطلاق مبادرة لحل الأزمة، وألمح أن هناك موافقة مبدئية من الأخير على الأمر.. التفاصيل

أهم الأخبار

ارتفع معدل التضخم بنسبة 2.3% بنهاية أكتوبر الماضي، على أساس شهري، حيث سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية 109.9 نقطة. وعلى أساس سنوي، ارتفع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية إلى 4.6% في شهر أكتوبر، مقابل 2.4% لنفس الشهر من العام الماضي. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس، إن تحركات التضخم جاءت بسبب ارتفاع أسعار مجموعة التعليم الثانوي العام والفني بنسبة 56.6%، ومجموعة التعليم قبل الابتدائي والتعليم الأساسي بنسبة 20.1%، بالإضافة إلى مجموعة التعليم العالي بنسبة 13.2%، وبعض المجموعات الأخرى.. التفاصيل

وقال البنك المركزي إن معدل التضخم الأساسي في مصر ارتفع إلى 3.9% على أساس سنوي في أكتوبر من 3.3% في سبتمبر .

وأثارت أرقام التضخم تباينا بشأن موقف البنك المركزي تجاه سعر الفائدة، وما إذا كان سيتجه للخفض أم التثبيت. وقالت رضوى السويفي، رئيسة بحوث فاروس لـ”إيكونومي بلس”: “معدل التضخم أعلى من توقعاتنا عند 3.9% على أساس سنوي”، وأضافت: “نتوقع أن يبلغ معدل التضخم 5% بنهاية العام الحالي وفي العام المالي 2020-2021”. ورجحت قيام لجنة السياسة النقدية بخفض أسعار الفائدة بواقع 0.5% في اجتماع الغد، على جانب آخر توقعت بحوث بلتون أن يحافظ المركزي على معدلات الفائدة الحالية عند 8.75% للإيداع و9.75% للإقراض دون تغيير.. التفاصيل

قالت مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، إن الاحتياجات التمويلية لمصر تحت السيطرة رغم وجود بعض المخاطر. وأضافت أن مصر تمكنت من رفع احتياطياتها الأجنبية رغم صدمة فيروس كورونا منذ يونيو الماضي، لتصل إلى 39 مليار دولار في أكتوبر، ورغم أن مستوى الاحتياطي أقل مما كان عليه قبل كورونا إلا أنه ضعف ما كان عليه عام 2016.

وتابعت: “جاء عجز الميزان التجاري أقل في الفترة من يناير إلى أغسطس، وتجددت التدفقات في سندات الحكومة بالعملة المحلية وارتفعت إلى نحو 20 مليار دولار في سبتمبر مقابل 9 مليارات دولار في يوليو”. وذكرت أن تحويلات المصريين بالخارج رغم انخفاضها 11% خلال الفترة من أبريل ليونيو لكنها كانت أعلى في النصف الأول من 2020، وظلت إيرادات السياحة محدودة وتراجعت إيرادات قناة السويس. وأضافت أن السياسة النقدية في مصر استمرت في نهجها الحذر، ورغم انخفاض التضخم، حافظ المركزي على هامش كبير للفائدة الحقيقية وهو ما يجعلها بين الأعلى في الأسواق الناشئة.

شهدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، أمس، إطلاق تقرير مرصد الاقتصاد المصري: من الأزمة إلى التحول الاقتصادي، الذي صدر عن البنك الدولي، لرصد مؤشرات الاقتصاد الكلي القوية والتحديات الهيكلية التي تواجه الاقتصاد في الفترة الحالية.

وقالت “المشاط”إن هناك بعثة من مجموعة البنك الدولي بدأت زيارة لمصر بدءا منذ أمس وتستمر أعمالها حتى يوم 19 نوفمبر الجاري، حيث تجري مباحثات حول إطار تمويل السياسات التنموية مع العديد من الوزارات والهيئات لمناقشة مصفوفة الموجة الثانية من الإصلاحات الهيكلية.

وقالت وزيرة التعاون الدولي إن مصر وقعت اتفاقيات مع شركاء التنمية متعددي الأطراف والثنائيين خلال العام الحالى بلغت قيمتها 7.3 مليار دولار. وقالت إن حجم التمويلات التنموية لقطاعات الدولة المختلفة خلال العام الحالي بلغت 4.547 مليار دولار. وكشفت أن حجم محفظة التعاون الدولي بين مصر والبنك الدولي تبلغ 6 مليارات دولار، وتم خلال العام الحالي توقيع اتفاقيات مع البنك بقيمة 1.15 مليار دولار.

وفي تقريره، توقع البنك الدولي زيادة الدين الحكومي من نحو 90.2% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية السنة المالية 2019 إلى نحو 93.8% من إجمالي الناتج المحلى في نهاية السنة المالية 2020، لكنه قال إن هيكلة المديونية الحكومية لصالح صناديق التأمينات الاجتماعية والتي تبلغ قيمتها 371 مليار جنيه (ما يمثل 6.4% من إجمالي الناتج المحلي)، سيقلل الدين الحكومي إلى 87.4% من إجمالي الناتج المحلي في نهاية السنة المالية 2021.

وقال إن جائحة فيروس كورونا “كوفيد-19” تسببت في إضعاف معدل النمو، وتقويض مصادر الدخل الخارجية، وعرقلة جهود ضبط أوضاع المالية العامة، ومفاقمة التحديات القائمة منذ وقت طويل. وتزداد المصاعب الاجتماعية تفاقمًا بسبب فقدان الوظائف المترتب على ما سبق. وأضاف البنك : “يُعد الحفاظ على مكاسب الاقتصاد الكلي التي تحققت مؤخرًا أمر بالغ الأهمية لتعزيز قدرة الاقتصاد على مواجهة صدمة شديدة كهذه”.

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي وصندوق المناخ الأخضر، إطلاق برنامجين بقيمة 220 مليون يورو في إطار دعم الاقتصاد المصري لتخطي آثار تفشي جائحة فيروس كورونا من خلال تعزيز التمويل الأخضر وتطوير سلاسل قيمة خضراء للقطاع الخاص.

وقال البنك في بيان أمس إن البرنامجين يهدفان للعمل مع مؤسسات التمويل المحلية، عبر إتاحة تمويلات بهدف إعادة إقراضها للشركات بما يمكنها من التوسع في الاستثمار الأخضر في الطاقة والمياه وحلول كفاءة الموارد. وتمول منح الاتحاد الأوروبي نحو 30 مليون يورو من البرنامجين بجانب 24 مليون دولار تمويل مشترك ميسرًا من صندوق المناخ الأخضر.

ويهدف برنامج سلاسل القيمة الخضراء الذي أطلق مؤخرًا بقيمة تصل إلى 70 مليون يورو، إلى مساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة على الاستثمار في التقنيات المتطورة وحلول تخفيف تأثيرات التغير المناخي والتأقلم معه والتي من شأنها أن تحسن تنافسية هذه الشركات وتعزز تطوير سلاسل قيمة خضراء.

قال حسام طاهر، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “أدويا”، إن شركته أتمت بيع كامل أسهمها لتحالف استثماري يضم البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية “EBRD”، ومؤسسة المملكة المتحدة للاستثمار المؤثر والتمويل للتنمية “CDC”، وصندوق استثمار إنجليزي مقابل نحو ملياري جنيه. وكشف “طاهر” لـ”إيكونومي بلس” عن اعتزام عائلته المالكة لـ90% من أسهم شركة أدويا، استثمار حصيلة بيع حصتها، والبالغة حوالي 1.8 مليار جنيه، في تأسيس شركة دواء جديدة تسمي “دوانا”. وأضاف: “يجرى حاليًا دراسة تفاصيل الاستثمار الجديد مع الشركاء، ومن المرجح أن نعلن عن تأسيس الكيان الجديد مطلع العام المقبل”التفاصيل

تعتزم شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير بدء أعمال تطوير أول مشاريعها خارج القاهرة وتحديدًا بمنطقة “غرب أسيوط” قبل منتصف عام 2021. وكشف المهندس أحمد الهيتمي، العضو المنتدب للشركة، إنها تعتزم استثمار نحو 2.5 مليار جنيه في المشروع الذي يقام على مساحة 104 أفدنة بمنطقة غرب مدينة أسيوط، في إطار استراتيجية الشركة بالتوسع في الأقاليم. وأضاف لصحيفة “المال” أن المشروع سيبدأ أعمال الإنشاءات والتطوير والحجز قبل النصف الأول من العام المقبل، متوقعًا أن تصل مبيعاته الإجمالية إلى 4.5 مليار جنيه.

وكشف الهيتمي عن اعتزام “مدينة نصر” إطلاق مرحلة جديدة بمشروع “تاج سيتي” وتحديدًا بمنطقة الفيلات قبل نهاية العام الجاري، إذ ستقوم بتطوير نحو 30 فدانًا تقريبًا باستثمارات تقدر بمليار جنيه. وتوقع أن تتخطى مبيعات مشروع “الفيلات” الجديد مليارى جنيه، تمثل نحو 350 وحدة سكنية. من ناحية أخرى قال “الهيتمي” في لقاء مع  قناة CNBC إن التفاوض على عروض شراء أراض الشركة مازال مستمرًا وإن صفقة البيع تبلغ قيمتها 240 مليون جنيه.

قال اللواء محمد الزلاط، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، إنَّ الهيئة ستطرح 6 مجمعات صناعية ضمن المبادرة الرئاسية لإنشاء 16 مجمعًا لمشاريع الشباب والصناعات الصغيرة والمتوسطة بداية مارس المقبل. وأضاف “الزلاط”، في الندوة التي نظمتها أمس الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال أنه سيتم طرح مجمعين بمحافظة الفيوم، بالإضافة إلى مجمعات أخرى في محافظتي بنى سويف والمنيا. وأوضح أن المجمعات بمساحات 140 مترًا و432 مترًا، و611 مترًا، و790 مترًا مربعًا، ومساحات مختلفة بنظام التملك أو الإيجار مع إمكانية الحصول على أكثر من وحدة حسب حجم النشاط مع توفير تمويلات بنكية بغرض التملك أو شراء الآلات والمعدات.. التفاصيل

انخفض سعر الدولار مقابل الجنيه في تعاملات أمس، لأدنى مستوى له منذ منتصف مارس الماضي ليسجل 15.60 جنيه للشراء، و15.70 جنيه للبيع. وسجل سعر صرف الدولار خلال تعاملات أمس، في بنكي الأهلي ومصر (أكبر بنكين حكوميين) 15.61 جنيه للشراء، و15.71 جنيه للبيع. وانخفض سعر العملة الأمريكية قرشا واحدا في بنوك القاهرة وقناة السويس والعربي الإفريقي والتجاري الدولي ليسجل 15.60 جنيه للشراء، و15.70 جنيه للبيع.. التفاصيل

فيديو اليوم

حصلت شركة فودافون مصر على ترددات جديدة بقيمة 540 مليون دولار ستسهم في تحسين الخدمة المقدمة لعملائها، وقال رئيس قطاع الشئون الخارجية والقانونية بفودافون مصر، أيمن عصام لـ”ايكونومي بلس”، إن الشركة تستهدف ضخ استثمارات نحو 1.5 مليا جنيه في الأجهزة الجديدة الخاصة بالترددات.

نتابع

أكدت الحكومة استمرار دعمها للقطاع السياحي، وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن الدولة تحرص على تقديم الدعم المستمر للقطاع. وعقد مدبولي اجتماعًا مع الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار؛ لمتابعة ملفات عمل الوزارة، واستعراض الموقف التنفيذى للمشروعات المختلفة الجاري تنفيذها في قطاع السياحة. وعرض وزير السياحة تقييمًا لمردود الإجراءات والحوافز التي قامت بها الدولة، خلال الفترة الماضية، لمساندة القطاع السياحي خلال أزمة كورونا، ورؤية اتحاد الغرف السياحية لما سوف تتجه إليه الأمور خلال المرحلة المقبلة.

عقدت اللجنة الوطنية لدراسة مشروع التجلي الأعظم بمدينة سانت كاترين، اجتماعا لوضع مخطط لتطوير المدينة، بحضور جميع ممثلي الجهات المعنية. وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية، إن المشروع يهدف إلى إنشاء مزار روحاني على الجبال المحيطة بالوادي المقدس، وذلك في ضوء المكانة العظيمة التي تتمتع بها مدينة سانت كاترين، باعتبارها منطقة فريدة من نوعها على مستوى العالم، وتمثل مقصدًا للسياحة الروحانية والجبلية والاستشفائية، لجميع سكان العالم.

خفضت بنوك الأهلي ومصر والقاهرة والزراعي المصري، أسعار الفائدة على شهادات أمان المصريين من 16% إلى 13%. وبدأت البنوك الأربعة في مارس 2018، ببيع شهادات أمان المصريين بفائدة 16% ولأجل 3 سنوات، للعمالة المؤقتة والموسمية بالشركات، اعتبارًا من سن 18 حتى 59 سنة بفئات تبدأ من 500 جنيه وبحد أقصي 2500 جنيه. وقالت مصادر بالبنوك العامة الأربعة المصدرة للشهادات لصحيفة “المال”، إنه تم تخفيض الفائدة على شهادات أمان المصريين بداية من اليوم إلى 13%.. وذكر مصدر بأحد البنوك المصدرة للشهادات أن تخفيض الفائدة جاء بناء على توصيات من البنك المركزي المصري.

كشف وزير الإسكان الدكتور عاصم الجزار، عن منح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تيسيرات لمدة شهر، تبدأ من تاريخ الإعلان، عن الوحدات السكنية والتجارية، بالإضافة إلى قطع الأراضي بالمدن الجديدة. وقال الوزير في بيان أمس، إن التيسيرات الجديدة تتضمن الإعفاء من سداد غرامات التأخير، حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، للوحدات السكنية والإدارية والمهنية، والمحال التجارية، وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها، بالإضافة إلى الفيلات والوحدات الشاطئية المقامة بمعرفة الهيئة بالمدن الجديدة.. التفاصيل

أعلنت مصر للطيران عن طرح تخفيضات تصل إلى 40% على أسعار تذاكر السفر من القاهرة إلى لندن، وقالت إنه يمكن للعملاء شراء التذاكر حتى 30 نوفمبر وللسفر حتى 31 مايو 2021. كما أطلقت الشركة تخفيضات للسفر من القاهرة إلى نيويورك بنسبة تصل إلى 20% على الدرجة السياحية ودرجة رجال الأعمال لشراء التذاكر حتى 30 نوفمبر 2020 والسفر من 26 نوفمبر 2020 حتى 28 فبراير 2021.

أعلنت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، حصول المعامل المركزية التابعة للوزارة على الاعتماد الدولي من المجلس الوطني للاعتماد ( EGAC ) كأول معامل معتمدة في الشرق الأوسط لإجراء تحاليل الـPCR  وتحاليل الأجسام المضادة لفيروس كورونا. وقالت زايد أمس، إنه تم تجهيز 27 معملًا في أنحاء الجمهورية لإجراء التحاليل لراغبي السفر إلى الخارج طبقًا للاشتراطات التي اتخذتها بعض دول العالم لإلزام المسافرين بشهادة (PCR) تفيد سلبية تحاليل فيروس كورونا قبل دخول البلاد بـ48 ساعة.. التفاصيل

تنطلق النسخة الافتراضية من معرض ديستينيشن أفريكا “Destination Africa 2020″، في 16 نوفمبر الجاري، ولمدة شهر. وأعلنت جمعية المصدرين المصريين (إكسبولينك) عن تنظيمها إطلاق الدورة الخامسة والنسخة الافتراضية الأولى من الملتقى، بالتعاون مع المجلس التصديرى للملابس الجاهزة والمجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والمفروشات، عبر إحدى المنصات الدولية المتخصصة في إقامة المعارض الافتراضية. وقال المهندس خالد الميقاتي، رئيس الجمعية، إنَّ الملتقى الإفريقي الدولي الرائد والأكبر في مصر الذي يجمع العارضين المتخصصين في المنسوجات، الملابس الجاهزة والإكسسوارات من شمال أفريقيا والدول الأفريقية جنوب الصحراء، حيث سيشارك في هذه الدورة أكثر من 36 عارضًا من مصر وجنوب أفريقيا وتونس وروندا وموريشيوس وأكثر من 140 مشتريًا دولياَ.

تراجع صافي الأرباح المجمعة لشركة عامر جروب للاستثمار العقاري بنسبة 74.7% خلال الـ9 أشهر الأولى من 2020 لتصل إلى 9.981 مليون جنيه، مقابل 39.385 مليون جنيه خلال نفس الفترة من الماضي. وقالت الشركة في بيان أرسلته للبورصة المصرية أمس، إن التراجع في الأرباح جاء بسبب تأثر بعض القطاعات داخل المجموعة بجائحة كورونا.. التفاصيل

دعا بنك كريدي أجريكول مصر مساهميه لمناقشة التنازل عن قطعة أرض مملوكة لصالح هيئة المجتمعات العمرانية مقابل 100 مليون جنيه تقريبا. وقال كريدي أجريكول في إفصاح للبورصة أمس إن هذه الأمر سيناقش في الجمعية العامة المقرر انعقادها 10 ديسمبر المقبل. وتبلغ مساحة قطعة الأرض المتنازل عنها حوالى 25 ألف متر مربع بمدينة القاهرة الجديدة.

أعلنت شركة المجموعة المصرية العقارية قيام المستثمر الإماراتى محمد فرج محمد مسعود المحيربى بشراء 1.3 مليون سهم، بقيمة إجمالية 15.3 مليون جنيه تقريبًا. وقالت المجموعة، في إفصاح، للبورصة، أمس، إن نسبة مساهمة العميل المشار إليه ارتفعت بعد العملية من 2.7% إلى 6.2% من الأسهم.

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

نشرت الهيئة العامة للإحصاء السعودية، الثلاثاء للمرة الأولى تقديرات سريعة للناتج المحلي الإجمالي السعودى ربع السنوي، بهدف توفير المعلومات بالوقت المناسب عن الاقتصاد السعودي لصناع القرار والمستخدمين، بحسب الموقع الإلكتروني “انفستينج”. وتعد التقديرات السريعة للناتج المحلي الإجمالي، عملية تقدير الحسابات القومية ربع السنوية التي يتم إجراؤها خلال فترة قصيرة بعد انتهاء الربع المرجعي عندما تكون البيانات المتعلقة بالربع لا تزال غير مكتملة. وأضافت، أن الناتج المحلي الإجمالي للسعودية بالأسعار الثابتة انخفض بنسبة 4.2 % في الربع الثالث 2020 مقارنة بنفس الفترة من العام 2019، وفقا لتقديراتها السريعة التي أجرتها.. التفاصيل

عربي ودولي

توقعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني تراجعًا طفيفًا في إصدارات الصكوك عالميًا في العام الحالي بعد أربعة أعوام من النمو المتواصل. وقالت موديز أمس، إن حجم الإصدار العالمي للصكوك في 2019 بلغ حوالي 179 مليار دولار، من المتوقع أن تنخفض إلى 170 مليار دولار خلال العام الحالي. وأضافت أن الإصدار السيادي من أدوات الدين المتوافقة مع الشريعة الإسلامية استقر أثناء أزمة كورونا على الرغم من تفاقم العجز في الموازنات العامة بسبب انخفاض أسعار النفط، فضلا عن الإنفاق المرتبط بالجائحة.. التفاصيل

صعد الذهب 1% في تعاملات أمس، بعد تراجع حاد في الجلسة السابقة مع عودة التركيز إلى احتمال اتخاذ المزيد من إجراءات التحفيز النقدي لإنعاش اقتصاد عالمي لا يزال يعاني من تداعيات جائحة كوفيد-19. وقفز الذهب في المعاملات الفورية 1.1% إلى 1881.39 دولار للأونصة. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 1.3% إلى 1878.70 دولار للأونصة. وتراجعت الأسعار 5.2% أمس الاثنين بعدما قالت شركة Pfizer الأمريكية إن لقاحها التجريبي لمرض كوفيد-19 تتجاوز نسبة فعاليته 90% استنادًا لنتائج تجارب أولية.

الأكثر مشاهدة

جرام الذهب عيار 21 يفقد 10 جنيهات مدفوعا بتراجع السعر عالميا

تراجعت أسعار الذهب اليوم الإثنين، في التعاملات المسائية، مدفوعة بالتراجع...

الإمارات تعتمد تعديلات جديدة في قانون الشركات تسمح للأجانب بالتملك الكامل

أصدر رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان،...

منطقة إعلانية