النشرة البريدية

اعتماد البرنامج الجديد لدعم الصادرات غدًا.. بايدن: أمريكا عازمة على بذل الجهد لضمان الأمن المائي لمصر

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية

الحكومة تستعرض برنامج الإصلاحات الهيكلية مع “النقد الدولي”

“قناة السويس” تخفض التعويضات المطلوبة من “إيفرجيفن” 

“هيرميس” تنفي ارتباطها بصفقة طرح شركة شيكات بيضاء

“سبيد ميديكال” تعتزم تنفيذ القيد المزدوج ببورصة دبي خلال 3 أشهر

مصر تتقدم 7 مراكز في سرعة الإنترنت

معيط: القاهرة ضمن الأفضل عالميًا في خفض الدين رغم “الجائحة”

“فيستاس” تختار مقاولي تنفيذ محطة رياح خليج السويس خلال 3 أشهر

“حسن علام” تنشئ جسرًا بـ180 مليون جنيه بالعراق

القصة الرئيسية

اعتماد البرنامج الجديد لدعم الصادرات غدًا

أعلنت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، أنه سيتم اعتماد البرنامج الجديد لدعم الصادرات غدًا الأربعاء.

وقالت إنه تم الاتفاق مع الوزراء المعنيين ورجال الأعمال أعضاء صندوق تنمية الصادرات على أن يتم العمل بالبرنامج الجديد لمدة 3 سنوات، كما سيتم إجراء مراجعة دورية له، وعمل برامج مساندة للقطاعات ذات الأولوية.

وأضافت جامع، خلال ورشة العمل التي نظمها المجلس التصديري للصناعات الطبية أمس، أنه تم الاتفاق على زيادة دعم تكلفة الشحن إلى السوق الأفريقي لتصل إلى 80% مقابل 50% في البرنامج السابق. وأكدت أن الوزارة تستهدف تنمية وزيادة الصادرات المصرية، مشيرة إلى أنه تم وضع أولويات لقطاعات معينة وفقًا لمحددات.

وأوضحت أنه تم عقد لقاء مع رئيس الوزراء السبت الماضي، والذي أكد أن قطاع الدواء ومستحضرات التجميل من القطاعات المهمة والواعدة سواء على المستويين المحلي أو الخارجي، خاصة في السوق الأفريقي.

وقال المهندس شريف الصياد، رئيس المجلس التصديري للصناعات الهندسية، إن رفع دعم شحن الصادرات إلى أفريقيا إلى 80% سيدعم خطط المجالس للتوسع في أفريقيا خلال الفترة المقبلة، كما سيركز على التوسع في أفريقيا خلال الفترة المقبلة تماشيًا مع خطة الدولة وزيادة نسبة الدعم إليها.

أشار “الصياد” لصحيفة “البورصة”، إلى أن أفريقيا تمثل الأمل والهدف خلال الفترة المقبلة، خاصة لدول شمال أفريقيا التي تستحوذ على نسبة كبيرة من الصادرات مثل ليبيا والجزائر والمغرب، والتي تدخل ضمن منظومة دعم الشحن 80% إليها. ولفت إلى أن دعم الشحن سيشمل البرى والجوي والبحري، وتوصلت المجالس مع وزارة التجارة والصناعة إلى حلول لكيفية احتساب الدعم في ظل صعوبة الحصول على مستندات ورقية تفيد بقيمة الشحن في الشحن البرى.. التفاصيل

أهم الأخبار

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسى مساء أمس اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأمريكي جو بايدن، وقال المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الاتصال تناول تبادل الرؤى والتقديرات تجاه تطورات القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن التباحث حول موضوعات علاقات التعاون الثنائي بين مصر والولايات المتحدة.

تناول الاتصال أيضا تبادل الرؤى بشأن تطورات الموقف الحالي لملف سد النهضة؛ حيث رحب الرئيس عبد الفتاح السيسي بالجهود الأمريكية المتواصلة في هذا الصدد، مؤكداً تمسك مصر بحقوقها المائية من خلال التوصل إلى اتفاق قانوني منصف وملزم يضمن قواعد واضحة لعملية ملء وتشغيل السد.

واوضح بايدن تفهم واشنطن الكامل للأهمية القصوى لتلك القضية للشعب المصري مشيراً الي عزمه بذل الجهود من اجل ضمان الامن المائي لمصر، وقد تم التوافق بشأن تعزيز الجهود الدبلوماسية خلال الفترة المقبلة من أجل التوصل إلى اتفاق يحفظ الحقوق المائية والتنموية لكافة الأطراف.. التفاصيل

التقت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، مسئولي صندوق النقد الدولي، بحضور الدكتور محمود محيي الدين، المدير التنفيذي لصندوق النقد الدولي ومبعوث الأمم المتحدة لتمويل التنمية المستدامة، وفريق عمل الصندوق عبر الفيديو كونفرانس. وناقشت الوزيرة أهمية إطلاق البرنامج الوطني للإصلاحات الهيكلية كمرحلة ثانية للإصلاح الاقتصادي.

وحول الأهداف الرئيسة للبرنامج قالت الوزيرة إنه يهدف إلى تحقيق نمو شامل متوازن ومستدام، إلى جانب تحقيق المرونة والإنتاجية والقدرة التنافسية مع تعزيز فرص العمل وخلق فرص عمل لائقة، تقليل العجز التجاري، وسد الفجوة التمويلية.

وأكدت أن برنامج الإصلاحات الهيكلية يركز على إصلاح خمسة أنظمة رئيسة تتمثل في خصائص النظام الديموغرافي والسكان، والنظام المالي، واللوجيستي، ونظام الأداء الحكومي والنظام التشريعي، موضحة أن البرنامج يستهدف 6 محاور إصلاح، و31 سياسة وهدفًا، و100 إجراء أولي هيكلي وتشريعي، مع توطين أهداف التنمية المستدامة على مستوى محافظات الجمهورية.

وأكدت وزيرة التخطيط أن الركيزة الرئيسة الأولى للبرنامج تتمثل في زيادة الوزن النسبي للقطاعات الثلاثة الرئيسية في الاقتصاد المصري، وهي الصناعة، والزراعة، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

قال الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، إن الهيئة خفضت حجم التعويضات المطلوبة من الشركة المالكة للسفينة “إيفرجيفن” لـ550 مليون دولار بدلًا من 916 مليون دولار. وأضاف ربيع، في تصريحات لبرنامج “الحياة اليوم”، المذاع على فضائية الحياة، أنه في بداية الأزمة طلبت الهيئة التحفظ على السفينة لحين دفع التعويضات وتم وضع رقم مبدئي لحين فحص السفينة والوقوف على حجم البضائع التي تنقلها. وأوضح أنه بعد الفحص وتقييم البضاعة المنقولة تم تخفيض المبلغ المطلوب، مؤكدًا أن الهيئة لا تسعى لتحقيق مكاسب من وراء التعويضات ولكنها تسعى لتعويض الخسائر.. التفاصيل

قالت مصادر وثيقة الصلة بصفقة إدراج شركة استحواذ ذات أغراض خاصة “SPAC” في الولايات المتحدة من قبل شركة إماراتية تابعة للمجموعة المالية هيرميس، إن المجموعة لن تكون متداخلة في صفقة طرح شركة الشيكات البيضاء. وتعتزم شركة “إف آى إم بارتنرز FIM Partners” لإدارة الأصول في الأسواق الناشئة والمبتدئة، التابعة للمجموعة المالية هيرميس، إدراج شركة استحواذ ذات أغراض خاصة SPAC في الولايات المتحدة.

ونقلت وكالة “بلومبرج” عن مصادر لها، أن شركة إدارة الأصول التى تتخذ من دبي مقرًا لها تسعى لجمع حوالي 250 مليون دولار لشركة شيكات على بياض، كما كشفت المصادر، أن جيه بي مورجان تشيس وشركاه تعمل مستشارًا للطرح المرتقب.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن “إف أى إم بارتنرز” ستقوم بالصفقة وحدها. ولم تحدد FIM جدولًا زمنيًا للطرح، إلا أنه يمكن أن يتأخر بعض الوقت نظرًا للاضطراب في سوق الشركات ذات الغرض الخاص خلال الأسبوعين الأخيرين. ووفقًا لبيانات “بلومبرج” فقد تباطأت عمليات تسجيل شركات الشيكات البيضاء في الولايات المتحدة في الأسابيع الأخيرة بعد أن جمعت 181 مليار دولار في الأرباع الخمسة الماضية، وحتى مع تباطؤ النشاط العام، أصبح سوق SPAC أكثر عالمية، حيث تسعى الشركات من آسيا إلى أوروبا لجمع الأموال لعقد الصفقات.

قالت شركة “سبيد ميديكال” المتخصصة في الخدمات الطبية إنها ستدعو مجلس الإدارة والجمعية العامة للمساهمين للبت في صفقة الاستحواذ على شركة برايم سبيد للخدمات الصحية (الشقيقة)، وذلك في ضوء تعديل القيمة العادلة لأسهم الشركتين محل الاستحواذ، وفقًا لبيان إفصاح أمس.

فيما كشف محمود لاشين، رئيس مجلس إدارة “سبيد ميديكال، عن تفاصيل خطة شركته للقيد المزدوج في سوق دبي المالي. وأوضح لاشين، أن القيد المقرر في غضون 3 أشهر، تعمل عليه الشركة حاليًا عبر شركة “النعيم للاستثمارات المالية” كمستشار مالي للطرح، حيث يجرى تجهيز الملف لتقديمه للرقابة المالية للحصول على موافقتها قبل اتخاذ باقي الإجراءات.وأضاف، أنه من المقرر الدعوة لعقد الجمعية العمومية للحصول على موافقة العمومية على القيد، لافتًا إلى أنه تم تعيين مكتب “محمد نصر للمحاماة” كمستشار قانونيًا، وأعلنت الشركة عن موافقة مجلس إدارتها الخميس الماضي على القيد المزدوج ببورصة دبي.

في الوقت الذي رفع تقرير شركة “إيجل” للاستشارات المالية تقييم “سبيد ميديكال” من 2.41 مليار إلى 3.04 مليار جنيه، بينما جرى تخفيض قيمة “برايم سبيد” من 1.82 مليار إلى مليار جنيه تقريبًا.

يناقش مجلس إدارة البنك المركزي المصري في اجتماع له خلال يونيو المقبل، مد إعفاءات العملاء من العمولات والرسوم على الخدمات المصرفية، أو الاكتفاء بالتعليمات الصادرة للبنوك بانتهائها بنهاية منتصف العام الحالي، وفقًا لما نقلته صحيفة “المال”.

تقدمت مصر 7 مراكز دفعة واحدة على مؤشر “speedtest” خلال عام في متوسط سرعة خدمة الإنترنت الأرضي لتحتل المركز 93 عالميًا في أبريل الماضي، مقارنةً بالمركز 100 خلال الشهر ذاته من 2020، كما ارتفعت أيضًا السرعة من 24.01 ميجابت إلى 39.66 ميجابت خلال فترة المقارنة بزيادة 15.65 ميجابت.

احتلت مصر المرتبة الخامسة عشرة من بين 60 دولة على مستوى العالم في “مؤشر مواقع الخدمات العالمية” الصادر عن مؤسسة “كيرني” الاستشارية العالمية لعام 2021. وحصلت مصر على نسبة 5.62% من المؤشر، وجاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة (25)، وتركيا في المرتبة (26).

وجاءت مصر في الترتيب قبل كل من ألمانيا والبرتغال وبلغاريا، وبعد بولندا (14) وكولومبيا (13) وإستونيا (12)، في حين استمرت هيمنة الهند والصين وماليزيا على المراكز الثلاثة الأولى بالمؤشر الذي يصدر كل عامين. وأشاد التقرير بمصر كموقع جاذب لتقديم خدمات التعهيد العابرة للحدود، خاصة من حيث التكلفة التنافسية، كما أثنى التقرير على جهود الحكومة الحثيثة لتطوير قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن مصر جاءت بين أفضل دول العالم في خفض الدين بنسبة 20% خلال 3 سنوات رغم التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا. وأضاف في بيان أمس أن مؤسسة “مورجان ستانلي” وضعت الديون المصرية ضمن فئة التصنيف الائتماني الأفضل للدول النامية المدينة، وفقًا للنتائج الإيجابية لمعايير قياس مستوى المخاطر في سداد الديون، مشيرًا إلى أن تقرير مؤسسة “فيتش” للتصنيف الائتماني توقع انخفاض العجز الكلي إلى 6.7% من الناتج المحلى بنهاية يونيو 2022، مقارنة بـ 7.9% بنهاية يونيو 2021.. التفاصيل

تعتزم شركة فيستاس الدنماركية اختيار شركات المقاولات المنفذة لأعمال محطة رياح في خليج السويس بقدرة 250 ميجاوات، قبل نهاية شهر أغسطس المقبل. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ وفدًا من شركة “فيستاس” سوف يزور مصر خلال أسابيع لاختيار الشركات المنفذة لأعمال المقاولات والتركيبات الكهربائية بالمشروع، وحصلت على قائمة من هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة بشأن الشركات العاملة في المشروعات، وتم الاتفاق على 3 شركات تضم سامكريت وحسن علام والرواد للاختيار من بينها. وأضافت المصادر، أن الشركة تسعى لحسم الشركات المنفذة لبدء الأعمال التنفيذية في المشروع بالتنسيق مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

فيديو اليوم

بدأت المطاعم الأوروبية الفاخرة في العمل من جديد واستقبال الزبائن تزامنا مع التوسع في منح جرعات اللقاحات ولكن بات إجراء اختبارات فيروس كورونا شرطا لتناول الطعام في ظل التخوفات من موجة جديدة.

نتابع

ناقش الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، خلال اجتماع مع يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، القواعد الخاصة بالاستيراد والتصدير، وتنظيم الرقابة الصحية والبيئية والفنية المتعلقة بالاستيراد والتصدير بالمنطقة، والتي وافقت عليها الحكومة في اجتماعها الأخير الشهر الجاري، ومن المقرر أن يتم إصدارها قريبًا، وفق بيان حكومي.

وقامت المنطقة الاقتصادية بالتنبيه على جميع المشروعات العاملة بالمنطقة والتوكيلات والخطوط الملاحية العاملة بالموانئ التابعة، على سرعة قيامهم بالتسجيل في منظومة التسجيل المسبق للشحنات والتي أطلقتها وزارة المالية، والتي بدأت مرحلة تشغيلها تجريبيًا في أبريل الماضي على أن تدخل المنظومة حيز التشغيل الإلزامي في يوليو المقبل، في إطار خطة تبسيط إجراءات الإفراج الجمركي وإدارة مخاطر وأمن البضائع الواردة من الخارج، وفق بيان أمس.

قال الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، إنه تم تكليف استشاري هندسي عام للتصميم والإشراف على التنفيذ لجميع أعمال الكهرباء بقرى مراكز المرحلة الأولى من المبادرة الرئاسية “حياة كريمة” لتطوير القرى المصرية، فضلًا عن التفاوض مع أعضاء غرف الصناعات والمصنعين المحليين، للحصول على تلك الاحتياجات بأسعار مخفضة، تمهيدًا للشراء المجمع لها. جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء مع وزيري الكهرباء والبترول، بحسب بيان أمس.

قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لموقع “مصراوي”، إن شركة “دونج فينج” الصينية، ستضخ استثمارات بنحو 12 مليون دولار ضمن إجمالي رأس المال المرخص لتطوير شركة النصر للسيارات، موضحًا أن النصر ودونج فينج وقعتا اتفاقًا مبدئيًا بشأن الشراكة في عملية التطوير وتصنيع السيارة الكهربائية، على أن يتم التوقيع النهائي خلال 3 أسابيع.

من ناحية أخرى، نقل الموقع عن هشام أبو العطا، رئيس الشركة القابضة للتشييد والتعمير، قوله إن شركة “حسن علام” التابعة، وقعت أمس الإثنين، مع الحكومة العراقية اتفاقًا لإنشاء جسر بتكلفة 180 مليون جنيه.

كشف وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، تفاصيل الموقع الإلكتروني (nuca-services.gov.eg) الذى أطلقته الوزارة، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وبالتعاون مع وزارة التخطيط، لخدمة سكان المدن الجديدة. أوضح الوزير أنه تم الانتهاء من ميكنة وتطوير أجهزة 21 مدينة جديدة، من خلال تطبيق مركزي، وقاعدة بيانات مركزية على مستوى عالٍ من الكفاءة والجاهزية، لإصدار جميع الخدمات التي تقدم للمواطن، بشكل مُميكن.. التفاصيل

وافق مجلس النواب، أمس، على مجموع مواد مشروع قانون مقدم من الحكومة بشأن إنشاء صندوق الوقف الخيري، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط. وتوافق المجلس على إضافة عبارة تنص صراحة على إعفاء أموال صندوق الوقف الخيري من ضريبة القيمة المضافة ضمن نص المادة 10 من مشروع القانون، وفقًا لصحيفة “المال”.

كما أحال البرلمان أمس عددًا من قرارات رئيس الجمهورية إلى لجنة الشئون الدستورية والتشريعية لمناقشتها، ومنها الموافقة على قرض مع بنك التنمية الأفريقي بشأن برنامج الصرف الصحي المتكامل بالأقصر بمبلغ لا يتجاوز 108 ملايين يورو، واتفاقية قرض مع الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بمبلغ 50 مليون دولار؛ للمساهمة في تمويل برنامج دعم مشروعات ومنشآت القطاع الخاص المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، طبقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

طالب عبد الروؤف الأحمدي، رئيس مصلحة الرقابة الصناعية، نواب لجنة الصناعة في البرلمان، زيادة رسوم الرقابة على المصانع، التي لم تتغير منذ الخمسينيات، والتي لا تتجاوز 100 جنيه بينما تتخطى قيمة المصانع التي ترقبها مليارات الجنيهات، مشيرًا خلال اجتماع عقدته اللجنة أن المصلحة لا تملك أموالًا لصرف مكافآت للعاملين بالمصلحة، بحسب “المال”.

قال سمير أبو هاشم، المدير التنفيذي لشركة “ممكن” للمدفوعات الإلكترونية، إنه تم الانتهاء من صفقة استحواذ البنك الأهلي المصري على 75% من أسهم شركته بقيمة بلغت 97 مليون جنيه، مشيرًا إلى أن البنك يعتزم ضخ حوالي 150 مليون جنيه استثمارات في الشركة خلال العام الجاري.

وأضاف أبو هاشم لموقع “أموال الغد” أن “ممكن” تستهدف اعتماد استراتيجية توسعية خلال العام المقبل، للوصول إلي حجم معاملات شهرية على الشبكة حوالي مليار جنيه ونشر 40 ألف نقطة بيع إضافية بالاتفاق مع البنك الأهلي.

وقعت شركة “إنرشيا العقارية” اتفاقية شراكة مع شركتي “بيتابس مصر” و”ڤاليو” للتمويل الاستهلاكي، التابعتين للمجموعة المالية هيرميس بهدف تقديم خدمات الدفع الإلكتروني. وبموجب الاتفاقية سيتم تزويد عملاء شركة “إنرشيا” بحلول الدفع الإلكتروني لتشمل سداد مصروفات الصيانة الدورية وتكاليف حجز الوحدات وذلك من خلال منصة “بيتابس مصر”. وستقوم شركة “ڤاليو”، في إطار الاتفاقية بتقديم تسهيلات تمويلية لأعمال تشطيب الوحدات السكنية لعملاء “إنرشيا”، والتي تتضمن توفير برامج تقسيط ميسرة لتكاليف أعمال التشطيب والتأثيث بالكامل، وتتراوح مدتها بين 12 و48 شهرًا، وتصل قيمتها إلى 2.4 مليون جنيه لكل عميل.. التفاصيل

ارتفعت أرصدة التمويل متناهي الصغر إلى 20.93 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2021، مقارنةً بـ17.87 مليار جنيه خلال الربع ذاته عام 2020 بنسبة نمو 17.13%. وخلال نفس فترة المقارنة قفزت قيمة التمويل العقاري من 687.4 مليون إلى 1.703 مليار جنيه بنسبة نمو 147.79%، وفق بيانات هيئة الرقابة المالية.

تم انتخاب محمد عمران، رئيس هيئة الرقابة المالية، رئيسًا للجنة الأسواق النامية والناشئة والتابعة للمنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال “الأيوسكو”. وبحسب بيان الرقابة المالية، بتولي هذا المنصب الجديد تصبح مصر نائبًا لرئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للهيئات الرقابية على أسواق المال لأول مرة في تاريخ سوق المال المصري.

فيما افتتح رئيس الرقابة المالية، أمس فعاليات أول برنامج تعليمي لأول دفعة من الدارسين لشهادة الماجستير الدولي في الأسواق المالية والمقدم من معهد الخدمات المالية – الذراع التدريبية للهيئة.

وقعت شركة “أور فاينانس” عقدًا مع شركة “إيجابي” لخدمات الحلول المالية والمصرفية، ستعمل بموجبه الشركة الثانية على توفير الحلول التكنولوجية اللازمة لإدارة منظومة العمل داخل الشركات التابعة للأولى، وهي التأجير التمويلي، والتمويل المتناهي الصغر، والتمويل الاستهلاكي، وفق بيان أمس.

بحثت ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، مع خالد العناني، وزير السياحة والآثار، سبل دعم السياحة البيئية والمستدامة وتنظيم الأنشطة السياحية للترويج للمنتج السياحي البيئي المصري بالأسواق المحلية والعالمية، بحسب بيان حكومي.

تقدمت شركة الحديد والصلب المصرية بطلب إيقاف التعامل على أسهم الشركة اعتبارًا من بداية جلسة تداول اليوم الثلاثاء. وقالت الشركة في بيان للبورصة أمس إنها تطلب إيقاف التداول لحين العرض على لجنة القيد للنظر في الموافقة على تخفيض رأسمال الحديد والصلب المصرية (الشركة القاسمة) وقيد أسهم شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر (المنقسمة)، وإعادة التعامل على أسهم الحديد والصلب، وبدء التداول على أسهم المناجم والمحاجر.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تخطط السعودية لجمع نحو 55 مليار دولار خلال 4 سنوات عبر برنامج “الخصخصة” بهدف تعزيز الإيرادات العامة، وتقليص عجز ميزانيتها، وفقًا لتصريحات صحفية نقلتها “فاينانشيال تايمز”، عن وزير المالية محمد الجدعان. وتوقع الجدعان، جمعَ 38 مليار دولار من خلال مبيعات الأصول، و16.5 مليار دولار من خلال الشراكات بين القطاعين العام والخاص.. التفاصيل

قال رئيس طيران الإمارات، تيم كلارك، إن الشركة لن تندمج تحت علامة واحدة مع فلاي دبي، وستظلان علامتين منفصلتين، على حد قوله. وأضاف: “من المقرر أن تعمل طيران الإمارات وفلاي دبي مع بعضهما عن قرب أكثر خلال الفترة المقبلة”. وأوضح في مقابلة مسجلة مع المستشار في شئون الطيران جون ستريكلاند، أن أداء طيران الإمارات أفضل مما كانت تتوفع.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

توقع بنك جولدمان ساكس أن ترتفع أسعار النفط إلى 80 دولارا للبرميل بحلول الربع الرابع من العام الجاري. وقال البنك في مذكرة يوم الأحد: ”تظل المبررات لارتفاع أسعار النفط كما هي بالنظر للارتفاع الكبير في الطلب مع توسع نطاق التحصين من كورونا في مواجهة إمدادات لا تتسم بالمرونة”. وأضاف أن افتراض عودة الصادرات الإيرانية في يوليو لا يمنع أن أسعار برنت ما زالت بصدد الوصول إلى 80 دولارا بحلول الربع الرابع..التفاصيل

تحولت العملات الرقمية إلى الربحية خلال تعاملات أمس الإثنين، وتمكنت أن تعوض بعض الخسائر التي مُنيت بها، بعد موجة بيع في مطلع الأسبوع، تسببت فيها الصين، بعد اتخاذها إجراءات ضد العملات المتقلبة، بحسب رويترز. وارتفعت بتكوين لتصل إلى نحو 37.4 ألف دولار، بعد انخفاضا بنسبة 7.5% في الجلسة السابقة، وصعدت في أحدث تعاملات بنحو 5%. وقفزت إيثريوم، ثاني أكبر العملات المشفرة، بأكثر من 10%، لتسجل 2321 دولارا، لتمحو خسائر نسبتها 8.6% تكبدتها أمس، دفعتها قرب أدنى مستوى في شهرين عند نحو 1730 دولارا.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية