النشرة البريدية

الحكومة تدرس إلزام المطورين بإنشاء حساب ضامن لمبيعات المشروعات العقارية.. تحويلات تاريخية للمصريين بالخارج

عاصم الجزار وزير الإسكان

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

“هيرميس” تعلن إتمام صفقة استحواذ “أغذية” الإماراتية على “أطياب”

“أورا ديفلوبرز” المملوكة لـ”ساويرس” تستهدف مضاعفة رأسمالها

توقيع عقود إنشاء خط كهربائي بين مصر والسعودية 

“أكت فايننشال” تستعد لطرح أسهمها في البورصة قبل نهاية العام

تحالف مستثمري “سوديك” يجتمع لتحديد الموقف من العرض الإماراتي

مجلس الأمن يدعو لاستئناف مفاوضات سد النهضة برعاية أفريقية

“علاء عامر” رئيسًا لمجلس إدارة “مصر للمقاصة”

القصة الرئيسية‬‬‬‬

الحكومة تدرس إلزام المطورين بإنشاء حساب ضامن لمبيعات المشروعات العقارية

تعقد وزارة الإسكان اجتماعًا مع مسئولين بالبنك المركزي، الأسبوع المقبل، لمناقشة إمكانية السماح للمطورين العقاريين بفتح حساب ضامن يشمل جميع الإيرادات البيعية المُحصلة من العمل، وحظر تعامل أي شركة عليها إلا بعد وصول نسبة التنفيذ إلى 30% من الإنشاءات. 

جاء هذا المقترح في أعقاب اجتماع عقده الوزير عاصم الجزار مع المطورين العقاريين بحضور ممثلين عن المركزي لمناقشة آليات تنظيم السوق العقارية، والموازنة بين حفظ حقوق المطورين الجادين والمواطنين.

وقالت مصادر لصحيفة “حابي” إن الاجتماع المرتقب سيناقش أيضًا رؤية المصرفيين بشأن ملف تمويل المطورين وإدراج الأراضي بعد سداد جزء من قيمتها كضمانة في حالة الاقتراض، ومن المقرر أن يعقب هذا الاجتماع لقاء آخر بحضور ممثلين من غرفة التطوير العقاري، تنفيذًا لتوجيهات رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي.

والتقى الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان أمس، عددًا من المطورين العقاريين، لبحث آليات تنظيم السوق العقارية، ووضع مجموعة من الضوابط والمقترحات لتنظيم السوق العقارية، والحفاظ على استقرارها، وحفظ حقوق المطورين الجادين والمواطنين، وذلك بحضور مسئولي الوزارة، وممثلي البنك المركزي، وعدد من البنوك.

وقال المهندس خالد عباس، نائب وزير الإسكان لمتابعة المشروعات القومية، إن هذا الاجتماع جاء لوضع ضوابط حرصًا على دور هذا القطاع الكبير في الدخل القومي وحفاظًا على الاستثمارات، متابعًا أن الضوابط والآليات المتفق عليها تضمن الحفاظ على تلك الاستثمارات وفي ذات الوقت حقوق المشترين أو العملاء، خاصة أن منظومة التطوير العقاري تشمل ثلاثة أطراف أصحاب الأرض والمطور العقاري والمشتري.

وأكد عباس، في مداخلة تليفزيونية أمس، أن الرؤية العامة في ضوء وجود مشروعات جديدة أن يكون هناك مراقبة على المبيعات والتنفيذ عبر المتابعة الجيدة خاصة مع وجود مشروع قانون اتحاد المطورين الذي من المنتظر أن ينتهي منه مجلس النواب في دور الانعقاد المقبل.

أهم الأخبار

قفزت تحويلات المصريين العاملين بالخارج إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق بنهاية العام المالي 2021/2020. وقال البنك المركزي المصري، في بيان أمس، إن تحويلات المصريين العاملين بالخارج سجلت 31.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي، مرتفعة بنسبة 13.2%، وبقيمة 3.7 مليار دولار.

كما أظهرت البيانات ارتفاع تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2021 بنسبة 29.6%، لتسجل نحو 8.1 مليار دولار، مقابل نحو 6.2 مليار دولار خلال الفترة من أبريل إلى يونيو 2020.. التفاصيل

تستهدف شركة “أورا ديفلوبمنت” للتطوير العقاري، المملوكة لرجل الأعمال نجيب ساويرس رفع رأسمالها إلى 2.1 مليار جنيه قبل نهاية العام الجاري. ويقدر رأس المال الحالي للشركة بنحو 700 مليون جنيه تسعى الشركة لرفعها من أجل الخطة التوسعية خلال الفترة المقبلة. وصرفت الشركة حوالي 2.3 مليار جنيه من القرض التمويلي الذي وقعته مع بنك مصر في شهر مايو الماضي والبالغة قيمته 2.5 مليار جنيه، وفق ما قاله هيثم محمد، الرئيس التنفيذي لشركة أورا في تصريحات لـ”إيكونومي بلس”… التفاصيل

أعلن الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن التوقيع مع المملكة العربية السعودية على عقود إنشاء خط ربط كهربائي لتبادل 2000 ميجاوات، وذلك في تصريحات لفضائية “إكسترا نيوز” أمس، دون ذكر تفاصيل العقود.

كانت “إيكونومي بلس” نقلت في 5 سبتمبر الجاري عن المهندسة صباح مشالي، رئيسة الشركة المصرية لنقل الكهرباء، أن شركتها اتفقت مع الشركة السعودية للكهرباء على توقيع اتفاقيات الكابلات والخط الهوائي ومحطات المحولات، وأنها مازالت تجري تدعيم وتوسعة الشبكات لاستيعاب القدرات المقرر تنفيذها من المشروعات المقبلة ومن ضمنها، تبادل الكهرباء مع السعودية.

وذكرت “مشالي” أن شركتها انتهت من الإجراءات الرئيسية لطرح المناقصات الخاصة بالأعمال المقرر تنفيذها في الأراضي المصرية، وتم اختيار معظم الشركات لإنشاء الأعمال، والبعض الآخر في المراحل النهائية للاتفاق. 

تستعد شركة “أكت فايننشال” لقيد أسهمها في البورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري، لتوفير التمويل اللازم لصفقات الاستحواذ التي تنفذها الشركة. وذكرت مصادر قريبة الصلة بالشركة لصحيفة “البورصة”، أن الشركة تعمل على إعداد ملف الطرح، حيث تعد متوافقة بصورة كبيرة مع قواعد القيد في البورصة المصرية، لكن المصادر لم تؤكد ما إذا كان سيتم تنفيذ طرح عام لأسهم الشركة من عدمه، فيما أوضحت أن عملية القيد قد تتم أولًا، أو يتم طرح الأسهم طرحًا خاصًا.

وتساهم “أكت فايننشال” في عدد من الشركات المقيدة وغير المقيدة في البورصة المصرية، ويشابه نموذج أعمالها بصورة ما يعرف بالمستثمر النشط، والذي يستحوذ على حصص من شركات مقيدة ويعمل على المشاركة في تطويرها والاستفادة من ارتفاع القيمة السوقية للسهم.

من ناحية أخرى، يجتمع تحالف من المستثمرين في شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، الأسبوع المقبل، لبحث الخيارات المتاحة للتعامل مع عرض الاستحواذ الإماراتي المقدم من “الدار فنتشرز إنترناشونال هولدنجيز”، “وجاما فورج” بسعر نقدي 20 جنيهًا للسهم، لشراء حتى 90% من الأسهم وبحد أدنى 51%. ويقود التحالف البالغ حصته 17.6% شركة “أكت” فاينانشال للاستشارات ويضم مجموعتها المرتبطة وكونكريت بلاس وحسن علام العقارية.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر أن كل الخيارات متاحة أمام التحالف، سواء الموافقة على العرض أو الاحتفاظ بحصته واستكمال خطة تطوير سوديك بمشاركة التحالف، أو رفع حصة التحالف ليمتلك نسبة أغلبية، لاسيما أنه رفع مؤخرًا حصته التي كانت تقتصر قبل ذلك على 14% فقط.

وترى المصادر أن العرض الإماراتي الأخير أعلى بقليل من العرض المبدئي الذي كان يتراوح بين 18 و19 جنيهًا، مشيرة إلى أن النظام الأساسي لسوديك ينص على ضرورة موافقة 66% من مساهمي الجمعية العمومية العادية على قرارات مجلس الإدارة، و75% فيما يتعلق بالجمعية غير العادية، وبالتالي سيظل التحالف مؤثرًا على كل القرارات المستقبلية للشركة.

أعلنت المجموعة المالية “هيرميس”، أمس، عن إتمام عملية استحواذ مجموعة أغذية الإماراتية على حصة الأغلبية في شركة الإسماعيلية للاستثمار الزراعي (أطياب)، إحدى شركات إنتاج اللحوم والدواجن المجمدة في مصر. وقال محمد أبو سمرة، العضو المنتدب بقطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية، إن هيرميس نفذت مجموعة من كبرى الصفقات الاستثمارية بالعديد من الأسواق، كما استطاعت تأمين مجموعة متنوعة من الصفقات بدول مجلس التعاون الخليجي، ومن المتوقع تنفيذ المزيد من الصفقات خلال العام المقبل.. التفاصيل

تبحث مجموعة أبو غالي موتورز للسيارات عن شريك بالسوق المصري لبدء تجميع سيارات “جيلي أوتو” محليًا في إطار توطين صناعة السيارات في مصر والاعتماد على المنتج المحلي.

قال تامر قطب، المدير التجاري للمجموعة، لصحيفة “البورصة” إن الشركة تخطو نحو توطين صناعة السيارات بالسوق المصري وتدرس آليات التنفيذ التي يمكن أن تستغرق بين 6 و9 أشهر والشركة تبحث حاليًا عن شريك بالسوق المصري لتنفيذ المشروع. ووقعت مجموعة جيلي أوتو، الشركة الصينية، اتفاقية شراكة استراتيجية مع مجموعة أبو غالي موتورز، الشركة المتخصصة في قطاع السيارات في مصر.

اعتمد مجلس الأمن، أمس، بيانًا رئاسيًا يدعو فيه أطراف سد النهضة الإثيوبي إلى استئناف المفاوضات برعاية الاتحاد الأفريقي. وقال البيان الرئاسي: “مجلس الأمن ليس جهة الاختصاص في النزاعات الفنية والإدارية حول مصادر المياه والأنهار”. ودعا مجلس الأمن أطراف سد النهضة إلى استئناف المفاوضات، مشددًا على ضرورة العودة إلى اتفاق المبادئ الموقع في 2015.

فيما أعرب وزير الخارجية الإثيوبي دمقي ميكونن عن رغبة بلاده في استئناف المفاوضات الثلاثية حول سد النهضة في أسرع وقت ممكن، بحسب ما ذكرته قناة “روسيا اليوم”.

فيديو اليوم

بعد طرح سلسلة آيفون 13 الجديدة.. هل تزيد الحصة السوقية لآبل عالميا؟

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية
GLC رعاية

نتابع

فاز أمس علاء الدين عامر، بمنصب رئيس مجلس إدارة شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي، بعد حصوله على 62.4% من أصوات الحاضرين في انتخابات مجلس الإدارة، بعد منافسته على المنصب مع أشرف الضبع، وشريف إسماعيل نبيه. وأعلنت لجنة فرز أصوات الناخبين، فوز كل من خالد راشد، وهشام مبروك، بمنصب العضو المنتدب للشركة، كما فاز بمقاعد ذوي الخبرة ممن لا يحق لهم تولي منصب العضو المنتدب كل من هشام يوسف، وأشرف عبد الحكيم، وسالي رفعت. فيما فاز بمقاعد شركات الوساطة كل من محمد فاروق، ومحمد فتح الله، وفاز محمد ليحا، وهشام فاروق بمقاعد أعضاء مجلس الإدارة عن مقاعد أمناء الحفظ.. التفاصيل

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، إن مياه الشرب تصل حاليًا إلى أكثر من 98.5% من عدد السكان، مشيرًا إلى أن الـ 1.5% المتبقية تتركز في أماكن نائية. وأضاف مدبولي، في كلمته خلال افتتاح مؤتمر بناة مصر، أمس، أن الدولة تستهدف الانتهاء من شبكات الصرف الصحي في المدن بحلول نهاية العام الحالي أو المقبل.. التفاصيل

قفزت إيرادات هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 2.8 مليار جنيه في العام الجاري بزيادة قدرها 600 مليون جنيه عن العام الماضي والبالغة 2.2 مليار جنيه. وسددت هيئة الطاقة المتجددة 1.5 مليار جنيه من التزاماتها المستحقة في توقيتاتها المقررة خلال الفترة من عام 2018 حتى عام 2021. وقامت الهيئة بسداد هذه الالتزامات المقررة عن المشروعات الممولة من قروض موقعة بين الحكومة المصرية وحكومات العديد من دول شركاء التنمية، ومنها ألمانيا، فرنسا، اليابان، الدنمارك وإسبانيا.. التفاصيل

اتفقت شركة “سويفل” للنقل الذكي التشاركي مع بنك ناصر الاجتماعي على تمويل شراء 50 سيارة ميكروباص نقل ركاب كمرحلة أولى بقيمة 22 مليون جنيه، للشباب الراغبين بالعمل سائقين مستقلين بالشركة. وتسدد قيمة التمويل على 5 سنوات، بفائدة 6.7%، على مختلف الموديلات والمركبات سعة 14 راكبًا.. التفاصيل

وقع البنك العربي الأفريقي الدولي عقد تمويل متوسط الأجل مع شركة “سكاي للاستثمارات” وإدارة الأصول العقارية، لتمويل مشروع “بارك ستريت” بإجمالي استثمارات 1.3 مليار جنيه، في مدينة الشيخ زايد.. التفاصيل

قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، خلال الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء، أمس، إنه تم الانتهاء من تصنيع 5 ملايين جرعة من لقاح كورونا، وسيتم الإفراج عن 2.5 مليون جرعة منها خلال الأسبوع  الحالي، وسيتم الإفراج عن مليونى جرعة أسبوعيًا، مضيفة أنه جارٍ إعداد خط الإنتاج الإضافي بمصنع الجيزة، تمهيدًا لبدء التشغيل في نوفمبر بطاقة 300 ألف جرعة يوميًا.

ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بإعادة تنظيم المجلس الأعلى للسياحة، لمواكبة المتغيرات المتسارعة التي تشهدها صناعة السياحة، وتمكين المجلس من أداء دوره في اعتماد السياسات العامة واستراتيجية القطاع. كما أقرت الحكومة استضافة مؤسسة الجامعات الكندية في مصر لفرع جامعة رايرسون، للإسهام في تطوير منظومة التعليم العالي والبحث العلمي، تبعًا لبيان المجلس.

قالت كوليرز إنترناشيونال، إن مصر يلزمها استثمارات كبيرة في قطاع الرعاية الصحية وسوف تركز على الشراكة بين القطاعين العام والخاص لجمع الأموال اللازمة لسد الفجوة في الطلب. وأضافت في تقرير لها، أنه من المتوقع أن تأتي الشراكة بين القطاعين العام والخاص بتكنولوجيا جديدة تشتد الحاجة إليها لتحسين الكفاءة التشغيلية وتوطيد الروابط الدولية مع مقدمي الرعاية الصحية الرئيسيين في كل من أوروبا، والولايات المتحدة الأمريكية وآسيا.

قال الطيار محمد منار عنبة، وزير الطيران المدني، إنه سيجرى توقيع اتفاقية لعودة حركة الطيران مع الجانب الليبي اليوم الخميس. ويزور مصر حاليًا وفد ليبي برئاسة وزير التجارة الليبي سلامة الغويل للتحضير لعقد اجتماعات متابعة اللجنة العليا المصرية الليبية المشتركة.

وأضاف “عنبة” لصحيفة “البورصة”، أنَّ الوزارة لديها خطة خلال الفترة المقبلة لإطلاق خطوط طيران مع ساحل العاج وبوركينا فاسو في إطار تعزيز التعاون مع الجانب الأفريقي. وذكر “عنبة”، أنَّ إنشاء الخط الجوي يتطلب تغطية مصاريف التشغيل في المرحلة الأولية بشكل خاص.

على صعيد آخر، قال عنبه إنه جارٍ إنشاء شركه جديدة بين أيركايرو التابعة للوزارة مع نظيرتها في جنوب السودان بهدف تعزيز الحركة بين الدولتين، فضلًا عن المضي قدمًا في تدشين شركة طيران جديدة مع غانا تساهم فيها مصر للطيران بنسبة 75%، مع الاستعداد لإطلاق خط طيران جديد مع مدينة كينشاسا في الكونغو خلال مارس المقبل لدعم حركة الطيران مع دول غرب أفريقيا، جاءت تصريحات منار على هامش مؤتمر بناة مصر وفق موقع “أموال الغد”.

من ناحية أخرى، بحث كامل الوزير، وزير النقل، ومحمد الشهوبي، وزير المواصلات الليبي التعاون في عدد من مشروعات النقل، مثل الموانئ البرية والجافة وتطوير منفذي السلوم المصري وامساعد الليبي، وسرعة إنهاء الإجراءات الخاصة بتوقيع اتفاقية النقل البري بين الجانبين، والاستعداد لتوقيع اتفاقيتي البحث والإنقاذ البحري ومكافحة التلوث البحري، وتحديث اتفاقية النقل البحري الموقعة بين البلدين عام 1992، وفق بيان.

وضمن مخطط تطوير ميناء غرب بورسعيد، تدرس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس بالتنسيق مع محافظة بورسعيد، إنشاء ساحة انتظار شاحنات على مرحلتين لخدمة الميناء بتكلفة تبلغ 223.29 مليون جنيه وبسعة تقدر بـ 5460 سيارة، وفق تصريح مصادر للمال.

توقع الدكتور محمد يوسف، عضو مجلس إدارة المقاولون العرب، نمو حجم الأعمال الخارجية للشركة خلال العام المالي الجاري بواقع 10% مقارنة بالعام المالي السابق التي تجاوزت 5 مليارات جنيه. وأضاف يوسف، في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الشركة تدرس حاليًا مجموعة من المشروعات في مناطق شرق وغرب أفريقيا بدول كوت ديفوار والكاميرون وأوغندا لتنفيذها خلال الفترة المقبلة.

في خطوة مهمة تستهدف تنفيذ المشروع الممول من البنك الدولي لإدارة تلوث الهواء وتغير المناخ في القاهرة الكبرى، وقعت وزارات البيئة والتنمية المحلية، والنقل، والصحة والسكان، ومحافظات القاهرة، والقليوبية، والجيزة، وهيئة النقل العام بالقاهرة، اتفاقًا وزاريًا بغرض التنسيق وتحديد الآليات والإطار العام لتنفيذ المشروع.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، في بيان صادر عن رئاسة الوزراء إن المشروع يتألف من 4 مكونات رئيسية، هي تعزيز نظام دعم القرار بشأن نوعية الهواء، ودعم تفعيل الخطط الرئيسية لإدارة المخلفات الصلبة في القاهرة الكبرى، والعمل على خفض انبعاثات مركبات وسائل النقل العام، إلى جانب تغيير السلوك ورفع الوعي والتواصل.

بلغت محفظة وزارة التعاون الدولي التي تضم مشروعات لتحقيق الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة المتعلق بمواجهة تغير المناخ بقيمة 365 مليون دولار، وفقًا لبيان صادر عن الوزارة أمس.. التفاصيل

حققت شركة خالدة للبترول 4 اكتشافات بترولية بإجمالي احتياطيات نحو 21 مليون برميل زيت مكافئ خلال 2020/2021، ووفق بيان لوزارة البترول ضخت الشركة استثمارات قدرها 594 مليون دولار، وبلغ متوسط الإنتاج اليومي نحو 615 مليون قدم مكعب غاز ونحو 115 ألف برميل زيت خام ومتكثفات ونحو ألف برميل بوتاجاز. فيما حققت شركة قارون للبترول أقصى إنتاجية بواقع 23 ألف برميل يوميًا بإجمالي استثمارات 127 مليون دولار بالعام المالي الماضي.

وذكر مصدر مسئول بقطاع البترول لـ”المال” أن خطة عمل الشركتين تستهدف هذا العام المالي تنفيذ برنامج حفر طموح يضم قرابة 116 بئرًا، وضخ استثمارات تصل إلى مليار دولار بزيادة قدرها 360 مليون دولار عن العام الماضي.

أكدت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، تصنيفها طويل الأجل لبنك القاهرة عند درجة “B+”، مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو أعلى تصنيف ائتماني تمنحه الوكالة لبنك مصري، وفق ما ذكره بيان صادر عن البنك أمس.

وذكر تقرير “فيتش” أن القاهرة يعد سادس أكبر بنك في مصر من حيث إجمالي الأصول بحصة سوقية تبلغ 3% من القروض والودائع، ويمتلك ثالث أكبر قاعدة عملاء تضم 3 ملايين عميل، إلى جانب التمتع باستقلال تشغيلي قوي، والتميز بقطاع التجزئة المصرفية حيث تمثل قروض التجزئة 44% من إجمالي القروض بنهاية الربع الأول من عام 2021، وتسجيل ودائع القطاع 68% من إجمالي ودائع العملاء، وامتلاك حصة سوقية قدرها 35% من القروض الشخصية المقدمة لموظفي القطاع العام.

توجه وزارة الأوقاف مبلغ 50 مليون جنيه من مواردها الذاتية لمساندة صندوق الاستثمار الخيري لدعم مُتحدي الإعاقة “عطاء”، وذلك بموجب بروتوكول التعاون الموقع مع وزارة التضامن الاجتماعي أمس، حسبما أعلن الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في بيان.

أصدر رئيس الإدارة المركزية لشئون مكتب رئيس مصلحة الجمارك خطابًا موجها للمنافذ الجمركية يفيد بوقف العمل بالتفويضات البنكية الخاصة بمستخلصي الجمارك رسميًا، وذلك بعد صدور اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك الجديد رقم 207 لسنة 2020، تبعًا لما ذكرته “المال”.

من جهة أخرى، قطعت شركة التشخيص المتكاملة القابضة IDH شوطًا في استراتيجية التوسع بشبكة فروعها في مصر، حيث أعلنت، في بيان أمس، عن افتتاح 14 فرعًا جديدًا بالنصف الأول من 2021، وذلك من بين 30 و35 فرعًا مخطط إطلاقهم سنويًا. وقالت الدكتورة هند الشربيني، الرئيس التنفيذي للشركة، أن الإدارة تواصل دراسة فرص النمو والتوسعات المحتملة بأسواق جديدة على مستوى أفريقيا والشرق الأوسط وآسيا، بدعم من التمويل الذي حصلت عليه من مؤسسة التمويل الدولية بقيمة 45 مليون دولار.

تستعد شركة “مزايا” للتطوير العقاري لإطلاق أول مشروعاتها بالعاصمة الإدارية الجديدة باستثمارات تبلغ 3 مليارات جنيه خلال الربع الأخير من هذا العام، ضمن خطة التوسع بمشروعاتها في المدينة، وفق محمد علام، الرئيس المؤسس للشركة، مشيرًا في مؤتمر أمس إلى أن مزايا نفذت أكثر من 33 مشروعًا سكنيًا في القاهرة الجديدة والشروق منذ بدء نشاطها في 2017.

تقدمت شركة بايونيرز القابضة للاستثمارات المالية بطلب للهيئة العامة للرقابة المالية لتسجيل الشركتين المنقسمتين عنها، وهما بروبرتيز للتنمية العمرانية برأسمال مصدر ومدفوع قدره 4.74 مليار جنيه، وجدوى للتنمية الصناعية برأسمال ملياري جنيه، طبقًا لإفصاح الشركة.

انفوجراف

مؤشرات البورصة المصرية

مؤشرات البورصة المصرية 

اقتصاد الخليج

ارتفع معدل التضخم في السعودية بنسبة 0.3% خلال شهر أغسطس الماضي، مقارنة بنظيره من العام السابق، متأثرًا بزيادة أسعار النقل والأغذية والمشروبات. وقالت هيئة الإحصاء السعودية أمس، إن قسم النقل سجل ارتفاعًا بنسبة 6.5% متأثرًا بزيادة أسعار تشغيل معدات النقل الشخصية بنسبة 21.9%، والتي تأثرت بدورها بارتفاع أسعار وقود وزيوت تشحيم معدات النقل الشخصية بنسبة 44.3%.. التفاصيل

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات أمس، بعدما أظهرت بيانات انخفاضًا أكبر من المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة – أكبر مستهلك للوقود في العالم – وتوقعات بتعافي الطلب مع التوسع في التطعيمات، بحسب “رويترز”. وارتفع خام برنت 49 سنتًا ما يعادل 0.7% ليصل إلى 74.1 دولار للبرميل.. التفاصيل

توقعت الأمم المتحدة أن يشهد الاقتصاد العالمي أسرع وتيرة انتعاش منذ ما يقرب من خمسة عقود هذا العام، لكنها حذرت من أن التباين الذي يزداد عمقاً بين الدول المتقدمة والنامية يُهدد بتقويض ذلك. وبعد انكماش 3.5% العام الماضي، من المتوقع أن يرتفع الناتج المحلي الإجمالي العالمي بنسبة 5.3% في 2021 بسبب التدخلات “الجذرية” للسياسات وإطلاق برامج اللقاح الناجحة رغم عدم اكتمالها في الاقتصادات المتقدمة، حسب تقرير صادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية الأربعاء، وفقٌا لاقتصاد الشرق.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“العربي الأفريقي” يفتتح أحدث فروعه بـ”ميفيدا” التجمع

افتتح البنك العربي الأفريقي الدولي فرعا جديدا في كومباوند "ميفيدا"...

منطقة إعلانية