النشرة البريدية

اختيار مستشاري طروحات السندات الدولية للعام المالى الحالى اﻷسبوع المقبل.. 20 ألف جنيه سعر المتر في الطرح الجديد بالعاصمة الإدارية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم اليوم برعاية

sodic

العناوين الرئيسية

استلام أول مليون جرعة لقاح “فاكسيرا – سينوفاك” بعد إتمام الاختبارات

تأسيس “مصر للميثانول” بمساهمة أبوقير وحلوان للأسمدة والأهلي كابيتال

“المركزي” يكشف تفاصيل قواعد التشغيل البيني للسحب والإيداع

صراع بين الرمان المصري و”الإسرائيلي” في “أوروبا”

“أبو سومة” للتنمية السياحية تسعى لتطوير 500 ألف متر بالشراكة مع مطورين

“مكسب” لتوصيل الطلبات تستحوذ على “وايز تو كاب” المغربية

“التمويل الدولية” تدرس استثمار 5 ملايين دولار في “بريمور”

أرباح سوديك تقفز 190% في الربع الثاني 

ضعف وتيرة تسجيل مصنعي الأغذية في “سلامة الغذاء” (نشرة الصناعات الغذائية

القصة الرئيسية

اختيار مستشاري طروحات السندات الدولية للعام المالى الحالى اﻷسبوع المقبل

بدأت وزارة المالية التجهيز لطرح أول سندات دولية لها خلال العام المالي الحالي وطرحت مناقصة بالفعل لاختيار مستشاري الطروحات التي تعتزم القيام بها على مدار العام. وسيقدم الفائزون الاستشارات لكل طروحات الحكومة في الأسواق الدولية على مدار العام المالي الحالي باستثناء الصكوك السيادية المنتظر طرحها مطلع 2022.

وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن الطروحات ستضم سندات دولارية وسندات يورو وسندات الباندا وسندات خضراء، بجانب عمليات إعادة فتح على سندات بالدولار. كما كشفت المصادر أن أول الطروحات ستكون خلال أكتوبر أو نوفمبر المقبلين بقيمة تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار، وسيجرى اختيار ما بين 4 و5 بنوك استثمار دولية لإدارة الطروحات، ومن بين المتقدمين كل من “إتش إس بي سي وجي بي مورجان وستاندرد تشارترد وبي إن بي باريبا وسيتي بنك”، وأشارت إلى أن الاستعدادات شملت أيضًا اختيار المستشار القانوني للطرح المحلي والدولي وسط تقدم مجموعة من المكاتب المحلية، ومن بينها مكتب بيكر آند ماكنزي للمحاماة ومكتب معتوق بسيوني والحناوي للمحاماة ومكتب زكي هاشم محامون وقانونيون ومكتب شرقاوي وسرحان للمحاماة بجانب مكتب اديسرو للمحاماة “راجي سليمان وشركاؤه”.

وقالت الصحيفة إن الوزارة فتحت مظاريف العروض الفنية من مكاتب الاستشارات القانونية أمس الأول الثلاثاء، وسيتم اختيار مديري الطروحات ومستشاريها القانونيين اﻷسبوع المقبل، كما أكدت أنه لن يجرى رفع برنامج إصدار السندات الدولية الذي يبلغ حجمه حاليًا 40 مليار دولار في ظل وجود مساحة تمويلية لعملية الإصدار المقبل.

وقال وزير المالية محمد معيط، في تصريحات تليفزيونية أمس، إن الحكومة ستطرح صكوكًا سيادية تتراوح قيمتها بين مليار وملياري دولار مطلع العام المقبل بعد إقرار اللائحة التنفيذية للقانون الصادر مؤخرًا.

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

أهم الأخبار

هناك انفراجة لأزمة مشروع “ذا سيتي” التابع لشركة ماستر جروب للتطوير العقاري، والذي يشهد توقفًا تامًا في أعمال الإنشاء بسبب التوقف عن سداد أقساط متأخرة لصالح شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بقيمة 240 مليون جنيه، حيث نقلت صحيفة “المال” عن اللواء أحمد زكى عابدين، رئيس العاصمة الإدارية إن شركته بذلت كل الجهود لحل أزمة ذا سيتي نظرًا لشراء عدد كبير من المواطنين في المشروع، وتمت مؤخرًا الموافقة على جدولة الأقساط المتأخرة، وتأجيل سدادها لمدة 6 أشهر مقبلة.

وبحسب عابدين، فتحت ماستر جروب حسابًا بنكيًا داخل مصر لإيداع حصيلة شيكات العملاء، وتلقي الأقساط الدورية منهم لاستكمال عمليات الإنشاء للمشروع البالغ مساحته 54 فدانًا، ومن المتوقع أن تعود الإنشاءات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، موضحًا أن أحد أشقاء محمد لاشين، رئيس الشركة، هو من قام بالتوقيع على الإجراءات الجديدة، وتعهد باستكمال الأعمال الإنشائية، في ظل سفر لاشين للخارج، وصعوبة عودته خلال الفترة الحالية. وذكرت “المال” أن مسئولي الشركة عقدوا أكثر من اجتماع مع مجموعة من مسوقي المشروع لسداد جزء من الأموال المتأخرة نظير عمولات التسويق.

من ناحية أخرى، قدرت مصادر بشركة العاصمة الإدارية الجديدة سعر متر الأرض في الطرح الجديد بـ20 ألف جنيه تبعًا لموقع القطعة وطبيعة النشاط المخصصة له. وأعلنت شركة العاصمة الإدارية الجديدة للتنمية العمرانية عن طرح قطع أراضٍ على النهر الأخضر بمساحات تبدأ من 4200 متر مربع بإجمالي 1500 فدان. ووضعت الشركة شرطًا بعدم الإعلان عن بيع المشروع قبل تنفيذ 30% عملًا بتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي في هذا الأمر.. التفاصيل

وقع كل من شركة أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية الأهلي كابيتال، وشركة حلوان للأسمدة، اتفاقية مساهمين للمساهمة في رأسمال شركة مصر لإنتاج الميثانول والأمونيا. ويبلغ رأس المال المرخص به 200 مليون دولار، ورأس المال المصدر 20 مليون دولار.

ويتوزع هيكل ملكية الشركة الجديدة بين شركة أبوقير للأسمدة، وشركة حلوان للأسمدة بنسبة 35% لكل منهما، وشركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري بنسبة 30%، ومن المزمع تأسيسها في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالعين السخنة. وقال المهندس يحيى زكي، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لصحيفة “البورصة”، إن أرض المشروع ستقوم الهيئة بتأجيرها للشركة مقابل حق انتفاع بقيمة ثابتة سنويًا، والخطوة التالية ستشهد قيام المؤسسين بتوقيع عقد حق الانتفاع مع الهيئة، وتوقع تفعيل المشروع خلال شهرين.. التفاصيل

تدرس مؤسسة التمويل الدولية استثمار 5 ملايين دولار في شركة بريمور، وهي شركة مشغلة لتطبيق يحمل الاسم نفسه، متخصص في مجال البيع والتوزيع المباشر. ويربط التطبيق بين 111 شركة صغيرة ومتوسطة بالمستهلك النهائي سواء عملاء أو محلات تجارية، عبر شبكة موزعين مستقلين يصل عددهم إلى 9300 وكيل وموزع 90% منهم نساء ويحصلون على عمولات عند نجاحهم في اجتذاب وكلاء وموزعين جدد. 

نفذت منصة “مكسب” المصرية لتوصيل طلبات البقالة والأطعمة للشركات صفقة استحواذ على شركة وايز تو كاب المغربية المتخصصة في اللوجستيات، دون الإفصاح عن قيمة الصفقة. وبحسب بيان نجحت مكسب في جمع 15 مليون دولار خلال جولة تمويل شاركته فيها مؤسسة التمويل الدولية، وشركات كريستال ستريم كابيتال، وإنديفور كاتاليست، وأر إم بي في للاستثمار المباشر، وفلوريش فينتشرز، ورايز كابيتال، وبيكو كابيتال، وفور دي إكس فينتشرز.

بحث الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، مع قيادات شركة مصر لريادة الأعمال والاستثمار”Egypt Ventures” أول شركة رأٍسمال مخاطر باستثمارات حكومية، وشركتي فاتورة وباي ناس، فرص نمو وزيادة أعمالهم من خلال البورصة المصرية. كما ناقش مسئولي البورصة السلعية وشركة فاتورة عملية تداول السلع المدرجة والمتداولة في البورصة السلعية، وفق بيان صادر عن البورصة.

أعاد إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة إي فاينانس للاستثمارات المالية القابضة، التأكيد أن شركته حددت الربع الأخير من 2021 لطرح حصة من أسهمها في البورصة، وأن تحالف إدارة الطرح الذي يضم رينيسانس كابيتال وفاروس وسي آي كابيتال سيحددون الموعد النهائي خلال هذه الربع المحدد وفقًا لظروف السوق، لافتًا إلى أن الشركة ستتقعد الجمعية العمومية في سبتمبر المقبل لاعتماد إجراءات الطرح والقيمة العادلة للسهم، بعد أن اعتمدت لجنة الطروحات الحكومية تقييمها مؤخرًا، تبعًا للمال.

ونبقى مع الطروحات، إذ تعاقدت شركة مجمع جالينا للغذاء القابضة – تحت التأسيس مع شركة مزارز لتقييم الشركة وتجهيز قوائمها المالية، تمهيدًا للقيد في البورصة خلال الفترة المقبلة. قال عبدالواحد سليمان رئيس مجمع جالينا إن المجمع يشرف الآن على شركتين تابعتين وهما جالينا للخضروات والفواكه المجمدة وجالو لإنتاج الغذاء المتطور، وتبلغ قيمة الشركتين 500 مليون جنيه، وفق آخر تقييم، موضحًا لـ”المال” أن شركته تخطط للقيد في البورصة عبر إصدار أسهم جديدة بقيمة تصل إلى 600 مليون جنيه، لتتخطى قيمة الشركة السوقية نحو المليار جنيه.

في سياق موازٍ، كشف محمد ماهر، الرئيس التنفيذي لشركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، المسئولة عن طرح شركة نادي غزل المحلة لكرة القدم في البورصة، عن تفاصيل جديدة في عملية الطرح عقب بقاء النادي في الدوري الممتاز خلال الموسم المقبل، إذ أوضح لموقع “مصراوي” أن شركة كرة القدم، حصلت على موافقة هيئة الاستثمار على قيمة الحصة العينية مقابل حق الانتفاع باسم شركة غزل المحلة، وجارٍ إثبات قيمة هذه الحصة في رأسمال الشركة الجديدة ليكون حوالي 65 مليون جنيه بعد الانتهاء من الإجراءات خلال أسبوعين. وتابع: يأتي بعد ذلك زيادة رأس المال من خلال الاكتتاب العام والخاص لجمع 135 مليون جنيه، وسيتم إعلان تفاصيل الطرح خلال الشهر المقبل.

شهد ملف تعاقد الشركات الصغيرة والمتوسطة المقيدة ببورصة النيل مع الرعاة المعتمدين حراكًا ملحوظًا بعد أن منحتهم البورصة المصرية مهلة أسبوعًا من 24 حتى 31 أغسطس 2021 الجاري لتوفيق أوضاعها واستيفاء متطلبات القيد، فقد أعلنت أكثر من شركة أمس تعاقدها مع راعٍ ومنها شركات الأخوة المتضامنين للاستثمار العقاري والأمن الغذائي وبي آي جي وآراب للتنمية والاستثمار العقاري الذين تعاقدوا مع شركة سوليد كابيتال. كما تعاقدت المصرية الكويتية للاستثمار والتجارة مع شركة بيتا كابيتال كونسالتينج، والشركة الأولي للاستثمار والتنمية العقارية مع شركة كنوز للاستشارات المالية، وأبرمت الشركة الدولية للصناعات الطبية ايكمي تعاقدًا مع شركة فاكت.

فيديو اليوم

لم تحسم الحكومة الجدل بعد حول السايس ورسوم انتظار السيارات، لكن هناك اتفاق على توزيع حصيلة إيرادات ركن السيارات، فمن يجني النصيب الأكبر الحكومة أم السايس؟

نشرة الأغذية والمشروبات

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس” برعاية شريكنا الجديد “بيبسيكو”

أهلا بكم مجددًا في العدد الجديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية برعاية شريكنا شركة “بيبسيكو”، والتي تأتيكم يوم الخميس الأخير من كل شهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في هذه النشرة من هنا

ومن أبرز عناوين النشرة:

أسعار السكر.. لماذا الارتفاع وكيف يؤثر على الأسواق والصادرات؟ 

“وايت لاند” الغذائية تستهدف 300 مليون جنيه مبيعات بنهاية 2021

“سنرفض الشحنات”.. أوروبا تحذر من متبقيات المبيدات بالأغذية المصرية

استراتيجية جديدة لـ”مجلس تصدير الأغذية”.. قريبًا

تحليل.. 5 تحديات أمام تنمية صناعات “الأغذية” عالميًا

كيف يمكن زيادة صادرات الصناعات الغذائية؟

أسعار الأغذية العالمية تهبط للشهر الثاني على التوالي

نتابع

سلمت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات وزارة الصحة أول مليون جرعة من الإنتاج القومي للقاح (فاكسيرا – سينوفاك)، المنتج محليًا، وفقًا لاتفاقية التعاون مع شركة سينوفاك الصينية، فضلًا عن إتمام توزيعها على مراكز تلقي اللقاحات بمختلف محافظات الجمهورية، حسبما أعلنت وزير الصحة الدكتورة هالة زايد في بيان أمس.

وقال الدكتور خالد مجاهد، مساعد وزيرة الصحة والسكان للإعلام والتوعية والمتحدث الرسمي للوزارة، إنه جارٍ الانتهاء من مراحل التصنيع والتحليل لعدد 15 مليون جرعة، وهي القدرة الإنتاجية لفاكسيرا شهريًا، تمهيدًا لتوزيعها على مراكز تلقي لقاحات كورونا.

تبحث الحكومة عن مطور صناعي لترفيق منطقة استثمارية بمساحة 36 فدانًا في محافظة القليوبية، لتدشين مجمع صناعي متكامل للشباب يتضمن إقامة 600 مصنع توفر نحو 11 ألف فرصة عمل بمختلف التخصصات، وحسبما قالت مصادر لـ”المال” من المقرر طرح عطاء على المطورين الفترة المقبلة لاختيار أفضل العروض، حيث شهدت الفترة الماضية عقد أكثر من اجتماع مع ممثلي الشركات لمناقشة حوافز العمل بالمنطقة.

انتهى البنك المصري لتنمية الصادرات من صرف مستحقات 549 عميلًا من المصدرين بإجمالي قيمة 5.6 مليار جنيه وبصافي تمويلات قيمتها 4.5 مليار جنيه إطار مبادرة السداد المعجل بخصم 15% من المستحقات البالغة 23 مليار جنيه، وقالت ميرفت سلطان، رئيس البنك، لموقع “أموال الغد” إن البنك صرف بالفعل أكثر من 50% من حصته البالغة 8 مليارات جنيه. وتتوزع الحصص الأخرى بين البنوك بقيمة 8 مليارات جنيه للبنك الأهلي، و5 مليارات جنيه لبنك مصر ونحو ملياري جنيه لبنك القاهرة.

كشف البنك المركزي المصري، عن تفاصيل القواعد المنظمة للتشغيل البيني لخدمات الإيداع والسحب النقدي من خلال مقدمي الخدمات، والتي تشمل البنك القابل وهو المصرح له بتقديم خدمات قبول عمليات التحصيل أو السحب مـن أدوات الدفع المختلفة المصدرة من قبل البنوك وإدارة التسويات، والبنك المصدر المسئول عن إصدار أدوات الدفع الإلكترونية بأنواعها المختلفة من علامات القبول التجارية، للعملاء والتصديق على المعاملات المالية والتحويلات التي تتم باستخدام أدوات الدفع.

وحدد البنك المركزي مقدمي الخدمات في المنشآت ذات الملاءة المالية التي يتعاقد معها البنك بعد موافقة المركزي لتقديم الخدمات المتعلقة بالسحب والإيداع النقدي. وتنظم القواعد الضوابط التعاقدية والرقابية والضوابط العامة المرتبطة بالمعاملات التي يتم إيداعها من العملاء، إلى جانب ضوابط سرية وسلامة المعلومات، وإجراءات الحصول على ترخيص لتقديم الخدمة.

فازت شركة المقاولون العرب، بمشروع إنشاء طريق بجمهورية الكونغو الديمقراطية بطول 150 كم للربط بين مقاطعتي كامويشا وكانجا بتكلفة 110 ملايين يورو بتمويل من صندوق التنمية الأوروبي، ويتضمن المشروع إنشاء ثلاثة كباري إنشاء 33 عملًا صناعيًا لصرف مياه الأمطار وحماية الطريق، وفق رئيس الشركة المهندس سيد فاروق، والذي أشار في بيان إلى أن المقاولين تنفذ الآن مشروع إنشاء وتأثيث مبنى وزارة الدفاع الوطني الكونغولية.

اقتنصت شركتا السويدي وكابلات مصر ممارسة توريد وتركيب الكابلات لربط محطة مونوريل زايد بالشبكة القومية للكهرباء عبر إنشاء مسارين بجهد 66 كيلو فولت، وذلك من بين 8 شركات كانت قد دعتها وزارة الكهرباء للمنافسة على الممارسة، والتي يبلغ إجمالي قيمتها 25 مليون جنيه، وفق تصريح مصادر بالوزارة للمال.

لا نية لتأجيل التطبيق الإلزامي لنظام التسجيل المسبق للشحنات “ACI”، ولن يتم السماح بدخول أي بضائع يتم شحنها من الخارج اعتبارًا من الأول من أكتوبر المقبل إلى الموانئ البحرية إلا من خلال هذه المنظومة، هكذا صرح وزير  المالية محمد معيط في مؤتمر يشرح فيه النظام الجمركي الجديد. وقال الوزير في بيان إن الوزارة سبق أن مدت بالفعل مهلة التشغيل التجريبي من أبريل حتى سبتمبر المقبل، ووجدت تجاوبًا من مجتمع الأعمال منذ بدء تجربة تشغيل المنظومة الجديدة والتي شهدت حتى الآن تسجيل 2500 شركة قامت بنحو 18 ألف معاملة جمركية ناجحة، وفتح 18 ألف حساب إلكتروني، مع تسجيل 26 ألف شركة على منصة “Cargo x” تمثل المصدرين الأجانب المسجلين.

كيف ستستفيد مصر من مساعدات صندوق النقد البالغة 2.8 مليار دولار لمواجهة كورونا؟ سؤال يطرح نفسه بقوة الآن بعد الإعلان عن نصيب مصر من مخصصات الصندوق. وقال محمد أبو باشا، نائب رئيس قسم البحوث ببنك استثمار هيرميس، إن مصر ستستفيد بشكل متوسط من توزيع النقد الدولي من حقوق السحب، ويسمح الصندوق للدول باستخدام هذه التوزيعات وليس احتسابها فقط ضمن احتياطياتها النقدية، وبالتالي يمكن لمصر استخدام هذه الأموال في سداد الديون أو استخدامها كمصدر للإنفاق على بند معين وفقًا لأولويات كل حكومة، وفق موقع مصراوي.

فيما أوضحت إسراء أحمد، محللة الاقتصاد الكلي ببنك استثمار الأهلي فاروس، إن هذه الأموال ستتيح سيولة إضافية للأصول الاحتياطية، وتنعكس إيجابًا على القدرة على مقابلة الاحتياجات الخارجية بسعة ومرونة أكبر، وأيضًا القدرة على مواجهة أي صدمات أو متطلبات مفاجئة لها علاقة بالتعامل مع العالم الخارجي، كما تنظر مؤسسات التصنيف الائتماني وغيرها من المؤسسات الدولية بأهمية كبيرة للاحتياطيات المرتفعة. وأشارت إلى أن توزيع هذه الوحدات لن يكون في صورة دولارات بشكل مباشر، وبالتالي سيصبح أمام مصر أن تختار بين استبدال حقوق السحب الخاصة بعملة صعبة، أو زيادة حيازتها من تلك الحقوق واحتسابها ضمن الاحتياطي.

انطلق موسم تصدير الرمان للعام الحالي مبكرًا بنحو 3 أسابيع، ليدخل منافسة شرسة مع محاصيل إسبانيا وإسرائيل في دول الاتحاد الأوروبي. وذكرت شركة “يكس” الهولندية، المستوردة للرمان المصري، في بيان نشره موقع “فريش بلازا”، أنَّ المحصول المصري دخل الأسواق الأوروبية متزامنًا مع محصولي إسبانيا وإسرائيل، وكانت أوروبا تستورد الرمان في السابق من دولتي بيرو وتشيلي. وأوضحت الشركة، أنَّ الأسعار لا تزال جيدة، لكن السوق متحفظ إلى حد ما، في انتظار ذروة الموسم، وزيادة المعروض، وأضافت “يكس” “مازال الطلب على الرمان يتصاعد في أوروبا، خاصة مع نمو صناعة مُعالجة الرمان بعد انتشار فيروس “كوفيد- 19″، وزيادة الطلب على الغذاء الصحي”.

توقع تقرير لوزارة الزراعة الأمريكية أن يرتفع إنتاج مصر من القطن بأكثر من 30% خلال الموسم الجاري 2021- 2022 ليصل إلى 280 ألف بالة، رافعة تقديراتها بنحو 30 ألف بالة نتيجة ارتفاع المساحة المحصودة من القطن بنسبة 20% لتصل إلى 190.5 ألف فدان هذا العام، في ظل استجابة المزارعين لارتفاع الطلب وكذلك أسعار القطن.

وقعت شركة سيتي إيدج للتطوير عقدٌا مع شركة كونسل ماسترز لإدارة وتشغيل الجزء التجاري بمشروع “ممشى أهل مصر” لمدة 9 سنوات وبطول 1.8 كم، وهو المشروع الجاري تنفيذه بتكلفة 600 مليون جنيه. 

فيما وقعت شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض مع شركة “ليبهر” لأوناش الحاويات عقدًا لشراء وتوريد 12 ونش ساحة كهربائي عملاق “E-RTG” لصالح المحطة متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية “تحيا مصر” بتكلفة 350 مليون جنيه ضمن خطة توريد معدات المرحلة الأولى للمحطة. 

تسعى مجموعة أبو سومة للتنمية السياحية لتوقيع عقود شراكة مع مطورين عقاريين لتنفيذ مجموعة من وحدات الإسكان السياحي. وقال إبراهيم المسيري، الرئيس التنفيذي لشركة أبو سومة للتنمية السياحية المطورة لمنطقة سوما باي إن الشركة تتفاوض مع مطورين عقاريين يعملون بمنطقة البحر الأحمر على مساحة 500 ألف متر مربع. وأضاف المسيري لصحيفة “البورصة” أن المجموعة ستدخل في عقود الشراكة من خلال الأرض المملوكة بجانب المرافق، كما سيتم توقيع عقود التطوير على عدة مراحل. وأوضح المسيري أن المجموعة قامت بتطوير 40% من أراضي المشروعات البالغ مساحتها الإجمالية 10 ملايين متر مربع حتى الآن.

خفضت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، زمن أداء بعض الخدمات المالية التي تقدمها للمستثمرين، بينها تخفيض زمن أداء بعض الخدمات بالمناطق الحرة خلال ساعتين بدلًا من يوم عمل، كما قلصت زمن أداء الخدمات المالية التي يقدمها قطاع الأداء الاقتصادي خلال (72) ساعة عمل، وفقا للرئيس التنفيذي للهيئة، محمد عبد الوهاب.. التفاصيل

 كشف التقرير السنوي الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا”، عن الانتقالات الخارجية “تي إم إس” لعام 2020، عن مفاجأة كبرى بتواجد نادي وادي دجلة – الذي تأكد هبوطه رسميًا للقسم الثاني – في المركز الثالث بين أندية أفريقيا الأكثر إنفاقًا، على ضم لاعبين من أندية خارج مصر، خلف الأهلي وبيراميدز، فيما حل سيراميكا في المركز التاسع.. التفاصيل

قفز صافي أرباح شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بنسبة 190% خلال الربع الثاني من 2021 لتسجل 122.1 مليون جنيه مقابل 42.1 مليون جنيه في نفس الفترة من عام 2020 وبحسب القوائم المالية للشركة، صعدت إيرادات النشاط للشركة في الربع الثاني من العام الجاري 1.02 مليار جنيه مقابل 735.6 مليون جنيه في الربع الثاني من 2020.. التفاصيل

سوديك

كشف حسين الرفاعي، رئيس مجلس إدارة بنك قناة السويس، عن استثمار 100 مليون جنيه في صندوق الصنايق “طيبة” نحو 100 مليون جنيه، في ظل إعطاء البنك أولوية هذه المرحلة للقيام بدور رئيسي في صناديق الاستثمار مثل صندوق الصناديق الذي يستثمر في المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مضيفًا أن البنك درس صناديق أخرى في مجال التعليم والعقارات، بحسب المال.

استعرضت الهيئة العامة للتنمية الصناعية أبرز أنشطتها خلال النصف الأول من العام الجاري، حيث منحت 5752 رخصة بناء وتشغيل تضمنت 561 رخصة بناء و5191 رخصة تشغيل، ومنح 3323 سجل صناعي دائم ومحدد المدة، وتطرق محمد الزلاط، رئيس الهيئة في بيان إلى موقف الـ 17 مجمعًا صناعيًا التي تنشئها التنمية الصناعية المرحلة الهانة، إذ تم تخصيص وتشغيل 4 مجمعات صناعية بالسادات وبورسعيد وبدر ومرغم 1.

قفزت مصر 43 مركزًا بمؤشر القواعد التنظيمية للمحافظ الإلكترونية للهاتف المحمول لعام 2020 والصادر عن الجمعية الدولية لشبكات الهاتف المحمول GSMA، قفد احتل الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات المرتبة 36 بين 90 دولة، لتحقق مصر بذلك أعلى نسبة نمو بالمؤشر على مستوى العالم. وعلق عمرو طلعت، وزير الاتصالات، في بيان بأن هذه القفزة تعكس نجاح جهود الدولة للتحول إلى مجتمع رقمي متكامل ورؤيتها نحو تعزيز الشمول المالي كأحد المقومات الرئيسة لبناء اقتصاد رقمي تنافسي، وذلك في ظل تسارع وتيرة العمل في تنفيذ استراتيجية مصر الرقمية.

تلقت الشركة المصرية العالمية للطيران طلبات من 30 دولة أجنبية منها ألمانيا لتسيير رحلات إلى دولة أفغانستان، لإجلاء رعاياها من مطار العاصمة كابول الواقع تحت سيطرة حركة طالبان، وتنتظر الشركة موافقة الجهات المصرية المختصة لتسيير هذه الرحلات، حسبما ذكر أحمد إسماعيل، رئيس الشركة، للمال.

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية

اقتصاد الخليج

كشفت المملكة العربية السعودية أمس عن حزمة من المبادرات والبرامج التقنية بقيمة إجمالية 4 مليارات ريال بالتعاون مع 10 من عمالقة التكنولوجيا في العالم، ضمن مستهدفات الوصول لمُبرمج من كل 100 سعودي بحلول العام 2030 بحسب بيان نقلته وكالة الأنباء السعودية.

تضمنت المبادرات التي تم كشف عنها خلال فعالية تقنية في الرياض، صندوق “إي دبليو تي بي أرابيا كابيتال” السعودي – الصيني، لدعم الشركات التقنية الناشئة في المملكة برأس مال 1.5 مليار ريال، بشراكة بين “إي دبليو تي بي” الصينية والمدعومة من شركة علي بابا، وصندوق الاستثمارات العامة وبدعم من الاتحاد السعودي للأمن السيبراني والبرمجة والدرونز.

بورصات الخليج

عربي ودولي 

قررت وزارة العدل الأمريكية منح الاتحاد الدولي لكرة القدم “الفيفا” تعويضا بقيمة 200 مليون دولار؛ كونه ضحية في تحقيق دولي طويل واتهامات فساد. تأتي هذه التعويضات بعد تحقيق جرى في عام 2015 ضد مسئولي الاتحاد الدولي لكرة القدم، إذ أُلقي القبض على مجموعة من مديري التسويق الرياضيين ومسئولين بالاتحاد بتهم متنوعة ما بين الابتزاز والتزوير وغسل الأموال، تحت إشراف مكتب التحقيقات الفيدرالي في أمريكا “FBI”، وهو ما عُرف إعلاميًا باسم فضيحة “فيفا جيت”.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية