النشرة البريدية

سلالة جديدة لـ”كورونا” تعزل بريطانيا وتخيف المستثمرين.. الإعلان عن التحالف الفائز بتشغيل خدمات المتحف المصري الكبير قريبًا

محمد الفقى

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

“فودافون” العالمية تُنهي محادثاتها مع “STC” دون اتفاق

“البورصة المصرية” تطالب شركات السمسرة بتوضيح موقف عملاء “المارجن”

تطبيق برنامج جديد للمساندة التصديرية يناير المقبل 

“فاليو” ترفع الحدود الائتمانية لعملائها الحاليين إلى ملياري جنيه

10 مليارات جنيه لرصف الطرق المحلية بالمحافظات

هل تقي اللقاحات الحالية من سلالة كورونا الجديدة؟

القصة الرئيسية 

سلالة جديدة لـ”كورونا” تعزل بريطانيا وتخيف المستثمرين

تفاقمت المخاوف من انتشار سلالة جديدة لفيروس كورونا وتتالت إغلاقات الدول الأوروبية وهبوط الأسواق العالمية والذي أدى لهبوط البورصة المصرية مخترقة مستويات الدعم.

وحظرت العديد من الدول الأوروبية دخول المسافرين من وإلى بريطانيا، بعد إعلان الحكومة البريطانية انتشار سلالة جديدة من الفيروس أشد عدوى وخروجها عن السيطرة، وقالت منظمة الصحة العالمية، إن السلالة الجديدة نفسها رُصدت في هولندا والدنمارك وأستراليا.

ووفقًا لـ”فاينانشيال تايمز”، فإن السلالة الجديدة أكثر قابلية للانتشار بنسبة 70%، وهي مسئولة عن 62% من الإصابات الجديدة في الأسبوع المنتهي يوم 9 ديسمبر، ما يهدد بعدم السيطرة على الجائحة قريبًا، وظهرت تلك السلالة حتى الآن في بلجيكا وهولندا وجنوب أفريقيا، وفي الوقت نفسه أعلنت فيه إيطاليا وفرنسا وألمانيا وإسبانيا تعليق الرحلات الجوية من وإلى بريطانيا.

كذلك قررت السعودية تعليق جميع الرحلات الجوية الدولية وإغلاق حدودها البرية والبحرية لمدة أسبوع قابلة للتجديد، وهو ما فعلته أيضًا الكويت وعمان.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 بنسبة 2.83% بختام جلسة الإثنين مستقرًا عند مستوى 10583 نقطة، بينما تراجع مؤشر EGX70 EWI بنسبة 7.1% عند مستوى 1958 نقطة.

وشهدت الأسواق العربية والعالمية تراجعات جماعية خلال تعاملات الإثنين، حيث أغلق مؤشر السوق السعودي “تاسي” متراجعًا بنسبة 1.7%، وتراجع كل من مؤشر سوق أبوظبي وسوق دبي بنسبة0.8% و3.8% على الترتيب، فيما واصل مؤشر فوتسي 100 الهبوط بنهاية الجلسة بنسبة 2.3%، وافتتح مؤشر داو جونز الصناعي الأمريكي جلسة الثلاثاء على تراجع 0.6% لمستوى 30006 نقطة.

وقال شوكت المراغي، العضو المنتدب لشركة برايم لتداول الأوراق المالية، لـصحيفة “البورصة” إن السوق تأثر بشكل مباشر بتخوفات مستثمري الأسواق العالمية من السلالة الجديدة لوباء كورونا، وتكرار سيناريو الإغلاق الكامل للاقتصاد العالمي.

ونصح المراغي المتعاملين الأفراد بضرورة الانتظار وتخفيض نسب الشراء الهامشي “المارجن” لحين وضوح الرؤية الخاصة بمستقبل وباء كورونا وعدم الاضطرار للبيع في حالة وجود نسبة كبيرة من الأسهم مقترضة.

وقال حسن شكري، العضو المنتدب لشركة إتش سي لتداول الأوراق المالية للصحيفة إن السوق يميل بشكل واضح نحو الهبوط لحين استيعاب تطورات السلالة الجديدة من الفيروس، خاصة في ظل تراجع الأسواق العالمية، مؤكدًا أن السيناريو المتفائل للعام المقبل مازال مطروحًا.

وأضاف شكري، أن أسواق النفط ستشهد تراجعًا خلال الفترة الحالية، خاصة بعد قرار المملكة العربية السعودية بتعليق الطيران لمدة أسبوع، مرجحًا ازدياد بريق أسواق الذهب خلال الفترة المقبلة.

أهم الأخبار

أعلنت شركة فودافون العالمية، إنهاء مباحثاتها مع شركة الاتصالات السعودية “STC”  بشأن بيع حصة فودافون البالغة 55% في فودافون مصر، دون اتفاق. وقال الرئيس التنفيذي للمجموعة في بيان صادر أمس “نعتقد أن الحكومة المصرية ملتزمة بإطار عمل مثالي لقطاع الاتصالات، مما سيمكن فودافون مصر من تحقيق رؤية الدولة في الرقمنة والشمول المالي، وإنشاء مركز تكنولوجي لدعم نمونا في المنطقة الأفريقية”.. التفاصيل

ذكرت صحيفة “البورصة” أن إدارة الرقابة على الأعضاء بقطاع العضوية في البورصة المصرية، أرسلت أمس طلبًا لشركات الوساطة بموافاة الإدارة عبر البريد الإلكترونى ببعض البيانات الخاصة بعملاء الشراء بالهامش “المارجن”.

وبحسب الطلب المرسل من إدارة الرقابة، فإن البيانات الخاصة بالشراء الهامشي للعملاء يجب أن تكون وفقًا لبيانات جلسة تداولات الإثنين، على أن يتم إرسالها في موعد أقصاه غدا الأربعاء، وتضمن الطلب تقرير المديونية مقابل الضمانات للعملاء الذين تم تمويلهم من الشركة أو من أمين الحفظ، وعقود الاتفاق الثلاثية “إن وجدت”.

تعتزم وزارة التجارة والصناعة تطبيق برنامج جديد للمساندة التصديرية بدءًا من يناير المقبل، يعتمد على تقسيم المصدرين والشركات إلى فئات عدة وفقًا للنشاط وحجم الأعمال ومجال العمل وحجم الصادرات، إضافة إلى رقمنة صندوق دعم الصادرات بهدف سرعة الإجراءات وتلبية طلبات المصدرين. قال أحمد الملواني، عضو الشعبة العامة للمستوردين باتحاد الغرف التجارية، لـ”البورصة” إن البرنامج الجديد يدعم المصدرين والمستوردين، ويحقق سيولة نقدية للصناعة تترجم إلى نشاط في استيراد المواد الخام اللازمة، والتي كان يصعب توفيرها لنقص السيولة.

وقررت هيئة قناة السويس مد التخفيضات الممنوحة لناقلات البترول العملاقة حتى نهاية يونيو 2021. وأعلن جورج صفوت، المتحدث باسم الهيئة، أن قناة السويس قررت مد العمل بعدد من قرارات التخفيضات الممنوحة للسفن العابرة للقناة بأنواعها المختلفة وذلك لدعم عملاء الهيئة في مواجهة تداعيات فيروس كورونا وتأثيرها على حركة التجارة العالمية.

قال مصدر حكومي، إن اللجنة الخاصة بتحديد ومتابعة آلية التسعير التلقائي للمواد البترولية، ستعقد خلال الأسبوع الأول من يناير اجتماعها لتحديد أسعار المواد البترولية للربع الأول من العام المقبل. فيما توقع حسام عرفات، رئيس شعبة المواد البترولية، باتحاد الغرف التجارية، في تصريح لـ”الوطن” أن تقوم اللجنة بتثبيت أسعار الوقود.

أعلن الطيب عباس، مساعد وزير الآثار بالمتحف المصري الكبير، عقب اجتماع لجنة الخبراء المتخصصين بعملية طرح وتشغيل خدمات المتحف، أنه سيتم الكشف قريبًا عن التحالف الفائز بتقديم وتشغيل خدمات المتحف، وفق بيان صحفي.

أكد هشام طلعت مصطفى، الرئيس التنفيذي لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، لـ”المال” استمرار المفاوضات مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للحصول على 5 آلاف فدان بمدينة حدائق العاصمة، إحدى مدن الجيل الرابع التي تنفذها الهيئة خلال الفترة الحالية.

كشف كامل الوزير، وزير النقل، أن تكلفة المشروع القومي لرصف الطرق المحلية للمحافظات تقدر بـ 10 مليارات جنيه، جاء ذلك خلال اجتماع مع رئيس وقيادات المناطق بالهيئة العامة للطرق والكباري والنقل البري لمتابعة معدلات تنفيذ المشروع، وفق بيان الوزارة.

قال محمد الفقي، الرئيس التنفيذي لشركة فاليو للبيع بالتقسيط، إن الشركة رفعت الحدود الائتمانية للعملاء القائمين إلى ملياري جنيه خلال شهر نوفمبر الماضي، لافتًا لـ”البورصة” إلى التعاقد مع متاجر مشغولات ذهبية أبرزها المواردي ولازوردي لتقديم خدمة التقسيط لعملاء هذه المتاجر.

فيديو اليوم

افتتح بنك كريدي أجريكول مصر 3 فروح من “بنكي ستور” لتقديم الخدمات الرقمية للعملاء.. تعرف على أماكنها وأبرز الخدمات المُقدمة.

نتابع

تخطت ودائع القطاع المصرفي 5 تريليونات جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، مقابل 4.222 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2019، بنمو 19%، مع ارتفاع القروض بنحو 26% لتسجل 2.382 تريليون جنيه مقابل 1.89 تريليون جنيه، ما أدى لارتفاع معدلات توظيف القروض إلى الودائع إلى 47.4% مقابل 44.8% في ديسمبر.

وتراجعت نسبة القروض غير المنتظمة إلى محفظة الائتمان لتسجل 3.4% تعادل 81 مليار جنيه مقابل 4.2% في ديسمبر تعادل 79.4 مليار، وزادات المخصصات بواقع 25.5 مليار جنيه إلى 152.9 مليار جنيه. وأدت زيادة قيمة المخصصات إلى تراجع أرباح البنوك إلى 45.5 مليار جنيه مقابل 61 مليار جنيه في سبتمبر 2019.

أكد الدكتور محمد معيط في بيان صحفي أن أبريل المقبل سيشهد الإطلاق التجريبي لنظام إلكتروني للمعلومات المسبقة عن البضائع قبل شحنها من ميناء التصدير إلى الموانئ المصرية، على أن يتم تطبيق النظام إلزاميًا في يوليو المقبل.

كشف خالد العناني، وزير السياحة والآثار، لـ”اليوم السابع” عن وضع مشروع قانون جديد لتنظيم الحج من خلال بوابة إلكترونية على غرار بوابة العمرة، مشيرًا إلى التقدم بمشروع القانون لوزارة العدل نظرًا لأن الحج هو كوتة لوزارة السياحة والآثار، ووزارة الداخلية، ووزارة التضامن الاجتماعي، ولذلك يجب أن يتم الموافقة على قانون بوابة الحج من وزارة العدل.

سجلت تعاقدات تصدير الأقطان المصرية حتى الأسبوع الـ 11 من الموسم التصديرى الجاري 2021/2020 نحو 99.9 مليون دولار منذ بداية الموسم في سبتمبر الماضي.

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال اجتماع مع المجموعة الوزارية الاقتصادية، بتركيز استراتيجية المنطقة الاقتصادية لقناة السويس على زيادة الفرص الاستثمارية الهادفة إلى توطين التكنولوجيا وامتلاك القدرة الصناعية، وتوفير فرص العمل، بالتنسيق بين الأجهزة المعنية بالدولة، وبالتكامل مع عملية التنمية والتطور الشامل لمنظومة الموانئ والخدمات الملاحية على مستوى الجمهورية.

أفاد تقرير لموقع “مصراوي” أن مصر حصلت خلال 2020 على قروض وسندات وتمويلات بقيمة تزيد على 14 مليار دولار وأخرى بـ 947.7 مليون يورو، بعدما ارتفعت الفجوة التمويلية بسبب انتشار فيروس كورونا.

أكد البنك الدولي في تقرير حديث أن برنامج الإصلاح الاقتصادي الجريء الذي أطلقته الحكومة المصرية في عام 2016، بخلاف سلسلة القوانين الجديدة التي تستهدف تحسين الإطار التشريعي والتصدي للتحديات طويلة الأمد في بيئة الأعمال، قد أسهما في تعزيز الاقتصاد الكلي وتحسين ثقة المستثمرين، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

قالت شركة لينوفو العالمية المتخصصة تكنولوجيا المعلومات إن حصتها في السوق المصري بلغت نحو 29.4% بنهاية الربع الثاني من العام المالي 2020/2021 بزيادة قدرها 4.4% عن نفس الفترة من العام السابق عليه. وقال مدير عام لينوفو بمصر والأردن ولبنان وشمال وغرب افريقيا، روني مزرعاني، إن الشركة تصدرت مبيعات الحاسوب اللوحي في مصر، كما حافظت لينوفو على ريادتها في صدارة القطاع الاستهلاكي بنسبة 25.6%.. التفاصيل

قال أحمد الجوهري، رئيس الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، إن الفترة المقبلة ستشهد إنشاء 14 كلية جديدة بتكلفة 10 مليارات جنيه؛ تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باستكمال الحرم الجامعي بالكامل، مشيرًا إلى أن إجمالي استثمارات المرحلة الأولى من افتتاحات الجامعة بلغ 6.7 مليار جنيه، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

نفي باسم عبد الكريم، مساعد وزير الطيران المدني للشئون الدولية والإعلام، في بيان رسمي ما أثير عن تعليق حركة الطيران المدني في مصر، مؤكدًا أن الحركة الجوية بالمطارات تسير بشكل طبيعي ومنتظم.

قال رئيس لجنة البنوك والبورصة بجمعية رجال الأعمال، حسن حسين، إن السياسات والمبادرات الحكومية والإجراءات التنفيذية التي اتخذتها الحكومة والبنك المركزي المصري أدت إلى تغيير جذري لمناخ الاستثمار بمصر ليكون أكثر جاذبية، خاصة في ظل تعاونها مع المؤسسات الدولية، وصدور تقارير وكالات التصنيف الإئتماني التي أثبتت قوة الاقتصاد المصري.. التفاصيل

تلقت شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، عرض شراء من كيان للتنمية للاستحواذ على 90% من أسهم الشركة، مقابل 5.3 جنيه للسهم، وأفاد بيان إفصاح أن كيان أكد رغبتها في استمرار قيد الإسكندرية الوطنية بالبورصة.

أفصحت شركة جي بي أوتو أن ذراع الخدمات المالية غير المصرفية GB Capital استحوذ على 20% من شركة نيو سيتي للإسكان والتنمية بقيمة 73 مليون جنيه.

بعد توقف دام 4 سنوات، عاد سهم العبوات الدوائية المتطورة للتداول يوم الأحد، وقال حسام البطل، العضو المنتدب، إن السهم أغلق عند 2.30 جنيه للسهم، وأن الشركة خلال تلك الفترة سجلت إيرادات صفرية، موضحًا لـ”البورصة” أنه يتم العمل على خطة إعادة وسداد المديونيات البالغة 20 مليون جنيه، وتوفير تمويلات لتشغيل الإنتاج بقيمة تصل إلى 50 مليون جنيه.

أعلنت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية في بيان أمس أن البنك الأهلي المصري قلص حصته في رأسمال شركة المجموعة المصرية العقارية من 30.39 إلى 27.9% عبر بيع 992.8 ألف سهم بقيمة 9.3 مليون جنيه، بمتوسط سعر بيع 9.37 جنيه للسهم.

قالت شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني في بيان أمس، إنها بدأت تسليم الوحدات السكنية الخاصة بأولى مراحل مشروعها العقاري “فيفث سكوير” بالتجمع الخامس، والذي أطلقته عام 2017 بإجمالي استثمارات تقدر بنحو 23.5 مليار جنيه

وتجهز شركة جي دي هولدنج لطرح أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة بداية العام المقبل، وهو عبارة عن مبنى بنشاط تجاري وإداري وطبي وفندقي، باستثمارات تبلغ 4 مليارات جنيه، حسبما صرح كريم أبو حطب، العضو المنتدب للشركة، لموقع أموال الغد.

وتعتزم شركة مونجيني لإنتاج وصناعة الحلويات، افتتاح المصنع الثاني لها بمدينة السادات باستثمارات 100 مليون جنيه خلال الربع الثاني من العام المقبل، وفق تصريح أسامة سليمان، مدير تطوير الأعمال بالشركة، للبورصة.

قال الدكتور أحمد شاهين، أستاذ علم الفيروسات، لـ”إيكونومي بلس” تعقيبًا على ظهور سلالة جديدة لفيروس كورونا في بريطانيا، إن هذه السلالة بها 23 تغير عن السلالة السابقة، وقد تكون أشد شراسة. واتفق في الرأي مع الدكتور عبد الهادي مصباح، طبيب مناعة وزميل الأكاديمية الأمريكية للمناعة والميكروبيولوجي، والذي أكد لـ”إيكونومي بلس” أن اللقاحات الحالية يمكنها مواجهة السلالة الجديدة من الفيروس رغم الاختلافات عن السلالة القديمة.. التفاصيل

وعلى إثر ظهور سلالة جديدة، ارتفعت أسعار الذهب المحلية 5 جنيهات. وصعد سعر جرام 24 إلى 944 جنيهًا، وعيار 21 سعر 826 جنيهًا، وعيار 18 سعر 708 جنيهًا، والجنيه الذهب 6610 جنيهًا، وفق إفادة من أمير رزق، عضو شعبة الذهب بالغرفة التجارية بالقاهرة، لـ “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

إنفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال حسين سجواني، رئيس مجلس إدارة شركة داماك العقارية، في مقابلة مع “بلومبرج” إن 2021 قد يكون عامًا آخر مليئًا بالتحديات للسوق العقارية في دبي، محذرًا من من إغراق الشركات للسوق بمنتجات جديدة، وهي التي تعاني أصلًا من تُخمة بالمعروض. وأدَّت التخمة العقارية في دبي إلى انخفاض أسعار الوحدات السكنية بأكثر من 30% منذ عام 2014، مما حدا بالحكومة لتشكيل لجنة لإدارة العرض والطلب.

بورصات الخليج

عربي ودولي

أعلنت مجموعة دول تعليق رحلات الطيران من وإلى المملكة المتحدة وذلك بعد إعلان لندن انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد وخروجها عن السيطرة، وفقا لوكالة الأنباء الفرنسية. وامتدت القيود التي فرضتها الدول لتشمل بلدانا أخرى اكتشفت فيها السلالة الجديدة من فيروس كورونا، مثل جنوب إفريقيا والدنمارك.. التفاصيل

توصل الكونجرس الأمريكي الأحد 20 ديسمبر إلى اتفاق بشأن حزمة إغاثة من فيروس كورونا بقيمة 900 مليار دولار، وهو جهد طال تأجيله لتعزيز نظام الرعاية الصحية الأميركي، والاقتصاد ينهار تحت وطأة الوباء، وفق موقع سي إن بي سي عربية.

وفي ضوء تأثير ذلك إلى جانب إجراءات الإغلاق في بريطانيا، ارتفعت أسعار الذهب خلال تعاملات أمس إلى أعلى مستوياتها في ستة أسابيع إذ صعدت بنسبة 1.1% إلى 1900.57 دولار للأونصة، بينما هبطت أسعار النفط بنحو 3%، وفقًا لرويترز.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

“السعودية المصرية” تستهدف استثمار 2.7 مليار جنيه في 2021

كتب – محمد رمزي تستهدف السعودية المصرية ضخ استثمارات بقيمة...

منطقة إعلانية