النشرة البريدية

مصر تخصص 500 مليون دولار لإعمار غزة بمشاركة شركات مصرية.. “الكهرباء” تتلقى 6 طلبات لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر

هيونداي روتم

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

فيتش: إصدار الصكوك في مصر ينوع مصادر التمويل

أحمد عز يستحوذ على 5% إضافية من حديد عز مقابل 19 مليون دولار

دخول اللائحة التنفيذية لقانون “التنمية الصناعية” حيز التنفيذ.. اليوم

“المالية” تحيل 10 شركات جديدة غير ملتزمة بإصدار الفاتورة الإلكترونية للنيابة

“سبيد ميديكال” تشتري 25% من “ديجيتال ويلنز”.. وتخطط لتأسيس شركة تمويل استهلاكي

“القابضة للتأمين” تستهدف الاستحواذ على شركة تخصيم وتأجير تمويلي أو إنشاء جديدة

حيازة مصر من السندات الأمريكية ترتفع إلى 2.25 مليار دولار  

القصة الرئيسية 

مصر تخصص 500 مليون دولار لإعمار غزة بمشاركة شركات مصرية

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن تقديم مصر مبلغ 500 مليون دولار كمبادرة مصرية تخصص لصالح عملية إعادة الإعمار في قطاع غزة، مع قيام الشركات المصرية المتخصصة بالاشتراك في تنفيذ عملية إعادة الإعمار.

وجاءت مبادرة الرئيس أثناء مشاركته في القمة الثلاثية بشأن تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية، والتي عقدت أمس بقصر الإليزيه في باريس بمشاركة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والملك عبدالله الثاني بن الحسين، ملك المملكة الأردنية الهاشمية.

وقال السفير بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في بيان، إن الرئيس السيسي دعا إلى تكثيف جهود المجتمع الدولي بكامله لحث إسرائيل على التوقف عن التصعيد الحالي مع الفصائل الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة، لإتاحة الفرصة أمام استعادة الهدوء، ولبدء الجهود الدولية في تقديم أوجه الدعم المختلفة والمساعدات للفلسطينيين.

وسمحت مصر مساء الإثنين الماضي بعبور 18 شاحنة مصرية إلى قطاع غزة منها 13 شاحنة تحمل مواد غذائية، و5 شاحنات تحتوى على مواد طبية، فضلًا عن 15 شاحنة وقود.

وقال اتحاد الصناعات المصرية، إنه يتابع باعتزاز ما بادرت به جمهورية مصر العربية من مبادرات تنموية وجهود على الصعيد الدبلوماسي لدعم فلسطين.

وأضاف الاتحاد في بيان أمس أنه على أتم الاستعداد لدعم تلك المبادرة بكل الإمكانيات التي يملكها الاتحاد.

جاء هذا بالتوازي مع إعلان اتحاد غرف الجيزة عزمه مخاطبة الشركات لتحديد الكيانات التي ستشارك في إعادة الإعمار.

أهم الأخبار

 أعرب الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال لقائه مع كريستالينا جيورجييفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، في باريس عن تقديره للشراكة البناءة التي أدت إلى نجاح تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الشامل في مصر، والحرص على استمرار التعاون مع الصندوق، بالنظر إلى ما تمثله تلك الشراكة من توفير مناخ إيجابي لكل المستثمرين وأسواق المال العالمية حول الاقتصاد المصري، وفق بيان الرئاسة.

قال بشار الناطور، الرئيس العالمي للتمويل الإسلامي في مؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني في دبي، تعليقًا على مناقشة مجلس الشيوخ لقانون الصكوك تمهيدًا لاعتماده، إن دخول مصر إلى سوق الصكوك كان يلوح في الأفق منذ فترة، مضيفًا أنه عادةً ما تصدر الجهات السيادية الصكوك إما لتطوير سوق التمويل الإسلامي أو لأن لديها قطاعًا مصرفيًا إسلاميًا مهمًا ويريدون ضمان وصول البنوك إلى الديون قصيرة وطويلة الأجل أو لجذب المستثمر الإسلامي الأوسع”.

وبحسب “البورصة” أوضح الناطور أن في مصر الهدف هو إطلاق إمكانات التمويل الإسلامي وزيادة تنويع مصادر التمويل بعد إصدار السندات الخضراء العام الماضي، مؤكدًا أنه بمجرد أن تقوم إحدى الجهات السيادية بإصدار منحنى العائد ومعيارًا وتطويره، فقد يفتح هذا الباب أمام جهات إصدار غير سيادية أخرى في الدولة وقد تصبح الصكوك خيارًا قويًا.

تلقت وزارة الكهرباء 6 طلبات من شركات أميريكية وألمانية ويابانية وإيطالية وصينية وبريطانية لتنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر. وقالت مصادر بالوزارة لـ”البورصة”، إن لجنة مُشكلة من الشركة القابضة للكهرباء والشركة المصرية لنقل الكهرباء وهيئة الطاقة الجديدة والمتجددة تدرس الطلبات المقدمة من كل شركة على حدة، ومن ثم رفع تقرير مفصل إلى وزير الكهرباء للبت فيها.

وأوضحت المصادر، أن وزارة الكهرباء تسعى إلى تنفيذ مشروعات لإنتاج الهيدروجين الأخضر خلال 3 أعوام وفقًا للاستراتيجية التي أقرتها الوزارة حتى عام 2035، والتي أضافت بها الهيدروجين كأحد التقنيات للحصول على الطاقة النظيفة. ويعد الهيدروجين الأخضر وقودًا خالٍ من الكربون، وينتج من الماء، عبر فصل جزيئات الهيدروجين عن جزئيات الأكسجين بالماء، بواسطة كهرباء تولد من مصادر الطاقة المتجددة سواء الطاقة الشمسية أو طاقة الرياح.

استحوذ رجل الأعمال أحمد عز على حصة إضافية في شركة حديد عز تبلغ 4.99% لترتفع حصته من 27.3% إلى 32.29%، وذلك عبر شراء 9.039 مليون شهادة إيداع دولية تعادل 27.11 مليون سهم محلي من الشركة المملوكة لشركة مجموعة العز القابضة للصناعة والاستثمار، والتي باعت نفس الحصة لينخفض نصيبها من من 38.4% إلى 33.41%، بحسب بيان صادر عن شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية.

وقالت هيرميس إن قيمة الصفقة تبلغ 18.98 مليون دولار، بمتوسط 2.1 دولار للسهم، مشيرة إلى أن حصص المجموعات المرتبطة بأحمد عز تبلغ 33.45%.. التفاصيل

تستعد شركة سبيد ميديكال الطبية للاستحواذ على 25% من أسهم شركة ديجيتال ويلنز للبرمجيات المالكة لتطبيق كير سكوير المتخصص في الخدمات الطبية، والتابعة لمالكي صيدليات مصر، في صفقة تقدر قيمتها بـ 22.5 مليون جنيه، سيتم ضخها خلال عام في صورة زيادة رأسمال نقدية، وفق بيان إفصاح للشركة. وبحسب حديث مصادر لـ”المال” فإنه سيتم التوقيع على مذكرة التفاهم الخاصة بالاستحواذ خلال الأسبوع الجاري.

فيما قالت سبيد ميديكال إنها ستؤسس شركة بمجال التمويل الاستهلاكي تحت اسم سبيد فينانس لتمويل الخدمات الطبية والدوائية برأسمال قدره 25 مليون جنيه، وستساهم بنسبة 50% بالشركة المرتقبة.

نشرت الجريدة الرسمية قرار وزيرة التجارة والصناعة الخاص بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون الهيئة العامة للتنمية الصناعية لتدخل حيز التنفيذ اليوم الأربعاء. وأوضحت الوزيرة نيفين جامع، في بيان أمس الثلاثاء، أن اللائحة أفردت مواد تحدد تعريفات للمشروعات والمناطق الصناعية، والسياسة العامة والخطط اللازمة لتنمية المناطق الصناعية، والضوابط التي تتيح لشركات القطاع الخاص إقامة وترفيق وإدارة المناطق الصناعية الخاصة، وتحديد مقابل الخدمات التي تقدمها الهيئة، والقواعد المنظمة للأنشطة غير الصناعية داخل المناطق الصناعية، فضلًا عن وضع سياسة وخطط وبرامج صندوق دعم المناطق الصناعية في دعم إنشاء وترفيق وتطوير المناطق الصناعية.

قال رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة مصر القابضة للتأمين، باسل الحيني، إن الشركة تسعى للدخول في عدة مجالات وأنشطة مالية غير مصرفية أخرى، حيث تسعى الشركة للاستحواذ على شركة تأجير تمويلي وتخصيم، أو إنشاء شركة جديدة في هذا المجال، إلى جانب الدخول في مجال التمويل متناهي الصغر، والاستثمار في كل من القطاع الطبي والتعليم من خلال إنشاء صناديق أو التحالف مع كيانات كبيرة في تلك القطاعات.

أضاف في بيان، أن الشركة تقدمت بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية لتأسيس شركة متخصصة في التأمين الطبي برأسمال مُصدر ومدفوع 160 مليون جنيه، وسيضم هيكل المساهمين الجديد الشركة القابضة للتأمين وشركاتها التابعة، مشيرًا إلى أن العام المالي المقبل سيشهد طرح 25%من شركة مصر لتأمينات الحياة في البورصة.. التفاصيل

فيما صرح عمر جودة، العضو المنتدب لشركة مصر للتأمين، بأن شركته تستهدف تحقيق أقساط بقيمة 10.3 مليار جنيه إجمالي خلال العام المالي المقبل 2021/2022، مقابل 9.3 مليار جنيه محققة في 2019/2020، مع تحقيق صافي ربح قيمته 2.7 مليار جنيه، مقابل 2.2 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، وفق حابي.

وتستهدف شركة مصر لتأمينات الحياة تحقيق 1.8 مليار جنيه صافي أرباح خلال العام المالي المقبل، مقابل 1.5 مليار جنيه محقق خلال 2019/2020، مع ارتفاع الأقساط من 5 مليارات إلى 7 مليارات جنيه خلال فترة المقارنة، حسبما أعلن أحمد عبد العزيز عبد السلام، العضو المنتدب التنفيذي للشركة.

ارتفعت حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية خلال مارس 2021 لأعلى مستوى منذ يونيو 2020، مسجلة أول ارتفاع خلال 4 أشهر، بعد أن بلغت 2.248 مليار دولار في مارس 2021، مقابل 2.236 مليار دولار بالشهر المماثل من 2020،  و2.242 مليار دولار في فبراير 2021، تبعًا لبيانات وزارة الخزانة الأمريكية.

جمعت شركة Homzmart المصرية الناشئة لخدمات التجارة الإلكترونية للأثاث، تمويلات بقيمة 15 مليون دولار في الجولة التمويلية الأولي بقيادة عدة مستثمرين أبرزهم  MSA Capital وNuwa Capital.، وشملت الجولة أيضًا مشاركة Rise Capital وImpact46 وEQ2 Ventures وOutliers Ventures.

وبحسب بيان صادر عن Homzmart فإنها جمعت في فبراير 2020 نحو 1.3 مليون دولار، وذلك عقب تأسيسها في أواخر عام 2019 ، وتحتوي المنصة حاليًا على 55 ألف منتج من العلامات التجارية والتجار، وقد نمت أكثر من 30 ضعفًا من حيث المبيعات خلال الـ 12 شهرًا الماضية.

فيديو اليوم 

رغم ارتفاع إيراداتها إلا أنها تراجعت للمرتبة الثانية بقائمة فوربس لأقوى 100 شركة عائلية بالمنطقة، فما السبب؟ نستعرض مزيدًا من التفاصيل عن مجموعة المنصور في التقرير التالي.

برعاية

اعلان رعاية

نتابع

أكدت مصادر لـ”المال” أن الشركات المتنافسة على الاستحواذ على حصة بنك أبوظبي التجاري البالغة 51% في شركة الإسكندرية للخدمات الطبية، تعتزم تخفيض أسعار عروض الشراء التي سيتم تقديمها خلال الأيام القليلة المقبلة عن التقييمات المبدئية التي تم إعلانها سابقا بمتوسط 50.77 جنيه للسهم. ويأتي ذلك بعد أن قدمت شركة مستشفيات كليوباترا عرض شراء إجباري بسعر 38.5 جنيه للسهم. 

وقال طارق محرم، الرئيس التنفيذي لمنصة “Nile Misr Healthcare” الجديدة، إنه سيتم إعادة النظر في السعر المقدم في ضوء المعلومات التي تم الحصول عليها بعمليات الفحص النافي للجهالة، والأسعار المقدمة من باقي المنافسين، لاسيما أن متوقع العروض مرتفع جدًا عن القيمة الحقيقية للسهم، كاشفًا أن منصته تعتزم التفاوض مع مجموعة مستشفيات كليوباترا بشأن إمكانية التعاون في شراء الشركة محل الاستحواذ.

ويتنافس على الشركة 6 أطراف هي: مستشفيات كليوباترا، والإسكندرية للاستثمار الطبية – تمثل مجموعة مستشفيات مبرة العصافرة مع شريكها الرئيسي مجموعة تانا كابيتال- وتحالف ثلاثي يضم شركات سبيد وأحد صناديق الاستثمار التابعة لشركة لايم فست وتواصل هولدنجز للاستثمارات الطبية، وشركة صحة كابيتال، ومركز النيل للأشعة الذي يمثل منصة “Nile Misr Healthcare” وشركة جلوبال ون هيلث كير القابضة.

حددت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير 29 يونيو المقبل كآخر موعد لتلقي عروض الشركات التي تتنافس على أرض هليو بارك التي طرحت الشركة كراسة شروطها الشهر الماضي، وفق تامر ناصر، العضو المنتدب للشركة، والذي أشار لبوابة “حابي” إلى أن عدد الشركات المتنافسة على الأرض البالغة مساحتها 1695 فدانًا، وصل إلى 10 شركات، بعد انضمام شركة الفطيم للتنمية العقارية والتي تعد آخر الشركات التي اشترت كراسة الشروط.

وتضم قائمة الشركات التي اشترت الكراسة: ماونتن فيو ومدينة نصر للإسكان والتعمير وماجد الفطيم، والمراسم العقارية، وطيبة لإدارة الأصول “لافيستا”، وحسن علام العقارية، ومحمد العلي السويلم “ماسكو”. السعودية، ومصر إيطاليا العقارية، والسادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، والفطيم للتنمية العقارية.

أحالت وزارة المالية 10 شركات جديدة للنيابة لعدم التزامها بإصدار الفواتير الإلكترونية طبقًا لقرارات وزير المالية. وقالت مصادر حكومية لـ”البورصة” إن الشركات التي جرى إحالتها للنيابة منذ أيام خاصة بالمرحلة الثانية التي جرى تطبيقها في منتصف فبراير الماضي.

وأضافت المصادر أن وزارة المالية ومصلحة الضرائب عازمتين على تطبيق القانون فيما يتعلق بعمليات إصدار الفواتير الإلكترونية، وبلغ إجمالي عدد الفواتير الإلكترونية الصادرة حاليًا من الشركات نحو 8 ملايين فاتورة.

كشف وزير المالية، الدكتور محمد معيط، عن مقترح بإنشاء صندوق “السيولة والاستدامة” بـ 30 مليار دولار من الاحتياطي بصندوق النقد الدولي، لإمداد الدول الأفريقية بتمويلات ذات فوائد منخفضة لسداد ديونها.

وفي بيان صادر عن وزارة المالية أمس، أعلن معيط أيضًا عن إنشاء صندوق “خفض الفقر وزيادة النمو” بـ 100 مليار دولار، لتعزيز البرامج والأنشطة الاقتصادية المحفزة للنمو، إضافة إلى تخصيص 10 مليارات دولار، لتمويل شراء اللقاحات المضادة لفيروس كورونا بالقارة الأفريقية.. التفاصيل

 بلغت حصيلة الجمارك المصرية عبر منافذ الإسكندرية والدخيلة ودمياط في شهر أبريل نحو 6.8 مليار جنيه، بحسب تقرير رفعته مصلحة الجمارك لوزير المالية.

في شأن آخر يتعلق بالمالية، ذكر أشرف الجزايرلي، رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، أن الغرفة خاطبت وزارة المالية للإبقاء على نسبة ضريبة القيمة المضافة عند معدلاتها السابقة بواقع 5% على المقرمشات، وعدم زيادتها إلى 14%، ولكن لم يتم تلقي رد حتى الآن، موضحًا لـ”المال” أن هناك 254 شركة ستتأثر بالقرار، وسيلجأون إلى تنفيذ زيادات سعرية نتيجة ارتفاع التكاليف على الشركات.

توقع محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة، أن يشهد سوق المال المصري طرحين إلى 3 طروحات جديدة قبل نهاية 2021 تتنوع بين قطاعات الأدوية والزراعة والتكنولوجيا المالية.  وأضاف فريد في تصريحات لقناة الشرق مع بلومبرج: “نتمنى دخول قطاعين آخرين، لكن دعونا نتحدث عن المؤكد”.

وتابع أن البورصة المصرية ستستقبل نهاية الأسبوع الجاري الإدراج الثاني خلال العام الجاري وهو شركة التشخيص المتكاملة التي ستقوم بعمل قيد مزدوج لأسهمها لتصبح متداولة في البورصة المصرية إلى جانب بورصة لندن.. التفاصيل

وأفصحت البورصة المصرية أمس عن تنفيذ صفقة من الحجم الكبير علي أسهم شركة انتجريتيد دياجنوستكس هولدينجز بي ال سي “التشخيص المتكاملة القابضة” بقيمة 371.54 مليون جنيه على 21.6 مليون سهم، موضحة أن تلك الصفقة تأتي وفق أحكام البند رقم 30 (أحكام وشروط القيد والتداول) من تقرير الإفصاح بغرض التداول على أسهم رأس مال الشركة المعتمد من هيئة الرقابة المالية، على أن يتم عقب تسوية العمليات التي تم تنفيذها من خلال الية الصفقات ذات الحجم الكبير، إتاحة التعامل على أسهم الشركة من خلال السوق المفتوح بالبورصة لكافة المتعاملين.

هذا، ووقعت وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج، بروتوكول تعاون مع البورصة المصرية يقضي بالعمل على صياغة خطط عمل تستهدف نشر ثقافة الادخار والاستثمار في البورصة المصرية للمصريين العاملين بالخارج، والتدريب العملي والنظري على التداول، بالإضافة إلى التعاون والتكامل بين الطرفين لإدماج المصريين في الخارج للاستفادة من عوائد التنمية الاقتصادية، وتشجيعهم على الاستثمار في وطنهم.

وفقًا للبروتوكول فسيتم تعريف المصريين بالخارج بسوق المال المصري والتداول الإلكتروني، كما سيتم تنظيم حملات ترويجية للاستثمار بالبورصة، فضلًا عن الاستفادة من خبرات المصريين بالخارج المتخصصين في تطوير سوق المال، وكذا تشجيع المصريين بالخارج على الاستثمار في سوق المال مما سيؤدي إلى زيادة استثماراتهم ودعم الاقتصاد الوطني.. التفاصيل

انتهى بنك القاهرة من تأسيس شركته للمدفوعات الرقمية، وأطلق عليها اسم “تالي” للمدفوعات الرقمية برأسمال مال مرخص به يبلغ 500 مليون جنيه، والمدفوع 100 مليون. وقال مصدر مُطلع لـ”المال” إن بنك القاهرة قرر تأسيس الشركة منفردًا بعد أن كان يعتزم مشاركة إحدى شركات المدفوعات الإلكترونية ذات التواجد الإقليمي، مشيرًا إلى الحصول على الموافقات اللازمة من البنك المركزي، والجهات التنظيمية.

تتفاوض هيئة ميناء الإسكندرية مع شركة “CMA –CGM” الفرنسية، والمالكة لثالث أكبر خط ملاحي عالمي، على إنشاء وتشغيل منطقتين لوجستيتين بنطاق الميناء، على مساحة تزيد على 20 فدانًا، والمعروفة بـ”أرض نجع إسو والألمونيوم” والتي تم ضمها لنطاق هيئة الميناء مؤخرًا، وفق تصريح مصادر للمال.

وجه وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، شركة النصر للتصدير والاستيراد “جسور” بإتمام جميع الاستعدادات اللازمة لإطلاق الكتالوج الإلكتروني للمنتجات المصرية ومدخلات إنتاجها المطلوب استيرادها من الأسواق العالمية خلال الأيام القليلة المقبلة.

وقالت الوزارة في بيان، إن الخطوة تهدف لتعزيز التجارة الخارجية لمصر في الاتجاهين، بما له من آثار على الاقتصاد القومي من توفير فرص عمل وعملة أجنبية، إلى جانب تشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة على اختراق الأسواق العالمية.. التفاصيل

كشف تقرير صادر عن إدارة الحجر الزراعي، التابعة لوزارة الزراعة، أن إجمالي عدد الشحنات التي تم رفضها خلال الأربعة أشهر الماضية، وصلت إلى 320 شحنة، بحمولة 11 ألف طن توزعت بين روسيا، والاتحاد الأوروبي، والدول العربية. توزعت الشحنات المرفوضة بين 35 شحنة بسبب خطأ مستندي، و193 شحنة نتيجة صحة نباتية، و75 شحنة بسبب متبقيات المبيدات، و32 شحنة تم رفضها لعدم الالتزام بالمعيار 15، و5 شحنات بطاطس بسبب العفن البني.

سددت وزارة التموين والتجارة الداخلية 10.6 مليار جنيه للمزارعين، مقابل توريد 2.7 مليون طن قمح، منذ بداية موسم الحصاد في 15 أبريل الماضي وحتى يوم 15 مايو الجاري، علمًا بأن الموسم سينتهي في 15 يوليو المقبل، وفق تصريح مصدر بالوزارة للمال.

ناقشت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية للعام الرابع 2021-2022 ضمن خطة التنمية المستدامة 2018 – 2022، خلال اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ، وأشارت السعيد في بيان أمس إلى أنه سيتم إطلاق التحديث الأخيرة لرؤية مصر 2030 في يونيو المقبل لتشمل جائحة كورونا، حيث يتم وضع الخطة متوسطة المدى ومنبثق منها خطط سنوية، مع عدم وضع مستهدفات والاعتماد على إجراء تقرير متابعة سنوي في أبريل من كل عام.

ولفتت إلى أن برنامج الإصلاحات الهيكلية يرتكز على 3 مجالات رئيسية تتمثل في الصناعة والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث يمثلون الاقتصاد الحقيقي لتجعل الاقتصاد المصري أكثر صلابة ومرونة لمواجهة الأزمات.

انتهت وزارة الصحة من تطعيم 100 ألف عامل سياحي في البحر الأحمر وجنوب سيناء ضد فيروس كورونا، استعدادًا لاستقبال الوفود السياحية من روسيا نهاية مايو الجاري. ومن المستهدف تطعيم 130 ألف عامل بمختلف المناطق السياحية خلال الأيام القليلة المقبلة، حسبما صرحت غرفة الفنادق المصرية للبورصة.

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، انخفاض أعداد العاملين الأجانب بالقطاع الحكومي والقطاع العام والأعمال العام في مصر خلال 2020 بنسبة 15.6%، ليبلغ 1172 أجنبيًا، مقابل 1388 أجنبيًا في 2019، في ظل الظروف الصحية التي أثرت على العالم بسبب جائحة كورونا.

تحولت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات للربحية خلال الربع الأول من 2021 بدعم نمو المبيعات، حيث سجلت صافي ربح قدره 151.74 مليون جنيه، مقابل خسائر بلغت 31.28 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2020. وارتفعت مبيعات الشركة خلال فترة المقارنة من 951.05 مليون إلى 1.3 مليار جنيه.

سجلت شركة فودافون مصر إيرادات خلال العام المالي 2020/2021 المنتهي في مارس الماضي بلغت نحو 1.54 مليار يورو أي ما يوازي 29.34 مليار جنيه، مقارنة بـ 26.4 مليار جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، محققة أرباح قبل احتساب الفوائد والضرائب بقيمة 652 مليون يورو (11.98 مليار جنيه). 

وقالت الشركة في نتائج أعمالها، إن عدد عملاء فودافون مصر بلغ 41.7 مليون عميل، ووصلت قاعدة العملاء المشتركين في الإنترنت الثابت حوالي 855 ألف عميل بنهاية مارس الماضي.

انفوجراف

كورونا

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج 

قال مورجان ستانلي في مذكرة بحثية إن أسعار العقارات في دبي ترتفع للمرة الأولى في ست سنوات، وسط زيادة الطلب وتباطؤ في إطلاق المشاريع الجديدة منذ 2017، مشيرًا إلى أن دراسة أجرتها شركة فاليو سترات الاستشارية أوضحت أن قيم العقارات السكنية زادت 1.2% على أساس شهري في أبريل، وهو أعلى معدل نمو شهري للمؤشر في سبع سنوات.

وأضاف مورجان ستانلي أن الطلب على العقارات السكنية ارتفع أسرع من المتوقع، وسط موجة إصلاحات حكومية على مدى الاثني عشر شهرًا الأخيرة، وأسعار رهن عقاري مغرية، وتحول في أنماط الطلب بسبب جائحة كورونا.

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تقييم سلطنة عمان الائتماني عند “BB-“؛ مع نظرة مستقبلية سلبية، وأوضحت في تقرير أمس أن التوقعات السلبية تعكس المخاطر التي تواجه التطبيق المستدام لخطط ضبط أوضاع المالية العامة في السلطنة في ضوء السياق الاقتصادي والاجتماعي الصعب.

وأضافت: “مع ذلك، فقد أدى التنفيذ الأولي لخطة المالية العامة متوسطة الأجل إلى تعزيز احتمالات الحد من الديون”.

بورصات الخليج 

عربي ودولي

قالت المؤسسة الليبية للاستثمار “صندوق الاستثمار السيادي الليبي”، أمس الثلاثاء، إنها تأمل في نشر بيانات مالية مجمعة للعام 2020 بنهاية الشهر الجاري، وذلك بعد إعلانها عن أصول تبلغ 68 مليار دولار معظمها مجمدة إثر تقييم داخلي هو الأول لها منذ سنوات، وفقًا لرويترز.

ويعمل أكبر صندوق سيادي في إفريقيا من أجل استعادة ثقة المجتمع الدولي بعد أن جمدت الأمم المتحدة معظم أصوله في 2011.. التفاصيل

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات، أمس الثلاثاء، بدعم من زيادة الطلب العالمي على الخام، وتخفيف قيود الإغلاق المرتبطة بفيروس كورونا في العديد من الدول، بحسب بلومبرج. ووصل سعر خام برنت في لندن بنحو 0.9%، ليصل إلى 70.08 دولار للبرميل، بينما اقتربت العقود الآجلة للخام الأمريكي من 67 دولارًا للبرميل.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية