النشرة البريدية

“الصندوق السيادي” يطرح شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية أمام القطاع الخاص.. الحكومة تضاعف عقود التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط

الخدمة الوطنية

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين

“قطاع الأعمال” تستهدف جمع 100 مليون جنيه من طرح غزل المحلة في البورصة

فاروس: مصر تحتاج 3 سنوات للعودة إلى معدلات النمو السابقة على كورونا

“فيتش سوليوشنز” تتوقع تحسن دخل الأسر المصرية خلال 5 سنوات 

“إيه آر إتش” تستحوذ على حصة أقلية بشركة “برجر تراك” للمطاعم 

“سولاريز” تنفذ أول مشروع بمصر لبيع الطاقة الكهروضوئية للقطاع الخاص

868 مليون دولار تمويلات من “الفرنسية للتنمية” لمصر

“دويتشه بان” تعد دراسات القطار الكهربائي “غرب بورسعيد – أبو قير”

مصر والسعودية تتفقان على الصيغة النهائية لتفعيل الصندوق الاستثماري المشترك

مذكرة تفاهم بين “سبيد ميديكال” و”علاج” السعودية لإنشاء مشروعات مشتركة

القصة الرئيسية 

“الصندوق السيادي” يطرح شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية أمام القطاع الخاص 

أعلنت هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس مجلس إدارة صندوق مصر السيادي، أمس عن اختيار شركتين تابعتين لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، هما الشركة الوطنية لتعبئة المياه الطبيعية (صافي) وشركة الوطنية للبترول لطرحهما للقطاع الخاص للاستثمار فيهما كمرحلة أولى ثم يتم طرحهما في البورصة المصرية.

وقالت السعيد في لقاء عقدته أمس مع رؤساء تحرير الصحف وعدد من الكتاب الصحفيين إن “أسهم الشركتين ستكون متاحة لكل المصريين لتملك أسهمها والاستثمار فيها من خلال البورصة “. وأضافت السعيد أنه سيتم التعاون مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية في شركات أخرى سيعلن عنها تباعًا.

وأوضحت أن هذه الشركات سيتم طرحها للقطاع الخاص وفق شروط وضوابط تضمن تحقيق أعلى العوائد للدولة وخلق فرص استثمارية للقطاع الخاص في المرحلة الأولى وتكون كذلك فرصة للمواطنين لامتلاك أسهم فيها والاستثمار في أسهمها.

وتحدث الرئيس عبد الفتاح السيسي قبل نحو 11 شهرًا عن طرح شركات الجيش في البورصة، وقال السيسي إن “شركات جهاز الخدمة الوطنية ستطرح في البورصة”.

وقال أيمن سليمان الرئيس التنفيذى للصندوق إن طرح شركتى صافى للمياه والوطنية للمنتجات البترولية جاء ضمن البروتوكول الموقع مع جهاز الخدمة الوطنية لطرح عدد من شركاته للمستثمرين، وهناك شركات أخرى تابعة للجهاز يجرى تجهيزها وسيتم طرحها حال الانتهاء منها، مشيرا إلى أنه لا يوجد أسلوب محدد يتبعه الصندوق فى طرح الشركات للمستثمرين.

أضاف أن الصندوق يعمل حاليا على تطوير منطقة باب العزب، وجار عرضها على عدد من المستثمرين من خلال إنشاء مركز للإبداع والصناعات الحرفية والتراثية بما يناسب طبيعة المكان التراثية.

وقال إن من ضمن القطاعات التى يدرس الصندوق الاستثمار فيها السياحة، فمصر بحاجة إلى زيادة السعة الفندقية لديها.

وعن الصفقات التى يعمل عليها الصندوق، قال سليمان إنه يتم حاليا الفحص النافى للجهالة لبنك الاستثمار العربى، والذى يعتزم الصندوق الاستحواذ عليه بالشراكة مع المجموعة المالية هيرميس، مضيفا أن البنك لديه عدد من الشركات الصغيرة والمتوسطة التابعة له، وهو ما يعد من بين مميزاته.

ويعتزم الصندوق السيادى الاستثمار فى إقامة المخازن الاستراتيجية للمواد الغذائية والصناعات الدوائية، وقال سليمان إنهم تحدثوا مع وزارة التموين لبحث المناطق التى يمكن إقامة هذه الأنشطة فيها.. التفاصيل

 أهم الأخبار

عززت مصر من مشتريات عقود المشتقات النفطية، لحماية نفسها من ارتفاع أسعار النفط، حيث يسعى بعض المستوردين إلى الاستفادة من تراجع الأسعار هذا العام، وفقًا لوكالة “بلومبرج”. وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، في إحدى المقابلات، إن مصر ضاعفت تقريبًا من تحوطاتها النفطية خلال العامين الماليين السابقين. وأضاف معيط: “أبرمنا عددًا كبيرًا من عقود التحوط”، ولم يكشف الوزير عن حجم البرنامج أو تفاصيل أخرى، ولم يتطرق إلى حجم الأموال التي تم إنفاقها.. التفاصيل

بدأ عدد من الشركات المقيدة بالبورصة التوجه للبنوك المحددة من قِبل وزارة المالية، وذلك بهدف صرف مستحقات دعم الصادرات المتأخرة ضمن مبادرة السداد الفوري مقابل خصم 15% من المستحقات، بحسب صحيفة “المال”. وقال جورج جمال، مدير علاقات المستثمرين بشركة “دايس” للملابس الجاهزة، إن الشركة تنوي التقدم لصرف مستحقاتها من خلال البنك الأهلي، والبالغة 100 مليون جنيه.

وذكر عبد الواحد سليمان، رئيس شركة جالينا القابضة، أن حجم مستحقات الشركة يقدر بنحو 17 مليون جنيه بعد خصم بعض المستحقات من المبلغ الإجمالي. فيما قدر محمد جنيدي، رئيس شركة جي إم سي للاستثمارات المالية والصناعية، مستحقات الشركة بأكثر من 5 ملايين جنيه.

وقال مجدى الطاهر، رئيس شركة روبكس العالمية لتصنيع البلاستيك والإكريلك، إن المستحقات تُقدر بنحو 1.6 مليون جنيه فقط، وتعتزم الشركة التقدم للحصول عليها من بنك مصر.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، عن استهداف جمع 100 مليون جنيه من عملية طرح شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة خلال الربع الأول من عام 2021، عقب انتهاء إجراءات تأسيس وتسجيل الشركة قانونيًا، موضحًا لـ”المال” أن الوزارة تلقت عرضًا من أحد بنوك الاستثمار الطرح وجارٍ دراسته، حيث من المتوقع الانتهاء من اختيار مدير الطرح خلال أسبوع تقريبًا.

وأشار الوزير إلى أن عملية الطرح ستتم عبر اكتتاب خاص وعام، لضم مؤسسات لهيكل الملكية، بهدف توفير متطلبات القيد بالبورصة التي تنص على ضرورة احتفاظ 50% من المساهمين بحصصهم لمدة عامين، لافتًا إلى العمل حاليًا على إعادة تقييم حقوق الانتفاع لشركة غزل المحلة لكرة القدم والتي تشمل الاستاد والملاعب والاسم التجاري، بهدف تحديد قيمة مساهمة شركة غزل المحلة وحصتها في الشركة الجديدة.

قال عبد الفتاح الديدي، رئيس مجلس إدارة شركة “الديدي جروب” – الفائزة ضمن تحالف مع “جاما للإنشاءات” بتنفيذ مشروع القطار الكهربائي الذي يربط ميناء غرب بورسعيد بميناء أبو قير بالإسكندرية، لصحيفة “المال” إنه تم إسناد أعمال الاستشارات الهندسية والتصميمات الفنية لشركة “دويتشه بان” القائمة على إدارة وتشغيل سكك حديد ألمانيا، ومن المقرر الانتهاء من الدراسات في غضون 6 أشهر.

قال حسين الرفاعي، رئيس بنك قناة السويس والعضو المنتدب، إن مصرفه يخصص 600 مليون جنيه لتطوير البنية التحتية التكنولوجية خلال العامين المقبلين، في إطار مشروع التحول الرقمي، بحسب “المال”.

توقع بنك الاستثمار فاروس نمو الاقتصاد المصري 3.9% خلال العام المالي الحالي بعد الصدمة التي تلقاها خلال الجائحة، وأدت لتباطؤ نموه إلى 3.5% خلال العام المالي الماضي. وذكر أن مسار النمو بدأ عقب الإصلاحات الهيكلية التي بدأ تطبيقها بداية من 2017 وحتى الربع الثالث من العام المالي الماضي، قبل أن يوقفه تفشي الوباء. وقال البنك في مذكرة بحثية، إنه رغم أن مصر كانت بين الاقتصادات القليلة التي حققت نمواً، لكن يلزمها 3 سنوات لاستعادة زخم النمو إلى معدلات ما قبل كورونا. وأوضح البنك أن النمو سيستمر مدفوعاً بقطاع التعدين، خاصة مع استقرار أسعار البترول، يليه قطاع الإنشاءات بدعم من المشروعات القومية الضخمة القائمة، بجانب خدمات التجزئة وتجارة الجملة التي كانت داعمًا تاريخيًا للنمو.

فيما توقعت “فيتش سوليوشنز” ارتفاع الإنفاق العائلي في مصر خلال 2021، بعدما أدى وباء كورونا لتباطؤ الاستهلاك خلال 2020. وقالت إن تعافي النمو الاقتصادي خلال 2020، سيكون عبر تحسن معدلات التوظيف، بما يدعم دخل الأسر، بجانب الإجراءات التحفيزية، ونتيجة ذلك فإن الاستهلاك العائلي سيرتفع بمعدل نمو حقيقي 1.6%، وهو تحسن طفيف مقارنة بالنمو المقدر بنحو 1.4% في 2020.

وقالت الشركة، في تقرير صادر عنها، إنها تتوقع نمو الاستهلاك في القطاعات الرئيسية بشكل قوي خلال 2021، وفى ظل إعطاء الأولوية للطعام والمشروبات غير الكحولية، في ميزانيات الأسر خلال 2020، سيظل نموها إيجابياً، لكن بوتيرة أقل.

استحوذت شركة “إيه آر اتش” المملوكة لكل من كريم زين المدير العام السابق لمجموعة أمريكانا والرئيس التنفيذي الحالي لكولدوير بانكر مصر وأحمد الحلواني، العضو المنتدب لمجموعة المملكة القابضة للاستثمارات على حصة أقلية بشركة “برجر تراك “BRGR Truck المتخصصة في مجال المطاعم والمشروبات المملوكة لمجموعة من المستثمرين الأفراد والعائلات، بحسب صحيفة “البورصة”.

وقالت مصادر قريبة الصلة من الصفقة، إن نسبة الحصة المباعة تتراوح بين 30 و35% بقيمة تقديرية تقترب من 5 ملايين دولار. وأضافت المصادر، أن المفاوضات بين الجانبين استمرت منذ فترة طويلة وتأخر تنفيذها جراء انتشار فيروس كورونا. وأشارت إلى أن مجموعة برجر تراك لديها مجموعة من الفروع للوجبات السريعة في مول العرب وهايسندا وسوديك ونيو جيزة وتلال وسيشيل.

وتم تأسيس شركة برجر تراك عام 2015، لكنها خلال تلك الفترة اكتسبت سمعة كبيرة جراء الأكلات والوجبات المقدمة الأمر الذي ساعد على سرعة انتشارها. ولعب مكتب التميمي ومشاركوه دور المستشار القانوني للشركة البائعة بينما قام مكتب أمير الميرغني بدور المستشار القانوني لمجموعة المشترين.

قال عبد الحميد الدمرداش، رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن المجلس يسعى لفتح أسواق جديدة في دول شرق آسيا مثل الفلبين، وفيتنام، وتايوان، فضلًا عن زيادة قيمة الصادرات في الأسواق الحالية. وأضاف خلال الندوة التي نظمها المجلس، بالتعاون مع جهاز التمثيل التجاري، بعنوان “كيفية نفاذ الموالح المصرية إلى السوق اليابانية”، أن عملية فتح السوق لمنتج واحد يستغرق من عام ونصف إلى 3 أعوام. وأوضح الدمرداش أن المجلس بالتعاون مع تلك الجهات نجح في فتح 20 سوقًا جديدًا خلال الفترة الماضية، حيث تم وضع مصر على خريطة التصدير الزراعي العالمي. وأشار إلى أنه تم فتح السوق الصيني منذ 7 سنوات، والبدء بتصدير 5 آلاف طن، ووصلت لنحو 135 ألف طن في الموسم التصديري 2019-2020، بالرغم تداعيات جائحة فيروس كورونا.

نجحت شركة “سولاريز إيجيبت”، في تنفيذ أول نظام كهروضوئي لإنتاج الطاقة الجديدة، من خلال برنامج يتم تطبيقه لأول مرة في مصر يتضمن إنتاج وبيع الطاقة الجديدة بين شركات القطاع الخاص بالدولة. وبمساعدة برنامج “تمويل الاقتصاد الأخضر” التابع للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (GEFF) في مصر، والذي يدعمه الاتحاد الأوروبي، وتحقق أول مشروع مؤثر للشركة عندما تلقت المساعدة في تركيب نظام كهروضوئي على الأسطح لشركة كوكا كولا.. التفاصيل

حصلت مصر على تمويلات تنموية بقيمة 715.6 مليون يورو، ما يعادل نحو 867.8 مليون دولار، من الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية، في العديد من القطاعات التنموية المختلفة. وبحسب بيان صادر عن وزارة التعاون الدولي أمس، فقد وقعت الوزيرة رانيا المشاط، ومدير الوكالة الفرنسية للتنمية الدولية، ريمي ريوكس، مذكرات تفاهم في العديد من القطاعات التنموية، ضمن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، لفرنسا، لبحث التعاون الثنائي في المجالات كافة، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.. التفاصيل

أصدر وزير المالية محمد معيط قرارًا بتقديم حوافز بشأن قانون الضريبة على القيمة المضافة، لتشجيع إصدار الفواتير الضريبية الإلكترونية. ونص القرار على مجموعة من الحوافز، والتي تتضمن تخفيضات وحوافز نقدية ورد الضريبة التي تمنح للمستهلك النهائي المشارك في هذا النظام شريطة تقديم فواتير صحيحة على أن يكون اختيار الفائزين من خلال سحب دوري وبرامج مسابقات. وتضمن القرار الصادر عن وزير المالية جواز منح جوائز للتجار المشاركين فيه ويتم اختيار التجار الفائزين بذات الطريقة.

فيديو اليوم

قال رئيس شركة “بنية” أحمد مكي، إن حجم الاستثمارات المبدئية بمصنعها للألياف الضوئية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس يبلغ مليار جنيه، وأضاف مكي أن الشركة تلقت طلبات تصديرية من دول أفريقية بنحو 70% من حجم الإنتاج المستهدف. المزيد في سياق اللقاء التالي

نتابع

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إنَّ الحكومة المصرية حريصة على إنجاح صندوق الاستثمار المصري السعودي، وسوف تتحرك كل الأجهزة التنفيذية بمنتهى السرعة لتفعيل آليات العمل. وعقد رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً مع الدكتور عصام بن سعيد، وزير الدولة، عضو مجلس الوزراء السعودي، بحضور اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية، ومسئولي الجانبين المصري والسعودي.

وقال المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، إنَّ الاجتماع استعرض آخر التطورات الخاصة بالتنسيق الثنائي المكثف الذي تم على مدار الأيام القليلة الماضية، لتفعيل صندوق الاستثمار المصري السعودي. أضاف أنه تم التوصل إلى الصيغة النهائية للاتفاق التنفيذي لتفعيل الصندوق، وتعظيم الجدوى الاقتصادية للتعاون، من خلال مشروعات تنموية واستثمارية يتم تنفيذها في القطاعات ذات الأولوية، والتي تشمل قطاعات؛ السياحة، والصحة والصناعات الدوائية، والموانئ والبنية التحتية، والتحول الرقمي والخدمات المالية، والتعليم، والصناعات الغذائية.

قال مصدر في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، لصحيفة “المال” إن مؤشرات تدفقات صافي الاستثمار الأجنبي المباشر خلال العام المالي الجاري (2021/2020) تشير إلى أنها ستحافظ على نفس معدلات العام السابق وعدم تأثرها باستمرار جائحة كورونا، وأرجع ذلك إلى توسعات الشركات القائمة، والطلبات الجديدة التي تمت الموافقة عليها من مجلس الوزراء والمقرر البدء في تنفيذها.

تدرس الهيئة العامة للسلع التموينية، تعديل نسبة الرطوبة المسموح بها في المواصفات القياسية المصرية لاستيراد الأقماح من الخارج، نظرًا لأن العالم يشهد تغييرات مناخية متقلبة قد تؤدى إلى وجود تغير في نسبة الرطوبة المسموح بها في القمح، خاصة الأقماح المزروعة في فرنسا وروسيا، وهو ما قد يؤدي لتعديل النسبة المعمول بها حاليًا من 13.5% إلى 13 أو 12.5% أو قد تزيد إلى 14%، وفقا لصحيفة المال.

طالب الدكتور محرم هلال، رئيس الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين، نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، بمد فترة التقدم بطلبات تخصيص الوحدات بالمجمعات الصناعية الجديدة لمدة أسبوعين آخرين لتنتهي في 26 ديسمبر بدلًا من 12 من الشهر الحالي، لمنح المستثمرين فرصة أكبر لإعداد دراسات الجدوى الخاصة بمشروعاتهم، وفق صحيفة “المال”.

سددت الشركة المصرية لنقل الكهرباء 410 ملايين جنيه لصالح مستثمري القطاع الخاص في مجمع بنبان مقابل الطاقة الشمسية التي اشترتها خلال أكتوبر الماضي، حسبما قالت مصادر للصحيفة.

تخطط مصر لزيادة إنتاج مصر من الغاز الطبيعي ليتجاوز 7.4 مليار قدم مكعب يوميًا خلال العام المقبل، بعد أن سجل 7.2 مليار قدم مكعب النصف الأول من 2020، وذلك في ضوء استكمال تنفيذ كافة المشروعات التنموية المحددة، بالتعاون مع الشركات الأجنبية في الامتيازات في المياه العميقة، وفق صحيفة المال أيضا.

رفع بنك التنمية الأفريقي نسبة الأفضلية الممنوحة لشركات المقاولات بالقارة عند التقدم للحصول على العطاءات في مواجهة الشركات الأجنبية من 5 إلى 7%، لتعزيز قدراتها التنافسية، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقي لمنظمات مقاولي التشييد.

انتخبت الجمعية العامة للاتحاد الدولي للنقل “إياتا”، رشدي زكريا، رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمصر للطيران لعضوية مجلس المحافظين لمدة 3 سنوات حتى عام 2023، وفق بيان للشركة.

حصلت جمارك “الدخيلة” و”السخنة”، خلال شهر نوفمبر الماضي، 2.9 مليار جنيه ضرائب ورسومًا جمركية ورسومًا أخرى، وفق تقرير مصلحة الجمارك المصرية.

ناقش محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار مع الرئيس التنفيذي للغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة في مصر يان نوتر، جهود تقديم الدعم لكافة الشركات الألمانية العاملة في مصر، وتيسير كافة الإجراءات المرتبطة بجذب الاستثمارات الجديدة والتوسع في المشروعات الألمانية القائمة.

وقعت شركة المجموعة المالية هيرميس للحلول التمويلية العاملة في مجال التأجير التمويلي وخدمات التخصيم وشركة التكنولوجيا المالية “كايش” المتخصصة في حلول سلسلة الموردين عن توقيع اتفاقية شراكة لتوفير لحلول تمويل رقمية مبتكرة تتيح للموردين تمويل مستحقاتهم باستخدام التكنولوجيا المقدمة كايش، وفق بيان صحفي.

قال محمود مغاوري، رئيس مجلس إدارة شركة الشمس للإسكان والتعمير، لصحيفة “المال” إن الشركة تستهدف تحقيق مبيعات بقيمة مليار جنيه من مشروع “سولانا” بالعاصمة الإدارية الجديدة خلال العام المقبل، الذى من المخطط طرحه العام المقبل من خلال شراكة مع إحدى شركات التطوير العقاري، بمبيعات كلية قدرها 4 مليارات جنيه.

تستعد شركة كابيتال لينك للتطوير العقاري لطرح مشروع Dorado، وهو مبنى تجاري إداري طبي على مساحة 2216 مترًا مربعًا بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تبلغ 200 مليون جنيه، بحسب تصريح أشرف بديع، رئيس مجلس الإدارة لموقع “أموال الغد”.

قالت مصادر لبوابة “حابي” إن بنك مصر احتفظ بنحو 1.25 مليار جنيه أي نصف قيمة القرض الموجه لشركة أورا ديفلوبرز بقيمة 2.54 مليار جنيه، ويشارك فيه 3 بنوك أخرى هي التعمير والإسكان والإمارات دبي الوطني والبنك المصري لتنمية الصادرات.

وبحسب المصادر توزعت الحصص المتبقية بين 400 مليون جنيه للإمارات دبي الوطني، و350 مليون جنيه للمصري لتنمية الصادرات، و510 ملايين جنيه للتعمير والإسكان، وأشارت إلى أن نحو مليار جنيه من قيمة القرض ستوجه لإغلاق قرص سابق حصلت عليه الشركة منتصف العام الجاري من بنك مصر لتمويل إنشاءات المرحلة الأولى من مشروع “زد” بمدينة الشيخ زايد.

سجل إجمالي تمويلات بنك التنمية الصناعية للمشروعات متناهية الصغر نحو مليار جنيه لنحو 8 جمعيات ومؤسسات تمويل متناهي الصغر، تم توجيهها لأكثر من 250 ألف مستفيد، وفقًا لتصريح مصدر بالبنك لموقع “أموال الغد”.

أبدت شركة الشرقيون للتنمية العمرانية اهتمامها بالحصول على قطعة أرض بمساحة تتراوح بين 5 إلى 10 أفدنة في المرحلة الثانية من مشروع العاصمة الإدارية الجديدة، لإقامة مشروعات إدارية وتجارية، حسبما صرح آسر حمدي، الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “المال”.

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة أوراسكوم للاستثمار القابضة على إبرام عقد تأجير تمويلي من خلال شركة بلتون للتأجير التمويلي وشركات أخرى تعمل في مجال التأجير التمويلي بنظام البيع وإعادة الإيجار. وبحسب بيان إفصاح تمول بلتون شركة أوراسكوم بحد أقصى 100 مليون جنيه، مقابل شراء وإعادة إيجار للدور السادس والعشرين من البرج الجنوبي بأبراج النايل سيتي.

وقعت شركة سبيد ميديكال مذكرة تفاهم مع مجموعة علاج الطبية بالسعودية للشراكة في عدة مشروعات، تتضمن إنشاء معمل مرجعي في مصر تساهم سبيد ميديكال وشركاتها الشقيقة فيه بنسبة 25%، وإنشاء شركة مشتركة للتوسع في مجال التحاليل الطبية فب ليبيا والجزائر والمغرب وتونس. كما يحصل معمل سبيد ميديكال في الخرطوم على دعم فنى من معامل البرج التابعة للمجموعة السعودية، والتي ستساهم أيضًا في إدارة مستشفيات سبيد ميديكال وشركاتها التابعة على مستوى الجمهورية، وفق بيان إفصاح للشركة.

رفع إسماعيل بن على تركي حصته في رأسمال شركة “سي أي كابيتال” القابضة للاستثمارات المالية من 9.978% إلى 10.099%، عبر شراء 1.211 مليون سهم بقيمة إجمالية 4.710 مليون جنيه.

دشنت شركتا جبال للتطوير العقاري وأبوظبي الوطنية، شركة جي دي هولدنج القابضة للتطوير العقاري بالشراكة لتنمية مشروعات عقارية في عدة مناطق والبدء من العاصمة الإدارية الجديدة. وقال كريم أبو حطب، العضو المنتدب للشركة الجديدة، إنه تم الحصول على قطعه أرض بالعاصمة الإدارية الجديدة بنشاط إداري وتجاري بمنطقة الداون تاون.

أعلنت البورصة المصرية تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير على أسهم شركة الكابلات الكهربائية المصرية بقيمة 207.46 مليون جنيه.

كما كشفت عن تنفيذ صفقة من نفس الفئة على أسهم شركة الجيزة العامة للمقاولات والاستثمار العقاري بقيمة 27.62 مليون جنيه.

وذكر بيان لشركة جولدن بيراميدز بلازا، أنه تم تأجيل نظر دعوى قضائية للمنازعة مع أوراسكوم للإنشاء في صحة إجراءات الحجز التحفظي على العلامات التجارية المملوكة لها، إلى جلسة 5 يناير 2021، للإعلان بتصحيح شكل الدعوى وتقديم المستندات.

إنفوجراف

ايجار المكاتب

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

أعلنت وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإماراتية عن تسجيل لقاح كورونا الخاص بمعهد بيجين للمنتجات البيولوجية، وهو معهد صيني. وقالت وكالة الأنباء الإماراتية في بيان أمس إن القرار جاء استجابة لطلب شركة “سينوفارم سي إن بي جي” الصينية، وأنه “يعبر عن ثقة السلطات الصحية الإماراتية في سلامة وفعالية هذا اللقاح”. وأظهر اللقاح فاعلية بنسبة 86% ضد الإصابة بفيروس كورونا، كما أظهرت البيانات عدم وجود مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح على جميع متلقيه.. التفاصيل

قال مكتب أبو ظبي الإعلامي إن لجنة إدارة الطوارئ والأزمات في الإمارة تعمل مع الجهات المحلية لاستئناف جميع الأنشطة الاقتصادية والسياحية والثقافية والترفيهية خلال أسبوعين. وأضاف المكتب، في تغريدة له أمس الأربعاء، على تويتر أن القرار “يأتي بعد النجاحات المحققة من تطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كوفيد-19” والمحافظة على تدني نسبة حالات الإصابات المؤكدة. وأعلنت الإمارات أمس عن 1,313 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليتخطى عدد الإصابات الإجمالي 180 ألف حالة.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

انضمت المياه إلى الذهب والنفط والسلع الأخرى المتداولة في وول ستريت، ما يسلط الضوء على المخاوف من أن الموارد الطبيعية التي تحافظ على الحياة قد تصبح نادرة في معظم أنحاء العالم. وأصبح كل من المزارعين وصناديق التحوط والبلديات على حد سواء قادرين الآن على التحوط – أو الرهان على – توافر المياه في المستقبل في كاليفورنيا، أكبر سوق زراعي أمريكي وخامس أكبر اقتصاد في العالم. وتعتبر هذه الخطوة مؤشرا مهما حول العالم وخاصة لدول الشرق الأوسط خاصة الخليجية بالإضافة لمصر التي تواجه مؤخرا مشكلات حول توافر المياه بداية من أزمة السد الإثيوبي وصولا لمعدلات الزيادة السكانية.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“إيكونومي بلس” ينشر أسعار رسوم استخراج رخصة “السايس”

نشرت الجريدة الرسمية في عددها الصادر اليوم الأحد، والذي اطلع...

وزيرة التخطيط: انخفاض مستويات الفقر في القرى المستفيدة من “حياة كريمة”

قالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتورة هالة السعيد، إن مبادرة...

منطقة إعلانية