النشرة البريدية

الصندوق السيادي يخاطب “أوراسكوم” و”حسن علام” و”سامكريت” لتطوير مجمع التحرير.. صندوق النقد: مصر واجهت العام الماضي بصلابة 

البنك الدولي

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

مد أجل ودائع كويتية وسعودية بقيمة 5 مليارات دولار

%14.7 نموًا في الدين الخارجي لمصر خلال 2020

إشغالات الفنادق المصرية ترتفع إلى 45% في مارس 

3 عروض تتنافس للاستحواذ على “الإسكندرية للخدمات الطبية”

“ماكرو جروب” تؤجل طرح أسهمها في البورصة

“الأهلي كابيتال” تقترب من إنهاء إجراءات اﻻستحواذ على “الأهلي ﻹدارة اﻻستثمارات”

“جي بي أوتو” تبيع 5% من حصتها في “MNT BV” الهولندية بـ 352.6 مليون جنيه

بدء تفعيل قانون تنمية المشروعات الصغيرة الجديد

القصة الرئيسية

مخاطبة “أوراسكوم” و”حسن علام” و”سامكريت” للمنافسة على تطوير مجمع التحرير

خاطب صندوق مصر السيادي نهاية الأسبوع الماضي عددًا من الشركات الكبرى للدخول في شراكات لتطوير مجمع التحرير. وقالت مصادر قريبة الصلة من التطوير لصحيفة “البورصة” إن قائمة الشركات التي جرى مخاطبتها تضم كلًا من حسن علام القابضة وسامكريت وأوراسكوم للإنشاء والصناعة.

وأضافت المصادر أن عملية تطوير مجمع التحرير تشمل عمليات إعادة تأهيل كامل للمبنى بما يخدم المخطط الموضوع من الصندوق والمكتب الفني الاستشاري ليكون مبنى متعدد الأغراض يضم أجزاءً فندقية وخدمية وإدارية وصحية.

وأشارت المصادر إلى أن الشركات التي يستهدفها الصندوق قد تشكل تحالفات مع شركات أخرى مختصة في التشغيل والإدارة، كما يدرس عدد من تلك الشركات إمكانية المساهمة في عمليات التطوير بناءً على التكلفة الاستثمارية والعوائد الاستثمارية.

وكان صندوق مصر السيادي قد اتخذ أولى الخطوات التنفيذية لتطوير وتأهيل مجمع التحرير عبر الانتهاء من مذكرة المعلومات وعرضها على المستثمرين والمطورين الأجانب والمحليين. ويستهدف الصندوق جذب مطورين وشركاء من كل أنحاء العالم، واستخدام كل الأفكار الإبداعية من مستثمرين متخصصين في إعادة تأهيل واستخدام الأصول القائمة، كما هو الحال في مجمع التحرير كأصل تاريخي متميز في وسط القاهرة، بهدف خلق قيمة مضافة لأصول الدولة تحقق عوائد مستمرة للأجيال القادمة، بحسب بيان من وزارة التخطيط.

وكانت وزيرة التخطيط هالة السعيد ذكرت أنه من المتوقع أن يتقدم للمشاركة في عملية التطوير عدد من كبرى الشركات المصرية والعربية والعالمية وسيتم المفاضلة بينها بشفافية واختيار الأنسب للدخول في شراكة مثمرة وقوية تشجع باقي المستثمرين على الدخول في شراكات مستقبلية مع الصندوق السيادي.. التفاصيل

أهم الأخبار 

أعلن البنك المركزي مد استحقاق ودائع كويتية بقيمة ملياري دولار، كان من المفترض سدادها خلال النصف الثاني من 2020، إلى سبتمبر 2021. وأصبح إجمالي ودائع الكويت القائمة حتى يوليو الماضي 4.09 مليار دولار شاملة الفوائد، بينها 2 مليار دولار مستحقة السداد خلال النصف الأول من 2021 و2 مليار دولار يحل أجلها سبتمبر المقبل.

وكشف البنك المركزي في تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري، أن المملكة العربية السعودية مدت أجل وديعة بقيمة 3 مليارات دولار لتستحق في يوليو 2021 بدلا من يوليو 2020. وتسجل أرصدة الودائع السعودية لدى البنك المركزي في مصر 7.85 مليار دولار ويتعين على مصر سداد 2.36 مليون دولار في النصف الثاني من 2020 وفق جدول السداد في يوليو، بخلاف 1.65 مليار دولار في النصف الأول من 2021 و3.15 مليار دولار في النصف الثاني و681 مليون دولار في النصف الأول من 2021.

وكشفت بيانات صادرة عن البنك ارتفاع الدين الخارجي للبلاد إلى 129.2 مليار دولار بنهاية العام الماضي، مقابل 125.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2020، مقابل 112.6 مليار دولار بنهاية 2019، بنمو 14.7% خلال سنة. وذكر البنك المركزي، أن حصة الدين قصير الأجل تراجعت إلى 9.2% من إجمالي الديون الخارجية لتسجل، 11.959 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2020، مقابل 10% من الدين الخارجي في ديسمبر 2019 تعادل 11.284 مليار دولار.

وجاءت معظم الزيادة في الدين الخارجي مدفوعة بارتفاع القروض على الحكومة لتصل إلى 77.2 مليار دولار بنهاية العام الماضي مقابل 73.1 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2020، و61.4 مليار دولار بنهاية 2019، بينما تراجع الدين الخارجي على البنك المركزي إلى 26 مليار دولار بنهاية 2020 مقابل 27.85 مليار دولار بنهاية 2019، لكنها زادت بشكل هامشي مقارنة بسبتمبر، حيث سجلت 25.93 مليار دولار.

وارتفعت تحويلات المصريين العاملين بالخارج بنسبة 10.6%‏ خلال الفترة من يوليو 2020 حتى نهاية يناير 2021 بزيادة 1.7 مليار دولار لتسجل. ووفقًا لبيانات المركزي، ارتفعت التحويلات لتسجل 18.1 مليار دولار، مقابل 16.3 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

من ناحية أخرى، توقع المركزي في تقرير السياسة النقدية استمرار المعدلات السنوية للتضخم العام في تسجيل معدلات أحادية، قائلًا إنه “من المرجح أن يتأثر مستوى المعدل السنوي للتضخم العام حسابيًا بالأثر السلبي لسنة الأساس المتعلق برجوع معدلات التضخم العام الشهرية إلى مستوياتها الطبيعية في عام 2021، إلا أن المعدلات السنوية ستستمر في تسجيل معدلات قريبة من منتصف نطاق المعدل المستهدف والبالغ 7% خلال عام 2022”.

وقال صندوق النقد الدولي، في تقرير صدر أمس إن الاقتصاد المصري تمتع بـ”صلابة نسبية” خلال العام الماضي وسط التحديات التي خلفتها جائحة كورونا، وتوقع تعافيًا بطيئًا في العام الجاري. وتوقع الصندوق عودة تحسن أوضاع المالية العامة مع نمو الإيرادات، بالتزامن مع جهود العودة لضبط أوضاعها. وتنبأ بأن يشكل التحسن في أسعار النفط خلال 2021 ضغطا على عجز الحساب الجاري للدول المستوردة له في منطقة الشرق الأوسط ومن بينها مصر.. التفاصيل

قال مسئول بقطاع السياحة، أمس، إن معدل إشغالات الفنادق في مصر ارتفع إلى مابين 40 و45% خلال الربع الأول من العام الجاري، بحسب وكالة “رويترز”. وأضاف، أن الإشغالات بلغت نحو 25% في يناير، ثم ارتفعت إلى 30% في فبراير، والارتفاع الأكبر كان في مارس عند نحو 45%. وتراوحت إيرادات القطاع السياحي بين 600 و800 مليون دولار في الربع الأول من العام الجاري، وبلغ عدد السائحين الذين استقبلتهم مصر نحو 500 ألف سائح.. التفاصيل

كشفت مصادر مطلعة على صفقة تخارج بنك أبوظبي التجاري من شركة الإسكندرية للخدمات الطبية – المركز الطبي الجديد – عن تلقي شركة “سي آي كابيتال”، مستشار البنك الإماراتي 3 عروض رسمية للاستحواذ على الحصة المستهدفة بالبيع بنسبة 51%، وتشمل العروض مجموعة “مستشفيات كليوباترا” وتحالفي “العصافرة – تانا كابيتال”، و”تواصل” مع مستشفيات “سبيد” ومؤسسة مالية أخرى.

وبحسب المصادر التي تحدثت لصحيفة “المال” فإن مجموعة مستشفيات كليوباترا اختارت المجموعة المالية هيرميس لتولي مهمة المستشار المالي للصفقة، وقدر عرض عرض “العصافرة – تانا كابيتال” شركة الإسكندرية للخدمات الطبية بحوالي 650 مليون جنيه، على أن يتم تمويلها من موارد الشركة الذاتية دون اللجوء للاقتراض البنكي، وستكون شركة زيلا كابيتال مستشار التحالف.

وبحسب الصحيفة تجاوز عرض تحالف “تواصل هولدينجز” 650 مليون جنيه، سيتم تقسيمها ما بين أعضاء التحالف الثلاثي والذي يضم بجوار “تواصل هولدينجز” كلًا من شركة مستشفيات سبيد ومؤسسة استثمارية مالية مصرية، وستكون شركة برايم كابيتال مستشارًا للتحالف في الصفقة، وفقًا للمصادر.. التفاصيل

سحبت شركتي السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك“، ومصر إيطاليا العقارية، كراسة الشروط الخاصة بتطوير وتنمية مدينة “هليوبارك”، بمساحة 1695 فدانًا والمملوكة لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير على طريق القاهرة – السويس. بحسب مصادر تحدثت لصحيفة المال بلغ عدد الكيانات العقارية التي سحبت كراسات الشروط بلغ 9 شركات حتى الآن وهي: ماجد الفطيم، وماونتن فيو، ومدينة نصر، والمراسم، وطيبة لإدارة الأصول العقارية، ومحمد علي السويلم (ماسكو) السعودية، وحسن علام العقارية، بخلاف سوديك، ومصر إيطاليا.

أعلنت شركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، في بيان إفصاح أمس عن إرجاء طرح أسهم الشركة بالبورصة وما يترتب على ذلك من تأجيل بدء التداول على أسهمها لتوقيت آخر، بعد التنسيق والتشاور مع الجهات الرقابية والتنظيمية المعنية. وقالت الشركة إن القرار يأتي في ضوء دراسة مدى استيعاب السوق للطروحات المتزامنة سواء خلال الأيام الماضية أو خلال الفترة القليلة القادمة، على أن يتم الإعلان لاحقًا عن خطة الطرح في توقيت أكثر ملاءمة لاستيعاب السوق لإمكانيات ومقومات الشركة وحجم الطرح.

تقترب شركة اﻷهلي كابيتال القابضة، “ACH” الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، من الاستحواذ على شركة اﻷهلي ﻹدارة اﻻستثمارات المالية، على أن يتم تنفيذ صفقة نقل الملكية بعد موافقة الأخيرة على القيمة المعروضة، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”. وتستهدف “اﻷهلي كابيتال” التحول إلى بنك استثمار متكامل، بعد استحواذها على كامل أسهم شركة فاروس لتداول الأوراق المالية نهاية عام 2019، بجانب تأسيس شركة الأهلي للتمويل متناهي الصغر، والاستحواذ على 75% من شركة التوزيع والاتصالات الدولية “ديستل- ممكن”، لتنضم إلى مجموعة خدمات “الأهلي تمكين”، لتعظم دورها في خدمة المدفوعات الإلكترونية ونشر نقاط البيع لجميع البنوك العاملة في مصر.

وكشفت مصادر مطلعة، عن تكليف “صندوق العاملين بالبنك الأهلي” لشركة إيليت للاستشارات المالية، ﻹعداد التقييم الخاص بها، لافتة إلى أنها انتهت منه مؤخرًا وهو ما جعل الصفقة متوقفة على اتفاق الطرفين على القيمة المادية في الأيام المقبلة. وتعود تبعية “اﻷهلي ﻹدارة اﻻستثمارات المالية”، في الوقت الحالي إلى صندوق العاملين بالبنك.

تستعد الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص بوزارتي المالية والتربية والتعليم للإعلان عن القائمة المؤهلة لتنفيذ المرحلة الثانية من مشروع المدارس بنظام PPP خلال 3 أسابيع. وقال عاطر حنورة، رئيس الوحدة، إن 20 شركة وتحالف تقدمت بطلبات التأهيل المسبق لتنفيذ 60 مدرسة في غالبية محافظات الجمهورية ضمن المرحلة الثانية. وأضاف أنه بمجرد الإعلان عن القائمة المختصرة للشركات سيجرى دعواتها لشراء كراسة الشروط اللازمة والتقديم لعملية التنفيذ، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وكانت المرحلة الأولى من المدارس بنظام المشاركة مع القطاع الخاص قد تم إسنادها لخمسة تحالفات لتنفيذ 24 مدرسة بعدد 910 فصول وتضم القائمة كلًا من تحالف منصور القحطاني لعدد 6 مدارس، وتحالف أكاديمية الجزيرة لعدد 6 مدارس وتحالف مجموعة الرتيق بعدد 6 مدارس ومجموعة الشرق الأوسط للخدمات التعليمية بعدد 3 مدارس وتحالف مؤسسة نصر عبد الغفور لعدد 3 مدارس بتكلفة إجمالية استثمارية تبلغ 910 ملايين جنيه.

وفى سياق متصل قال حنورة، إنه سيجرى عقد اجتماع قريبًا مع الجهات المعنية لمناقشة الأسلوب الأنسب لطرح 4 محطات تحلية لمياه البحر كبداية لانطلاق مشروعات التحلية عبر مياه البحر. وأضاف أن المحطات الأربع ستكون بمناطق الساحل الشمالي وسفاجا ومرسى علم والقصير. وأشار إلى أن طاقة المحطة الكبرى ستكون 180 ألف متر مكعب يوميا في حين سيبلغ طاقة المحطات الصغرى نحو 40 ألف متر مكعب.

تعتزم شركة جي بي أوتو غبور لصناعة السيارات في بيع جزء من حصتها في شركة “MNT BV” الهولندية للاستثمارات بقيمة إجمالية قدرها 352.6 مليون جنيه، ووفق بيان “غبور” فإن إحدى شركاتها التابعة وقعت اتفاقا مع صناديق استثمار أجنبية لبيع 5% من حصتها في الشركة الهولندية، وهو ما سيترتب عليها خفض حصتها إلى 57.26%.

وتستحوذ الشركة الهولندية على حصص مسيطرة في رأسمال شركتي تساهيل، ومشروعي العاملتين في مجال التمويل متناهي الصغر والبيع بالتقسيط، فضلًا عن امتلاك حصصًا بشركات أخرى في مجالات التكنولوجيا المالية والنقل التشاركي.

في سياق موازٍ، أفصحت شركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية عن قيام شركة “تارجت” للاستثمار العقاري بشراء 1.8 مليون سهم تعادل 5.09% بقيمة إجمالية قدرها 87.6 مليون جنيه تقريبًا، وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 46.72 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركة “بلتون”.

وكشفت شركة المجموعة المصرية العقارية عن بيع تارجيت للاستثمار العقاري 1.3 مليون سهم من حصتها بقيمة إجمالية قدرها 23.3 مليون جنيه، لتتقلص حصتها من 11.68% إلى 8.2% عبر الصفقة التي بلغ متوسط سعر السهم فيها 17.12 جنيه، وتم تنفيذها بواسطة شركتي بلتون وعربية أون لاين.

قررت إدارة البورصة المصرية أنَ تكون مواعيد جلسة التداول خلال شهر رمضان عام 2021 للسوق الرئيسي وكذلك سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة (بورصة النيل) من الساعة 10 صباحًا إلى الساعة 1.30 ظهرًا، وتسبقها الجلسة الاستكشافية من الساعة 9.30 صباحًا.

وقعت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عقد تمويل مشترك طويل الأجل مع تحالف مصرفي يقوده البنك الأهلي المصري بصفته وكيل التمويل والمرتب الرئيسي الأولى ومسوق التمويل، وبنك مصر بصفته مرتبًا رئيسيًا أوليًا ومسوق التمويل، و4 بنوك هي البنك العربي الإفريقي الدولي، والبنك التجاري الدولي، وبنك القاهرة، وبنك قناة السويس كمرتبين رئيسيين. ويصل إجمالي التمويل إلى 10 مليارات جنيه موجهة لاستكمال أعمال التطوير في البنية التحتية والمرافق في المناطق الصناعية والموانئ التابعة للمنطقة الاقتصادية.. التفاصيل

كشف نائب رئيس هيئة الرقابة المالية، الدكتور إسلام عزام، عن إصدار رئيس الهيئة قرارًا بتعديل ضوابط وإجراءات الطرح العام والخاص – بعد موافقة مجلس إدارة الهيئة، حيث تم إضافة بند جديد يسمح بإجراء تعديل على قواعد اكتتاب الأفراد والمؤسسات المالية في الطرح الخاص لإصدار السندات، واشتراط تخصيص نسبة لا تقل عن 10% من إجمالي السندات المطروحة ليتم الاكتتاب بها دون التقيد بأية حدود دنيا، مع تقسيم الطرح الخاص للسندات إلى شريحتين.. التفاصيل

فيديو اليوم

المتحدث الرسمى باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية يتحدث ل”ايكونومي بلس” عن كيفية الاستفادة من المبادرة والشروط والمستندات المطلوبة

 

نتابع

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي أمس مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، والمهندس شريف إسماعيل مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، ونيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، والمهندس محمد أحمد مرسى وزير الدولة للإنتاج الحربي، وعبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع. وقال بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الاجتماع تناول “استعراض الاستراتيجية القومية لتوطين صناعة المركبات الكهربائية والصناعات المغذية لها في مصر”… التفاصيل

ووجه السيسي بتحقيق الأهداف الرئيسية من الاستراتيجية، خاصةً توطين الصناعة، والانتقال من مرحلة التجميع إلى مرحلة حديثة الجوانب بشكل شامل من تصنيع السيارات وزيادة نسبة المكون المحلي، بما في ذلك الصناعات المغذية للمكونات، وذلك في إطار الاعتماد على الطاقة النظيفة من خلال إنتاج المركبات التي تعمل بالكهرباء والغاز الطبيعي والكهرباء، تلبيةً لاحتياجات السوق المصري من المركبات.

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، اجتماعًا لمتابعة الإجراءات الخاصة بالمشروع القومي الدلتا الجديدة، بحضور وزراء الموارد المائية والري، والإسكان والمرافق، والزراعة واستصلاح الأراضي، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وقال وزير الزراعة السيد القصير في بيان حكومي إن تستهدف من خلال تنفيذ مشروع الدلتا الجديدة زراعة مساحات من الأراضي الصالحة للزراعة، اعتمادًا على مصادر مياه الري الجوفية، إلى جانب مياه الصرف الزراعي المعالج من غرب الدلتا، تحقيقًا للأمن الغذائي لمواجهة تحديات الزيادة السكانية، وتقليل فاتورة استيراد السلع الاستراتيجية.

قال كامل الوزير وزير النقل، إنه تم الانتهاء من الدراسات الأولية لمشروع الربط السككي مع دولة السودان. ومن المخطط إنشاء محطة تبادلية مركزية في منطقة وادي حلفا، لتبادل البضائع على السكتين، جاء ذلك على هامش المباحثات التي عقدت أمس في العاصمة الخرطوم بالسودان وترأس الجانب المصري فيها وزير النقل كامل الوزير ووزير المالية الدكتور محمد معيط ووفد من الوزارتين، والجانب السوداني وزير النقل والبنية التحتية السوداني المهندس ميرغني موسى.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة والرئيس التنفيذي لجهاز تنمية المشروعات، إن الجهاز سيبدأ تطبيق أولى خطوات تفعيل القانون والمتمثلة في إصدار شهادة لأصحاب المشروعات القائمة والمرخصة محدد بها نوع المشروع وحجم تمويله وكافة بياناته. ووجهت جامع الدعوة لأصحاب المشروعات القائمة للتقدم للحصول على هذه الشهادة من خلال أفرع الجهاز بالمحافظات أو عبر الموقع الإلكتروني للجهاز حتى يتمكنوا من الاستفادة من الخدمات الجديدة التي يقدمها القانون، وفقا لبيان صادر عن الجهاز أمس.

وافق مجلس النواب خلال جلسته العامة أمس، على قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاق قرض بين مصر والبنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة 200 مليون دولار لتمويل مشروع إدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

قال محمد الإتربي، رئيس مجلس إدارة بنك مصر، إنه سيتم خلال الأسبوع الجاري وضع الاستراتيجية الكاملة لافتتاح فرع البنك في المملكة العربية السعودية بما في ذلك رأس مال الفرع والإجراءات التنظيمية والتأسيسية، على أن يشهد العام الأول داخل المملكة إنشاء 3 فروع، منها فرع في الرياض، وآخر في جدة، وفقًا لـ”المال”.

اقترح مجلس الإدارة الجديد لشركة بلتون المالية القابضة خطة استراتيجية لتطوير عملها، تتضمن فتح باب التفاوض مع الشركاء الاستراتيجيين من المؤسسات المحلية أو الإقليمية أو الدولية الراغبين في بيع حصة من أسهم الشركة إليهم أو زيادة رأسمالها، إضافة إلى مقترحات أخرى قريبة الصلة. وذكر بيان إفصاح للشركة أن خطة مجلس الإدارة تستهدف تنوع التمويل والدعم الاستراتيجي لأعمالها وأنشطتها.

يعتزم بنك القاهرة زيادة رأسمال شركة كايرو للتأجير التمويلي التابعة له من 250 مليون جنيه إلى 300 مليون في نهاية يونيو المقبل، بهدف تعزيز دورها في قطاعات الخدمات المالية غير المصرفية داخل السوق المصرية، بحسب ما قاله محمد رجائي، رئيس قطاع الاستثمار بالمصرف لـ”المال”.

وأحال البرلمان مشروعي قانون بربط الموازنة العامة للدولة لعام 2021/2022، وآخر باعتماد خطة التنمية الاقتصادية لعام 2021/2022 العام الرابع في خطة التنمية المستدامة، إلى لجنة الخطة والموازنة.

طرحت شركة ذا فيو للاستثمار العقاري مشروع “إيبك” بمدينة الشيخ زايد الجديدة باستثمارات مليار جنيه؛ على على مساحة 15 فدانًا تقريبًا، حسبما أعلن عادل جلال، رئيس الشركة في بيان.

وقعت غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات بروتوكول تعاون مع كيان خليجي تمتلكه شركة “نوفا ميديا”، لفتح أسواق جديدة لتصدير العقار المصري. حضر التوقيع المهندس طارق شكري، رئيس الغرفة، ومحمود مقلد الرئيس التنفيذي للشركة بمصر، ووقع البروتوكول المستشار أسامة سعد الدين رجب، المدير التنفيذي للغرفة، ورباب الجوهري، المدير الإقليمي للشركة. وقال سعد الدين إن البروتوكول جاء تزامنًا مع استراتيجية الغرفة وتنفيًذا لسياسة الدولة لدعم التصدير العقاري للشركات المصرية وفتح أسواق جديدة، مشيرًا إلى أن شركة “نوفا ميديا” كيان إقليمي موجود بالسوق الخليجي.. التفاصيل

أظهرت القوائم المالية المجمعة لبنك قطر الوطني الأهلي، ارتفاع صافي الربح بنسبة 5.18% خلال الربع الأول من عام 2021، ليسجل 1.96 مليار جنيه، مقابل 1.87 مليار جنيه في الفترة المقارنة من العام الماضي.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية 

 

اقتصاد الخليج

قد تنضم شركة مبادلة للاستثمار إلى تحالف من الشركات سيستثمر 12.4 مليار دولار لشراء حصة من خطوط أنابيب نفط تابعة لشركة أرامكو، عملاق الطاقة السعودي، وفقًا لمتحدث باسم الصندوق السيادي في أبوظبي. وأضاف المتحدث، أن الصندوق الذي تبلغ قيمته 232 مليار دولار، يُجري محادثات مع المجموعة الاستثمارية الأمريكية “إي آي جي جلوبال إنيرجي بارتنرز”، التي تقود التحالف. لافتًا إلى أنه لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي بعد.

عربي ودولي 

يواجه مطار هيثرو في لندن معارضة من بعض أعضاء مجلس الإدارة لخطته التي تهدف لجمع 2.8 مليار جنيه إسترليني (3.8 مليار دولار) من شركات الطيران والعملاء عبر زيادة رسوم المطار، بحسب صحيفة “تلجراف” البريطانية. وأعلنت الخطوط الجوية القطرية، والتي يُعدُّ مالكها – أي حكومة قطر – ثاني أكبر مساهم في مطار هيثرو، أن الخطة “غير معقولة، وليست في مصلحة الزبائن ويجب رفضها”، وفقًا لتقرير الصحيفة. يشار إلى أن أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، هو ممثل دولة قطر في مجلس إدارة مطار هيثرو.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

«المركزي التركي» يسعى لكبح التضخم ويثبت سعر الفائدة عند 19%

أبقى البنك المركزي التركي اليوم الخميس، سعر الفائدة الرئيسي دون...

منطقة إعلانية