النشرة البريدية

مد تقديم “إقرارات الضريبة العقارية” حتى نهاية مارس 2021.. “المركزي”: النظام المالي قادر على استيعاب خسائر الموجة الثانية لـ”كورونا”

حسام حسين راية القابضة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية 

أهم العناوين

وزير المالية: لا نية لطرح سندات دولية في الوقت الحالي

1.1 مليار يورو من “الاستثمار الأوروبي” لتمويل 3 مشروعات بـ”النقل”

مشروع “أوراسكوم للتنمية” بجزيرة “آمون” يتعثر مجددًا

“سي شيل” العقارية تتفاوض على شراء 500 فدان بالساحل الشمالي 

الحكومة تتلقى 2.7 مليون طلب للتصالح في مخالفات البناء

“Excel” تسجل حقوق الملكية الفكرية لمنتجها الضريبي

“كابيتال بنك” يستحوذ على أصول بنك عودة في الأردن والعراق         

“راية القابضة” تعتزم المساهمة فى صندوق للاستثمار بشركات التكنولوجيا المالية

 القصة الرئيسية 

مد فترة تقديم “إقرارات الضريبة العقارية” حتى نهاية مارس 2021

وافق الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على مد فترة تقديم “إقرارات الضريبة العقارية” للعقارات المبنية بجميع مأموريات الضرائب العقارية بمختلف المحافظات حتى نهاية مارس المقبل.

وقال وزير المالية إن القرار يأتي تيسيرًا على المواطنين، ومنعًا للتزاحم؛ بما يتسق مع تطبيق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية من فيروس “كورونا”.

وكان من المقرر تقديم الإقرارات الضريبية للعقارات المبنية بدءًا من أول يوليو الماضي وتنتهي بنهاية ديسمبر الحالي. وطالب الوزير المكلفين بأداء الضريبة سرعة التوجه للمأموريات المختصة لتقديم الإقرارات الضريبية عن وحداتهم العقارية مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية.

وقال أنور فوزي، رئيس مصلحة الضرائب العقارية، إن الإقرارات الضريبية عن العقارات المبنية تتضمن العقارات المستجدة والأجزاء التي أضيفت إلى عقارات سبق حصرها، والعقارات التي حدثت في أجزائها أو في بعضها تعديلات غيرت في معالمها أو من كيفية استعمالها وأثرت على قيمتها الإيجارية، والعقارات والأراضي الفضاء المستقلة عنها التي زال عنها سبب الإعفاء.

وطالب رئيس مصلحة الضرائب العقارية، المكلفين سرعة سداد الضريبة العقارية المستحقة على وحداتهم العقارية والاستفادة من المزايا المقررة بقانون “التجاوز عن مقابل التأخير”.

وكشف مصدر مسئول بوزارة المالية أن حصيلة الضرائب العقارية خلال 4 أشهر بلغت نحو 1.2 مليار جنيه بتراجع قدره نحو 200 مليون جنيه، حيث سجلت الحصيلة خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي نحو 1.4 مليار جنيه.

وأكد المصدر لصحيفة “الوطن”، أن الدولة تترقب نحو 7 مليارات جنيه إيرادات من الضرائب العقارية خلال العام المالي الحالي 2020-2021، بزيادة نحو مليار جنيه عن حصيلة العام المالي الماضي المنتهي في يونيو الماضي.

برعــايـة 

أهم الأخبار

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الحكومة ليست في حاجة إلى طرح سندات دولية سواء بالدولار أو اليورو خلال الفترة الحالية، خاصة في ظل استقرار الموازنة العامة للدولة في الوقت الحالي. وأضاف معيط في تصريحات لجريدة “الوطن”، أن الحكومة ليس لديها نية لطرح سندات دولية في الوقت الحالي رغم وجود برنامج سنوي لطرح السندات الدولية، حيث يسمح مجلس الوزراء ببرنامج لطرح السندات يصل إلى 7.5 مليار دولار خلال العام المالي الحالي 2020-2021، لافتًا إلى أن قيمة البرنامج هي نفس قيمة البرنامج في العام المالي الماضي.

قدر مصدر حكومى الأرباح المستهدف احتجازها من قبل الهيئة المصرية العامة للبترول لسداد أقساط القروض المستحقة عليها بنهاية العام المالي الجاري بقيمة 952.6 مليون بتراجع 55.5% عن أرباح محتجزة خلال العام الماضي بلغت 2.14 مليار جنيه العام المالي الماضي. وقال المصدر، إن التراجع في إجمالي الأرباح المحتجزة للهيئة سببه التحسن الكبير الذي شهدته الوزارة في سداد مستحقات الجهات المختلفة والشركاء الأجانب خلال السنوات الماضية، بحسب صحيفة “البورصة”.

ويتم احتجاز الأرباح كل عام طبقًا للقانون رقم 20 لسنة 1976 في شأن الهيئة المصرية العامة للبترول والذي ينص على أنه: “لمجلس الإدارة اقتراح احتجاز احتياطى سداد أقساط القروض والمساهمات المستحقة على الهيئة للخزانة العامة أو لغيرها من الجهات في حدود 10% من صافي الأرباح المحققة”. وتراجعت مستحقات الشركاء الأجانب من 6.8 مليار دولار خلال 2013 إلى 850 مليون دولار بحسب تقرير صادر عن وزارة البترول والثروة المعدنية، مما ساهم في استعادة كبرى الشركات العالمية في الاستثمار في قطاع البترول المصرى وتزايد الاكتشافات خلال الـ7 سنوات الأخيرة.

ارتفع معدل النمو الصناعي بمصر بنسبة 6.3% خلال العام المالي 2020/2019، لتصل نسبة مساهمة الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 17.1%، بقيمة 942 مليار جنيه، مقارنة بنحو 874 مليار جنيه في العام المالي السابق عليه. وأشار بيان صادر أمس عن وزارة التجارة والصناعة، إلى أن قيمة الاستثمارات الصناعية العامة بلغت نحو 49 مليار جنيه خلال العام المالي 2020/2019، وهو ما يمثل نحو 10.3% من إجمالي الاستثمارات العامة..التفاصيل

وقّعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع فلافيا بالانزا، مديرة العمليات لدول الجوار ببنك الاستثمار الأوروبي، تمويلًا تنمويًا بقيمة 1.1 مليار يورو بشأن مشروع إطار النقل الحضري للبنية التحتية في مصر لصالح الهيئة القومية للأنفاق، لتنفيذ 3 مشروعات هي تحويل خط قطار أبو قير إلى مترو بطول 22 كم، وإعادة تأهيل ترام الرمل بطول 13 كم، وإعادة تأهيل الخط الثاني للمترو بطول 23 كم، بما يعزز البنية التحتية لقطاع النقل ويعزز استراتيجية التحول للنقل المستدام.. التفاصيل

أكد البنك المركزي المصري، قدرة النظام المالي للاقتصاد المحلي على استيعاب الخسائر التي قد تنتج من الموجة الثانية لتفشي فيروس كورونا، وذلك في إطار تطبيق اختبارات الضغوط. وقال المركزي في تقرير الاستقرار المالي الصادر، أمس، ونقلته صحيفة “المال” وعدد من المواقع الإخبارية، إن نتائج الاختبارات أظهرت قدرة القاعدة الرأسمالية للقطاع المصرفي – متمثلًا في أكبر 15 بنكًا والتي تمثل 84.2% من إجمالي أصول القطاع المصرفي – على استيعاب الخسائر الناتجة عن سيناريو للمخاطر الإقتصادية والمالية الكلية والذي قد ينتج من الموجة الثانية لتفشي فيروس كورونا.

وبلغت أرصدة التسهيلات الممنوحة لأكبر 100 عميل مقترض من القطاع المصرفى نحو 410 مليارات جنيه في نهاية مارس الماضي، بحسب تقرير المركزي، الذي قال إن تلك التسهيلات تتركز في 15 قطاعًا ونشاطًا اقتصاديًا، يتصدرها قطاع البترول والغاز الطبيعي والبتروكيماويات، ويليه قطاع التشييد والبناء ثم قطاع الحديد والصلب. وتمثل أرصدة تسهيلات القطاعات الثلاث نحو 50% من إجمالي أرصدة أكبر 100 عميل، كما تمثل أرصدة التسهيلات الممنوحة لقطاع الأعمال الخاص 91.4% من إجمالي الأرصدة.

وانخفضت نسبة القروض غير المنتظمة إلى إجمالي القروض في القطاع المصرفي لتسجل 3.9% بنهاية يونيو 2020 مقارنة بنحو 4.1% في العام المالي 2019/2018. وقال “المركزي” إن البنوك استمرت في الاحتفاظ بنسبة مرتفعة لتغطية المخصصات للقروض غير المنتظمة، والتي بلغت 97.6% في العام المالي 2019/2018، ونحو 97.2% في يونيو 2020.. التفاصيل

تعثرت خطة استغلال جزيرتي “أمون” و”قلادة” بمحافظة أسوان من جانب شركة “أوراسكوم” للتنمية لإقامة مشروع سياحى مجددا نتيجة الخلاف مع وزارة الري، حسبما نقلت صحيفة “المال”. وتسعى شركة “أوراسكوم للتنمية” ورجل الأعمال سميح ساويرس لاستغلال الجزيرتين في مشروع سياحي بعد أن تمكن من دخولهما في ديسمبر 2019 بعد تعثر منذ 8 سنوات لوجود خلافات حول ملكية الأهالى لأجزاء من إحدى الجزيرتين. وحصلت “أوراسكوم” على حق الانتفاع بجزيرة أمون بموجب عقد في 2005 مع شركة “إيجوث” التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، بينما أكد سميح ساويرس أنه اشترى الجزيرة الثانية من ورثة أنطوان قلادة بموجب أوراق رسمية.

وأوضحت المصادر أن الفترة الماضية شهدت اختلافات في وجهات النظر بين “ساويرس” ووزارة الري حول كيفية احتساب حرم النيل والمساحات التي لا يمكن للمستثمر البناء عليها. وأضافت أن “ساويرس” بدأ بالفعل في أعمال التطوير، بعد تمكينه من نزول الجزيرتين، ومع اختلاف وجهات النظر مع “الري” قرر التوقف لحين حل كل المشكلات خاصة أنه انتظر لوقت طويل حتى استطاع النزول لأرض المشروع. وقالت المصادر إنه تم اللجوء للجنة الوزارية لفض المنازعات التابعة لمجلس الوزراء لحسم الخلاف في وجهات النظر، ومن المقرر الوصول لقرار خلال الفترة المقبلة.

تعمل شركة “إيليت للاستشارات المالية” على الانتهاء من دراسة جدوى إنشاء مصنع لشركة مصرية تمتلك مجموعة شركات تصنيع الأدوية لدى الغير، فبراير المقبل، حيث تمتلك الشركة قطعة أرض مساحتها 6.5 ألف متر بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات. وأوضح سيف عونى العضو المنتدب لشركة “إيليت للاستشارات المالية”، أن الشركة يملكها مستثمرون مصريون، وتنتج ما يزيد على 42 عقارًا مختلفين الأغراض للأمراض المزمنة، لكنها تبحث حاليًا إنشاء مصنع للتحول إلى تصنيع المستحضرات الدوائية والمنتجات الطبية والبيولوجية والصيدلانية ومنتجات الصحة الحيوانية والمكملات الغذائية ومستحضرات التجميل للشركة وللغير ثم التصدير، وتمتلك الشركة تعاقدات منذ عامين مع 3 مصانع أدوية محلية لتصنيع الأدوية ومستحضرات التجميل.

وأكد عوني في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن حجم استثمارات الشركة يتجاوز 250 مليون جنيه، وسيبدأ المصنع الجديد الواقع بالمنطقة الصناعية بمدينة السادات عمليات الإنتاج بالفعل خلال عام 2023.

يرى مطورون عقاريون أن السوق العقاري المصري تجاوز الصدمة الناجمة عن أزمة فيروس كورونا في موجتها الأولى وتعاطى معها بشكل جيد، وأن تأثيرها على القطاع كان محدودًا للغاية. وبينما يشهد العالم حاليًا بداية موجة ثانية من جائحة كورونا، يرى المطورون أنه لابد من التركيز على 7 عناصر أساسية يمكن أن تساهم في تقوية مراكز الشركات خلال العام المقبل.

ويرى أمين سراج، رئيس مجلس إدارة شركة هايد بارك للاستثمار العقاري، أن آليات العمل بالسوق خلال الفترة المقبلة وخصوصا بعد الدخول في الموجة الثانية من كورونا يجب أن تعتمد على القنوات التكنولوجية بشكل أكثر فاعلية داخل منظومة صناعة العقار. وقال سراج لـ “إيكونومي بلس”، إن مستقبل السوق العقاري المصري مرهون بمدى القدرة على التعامل مع العملاء من خلال قنوات الاتصال الحديثة دون الحاجة للمقابلة داخل الغرف المغلقة بالطرق التقليدية، مشيرًا إلى أن قنوات الاتصال التكنولوجية لا يجب أن تقتصر على عمليات التسويق أو البيع فقط بل يجب أن تأخذ حيزًا أكبر في أداء عمل السوق العقاري.. التفاصيل

بدأت شركة “سي شيل العقارية” المملوكة لرجل الأعمال محمود الجمال تطوير مشروع سياحي جديد في خليج “غزالة” بين منطقتي سيدي عبدالرحمن والضبعة في الساحل الشمالي. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن المشروع الجديد يقام على مساحة 760 فدانًا مقسمة إلى 260 فدانًا يجرى تطويرها حاليًا وبدأت أعمال تسوية التربة، وتتفاوض الشركة لشراء 500 فدان امتدادًا للمشروع.

وأوضحت المصادر، أن رجل الأعمال محمود الجمال أسس شركة “سي شيل” العقارية لتطوير المشروعات السياحية في منطقة الساحل الشمالي والذى أطلقت الشركة عليه اسم “بلايا” السياحي، ومن المقرر أن يضم وحدات مصيفية وفندق سياحى، بالإضافة إلى أنشطة ترفيهية وخدمية. أضافت المصادر، أن شركة “سي شيل” العقارية انتهت من تسليم آخر مراحل مشروع “سي شيل” الساحل الشمالي في يوليو الماضي والذي يطور على مساحة مليون متر مربع وتبلغ نسبة المبانى بالمشروع 20% ويضم أنشطة خدمية وترفيهية، بالإضافة إلى أعمال اللاند سكيب.

فيديو اليوم

يهدف مشروع رواد 2030 الذي أطلقته الدولة في 2017 لنشر ثقافة العمل الحر وريادة الأعمال بعد وقف الوظائف والتعيينات بالحكومة، المزيد عن تفاصيل المشروع وكيفية الاستفادة من برامجه في اللقاء التالي.

نتابع

تسعى “راية القابضة للاستثمارات المالية” لتوسيع نطاق الخدمات التي تقدمها شركاتها التابعة، والمساهمة في تأسيس صناديق استثمار مباشر في التكنولوجيا المالية. وقال حسام حسين، رئيس القطاع المالي لشركة راية القابضة للاستثمارات المالية، إن الشركة تخطط للدخول في تأسيس صندوق رأسمال مخاطر متخصص في الاستثمار في الشركات الناشئة وشركات التكنولوجيا المالية والاحتياجات الأساسية، لافتًا إلى أن الصندوق يسعى للاستحواذ على حصص أقلية بتلك الشركات.

وأضاف حسين لصحيفة “البورصة”، أن “راية” تسعى للدخول كمساهم يستحوذ على حصة أقلية من الصندوق باستثمار مستهدف حوالى 100 مليون جنيه، لافتًا إلى أن رأسمال الصندوق يبلغ حوالى 50 مليون دولار، متوقعًا إطلاقه الربع الأول من 2021. وأكد، أن الشركة تتطلع منذ فترة طويلة للاستثمار في شركات التكنولوجيا المالية والناشئة، ولكن بعد الدراسة وجدت صعوبة في الدخول بها عبر الاستثمار المباشر، فاخترقت قطاع الاستثمار غير المباشر لتحقيق تطلعاتها من خلال الصندوق الجديد.

تلقت الحكومة نحو 2.7 مليون طلب من المواطنين للتصالح في مخالفات البناء. وناشد محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، المواطنين الذين لديهم مخالفات بناء ولم يتقدموا حتى الآن بطلب للتصالح إلى الإسراع في تقديم الطلبات إلى المراكز التكنولوجية بالأحياء والمراكز بالمحافظات ودفع مبلغ جدية التصالح التي تقدر بنسبة 25% من قيمة المخالفة وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة. وأضاف أن عدد الطلبات التي تلقتها المحافظات حتى مساء أمس بلغت 2.7 مليون طلب للتصالح وتقنين الأوضاع.

أصدرت مصلحة الجمارك قرار رقم 200 لسنة 2020 بتشكيل لجنة لحصر ودراسة المعوقات التي من شأنها التأثير على عمل المركز التكنولوجي بميناء الإسكندرية . وكانت نقابة وشعبة المستخلصين الجمركيين بالإسكندرية قد قدمتا الأسبوع الماضي مذكرة رسمية لوزارة المالية ومحافظ الإسكندرية بشأن المعوقات التي تواجه المستخلصين بميناء الإسكندرية متهمين شركة “إم تي إس” المنفذة لمشروع النافذة الواحدة بعدم استطاعتها تنفيذ المشروع. وأشارت المذكرة إلى وجود حالة من التدافع وعدم التنظيم بالمركز اللوجستي خاصة في ظل جائحة كورونا ما يشكل خطرًا حقيقيًا وكذلك يهدد بوقف حركة التجارة العالمية مع مصر وقد سبق تقديم مذكرة لرئيس الوزراء بها أسباب وأوجه القصور وطرق معالجتها.

ناقش مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية في اجتماعه الختامي لعام 2020، عددا من ملفات الأنشطة المالية غير المصرفية، في مقدمتها موافقة المجلس على منح حوافز ومزايا مالية للشركات والجهات العاملة في الأنشطة المالية غير المصرفية، التي تستهدف تمكين المرأة وتعزيز إتاحة التمويل لها وفقًا لاستراتيجية الهيئة الشاملة 2018 – 2022..التفاصيل

سجلت شركة Excel منتجها لتطبيق الضرائب والذي يحتوى على تطبيق الإقرارات الضريبية، كأول شركة مصرية تسجل حقوق الملكية الفكرية لمنتج من هذا النوع ابتكرته وطورته على مدى سنوات، ما أتاح ميكنة تقديم الإقرار الضريبي إلكترونيًا. وقالت إنها غيرت نمط التعامل بين الممولين ورقيًا ومصلحة الضرائب المصرية، وتستعد الشركة لتسويق هذا المنتج المطور إقليميًا ودوليًا – للمساهمة في تسهيل العمل الضريبي وتحسين جودة البيانات وسرعتها تحليلها ومراجعتها بدلًا من إهدار سنوات في إدخالها يدويًا. وذكرت أن البرنامج الذي أنتجته ساهم في تخطي أثر جائحة كورونا وقت استحقاق تقديم الإقرارات.

قال رئيس مجلس إدارة كابيتال بنك الأردني إن المجموعة أتمت، أمس، اتفاقية للاستحواذ على أنشطة لفروع بنك عودة اللبناني في العراق والأردن في مسعى لتنويع أنشطته وتوسيع تواجده في المنطقة. وأضاف لوكالة “رويترز”: أن كلًا الطرفين اتفقا على عدم الإفصاح عن قيمة الصفقة، والتي تأتي بعد الحصول على الموافقات اللازمة من البنكين المركزيين في الأردن والعراق”. وتابع: “تتماشى الاتفاقية مع خطط كابيتال بنك لتعزيز مكانته التنافسية وزيادة توسعه الإقليمي والمحلي في الأردن والعراق”.. التفاصيل

وقعت شركة “ماونتن فيو للاستثمار العقاري” اتفاقية تعاون مع شركة “هواوى تكنولوجيز”، لتطوير تكنولوجيا البنية التحتية بمشاريع “آي سيتي”، باستثمارات تتجاوز مليون دولار. وتضم الاتفاقية محورين، الأول هو إنشاء مراكز البيانات الجاهزة، وهو مركز ضخم موصل بإنترنت فائق السرعة، يتكون من غرفة تحكم مركزية، وكاميرات، وبوابات في جميع أنحاء المشروع لتوفير الخصوصية والأمان للعملاء.

إنفوجراف

التموين

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قال وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الإماراتي، أحمد الفلاسي، أن قطاع السياحة في بلاده تعافى بأسرع من المتوقع وأن نسبة إشغال الفنادق في دبي وصلت لـ95%. وأضاف الفلاسي وزير الدولة لريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الإماراتي في لقاء مع قناة “العربية”، أن الإمارات تسعى لدعم الاقتصاد من خلال التركيز على السياحة الداخلية بإطلاقها “الهوية الموحدة”.. التفاصيل

قالت مسئولة بالقطاع الصحي بمدينة دبي، لوكالة “رويترز”، إن دبي تعتزم تطعيم 70% من السكان بلقاح كوفيد-19 الذي أنتجته شركتا فايزر وبيونتيك بحلول نهاية عام 2021، في إطار حملة تطعيم مجانية للمواطنين والمقيمين.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

انخفض مؤشر المعنويات الاقتصادية في تركيا 3.5% على أساس شهري في ديسمبر الجاري إلى 86.4 نقطة، وفق بيان لمعهد الإحصاء التركي أمس، إذ دفعت قفزة في وتيرة حالات الإصابة الجديدة بفيروس كورونا أنقرة إلى فرض حظر تجول وإجراءات إغلاق.. التفاصيل

بدأ العديد من الدول حول العالم في تلقيح مواطنيها بتطعيمات كورونا، لكن لازال العديد يتخوفون من اللقاحات التي تم التوصل لها في وقت قياسي، وبعضها بدأ التلقيح بها حتى قبل أن تحظى بمرحلة ثالثة وأخيرة من الاختبارات، وأخرى تأجلت الموافقة عليها وسط شكوك في دقة نتائج اختباراتها. ورصدت صحيفة نيويورك تايمز مجموعة من الأعراض على بعض الأمريكيين الذين تم تطعيمهم ضد كوفيد-19، إذ قالت الدكتورة تانيشا ويلسون إنها أصيبت “بأسوأ صداع في حياتها” بعد ساعتين ونصف من حقنها باللقاح Covid-19… التفاصيل

الأكثر مشاهدة

ليبيا تُعيد 200 ألف برميل يوميا إلى إنتاجها النفطي بعد توقف دام شهرين

أعادت ليبيا تشغيل خط أنابيب ينقل النفط الخام إلى أكبر...

كريم مأمون : 2021 عام الاختبار الحقيقى لشركات التطوير العقاري

قال كريم مأمون رئيس القطاع التجارى بشركة " إيدج القابضة...

منطقة إعلانية