النشرة البريدية

“موديز” تتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% العام المالي الجاري.. 5 مرشحين يتنافسون على رئاسة “مصر المقاصة”

زكي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

“تنمية الصادرات” يكشف القواعد الجديدة للمساندة بالمعارض الخارجية

إتاحة شهادات للحاصلين على لقاح كورونا للمصريين والأجانب

صادرات الصناعات الهندسية تقفز 54% في يونيو 

“المصرف المتحد” يستهدف ضخ 1.4 مليار جنيه بمبادرة التمويل العقاري 

“الكهرباء” تعد لائحة وضوابط منتجي الطاقة المستقلين قبل نهاية العام

 “إيكونومي بلس” ترصد أهم 10 مشروعات عقارية في الساحل الشمالي

اتفاقية جديدة لتوسيع المنطقة الصناعية الروسية 

القصة الرئيسية 

“موديز” تتوقع نمو الاقتصاد المصري 5.5% العام المالي الجاري

توقعت مؤسسة “موديز” للتصنيف الائتمانى تحقيق الاقتصاد المصري معدلات نمو قوية تبلغ نحو 5.5% خلال العام المالي الحالى مقابل 2.8% العام المالى الماضى، مدفوعًا بمساهمة إيجابية ومرتفعة متوقعة من عدة قطاعات مثل قطاع التكنولوجيا والاتصالات، والصحة والخدمات الحكومية، والجملة والتجزئة والزراعة.

كما توقعت المؤسسة أن تكون مساهمة قطاعات السياحة والطيران والصناعات التحويلية والبناء والتشييد في النمو الاقتصادي مساهمة إيجابية أيضًا مع تخفيف القيود تدريجيًا على السفر وحركة التجارة العالمية.

وقال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن قرار مؤسسة “موديز” بتثبيت التصنيف الائتماني لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية كما هو دون تعديل عند مستوى “B2” مع الإبقاء على النظرة المستقبلية المستقرة للاقتصاد المصري، يعكس استمرار ثقة المؤسسات الدولية، خاصة مؤسسات التصنيف الائتماني في صلابة الاقتصاد المصري وقدرته على التعامل الإيجابي المرن مع أزمة “كورونا” على عكس الاقتصادات النظيرة والناشئة.

وأضاف الوزير، أن القرار يعكس أيضًا ثقة مؤسسة “موديز” في قدرة الاقتصاد المصري على تجاوز الصدمات الخارجية والداخلية الناتجة عن الجائحة، وأوضح أن قرار مؤسسة “موديز” بالإبقاء على التصنيف الائتماني لمصر للمرة الثالثة على التوالي خلال فترة الجائحة يمثل ترسيخًا مستمرًا لرصيد الثقة المتولد، بسبب الإصلاحات الاقتصادية والمالية المنفذة خلال السنوات الماضية.

وأشار إلى أن قرار تثبيت التصنيف الائتماني لمصر تم في الوقت الذي قامت فيه مؤسسة “موديز” بخفض التصنيف الائتماني أو إجراء تعديل سلبي للنظرة المستقبلية لأكثر من 50% من دول أفريقيا والشرق الأوسط.

وقال إن تقرير “موديز” توقع انخفاض الدين كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى نحو 84% من الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2024 مدعومًا باستمرار تحقيق فوائض أولية وزيادة النمو الاقتصادي إلى ما يقرب 5.5% بدءًا من العام المالي 2021-2022 وإطالة عمر الدين إلى ما يقرب 4 سنوات، واستمرار تنفيذ استراتيجية الدين بكفاءة على المدى المتوسط، مما يسهم في خفض الاحتياجات التمويلية للموازنة العامة لأقل من 30% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب تقديرات المؤسسة، بما ينعكس على خفض تكاليف خدمة الدين.

أهم الأخبار

يتنافس 5 مرشحين على منصب رئيس مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للإيداع والقيد المركزي، وهم علاء عامر، الرئيس الحالي للشركة، ومحمد عبدالسلام، رئيس مجلس إدارة الشركة السابق، وأشرف الضبع، وفقًا لما ذكرته صحيفة “البورصة”.

وقالت الصحيفة إن القائمة تضم أيضًا كلًا من وليد سلطان، عضو مجلس إدارة صندوق حماية المستثمر، وكذلك شريف فتحي الذي كان يشغل منصبًا بإحدى شركات التصنيف الائتماني. وقالت مصادر إن المرشحين تقدموا بأوراق ترشحهم خلال الأسبوع قبل غلق باب الترشح لانتخابات مجلس إدارة الشركة يوم الخميس الماضي. ومن المقرر أن يصدر الأسبوع الجاري الجدول الزمني للانتخابات من قبل الهيئة العامة للرقابة المالية.

وأضافت المصادر أن مصطفى فوزي وعوني عبد العزيز، عضوا مجلس إدارة الشركة حاليًا، لم يتقدما للانتخابات الدورة الجارية، فيما تقدمت “لميس نجم” لخوض الانتخابات رسميًا.

وينافس الدكتور مدحت نافع، رئيس الشركة القابضة المعدنية السابق، ومستشار وزير التموين والتجارة الداخلية على مقعد العضو المنتدب. وقال صلاح أبوعلم، الرئيس السابق للإدارة المركزية للتفتيش بالهيئة العامة للرقابة المالية، ومساعد رئيس الهيئة، إنه قدم أوراق ترشحه للانتخابات على منصب العضو المنتدب مصر المقاصة بشكل رسمي.

فيما تقدم محمد فتح الله، العضو المنتدب لشركة بلوم مصر لتداول الأوراق المالية، بأوراقه رسميًا لخوض انتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة على مقعد السمسرة.

وتقدم ياسر راشد، رئيس مجلس إدارة شركة كابيتال للسمسرة، بأوراق ترشحه للمنافسة على مقعد عضو مجلس إدارة من ذوي الخبرة، كما يترشح أحمد إكرام، نائب المدير العام لقطاع سوق المال بالبنك المصري الخليجي على أحد مقاعد ذوي الخبرة.

وقررت هيئة الرقابة المالية فتح باب الترشح لخوض انتخابات مجلس إدارة مصر المقاصة من الأحد الماضي وحتى نهاية يوم عمل الخميس الماضي.

تلقت المجالس التصديرية، القواعد الجديدة المنظمة للمشاركة المصرية في المعارض التي تتلقى مساندة من صندوق تنمية الصادرات اعتبارًا من الأول من يوليو 2021، ووفقًا للقواعد يتم تقديم مساندة بنسبة 60% من إجمالي التكلفة الفعلية للشركات بالمعارض، ويتم تقديم نسبة مساندة بنسبة 80% لقطاع الأثاث والمشروعات التقليدية والمشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر والشركات المسجلة بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

قال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، في بيان صحفي إن القواعد الجديدة تتضمن إعداد هيئة المعارض الخطة السنوية للمعارض في موعد أقصاه نهاية يناير من كل عام، وتقوم بعرضها على لجنة تضم الجهات ذات الصلة وكل مجلس فيما يخصه، وينبغي أن تتقدم الشركات الراغبة في الاشتراك في المعارض الدولية بطلب الاشتراك للهيئة في موعد أقصاه شهر من تاريخ إعلان الخطة، مرفقًا به بيان مفصل عن الشركة ومنتجاتها، وأن يكون المعرض المراد المشاركة فيه في نفس مجال عمل الشركة، ويشترط ألا يكون على الشركة أي مديونية سابقة لهيئة المعارض أو صندوق تنمية الصادرات، فضلًا عن سابقة الاشتراك في المعارض الدولية المتخصصة.

تلقت وزارة المالية طلبات لأكثر من 1600 شركة مصدرة ترغب في توفيق أوضاعها للاستفادة من المرحلة الثالثة من مبادرة السداد النقدي الفوري لدعم الصادرات. وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن المرحلة الثالثة لاقت إقبالًا ملحوظًا من المصدرين خلال فترة تلقي الطلبات من 4 إلى 29 يوليو الحالي.

ونشرت “إيكونومي بلس” في 7 يونيو الماضي، أن صندوق تنمية الصادرات تسلم الأوراق الخاصة لنحو 1600 شركة في المرحلة الثانية من مبادرة السداد الفوري لمُستحقات المساندة التصديرية، وتم تجهيز الشهادات الخاصة بنحو 804 شركات.. التفاصيل

كشف التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، أن صادرات القطاع ارتفعت خلال شهر يونيو الماضي بنسبة 54؜% لتبلغ 282 مليون دولار مقارنة بنحو 180 مليون دولار في يونيو 2020. وارتفعت صادرات الصناعات الهندسية خلال النصف الأول من العام الحالي بنحو 54% لتبلغ 1.462 مليار دولار مقارنة بنحو 950 مليون دولار خلال نفس الفترة عام 2020. وشهدت الصادرات الهندسية ارتفاعًا في العام المالي الماضى بالمقارنة بالعام المالي 2019/2020 بنسبة 28%؜ حيث بلغت 2.802 مليار دولار في العام المالي 2020/2021 مقابل 2.188 مليار دولار في العام المالي 2019/2020.. التفاصيل

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، بدء استخراج شهادات معتمدة للمطعمين الحاصلين على لقاح فيروس كورونا الراغبين في استخراجها، من خلال 126 مكتبًا مخصصًا لاستخراج تلك الشهادات على مستوى محافظات الجمهورية، بداية من الأمس.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي للوزارة، أنه سيتم استخراج شهادات للمطعمين بلقاح فيروس كورونا المعتمدة، بمقابل مادي يبلغ 100 جنيه للمصريين و10 دولارات لغير المصريين.. التفاصيل

قال أشرف القاضي، رئيس مجلس إدارة المصرف المتحد، إن البنك يستهدف ضخ 1.4 مليار جنيه في مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري ذات العائد 3% ليصل بإجمالي محفظة التمويل العقاري لديه إلى 2.5 مليار جنيه. وأضاف في تصريح خاص لـ”إيكونومي بلس” أن البنك شارك بقوة في مبادرة التمويل العقاري الأولى بتمويلات تجاوزت 1.1 مليار جنيه احتل بها المرتبة السابعة بين البنوك المشاركة ويعتزم المضي قدما والاستمرار بنفس القوة في المبادرة الجديدة.. التفاصيل

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، إن حجم تمويلات البنك الأهلي ضمن مبادرة إحلال السيارات للعمل بالوقود المزدوج (البنزين والغاز) بلغ 300 مليون جنيه. وأضاف لـ”إيكونومي بلس” أن عدد العملاء الذين استفادوا من التمويل وتم إصدار موافقات بشأنهم بلغ 1230 عميلًا حتى نهاية يوليو الجاري.

وأشار إلى أن البنك الأهلي يسعى للمشاركة بقوة في جميع المبادرات سواء المشروعات الصغيرة والمتوسطة أو التمويل العقاري والتي تجاوزت حجم تمويلات البنك الأهلي لها نحو 10.2 مليار جنيه.. التفاصيل

تجهز مصلحة الدمغة والموازين كراسة شروط لطرح مزايدة علنية قبل نهاية العام الجاري لبيع المضبوطات من المشغولات الذهبية. وقال اللواء عبد الله منتصر، رئيس مصلحة الدمغ والموازين، لصحيفة “البورصة” إن المصلحة بصدد الانتهاء من فحص وحصر كل المضبوطات من المشغولات الذهبية من خلال الأحراز الواردة من النيابة والجمارك بنهاية الأسبوع الجاري بعدها سيتم تجهيز كراسة الشروط الخاصة بالمزايدة العلنية وطرح نحو 300 كيلو ذهب تخصص إيراداتها لصالح الخزينة العامة للدولة، والكميات التي سيتم ضبطها بعد ذلك سيتم ترحيلها لمزايدة جديدة.

أوشك جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك على الانتهاء من اللائحة التنفيذية والقواعد الخاصة بنظام منتجي الطاقة المستقلين “IPP” مشروعات ينفذها مستثمرو القطاع الخاص، إما لتغذية أحمالهم، وإما بيع الطاقة الكهربائية لمستهلكين تابعين لهم. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ اللائحة التنفيذية المنظمة لتنفيذ المشروعات سوف تصدر قبل نهاية العام الجاري، وتم عقد لقاءات متعددة مع عدد من الشركات والمستثمرين العاملين في مجال الطاقة وخبراء من قطاع الكهرباء لوضع القواعد والضوابط بناءً على المقترحات والمشاورات التي تمت. وأضافت المصادر، أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء تلقى عشرات الطلبات في الفترة الماضية، وتم تشكيل لجنة لدراسة احتياجات القطاع والقدرات المنفذة والأمور الفنية والقانونية بهذا الشأن.

فيديو اليوم

لماذا تخسر الأولمبياد اقتصاديا، وما الحل الأمثل للدول؟ نتابع في التقرير التالي.

 أخبار التأمين تأتيكم برعاية 

تأمين

حققت شركة طوكيو مارين مصر – جنرال تكافل إجمالي أقساط بقيمة 220 مليون نهاية العام المالي الماضي 2020/2021. وقال أتسوشي ياماكاجي، العضو المنتدب للشركة، إنَّ نسبة النمو بمحفظة أقساط الشركة سجلت 15% زيادة على العام السابق 2019 – 2020، فيما بلغت فاتورة التعويضات المسددة للعملاء نهاية العام المالي الماضي نحو 74.5 مليون جنيه.

وأضاف “أتسوشي” لصحيفة “البورصة”، أنَّ الشركة حافظت على معدل نمو بمحفظة أقساطها في ظل ظروف كوفيد- 19 معتبرًا أن تلك الحصيلة من الأقساط تمثل تقدمًا جيدًا للغاية على حد قوله. ولفت إلى أن فروع تأمينات السيارات، والحوادث المتنوعة، والحوادث الشخصية والطبي على وجه الخصوص شهدت نموًا خلال العام المالي الماضي؛ بسبب زيادة الوثائق الجديدة، كما تزايد عدد العملاء في القطاع البحري رغم تأثر حركة التجارة العالمية.

أصدر المستشار رضا عبد المعطي، نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، كتابًا دوريًا رقم 18 لسنة 2021 بشأن ضوابط التقدم بطلبات اعتماد و/أو الموافقة على عدد من الشروط و/أو الاشتراطات و/أو الاستثناءات و/أو الملاحق. وطالبت الهيئة في الكتاب الدوري، شركات التأمين، بعدم تقديم طلب اعتماد عدة شروط و/ أو اشتراطات، و /أو استثناءات و/ أو ملاحق – إذا ما رغبت في ذلك – لإضافتها لمنتج تأميني واحد، على أن يُستثني من ذلك التأمينات ذات الطبيعة الواحدة.

كشف حسام عبد العزيز، رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية للتأمين التعاوني، عن أن المؤشرات الأولية للمركز المالي للجمعية أظهرت تحقيق إجمالي محفظة أقساط بقيمة 300 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2021/2020. وأضاف عبدالعزيز في تصريحات لموقع “أموال الغد”، أن صافي الأقساط المحققة بالجمعية بلغت حوالي 275 مليون جنيه خلال العام المالي الماضي 2021/2020.

نتابع

قال أحمد كمال الدين، رئيس قطاع الضرائب بشركة سويفل للنقل الجماعي الذكي، إن الشركة تخطط لمجموعة من التوسعات في البرازيل والمكسيك وإيطاليا وإسبانيا العام المقبل، ودخول عدد من أسواق أمريكا اللاتينية الأخرى قريبًا جدًا.

وأعلنت شركتا “سويفل” المتخصصة في توفير حلول النقل الجماعي، وشركة الاستحواذات ذات الغرض الخاص كوينز جامبيت جروث كابيتال المدرجة في بورصة ناسداك، الأسبوع الماضي، عن إبرام اتفاق نهائي بغرض اندماج الأعمال الذي من شأنه أن يؤدي إلى تحويل سويفل إلى شركة عامة مساهمة، بقيمة تصل إلى 1.5 مليار دولار. وذكر كمال الدين لموقع “مصراوي” إن المفاوضات حول الاندماج بدأت في الربع الأول من العام الجاري، وترى سويفل أنها فرصة قوية للنمو وهو ما ساعد في إتمام الصفقة.

تشهد مشروعات التنمية العقارية بمنطقة الساحل الشمالي من قبل شركات القطاع الخاص نموًا ملحوظًا خلال الفترة الراهنة مع بدء تطبيق المخطط العام للمنطقة ونقل ولايتها لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة. في التقرير التالي ترصد “إيكونومي بلس” أبرز 10 مشروعات تحت التطوير بالمنطقة بمساحات تزيد على 1400 فدان وبحجم استثمارات يتجاوز 131 مليار جنيه.. التفاصيل

بحث الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان، مع ممثلي إحدى أكبر مجموعات الرعاية الصحية الخاصة في مصر، والتي تضم عددًا من أشهر المستشفيات بالقاهرة، عرض المجموعة لإنشاء مستشفى خاص بالعاصمة الإدارية الجديدة، بالمشاركة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، طبقًا لبيان الوزارة.

قالت وزارة الموارد المائية والري، إنها انتهت من تأهيل 2185 كيلومتر ترع بمختلف محافظات الجمهورية. وأضافت الوزارة في بيان لها أمس، إنه يجري العمل جاري العمل في تنفيذ 6016 كيلومتر أخرى ضمن المشروع القومي لتأهيل الترع. وبحسب البيان جرى تدبير الاعتمادات المالية لأطوال تصل إلى 516 كليومترًا تمهيدًا لطرحها على المقاولين، ليصل ذلك إجمالي أطوال الترع التي شملها المشروع 8692 كيلومترًا.. التفاصيل

أعلن المهندس يحيى زكي، رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس عن نجاح المباحثات مع الجانب الروسي لتوسيع نطاق المنطقة الصناعية الروسية داخل المنطقة الاقتصادية ليشمل شرق بورسعيد والعين السخنة، مشيرًا إلى توقيع العقد النهائي بنهاية العام الجاري لتأسيس شركة لإدارة المنطقة الصناعية الروسية. وقال إنه تم الاتفاق مع الجانب الروسي على بنود للعمل، ليتم البدء فورًا في تنفيذ المشروع في مواقع المناطق الصناعية بشرق بورسعيد والعين السخنة.. التفاصيل

كما أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس للقطاع الجنوبي، عن وضع حجر الأساس لشركة “ميديا إيجيبت الصينية”، والتي تعمل في مجال صناعة الأجهزة الكهربائية، وتقيم مشروعها داخل منطقة تيدا – مصر الصينية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة، باستثمارات تقدر بـ 25 مليون دولار. ويوفر المشروع فرص عمل مباشرة لأكثر من 500 عامل، ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه بالكامل نهاية العام المقبل.. التفاصيل

أطلع الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس، خلال اجتماع مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، وطارق عامر محافظ البنك المركزي، على عينات من البنكنوت الجديد الذي سيتم إصداره في مطلع شهر نوفمبر القادم. وخلال الاجتماع استعرض عامر الموقف الاقتصادي بعد حوالي عام ونصف العام من تفشي أزمة كورونا والخطوات التي تم اتخاذها لإنشاء المطبعة الجديدة للبنك المركزي، وذلك بالتنسيق مع مركز الوثائق المؤمنة بشأن توفير المواد الخام المتطورة وفق أحدث المعايير العالمية لأوراق النقد، بحسب بيان رئاسة الجمهورية.

أطلقت شركة عامر جروب مشروع كابري السخنة على مساحة 74 ألف متر، منها 48 ألف متر مباني بتكلفة استثمارية 800 مليون جنيه، على أن يتم تمويلها ذاتيا. وأعلنت الشركة خلال مؤتمر صحفي، يوم الجمعة الماضى، عن ضخ نحو 150 مليون جنيه حتى الآن، ومن المتوقع الانتهاء من المشروع وتسليمه خلال فترة تتراوح بين 3 و4 سنوات، وفق موقع حابي.

توقعت رضوى السويفي، رئيس قطاع البحوث ببنك استثمار فاروس القابضة، تثبيت البنك المركزي أسعار الفائدة عند مستوى 8.25% للإيداع و9.25% للإقراض، و8.75% لسعر الائتمان والخصم وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، خلال اجتماع الخميس المقبل. وأرجعت السويفي ترجيحات تثبيت الفائدة إلى أن التضخم سيسجل ارتفاعًا نسبيًا في شهري يوليو وأغسطس بسبب سنة الأساس، إلى جانب زيادة أسعار الكهرباء والسجائر والمواصلات، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

قال المهندس أشرف الجزايرلي، رئيس مجلس إدارة غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، خلال مؤتمر صحفي إن قطاع الصناعات الغذائية في مصر شهد تطورًا ملحوظًا ونموًا غير مسبوق خلال السنوات الأخيرة، وبلغ حجم استثمارات القطاع 500 مليار جنيه، وارتفع عدد أعضاء الغرفة من 4 آلاف إلى أكثر من 14 ألف منشأة؛ مع نمو حجم صادرات القطاع بنسبة 13% خلال النصف الأول من العام الحالي بإجمالي صادرات 2 مليار دولار، بحسب بيان صادر عن المجلس.

وقعت مبادرة رواد النيل الممولة من البنك المركزي والتي تنفذها جامعة النيل الأهلية اتفاقية شراكة مع مجموعة جي بي أوتو – غبور أوتو ممثلة في شركة إيتامكو للتجارة والتسويق والتوكيلات؛ لدعم ريادة الأعمال في القطاع الصناعي في مصر خاصة في مجال صناعة السيارات والصناعات المرتبطة به، تبعًا لبيان صادر عن المبادرة.

سجلت التوزيعات النقدية للشركات المدرجة بالبورصة المصرية منذ بداية العام الحالي، وحتى نهاية شهر يوليو الماضي نحو 13.616 مليار جنيه، منها 600 مليون جنيه خلال يوليو. ووفق تقرير صادر عن البورصة فإن زيادات رؤوس الأموال لبعض الشركات المقيدة في البورصة المصرية خلال الشهر الماضي وصلت إلى 5 مليارات جنيه، منها زيادة بواقع 3.5 مليار جنيه نفذها بنك الكويت الوطني – مصر.

بلغ إجمالي حصيلة جمارك دمياط من الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى 1.15 مليار جنيه خلال يوليو الماضي، بحسب وزارة المالية.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

انطلقت أول رحلة سياحية بحرية لسفينة عملاقة من ميناء جدة السعودي على البحر الأحمر، مساء الجمعة، نحو وجهات إقليمية، تشمل مصر والأردن، في إطار سياسة الانفتاح التي بدأت المملكة تطبيقها منذ سنوات ومع محاولاتها تنويع اقتصادها المرتهن للنفط. ويُعتبر تطوير قطاع السياحة أحد أهمّ أسس “رؤية 2030، وهي خطّة اقتصادية طموحة طرحها وليّ العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع أكبر اقتصاد عربي ووقف ارتهانه للنفط.

وأبحرت السفينة العملاقة “بيليسيما” متعددة الطوابق من أول محطة للرحلات البحرية في مرفأ جدة في مستهل “سلسلة من الرحلات السياحية الفاخرة على مدى 3 و4 ليال وحتى 30 أكتوبر”، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس).. التفاصيل

بورصات الخليج

عربي ودولي

تواجه ملايين الأسر الأمريكية خطر الطرد من منازلها لعدم تمكنها من دفع بدلات الإيجار منذ عدة أشهر بسبب الجائحة، وذلك مع انتهاء مهلة تعليق عمليات الطرد التي كانت تحميها. وفشل مجلس النواب الأمريكي في التوصل إلى اتفاق لمنح مهلة إضافية للمستأجرين الذين يواجهون ضائقة مالية، رغم الظروف الداهمة ولا سيما مع تفشي المتحورة دلتا التي تعد سببًا في ارتفاع عدد الإصابات بكوفيد-19 مجددًا، وفقًا لما أروته وكالة فرانس برس.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية