النشرة البريدية

دويتشه بنك: متفائلون بالأوضاع المالية لمصر رغم ارتفاع الدين العام.. توجيه رئاسي باحتساب الضريبة العقارية للمصانع وفقًا للقيمة الإنشائية

صندوق النقد الدولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

مصر ثاني أكبر دولة أفريقية في حجم الثروات الخاصة بـ 282 مليار دولار

انضمام مصر لمؤشر “فاينانشال تايمز راسل” قد يضيف استثمارات بـ4 مليارات دولار 

إنتاج أول عبوة من “سينوفاك” في مصر الأسبوع المقبل

100 مليون دولار من “الاستثمار الأوروبي” لـ”الأهلي” لتمويل مشروعات الـ SMEs

“مكسيم جروب للاستثمار” تدرس طرح أسهمها في البورصة

البورصة تطلق مؤشر “تميز” للشركات الصغيرة والمتوسطة

طلعت مصطفى تتيح لعملاء مدينة “نور” حجز الوحدات “أونلاين”

القصة الرئيسية

دويتشه بنك: متفائلون بالأوضاع المالية لمصر رغم ارتفاع الدين العام

قال دويتشه بنك، في أحدث تقرير له عن مصر، إنه رغم ارتفاع معدل الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي نتيجة صدمة جائحة كورونا العالمية، فإنه متفائل بالأوضاع المالية والخارجية للبلاد. وأرجع ذلك إلى أن العجز المزدوج في الموازنة والحساب الجاري قد ينخفض عن معدلات ما قبل الجائحة خلال العام المالي المقبل.

وأضاف دويتشه بنك: “نؤمن أن التحسن في أساسيات الاقتصاد الكلي لم يعكسه السوق بشكل كامل على التسعير، وهنالك مجال لمزيد من الانكماش في هامش العائد، خاصة في الآجال الطويلة”.

وقال البنك، في تقريره، إن ثمة نقطة تستحق إلقاء الضوء عليها، وهي أن معدل مراكمة الاحتياطيات والميزان الأولي تجاوز أهداف صندوق النقد الدولي. وأضاف: “الأكثر من ذلك وفقًا للصندوق فإن كل المعايير الهيكلية تم الوفاء بها بما في ذلك التقدم في الإصلاحات”.

وذكر التقرير، أن الأوضاع المالية قد تشهد تحسنًا هيكليًا العام المالي المقبل، بداية من تحقيق البلاد فائضًا أوليًا متوقعًا بنسبة 1% من الناتج المحلي الإجمالي في العام المالي الحالي، على أن يرتفع إلى 2% خلال العامين الماليين 2021 – 2022 و2022 – 2023.

وذكر البنك، أن هناك سببًا ثالثًا يدفعه لتوقع تحسن الوضع المالي العام في مصر، وهو اقتراب الانضمام لمؤشر جي بي مورجان للأسواق الناشئة، وقابلية تسوية أوراق الدين المحلي عبر منصة يوروكلير، والإصلاح المؤسسي الذي يسمح للبنك المركزي بقبول السندات كضمان للإقراض للبنوك المحلية.

أهم الأخبار

أظهر تقرير الثروة الأفريقية، الصادر عن المجموعة المصرفية “AfrAsia Bank” ومقرها موريشيوس، أن مصر احتلت المركز الثاني بين دول القارة من حيث حجم الثروات الخاصة، بنهاية 2020. وبلغ حجم الثروات الخاصة فى مصر 282 مليار دولار، ويعيش فيها 15.5 ألف ثري، و810 مليونيرا، و6 مليارديرات. ويقدم التقرير مراجعة شاملة لقطاع الثروة في أفريقيا، بما في ذلك اتجاهات الأثرياء والرفاهية، إضافة إلى اتجاهات إدارة الثروات في القارة. وجاءت دولة جنوب أفريقيا في المركز الأول، حيث بلغ حجم الثروات الخاصة بها 604 مليارات دولار، ويعيش فيها 36.5 ألف ثري، ونحو 1930 مليونيرًا، و5 مليارديرات.. التفاصيل

توقع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، أن يسهم انضمام مصر إلى مؤشر السندات الجديد “فاينانشال تايمز راسل”، الذي يتتبع السندات بالعملة المحلية الصادرة بالأسواق الناشئة وشبه الناشئة، في ضخ حوالي 4 مليارات دولار استثمارات إضافية جديدة داخل سوق الأوراق المالية الحكومية المصرية من أذون وسندات خزانة؛ بما يتسق مع استراتيجية إدارة الدين في خفض تكلفة تمويل عجز الموازنة وتمويل خطة التنمية.

ووفق بيان صادر عن المالية، يحتوي المؤشر حاليًا على السندات الصادرة من 13 دولة بقيمة تبلغ 414.8 مليار دولار، وتدخل مصر في هذا المؤشر بـ 80 إصدارًا تمثل الحد الأقصى المسموح به لكل دولة 10%.

من جانب آخر، نقلت بوابة “حابي” عن وزير المالية قوله إن مصر ستستفيد كغيرها من بلدان العالم من اتفاقية مجموعة الدول السبع الكبرى التي تدعم فرض ضريبة عالمية بحد أدنى 15% على الشركات متعددة الجنسيات، موضحًا أن الموضوع له شقان، الأول تم حسمه فيما يتعلق بالاتفاق على أن تسدد الشركات الكبرى ضريبة في كل دولة تعمل بها، مع إلغاء الضرائب على جميع الخدمات الرقمية، بما يمكن الحكومات الحصول على حقوق فرض ضريبة على ما لا يقل عن 20% من الأرباح التي تتجاوز هامش الـ 10% لكبرى الشركات متعددة الجنسيات.

وأضاف الوزير أن الشق الثاني الذي يجري العمل على حسمه خلال الأشهر المقبلة، يتعلق بحق الدولة التي بيعت منتجات شركات التجارة الإلكترونية غير المقيمة على أراضيها وحققت أرباحًا عن تلك المبيعات، مؤكدًا عدم وجود أي إشكالية فيما يتعلق بضريبة القيمة المضافة على تلك الشركات، لا سيما أنه يتم إلزامها بتحصيل قيمتها المقررة في بلد ممارسة النشاط.

قالت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، إنها ستطرح عددا من المقترحات التي على المجموعة الوزارية الاقتصادية في اجتماعها المقرر، اليوم الخميس، في ضوء المطالب التي طرحها المصنعون والمصدرون لتحسين مناخ ممارسة الأعمال، بما في ذلك مقترح التعامل مع الضريبة العقارية على المنشآت الصناعية، والجاري التنسيق بشأنه مع وزير المالية.

وأكدت عدم الاستقرار على الإطار النهائي للضريبة حتى الآن، ولكن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بأنه في حالة ضرورة التطبيق يتم احتساب الضريبة على القيمة الإنشائية للعقار وليست القيمة السوقية، مشيرة لبوابة “حابي” إلى أنه سيتم تقديم بدائل أخرى، ولكنها لم تفصح عنها.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على حزمة قرارات جديدة في جلستها الأخيرة بهدف تنشيط السوق الثانوي لسندات الشركات، وتيسير عدد من الأمور الإجرائية المرتبطة بصناديق الاستثمار، بالإضافة إلى توسعة حجم التعاملات في الأنشطة المالية غير المصرفية. جاء في مقدمتها قرار مجلس الإدارة رقم (82) لسنة 2021 بالسماح بإجراء عمليات المقاصة والتسوية على سندات الشركات المقيدة بالبورصة في ذات اليوم بعد نهاية جلسة التداول، وكذلك السماح بالتعامل عليها بآلية الشراء والبيع في ذات الجلسة.. التفاصيل

من ناحية أخرى وافقت الهيئة على تأسيس شركة “ذا بيراميد” للاستثمار المباشر (The Pyramid Private Equity Co)، برأسمال مبدئي مدفوع 10 ملايين جنيه. وأقرت الهيئة على تأسيس الشركة وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992، ولائحته التنفيذية والقرارات الصادرة تنفيذًا لها.. التفاصيل

ووافقت هيئة أيضًا على نشر عرض استحواذ شركة “زيتا” للاستثمار الإماراتية على الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، بمتوسط سعر قدره 5.48 جنيه للسهم. وكلفت زيتا شركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية بمهامّ سمسار العرض، ومكتب مجموعة النيل للاستشارات القانونية والمحاماة بمهامّ المستشار القانوني للصفقة.

وتلقى بنك أبوظبي 5 عروض أخرى للاستحواذ على حصة تصل إلى 90% من الإسكندرية الوطنية، وتقدمت بهذه العروض كل من كيان للتنمية المستدامة، وزيتا إنفستمنتس الإمارات، وزالدي كابيتال ومستثمرون آخرون، وعدة مستثمرين أفراد يمثلهم أحمد فاروق، ومجموعة مستثمرين آخرين يقودهم الدكتور أحمد السبع وشركة ويز للاستشارات المالية والمستثمر السعودي مصطفى الحميدان.

قال جهاد أزعور، مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي، في لقاء مع تليفزيون “بلومبرج” إن الحكومة المصرية تبنت ثلاث خطط رئيسية لتلافي التداعيات السلبية لجائحة كورونا، تتمثل الخطة الأولى في طلب قرض إضافي من الصندوق بقيمة 5.2 مليار دولار، من أجل المُساهمة في تدبير الاحتياجات التمويلية الناجمة عن الجائحة، تدعيم استقرار الاقتصاد، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأضاف أزعور أن ثاني تلك الخطط هي توسيع البلاد قاعدتها التمويلية على الصعيد الدولي من خلال إصدارها أول طرح للسندات الخضراء السيادية الحكومية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بقيمة 750 مليون دولار، مشيرًا إلى أن ثالث هذه الخطط هو الحفاظ على استقرار السياسة النقدية الخاصة بها، من حيث انخفاض معدل التضخم، وكذلك معدلات النمو، فقد كان معدل النمو في مصر خلال فترة الجائحة إيجابيًا مقارنة بالعديد من دول الأسواق الناشئة الذين عانوا من التداعيات السلبية للجائحة.

قال رئيس مجلس إدارة مجموعة مكسيم جروب للاستثمار، محمد كرار، إن الشركة تدرس طرح أسهمها في البورصة وتدرس تعيين المستشار المالي لتحديد التوقيت المناسب لتنفيذ الطرح. وأضاف كرار في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” على هامش مؤتمر صحفي للشركة أمس، أن خطة استثمارات الشركة تركز بقوة على القطاع السياحي والفندقي نظرًا لتوقعات تعافي القطاع فور انتهاء جائحة كورونا. وأشار كرار إلى أن مكسيم جروب انتهت من تأسيس شركة جديدة للمتاحف من أجل إدارة متحف الحضارة الذي ستتولى الشركة إدارته بالتعاون مع وزارة الآثار والسياحة.. التفاصيل

فيديو اليوم

شاركت دهانات GLC بعائلة ألوان حديثة في معرض ديزاين شو، كيفية انعكاس المشاركة على زيادة المبيعات وتفاصيل أخرى نتابعها في سياق التقرير التالي.

نتابع

وقع البنك الأهلي المصري وبنك الاستثمار الأوروبي عقد تمويل جديد بقيمة 100 مليون دولار، يستهدف دعم احتياجات المشروعات الصغيرة والمتوسطة في مصر؛ في ضوء التبعات الاقتصادية لتفشي فيروس كورونا. وأكد يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك، أن هذا التمويل هو ثالث تسهيل أخضر يقدمه البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية للبنك الأهلي، بهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة العاملة في قطاعات الصناعة والتجارة والزراعة، واستخدام التكنولوجيا عالية الأداء وتمكين الشركات من تحديد أساليب التكنولوجيا الخضراء النموذجية المتاحة في مصر من خلال برنامج تمويل الاقتصاد الأخضر “GEFF”. وبحسب بيان فقد ضخ الاستثمار الأوروبي منذ بدء نشاطه في مصر عام 2012 استثمارات بقيمة 7.2 مليار يورو في 127 مشروعًا في البلاد.

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه الأسبوعي، أمس، على مشروع قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق تمويل مع بنك التنمية الأفريقي، بقيمة 145 مليون يورو للمساهمة في تنفيذ مشروع تحديث سكك حديد مصر. وبحسب بيان، اعتمد المجلس التوصيات الصادرة عن لجان إنهاء المنازعات الحكومية بوزارة العدل لعدد 20 منازعة، وتلك الصادرة عن اجتماع اللجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار، بعدد 30 موضوعًا.

واعتمدت الحكومة قرار اللجنة العليا لشئون المشاركة بشأن طلب الموافقة على نظام الاستغلال لمشروع تمويل وتصميم وإنشاء وصيانة الميناء الجاف والمركز اللوجيستي بمدينة العاشر من رمضان، بنظام المشاركة مع القطاع الخاص، فضلًا عن الموافقة على طلب الشركة المصرية لنقل الكهرباء بشأن السير في إجراءات التفاوض مع شركة أكواباور السعودية لاستبدال مشروع محطة توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة بقدرة 2250 ميجاوات، بنظام B.O.O ، بقرية هنادي بمحافظة الأقصر، إلى مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الطاقات المتجددة وفقًا لآخر الأسعار.

ترأس الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، اجتماعًا أمس؛ لمتابعة إجراءات تفعيل المبادرة الرئاسية الخاصة بالتمويل العقاري، وأكد مدبولي أن الاجتماع يأتي في إطار متابعة العمل على سرعة تفعيل المبادرة.

وقال السفير نادر سعد، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، في بيان إن نائب محافظ البنك المركزي قدم عرضًا مفصلًا حول الشروط المطروحة للمبادرة بالنسبة للمستفيدين، وأوضح أن المبادرة تتضمن تخصيص 100 مليار جنيه لتمويل الوحدات السكنية للمستفيدين. وأضاف سعد أنه تم خلال الاجتماع مناقشة الآليات، ونسب حصول المواطنين على التمويل، ومستويات دخولهم، وذلك تمهيدًا للإعلان عنها رسميًا.

من ناحية أخرى قال مدبولي، إن الأسبوع المقبل يشهد إنتاج أول عبوة من لقاح “سينوفاك” الذي يتم تصنيعه في مصر حاليًا.

تعتزم محافظة الدقهلية طرح إقامة منطقتين لوجستيتين على الطريق الدولي بمنطقة جمصة على المستثمرين مطلع العام المقبل، وفقًا لـ”المال”.

أصدرت وزارة السياحة والآثار قرارات وزارية بغلق 25 فندقًا بمحافظات البحر الأحمر وجنوب سيناء والقاهرة و17 مطعمًا سياحيًا بالعاصمة لمدة أسبوع وغرامة 4 آلاف جنيه، بسبب مخالفة الإجراءات الاحترازية وضوابط التشغيل المعتمدة، وفق بيان للوزارة.

اجتمع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس مع اللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء أركان حرب إيهاب الفار، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وعدد من المسئولين لمتابعة الموقف الإنشائي والهندسي لعدد من مشروعات الهيئة بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة الذهب، والمخطط العام لمدينة السيارات العالمية، حسبما أفاد بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

قال طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، إن مصر بدأت خطوات فعلية للدخول في صناعة الهيدروجين وإنتاجه كمصدر نظيف للوقود، وأكد أنه جاري العمل على تطوير وصياغة استراتيجية من خلال لجنة وزارية مختصة تشارك فيها وزارة البترول كعضو رئيسي، بالتوازي مع التواصل مع الدول والشركات العالمية ذات الخبرات الفنية الكبيرة في هذا المجال لاستكشاف فرص التعاون، وأنه تم تنفيذ مشروعات تجريبية في مصر.

وقعت شركة “كاتليست” للتأجير التمويلي عقد تمويل مع شركة تيدا الصينية للتطوير الصناعي بقيمة 10 ملايين دولار لتمويل توسعاتها بالسوق المحلية، وتتولى الأولى دراسة مجموعة من العقود الجديدة، من بينها عقد تمويل شراء معدات إنتاج بقيمة 7 ملايين دولار، حسبما قال طارق عفت، رئيس كاتليست للتأجير التمويلي، لـ”المال”.

قال سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي لشركة كونتكت المالية القابضة، إن شركته تدرس تمويل عملية إحلال شبكات تغذية المياه للعقارات القديمة بالإسكندرية مع شركة مياه الإسكندرية وشركة خاصة لتوريد المواسير المستخدمة في هذا الغرض، كما تستعد ذراع التمويل الاستهلاكي للشركة لإضافة أنظمة لتقسيط صيانة العقارات، وذلك بعد الحصول على موافقة هيئة الرقابة المالية في هذا الصدد. موضحًا لـ”المال” الرغبة في إضافة هذه الخدمة بسبب ارتفاع تكاليف الصيانة والتحسين.

توقعت أبحاث فاروس المالية، تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة في اجتماع لجنة السياسة النقدية يوم الخميس، وحتى شهر أكتوبر على الأقل. وأرجعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث بفاروس، توقعاتها إلى بداية الارتفاع التدريجي المتوقع للتضخم الحضري تدريجيًا من 4.1% على أساس سنوي في أبريل إلى نحو 5.5% في سبتمبر؛ نظرًا لتأثير سنة الأساس على الأرقام، وزيادة أسعار السلع العالمية، وارتفاع أسعار المواد الخام، وارتفاع أسعار الفواكه والخضراوات في موسم الصيف، بحسب “حابي”.

قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن مجموعة عبد المحسن عبدالعزيز الحكير القابضة السعودية – صاحبة حق انتفاع مشروع الماجيك لاند بالمنطقة الترفيهية التابعة للشركة المصرية لمدينة الإنتاج الإعلامي، طرحت مناقصة على شركات المقاولات لتنفيذ العمليات الإنشائية لمشروع الماجيك لاند، وقالت إن مكتب “بي آر تي – سيموزورا” الاستشاري الهندسي للمشروع تلقى حتى الآن 6 عروض للمنافسة على عمليات تطوير المشروع. وبحسب المصادر تضم العروض شركتى المقاولون العرب ، وشيلد السعودية.

وأشارت إلى أن الحكير تستهدف الانتهاء من المرحلة الأولى للمشروع والتي تتضمن منطقة المطاعم والكافيهات منتصف العام المقبل، باستثمارات تقدر بنحو 15 مليون دولار، على أن يتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل باستثمارات تتجاوز مليار جنيه.

قال الدكتور أحمد الساداتي، الرئيس التنفيذي لسلسلة صيدليات العزبي، في بيان أمس إن الشركة تستهدف وصول حجم مبيعاتها لنحو 3.5 مليار جنيه بنهاية 2021، مقابل 2.85 مليار جنيه العام الماضي، بما يعادل زيادة متوقعة 22%.

أفصحت شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية عن تقدمها لشراء قطعة أرض مخصصة للنشاط الخدمي والتعليمي في رشيد الجديدة، بمساحة 20 ألف متر لإنشاء مدرسة.

ارتفع صافي أرباح شركة أبو قير للأسمدة إلى 2.44 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام المالي 2020/2021، مقابل 2.13 مليار جنيه في الفترة المماثلة بالعام المالي الماضي، مسجلة نموًا بنسبة 14.5%.

أظهرت القوائم المالية لشركة مصر بني سويف للأسمنت، تسجيل صافي ربح بلغ 37.42 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2021، مقابل أرباح بلغت 59.37 مليون جنيه خلال الربع المقارن من العام الماضي، بنسبة تراجع 37%.

اعتمدت لجنة المؤشرات بالبورصة المصرية منهجية مؤشر “تميز” الذي يضم عينة من الشركات المدرج لها أوراق مالية بسوق الشركات الصغيرة والمتوسطة، على أن يتم إطلاق المؤشر الجديد خلال أيام. وارتكزت منهجية إدراج الشركات المكونة للمؤشر على عدة معايير أهمها قياس قوة وجودة الأداء المالي والتشغيلي، من حيث معدل النمو المركب للإيرادات على أساس سنوي والمولدة من النشاط الرئيسي وكذا التدفقات النقدية من التشغيل إلى جانب مؤشرات أخرى تم استخدامها لتقييم أداء تلك الشركات.. التفاصيل

أعلنت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن توفير خدمة جديدة من نوعها في السوق العقاري تسمح للعملاء بحجز الوحدات السكنية بمدينة “نور” “أونلاين” وإمكانية التفاعل مع فريق المبيعات. وأتاحت الشركة الخدمة الجديدة لعملائها مع فتح باب الحجز في مشروعها الجديد ” مدينة نور” أمام العاصمة الإدارية الجديدة، حيث يمكن للعملاء زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على تفاصيل المشروع والوحدات المعروضة والحجز إلكترونيًا وسداد دفعة الحجز أون لاين.. التفاصيل

من ناحية أخرى، نفت المجموعة في بيان إفصاح أمس، مشاركتها في تأسيس شركة رواسي للتطوير العقاري مع كل من البنك الأهلي المصري وبنك مصر، أو المساهمة في أي شركة أخرى.

قالت شركة لينوفو مصر في بيان أمس إنها سيطرت على المركز الأول في الحصة السوقية بمصر للربع الثامن على التوالي، مشيرة أن حصتها السوقية بلغت 31.8%.. واستندت الشركة التي تبيع أجهزة اللاب توب والموبايل وغيرها من الأجهزة الإلكترونية إلى تقرير لشركة IDC المهتمة بأبحاث سوق الأجهزة الإلكترونية.. التفاصيل

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

قدمت شركة “مابل انفست” المملوكة لرجل الأعمال الإماراتي حسين سجواني، عرضًا مشروطًا لشراء باقي أسهم شركة داماك العقارية غير المملوكة من قبل “مابل” أو الشركات التابعة، بحسب بيان أمس. ويمتلك سجواني 72.2% من أسهم “داماك”، من خلال شركته “مابل انفست”، بحسب بيانات وكالة “بلومبرج”. ويعتزم الملياردير الإماراتي، تحويل شركة داماك العقارية إلى خاصة عن طريق شراء باقي أسهمها من خلال شركة “مابل انفست” المملوكة له.. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قررت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، إلغاء كافة أسعار الوقود (بنزين – جازولين)، في إطار سياسة الدولة الرامية لإصلاح الاقتصاد، على أن تخضع عملية التسعير ستخضع لتكلفة الاستيراد. وقالت في بيان أميس، إنه وفقًا للتكلفة الحالية؛ فإن سعر البنزين تحدد عند 290 جنيهًا (0.68 دولار) سودانيًا للتر ارتفاعًا من 150 جنيهًا (0.35 دولار) بنسبة 90%… التفاصيل

أقر مجلس الشيوخ الأمريكي مشروع قانون يقضي بضخ استثمارات ضخمة في العلوم والتكنولوجيا، بهدف تشجيع الشركات على أن تنتج على الأراضي الأمريكية، واعتبر هذا نصًا “تاريخيًا” للتصدي اقتصاديًا للصين. وتقضي الخطة بتخصيص أكثر من 170 مليار دولار لأغراض البحث والتطوير، لتشجيع الشركات على أن تنتج أشباه الموصلات – التي تتركز صناعتها حاليًا في آسيا – داخل الولايات المتحدة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

نظر دعوى قناة السويس ضد الشركة المالكة لـ”إيفر جيفن” غدًا

تنظر المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية، غدًا الأحد، الدعوى المقامة من هيئة...

منطقة إعلانية