النشرة البريدية

خاص – “بنية كابيتال” تفاوض “أفريكسم بنك” على تمويلات وحصص في مشروعاتها بأفريقيا.. صندوق “LCP” يستحوذ على حصة الأقلية في “DSQ” جروب

بنية كابيتال

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

 

أهم العناوين

“العاصمة الإدارية” تلغي مذكرة التفاهم مع تحالف “إليانس” 

القبض على “السويركي” مالك سلسلة “التوحيد والنور”

الخلاف حول ضريبة القيمة المضافة على محال المولات يقترب من الحل

“المصري الخليجي” و”قناة السويس” بصدد الاستحواذ على 20% من “فيرست ديزاين”

التخطيط: الفقر ينخفض في مصر لأول مرة منذ 21 عامًا

“RATP” الفرنسية تنافس على تشغيل القطار المكهرب “السلام ــ العاشر”

“القابضة للتأمين” تعتزم التوسع في “الطبي” وإضافة الإقراض غير المصرفي

توقيع اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية

القصة الرئيسية 

خاص – “بنية كابيتال” تفاوض “أفريكسم بنك” على تمويلات وحصص في مشروعاتها بأفريقيا

تتفاوض شركة “بنية كابيتال”، المتخصصة في حلول وخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والبنية التحتية التكنولوجية بمصر والمنطقة، مع البنك الأفريقي للاستيراد والتصدير “أفريكسم بنك” للدخول بحصص تمويلية ومشاركة في رؤوس أموال الشركات التابعة لها، والتي ستنفذ مشروعات فى أفريقيا كالكونغو الديمقراطية، والذي تقدر تكلفته بنحو 485 مليون دولار.

وقال المهندس أحمد مكي، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ”إيكونومي بلس” إن المفاوضات مع أفريكسم بنك تتضمن جزءًا تمويليًا علاوة على حصة في رأسمال المشروع.

وأضاف مكي أن بنية كابيتال تتفاوض حاليًا على تنفيذ مجموعة مشروعات أخرى بقارة أفريقيا تتضمن دول أنجولا وأوغندا، في إطار خطة الشركة التوسعية بالدول الأفريقية.

وفي سياق متصل، كشف مكي أن الشركة ستوقع خلال أيام عقد قرض تمويلي مع 3 بنوك للمشاركة في تنفيذ المصنع الجديد بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والمقدرة تكلفته بنحو مليار جنيه. وأوضح مكي أن تمويل تكلفة المشروع مقسمة بين 60% من الموارد الذاتية و40% من خلال البنوك.

ووقع الفريق “عبد المنعم التراس”، رئيس الهيئة العربية للتصنيع و المهندس “أحمد مكي” رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة بنية منذ أيام اتفاقية بين شركة “بنية للكابلات” وجماعة المهندسين الاستشاريين، للتعاون في التصميم والإشراف على أعمال إنشاء المقر الجديد لشركة “بنية للكابلات” ومصنع بنية لكابلات الألياف الضوئية.

ومن المقرر أن تقيم الشركة المصنع بتكلفة استثمارية 240 مليون دولار، بحسب تصريحات سابقة ليحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

أهم الأخبار

تقترب غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات من حسم الخلاف مع وزارة المالية حول إخضاع المحلات التجارية بالمولات للضريبة على القيمة المضافة قبل نهاية الشهر الجاري وفقًا للمهندس طارق شكري، رئيس الغرقة. وأضاف شكري في تصريحات لصحيفة “البورصة” أنه من المقرر توقيع مذكرة تفاهم مع مصلحة الضرائب لإنهاء هذا الخلاف بين الجانبين. وأشار شكري إلى أن الغرفة اقترحت تطبيقها على 10% من القيمة الإيجارية باعتبار شرط السمعة والاتصال بالجمهور “صفة تجارية” والتى اشترطها القانون لإخضاع المحلات التجارية وهى تعادل 1.4% من أصل الضريبة البالغة 14% وهو ما يعد مقبولًا بالنسبة لأصحاب المحلات التجارية بعد جلسات قانونية دائرة بين الطرفين خلال الأيام الماضية.

تحسم هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة اليوم الأحد موعد توقيع العقد النهائي مع تحالف “بي إليكتريك” لإنشاء محطة طاقة شمسية في الزعفرانة بقدرة 50 ميجاوات. وكشفت مصادر لصحيفة “البورصة” أن مسئولي الهيئة سيناقشون اليوم الموقف النهائي وآخر ما توصلت إليه المفاوضات طوال الأسابيع الماضية بشأن بعض الأمور المالية، ومن المقرر اتخاذ قرار لتوقيع العقد النهائي خلال 3 أسابيع، والبدء في إجراءات تسليم الموقع للشركة. وأضافت المصادر، أنه من المخطط أن يسهم هذا المشروع في إنتاج نحو 90 مليون كيلووات/ ساعة سنويًا تسهم في توفير نحو 18 ألف طن بترول مكافئ سنويًا، وتحد من انبعاث نحو 50 ألف طن غاز ثاني أكسيد الكربون.

أعلن صندوق “LCP” عن استحواذه على حصة أقلية كبيرة في “DSQ” جروب، إحدى الشركات العاملة فى تقديم حلول الولاء والمكافآت الشاملة في منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وتخدم أكثر من 45 عميلًا محليًا ودوليًا، وتصل إلى أكثر من 100 مليون عميل. وقال الصندوق في بيان أمس السبت، إن صفقة الاستحواذ تضمنت الحصول على حصة الأقلية المملوكة لصندوق ازدهار للاستثمار المباشر، بالإضافة إلى ذلك، قام صندوق “الجيبرا فينتشيرز” أحد أكبر صناديق الاستثمار المبكر في مصر، وأحد المساهمين القدامى في “DSQ” جروب بزيادة استثماره في المجموعة من خلال المشاركة في هذه الصفقة.. التفاصيل

قال أحمد زكي عابدين، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، لصحيفة “الشروق” إن مذكرة التفاهم التي أبرمتها الشركة مع تحالف “اليانس ــ صبور” تم إلغاؤها بعد انتهاء المهلة الزمنية التي منحتها العاصمة الادارية للتحالف للتوصل إلى اتفاق نهائي.

وأضاف أنه سيتم إعادة طرح الأرض البالغ مساحتها 582 فدانًا، وذلك بعد انتهاء المهلة الزمنية التي حصلت عليها شركة إليانس لتقديم عرض لشراء الأرض بدلا من المشاركة وذلك بناء على رغبتهم ــ حسب تصريحات عابدين لصحيفة “الشروق”.

قالت مصادر قانونية لموقع “مصراوي” إنه تم حبس رجل الأعمال صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة شركة جهينة، 15 يومًا على ذمة التحقيق، بتهمة الانضمام إلى جماعة إرهابية.

وكانت لجنة حصر وإدارة أموال جماعة الإخوان الإرهابية، قررت التحفظ على جميع أموال رجل الأعمال صفوان ثابت السائلة والمنقولة والعقارية في أغسطس 2015. وفي عام 2016، قررت اللجنة، التحفظ على نسبة 7.204% من أسهم شركة جهينة المملوكة لثابت.

وألقت أجهزة الأمن، أمس السبت، القبض على سيد السويركي، مالك سلسلة التوحيد والنور، على خلفية الاتهام المنسوب له بتمويل جماعة إرهابية، وقالت مصادر أمنية لصحيفة “المصري اليوم” إن السويركي سيمثل أمام جهات التحقيق خلال الساعات المقبلة.

أكد وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عدم المساس بالإعفاءات والحوافز الضريبية الممنوحة للمستثمرين، وحل النزاعات الضريبية بعيدًا القضاء، حتى لا يؤثر ذلك على مناخ الاستثمار. وأشار الوزير في بيان أمس، إلى أهمية تكامل التشريعات الضريبية والتشريعات الأخرى ذات الصلة، كقانون الاستثمار وقانون التجارة وقوانين العمل والتأمينات الاجتماعية، وتطبيق الالتزامات الضريبية الدولية من خلال الاتفاقيات المبرمة مع مصر، بما يُحقق المصلحة الوطنية ويضمن الاستفادة بأقصى منفعة ممكنة.. التفاصيل

يعتزم بنكا المصري الخليجي وقناة السويس الاستحواذ على 20% من رأسمال شركة فيرست ديزاين للتطوير العقاري مناصفةً بين البنكين، وبحسب مصادر لصحيفة الشروق فإن بنك قناة السويس وافق على الاستحواذ على الـ 10% مقابل 20 مليون جنيه، وهو ما نشرته “إيكونومي بلس” في وقت سابق.

ويبلغ رأسمال الشركة نحو 200 مليون جنيه وتأسست في أغسطس الماضي بالمناصفة بين البنك الأهلي المصري وبنك مصر لتطوير قطع أراض مملوكة لها بمشروعي الرحاب ومدينتي بالشراكة مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة التي ستقوم بدور المطور العقاري للمشروع، وفقًا لصحيفة “الشروق”.

أكد هيثم عصام، المدير العام التنفيذي لشركة كريم مصر، أن الشركة تقدمت بطلب للحكومة للحصول على رخصة تقديم خدماتها في مصر بعد إصدار لائحة قانون النقل الذكي، مشيرًا في تصريح لموقع “مصراوي” إلى أن المفاوضات في مرحلة متقدمة جدًا وتعمل الشركة على الانتهاء منها في أقرب وقت.

وبحسب عصام فقد استعادت الشركة نحو 67% من معدلات التشغيل عقب التراجع القوي الذي شهده سوق النقل الذكي بسبب جائحة كورونا في الربع الأول من العام الجاري.

قال عبد الفتاح الديدي، رئيس مجموعة الديدى للمقاولات، لصحيفة “الشروق” إن التكلفة المبدئية لمشروع القطار المكهرب لربط ميناء أبوقير بالإسكندرية بميناء غرب بورسعيد تقارب 6 مليارات يورو، مضيفًا أنه سيتم تنفيذ الدراسة في غضون 6 شهور المقبلة بهدف تقديمها لوزارة النقل.

وتوقع تنفيذ المشروع في غضون 3 سنوات بعد توقيع التعاقد بشكل نهائي مؤخرًا مع وزارة النقل، موضحًا أن تم الاتفاق بشكل مبدئي مع بنوك أجنبية ومحلية على تمويل المشروع، ولفت إلى أن التحالف اتفق بشكل مبدئي مع بنوك أجنبية ومحلية على تمويل المشروع.

تعتزم شركة RATP الفرنسية المنافسة على إدارة وتشغيل مشروع القطار المكهرب السلام العاشر من رمضان، وأكد يوسف مرجان مدير الشركة في مصر، لصحيفة “الشروق” أن الشركة تستهدف المنافسة على تشغيل كل مشروعات المترو الجاري تنفيذها في مصر، مشيرًا إلى أنه سيتم تسلّم محطات الخط الثالث لمترو الأنفاق بالكامل خلال 6 شهور المقبلة.

تنافس شركة “روتم” الكورية على مناقصة مشروع كهربة الإشارات نجع حمادي / الأقصر بتكلفة 115 مليون دولار بطول 118 كم، وأوضح فادي فايق، مساعد مدير المشروعات بالشركة، أنه تم اقتصار طرح المشروع على الشركات الكورية فقط لتنفيذه لأنه يتم تمويله من خلال قرض كوري بشروط ميسرة بنفس قيمة التكلفة.

قدر مسئول حكومي التكلفة المبدئية لمشروع الربط السككي بين مصر والسودان بطول 900 كم بحوالي مليار يورو، موضحًا لصحيفة “الشروق” أنه تم الاتفاق بشكل مبدئي مع الصندوق الكويتي للتنمية لتمويل المشروع، وجار طرح مناقصة عالمية على المكاتب الاستشارية بشأن اختيار العرض الأفضل لتنفيذ دراسات المشروع. ويعترض تنفيذ المشروع مشكلات فنية تتضمن وجود اختلاف بين خطوط السكك الحديدية بين الدولتين.

تعتزم شركة جنرال موتورز الأمريكية تسليم 10 جرارات إلى وزارة النقل خلال شهر فبراير المقبل تمثل الدفعة الأخيرة من صفقة 110 جرارات تعاقدت الشركة على توريدها بقيمة 602 مليون دولار، تبعًا لتصريحات المهندس إسلام فتحي، المدير التنفيذي للشركة في مصر.

في سياق آخر قالت صحيفة “الشروق” إن بنكي الأهلي المصري، مصر والتجاري الدولي يعتزمون المشاركة في إصدار خطابات ضمان بقيمة 4.7 مليار جنيه لصالح الخط الرابع لمترو الأنفاق، ووفق المصادر فإن خطابات الضمان تتنوع ما بين دفعة مقدمة ونهائي، وتوجه لشركات المقاولات المنفذة للمشروع وهى المقاولون العرب، بتروجيت، كونكورد، حسن علام بواقع 1.2 مليار جنيه لكل شركة.

وقالت إن البنك الأهلي المصري يخاطب عدة بنوك محلية للمشاركة في القرض المشترك الجاري تسويقه بقيمة 250 مليون دولار لصالح شركة القناة للسكر التابعة لمجموعة الغرير الإماراتية.

يشارك بنك HSBC بالتحالف مع البنك الأهلي المصري في الترويج للشريحة الدولارية ضمن القرض الأساسي الذي تسعى شركة القناة للسكر للحصول عليه بقيمة 650 مليون دولار بضمانة من هيئة الصادرات الألمانية المعروفة بـ “ضمانات هيرمس”.

توصلت شركة عامر جروب توصلت إلى اتفاق مع المصرف المتحد للحصول على تمويل بقيمة 500 مليون جنيه وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، ووفق المصادر أن الشركة تسعى لتوظيف التمويل في المساهمة بالتكاليف الاستثمارية لمشروعات بورتو مارينا والسخنة، بحسب الشروق.

انتهى بنك “بلوم مصر” من تعديل عقود ألف موظف لديه التزامًا بقرارات البنك المركزي لحماية حقوق العاملين قبل إتمام عملية بيع البنك، وبحسب المصادر فإنه تم تعديل هيكل أجور الموظفين وتثبيت الجزء المتغير في العقود دون اية زيادات في الدخل السنوي وبما يتماشى مع هيكل الأجور للعاملين بالجهاز المصرفي المصري.

قال ستيفان روماتيه السفير الفرنسي في مصر، إن حجم الاستثمارات الفرنسية المباشرة في مصر بلغت 6 مليارات يورو حتى الآن. وأضاف روماتيه في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”، على هامش افتتاح فرعين لبنك كريدي أجريكول، أن الاستثمارات الفرنسية في مصر تتركز في قطاعات الاتصالات والمقاولات والبنية التحتية والمدن الذكية والطاقة والنقل.. التفاصيل

وقعت مصر وبريطانيا العظمى اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية، وهي الإتفاقية المتوقع أن تدخل حيز النفاذ إعتباراً من أول يناير 2021 عقب خروج المملكة المتحدة من الإتحاد الأوروبي، وتضع الإطار العام للعلاقات بين الدولتيّن. وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية إن هذه الاتفاقية الجديدة تشكل إطاراً هاماً لضمان استمرار المعاملة التجارية التفضيلية لمنتجات البلديّن، وتتضمن ذات المزايا التجارية التي توفرها إتفاقية المشاركة المصرية الأوروبية التي سيؤدي خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي إلى إنتهاء أثرها بالنسبة لبريطانيا.

ووفقا للبيان توفر اتفاقية المشاركة المصرية البريطانية تحريراً كاملاً للتجارة بين الدولتيّن في المنتجات الصناعية ومعظم السلع الزراعية والمنتجات الغذائية والأسماك ومنتجاتها، مع إستثناء بعض السلع الزراعية التي ستكون خاضعة لحصص كمية تحددها الإتفاقية وتعتبر كافية لإستيعاب نسبة كبيرة من صادرات الطرفين. وتعهد الجانبان في إطار الإتفاقية الجديدة بالعمل سوياً لتحقيق قدر أكبر من التحرير للتجارة في السلع الزراعية خلال الفترة القصيرة القادمة، بالإضافة إلى تعزيز التعاون المُشترك بين السلطات الجمركية في البلديّن بهدف التخلص من الممارسات التي تعرقل حركة التجارة، والعمل على زيادة تدفق رؤوس الأموال والخبرات والتكنولوجيا البريطانية إلى مصر.

فيديو اليوم

قال رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، يحيى زكي في لقاء مع “ايكونومي بلس” إن مصنع شركة “نيرك” لصناعات السكك الحديدية سيكون جاهزًا للعمل قبل الربع الأخير من 2021. للمزيد من التفاصيل حول المفاوضات مع موانىء دبي وحجم استثمارات المنطقة في سياق اللقاء التالي.

أخبار التأمين برعاية

شركة مصر القابضة للتأمين

تأمين

تعتزم مجموعة مصر القابضة للتأمين البدء في إجراءات تأسيس شركة للتأمين الطبي خلال الفترة المقبلة. وقال باسل الحيني، رئيس “القابضة للتأمين”، إنه من المقرر بدء إجراءات تأسيس شركة جديدة تابعة للمجموعة بنشاط التأمين الطبي خلال الفترة المقبلة. وأضاف الحينى في بيان صحفي للمجموعة على هامش الجمعيات العامة العادية وغير العادية للشركات التابعة، أن المجموعة بصدد الاستحواذ الكامل على شركة خدمات طبية “تي بي أي” خلال الفترة المقبلة.

وقال الحيني، في تصريحات سابقة فبراير الماضي، إن المجموعة تدرس الاستحواذ على كامل ملكية شركة مصر هيلث كير للرعاية الصحية من خلال رفع حصة ملكيتها في الشركة إلى 100% وبالاستحواذ على حصص المساهمين بالشركة من خارج المجموعة.

وتمتلك “مصر القابضة للتأمين” حاليًا 40% من أسهم “مصر هيلث كير” بشكل غير مباشر عبر شركتي مصر للتأمين ومصر لتأمينات الحياة بواقع 20% لكل منهما، وتتوزع النسبة المتبقية بواقع 40% لصالح شركة “جلوبال بنفيتش جروب الأمريكية” المتخصصة في إعادة التأمين الطبي وشركة “جلوبال كابيتال إنفستمنت الإماراتية” بحصة تصل إلى 20%.

من ناحية أخرى، نمت أرباح شركة مصر للتأمين إلى 2.23 مليار جنيه في العام المالي 2019-2020 مقارنة بـ2.21 مليار جنيه في العام المالي الذي سبقه وبنسبة بلغت 1%. وقالت الشركة التي تعتبر ضمن أكبر مجموعة مالية غير مصرفية في مصر، في بيان حصلت “إيكونومي بلس” على نسخة منه إن رصيد حقوق حملة الوثائق التأمينية لديها ارتفع 1.4% بنهاية العام المالي 2019-2020 ليصل إلى 13.1 مليار جنيه.. التفاصيل

فى سياق متصل، لفت باسل الحينى إلى أن “القابضة للتأمين” تنتظر موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على تأسيس شركة تأمين تكافلي حياة بالشراكة مع بنكي “الأهلى” و”مصر”، لافتًا إلى توقيع اتفاقية التأمين البنكي مع البنك الأهلي المصري مؤخرًا. وأوضح أن المجموعة وشركاتها التابعة نفذت خطة للتحول الرقمي والتطوير المؤسسي والتكنولوجي، أدت الى تحقيق نتائج فعالة في تطوير مستويات الأداء في جميع الأنشطة التأمينية والاستثمارية والعقارية، بالإضافة الى تطوير السياسات التسويقية وتطبيق قواعد الحوكمة والشفافية وزيادة عدد المنتجات، وتقديم أفضل خدمة للعملاء.

التأمين

نتابع

دعا الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، خلال كلمته بالقمة الافتراضية لإطلاق منطقة التجارة الحرة لقارة أفريقيا، إلى مواصلة اتخاذ الإجراءات الفاعلة والمحددة، بما في ذلك الاتفاق على جميع العناصر الفنية اللازمة لتفعيل المنطقة بصورة كاملة، والتوافق حول النقاط العالقة لقواعد المنشأ، بما لا يتجاوز نهاية يونيو 2021، إلى جانب البدء في مفاوضات المرحلة الثانية الخاصة بالاستثمار وحماية المنافسة والملكية الفكرية، والعمل على الانتهاء منها وفقًا للإطار الزمني المقترح في ديسمبر 2021، تبعًا لبيان حكومي.

كشفت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، عن انخفاض معدل الفقر في مصر لأول مرة منذ عام 1999، أي منذ 21 عامًا، إلى 29.7% مقارنة بـ 32.5% في عام 2018/2017. وقالت الوزيرة في بيان صادر عن الوزارة الخميس الماضي، إن نسبة الفقر في جميع المناطق انخفضت، وكان الانخفاض أكبر في ريف الوجه البحري بنسبة 4.73%، يليه ريف الوجه القبلي بنحو 3.7%.. التفاصيل

عقد المجلس الوطني للذكاء الاصطناعي اجتماعه الثاني، أمس لاستعراض الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي، والتي تهدف إلى توطين التكنولوجيا واستخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف مصر التنموية في المجالات الحيوية مثل الزراعة، وإدارة وترشيد المياه، والصحة، والتخطيط الاقتصادي، والثقافة والآثار والصناعة والبنية التحتية، وفق بيان صحفي.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أن إجمالي صادرات مصر من السلع الزراعية سجلت 1.545 مليار دولار في أول 8 أشهر من 2020، مقارنة مع 1.546 مليار في الفترة المقابلة من العام الماضي.

وصرح رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش بأن قطاع التصدير الزراعي حقق طفرات تصديرية كبيرة خلال الفترات الماضية موسم (2019- 2020)، حيث وصلت الصادرات الزراعية إلى حوالى 4 ملايين طن بقيمة حوالى 2.2 مليار دولار، جاء ذلك خلال ندوة شارك في تنظيمها المجلس التصديري، حسبما ذكرت وكالة أبناء الشرق الأوسط.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، خلال مشاركته في مؤتمر “مصر تستطيع بالصناعة” إن الحكومة تعمل على إعادة إحياء صناعة القطن وبورصة القطن لعمل مراكز جديدة ومزادات، بالإضافة إلى تطوير 7 محالج بأحدث تكنولوجيا في العالم سيتم الانتهاء منها خلال العام المقبل الذي يشهد تطوير أخر 3 محالج، مما سيضاعف إنتاج مصر من قطن الزهر بنهاية 2021، وفق الشروق.

تستعد مؤسسة بيت الخبرة الإماراتية “إي بي آر بارتنرز” لإطلاق “المول الرقمي” في دولتي مصر والسعودية بنهاية شهر فبراير المقبل، ومن المقرر أن يتم إطلاقه في السوق الإماراتية خلال شهر ديسمبر الحالي، حسبما أعلن أشرف جابر، مدير المؤسسة في بيان صحفي.

أعلن جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، في بيان أمس أنّ المرحلة الثانية من قانون الإعفاءات من سداد المبالغ الإضافية على الاشتراكات التأمينية المتأخرة، ينتهي يوم 14 ديسمبر الجاري، وهي المبادرة التي تتيح سداد أصل الاشتراكات مقابل الإعفاء من 70% من المبالغ الإضافية.

سجلت حصيلة التهرب الضريبي والفساد المالي وسرقة الكهرباء خلال شهر نوفمبر الماضي نحو 22.37 مليار جنيه، وفق تقرير وزارة الداخلية.

أكد المهندس محمد سالم، رئيس الشركة المصرية لصناعة السيليكون “سيكو”، لصحيفة “الشروق” أن شركته تتفاوض حاليًا مع عدد من شركات الهواتف والتليفزيونات العالمية لتصنيع وإنتاج هواتفها وتليفزيوناتها في مصر خلال الفترة المقبلة.

وبدأت شركة انفنيكس العاملة في مجال الهواتف الذكية تجميع هواتفها وتصنيعها في السوق المحلية من خلال مصنع شركة سيكو بالمنطقة التكنولوجية بأسيوط كأول شركة عالمية تعمل بالسوق المصرية تقوم بذلك.

قدر عمار مندور، رئيس جهاز مدينة بدر، في تصريح لـ “الشروق” حجم الاستثمارات القائمة بمدينة حدائق العاصمة بـ 10 مليارات جنيه ما بين مشروعات سكنية ومرافق، بالإضافة إلى 6 مليارات جنيه استثمارات جار طرحها لمشروعات سكنية بالمدينة.

تمكنت شركة المقاولون العرب من تنفيذ أعمال بقيمة 11 مليار جنيه خلال أول خمسة شهور من 2020، وأبرمت تعاقدات بلغت 21 مليار جنيه فى السوق المصرية في الفترة من 1 يوليو إلى 30 نوفمبر 2020، تبعًا لتصريحات سيد فاروق رئيس مجلس إدارة الشركة.

تعتزم شركة أورا ديفلوبرز للتطوير العقاري ضخ استثمارات بقيمة 3 مليارات جنيه خلال العام القادم، مقابل 1.5 مليار جنيه عام 2020، وقال هيثم عبدالعظيم الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “الشروق” إن الاستثمارات تتركز في مشروعها بمدينة الشيخ زايد، في حين ستبدأ العمليات الانشائية في مشروع “زد إيست” بالقاهرة الجديدة خلال الربع الأخير من 2021 بعد الانتهاء من الحصول على القرار الوزاري والتراخيص المتعلقة بالمشروع، إلى جانب التخطيط لإقامة نادٍ في مدينة أكتوبر على مساحة 30 فدانًا.

ونقلت الصحيفة عن أشرف فريد، رئيس قطاع تنمية الأعمال بشركة مراكز للاستثمار العقاري، أن شركته تخطط لتحقيق مبيعات خلال عام 2021 بقيمة 2.6 مليار جنيه بمعدل نمو 10% عن العام الجاري، لافتًا إلى أن العام الجاري شهد تسجيل أعلى مبيعات منذ تواجدها في السوق المصرية بقيمة 2.4 مليار جنيه مقابل 1.4 مليار جنيه العام الماضي، وتتوزع المبيعات بواقع 1.1 مليار جنيه نشاط إداري بمول القطامية، و800 مليون جنيه سكنى بمشروع القطامية، وما يزيد على 350 مليون جنيه مبيعات ابراج ايون بمول العرب.

انتهت شركة سمارت جروب من توقيع العقود النهائية مع شركة “بولاريس باركس” للتطوير الصناعي، لإقامة مصنع جديد لها على مساحة 28 ألف متر مربع بجانب المصنعين الآخرين التي كانت الشركة قد أعلنت عن تدشينهما. وقال محمد عاشور، رئيس الشركة، لصحيفة “الشروق” إن سمارت تخطط للتوسع واقتحام مجالات جديدة كقطاع الاغذية بجانب النشاط الرئيسي وهو الورق والكرتون.

وقعت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عقدًا مع شركة موري إنترناشيونال، إحدى أشهر الشركات العاملة في مجال الصناعات الغذائية والمطاعم في مصر والشرق الأوسط، لافتتاح سلسلة مطاعم فاخرة بالأوبن إير مول بمدينتي.. التفاصيل

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال مسئولون أمريكيون وخليجيون إن السعودية وقطر توصلتا إلى اتفاق مبدئي لإنهاء الخلافات بينهما، وقد يتم توقيع الاتفاق بينهما خلال أيام، وذلك عقب زيارة جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لكل من الدوحة والرياض.

ونقلت “وول ستريت جورنال”، عن المسئولين القول إنه إذا سارت الأمور كما هو مأمول، فمن المتوقع أن يشارك أمير قطر، في قمة خليجية في وقت لاحق من الشهر الحالي، ليتم التوقيع رسميًا على اتفاق ينهي الخلاف بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

بينما أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح مساء أمس الأول الجمعة عن التوصل لاتفاق نهائي بشأن المصالحة الخليجية، وفق وكالة الأنباء الكويتية. وأعرب أمير الكويت عن “سعادته وارتياحه للإنجاز التاريخي الذي تحقق عبر الجهود المستمرة والبناءة التي بذلت مؤخرًا للتوصل إلى الاتفاق النهائي لحل الخلاف الذي نشب بين الأشقاء”.

بورصات الخليج

عربي ودولي

قررت الدول الأعضاء في مجموعة أوبك+ ضخ 500 ألف برميل نفط يوميًا، لتتقلص تخفيضات الإنتاج اعتبارا من شهر يناير المقبل إلى 7.2 مليون برميل بدلا من 7.7 مليون برميل. وأعلنت منظمة أوبك، في بيان يوم الخميس الماضي، أن الدول المشاركة على عقد اجتماعات وزارية شهرية للدول الأعضاء والمتواجدون المستقلون اعتبارًا من يناير 2021 لتقييم ظروف السوق واتخاذ قرار بشأن تعديلات الإنتاج الإضافية للشهر التالي، مع تعديلات شهرية أخرى لا تزيد عن 500 ألف برميل في اليوم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

الحكومة توقع مع “طلعت مصطفى” عقد بيع 5000 فدان بحدائق العاصمة

وقعت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة التابعة لوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات...

“إيكونومي بلس” ينشر أسعار رسوم استخراج رخصة “السايس”

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، والذي اطلع...

منطقة إعلانية