النشرة البريدية

“المركزي” يُعدل مبادرتي دعم السياحة ويضيف مزايا جديدة.. استمرار غلق المحال والمولات 9 مساءً حتى نهاية الشهر

لاستغلال

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

الحكومة تقر صفقة استحواذ “هيرميس” و”السيادي” على “الاستثمار العربي”

“المجتمعات العمرانية” تطلق آلية جديدة لتسوية مستحقات المطورين

المالية: فرض ضريبة 14% على التجارة الإلكترونية للكيانات غير المقيمة

بدء التداول على التشخيص المتكاملة في البورصة المصرية اليوم

مدارس “أوبن سكاي الدولية” تستثمر 100 مليون يورو في مصر

تأسيس شركة لتسويق وتجارة منتجات “القابضة للغزل والنسيج” برأسمال 100 مليون جنيه

أرباح “هيرميس” تقفز 223% بالربع الأول إلى 292 مليون جنيه

“المقاولون العرب” و”أوراسكوم” و”سامكريت” ينفذون مشروعًا للنقل بـ7.5 مليار جنيه

القصة الرئيسية

“المركزي” يعدل مبادرتي دعم السياحة ويضيف مزايا جديدة

قرر مجلس إدارة البنك المركزي مد سريان مبادرة تمويل سداد رواتب وأجور العاملين بالقطاع السياحي ومصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية بضمان وزارة المالية، حتى نهاية العام الحالي بدلًا من يونيو المقبل، مالم تستنفد قيمتها البالغة 3 مليارات جنيه قبل ذلك التاريخ.

ووفقًا لخطاب دوري أرسله البنك المركزي للبنوك تم مد فترة السماح للتمويلات الممنوحة ضمن المبادرة إلى نهاية يونيو 2022، على أن يبدأ سداد أول قسط في يوليو 2022 ولمدة عامين.

وسمح البنك للعملاء الذين سبق لهم الاستفادة من المبادرة بالاستفادة منها، على ألا يتعدى الحد الأقصى لإجمالي التمويل في إطار المبادرة مبلغ 30 مليون جنيه للعميل، و40 مليون جنيه للعميل والأطراف المرتبطة به.

وقال إن كل الشركات المصرية العاملة في مجال السياحة يمكنها الاستفادة من المبادرة بغض النظر عن المساهمات الأجنبية فيها، وينطبق ذلك أيضًا على مبادرة إحلال وتجديد الفنادق أيضًا.

وقال البنك إنه لا يشترط تحقيق العملاء أرباحًا خلال السنوات الماضية للاستفادة من المبادرة المضمونة من وزارة المالية بفائدة 5% لتمويل سداد رواتب وأجور العاملين ومصروفات الصيانة والتشغيل الأساسية بسعر عائد متناقص 5%.

وأطلق البنك المركزي المبادرة العام الماضي بالتعاون مع وزارة المالية في ذروة انتشار كورونا لمساعدة الشركات على الاحتفاظ بالعمالة في ظل توقف الإيرادات تمامًا مع انتشار الجائحة عبر العالم وتعطل حركة الطيران العالمية.

كما قرر مجلس إدارة البنك تعديل بعض مبادرة تمويل عمليات إحلال وتجديد فنادق الإقامة والفنادق العائمة وأساطير النقل السياحي ذات سعر العائد المتناقص 8%.

وأتاحت التعديلات قيام البنوك بتمويل حتى 90% من تكلفة الإحلال والتجديد، بدلًا من 75%، على أن يتحمل العميل النسبة المتبقية، مع سداد حصة العميل بنسبة تتناسب مع حصة البنك، بناء على قيام البنك بدراسة التدفقات النقدية المستقبلية للعميل.

ورفعت التعديلات أيضًا نسبة تحمل شركة ضمان مخاطر الائتمان لتصبح 70% بدلًا من 60% من مخاطر الائتمان للتسهيلات الممنوحة ضمن المبادرة، على أن تتحمل البنوك نسبة 30% بدلًا من 40% قبل مطالبة الشركة بصرف الضمانة.

أهم الأخبار

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على إقرار آلية جديدة تتضمن إجراء مقاصة لمستحقات الشركات لدى الهيئة أو أجهزة المدن حال تقدمها لشراء أراضٍ في المدن العمرانية الجديدة من خلال التعامل والتخصيص المباشر نظير خصم كامل قيم هذه الأراضي أو جزء منها عبر المستحقات.

وبحسب صحيفة “المال” تضمن القرار وضع عدة ضوابط، منها أن يتم خصم كامل قيمة الأرض من المستحقات المالية للجهة الطالبة لدى الهيئة أو جهاز المدينة لجميع المدن؛ أما مدن الصعيد والجيل الرابع، فيمكن خصم ما لا يقل عن 50% من قيمة الأرض، من المستحقات المالية للجهة، وذلك دعمًا من الهيئة للشركات العاملة بهذه المناطق الجديدة، إلى جانب وجوب أن تكون المستحقات الجهة طالبة التخصيص تساوي أو تزيد على قيمة الأرض المطلوب التعامل عليها أو النسبة المطلوبة للخصم طبقًا لما جاء وقت تقديم الطلب، على أن يتم اعتبار الضوابط مبدأ عامًا يتم تطبيقه على جميع الطلبات التي ترد في هذا الشأن وكذلك التى قُدمت قبل شهر مارس الماضي.

كشف رامي يوسف، مستشار وزير المالية للضرائب الدولية والإصلاح الضريبي، أن تعديلات قانون ضريبة القيمة المضافة – المطروحة أمام مجلس النواب حاليًا – تشمل إخضاع عمليات التجارة الإلكترونية للكيانات غير المقيمة التي لا تمتلك تواجدًا ماديًا في مصر للضريبة بنسبة 14%، مثل مواقع حجز الفنادق ورحلات الطيران، ومنصات عرض الأفلام والمسلسلات عبر الإنترنت، ومواقع النقل التشاركي، والإعلانات على موقع فيس بوك.

وحول آلية التحصيل، أشار يوسف إلى أنها ستكون نفسها المتبعة مع الكيانات المحلية، حيث تقوم الجهة بتحصيل الضريبة على الخدمة من المستهلك مباشرة، ثم تقدم إقرار ضريبة القيمة المضافة لمصلحة الضرائب بشكل دوري. ووفق صحيفة “المال” من المقرر إخضاع الشركات للضريبة على مرحلتين الأولى للخدمات غير الملموسة إذ يعطي مشروع تعديلات القانون مهلة 6 أشهر من بدء تطبيق القانون كحد أقصى، والثانية للسلع خلال عامين.

قالت البورصة المصرية إنه تقرر السماح ببدء التداول على الورقة المالية “انتجريتيد دياجنوستكس هولدينجز” – “التشخيص المتكاملة القابضة” اعتبارًا من اليوم الخميس 20 مايو بسعر فتح (السعر المرجعي) 3.94 جنيه للسهم (بما يعادل تقريبًا القيمة الاسمية للسهم البالغة 0.25 دولار أمريكي بسعر الصرف المعلن في ‏تاريخ الإيداع المركزي للأوراق المالية)، وهي الخطوة التي تأتي في إطار في إطار عملية القيد المزدوج لأسهم الشركة المدرجة في بورصة لندن.

وأضافت البورصة في بيان أمس أن الطرح سيكون دون التقيد بالحدود السعرية أو آليات الإيقاف المؤقت خلال تلك الجلسة فقط وبحد أقصى للسعر 17.25 جنيه للسهم (المعادل لمتوسط سعر السهم في بورصة لندن خلال خمسة جلسات سابقة) وذلك وفق أحكام البند رقم 30 الخاص بأحكام وشروط القيد والتداول من تقرير الإفصاح بغرض التداول على أسهم رأس مال الشركة المعتمد من الهيئة العامة للرقابة المالية.

وذكر بيان صادر عن التشخيص المتكاملة أنها حققت زيادة في صافي الأرباح خلال العام الماضي بنسبة 21%، إثر تسجيل 609 ملايين جنيه مقابل 505 ملايين جنيه في 2019. 

تخطط مجموعة مدارس أوبن سكاي الدولية لافتتاح 10 مدارس بمصر خلال فترة 5 سنوات بقيمة استثمارية تقدر بنحو 100 مليون يورو عبر شراء وبناء أبنية تعليمية. وقال إيمانويل فياض، الرئيس التنفيذي والمؤسس للمجموعة، إن أولى المدارس ستكون بمنطقة هيليوبليس بمصر الجديدة بطاقة استيعابية 180 تلميذًا على مستوى 10 فصول يبدأ بالتعليم ما قبل الابتدائي والابتدائي بحيث لا يتجاوز عدد الطلاب في الفصل الواحد 18 طالبًا لبناء علاقة أكثر فاعلية بين التلميذ والمعلم.

وأضاف فياض، خلال مؤتمر أمس للإعلان عن افتتاح أولى مدارس المجموعة بمصر والتي ستبدأ العمل مع العام الدراسي الجديد في سبتمبر هذا العام، أن المجموعة تخطط إلى افتتاح مدرستين إلى 3 مدارس سنويًا بحيث يجرى خلال العام المقبل التوسع بمناطق القاهرة الجديدة و6 أكتوبر، كما تتضمن خطة فروع المدارس أيضا الشيخ زايد والزمالك والعاصمة الإدارية الجديدة والإسكندرية، علاوة على محافظة بورسعيد بحيث تصل الطاقة الاستيعابية الإجمالية للمدارس مع انتهاء الخطة التوسعية إلى 5 آلاف طالب.

وذكر فياض، أن المجموعة ستركز على الطلاب من عمر عامين حتى 18 عامًا وستتراوح قيمة المصاريف الدراسية بين 180 و200 ألف جنيه.

أعلنت شركة راية لخدمات مراكز الاتصالات عن شروعها في استكمال إجراءات الاستحواذ على شركة خليجية عاملة في نفس المجال بقيمة إجمالية قدرها 14.2 مليون دولار، بعد أن وافقت الشركة المستهدفة على عرض الاستحواذ وجارٍ استكمال المفاوضات الخاصة بالعقود وبعض الشروط اللازمة لإتمام الصفقة.

وبحسب بيان راية يستهدف العرض شراء جميع أسهم الشركة أو الاستحواذ على حصة حاكمة، وتتوقع الشركة أن تسهم الصفقة في فتح أسواق جديدة أمام خدماتها في الخليج العربي، خاصة بالسعودية.

كشف هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن الوزارة انتهت خلال الأيام الماضية من إجراءات تأسيس شركة جديدة لتسويق وتجارة وبيع منتجات الغزل والنسيج برأسمال قدره 100 مليون جنيه، لافتًا لصحيفة “المال” إلى أن الشركة الجديدة ستتولى عملية تسويق منتجات قطاع الغزل والنسيج المحلي في دول العالم المختلفة، إذ تُعد الوزارة خطة متكاملة لإطلاق “براند جديد” – علامة تجارية جديدة – ستكون عالمية.

قفز صافي أرباح المجموعة المالية هيرميس بمقدار 223% في أول ثلاثة أشهر من 2021 حيث بلغ 292 مليون جنيه، مقابل 90 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام السابق، مدعومًا بنمو إيرادات الشركة بنحو 30% لتسجل 1.3 مليار جنيه، في ضوء النمو الملحوظ في أرباح قطاع التمويل غير المصرفي وخدمات بنك الاستثمار، بالتزامن مع استقرار المصروفات التشغيلية.

وقال كريم عوض، الرئيس التنفيذي للمجموعة، في بيان أمس إنه على الرغم أن من التحديات التي لا يزال يفرضها الوباء، فإن هيرميس مستمرة في جني ثمار تنوع نموذج أعمالها الذي ساهم في التأقلم بسرعة وسهولة مع هذه الأوضاع دائمة التطور.. التفاصيل

فيديو اليوم

أثرت جائحة كورونا على معدلات الاستهلاك في مصر في ظل تراجع فرص العمل وحالة عدم اليقين التي سادت مصر والعالم، لكن تشير توقعات مؤسسة فيتش لعودة الإنفاق الاستهلاكي في السنوات الخمس المقبلة.

نتابع

قررت اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا، الاستمرار في تطبيق القرارات الصادرة عن اللجنة في اجتماعها السابق، وذلك حتى نهاية شهر مايو الجاري، باستثناء القرار الخاص بالحدائق والمتنزهات والشواطئ العامة؛ حيث تقرر إعادة فتحها وإتاحتها لاستقبال المواطنين شريطة الالتزام بكل حسم بالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا.

 كانت اللجنة قد قررت في نهاية شهر رمضان غلق المحال والمولات والكافيهات والسينما والمسارح عند الساعة 9 مساءً مع السماح باستمرار خدمة الديليفري. وفيما يتعلق بتواجد العاملين بالجهاز الإداري للدولة، شدد رئيس اللجنة الدكتور مصطفى مدبولي على تطبيق قرارات خفض أعدادهم، على أن يتم إرسال كتابات دورية لجميع الجهات الحكومية بهذا القرار، ووجه رئيس الوزراء بالتوسع في البرنامج القومي للتطعيم باللقاحات للعاملين في كل المنشآت السياحية على مستوى الجمهورية، خاصة مع الانتهاء من تطعيم العاملين في القطاع السياحي بكل من محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء.

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه، أمس، على صفقة استحواذ تحالف صندوق مصر السيادي والمجموعة المالية “هيرميس” القابضة على 76% من رأسمال بنك الاستثمار العربي. وسيتم الاستحواذ عن طريق زيادة رأسمال بنك الاستثمار العربي إلى 5 مليارات جنيه، بحيث تكون نسبة مساهمة المجموعة المالية هيرميس 51% ونسبة مساهمة صندوق مصر السيادي 25%، بينما يحتفظ بنك الاستثمار القومي بنسبة 24%.. التفاصيل

واعتمد مجلس الوزراء خلال الاجتماع مشروع قرار رئيس الوزراء بشأن تقرير الحد الأدنى للأجور للموظفين والعاملين لدى أجهزة الدولة والهيئات العامة الاقتصادية، والتي تبدأ من 2400 جنيه للدرجة السادسة وما يعادلها وصولًا إلى 8400 جنيه للدرجة الممتازة، بحسب بيان الحكومة.

وأقر المجلس إنشاء جامعة خاصة باسم “جامعة الابتكار” بمدينة العاشر من رمضان تهدف إلى توفير التخصصات العلمية لإعداد المتخصصين والفنيين والخبراء في مختلف المجالات، فضلًا عن استصدار قرار بتسجيل الأراضي محل مبادلة المديونية المستحقة لبنك الاستثمار القومي طرف الشركة القابضة للصناعات الغذائية وشركاتها التابعة. كما وافق المجلس على القواعد الخاصة بالاستيراد والتصدير من وإلى المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وخلال الاجتماع، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، إنه تم بدء شحن المادة الخام اللازمة لتصنيع 2 مليون جرعة من لقاح سينوفاك وينتظر وصولها قريبًا، وستصل شحنة من مليون جرعة خلال الأسبوع الأخير من شهر مايو أو الأسبوع الأول من شهر يونيو المقبل، مشيرة إلى انتظار وصول 500 ألف جرعة من لقاح سينوفارم خلال الأيام القليلة القادمة، بالتوازي مع توقعات وصول 1.9 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا من خلال كوفاكس خلال الأسبوع الأول من شهر يونيو القادم.

تبحث وزارة النقل مع شركات المقاولون العرب وأوراسكوم للإنشاءات وسامكريت الدخول في مشروعات تجديد البنية الأساسية لمرفق السكك الحديدية بحجم أطوال تصل إلى 818 كيلومترًا طوليًا، وبتكلفة تصل إلى 7.5 مليار جنيه، حيث من المقرر طرح الأعمال بداية العام المالي المقبل، على أن يتم إنهاؤها خلال فترة لا تتجاوز 18 شهرًا، وقالت مصادر لـ”المال” أن 5 شركات متوسطة الحجم تقوم حاليًا بتنفيذ أعمال التجديد، وهو أمر كان سببًا في تأخر تنفيذ عملية التطوير المعلنة في الفترة الماضية.

طالب مستثمرون لجنة الصناعة بمجلس النواب، ببحث أسباب الزيادة في أسعار خام الألومنيوم من قبل شركة مصر للألومنيوم التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، خلال المرحلة الماضية. وقال معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن المستثمرين أبلغوا اللجنة بأن الأسعار ارتفعت عقب فرض تدابير وقائية على منتجات الألومنيوم التى تشمل القوالب والسلندرات والسلك، منذ منتصف أبريل الماضي. وفرضت وزارة التجارة رسوم حماية قبل أيام على واردات الألومنيوم، ونص القرار على أن يسري فرض تلك الرسوم لمدة 3 سنوات بدءًا من منتصف شهر أبريل الجاري.

طالب الاتحاد المصري لجمعيات المستثمرين وزارة الصحة والسكان بتطعيم عمال المصانع إجباريًا، لزعم بعضهم أن لقاحات كورونا لها أضرار وسلبيات أكثر من نفعها. وقال الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس إدارة الاتحاد، إن العديد من الدول فرضت اللقاحات إجباريًا على العمالة في جميع القطاعات الصناعية لضمان استمرار عمل الشركات وتجنب وقوع إصابات جديدة نتيجة المخالطة داخل المنشأة، وأضاف هلال، أن الاتحاد يتوقع تطعيم جميع العمالة التابعة لجمعيات المستثمرين خلال 4 أشهر بحد أقصى، لكون القطاع الصناعي ضمن الفئات ذات الأولية في التطعيم، ورغبة من القيادة السياسية في تطعيم أكبر عدد من المواطنين بنهاية العام الجاري.

وقرر الاتحاد تخصيص عدد من المقرات بجمعيات المستثمرين تتركز فيها الأطقم الطبية المكلفة من وزارة الصحة، لتقديم خدمة تطعيم العاملين باللقاحات المضادة لفيروس كورونا وفق خطة محددة.

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية، في أحدث تقاريرها الصادرة بشأن إنتاج واستهلاك الحبوب عالمًيا، زيادة إنتاج مصر من القمح إلى 9 ملايين طن متري في العام التسويقي 2021/ 2022 مقابل 8.9 مليون طن متري في العام الماضي، مع زيادة الاستهلاك من 20.8 إلى نحو 21.1 مليون طن متري، فضلًا عن وصول واردات مصر من القمح والدقيق إلى نحو 13.2 مليون مقابل 13 مليون متري طن خلال فترة المقارنة.

تعاقدت وزارة التموين على شراء 30 ألف طن أرز بالأمر المباشر بجانب التوريدات التي تجرى، حاليًا، ضمن الممارسة التي طرحتها الوزارة قبل نهاية العام الماضي. وقال مجدي الوليلي، عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات لصحيفة “البورصة”، إنَّ الكميات التي تم التعاقد عليها تبلغ نحو 30 ألف طن من 40 شركة بكميات تتراوح بين 500 و3000 طن لكل شركة. وأشار إلى أن التعاقد بدأ منتصف أبريل الماضي ومستمر حتى منتصف شهر يونيو المقبل، بهدف تأمين احتياجات هيئة السلع التموينية من الأرز، والحفاظ على استقرار الأسعار.

قال حاتم سمير، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة جلوبال كورب للخدمات المالية، لبوابة “حابي” إن الشركة تتفاوض مع 7 بنوك بشكل منفرد لجمع تمويل بقيمة تصل إلى 1.5 مليار جنيه، تتوزع بين 200 إلى 300 مليون جنيه لكل بنك، موضحًا استهداف ضخ تلك التمويلات لصالح عدد من القطاعات أبرزها، العقارات والصناعة والرعاية الصحية والأغذية.

قال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي التجاري، إيهاب السويركي، في تصريح لـ”إيكونومي بلس”، إن محفظة البنك الإلكترونية سيتم إطلاقها قبل نهاية يونيو المقبل بعد حصول البنك على الموافقات اللازمة. وتتيح المحفظة الإلكترونية للعميل مجموعة متنوعة من خدمات الدفع وتمكنه من سداد الفواتير وإجراء حوالات مصرفية والدفع عن بعد لدى التجار. وكان البنك قد أعلن في وقت سابق عن إطلاق مجموعة من الخدمات المصرفية الإلكترونية خلال فترة لا تتجاوز 5 أشهر منذ انطلاق علامته التجارية الجديدة في السوق المصرية.. التفاصيل

قررت لجنة قيد الأوراق المالية بالبورصة خلال جلستها المنعقدة أمس، الموافقة على الشطـب النهائي لقيد أسهم شركة المصرية لصناعة النشا والجلوكوز، بعد أن قامت بشراء 1% تقريبًا من إجمالي أسهم الشركة بسعر 9.63 جنيه من المساهمين الراغبين في البيع والمعترضين على الشطب الاختياري، بحسب بيان البورصة.

تحولت شركة المصرية للمنتجعات السياحية، من الربحية إلى الخسارة خلال الربع الأول من العام الجاري، لتحقق صافي خسائر مجمعة بقيمة 6.506 مليون جنيه، مقابل 27.339 مليون جنيه أرباح بالربع المقارن.

وتراجعت أرباح شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير بمقدار 95.7%، إذ سجلت 16.2 مليون جنيه خلال التسعة أشهر المنتهية في مارس 2021، مقارنة بصافي ربح 379.5 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي.

انفوجراف

العملات الرقمية

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

زادت قطر حيازتها من سندات الخزانة الأميركية طويلة الأجل في شهر مارس الماضي بنسبة 67% على أساس سنوي وصولا الى 7.8 مليار دولار وفق بيانات وزارة الخزانة الأميركية. هذا وتمثل السندات الأميركية ما نسبته 33% من إجمالي استثمارات قطر في سندات الخزانة الأجنبية البالغة قيمتها 23.4 مليار دولار بنهاية الشهر الماضي وفق أرقام وبيانات الاحتياطات الدولية لمصرف قطر المركزي، بحسب سى إن بى سى عربية.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قفز معدل التضخم السنوي في السودان إلى 363.1% في أبريل الماضي، من 341.8% في مارس، بحسب الجهاز المركزي للإحصاء السوداني. ويعتبر معدل التضخم في السودان ثاني أعلى معدل في العالم بعد فنزويلا. وخفض السودان قيمة عملته بشكل حاد في فبراير الماضي، سعيًا للتغلب على أزمة اقتصادية خانقة والحصول على تخفيف أعباء الديون.. التفاصيل

نقلت شركة كاسكيد إنفستمنت 5.6% من ملكيتها في شركة أوراسكوم كونستراكشون إلى ميليندا طليقة الملياردير الشهير ومؤسس مايكروسوفت بيل جيتس، وفق بيان من بورصة ناسداك دبي أمس. وتعتبر شركة كاسندا إنفستمنت هي أكبر الأصول التي يمتلكها بيل جيتس. وقبل الصفقة، لم يكن لدى ميليندا أي حيازة مباشرة في الشركة المصرية والمدرجة في بورصة ناسداك دبي، لكنها كانت تمتلك حصة غير مباشرة تبلغ 263,408 أسهم، تمثل 0.2% من شركة أوراسكوم كونستراكشون، عن طريق مؤسسة بيل وميليندا جيتس، حيث إن ميليندا هي وصي مشارك على المؤسسة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

10 مليارات دولار قيمة هدر الغذاء في السعودية سنويا

تهدر السعودية نحو ثلث الأغذية لديها بما يصل لـ4 ملايين...

منطقة إعلانية