النشرة البريدية

“سي آي كابيتال” تنضم إلى مديري طرح “إي فاينانس” بالبورصة.. البطالة تنخفض 2.3% في الربع الثاني

أحمد زكى عابدين

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

اعلان البنك العربي الإفريقي

العناوين الرئيسية 

مصر تسدد 10.8 مليار دولار ديونًا خارجية في 9 أشهر

دراسة طرح العاصمة الإدارية في بورصة أخرى بجانب “المصرية”

“أغذية” الإماراتية تخطط لصفقات في مصر والسعودية

“أبو غالي موتورز” تقتنص توكيل “جيلي” بعد خروج “غبور”

“تايكون” تشتري 85% من “الإسكندرية الوطنية للاستثمارات”

“كوكاكولا هيلينيك” تستحوذ على 52.7% من “كوكاكولا مصر”

الحكومة تبحث استئناف برنامج الطروحات 

100 مليون جنيه وفرتها مصر بإنجازاتها في أوليمبياد طوكيو (تحليل)

القصة الرئيسية 

“سي آي كابيتال” تنضم إلى تحالف إدارة طرح “إي فاينانس” بالبورصة

انضمت شركة “سي آي كابيتال” إلى التحالف المكون من “فاروس الأهلي القابضة” و”رينسانس كابيتال” لإدارة طرح حصة من شركة تكنولوجيا تشغيل الخدمات المالية إي فاينانس بالبورصة، وفقًا لما نقلته صحيفة “البورصة”.

وقالت مصادر إن انضمام “سي آي كابيتال” إلى التحالفات المشاركة جاء نتيجة لامتلاكها خبرة طويلة في مجال الطروحات بالبورصة خلال السنوات الماضية، فضلًا عن نجاح البنك في إدارة طرح شركة تعليم.

وأضافت المصادر أنه لم يتم تغيير أي من مستشاري الطرح، حيث يتولى زكي هاشم محامون وقانونيون تقديم الاستشارات القانونية للعملية، علاوة على مكتب “بي دي أو” للاستشارات المالية عن الأوراق المالية دور المستشار المالي المستقل.

وأوضحت المصادر أن اللجنة الوزارية المسئولة عن برنامج الطروحات الحكومية وافقت على التقييم المرفق من شركة إي فاينانس ومستشارها المالي المستقل رافضة الإعلان عن القيمة الإجمالية.

وقالت إن بنوكًا حكومية ترغب في الحصول على حصة في عملية زيادة رأسمال الشركة بالبورصة المزمع تنفيذها قبل نهاية العام، لكن الأمر يتوقف على رؤية بنوك الاستثمار التي تقدم المشورة وقرار لجنة الطروحات.

وذكرت المصادر أنه سيجرى التشاور مع بنوك الاستثمار حول كيفية إجراء جولات ترويجية عالمية للطرح في البورصة في ظل انتشار وباء كورونا. وكانت مصادر كشفت في وقت سابق أن القيمة العادلة للشركة لن تقل عن 40 مليار جنيه في ضوء كونها واحدة من كبرى شركات التكنولوجيا المالية بمصر والمنطقة، كما أن قيمة الطرح تدور حول 3 مليارات جنيه.

أهم الأخبار

قد تشهد الفترة المقبلة صفقات جديدة في قطاع الغذاء المصري، إذ قالت مجموعة أغذية الإماراتية، التي يقع مقرها بأبوظبي، إنها تعتمد على استراتيجية للنمو من خلال عمليات الاستحواذ والاستثمار في مجال الأغذية والمشروبات حيث يرى رئيسها التنفيذي استمرار النمو الاقتصادي.

وقال آلان سميث، الرئيس التنفيذي للمجموعة في مقابلة مع تلفزيون بلومبرج: “نتوقع أن نرى نمونا يأتي من الأعمال الاستهلاكية”. وتابع “سنواصل البحث عن الفرص المناسبة” لعمليات الاستحواذ مع التركيز على السعودية ومصر. ولدى أغذية عدد من العلامات التجارية منها مياه العين المعدنية، ومنتجات ألبان “يوبليه”، وأنواع الطحين المختلفة من العلامة التجارية “مخابز المطاحن الكبرى”، ومعجنات “الفيصل”، كما تعمل في مجال الأعلاف الحيوانية من خلال “أجريفيتا”.. التفاصيل

في أول تصريحاته عقب إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي عن خطة لطرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية، قال اللواء أحمد زكي عابدين، رئيس الشركة، إن ما ذكره الرئيس بشأن أصول الشركة يتعلق بمحفظة الأراضي تحت التطوير. وأضاف عابدين في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” أن الأراضي التي تم بيعها وانتقال ملكيتها لشركات التطوير العقاري، بالإضافة إلى المقرات الحكومية، لا تدخل ضمن أصول الشركة، لأنها انتقلت إلى ملكية جهات أخرى غير شركة العاصمة الإدارية.. التفاصيل

وكان لافتًا ما صرح به “عابدين” لوكالة “بلومبرج” بشأن الطرح في البورصة، حيث أكد أن الطرح سيجري في البورصة المصرية و”من المحتمل جدًا في سوق دولية أخرى أيضًا”، حيث يتم دراسة هذا الخيار. وتابع: “نحن في مرحلة التخطيط الآن ويمكننا بدء إجراءات اختيار المستشارين وتحديد حجم العرض في أوائل العام المقبل”، آملًا أن يكون هذا الاكتتاب هو الأكبر في تاريخ مصر.. التفاصيل

من ناحية أخرى، قالت صحيفة “البورصة” إن شركة العاصمة الإدارية تسعى للتوصل إلى اتفاق نهائي مع كل من تحالف شركة مواصلات مصر وشركة سوبر جيت لإدارة النقل الذكي داخل العاصمة الإدارية خلال الأسبوع المقبل.

وقال رئيس “العاصمة الإدارية” إن المفاوضات جارية بين الأطراف المشتركة لتحديد حصص مساهمة الشركاء بشركة الإدارة وكذلك رأسمالها. وأشار زكي إلى أنه من المقرر البدء بعدد 20 أتوبيسًا كمرحلة تجريبية أولية ترتفع هذه الأعداد إلى معدلات أكبر في ضوء سعة الأفراد في العاصمة.

كان أمس يومًا مميزًا للصفقات، إذ استحوذت شركة تايكون القابضة على 85% من أسهم شركة الإسكندرية الوطنية للاستثمارات المالية، التابعة لمصرف أبوظبي الإسلامي، وذلك بنهاية فترة سريان العرض أمس الأحد 15 أغسطس وفق إفصاح الشركة محل الاستحواذ. وبحسب صحيفة “المال” فإن نتيجة العرض المختصرة المنشورة على شاشة التداول بالبورصة المصرية أظهرت أمس استجابة 4.44 مليون سهم للعرض بنسبة 84.1% من إجمالي أسهم الإسكندرية البالغة 5.22 مليون سهم، بسعر 6.25 جنيه للسهم.

وأعلن مجلس إدارة مصرف أبوظبي الإسلامي، أمس، موافقة مجلس الإدارة على عرض الشراء المقدم من تايكون، وهو ما يأتي بعد تنافس قوي مع شركة كومباس كابيتال التي رفعت عرضها إلى 6.12 جنيه للسهم، وشركة زيتا للاستثمار المحدودة التي وصل عرضها إلى 6 جنيهات.

كما استحوذت شركة كوكاكولا هيلينيك على 52.7% من شركة كوكاكولا مصر للتعبئة، وذلك في إطار الاستحواذ على 97% من أسهم الأخيرة في صفقة بلغت قيمتها الإجمالية 427 مليون دولار قابلة للتعديل، وبحسب بيان صادر عن شركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، فإنها اضطلعت بدور المستشار المالي المشترك لشركة ماك للمشروبات، والشركات التابعة.

وقالت “إتش سي” إنه تم الانتهاء من إبرام الاتفاقيات النهائية للصفقة التي من المتوقع إتمامها في أواخر الربع الأخير من عام 2021، بشرط استيفاء بضعة شروط منها الحصول على موافقة بعض المقرضين لكوكاكولا مصر للتعبئة، واستيفاء الموافقات الرقابية وغيرها.

صفقة أخرى نفذتها شركة “جي بي أوتو غبور” ببيع 5% من حصتها في شركة “MNT BV” الهولندية للاستثمارات لصالح صناديق استثمار أجنبية مقابل 352.6 مليون جنيه، لتنخفض حصتها غير المباشرة إلى 57.26%، وفق إفصاح غبور. يشار إلى أن الشركة الهولندية تستحوذ على حصص مسيطرة في رأسمال شركتي تساهيل ومشروعي، وحصص أقل في شركات تعمل في مجالي التكنولوجيا المالية والنقل التشاركي.

حصلت علامة “جيلي” الصينية للسيارات على وكيل جديد في مصر، حيث أعلنت شركة “جيلي العالمية للسيارات – جيلي أوتو”، إحدى شركات مجموعة تشجيانج جيلي القابضة، عن إقامة شراكة رسمية للتعاون مع مجموعة “أبو غالي موتورز”، فيما اعتبرتها جيلي، في بيان لها أمس، انطلاقة جديدة لها في السوق المصري.

يأتي الإعلان عقب تأكيد “الشركة المصرية لتصنيع وسائل النقل – غبور مصر”، الوكيل السابق لسيارات جيلي، عدم تجديد عقد التوزيع الموقع مع شركة جيلي الصينية. وأرجعت الشركة الصينية اختيارها لـ”أبو غالي موتورز” إلى وجود رؤية مشتركة تتفق مع رغبتها بالنسبة لمستقبل قطاع السيارات في مصر، وكذلك على رؤيتها لقدرة وإمكانيات مجموعة أبو غالي موتورز لتحقيق أهداف رؤيتها في السوق المصري.. التفاصيل

تخطط شركة “مرسول مصر” لطرح أسهمها في أحد أسواق المال بالسعودية أو الإمارات، وجاري تأسيس شركة جديدة لهذا الهدف لاستكمال متطلبات القيد، وقال أسامة حرفوش، مدير الشركة، إن هذه الخطوة تأتي في إطار خطة التوسع في السوق الأفريقي ككل عبر إضافة دول أفريقية جديدة مثل كينيا وأوغندا وجنوب أفريقيا وكذا المغرب، وذلك بعد أن بلغت استثمارات مرسول داخل السوق المصري قرابة 300 مليون جنيه، وفق موقع “مباشر”.

أطلق الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عدة تصريحات أمس، أبرزها استعداد اللجنة الوزارية لإدارة طروحات الشركات الحكومية لعقد اجتماع مطلع سبتمبر لاستئناف البرنامج في أقرب وقت، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن اللجنة تجتمع بصفة دورية منتظمة خلال هذه المرحلة بواقع اجتماع أو اجتماعين شهريًّا، بهدف إنجاز طرح قريب.

وكشف وزير المالية عن السعي لإتمام أول إصدار للصكوك السيادية خلال العام المالي الجاري، حيث إن قانون الصكوك ينتظر التصديق عليه من رئيس الجمهورية خلال الفترة القليلة المقبلة ونشره في الجريدة الرسمية، ومن ثم البدء في التجهيز للطرح بالتوازي مع إعداد اللائحة التنفيذية للقانون وتأسيس شركة التصكيك السيادي. كما أكد استهداف تنفيذ إصدار سندات دولية خلال العام المالي الجاري، وأن كل الخيارات متاحة فيما يتعلق بنوعية الإصدار الدولي المرتقب سواء سندات خضراء أو يورو وكذلك سندات الاستدامة المالية.

من جانب آخر، قال “معيط” إن “المالية” تعتزم البدء في تنفيذ منظومة تحليل مخاطر التجارة على مستوى التصدير والاستيراد، وكذلك العمل على الانتهاء من البرامج الخاصة بمنظومة الإيصال الإلكتروني خلال 6 أشهر، تمهيدًا للبدء في التطبيق التجريبي خلال الشهور اللاحقة، مؤكدًا أهمية هذا المشروع للحد من الاقتصاد غير الرسمي بالدولة ومحاربة التهرب الضريبي بما يساهم في زيادة الناتج المحلي الإجمالي.

انخفض معدل البطالة في مصر بنسبة 2.3% بنهاية الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان أمس، إن معدل البطالة انخفض إلى 7.3% من إجمالي قوة العمل، في الربع الثاني من العام الحالي، مقارنة مع 7.4% في الربع الأول من 2021. وبلغ عدد المشتغلين 29.1 مليون فرد، في الربع الثاني من العام الحالي، مقابل 29.3 مليون فرد في الربع الأول، بانخفاض نسبته 0.6%.. التفاصيل

سددت مصر 10.8 مليار دولار ديونًا خارجية خلال الشهور التسعة الأولى من العام المالي الماضي بينها 7.751 مليار دولار أقساط قروض والباقي فوائد، وفقًا لبيانات البنك المركزي. وجددت الكويت وديعة بقيمة ملياري دولار تحتفظ بها لدى البنك المركزي، في مايو لتنتهي في أبريل 2022 بدلًا من أبريل الماضي.

وكشف المركزي أن أرصدة ودائع الكويت استقرت عند 4 مليارات دولار بنهاية مارس الماضي وهي القيمة نفسها في مارس 2020. فيما تراجعت الودائع السعودية إلى 5.5 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، مقابل 7.5 مليار دولار بنهاية مارس 2020. وكذلك استقر جدول سداد وقيمة الودائع الإماراتية لتصل إلى 5.67 مليار دولار بنهاية مارس 2021 تصل إلى 6.08 مليار دولار شاملة الفوائد.

وخلال الاثنى عشر شهرًا من أبريل 2021 إلى مارس 2022 يتعين على مصر سداد 13.3 مليار دولار من الديون قصيرة الأجل، فيما يجب عليها سداد 13.2 مليار دولار أقساط ديون متوسطة وطويلة الأجل و9.8 مليار دولار خلال النصف الأول من 2022. وبنهاية مارس الماضي سجل الدين الخارجي لمصر 34.7% من الناتج المحلي الإجمالي، فيما بلغ نصيب الفرد 1245.1 دولار.

يترقب البنك الأهلي المتحد مصر الحصول على موافقة البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في 15 سبتمبر المقبل، لتقديم 4 تمويلات بإجمالي 82 مليون دولار لصالح المشروعات الصغيرة والمتوسطة الخاصة، ووفق بيانات منشورة على موقع البنك الأوروبي فإن التمويل الأول يبلغ 10 ملايين دولار لدعم المشروعات بقطاعات الأعمال التجارية الزراعية والتصنيع والخدمات وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

أما القرض الثاني بقيمة 30 مليون دولار بهدف دعم قدرة المشروعات التنافسية من خلال الوصول إلى عملاء جدد ومناطق خارج القاهرة الكبرى والإسكندرية، وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع نحو 30 مليون دولار، والقرض الثالث بنفس القيمة في إطار تقديم برنامج تيسير التجارة، أما الرابع فهو قرض مشترك بـ 12 مليون دولار يتوزع بين 9 ملايين دولار من البنك الأوروبي و3 ملايين دولار من الصندوق الأخضر للمناخ للاستثمار في تقنيات وخدمات التخفيف من تغير المناخ والتكيف معه.

فيديو اليوم

رحل ميسي عن برشلونة بعد 21 عاما.. لكن بعيدا عن الانتصارات بالمستطيل الأخضر، ما ثقل ميسي اقتصاديا بالنسبة لخزائن النادي؟

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

اعلان ريد

نتابع

رشحت هيئة المحطات النووية نحو 200 شركة محلية للعمل في أول محطة نووية بموقع الضبعة، والتي سيتم الاختيار من بينها عند طرح المناقصات الخاصة بالمشروع، على أن تعمل كمقاول من الباطن للمقاول الرئيسي للمشروع شركة أتوم ستروى أكسبورت الروسية، وفق تصريح مصدر مسئول بالهيئة، لصحيفة “المال”.

من المنتظر وصول أول قطارين ضمن مشروع القطار الكهربائي (LRT) السلام – العاصمة الإدارية الجديدة – العاشر من رمضان، في نهاية أغسطس الجاري حسبما أعلن وزير النقل كامل الوزير إن الأعمال، والذي أكد في بيان أن الأعمال الإنشائية للمحطات قاربت على الانتهاء.

فيما أعلنت الهيئة القومية للأنفاق عن تأهيل 14 شركة لتنفيذ مترو الإسكندرية الإقليمى في المرحلة من محطة “أبوقير” إلى محطة مصر. تمتد هذه المرحلة بطول 21.7 كم من محطة سكة حديد “أبوقير” وحتى محطة مصر بعدد 20 محطة.

ووافقت الهيئة على تأهيل 8 تحالفات لتنفيذ اللوط الأول، وضمت تحالفًا يضم شركة السويدي إليكتريك وسيمنز وتحالف crbc – crsc الصيني وتحالف أوراسكوم وكولاس للسكك الحديدية، بالإضافة إلى تحالف norinco – crig الصيني وتحالف wspht وتحالف Larsen and toubro limited بجانب تحالف ahca الذي يضم المقاولون العرب وألستوم وكونكورد للهندسة.

رغم إعلان المملكة العربية السعودية تخفيف إجراءاتها الصحية بشأن استقبال الأغذية المصرية من الحاصلات الطازجة والمجمدة، والمصنعات، لكن لا تزال الإجراءات الأخرى ستُكلف شركات التصدير مبالغ مالية كبيرة، بحسب مصادر رسمية ومصدرين تحدثوا لـ”إيكونومي بلس”.

وقالت مصادر حكومية لـ”إيكونومي بلس”، إن التكلفة الإضافية التي ستتحملها الصادرات الزراعية الطازجة ستصل بين 400 و500 دولار على الحاوية الواحدة. وأوضحت المصادر: “السعودية تستورد ما يتخطى 600 ألف طن سنويًا من الحاصلات الزراعية المصرية، تمثل 11% من إجمالي الصادرات الزراعية السنوية، والإجراءات الجديدة سترفع أعباء التصدير بما يفوق 300 مليون جنيه سنويًا على الحاويات”.. التفاصيل

أكد أنور العبد، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة الأهرام للدواجن، أن شركته ما زالت تفكر في طرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية خلال عام، مشيرًا في تصريح لموقع “أموال الغد” إلى  التخطيط لتنفيذ مشروع جديد لمصنعات الدواجن خلال 2022 باستثمارات 250 مليون جنيه، فضلا عن استهدافها نمو قيمة مبيعاتها خلال العام المقبل لـ 3 مليارات جنيه.

تسلمت شركة الصناعات الكيماوية المصرية “كيما” قطعتي أرض بمساحة 74.8 ألف متر مربع من شركة الحديد والصلب المصرية في 11 أغسطس الجاري، في إطار تسوية التشابكات المالية بين شركات قطاع الأعمال، كما جرى توقيع اتفاق حوالة بالحق بين الشركتين، وفق بيان إفصاح.

في الوقت نفسه، تتوقع شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير انتهاء عملية الخروج من مظلة قانون شركات قطاع الأعمال العام إلى قانون الشركات المساهمة في غضون الأسابيع القادمة، بعد موافقة الجمعية العمومية السبت الماضي على تغيير الوضع القانوني، بما يمكن الشركة من تسريع التعاقدات بكافة أشكالها واستغلال الأصول والموارد المتاحة.

أفصحت الهيئة العامة للرقابة المالية عن منح إحدى الشركات المٌرخص لها بمزاولة نشاط تمويل المشروعات متناهية الصغر لأول ترخيص صادر من الهيئة بمزاولة نشاط التأجير التمويلي متناهي الصغر في السوق المصرية. يأتي ذلك بعد شهر واحد من حصول شركة تساهيل للتمويل متناهي الصغر على أول رخصة لمزاولة نشاط تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة.

نفى المركز الإعلامي لمجلس الوزراء في بيان رسمي طرح عملات معدنية جديدة فئة 100 جنيه لتداولها بالأسواق.

بلغ إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى المحصلة بجمارك الدخيلة ودمياط خلال شهر يوليو الماضي بلغت نحو 2.5 مليار جنيه، وفق بيان المالية.

وقعت شركة طاقة للكهرباء التابعة لمجموعة طاقة عربية، مذكرة تفاهم مع شركة مان إنيرجي سوليوشنز الألمانية، بخصوص مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر محليًا بغرض تزويد الحافلات السياحية بالوقود النظيف، ووفق بيان صادر عن طاقة عربية فإنه سيتم إعداد دراسة جدوى على مدار الأشهر الستة المقبلة فيما يخص استخدام حلول التحليل الكهربائي في محطات توليد وقود الهيدروجين.

تخطط شركة البروج مصر للاستثمار في مشروعات متعددة الاستخدامات، وسكنية فندقية خلال الفترة المقبلة، وذلك بعدة مناطق، أبرزها العلمين الجديدة والعاصمة الإدارية باستثمارات لن تقل عن 5 مليارات جنيه، وفق تصريح محمد العاصي نائب رئيس الشركة، لحابي.

أطلقت شركة روفان للتنمية العمرانية خلال مؤتمر صحفي أمس مشروع “EVORA downtown” التجاري الإداري بالعاصمة الادارية الجديدة بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 300 مليون جنيه.

وننطلق في جولة بنتائج الأعمال، حيث حقق بنك الشركة المصرفية العربية الدولية saib صافي ربح بلغ 8.95 مليون دولار خلال النصف الأول من عام 2021، مقابل 7.98 مليون دولار خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، بزيادة قدرها 12.2%. 

وسجل بنك قناة السويس نموًا في صافي الربح بنسبة 8% ليصل الى 241 مليون جنيه بنهاية يونيو 2021، مقارنة بـ 224 مليون جنيه في يونيو 2020 مدعومًا بزيادة إيرادات الأتعاب والعمولات بنسبة 11%.

صعدت الأرباح المجمعة لشركة ابن سينا فارما خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 104.75 مليون جنيه، مقابل 88.99 مليون جنيه في الفترة المماثلة من 2020، في ضوء قفزة المبيعات من 8.87 مليار إلى 10.12 مليار جنيه.

كما شهد النصف الأول من 2021 قفزة أرباح شركة الدلتا للسكر خمسة أضعاف بوصولها إلى 343.8 مليون جنيه مقابل 52.1 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، على الرغم من تراجع المبيعات من 1.7 مليار إلى 1.1 مليار جنيه.

وخلال نفس فترة المقارنة، ارتفع صافي أرباح شركة الكابلات الكهربائية المصرية إلى 108.47 مليون جنيه، مقابل 82.14 مليون جنيه، مستفيدا من صعود المبيعات إلى 1.13 مليار جنيه مقارنةً بـ 800.91 مليار جنيه.

بينما تفاقمت خسائر شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية في النصف الأول من عام 2021 بواقع 59.4%، لتسجل 21.98 مليون جنيه، مقابل 13.79 مليون جنيه بالنصف المقارن من العام الماضي.

خرجت مصر من مشاركاتها في أوليمبياد طوكيو 2020، بإنجازات تعد الأفضل في تاريخها الأولمبي بعدما حصدت 6 ميداليات متنوعة في أربع ألعاب وهي: التايكوندو، الكاراتيه، المصارعة الرومانية والخماسي الحديث، بعدما كان أعلى عدد حصده الفراعنة هو 5 ميداليات في ثلاث دورات سابقة: برلين 1936 – لندن 1948 – أثينا 2004، بالإضافة إلى أنها سجلت أكبر بعثة في تاريخها من خلال هذه الدورة بمشاركة 134 رياضيًا.

ووفقًا لحوار أجراه هشام حطب، رئيس اللجنة الأوليمبية المصرية مع جريدة الأهرام، فإن تحقيق الميدالية الأوليمية يحتاج إلى 4 ملايين دولار لتجهيز وإعداد اللاعب أو اللاعبة، وهو ما يعني أن مصر كان من المفترض أن تنفق على الأقل 24 مليون دولار للفوز بالميداليات الست، لكن على الأرض الواقع بلغ ما أنفقته مصر 281 مليون جنيه (أقل من 18 مليون دولار) شاملة التأمين على البعثة، ونفقاتها الكاملة. فكيف إذا تمكنت من توفير نحو 100 مليون جنيه في البطولة الأخيرة؟.. التفاصيل

انفوجراف

أذون الخزانة تتعافى من الجائحة‎‎

مؤشرات البورصة المصرية

 

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في المملكة العربية السعودية بنسبة 0.4% خلال شهر يوليو الماضي، مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، وهو أقل بكثير من المستوى المسجل في يونيو 2021 عند 6.2%.. وقالت الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، إن تأثير زيادة ضريبة القيمة المضافة على التضخم لن يؤثر على التغير السنوي للرقم القياسي لأسعار المستهلك بعد الآن. وأرجعت الهيئة، في بيان أمس، الزيادة في التضخم إلى ارتفاع أسعار النقل بنسبة 7.8%، وأسعار الأغذية والمشروبات بنسبة 1.2%.. التفاصيل

انضمت شركة أرامكو السعودية، إلى تحالف تقوده شركة “أكوا باور” لبناء محطة طاقة شمسية بتكلفة تصل إلى مليار دولار في المملكة، حيث تسعى أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم إلى التوسع في إمدادات الطاقة المتجددة. وستمتلك “أرامكو” من خلال شركتها التابعة “سابكو”، حصة تبلغ 30% في المشروع الذي يحمل اسم شركة سدير الأولى للطاقة المتجددة، بينما ستمتلك “أكوا” والشركة القابضة للمياه والكهرباء “بديل” 35% لكل منهما، بحسب بيان صادر عن “أكوا”

عربى ودولى 

تعتزم وزارة الخزانة الأمريكية تهدئة مخاوف مستثمري العملات المشفَّرة، من خلال توضيح يفيد أنَّ الشركات العاملة في القطاع، التي تعدُّ بمثابة وسطاء، هي فقط من عليها الامتثال لمتطلَّبات الإبلاغ المقترحة لمصلحة الضرائب الأمريكية، ووفقا لوكالة بلومبرج لن تُفرض أي متطلَّبات جديدة على الشركات الأخرى الرئيسية في سوق العملات المشفَّرة التي تقارب قيمتها تريليوني دولار – من المطوِّرين، والمعدِّنين، إلى مزوِّدي الأجهزة والبرامج- طالما أنَّهم لا يعملون كوسطاء أيضا.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عشرون اتفاقية منها عقود نهائية.. ماذا حدث بين مصر وليبيا؟

يبدو أن ساعة إعادة إعمار ليبيا قد دقت الآن، إذ...

منطقة إعلانية