النشرة البريدية

قرض بمليار جنيه من “الاستثمار القومي” لتعويضات عمال “الحديد والصلب”.. توزيع مصل “كورونا” على المستشفيات ومساعٍ لتسجيل 3 لقاحات جديدة

40 إصابة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

أهم العناوين 

طرح 7 مناطق تجارية ولوجستية على المستثمرين قبل نهاية الشهر

“أورا ديفلوبرز” توقع قرضًا بـ 2.5 مليار جنيه مع تحالف مصرفي لتمويل “زد”

“السعودية المصرية” تستهدف استثمار 2.7 مليار جنيه في 2021 

“تارجت للاستثمار” تستهدف إطلاق صندوق عقاري بالمشاركة مع “ناجي توما”

انطلاق المائدة المستديرة “المزايا التنافسية للصكوك” الأربعاء

فرج عامر يعتزم ضخ استثمارات بـ10 مليارات جنيه بقطاع العقارات

البنك الزراعي يطلق مبادرة لتسوية ديون متعثرة بـ 6.3 مليار جنيه لـ328 ألف عميل

 “سوديك” ترفع مبيعاتها التعاقدية لـ 7.4 مليار جنيه في 2020

القصة الرئيسية

بدء توزيع مصل “كورونا” على المستشفيات ومساعٍ لتسجيل 3 لقاحات جديدة

انطلقت عمليات التطعيم ضد فيروس كورونا في مصر، في مستشفيات العزل وفقًا للأولويات التي أعلنتها الحكومة. وحصل العاملون في مستشفى أبوخليفة للعزل بمحافظة الإسماعيلية على أولى الجرعات من اللقاح الصيني سينوفارم.

وقالت هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إن مصر من الدول التي شاركت في الأبحاث الإكلينيكية في مرحلتها الثالثة لتطوير لقاحات فيروس كورونا. وأشارت الوزيرة إلى أنه تم البدء في إرسال اللقاحات أمس، لجميع مستشفيات العزل، والحميات، والصدر بجميع أنحاء الجمهورية، مؤكدة أن وزارة الصحة تمتلك سلسلة تبريد تسمح بتخزين 140 مليون جرعة من اللقاحات.

وأضافت أنه تم تسجيل لقاح “سينوفارم” في مصر من قبل هيئة الدواء المصرية وحصل على موافقة الطوارئ المصرية قبل إتاحته، مشيرة إلى أنه جارٍ تسجيل 3 لقاحات أخرى، بالإضافة إلى استكمال استقبال شحنات اللقاح.

وشددت “زايد” على أن حماية الأطقم الطبية من أولويات الدولة، حيث سيتم إتاحة اللقاح بالمجان لكل الأطباء بداية من المعالجين لمصابي فيروس كورونا وحتى جميع الأطباء تباعًا، وذلك من العاملين بمستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الجامعية ومستشفيات القوات المسلحة والشرطة، ثم يليهم كبار السن من أصحاب الأمراض المزمنة والأمراض المناعية.

أوضحت أن لقاح سينوفارم الصيني أثبت فاعلية في التجارب الإكلينيكية تصل إلى 89% في إنتاج أجسام مضادة، و99% حماية من الإصابة، و100% حماية من ظهور الأعراض العنيفة والحرجة، لافتة إلى أن تلك اللقاحات تمت تجربتها على مواطنين فوق سن 18 عامًا، مؤكدة أنه في حال إقرارها للأطفال والسيدات الحوامل سيتم إتاحتها.

وتابعت زايد أن مصر أول دولة تبدأ حملة التطعيم بلقاحات فيروس كورونا المستجد بأفريقيا كما أنها كانت أول دولة تحصل على اللقاح في القارة، مشيرة إلى أن قرار البدء في التلقيح اعتمد على ضمان استئناف توريد مزيد من الدفعات للقاحات.

وذكرت ‏أن صندوق تحيا مصر هو الذراع التمويلية لتوفير اللقاحات بشكل عادل للفئات الأكثر احتياجًا ضمن برامج الحماية الاجتماعية، كما أكدت أنه لا يوجد حد مالي لتوفير اللقاحات وفقًا لتوجيهات رئيس الجمهورية.

ودعا اتحاد الصناعات المصرية في مبادرة أطلقها أمس أصحاب المنشآت الصناعية بتحمل قيمة اللقاح المضاد لكورونا، للعاملين والإداريين، وذلك بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، من خلال حصر أعداد العاملين لكل منشأة والتبرع بقيمة المصل المقابلة لتلك الأعداد للصندوق، وفق بيان الاتحاد.

أهم الأخبار

تنظم شركة “ميديا أفنيو”، بالتعاون مع جمعية مستثمري ومصدري أدوات الدين، مائدة مستديرة افتراضية (أونلاين) عن المزايا التنافسية للصكوك عن باقى أدوات التمويل الأخرى، يوم الأربعاء المقبل. وتناقش المائدة المستديرة مقومـات إصدار صكوك ناجحـة، والعوامل التي تحدد النوع أو الصيغة المناسبة للصك، وذلك بمشاركة حوارية لكافة الجهات المرتبطة بعملية إصدار الصكوك. ويأتي انطلاق المائدة المستديرة بعد نجاح ثلاثة طروحات لإصدارات الصكوك واستعداد سوق المال لاستقبال 3 طروحات جديدة إحداها لشركات “عامر جروب”، إضافة إلى شركة استصلاح زراعي.. التفاصيل

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لصحيفة “المال” عن الحصول على قرض بقيمة مليار جنيه من بنك الاستثمار القومي للمساهمة في صرف تعويضات عمال شركة الحديد والصلب التي تمت تصفيتها.

فيما قال توفيق في ندوة نظمها المركز المصري للدراسات الاقتصادية أمس إن الوزارة أرسلت أمس بيانات 6400 عامل وهم إجمالي عمال شركة الحديد والصلب لوزارة القوى العاملة تمهيدا لتحديد التعويضات التي سيحصلون عليها والتفاوض مع نقابة العاملين بالشركة، وفقًا لما نقله موقع “الوطن”.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي، رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، إنه سيتم طرح 7 فرص استثمارية جديدة على المستثمرين المحليين والأجانب قبل نهاية الشهر الحالي، لإقامة مناطق تجارية ولوجستية في محافظات الإسماعيلية والقليوبية وجنوب سيناء، بقيمة استثمارية بين 1.5 إلى 5 مليارات جنيه للمنطقة الواحدة، مؤكدًا لصحيفة “المال” أنه خلال الربع الأول من العام الحالي سيتم الإعلان عن طرح 3 مستودعات تخزين رئيسية جديدة على المستثمرين، والمحافظات المستهدف إقامتها بها.

نقلت صحيفة “حابي” عن مصادر مطلعة على صفقة استحواذ بنك المؤسسة المصرفية العربية ABC على أصول وحدة بنك لبنان والمهجر في مصر، قولها إن الجانب اللبناني اتفق مع نظيره البحريني على خيار بيع حصص مساهمات آروب للتأمين – لبنان، في شركتي آروب مصر لتأمين الممتلكات والمسؤوليات، وآروب مصر لتأمينات الحياة، بعد 18 شهرًا من توقيع اتفاقية الشراء والبيع الخاصة ببنك بلوم مصر.

وتمتلك آروب لبنان التابعة لمجموعة بنك لبنان والمهجر، حصصًا حاكمة في شركتي التأمين التابعتين لبلوم مصر، بواقع 60% من أسهم شركة آروب مصر لتأمين الممتلكات والمسئوليات، و80% من أسهم شركة آروب لتأمينات الحياة.

قال قطاع البحوث بشركة بلتون المالية القابضة، إن القطاع المصرفي المصري يكتسب مزيدا من الجاذبية، بدعم من الاستحواذات التي أعلنت عنها بعض المؤسسات المصرفية الخليجية على بنوك عاملة بالسوق المصرية، ومنها بنكا بلوم – مصر، وعَوده – مصر، بقيمة إجمالية تجاوزت 1.1 مليار دولار.

تصدرت أخبار القطاع العقاري قائمة أخبار السوق أمس، حيث وقعت شركة أورا ديفلوبرز مصر للاستثمار العقاري، عقد قرض بقيمة 2.54 مليار جنيه، مع تحالف بنك الإمارات دبي الوطني – مصر وبنك مصر والبنك المصري لتنمية الصادرات وبنك التعمير والإسكان، ووفق بيان الشركة فإنه يتم توظيف القرض لتمويل جزء من التكاليف الإنشائية للمرحلتين الأولى والثانية من مشروع “زد” الشيخ زايد. ويضم المشروع 6 مراحل تسع 4500 وحدة سكنية كاملة التشطيب.

وتستهدف الشركة السعودية المصرية ضخ استثمارات بقيمة 2.7 مليار جنيه في تنفيذ مشروعاتها العقارية خلال العام الجاري. قال محمد الطاهر، الرئيس التنفيذي للشركة، إن الاستثمارات المقرر ضخها تشمل 700 مليون جنيه لاستكمال الجزء الفندقي بمشروع “سيكون نايل تاورز” بالإضافة إلى 500 مليون جنيه مقرر ضخها بمشروع العاصمة الإدارية الجديدة، ومليار جنيه لباقي مشروعات الشركة. وأضاف الطاهر في تصريحات لـ “إيكونومي بلس” أن هناك 500 مليون جنيه رصدتها الشركة للدخول في استثمارات جديدة تحت الدراسة، رفض الإفصاح عنها.. التفاصيل

في وقت قالت فيه شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” إنها حققت نموًا في إجمالي المبيعات المتعاقد عليها خلال العام الماضي بنسبة 2% لتصل إلى رقم قياسي بلغ 7.4 مليار جنيه حصيلة بيع 1361 وحدة. وذكر بيان للشركة مرسل للبورصة أمس أن مبيعات الوحدات السكنية نمت بنسبة 19% لتسجل 7.2 مليار جنيه في 2020، ووصلت نسبة مبيعات الوحدات غير السكنية من إجمالي المبيعات المتعاقد عليها 3% في 2020 مقابل 17% في 2019.. التفاصيل

وعلى ما يبدو فإن قطاع العقارات سيكون “فرس الرهان” خلال الفترة المقبلة، إذ يعتزم رجل الأعمال فرج عامر، رئيس نادي سموحة الرياضي، التوسع في مجال الاستثمار العقاري، من خلال تأسيس الشركة المصرية للاستثمار والتنمية العقارية، والتي تقدمت بطلب للدخول في شراكة مع الجهات المختصة بوزارة الإسكان لإنشاء مشروع ناطحات سحاب بمنطقة صوارى الجديدة بالإسكندرية، باستثمارات تقارب 10 مليارات جنيه. وصرح عامر لصحيفة “المال” بأنه تقدم لوزارة الإسكان بطلب لإنشاء مشروع يتكون من 3 إلى 5 ناطحات سحاب في منطقة صواري بمدخل الإسكندرية.

كما أعلن عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة شركة ماونتن فيو العقارية، أن الشركة تخطط للوصول بمبيعاتها خلال العام الجاري إلى نحو 12 مليار جنيه، بزيادة 50% عن مستهدف العام الماضي، والذي حددته الشركة حينها بنحو 8 مليارات جنيه، لافتًأ إلى استهداف ضخ 4.2 مليار جنيه في أعمال المقاولات بمختلف المشروعات التي تعمل عليها في شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي، بحسب صحيفة “حابي”.

ووفقًا للصحيفة، فقد أكد أمين سراج العضو المنتدب لشركة هايد بارك للتطوير العقاري المالكة لشركة فاوندرز، أن تحالف الأهلي صبور – فاوندرز الذي يتولى تسويق مشروع جاردينيا سيتي المملوك لبنكي الأهلي ومصر يستهدف تحقيق مبيعات بقيمة 5 مليارات جنيه في المشروع خلال العام الجاري.

وأطلقت شركة نخيل للتطوير العقاري، الرائدة في مجال التطوير العقاري أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية “Trio V Tower” على مساحة 7 آلاف متر مربع بإجمالي استثمارات تصل إلى 1.5 مليار جنيه، حسبما أعلن عماد الطباخ، رئيس الشركة في بيان.

كما وافق مجلس إدارة شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية على المشاركة بحصة 51% في شركة اينوفيت للتعليم، والتي تستهدف إنشاء وإدارة حضانات، بعدد يصل إلى 25 حضانة خلال 5 سنوات، وفق بيان إفصاح.

وعلى نفس المنوال، كشف عبد اللطيف محجوب، رئيس مجلس إدارة شركة تارجت للاستثمار العقاري، أن الشركة تستهدف تدشين صندوق عقاري بالشراكة مع ناجي توما، نائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة دايس للملابس الجاهزة. وأضاف أنه يجرى حاليًا دراسة أوجه الاستثمار التي سيستهدفها الصندوق ما بين سكنية أو تجارية، ومن المتوقع أن يتم إنشاء الصندوق خلال عام 2021.

وأشار إلى أن الشركة تستهدف إنشاء صندوق عقاري من البداية لتلبية اشتراطات المساهمين والمستثمرين، مشيرا إلى ترحيب المستثمرين بهذا الاستثمار سواء في شركات في البورصة أو شركات خارج البورصة. وقال توما، إن الشركة في انتظار قانون الإسكان الجديد للبدء بخطوة جدية في إجراءات إنشاء الصندوق، مشيراً إلى أن حصته قد تصل إلى 30%، بينما تصل نسبة مساهمة شركة “تارجت” 70%. وتتمثل استثمارات “تارجت” في المساهمة بنسبة 32% من شركة المجموعة المصرية العقارية، و20% من شركة دايس، و4.8% من شركة غاز مصر بالإضافة إلى حصة أقل من 5% في كل من شركة “الرواد” و”جولدن كوست”.

واعتبر كريم مأمون رئيس القطاع التجاري بشركة “إيدج القابضة” إن 2021 عام الاختبار الحقيقي لمصداقية شركات التطوير العقاري التي دخلت السوق العقاري عبر مشروعات عقارية بمنطقة شرق القاهرة والعاصمة الإدارية الجديدة. وأوضح مأمون أن شركات التطوير العقاري الجادة والتي التزمت مع عملائها ستكون الحصان الرابح في تلك المنافسة التي يشهدها القطاع العقاري خاصة في العاصمة الإدارية الجديدة والتي ترجمت جديتها من خلال تكثيف برامج التنفيذ داخل مشروعاتها رغم تداعيات كورونا بهدف بناء ثقة مع عملائها وتؤسس لانطلاقها بقوة داخل السوق العقاري.. التفاصيل

 فيديو اليوم

باستثمارات 500 مليون جنيه تم وضع حجر الأساس للمشروع الترفيهي “عين القاهرة” كأكبر عجلة دوارة في أفريقيا، بحديقة المسلة بمنطقة الزمالك، المزيد عن المشروع وأهميته في الترويج السياحي نستعرضه في التقرير التالي.

نتابع

حصلت شركة حسن علام القابضة من خلال مجموعة شركاتها التابعة على عقود تنفيذ 7 مشروعات جديدة في مجال البنية التحتية ومعالجة المياه في عدد من القرى والمحافظات. وتتولى شركات حسن علام للإنشاءات والشركة الدولية لتكنولوجيات البيئة “إينتك” تنفيذ المشروعات بمحافظة سوهاج وبورسعيد والجيزة والبحيرة والمنيا. وقال المهندس محمد الدهشوري الرئيس التنفيذي للشركة: “إن تلك المشروعات تأتي في إطار الخطط التوسعية التي تشهدها المجموعة، وحرصها على المشاركة في المشروعات القومية المختلفة والتي تتماشى مع خطة واستراتيجية الدولة 2030”.. التفاصيل

قال الدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر لديها تحديات مائية كبيرة وتعمل على مواجهتها بعدة طرق وبخطة استراتيجية قومية للمياه بأربعة محاور. وألقى وزير الموارد المائية والري، بيانًا أمام الجلسة العامة لمجلس النواب، أكد فيه أن الدولة تقوم باستخدام التقنيات الحديثة في إدارة مياه نهر النيل وإعادة تأهيل الترع والاستغلال الأمثل للخزانات الجوفية والأمطار والسيول، فضلًا عن تطوير منظومة الري وتحديثها في النشاط الزراعي لزيادة الناتج القومي الزراعي بما ينعكس على عمليات التنمية الشاملة والمستدامة في الدولة.

قال محمود شعراوى، وزير التنمية المحلية، إن الوزارة انتهت من وضع مسودة الخطط التنموية المتكاملة لنحو 1500 قرية في 51 مركزًا إداريًا بـ20 محافظة ضمن المرحلة الجديدة لمبادرة رئيس الجمهورية لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”.

تصدرت “تايلاند” المرتبة الأولى لسرعات الإنترنت الأرضي “ADSL” في العالم خلال ديسمبر الماضي بمتوسط سرعة بلغ 308.35 ميجابت، بحسب مؤشر قياس سرعة الإنترنت “speed tes، تلتها “سنغافورة” في المركز الثاني بـ 245.31 ميجابت، ثم “هونج كونج” ثالثًا بـ 226.80 ميجابت، في حين احتلت “مصر” المركز 92 في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الأرضى بين 176 دولة حول العالم مسجلة متوسط سرعات 34.88 ميجابت. وحدد التقرير المتوسط العالمى لسرعة تحميل البيانات “الدونلود” في خدمة الإنترنت الثابت بـ 96.43 ميجابت مقابل52.31 ميجابت لسرعة رفع البيانات “الآبلود”. ووفقًا لمؤشرات التقرير فقد احتلت “رومانيا” المركز الرابع في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الثابت خلال آخر شهور العام الماضي وسجلت 190.60 ميجابت، أعقبتها سويسرا في المركز الخامس بـ188.88 ميجابت.

قال البنك المركزي المصري إنه لا توجد أية تغييرات في طريقة التحقق من صحة بيانات الطرف المستفيد من خدمة التحويلات البنكية بالجنيه المصري. وقال البنك المركزي، في خطاب دوري أمس، حمل توقيع جمال نجم نائب المحافظ، إنه إلحاقا بالكتاب الدوري الخاص بتعليمات تنفيذ خدمة التحويلات بالجنيه المصري الصادرة يوم 6 يناير الجاري، وبالإشارة إلى البند الثاني بشأن تفعيل الاعتماد على رقم الحساب المصرفي الدولي IBAN فإن الأمر يأتي تمهيدا لإلزام البنوك باستخدامه في تنفيذ جميع التحويلات في مرحلة لاحقة خاصة فيما يتعلق بقيام البنك مستقبل التحويل بالتأكد من صحة بيانات المستفيد.. التفاصيل

نجح القطاع المصرفي المصري في تحقيق مؤشرات جيدة على مستوى جودة الائتمان خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2020، حيث تراجعت نسبة الديون المتعثرة من إجمالي قروض القطاع المصرفي إلى 3.4% بنهاية سبتمبر الماضي، بالمقارنة مع 4.2% في ديسمبر ونحو 4.5% في مارس 2019. ووفر القطاع توفير تغطية قوية للديون المتعثرة، لتصل نسبة المخصصات إلى 97.2% من محافظ القروض المتعثرة بنهاية يونيو من العام الماضي 2020، وكشف حصر أجرته صحيفة “المال” عن انخفاض معدل القروض المتعثرة داخل أكبر مصرف خاص في مصر البنك التجاري الدولي، لتصل إلى مستوى 3.97% نهاية الربع الثالث من العام الماضي، مقابل 4.01% بنهاية 2019. 

من ناحية أخرى، أعلن البنك الزراعي المصري عن مبادرة لتسوية ديون العملاء المتعثرين تتيح تسوية كاملة لمحفظة التعثر البالغ قيمتها 6.3 مليار جنيه، تتضمن إجمالي أصل مديونيات يبلغ نحو 3.9 مليار جنيه، وإجمالي عوائد متراكمة يبلغ نحو 2,4 مليار جنيه، مستحقة على نحو 328 ألف عميل.

توقع خالد حمزة، نائب مدير مكتب مصر لدى البنك الأوروبي لإعادة الأعمار والتنمية، تخصيص قروض بقيمة 100 مليون يورو في عام 2021 لصالح القطاع المصرفي توجه للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الخضراء المصرية عبر مرفق تمويل الاقتصاد الأخضر- GEFF.

قال محمد فريد، رئيس البورصة المصرية، لصحيفة “المال” إن التعديلات الجديدة في منهجية مؤشر EGX30 ستطبق في المراجعة الدورية المقرر لها الأسبوع الجارى، مشيرًا إلى أنه يتم العمل بصورة حثيثة مع الشركة الجديدة الخاصة بإدارة بورصة السلع وكل الأطراف المعنية بها، من أجل خلق سوق للعقود المستقبلية والمشتقات بنهاية العام أو اوائل 2022.

قلص بنك قناة السويس حصته في رأسمال شركة المهندس للتأمين من 9.884% إلى 3.064%، لصالح صندوق المعاشات والإعانات بنقابة المهندسين، عبر بيع 5.116 مليون سهم مقابل 74.44 مليون جنيه.

قالت شركة كايرو كابيتال سيكيورتيز لتداول الأوراق المالية في بيان أمس إن شركة Treasure creek management رفعت حصتها في رأسمال شركة نايل سيتي للاستثمار من 2.09% إلى 3.29% من خلال شراء 86.93 ألف سهم بإجمالي قيمة 29.93 مليون جنيه.

أعلنت بورصة الكويت أمس عن الانتهاء من الإجراءات المقررة لبيع حصة شركة السويس للأسمنت في شركة أسمنت الهلال والبالغة 51.75 مليون سهم، ووفق بيان البورصة بلغ سعر السهم في الصفقة 0.057 دينار، لتتم ترسية المزاد بسعر يقدر بـ3 ملايين دينار.

إنفوجراف

توقعات الإيكونوميست للاقتصاد المصري خلال 5 أعوام

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

 اقتصاد الخليج

قال ولى العهد السعودى محمد بن سلمان إن استراتيجية صندوق الاستثمارات العامة السعودى حتى 2025 تتضمن استحداث 1.8 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة، وضخ مالا يقل عن 150 مليار ريال سنويا في البلاد، والمساهمة في الناتج المحلي غير النفطي بقيمة 1.2 تريليون ريال تراكميا بنهاية عام 2025. وأضاف فى كلمة له أمس الأحد أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي بمضاعفة أصوله تحت الإدارة الحالية لتصل إلى حولي 1.5 تريليون ريال بنهاية 2020، ويستهدف تنميتها لتتجاوز 4 تريليونات ريال حتى 2025 ليكون أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم، بحسب “اقتصاد الشرق”.

أصدر العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، مرسوماً ملكياً بتعيين فهد بن عبد الله بن عبد اللطيف المبارك محافظاً للبنك المركزي السعودي بمرتبة وزير، وفقاً لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس). وأعفى المرسوم الملكي الذي صدر أمس الأحد، أحمد بن عبدالكريم الخليفي محافظ البنك المركزي السعودي الحالي من منصبه.

بورصات الخليج

 عربي ودولي

أعادت ليبيا تشغيل خط أنابيب ينقل النفط الخام إلى أكبر محطة تصدير لها، بعد توقف أدى إلى انخفاض إنتاجها من النفط إلى أدنى مستوى في شهرين، بحسب وكالة بلومبرج. ونقلت الوكالة عن شركة الواحة للنفط، التي تدير ميناء السدر الشرقي، قولها، إنه تم إصلاح الوصلة التي يبلغ قطرها 32 بوصة، وتم استئناف ضخ النفط، وهو ما يمهد الطريق لعودة 200 ألف برميل يوميا توقفت عن التدفق، بعد أن أغلقت الشركة خط الأنابيب لإصلاح التسريبات.. التفاصيل

قال وزير المالية العراقي علي علاوي في مقابلة مع وكالة “بلومبرج” في بغداد إن العراق يجري محادثات مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض بقيمة 6 مليارات دولار لدعم اقتصاده المتعثر. ويتوقع العراق، ثاني أكبر منتج للنفط بين دول منظمة أوبك، عجزًا في موازنة 2021 يبلغ 71 تريليون دينار (49 مليار دولار). وقال علاوي إنه بمجرد موافقة البرلمان على الميزانية وخطة الإنفاق، يمكن للعراق التقدم بطلب للحصول على ملياري دولار في شكل تمويل سريع من آلية خاصة أطلقها صندوق النقد الدولي لمساعدة الاقتصادات التي تعاني من أزمة كوفيد-19.

الأكثر مشاهدة

الحكومة تخصص 500 مليون جنيه “تعويضات” لتطوير الطريق الدائري

وجه رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، حكومته بتوفير 500 مليون...

الإمارات تدشن مكتبًا تنفيذيًا لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

أعلنت الإمارات إنشاء المكتب التنفيذي لمواجهة غسل الأموال وتمويل الإرهاب،...

منطقة إعلانية