النشرة البريدية

هل تلغي الحكومة ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة؟.. “سويڤل” تعتزم شراء خدمة “شوتل” للحافلات بإسبانيا

أيمن الصاوى

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية 

“هيرميس” تتم الطرح الثانوي لـ”فوري” بـ 80 مليون دولار

“كونتكت” تسعى لتوريق بقيمة 1.5 مليار جنيه لشركة عقارية

“الكهرباء” تراجع القواعد النهائية لضوابط محطات الشحن الكهربائي

الكويت تستأنف رحلات الطيران التجاري مع مصر

“المقاولون العرب” و”السويدي” تبدآن تركيب أول توربينة بالسد التنزاني

 السيسي يوقع قانون الصكوك السيادية

الحكومة تنفذ 100 إجراء للنهوض بالصناعة والصادرات 

تأسيس شركة حكومية لإلحاق العمالة بالخارج

القصة الرئيسية 

هل تلغي الحكومة ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة؟

من الواضح أننا سنشهد جديدًا بشأن ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة، حيث تستعد الجمعية المصرية للأوراق المالية “إيكما” لعقد اجتماعات مع ممثلين عن البورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية لمناقشة مستقبل الضريبة على الأرباح الرأسمالية وضريبة الدمغة.

وقال محمد ماهر، رئيس الجمعية، لصحيفة “البورصة”، إنه يجرى التنسيق لعقد اجتماعات خلال الأسابيع المقبلة مع هيئة الرقابة المالية والبورصة للبدء في مناقشة الضريبة على الأرباح الرأسمالية للشركات المقيدة في البورصة مع اقتراب انتهاء فترة تأجيلها بنهاية ديسمبر المقبل. وأضاف ماهر، أن الجمعية ستقترح مد فترة سريان إلغاء التطبيق لمدة أخرى أو إلغاءها بشكل نهائي وهو الحل الأفضل، على حد تعبيره.

وينص القانون رقم 199 لسنة 2020 على تأجيل العمل بالضريبة على الأرباح الرأسمالية التي يحققها المقيمون من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من الأوراق المالية المقيدة ببورصة الأوراق المالية حتى نهاية 2021.

كما اشترطت التعديلات عدم سريان التأجيل بالنسبة للأرباح الرأسمالية التي يحققها المقيمون من الأشخاص الطبيعيين والاعتباريين من التصرف في السندات الحكومية. وأشار ماهر إلى أنه سيتم مناقشة إلغاء ضريبة الدمغة البالغة 1.25 في الألف على كل من البائع والمشتري و0.5 في الألف لكل من البائع والمشتري المقيم.

وذكر ماهر، أن رئاسة مجلس الوزراء تولي في الفترة الراهنة أهمية كبيرة لتنشيط سوق المال في ضوء الاجتماعات المتكررة بين الدكتور مصطفى مدبولي ومحمد فريد، رئيس البورصة المصرية. وأضاف أن فرض ضريبة دمغة على البورصة لم يكن أمرًا جيدًا، الأمر الذي كان مؤثرًا على تحركاتها خلال الفترة الماضية.

وقالت مصادر مطلعة بسوق المال إن الضرائب الرأسمالية على أولويات اللجنة الاستشارية لسوق المال، والتي تتطلع لمناقشته في أقرب فرصة، وأن اللجنة ستطالب بإلغائها وليس تأجيلها. وأضافت المصادر، أن موضوع الضريبة يؤرق المستثمرين بسوق المال وخاصة مع ترقب عودة الأجانب مرة أخرى.

أهم الأخبار

تعتزم شركة سويڤل لخدمات النقل الذكي شراء خدمة “شوتل” المتخصصة في طلب الحافلات بإسبانيا، وفقًا لوكالة “رويترز”. وتدير سويڤل التي تأسست في مصر في 2017 أيضًا منصة رقمية تسمح للركاب بالحجز والدفع لرحلات مع مشغلي الحافلات في مسارات ثابتة. وقالت مصادر لـ”رويترز” إن المحادثات غير معلنة حتى الآن عن البنود المالية للصفقة. وتعد الصفقة هي الأحدث في قطاع تكنولوجيا النقل على مستوى العالم، حيث تتطلع الشركة إلى إضافة ثقل أو جمع أموال من خلال عمليات إدراج عامة.. التفاصيل

كان أمس يومًا حافلًا بالعديد من أخبار المجموعة المالية “هيرميس”، حيث أتمت المجموعة خدماتها الاستشارية في عملية الطرح الثانوي لبيع حوالي 73.9 مليون سهم من أسهم شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية، تمثل 4.3%، في البورصة المصرية وبقيمة إجمالية 80 مليون دولار. و قامت المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي الأوحد ومدير الطرح المشترك لصالح المساهمين البائعين، وهم صندوق المؤسسة المصرية الأمريكية، ولينك هولدكو بي ڨي (هيليوس)، وريسبونسابيليتي للاستثمار، وبلاك سبارو للاستثمارات طويلة الأجل (MENA LTV).. التفاصيل

في سياق آخر، ارتفع صافي أرباح هيرميس بنسبة 24% خلال الربع الثاني من العام الحالي على أساس سنوي، ليصل إلى 406 ملايين جنيه، بدعم من النمو الملحوظ في أرباح قطاع التمويل غير المصرفي. وقالت المجموعة في بيان لها أمس، إن الإيرادات سجلت 1.6 مليار جنيه، خلال الربع الثاني من العام الحالي، بنمو سنوي 20%… التفاصيل

من ناحية أخرى، كشفت الشركة في تقرير علاقات المستثمرين، عن أن صندوق التعليم المصري نجح في إغلاقه الثالث في مارس 2021، وجمع تعهدات باكتتابات جديدة وصلت إلى 15 مليون دولار، ليصل إجمالي تعهدات الاكتتاب في الصندوق إلى نحو 150 مليون دولار، لافتة إلى أن صندوق مصر السيادي اكتتب في الصندوق.

وأشارت إلى أن منصة التعليم التابعة للصندوق بدأت اتخاذ مسار نموها في السوق المصري في يونيو 2021، من خلال إضافة أكاديمية حياة الدولية التي تصنف كواحدة من أفضل المؤسسات التعليمية في مصر. وتمتلك منصة التعليم التابعة للصندوق حاليًا محفظة متنوعة تضم 6 مدارس، وتخدم أكثر من 8 آلاف طالب بالإضافة إلى حصة أغلبية في Option Travel.

وقعت شركة “إتش سي” لتداول الأوراق المالية والسندات اتفاقية تعاون مع شركة كونتكت للتخصيم، بهدف تمويل عملاء إتش سي المتداولين في الأسهم والأوراق المالية عن طريق الشراء بالهامش (Margin Trading) بقيمة تبلغ 400 مليون جنيه، ليوفر هذا التعاون أول برنامج تخصيم لشراء الأوراق المالية بالهامش. وقالت الشركة في بيان أن التعاون يسهم في إثراء عمليات التداول في البورصة المصرية وتوسيع قاعدة المتداولين، بما ينعكس على نمو الاقتصاد المصري.

كشف أيمن الصاوي، رئيس القطاع المالي بمجموعة “كونتكت” القابضة “ثروة كابيتال ـ سابقًا”، عن أن ثروة لترويج وتغطية الاكتتابات تعمل على إصدار سندات توريق بقيمة 1.5 مليار جنيه لصالح أحد المطورين العقاريين، وتوقع إنهاء الإصدار خلال الربع الأخير من العام الجاري. وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الشركة تعمل أيضًا على عدد من إصدارات الصكوك بقيمة تتراوح بين 7 و8 مليارات جنيه، ورجح أن يشهد الربع الثالث من العام الجاري إصدار إحدى تلك العمليات. وأشار إلى أن سوق الصكوك يواجه تحديات خاصة أن الأداة مازالت جديدة على المستثمرين، والشركة تسعى لإنهاء إصداراتها بأفضل صورة ممكنة.

وتراجع الإدارة التنفيذية لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك القواعد الخاصة بتنظيم العمل في مجال شحن السيارات الكهربائية، ووضع تصور نهائي للقواعد بعد تدقيقها وضبط الصياغة والعرض على المجلس للنظر في اعتمادها. وقال مصدر بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لصحيفة “البورصة”، إن مجلس إدارة الجهاز سيناقش التصور النهائي للقواعد الخاصة بمنظومة السيارات الكهربائية في اجتماعه المقبل، وسيتم اعتمادها والعمل بها قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف أن السبب الرئيسي لتأخر الإعلان عن القواعد والضوابط المنظمة لمنظومة شحن السيارات الكهربائية، هو التشاور مع الشركات والمصنعين والجهات المعنية للوصول إلى أفضل معايير يتم تطبيقها في ظل الرغبة الملحة من الشركات العربية والعالمية على الاستثمار، وتنفيذ مشروعات على مستوى الجمهورية.

أعلن مجلس الوزراء الكويتي إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع مصر والهند وبنجلادش وباكستان وسريلانكا ونيبال مع الالتزام بالضوابط التي تحددها اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا. وكانت وكالة الأنباء الكويتية قالت سابقًا إن مجلس الوزراء قرر دخول المسافرين المحصنين غير الكويتيين شريطة الحصول على جرعتين من اللقاحات المعتمدة في الكويت والمنتجة من شركات فايزر وأسترازينيكا وموديرنا أو جرعة واحدة من اللقاح المنتج من شركة جونسون آند جونسون.

حقق التحالف المصري المكون من شركتي “المقاولون العرب و”السويدي إليكتريك” إنجازين مهمين بالأمس، أولهما الانتهاء من صب أكبر مكعب من “الخرسانة المدموكة RCC” في جسم سد يوليوس التنزاني وهي أول مرة تقوم أي شركة مصرية بالعمل في هذا النوع من الخرسانات، وفقًا لبيان صدر أمس عن الشركتين.

فيديو اليوم

تخسر مصر يوميا نحو 31 مليون جنيه نتيجة غياب السياحة الإنجليزية بعد وضع مصر على القائمة الحمراء للمملكة المتحدة، بحسب المجلس العالمي للسفر والسياحة، لكن هل تعوض عودة السياحة الروسية تلك الخسائر؟

نتابع

وقع الرئيس عبد الفتاح السيسي قانون رقم 138 لسنة 2021 في شأن الصكوك السيادية. ومن المقرر أن يصدر رئيس مجلس الوزراء اللائحة التنفيذية للقانون خلال ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بهذا القانون، بناءً على عرض وزير المالية، وبعد أخذ رأي الأزهر الشريف، والهيئة العامة للرقابة المالية، وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء الشرق الأوسط أمس.

من ناحية أخرى أصدر الرئيس قرارًا بإنشاء صندوق مواجهة الطوارئ الطبية، يتبع رئيس الوزراء، ويكون مقره محافظة القاهرة، ونص القرار على أنه يجوز إنشاء فروع أخرى له بقرار من رئيس الوزراء. كما نص القرار على أن تؤول إلى الصندوق أرصدة حساب صندوق صحة الأسرة المركزي بديوان عام وزارة الصحة والسكان، وأرصدة حساب صندوق دعم الدواء، وأرصدة حساب صندوق مشروع القضاء على قوائم الانتظار للمرضى. ويهدف الصندوق إلى دعم وتمويل الخدمات الطبية المقدمة للمواطنين وكفالة استدامتها في حالات الكوارث والطوارئ الطبية والأزمات والأوبئة.

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إن الدولة بجميع أجهزتها تضع ملف النهوض بقطاع الصناعة المصرية على قائمة أولويات العمل خلال المرحلة الحالية. وعقد مدبولي، أمس، اجتماعًا لمتابعة خطوات تنفيذ الـ100 إجراء المقترحة للنهوض بقطاع الصناعة وتحسين الصادرات، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، واللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، ونيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، وجمال نجم، نائب محافظ البنك المركزي، والمستشار محمد عبد الوهاب، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.

ووافقت الحكومة، أمس، على مشروع قرار بتأسيس شركة مساهمة مصرية لإلحاق العمالة بالداخل والخارج. وجاءت الشركة تحت اسم “سفر لإلحاق العمالة بالخارج”، وحصلت على موافقة مجلس الوزراء في اجتماعه أمس، وسمح لصندوق تمويل التدريب والتأهيل بالاشتراك في تأسيس الشركة. وستخضع الشركة لأحكام قانون شركات المساهمة، وشركات التوصية بالأسهم، والشركات ذات المسئولية المحدودة وشركات الشخص الواحد، وسيكون غرضها هو إلحاق العمالة المصرية بالداخل والخارج، بما لا يتعارض مع أغراض صندوق تمويل التدريب والتأهيل.. التفاصيل

منحت الحكومة الألمانية مصر تمويلًا بقيمة 151 مليون يورو، ما يعادل 177 مليون دولار، لتمويل 15 مشروعًا تنمويًا في عدد من القطاعات. ويستهدف التمويل دعم جهود الحكومة المصرية في تنمية قطاعات التعليم الفني والتدريب المهني، ودعم الابتكار بالقطاع الخاص، والهجرة وسوق العمل، والإصلاح الإداري والتنمية الحضرية، وكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة، وفقًا لبيان أمس.. التفاصيل

في سياق متصل، نمت قيمة التجارة بين مصر وألمانيا بنسبة 10% خلال الـ 5 أشهر الأولى من 2021 لتسجل 2 مليار دولار في مقابل 1.824 مليار دولار خلال 2020. وأوضحت نشرة التجارة الخارجية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ارتفاع قيمة التجارة بين البلدين خلال مايو لتبلغ 375.61 مليون دولار مقابل 283.664 مليون دولار بنمو 32.4%.، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

قال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إنه تم تحديث المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية “نافذة”، وإصدار نسخة جديدة من هذا التطبيق الإلكتروني بالهواتف الذكية. وأضاف معيط، أن ذلك الإجراء يهدف للتيسير على المستثمرين بحيث يتمكن المستوردون ووكلاؤهم من المستخلصين الجمركيين من التعامل مع المنظومة الجمركية بالهواتف الذكية.

وأكد في بيان أمس، أنه يجوز للمستوردين إضافة حسابات إلكترونية فرعية لوكلائهم من المستخلصين الجمركيين على المنصة الإلكترونية الموحدة للتجارة القومية “نافذة”، إضافة إلى السماح لمندوبي الشركات بإنشاء حسابات إلكترونية فرعية أيضًا على هذه المنصة؛ بما يساعد مجتمع الأعمال في متابعة شحناتهم إلكترونيًا.. التفاصيل

كشفت القائمة النهائية للمرشحين لعضوية مجلس إدارة شركة مصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي الصادرة عن الهيئة العامة للرقابة المالية، عن وصول عدد المتنافسين على مقعد رئاسة مجلس إدارة الشركة إلى 4 متنافسين هم علاء عامر، وأشرف عامر، وشريف نبيه، ووليد سلطان، وذلك بعد استبعاد كل من محمد عبدالسلام وأشرف شوقي السيد وأحمد مصطفى، كما تضم القائمة 6 متنافسين على مقعد العضو المنتدب للشركة وهم شيرين فاضل، وخالد راشد، وياسر راشد، وأسامة مراد، وهشام مبروك، وعبداللطيف شريف بعد استبعاد كل من صلاح أبو علم ومدحت نافع من قائمة المرشحين لعضوية المجلس ممن يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب للشركة.

أسهمت مدينة “O West”، إحدى مدن أوراسكوم للتنمية بمنطقة 6 أكتوبر، بنسبة تزيد على 34% من إجمالي مبيعات شركة أوراسكوم للتنمية مصر البالغة حوالي 4 مليارات جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري 2021. وبلغ صافي المبيعات العقارية لـ O West نحو 1.38 مليار جنيه مقابل مليار جنيه في نفس الفترة من عام 2020 بنسبة نمو تصل 37.8، وفقًا لبيانات الشركة. وأظهرت نتائج الأعمال خلال النصف الأول من العام الجاري، ارتفاع إجمالي الإيرادات بالمدينة بنسبة 219.4% إلى 731 مليون جنيه مقابل 228.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.. التفاصيل

ارتفعت أرباح شركة بالم هيلز للتعمير بنسبة 31.5% خلال الربع الثاني من العام الجاري لتسجل 256.8 مليون جنيه مقابل 195.3 مليون جنيه في نفس الفترة من العام السابق. وأظهرت القوائم المالية للشركة المنشورة على موقع البورصة المصرية أمس، قفزة بصافي إيرادات النشاط بنسبة 132.7% في الربع الثاني لتسجل 2.03 مليار جنيه مقابل 873.2 مليون جنيه في الفترة نفسها من العام الماضي.. التفاصيل

خصصت هيئة المجتمعات العمرانية قطعة أرض بمساحة 58 فدانًا بمدينة دمياط الجديدة لصالح شركة القاهرة مصر للمنشآت التعليمية، وتعد الشركة بمثابة مشروع شراكة بين شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية بنسبة 60% وشركة السويدي كابيتال القابضة. وقالت “القاهرة مصر للمنشآت التعليمية” إنها ستقوم ببناء جامعة لخدمة مناطق الدلتا. وستضم الجامعة 16 كلية لخدمة 25 ألف طالب ومن المتوقع أن يصل حجم استثمارات الجامعة 2.5 مليار جنيه ومن المقرر افتتاح المرحلة الأولى من الجامعة في سبتمبر 2023، بحسب بيان الشركة للبورصة المصرية أمس.. التفاصيل

كشفت المؤشرات المالية المستقلة لبنك مصر، عن ارتفاع صافي الأرباح بعد الضرائب خلال الربع الأول من العام الجاري 2021 بنسبة 110%، على أساس سنوي. وكشفت البيانات عن تحقيق صافي ربح خلال الربع الأول من العام الجاري بعد الضرائب بقيمة 2.4 مليار جنيه، مقابل صافي ربح بلغ 1.14 مليار جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي، بحسب موقع “حابي”.

أعلنت الشركة المصرية للاستعلام الائتماني I-Score عن تعيين طارق المحمودي في منصب العضو المنتدب للشركة. وذكرت الشركة، في بيان أمس، أن “المحمودي” يتمتع بخبرة في مجال البنوك تزيد على أربعين عامًا، بالإضافة إلى خبرته في مجالات تكنولوجيا المعلومات والمدفوعات والصيرفة الإلكترونية.

انفوجراف

القطن‎‎

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

وافق مجلس الوزراء القطري على زيادة نسبة تملك غير القطريين في رأس مال 4 بنوك حتى 100%، وفقًا لأحكام المادة رقم (1) لسنة 2019، والخاص بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي. ويسري القرار على 4 بنوك هي (مجموعة بنك قطر الوطني QNB ومصرف قطر الإسلامي والبنك التجاري ومصرف الريان).. التفاصيل

مؤشرات البورصات الخليجية

عربي ودولي

أثار صعود حركة طالبان الأخير وسيطرتها على أفغانستان الجدل حول مصادر تمويل أنشطة ودعم نفوذها العسكري، خاصة بعد تجميد الإدارة الأمريكية لأصول أفغانية لمنع حركة طالبان من الوصول إليها. وتشير تقارير إلى أن الحركة تمتلك أنشطة تدر دخلًا سنويًا يتراوح بين 300 مليون و1.6 مليار دولار، ولكن من أين تحصل الحركة على هذه الأموال؟.. التفاصيل

من ناحية أخرى، أعلنت الولايات المتحدة أمس، تجميد نحو 9.5 مليار دولار من الأصول المملوكة للبنك المركزي الأفغاني، بحسب “بلومبرج الشرق”. وأوقفت الإدارة الأمريكية الشحنات النقدية إلى أفغانستان، فيما محاولة لمنع طالبان من الوصول إلى الأموال. ويمتلك المركزي الأفغاني، 9.5 مليار دولار من الأصول، جزء كبير منها في حسابات مع الاحتياطي الفيدرالي، ومؤسسات مالية أخرى في الولايات المتحدة.. التفاصيل

حقق صندوق الثروة السيادي النرويجي، وهو الأكبر في العالم، أرباحًا بلغت 900 مليار كرونة نرويجية، تعادل 111 مليار دولار، وذلك خلال النصف الأول من العام الجاري. وارتفعت قيمة محفظة أكبر صندوق سيادي في العالم من الأسهم، ووصل حجمه إلى 1.4 تريليون دولار، كما زادت عائدات استثماراته بنحو 0.28 نقطة مئوية على المؤشر القياسي للصندوق.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الجمعة المقبل.. دبي تستقبل الملايين بـ”اكسبو2020″ أكبر حدث عالمي منذ كورونا

تستعد مدينة دبي الإماراتية لاستقبال ملايين الزوار مع انطلاق معرض...

منطقة إعلانية