النشرة البريدية

مصر تطلق حملة عالمية للسياحة وتتوقع إيرادات بـ9 مليارات دولار.. بدء المرحلة الرابعة لرد الأعباء التصديرية يوليو المقبل

الصادر

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

الصادرات ترتفع 11% في 4 أشهر وتسجل 9.8 مليار دولار 

“النقل” تخاطب “جي بي مورجان” لتحويل 335 مليون دولار لتنفيذ “المونوريل”

مصر تتراجع 7 مراكز في مؤشر “بلومبرج” للصمود في مواجهة كورونا

“فاكسيرا” ستصبح المُصنّع الرئيسي لشركة “سينوفاك” الصينية في أفريقيا

إغلاق صفقة استحواذ “أغذية” الإماراتية على “أطياب” الشهر المقبل

“هيرميس” مديرًا لطرح “ماكرو جروب” في البورصة المصرية

استكمال المفاوضات حول المنطقة الصناعية الروسية

كيف يرى صانعو الأغذية نتائج صادرات الربع الأول من 2021؟ (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

مصر تطلق حملة عالمية للسياحة وتتوقع إيرادات 9 مليارات دولار 

تعتزم وزارة السياحة والأثار تدشين حملة ترويجية عالمية للمقاصد السياحية المختلفة بمصر خلال يوليو المقبل لمدة ثلاث سنوات.

وقالت مصادر لـصحيفة “البورصة” إن وزارة السياحة تعتزم الانتهاء من وضع استراتيجية تسويقية وترويجية خلال الشهرين المقبلين بالتعاون مع إحدى الشركات الدولية العاملة في هذا النشاط على أن تبدأ الحملات مباشرة عقب وضع الاستراتيجية.

وأضافت أن “الاستراتيجية تستهدف الترويج للمنتج السياحي المصري تحت علامة تجارية مميزة معروفة في الأسواق التقليدية في دول غرب أوروبا وشرقها مع التركيز على السوق الروسي، خاصة عقب قرار استئناف الرحلات منه لكل المطارات المصرية أو إلى بعض الأسواق الجديدة في دول آسيا مع استبعاد السوق الهندي في ظل التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا”.

وسجلت السياحة الروسية أكبر حركة تدفق لمصر خلال 2014 وبلغت 3.1 مليون سائح لكنها تراجعت في 2015 لتصل إلى 2.3 مليون لتتوقف كلية في السنوات الخمس الماضية مع قرار وقف الرحلات لمصر بسبب تحطم الطائرة متروجت في نهاية أكتوبر 2015.

وبحسب المصادر فإن الحملة الترويجية تضع في حسبانها جائحة فيروس كورونا التي عصفت بالقطاع عالميًا وكذلك المنافسة مع الدول المحيطة بالنظر إلى إمكانيات وموارد المنتج السياحي المتنوع.

من جانبه قال الدكتور خالد العناني، وزير السياحة والآثار، إن مصر تستهدف عائدات من قطاع السياحة تتراوح بين 6 و9 مليارات دولار خلال العام الجاري مع بداية التعافي من آثار أزمة جائحة فيروس كورونا. وأضاف على هامش مؤتمر صحفي بالمملكة العربية السعودية أمس، أنه في ظل ارتفاع أعداد الزوار إلى حوالي 500 ألف زائر شهريًا، تأمل مصر في استقبال أكثر من 6 ملايين سائح هذا العام. وأوضح العناني في تصريحات لقناة العربية في يناير الماضي، إن إيرادات السياحة تراجعت إلى نحو 4 مليارات دولار في 2020 من 13 مليار دولار في 2019.. التفاصيل

أهم الأخبار

قررت الحكومة فتح مرحلة رابعة لرد الأعباء التصديرية للشركات المصدرة، تبدأ اعتبارًا من أول يوليو المقبل. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أمس، اجتماعًا؛ لاستعراض البرنامج الجديد لرد أعباء الصادرات تمهيدًا لإعلانه، بحضور الدكتور محمد معيط، وزير المالية، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، والدكتورة أماني الوصال، رئيس الجهاز التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، وشيرين الشرقاوي، مساعد وزير المالية.

وأكد رئيس الوزراء أن الحكومة سعت خلال الفترة الماضية إلى مناقشة جميع جوانب البرنامج الجديد المقترح لرد أعباء الصادرات في عدة اجتماعات بالتنسيق مع المجالس التصديرية؛ وذلك من أجل التوصل إلى صيغة نهائية تلبي الأهداف التي تسعى الدولة لتحقيقها من خلاله، والتي تتضمن تقديم المساندة والدعم المالي للمصدرين ومساعدتهم في فتح أسواق تصديرية جديدة، وزيادة الصادرات المصرية، تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وخلال الاجتماع، تمت الإشارة إلى أنه تم عرض البرنامج الجديد على المصدرين، وتمت الموافقة عليه، وسيتم مراجعة صياغة البرنامج في صورته النهائية، خلال الأيام المقبلة، تمهيدا لإعلانه بصفة رسمية.

كما تمت الموافقة على طلب وزير البترول والثروة المعدنية، بتسوية مديونيات الشركات المصدرة بالمبادرة لدى صندوق تنمية الصادرات، حيث خصم المديونيات المستحقة للوزارة من الشركات المستهدفة، على أن تقوم المالية في نهاية المبادرة بتحويل تلك المديونيات من الشركات، وسيتم تطبيق نفس الأمر على وزارة الكهرباء.

وارتفعت الصادرات المصرية غير البترولية بنسبة 11% خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 9.8 مليار دولار مقابل 8.853 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي. وأضافت وزارة التجارة والصناعة في بيان، أن الواردات المصرية شهدت ارتفاعًا بنسبة 5% خلال أول 4 أشهر من العام الجاري، لتصل إلى 23.130 مليار دولار مقابل 21.975 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

ووافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل مع البنك الدولي لإعادة الإعمار والتنمية، لمشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر بمبلغ 362 مليونًا و900 ألف يورو، والموقع في أبريل الماضي. ويهدف مشروع التطوير والسلامة بسكك حديد مصر إلى رفع معدلات السلامة والأمان، وتطوير جودة خدمات السكك الحديدية على محور الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادي.

من ناحية أخرى، خاطبت وزارة النقل بنك “جي بي مورجان” لاتخاذ إجراءات تحويل الدفعة الثالثة من قرض مشروع خطى “مونوريل العاصمة الجديدة ـ 6 أكتوبر”، بقيمة تصل إلى 335 مليون دولار، على أن يتم تحويل المبلغ خلال 4 أشهر. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن لدى الوزارة جزء من الدفعة المالية الثانية التي حصلت عليها منتصف فبراير الماضي، لكنها خاطبت من أجل الدفعة الثالثة لاستغلال الوقت وعدم تأخر التحويل، حتى تتمكن الشركات من صرف مستحقاتها وفقًا للجدول الزمني المعتمد لنسب الأعمال. وأوضحت أن تكلفة مشروع المونوريل تقدر بحوالي 3 مليارات دولار إلى جانب 1.674 مليار قيمة التشغيل وصيانة المشروع لمدة 30 عامًا.

تراجعت مصر 7 مراكز في مؤشر “بلومبرج” للصمود في مواجهة كورونا خلال شهر مايو الجاري، حيث احتلت المركز 45 بعد أن سجلت المركز 38 في أبريل الماضي، ضمن قائمة تضم 53 دولة حول العالم. وحصلت مصر على 49 نقطة، فيما حصلت نيوزيلندا التي احتلت المركز الأول على 80.8 نقطة، لتزيح سنغافورة من رأس القائمة التي احتلتها خلال الشهور الماضية.

ويعتمد تصنيف “بلومبرج” على مؤشرات كل دولة من حيث الحالات الشهرية ومعدلات الوفيات وقدرات الاختبارات وقدرة نظام الرعاية الصحية والنسبة المئوية للسكان التي تغطيهم باتفاقيات اللقاحات وتوقعات النمو الناتج المحلي الإجمالي. وذكر المؤشر أن نسبة السكان في مصر الحاصلين على لقاحات كورونا بلغت 0.7% من عدد السكان.

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، إنه تم استقبال الدفعة الأولى من المواد الخام لتصنيع لقاح “سينوفاك” الصيني بمصر، تكفى لتصنيع حوالى مليوني جرعة من اللقاحات. وأضافت أنه تم استقبال 500 ألف جرعة من لقاح “سينوفارم” الصينية، ومن المُقرر تصنيع 40 مليون جرعة من لقاح “سينوفاك” بالتزامن مع استلام مزيد من شحنات المواد الخام خلال الفترة القادمة.

وأوضحت “زايد”، أنه تم الاجتماع مع وفد من الخبراء الصينيين بـ”فاكسيرا” تمهيدًا لبدء تصنيع لقاح “سينوفاك” بمصر، مشيرة إلى أن شركة “فاكسيرا” ستصبح المصنع الرئيسي لشركة “سينوفاك” الصينية في أفريقيا.

تخطط شركة أغذية الإماراتية لإتمام إجراءات استحواذها على شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي والصناعي، صاحبة العلامة التجارية الشهيرة (أطياب)، وعلامات أخرى تضم “ميتلاند”، و”شيكيتيتا”، و”فرات” بنهاية الشهر المقبل، وفقا لصحيفة “البورصة”.

وقالت مصادر قريبة الصلة من المفاوضات، إنَّ الصفقة في طريقها لإنهاء مجموعة من الإجراءات التنظمية والتراخيص خلال أسابيع، تمهيداً لإجراء عمليات نقل ملكية الأسهم لصالح الشركة المستحوذة الجديدة لنسبة 75% في صفقة تبلغ إجمالي قيمتها 200 مليون دولار.

وأضافت المصادر، أن تواجد الصندوق السيادي المصري بالصفقة لم يجر حسمه حتى الآن للاستحواذ على حصة بين 10 و15% ضمن الشراكة المشتركة بين الصندوقين المصري والإماراتي، لكنه قد ينضم للصفقة مع الإغلاق النهائي.

وأوضحت المصادر، أن الخطة المستقبلية بعد إتمام صفقة الاستحواذ ستعتمد على زيادة معدلات التصدير الخارجية وخلق اكتفاء ذاتي للسوق الإماراتي من المنتجات الغذائية المنتجة عبر شركة الإسماعيلية للإستثمار الزراعي والصناعي.

وتعمل “فريشفيلدز بروكهاوس درينغر” كمستشار قانوني دولي لمجموعة أغذية، بينما تعمل “معتوق بسيونى والحناوي” كمستشار قانوني للمجموعة في مصر، و”المجموعة المالية هيرميس” كمستشار مالي لمجموعة أغذية. كما تعمل شركة فيرست كابيتال للاستشارات المالية كمستشار مالي لمساهمي شركة أطياب، ومكتب أدسيرو- راجي سليمان وشركاه كمستشار قانوني لمساهمي شركة أطياب.

كشف أحمد النايب، رئيس مجلس الإدارة والمؤسس لشركة ماكرو جروب للمستحضرات الطبية، إن الشركة عينت المجموعة المالية هيرميس لإدارة طرح جزء من أسهمها في البورصة المصرية، إلى جانب رينيسانس كابيتال التي تتولى بالفعل مهام مدير الطرح، وشركة التجاري الدولي التى تتولى مهام سمسار الطرح عن الطرف البائع.

وقال النايب لصحيفة “المال”، إنه لم يتم حتى الوقت الراهن تحديد موعد الطرح النهائي، حيث يرتبط بمدى تحسن أوضاع سوق الأسهم المحلية واستقرار أوضاعها، وستتضمن العملية تخارج مجموعة ألتا سمبر كابيتال، وجزء آخر صغير من حصة كينجز واي كابيتال أحد المساهمين الرئيسيين.

قررت لجنة قيد الأوراق المالية الموافقة على قيد أسهم شركة الحديد والصلب للمناجم والمحاجر المنقسمة عن شركة الحديد والصلب، بنهاية جلسة اليوم الخميس برأسمال مصدر ومدفوع بالكامل قدره 195.374 مليون جنيه موزعًا على 976.872 مليون سهم بقيمة اسمية قدرها 0.20 جنيه للسهم الواحد.

قالت الوكالة الوطنية للأرصاد الجوية الإثيوبية إن هطول الأمطار فوق المعتاد والمعتدل المتوقع لهذا الصيف سيخلق ظروفا مواتية للأنشطة الزراعية في معظم أنحاء إثيوبيا وملء سد النهضة. وتتنبأ وكالة الأرصاد الجوية الإثيوبية بالظروف المناخية وموسم الأمطار الرئيسي في الصيف عبر إثيوبيا وتركز على توقعات هطول الأمطار جنبًا إلى جنب مع الآثار الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بها. وقال المدير العام للوكالة الوطنية للأرصاد الجوية، فطيني تيشوم: “هطول الأمطار الغزيرة يمثل فرصة مواتية للمرحلة الثانية من ملء سد النهضة وأنشطة البصمة الخضراء والتنمية الزراعية”… التفاصيل

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا الجديد “بيبسيكو”

نقدم لكم العدد الثاني من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية الشريك الجديد لنا شركة “بيبسيكو”، وستأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها تسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم متابعة تفاصيل نشرتنا الجديدة عبر الرابط التالي.. كما يمكنكم الاشتراك في النشرة الجديدة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها:

كيف يرى صانعو الأغذية نتائج صادرات الربع الأول من 2021؟

تنمو صادرات الصناعات الغذائية في الربع الأول من كل عام على حذر، على أقل تقدير آخر 6 سنوات، إذ بلغ متوسط الزيادة المركبة سنويًا نحو 1.5% بين 2016 و2020، في حين قفزت نتائج الربع الأول من 2021 بصورة أكثر إيجابية بدعم من الإجراءات التي شهدها القطاع في الفترة الأخيرة، أبرزها تنظيم عمليات صرف المساندة التصديرية، لكن ما الذي يتوقعه العاملون في القطاع وما رؤيتهم حتى نهاية العام الحالي؟.. التفاصيل

كما نتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

كورونا يُكبد “بيتي الغذائية” 25% من صادراتها السنوية

“مُزارع” تطبيق جديد يستهدف تمويل “الفلاحين”

فيتش: 1.1 تريليون جنيه إنفاقًا متوقعًا للمصريين على الأطعمة والمشروبات في 2025

قواعد جديدة ضد 5 سموم غذائية رئيسية أبرزها “متبقيات المبيدات”

“ألبان أيرلندا” تجد ملاذًا عند المستهلك المصري

فيديو اليوم

تحدثت باكينام كفافي، الرئيس التنفيذي لشركة طاقة عربية، لإيكونومي بلس عن خطط الشركة المستقبلية وتوسعاتها في مجال تحلية المياه، والغاز الطبيعي، بالإضافة لرؤية “طاقة عربية” لكيفية تقديم الخدمات للسيارات الكهربائية.

نتابع

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا بحضور نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، ومحمد الزلاط، رئيس هيئة التنمية الصناعية، عرضت خلاله الوزيرة موقف توصيل المرافق للأراضي الصناعية، خاصة بالمناطق ذات الأولوية، في إطار خطة الدولة لدعم قطاع الصناعة.

وناقش الزلاط الموقف التنفيذي لمشروع إنشاء 13 مجمعًا صناعيًا بمحافظات الجمهورية المختلفة، والموقف التنفيذي لمشروعات أعمال شبكات البنية التحتية بالمناطق الصناعية في محافظتي قنا وسوهاج، من أعمال شبكات المياه، والحريق، والصرف الصحي، والكهرباء، والاتصالات، وشبكات ومحطات الغاز الطبيعي.

كما عقد مدبولي اجتماعًا لمتابعة الموقف التنفيذي لمشروعات إحياء وتطوير مناطق القاهرة التاريخية، مع اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، وخالد صديق، الرئيس التنفيذي لصندوق تطوير المناطق العشوائية وعددًا من المسئولين، وقال رئيس الوزراء إنه تم توفير ملياري جنيه بصورة مبدئية للمشروع، وفق بيان رسمي.

وشهد مدبولي مراسم توقيع بروتوكول بين وزارة المالية، وبنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري؛ بشأن آلية تسوية التشابكات المالية بين بنك الاستثمار القومي والبنك الأهلي المصري. وجاء في بيان التوقيع أن البروتوكول يستهدف التغلب على المشكلات المتراكمة فيما يتعلق بالمديونيات المستحقة على الاستثمار القومي، وتنظيم كافة جوانب آلية سداد مستحقات البنك الأهلي بضمانة وزارة المالية، وإعطاء أولوية في هذه المرحلة لسداد مديونيات بنك الاستثمار القومي بالشروط والآليات التي تم التوافق عليها في هذا البروتوكول.

من ناحية أخرى، قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن مؤشرات الأداء المالي خلال الفترة من يوليو إلى أبريل من العام المالي الحالي 2020-2021، شهدت تحسنًا غير مسبوق، حيث تم تحقيق فائض أولي 48 مليار جنيه، رغم التداعيات السلبية لأزمة “كورونا” على النشاط الاقتصادي، وتوفير تمويل إضافي 31 مليار جنيه لتنفيذ المشروعات التنموية المستهدفة؛ لتبلغ الاستثمارات الحكومية المنفذة، التي تحملت وزارة المالية أعباءها نحو 194.7 مليار جنيه بمعدل نمو سنوي 72.3%.

حذرت الهيئة العامة للرقابة المالية المستثمرين من مخاطر الاشتراك في عمليات الاكتتاب الأولي في العملات Initial Coin Offering -ICO والتي تهدف لجمع أموال من المواطنين. كما حذرت الهيئة من مخاطر دعوات الانسياق وراء العملات الافتراضية المشفرة وما يرتبط بها من معاملات في ضوء أنها غير خاضعة لرقابة أي جهة داخل مصر، وتشكل تحايلاً على المنظومة النقدية الرسمية وما يرتبط بها من قوانين وتشريعات، بحسب بيان أمس.. التفاصيل

أفصحت شركة المصرية لخدمات النقل – إيجيترانس عن تقييم مكتب “جرانت ثورنتون” للاستشارات المالية سهمها بنحو 414 جنيها، بينما قدرت سهم الشركة الهولندية بنحو 721.5 جنيه، في إطار عملية الاستحواذ على الشركة الهولندية “اتش ايه بوتيليتز هولدنج”، مشيرة في بيان صادر صباح أمس إلى أنها ستدعو مجلس الإدارة للانعقاد للنظر في نتائج دراسة القيمة العادلة للسهمين، وإبداء الرأي فيها.

اعتمدت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب أمس الموازنة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس والتي تقدر بنحو 15,1 مليار جنيه للعام المالي الجديد 2021 / 2022، والتي تستهدف تحقيق صافي ربح يبلغ 1.8 مليار جنيه، حيث يقدر إجمالي الإيرادات نحو 3.84 مليار جنيه.

وأشار يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية، إلى استكمال المفاوضات لإنشاء المنطقة الصناعية الروسية، خلال زيارة وفد روسي للقاهرة هذه الأيام، حيث تم عقد اجتماعات معهم والتباحث حول بعض بنود التفاوض، واستكمال المشروع وتنفيذه خلال الفترة المقبلة.

وافقت الجمعية العمومية لشركة الصناعات الكيماوية المصرية – كيما على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع بقيمة ملياري جنيه من 4.464 مليار جنيه إلى 6.46 مليار جنيه، موزعة على 400 مليون سهم، وبقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، بالإضافة إلى 5 قروش مصاريف إصدار، على أن يتم تمويل الزيادة نقدًا عبر قدامى المساهمين مع السماح لأصحاب الرصيد الدائن في 23 مارس 2021 بالاشتراك في الاكتتاب بدلاً من الرصيد الدائن في 30 يونيو 2020. كما تم إقرار زيادة رأس المال المرخص به من 6 مليارات إلى 8 مليارات جنيه.

وقع البنك الأهلي اتفاقية تعاون مع غرفة الصناعات الغذائية لتحقيق شراكة استراتيجية يتم من خلالها العمل المشترك لتنمية قطاع الصناعات الغذائية في مصر. وكشف ممدوح عافية رئيس مجموعة المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالبنك الأهلي، أن قيمة التمويل المتاح من البنك لقطاع الصناعات الغذائية بلغت 11 مليار جنيه لعدد 3700 عميل، بحسب موقع أموال الغد.

قال عاطف مفتاح، المشرف العام على مشروع المتحف المصري الكبير والمنطقة المحيطة به، لموقع “مباشر” إنه نظراً للظروف الوبائية التي يمر بها العالم بسبب جائحة كورونا تم إعادة النظر في إسناد مسؤولية تنظيم حفل افتتاح المتحف لشركة محلية بدلاً من شركة عالمية، وقال إنه جارٍ عقد جلسات عمل مع الشركة المسؤولة لتحديد سيناريو الحفل، مؤكدًا أن تحديد موعد افتتاح المتحف مرتبط بالحالة الصحية في العالم بأكمله حتى يتسنى اختيار التوقيت المناسب للجميع.

قال سعيد بدر، رئيس شركة أطايب البدر للصناعات الغذائية، إن تأثيرات جائحة كورونا السلبية دفعت الشركة لوقف عمليات الإنشاء بمصنعيها الجديدين بالمنطقة الصناعية في العاشر من رمضان، وفق المال.

أفصحت شركة الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية عن قيام شركة تارجيت للاستثمار العقاري ببيع 916.1 ألف سهم من حصتها بقيمة إجمالية قدرها 42.8 مليون جنيه تقريبًا، بمتوسط سعر 46.7 جنيه، وتولت شركة بلتون تنفيذ العملية، التي أسفرت عن انخفاض حصة تارجيت من 5.3 % إلى 2.8%.

وبالتوازي، ذكر بيان إفصاح صادر عن شركة المجموعة المصرية العقارية عن شراء تارجيت 1.1 مليون سهم لترتفع حصتها من 4.6 إلى 7.5% مقابل 41.9 مليون جنيه تقريبًا، وبلغ متوسط سعر السهم في الصفقة 36.17 مليون جنيه، ونفذتها شركة بلتون أيضًا.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

تتوقع وكالة ستاندر أند بورز أن ينخفض عجز ميزانيات دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 44% خلال العام الحالي 2021، ليصل إلى حوالي 80 مليار دولار (يعادل 5% من الناتج المحلي الإجمالي) بنهاية العام الحالي 2021، مقابل عجز بلغ 143 مليار دولار العام الماضي (10% من الناتج المحلي الإجمالي). ونقلت قناة الشرق الاقتصادية عن الوكالة أن الانخفاض المتوقع في عجز الميزانيات، يأتي بدعم من ارتفاع أسعار النفط، وإجراءات ضبط أوضاع المالية العامة التي تقوم بها حكومات دول الخليج، إضافة إلى تحسن مستوى النشاط الاقتصادي تزامنا مع رفع قيود كوفيد -19، وفقاً لمحلل الائتمان في ستاندر أند بورز تريفور كولينان.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

استقرت أسعار النفط في الأسواق العالمية أمس مع حالة من التفاؤل حيال تحسن الطلب على الوقود في الولايات المتحدة، فيما يضغط احتمال عودة النفط الإيراني للأسواق على الأسعار. وارتفع خام برنت 14 سنتًا بما يعادل 0.2% إلى 68.79 دولار للبرميل وزاد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي سنتا واحدا أي أقل من 0.1% إلى 66.08 دولار، وفقًا لوكالة “رويترز”. وقال وارين باترسون، المحلل لدى آي. إن. جي: “يتحسن الطلب الفعلي في أوروبا والولايات المتحدة، إذ إن تباطؤ حالات كوفيد الجديدة يدعم نشاط التنقل”… التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية