نشرة الصناعات الغذائية

اشتراطات جديدة لسلامة الغذاء ومهلة 6 أشهر لتوفيق الأوضاع.. لماذا فشلت “الكويز” فى دفع الصادرات الغذائية؟

الصناعات الغذائية

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات تأتيكم برعاية

بيبسيكو

أهم العناوين

كيف يرى مصنعو الأغذية معدل نمو الصادرات فى النصف الأول 2021؟

“Mo” الغذائية تسعى لتحقيق 240 مليون جنيه مبيعات 2021

“المصرية الإماراتية” تُصدر 18 ألف طن مكرونة سنويًا

أفريقيا للتصنيع الغذائي.. “معرض بدون أفارقة”

أسعار الأغذية العالمية تنخفض للمرة الأولى منذ 12 شهرًا

“كورونا” يُعزز صناعة “الدليفري”

 

أهلا بكم مجددًا في نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية الشريك الجديد لنا شركة “بيبسيكو”، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

 

القصة الرئيسية

كيف يرى مصنعو الأغذية معدل نمو الصادرات فى النصف الأول 2021؟

قفزت نسبة معدلات نمو قطاع صادرات الصناعات الغذائية إلى 13% خلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 2.2% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ووفقًا لبيانات المجلس التصديري للصناعات الغذائية، تجاوزت تعاقدات القطاع في النصف الأول من العام الجاري الملياري دولار مقابل 1.8 مليار في النصف الأول من 2020.

وكالعادة تصدرت مجموعة الدول العربية قائمة أكبر مشترٍ للصناعات الغذائية المصرية، واشترت في النصف الأول من العام الجاري بنحو 1.090 مليار دولار تمثل 55% من إجمالي الصادرات.

جاءت مجموعة دول الاتحاد الأوروبي في المرتبة الثانية بقيمة 340 مليون دولار تمثل 14% من إجمالي الصادرات، ثم الدول الإفريقية غير العربية بقيمة 187 مليون دولار وتمثل 11% من إجمالي الصادرات.. التفاصيل

كما استطلعنا آراء بعض مصنعي القطاع ونستعرضها في الفيديو التالي.

أخبار بزنس

تسعى شركة “MO” للصناعات الغذائية لتحقيق طفرة في مبيعاتها السنوية بنهاية العام الجاري بنسبة نمو 30%.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، حمدي الأبرق، إن الشركة تستهدف مبيعات قيمتها 250 مليون جنيه بنهاية العام 2021 مقابل نحو 190 مليون جنيه حققتها في العام الماضي و120 مليونًا في العام السابق له.

أوضح الأبرق لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، أن الشركة بصدد افتتاح مصنع جديد لها في الربع الأخير من العام الجاري، في إطار خطة الشركة للتوسع في فتح أسواق جديدة وإضافة منتجات متنوعة من الحلوى والشيكولاته.. التفاصيل

قدر رئيس شركة المصرية الإماراتية للصناعات الغذائية، علاء عزت، مبيعات الشركة من المكرونة سنويًا بما يتراوح بين 16 و18 ألف طن.

أوضح عزت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس” أن الشركة توفر كامل إنتاجها السنوي للتصدير، ولم تطرح بعد أي منتجات في السوق المحلي.

أشار إلى دخول منتجات الشركة بقوة في أسواق شرق ووسط وغرب أفريقيا، بدعم من الإعفاءات الجمركية التي تمنحها اتفاقية الكوميسا، خاصة أن المكرونة المصرية تتمتع بالجودة والأسعار المناسبة.. التفاصيل

أخبار القطاع

تنطلق أعمال المعرض الدولي “أفريقيا للتصنيع الغذائي” مطلع الشهر المقبل في الفترة بين 2 و4 أغسطس، في دورته التاسعة، لكن دون حضور أي من الأفارقة غير العرب من الشركات المُصدرة أو المستوردة، وهو ما شهد انتقادات من جانب مصدرين مشاركين بالمعرض.

ووفقًا لجدول المؤتمر، اطلعت عليه “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، فإن المعرض يشهد حضور 156 شركة عارضة من 19 دولة مختلفة تأتي من أوروبا والدول العربية ومصر.

ويأتي نحو 70% من الشركات العارضة من السوق المصري، وتتوزع الشركات الأخرى بين الـ18 سوقًا المتبقية.

قال سعيد المشد، رئيس شركة وايت لاند للتصنيع الغذائي، إن الشركة دائمًا ما تهتم بالأسواق الأفريقية غير العربية بشكل أساسي بجانب الدول العربية، ودائمًا ننتظر حضور ممثلين عن الأفارقة غير العرب من رجال الأعمال.

أوضح المشد: “حضور رجال الأعمال من المُصدرين والمستوردين في أفريقيا غير العرب يعرفنا بسهولة على احتياجات الأسواق التى وفدوا منها، وبالتالي ترقية الإنتاج المصري في مختلف المنتجات لتتناسب مع تلك الأسواق.. التفاصيل

ناقشت نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس ضعف استفادة صادرات قطاع الصناعات الغذائية المصرية من اتفاقيتي التجارة مع سوق الولايات المتحدة الأمريكية “الكويز” “ومزايا النظام المعمم”، وكانت الإجابات سهلة وبسيطة، لكنها صعبة التنفيذ وتحتاج لمجهودات أكبر.

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، تحتل مصر المرتبة الـ53 على قائمة موردي الأغذية للولايات المتحدة العام الماضي والتي بلغ إجماليها نحو 130 مليار دولار، وردت منها مصر نحو 0.13% فقط.

قالت مصادر لـ”نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”، إن إجمالي صادرات مصر ضمن اتفاقية الكويز خلال أول 5 أشهر من العام الجاري نحو 454 مليون دولار، 2% فقط منها صادرات أغذية.

أوضحت المصادر: “وفقًا لنتائج أول 5 أشهر فإن صادرات الأغذية لم تتجاوز الـ9 ملايين دولار ضمن الاتفاقية، وهي نسبة تسعى الحكومة بالتعاون مع القطاع الخاص لزيادتها تدريجيًا قدر المستطاع”.. التفاصيل

أصدرت الهيئة القومية لسلامة الغذاء، مجموعة قواعد جديدة حول اشتراطات سلامة الغذاء في المنشآت الغذائية بهدف تنظيم تداول السلع الغذائية في مختلف المراحل.

ونشرت جريدة الوقائع المصرية تفاصيل القرار، لتُلزم المادة الـ4 منه مُشغلي المنشآت الغذائية ومتداولي الغذاء بترخيص تداول الأغذية من قبل هيئة سلامة الغذاء قبل طرح المنتج للتداول.

وألزمت الهيئة أيضًا المنشآت الغذائية القائمة وقت العمل بأحكام هذه اللائحة، على أن تتقدم بطلب لتوفيق أوضاعها إلى الهيئة وفقًا للقواعد والإجراءات المعتمدة الجديدة.. التفاصيل

السوق العالمي

عززت أزمة تفشي فيروس كورونا المستجد صناعة توصيل الطعام إلى العملاء “الدليفري” لتصعد نسبة النمو المتوقعة لها إلى 10.3% سنويًا حتى العام 2025 مقابل أقل من ذلك حتى ما قبل أزمة كورونا. 

وتعكس الزيادة في عدد مستخدمي الهواتف الذكية ارتفاعًا محتمًلا في التسوق عبر الإنترنت للأطعمة والمشروبات، وتخطى عدد مستخدمي التجارة الإلكترونية في العالم للأغذية والمشروبات الـ1.5 مليار في عام 2019 ومن المتوقع أن ينمو بمقدار 800 مليون، بمتوسط ​​نمو 25% على أساس سنوي بحلول عام 2024.. التفاصيل

 

"كورونا" يُعزز صناعة "الدليفري"

أجاب تقرير حديث صدر عن منظمة (FAO) و(OECD) عن تساؤلات عدة تدور حول أساليب توفير العالم غذاءه خلال العقد الحالي، وسط تحديات نمو الطلب واستمرار تزايد التعداد السكاني العالمي وبقاء أزمة فيروس كوفيد-19 دون نهاية متوقعة أو حل يُساعد على استمرار عمليات التنمية في شكلها الطبيعي.

وفقًا لتقرير، منظمة الزراعة للأمم المتحدة (FAO)، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). فإن حكومات العالم تحتاج لتكثيف جهودها لتحقيق الأمن الغذائي العالمي والأهداف البيئية بحلول العام 2030.. التفاصيل

عودة للخلف.. أسعار الأغذية العالمية تنخفض للمرة الأولى منذ 12 شهرًا، حيث انخفضت الأسعار العالمية للسلع الغذائية خلال شهر يونيو الماضي للمرة الأولى منذ 12 شهرًا مضت، وفقًا لبيانات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو”.

أوضحت بيانات الفاو أن متوسط مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية بلغ 124.6 نقطة في شهر يونيو 2021 بتراجع 2.5% عن مستواه في مايو السابق له.

ورغم انخفاض الأسعار في يونيو السابق، فإنها لا تزال أعلى 33.9% عن مستواها في يونيو 2020.. التفاصيل

تداول

تحولت شركة أجواء للصناعات الغذائية – مصر، إلى خانة الربحية في الربع الأول من العام الجاري.

أوضحت الشركة في بيان للبورصة المصرية، مطلع الشهر الحالي، أنها حققت أرباحًا بقيمة 15.02 مليون جنيه خلال أول 3 أشهر من العام الجاري، مقابل خسائر بلغت 11.34 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي.

وفقًا لقوائم الشركة المالية، بلغت أرباح حقوق مساهمي الشركة الأم خلال الربع الأول من 2021 نحو 9.9 مليون جنيه مقابل خسائر قيمتها 10.53 مليون جنيه في الربع المقارن.

سجلت أرباح حقوق الحصص غير المسيطرة نحو 5.1 مليون جنيه مقابل خسائر 809.4 ألف جنيه في الفترة المقارن من 2020.. التفاصيل

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية