النشرة البريدية

%46 انخفاضًا في دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من العام المالي.. خاص – “المركزي” يجهز مبادرة لإقراض شركات السيراميك 6 مليارات جنيه

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

مصر استقبلت نصف مليون سائح منذ يوليو

مبيعات السيارات تقفز 23.9% خلال 10 شهور

“الكويت الوطني”: أداء الاقتصاد المصري يبشر بآفاق مستقبلية مشجعة

“بالم هيلز” تعلن إتمام الإصدار الخامس لتوريق محفظة بـ 1.5 مليار جنيه

رسميًا .. حل مجلس الزمالك ولجنة مؤقتة لإدارة النادي

هل اقترب بنك ABC من الاستحواذ على “بلوم مصر”؟

“أورا ديفلوبرز” توقع قرضًا بـ 1.5 مليار جنيه مع تحالف بنكي الأسبوع الجاري

“الأهلي” ينفذ صفقة الاستحواذ على 24% من أمان الربع الأول من 2021

النويس” الإماراتية تبدأ تشغيل محطات طاقة رياح بمصر في 2023

القصة الرئيسية 

%46 انخفاضًا في دعم المواد البترولية خلال الربع الأول من العام المالي

كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، عن انخفاض دعم المواد البترولية بنسبة 46% خلال الربع الأول من العام المالي الحالي 2021/2020، وفقًا لوكالة “رويترز”.

وقال وزير البترول، إن دعم المواد البترولية هبط إلى 3.9 مليار جنيه، ما يعادل 249.8 مليون دولار في الربع الأول، بعد أن كان 7 مليارات جنيه في الموازنة العامة، ونحو 7.25 مليار جنيه العام الماضي.

وتستهدف مصر خفض دعم المواد البترولية بنسبة 47%، ليصل إلى 28.193 مليار جنيه، ما يعادل 1.6 مليار دولار، وذلك طبقًا للبيان التحليلي لمشروع موازنة السنة المالية 2021/2020.

وفي شهر يونيو 2019، طبقت مصر نظام التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، والذي يهدف لربط سعر الوقود بسعر البترول العالمي وسعر الصرف الدولار، بما يسمح بتحرير أسعار الوقود، وعدم تقديم أي دعم له في المستقبل، على أن يُراجع السعر كل 3 أشهر، بحيث لا يتجاوز معدل الزيادة أو النقصان في أسعار المواد البترولية 10% من سعر البيع الساري. ويتماشى انخفاض دعم المنتجات البترولية مع تطبيق آلية التسعير التلقائي باستثناء البوتاجاز والغاز المستخدمة من قبل قطاعي الكهرباء والمخابز، حيث إنه يتم بيع الوقود بأسعار التكلفة الخاصة بها دون دعم.

وأظهرت بيانات وزارة المالية أن دعم المواد البترولية هبط بنحو 77% ليسجل 18.6 مليار جنيه، ما يعادل 1.19 مليار دولار، في العام المالي 2020/2019. وكانت مصر تستهدف 52.9 مليار جنيه دعمًا للمواد البترولية في العام المالي الماضي.. التفاصيل

أهم الأخبار 

قال أحمد يوسف، رئيس الهيئة المصرية العامة لتنشيط السياحة، إن مصر استقبلت 500 ألف سائح منذ شهر يوليو الماضي بعد فتح الطيران والسياحة دوليًا. وأضاف يوسف في لقاء له على قناة العربية أمس “قبل كورونا كان المتوسط العام جيد جدا ولا يصح مقارنة الأعداد الحالية بأعداد السياح ما قبل كورونا”، وتابع بأن مصر كانت تستقبل حوالي مليون سائح شهريًا بدخل يناهز المليار دولار، حتى شهري يناير وفبراير الماضيين.. التفاصيل

قال أمين صندوق الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، صبحي نصر، إن البنك المركزي المصري بدأ تجهيز مبادرة جديدة لتوفير تمويلات قيمتها 6 مليارات جنيه، لشركات السيراميك المديونة للشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، لسداد مديونيتها. وأوضح نصر” لـ”إيكونومي بلس” أن البنك المركزي سيجتمع بعدد من ممثلي الاتحاد الأسبوع المقبل، لمناقشة تفاصيل المبادرة قبل اطلاقها بشكل رسمي، خاصة أن الاتحاد يتطلع لتمويلات بأقل فائدة ممكنة وأطول فترة سداد. وأضاف: “نطمح في معدلات فائدة للقروض تتراوح بين 3 و4% على أقصى تقدير وإن كنا نطمع في أقل من ذلك حتى تتمكن الشركات من سداد أقساط القروض للبنوك ودفع مستحقات المسحوبات الشهرية لشركة الغاز أول بأول”.. التفاصيل

هل اقترب بنك ABC البحريني من اقتناص وحدة بنك بلوم اللبناني في مصر؟ هذا ما قالته جريدة حابى بعد تقديمه عرضا ماليًا مفتوحًا قابلًا للزيادة على العرض المقدم من منافسه على الصفقة بنك الإمارات دبي الوطني، الذي ينتهج سياسة تعتمد على تقديم عروض نهائية تشمل الحد الأقصى للسعر في الصفقات التي يستهدفها.

وقالت مصادر للجريدة إن قيمة العروض المالية المقدمة تدور حول 250 إلى 300 مليون دولار، وهي قيمة أقل من المستهدف بالنسبة لبلوم، والذى يرغب فى قيمة تتراوح بين 400 إلى 500 مليون دولار، متوقعة إتمام الصفقة خلال أسابيع، في ضوء حاجة المجموعة اللبنانية لسيولة لتوفيق أوضاعها في لبنان، وفور التوصل لاتفاق مع الطرف المشتري، سيتم عرض الاتفاق على البنك المركزي المصري للحصول على الموافقات اللازمة.

توقع شركة “أورا ديفلوبرز” للتطوير العقاري الأسبوع الجاري، اتفاقية قرض بقيمة 1.5 مليار جنيه مع تحالف بنكي يقوده بنك مصر، ليرتفع إجمالي التمويلات البنكية التي حصلت عليها الشركة إلى نحو 2.5 مليار جنيه، وفق هيثم عبد العظيم الرئيس التنفيذي للشركة، الذي أشار لصحيفة “حابي” إلى أن القرض سيتم توجيهه إلى أعمال الإنشاءات في مشروع “زد” بالشيخ زايد.

وقال عبد العظيم لصحيفة “المال” إن شركته تخطط لاستثمار 3 مليارات جنيه العام المقبل لضخها في أعمال المقاولات والإنشاءات بمختلف مشروعاتها العقارية.

ونقلت الصحيفة عن الدكتور سيد عبد الفضيل، رئيس الإدارة المركزية للتمويل بالهيئة العامة للرقابة المالية، أن شركة خدمات مالية قابضة مقيدة في البورصة المصرية تدرس طرح صكوك مضاربة بقيمة تبلغ نحو 500 مليون جنيه، ودراسة تخصيص 10% منها للطرح العام في البورصة، فضلًا عن أن مباحثات تمت مع شركة تعمل في المجال الزراعي لطرح صكوك استزراع بقيمة 250 مليون جنيه.

أعلنت شركة بالم هيلز للتعمير، عن إتمام الإصدار الخامس لتوريق محفظة أوراق قبض آجلة بقيمة 1.5 مليار جنيه، بالتعاون مع البنك العربي الأفريقي الدولي وشركة سي أي كابيتال القابضة للاستثمارات المالية، وبحسب إفصاح الشركة فإن صافي قيمة العملية تبلغ 1.25 مليار جنيه، والتي تتعلق بعدد 1.314 ألف وحدة سكنية تابعة للشركة.

وقال ياسين منصور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للمجموعة، إن بالم هيلز قامت بتوريق إجمالي محفظة أوراق قبض آجلة بقيمة 3.6 مليار جنيه منذ بدء البرنامج في 2016، متوقعًا إتمام المزيد من معاملات التوريق خلال عام 2021 بإجمالي محفظة أوراق قبض آجلة تتراوح بين 2.5 مليار إلى 3 مليارات جنيه.

أظهر التقرير الصادر عن مجلس معلومات سوق السيارات “أميك”، قفزة فى مبيعات السيارات في مصر بنسبة 23.9%، لتصل إلى 177 ألفًا و901 وحدة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي، مقارنة مع 143 ألفًا و519 مركبة خلال الفترة المقابلة من العام الماضي.

وارتفعت مبيعات سيارات الركوب الملاكي في مصر بنسبة 26%، لتصل إلى 127 ألفًا و45 مركبة، مقابل 100 ألف و610 وحدات خلال فترة المقارنة.

وتصدرت العلامة التجارية “شيفروليه”، مبيعات سوق السيارات بمختلف أنواعها بحصة سوقية 20.2%، تلتها علامة “تويوتا” بحصة بلغت 10.6%، ثم “نيسان” التى بلغ نصيبها من المبيعات 9.1%.

قال عمرو إسماعيل، رئيس هيئة الموانئ البرية والجافة، لصحيفة “حابي” إنه سيتم طرح دراسات جدوى منطقة لوجستية على الحدود الليبية بمساحة 700 فدان على المكاتب الاستشارية قريبًا لتحديد الأنشطة الأنسب للتنفيذ في المنطقة تعزيزًا لدور ميناء السلوم البري الذي تخطت تكلفة تطويره 1.5 مليار جنيه، لتكون منطقة لوجستية متكاملة تخدم التجارة البينية ومشاركة الشركات المصرية في عمليات إعادة إعمار ليبيا.

كشف حازم كامل، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار بشركة “إن آي كابيتال” التابعة لبنك الاستثمار القومي، عن التقدم، اليوم الإثنين، للهيئة العامة للرقابة المالية بنشرة الطرح النهائية لتأسيس صندوق استثمار نقدي بحجم مستهدف بين 50 إلى 100 مليون جنيه، وفق صحيفة “حابي”.

تعتزم المجموعة المالية فاينانس القابضة إطلاق مجموعة من المنتجات والخدمات الجديدة في مجال المدفوعات الإلكترونية، تتمثل في خدمة الدفع عن طريق تقنية رمز الاستجابة السريعة QR Code، وتحويل هواتف المحمول إلى أجهزة نقطة بيع P.O.S تسمح بقبول التحويلات عبر البطاقات الائتمانية، بعد أن وصلت استثمارات الشركة إلى 250 مليون جنيه في مجال الدفع الإلكتروني، حسبما صرح وليد حسونة الرئيس التنفيذي للشركة، لجريدة “حابي”.

توقع أحمد الخطيب، العضو المنتدب لشركة أمان للتمويل متناهي الصغر، إتمام استحواذ البنك الأهلي على 24% من شركة أمان جروب للخدمات المالية غير المصرفية خلال الربع الأول من 2021، واستهداف الوصول بإجمالي تمويلات شركته من 1.5 إلى 2.3 مليار جنيه، وفقًا لـ”حابي”.

قال محمد صلاح الدين، رئيس قطاع المدن الذكية بمجموعة طلعت مصطفى، إن حجم استثمارات الشركة في مجال المدن الذكية والمطورة تكنولوجيًّا يتجاوز نحو 650 مليون جنيه ومستهدف وصوله إلى مليار جنيه في عام 2021، بحسب “حابى”.

قال تقرير لبنك الكويت الوطني، إن أداء الاقتصاد المصري يبشر بآفاق مستقبلية مشجعة، مؤكدًا أن أسوأ تداعيات فيروس كورونا المستجد عليه، قد انتهت فعليًا. وأضاف التقرير، الذي نشرته صحيفة “البورصة” أنه على الرغم من تداعيات جائحة فيروس كورونا، إلا أن الأرقام الأولية كشفت عن نمو الناتج المحلى الإجمالي الحقيقي لمصر بنسبة 3.6% في السنة المالية 2019-2020، مقابل 5.6% في العام الماضي. وأكد التقرير، أن المؤشرات الاقتصادية الرئيسية، مازالت تشير إلى تحقيق انتعاش تدريجي، وهو ما يؤكد أن أسوأ تداعيات الجائحة على الاقتصاد المصري، قد تكون انتهت.

فيديو اليوم

تبدأ 5 شركات طيران عالمية منح الركاب جواز صحي رقمي “كومن باس” للتأكيد على سلبية اختبارات كورونا لحامليه قبل السفر، اعتبارًا من ديسمبر المقبل، في محاولة للخروج من الانهيار التاريخي في طلب الركاب. المزيد من التفاصيل في الفيديو التالي.

نتابع

أسدلت وزارة الشباب والرياضة الستار رسميًا على ملف رئاسة المستشار مرتضى منصور لنادي الزمالك، وأصدرت الوزارة بيانًا رسميًا أعلنت من خلاله حل مجلس إدارة نادي الزمالك وتعيين لجنة مؤقتة لإدارة القلعة البيضاء، وإحالة المخالفات المالية للنيابة العامة. ونص البيان على إحالة المخالفات المالية والوارد بتقرير لجنة الفحص والتفتيش الإدارية والمالية وما يتضمنه من مخالفات للنيابة العامة. وتم وقف واستبعاد مجلس إدارة الزمالك والمدير المالي والتنفيذي من إدارة شئون النادي لحين الانتهاء من التحقيقات وما تسفر عنه.

وبناء على القرار تم تشكيل لجنة مؤقتة لإدارة وتسيير أعمال نادي الزمالك للألعاب الرياضية تضم ثلاثة أعضاء هم أحمد بكري محمد حميدة، رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، وهشام إبراهيم محمد محمود، رئيس محكمة الاستئناف بمحكمة استئناف القاهرة، ومحمد سيد عطية على أحمد، المحامي العام الأول بالنيابة العامة لدى محكمة النقض. ومن المقرر أن تتولى اللجنة المؤقتة إدارة وتسيير أعمال نادي الزمالك للألعاب الرياضية وتعيين مدير تنفيذي للنادي ينضم لعضوية اللجنة تطبيقًا للائحة النظام الأساسي للنادي.

طلب محافظ الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، سهيل بن محمد أبانمي، من وزير المالية المصري الدكتور محمد معيط، تعزيز التعاون بين وزارتي المالية في مصر والمملكة، للاستفادة من التجربة المصرية في تطبيق نظام الفاتورة الإلكترونية بالسعودية. وقال أبانمي في اجتماع افتراضي مع “معيط” عبر تقنية الفيديو كونفرانس، أمس الأحد، إن مصر رائدة في تطبيق مشروع الفاتورة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، وإن السعودية لديها رغبة في معرفة ما قامت به وزارة المالية للوصول لهذه النتائج المثمرة، وكيفية التغلب على التحديات.. التفاصيل

قالت المدير العام للوزارة الاتحادية الألمانية للتعاون الاقتصادي والتنمية، كلاوديا فارنينج، إن البرلمان الألماني وافق مؤخرًا على إتاحة الشريحة الثالثة من المرحلة الثانية للبرنامج المصري الألماني لمبادلة الديون التي تبلغ قيمتها 80 مليون يورو. وعقدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، اجتماعًا عبر الفيديو، مع “فارنينج” لمناقشة أولويات التعاون المشترك خلال الفترة المقبلة، ومستجدات البرامج الجاري تنفيذها. وتخصص الشريحة الثالثة من المرحلة الثانية من برنامج مبادلة الديون المصرية لمشروعات في مجالات التعليم الفني والمهني ودعم خلق فرص عمل، بحسب المشاط.. التفاصيل

كشف أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن أن عدد القرارات الوزارية التي أصدرتها الشركة حتى الآن بلغ 68 قرارًا، وأنه تم توقيع 218 عقدًا مع المطورين بالمرحلة الأولى بالمشروع، مؤكدًا لجريدة “حابي” الانتهاء من المخطط المبدئي للمرحلة الثانية، وجارٍ تحديد المخططات الداخلية داخل كل حي.

وذكر حسن علام، الرئيس التنفيذي لمجموعة حسن علام القابضة، للصحيفة أن العقد الجديد الذي وقعته الشركة في المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق يتضمن إنشاء 3 محطات تم البدء فعليًّا في تنفيذها، من خلال تحالف يضم المقاولون العرب وبتروجيت وكونكورد، وتصل حصة شركته نحو 25%، وفق الاتفاق المبرم داخل التحالف.

وقعت شركة “بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية” بروتوكول تعاون مع “بنك مصر” لتقديم خدمات التمويل العقاري لعملائها ضمن مبادرة البنك المركزي بفائدة 8%. وقال المهندس علاء فكري، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة بيتا إيجيبت للتنمية العمرانية إن بروتوكول التعاون يتيح لعملاء الشركة بمشروعات حدائق اكتوبر الحصول على تمويل عقاري يصل إلى 80% من قيمة الوحدة بفائدة 8% ضمن مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري المخصصة لمتوسطي الدخل وذلك حتى 20 عامًا.. التفاصيل

قال نادر سعد، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك القاهرة، لصحيفة “المال”، إن مصرفه يعمل حاليا على إنشاء نظام عمل آلي “Workflow  System Automated” بهدف تطوير عملية دراسة ومنح الائتمان وسهولة متابعة تطور مراحل دراسة الطلبات الائتمانية للوقوف على أي معوقات قد تحول دون ذلك، وأكد أن البنك يستهدف الوصول إلى معيار زمني قياسي في إصدار القرارات الائتمانية، مشيرًا إلى أن محفظة تمويلات المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بالبنك وصلت إلى 18 مليار جنيه بنهاية شهر أكتوبر 2020.

تعتزم شركة النويس الإماراتية تشغيل محطات طاقة الرياح التي تعاقدت عليها مع وزارة الكهرباء بقدرة 500 ميجاوات في عام 2023. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن الشركة بدأت مفاوضات مع 3 شركات عالمية منها “سيمنس جاميسا” و”فيستاس” لتنفيذ المشروع، وتوقعت اختيار الشركة المسئولة عن الأعمال الإنشائية وتنفيذ المحطات وتوريد التوربينات خلال النصف الأول من 2021 على أقصى تقدير. وأوضحت المصادر، أن اجتماعات عقدت مع مسئولي شركة النويس ووزارة الكهرباء لمناقشة الجدول الزمني لتنفيذ المحطات، والموعد المقترح للإغلاق المالي للمشروعات، ومازالت الفترة الحالية مرحلة قياسات سرعات الرياح ودراسات موقع المشروع. 

نفذت وزارة الكهرباء خطة استثمارية في العام المالي 2019/2020 بقيمة 13.2 مليار جنيه بغرض التحسين في أداء الشبكة على مستوى الجمهورية. وقال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن القطاع نجح في التغلب على التحديات التي تواجهه مما ساهم في تحقيق الاستقرار للشبكة القومية وتغطية الفجوة بين الإنتاج والطلب على الكهرباء. جاء ذلك خلال الجمعية العامة العادية وغير العادية للشركة المصرية لنقل الكهرباء.. التفاصيل

انتهى تحالف شركتي “كورتكس” المصرية و”سايمون كوتشر” الألمانية من الدراسة المرتبطة بالتطوير المؤسسي لشركة مصر للتأمين، إحدى شركات مجموعة مصر القابضة للتأمين التابعة لقطاع الأعمال العام، بحسب صحيفة “المال”.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماع أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء وعدد من المسئولين بصياغة منظومة البناء الجديدة بشكل مكتمل الجوانب والتفاصيل على نحو يحقق حوكمة عملية البناء والتوسع العمراني، في إطار من المعايير الواضحة، بما فيها التصميمات الهندسية والمراحل الإنشائية واستيعاب السيارات والخدمات الخاصة بكل مبنى، ومعايير تحديد ارتفاع المباني السكنية، وفق بيان من الرئاسة.

فازت شركة “قرة إنرجى” بتنفيذ مشروع إنشاء محطة مركزية لتوليد الطاقة الثلاثية بنظام يطبق لأول مرة في مصر، لصالح إحدى أكبر الشركات التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية، بإجمالي استثمارات 25.1 مليون يورو، وفقًا لتصريحات محمد مدحت، رئيس قطاع حلول الطاقة بالشركة لصحيفة “المال”، وسينتج المشروع الكهرباء والبخار والمياه المثلجة.

باعت شركة الصناعات المعدنية كامل حصتها في رأسمال أسمنت بورتلاند طرة المصرية البالغة 17.945%، مقابل 45.718 مليون جنيه، وبلغ متوسط سعر بيع السهم 7.18 جنيه ، وقامت شركة العربي الأفريقي الدولي لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة، بحسب بيان إفصاح.

تستعد شركة “بنية” القابضة للاستثمار في نماذج الأبراج التشاركية، وتشغيل مصنع الكابلات لبدء أول إنتاجه خلال الربع الأخير من 2021 لتغطية احتياجات السوقين المحلية والإفريقية، كما تقترب من إطلاق المرحلة الثانية لبرنامج التحول الرقمي لشركات قطاع الأعمال العام في مصر بالشراكة مع فودافون، حسبما قال أحمد مكي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للشركة، لحابي.

وقعت مدينة “مكادي هايتس” إحدى مدن شركة أوراسكوم للتنمية – مصر بالبحر الأحمر، اتفاقية تعاون مع الشركة المصرية للاتصالات لتنفيذ البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بالإضافة إلى توفير خدمات الاتصالات المتكاملة بالمدينة.. التفاصيل

خفضت وزارة الزراعة الأمريكية في تقرير لها من توقعاتها لإنتاج مصر من السكر في الموسم 2020 2021، ليصل إلى 2.8 مليون طن مقابل 3.06 مليون طن كانت تتوقعها في تقرير سابق في مايو الماضي، مشيرة إلى احتلال مصر المركز 13 من بين كبار منتجي السكر العالميين.

اجتمع خالد العناني، وزير السياحة والآثار، ونيفين جامع، وزيرة التجارة لمناقشة الترتيبات الخاصة بالمحتوى الذي سيتم عرضه بالجناح المصري المشارك بمعرض إكسبو دبي 2020 والمقرر عقده خلال شهر أكتوبر المقبل ويستمر لمدة 6 أشهر، بحسب بيان وزارة الصناعة.

وبحثت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة خلال اجتماع مع ممثلي شركة فاس السعودية فرص الاستثمار في تحويل المخلفات لطاقة، بعد صدور تعريفة تحويل المخلفات لطاقة بقيمة 140 قرش/كيلووات، وصدور أول قانون منظم لإدارة المخلفات في مصر، تبعًا لبيان الوزارة.

أكد الدكتور محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، أنه في حال وصول عدد السيدات بقاعدة بيانات الهيئة لعدة مئات، سيتم عرض الأمر على مجلس إدارة الهيئة لإصدار قرار برفع نسبة تمثيل المرأة إلى ما بين 25 و30% على الأقل بمجالس إدارة الشركات المقيدة بالبورصة، والشركات الخاضعة لرقابة الهيئة، جاء ذلك خلال الإعلان عن تنظيم الهيئة جائزة للسيدات الأكثر تميزًا في مجالات الخدمات المالية غير المصرفية.

ذكر بيان لمصلحة الجمارك أن إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك الإسكندرية خلال شهر أكتوبر الماضي بلغت 3.94 مليار جنيه.

تراجع صافي أرباح شركة السويدي إليكتريك بنسبة 30.5% خلال التسعة أشهر الأولى من 2020، لتسجل 1.93 مليار جنيه، مقابل 2.785 مليار جنيه بالفترة المناظرة من العام الماضي.

كشفت شركة بلتون لتداول الأوراق المالية في بيان إفصاح عن استحواذ شركة تارجت للاستثمار العقاري على 9.06% من أسهم رأسمال شركة المجموعة المصرية العقارية، مقابل 36.34 مليون جنيه.

إنفوجراف

خفض الفائدة

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلن البنك المركزي السعودي تمديد أجل برنامج تأجيل الدفعات – أحد برامج “ساما” لدعم تمويل القطاع الخاص – لفترة إضافية حتى نهاية الربع الأول من العام 2021. وقال المركزي السعودي، في بيان على موقعه الإلكتروني أمس، إن هذه الخطوة تأتي استمرارًا لتمكين القطاع المالي للقيام بدوره في دعم قطاع المنشآت المتناهية الصغر والصغيرة والمتوسطة، والإسهام في دعم النمو الاقتصادي والمحافظة على التوظيف في القطاع الخاص.

أصدر رئيس المجلس الأعلى للطاقة في دبى الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، قراراً بخفض الرسم الإضافي للوقود للكهرباء والمياه من 6.5 فلس لكل كيلووات ساعة، إلى 5 فلوس بالنسبة للكهرباء، ومن 0.6 فلس إلى 0.4 فلس لكل جالون مياه. وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي أمس الأحد، إن القرار يأتي حرصاً من المجلس على تعزيز مكانة دبي في توفير خدمات الكهرباء والمياه وفق أسعار تنافسية على مستوى عالمي، حيث ستنعكس الوفورات التي تحققت في استهلاك الوقود نتيجة زيادة نسبة الطاقة الشمسية إيجاباً للمتعاملين، وسيتم تطبيق خفض الرسم الإضافي للوقود على فواتير الكهرباء والمياه اعتباراً من الأول من ديسمبر المقبل.

بورصات الخليج

عربي ودولي

فشلت لجنة من وزراء “أوبك+” في التوصل لاتفاق بشأن ما إذا كان سيتم تأخير زيادة إنتاج النفط في يناير من العام المقبل، ليظل الأمر دون حل قبل اجتماع كامل للمنظمة وحلفائها اليوم الاثنين. وأيد معظم المشاركين في مناقشة غير رسمية عبر الإنترنت مساء أمس الأحد الحفاظ على قيود الإنتاج عند المستويات الحالية حتى الربع الأول من العام المقبل، بحسب أحد المشاركين في اللقاء، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

وبحسب المصدر تحدث نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك لصالح تأجيل زيادة الإمدادات المقرر إجراؤها في العام الجديد، فيما عارضت الإمارات وكازاخستان.

الأكثر مشاهدة

بلومبرج: 20% من البريطانيين اضطروا للاقتراض بسبب “كورونا”

قالت وكالة بلومبرج، إن نحو 9 ملايين شخص في بريطانيا،...

حققت رقما قياسيا في المشتركين.. نتفليكس: “لم نعد بحاجه للقروض”

أنهت شركة نتفليكس العام الماضي بإنجاز كبير أدى إلى ارتفاع...

منطقة إعلانية