النشرة البريدية

الأسعار المتدنية تفشل في تحريك البورصة.. مصر تستضيف قمة “الكوميسا” بالعاصمة الإدارية غدًا 

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://aaib.com/ar/pages/%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84

العناوين الرئيسية 

حصة “أبوقير” الإضافية المقرر طرحها في البورصة قد تصل إلى 13% 

“جي بي أوتو” ترفع أسعار سياراتها في “مبادرة الإحلال”

الإتربى: التعليمات الجديدة لتشكيل مجالس إدارات البنوك سيتم تطبيقها بنهاية المجلس الحالي للبنك

“العاصمة الإدارية” تعتزم طرح 1000 فدان للشركات العقارية

خاص.. شركات الطاقة الشمسية تعرض 7 مطالب على “الكهرباء” لاستكمال أعمالها

ضوابط جديدة من “الرقابة المالية” لشركات رأس المال المخاطر

“إيديتا” تعتزم الاستحواذ على “OLE” 

حصري.. الكرة تخسر 268 مليونًا في الزمالك و1.2 مليار جنيه التزامات على النادي

القصة الرئيسية

الأسعار المتدنية تفشل في تحريك البورصة

فشلت المستويات السعرية المتدنية للأسهم المصرية في لفت أنظار المتعاملين حتى الآن، وأحجم المتعاملون بسوق المال عن الشراء، مع وصول بعض الأسهم إلى مستويات دعومها، ليسجل السوق قيم تداولات هزيلة مقارنة بالفترات الماضية عند 547.6 مليون جنيه.

وتراجع سهم شركة آراب ديري – باندا بنسبة 19.8% بنهاية تعاملات أمس الأحد مغلقة عند سعر 6.94 جنيه، في المركز الأول بقائمة الأسهم الأكثر تراجعًا، وتلاه كل من المجموعة المصرية العقارية، بنسبة تراجع 19.8%، عند سعر 1.03 جنيه، وسهم الإسماعيلية الجديدة للتطوير والتنمية العمرانية الذي تراجع 12.77% ليغلق عند سعر 27.06 جنيه.

وأغلق المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 على انخفاض بنسبة 0.57% في ختام جلسة الأحد، إلى مستوى 11273 نقطة، بينما هبط مؤشر EGX70 EWI بنسبة 3.56% ليستقر عند مستوى 1944 نقطة.

وقالت رانيا يعقوب، رئيس مجلس إدارة شركة ثري واي لتداول الأوراق المالية، إن السوق يمر بحالة ضعف في الطلب وسط ترقب يومي للمستثمرين في البورصة، مشيرة إلى تماسك الأسهم القيادية فوق المستويات الحالية، في محاولات للصمود وسط الضغط البيعي. ولفتت يعقوب، إلى أن أسهم مؤشر egx70 تواجه ضغطًا بيعيًا، بسبب “المارجن كول”.

ونصحت المستثمرين بعدم فتح مراكز شرائية جديدة بالتزامن مع غياب التجميع أو الارتداد للمؤشرات، موضحة أن السوق يتجاهل الأخبار الإيجابية ويواصل تحقيق الخسائر. 

قال ياسر المصري، العضو المنتدب لشركة العربي الأفريقي لتداول الأوراق المالية، إن السوق يعاني من حالة التذبذب، التي تحتاج إلى بعض الحلول المتمثلة في الطروحات مما يتيح بضاعة جديدة أمام المستثمرين من شأنها أن تجذب سيولة. وأضاف المصري، أن الحلول أيضًا تتضمن جانب التحفيز سواء في إعادة النظر مرة أخرى في أسعار الطاقة للقطاع الصناعي، فضلًا عن حوافز ضريبية لجذب مزيد من الشركات للقيد بالبورصة.

ولفت المصري، إلى وجود حل طويل الأجل متعلق بتوعية المستثمرين، وأن التوصية الدائمة التي يرى أنها تضع المستثمرين في وضع آمن حتى في ظل التراجعات الكبيرة للسوق، هو التركيز على الأسهم صاحبة التوزيعات النقدية. وقال إن أسهم المضاربات وصلت إلى القاع، والمتبقي من قيمة السهم، مقارنة بأعلى سعر له ضئيل للغاية.

واتجه صافي تعاملات المصريين نحو البيع بقيمة 91 مليون جنيه، بنسبة استحواذ 79.6% من عمليات البيع والشراء على الأسهم، بينما اتجه صافي تعاملات العرب والأجانب نحو الشراء، مسجلًا 85.8 مليون جنيه و5.1 مليون جنيه على التوالي، بنسبة استحواذ 11.6% و8.7% من التداولات.

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

أهم الأخبار

قالت صحيفة “حابي” إن الحصة الإضافية التي تعتزم الحكومة طرحها من شركة أبو قير للأسمدة تتراوح ما بين 10 و13% من أسهم الشركة قبل نهاية ديسمبر المقبل، ضمن برنامج الطروحات الحكومية في البورصة المصرية.

قال اللواء مجدي أمين، رئيس القطاع العقاري بشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إن الشركة تخطط لطرح مساحة لن تقل عن ألف فدان خلال الفترة القليلة المقبلة، عقب انتقال الحكومة وفق الخطة التي وضعتها الشركة، وفور انتهاء لجنة التسعير من تحديد القيمة الجديدة لسعر المتر، مشيرًا لصحيفة “حابي” إلى أن العاصمة الإدارية وضعت خطة منذ بدء المشروع بجدول زمني لتحريك الأسعار بما يتوافق مع حركة التنمية التي تجري فيه.

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالعاصمة الإدارية أنها بدأت خطة استقبال الوزارات في الحي الحكومي والمقرر له خلال الشهر المقبل، وفق توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، والتي تتضمن توفير جميع الخدمات الخاصة بالمقرات الجديدة، من خلال 10 شركات بالقطاع التكنولوجي والخدمات، وفق “حابي”.

ومن بين هذه الشركات التكنولوجية، المصرية للاتصالات، واتصالات مصر، وأورانج، وهانيويل، وسيسك، وفايبر، وبصريات، وأبناء حسن علام، وصن مصر.

وكشف اللواء عادل الزميتي، رئيس قطاع الخدمات بشركة العاصمة الإدارية، أنه تم الانتهاء من التجهيزات الخاصة بالخدمات الداخلية والخارجية في الحي الحكومي، وذلك من خلال الأعمال التي ستتولاها 3 شركات هي بيئة الإماراتية، وتحالف أبناء حسن علام وصن مصر، لافتًا إلى أن الشركات الثلاث وردت جميع الأجهزة والمعدات منذ الشهر الماضي.

عقدت شركات الطاقة الشمسية اجتماعات مكثفة طوال الشهرين الماضيين مع مسئولي جهاز مرفق الكهرباء وحماية المستهلك لعرض 7 مطالب خاصة بالضوابط التنظيمية لتركيب مشروعات الطاقة الشمسية. وتضمنت مطالب الشركات تعديل نسبة الحد الأقصى على شركات التوزيع لقدرات الطاقة الشمسية، وكذلك تعديل الحد الأقصى للمحطات أقل من 500 كيلووات.

كما تضمنت المطالب أيضًا، تعديل معادلة الحد الأقصى للقدرات الشمسية في المنازل والمنشآت، والفصل بين الآليات (تعريفة التغذية، صافي القياس، المنتج المستقل، الاستهلاك الذاتي). وشملت مطالب الشركات، ضرورة تطبيق القانون بعدم منافسة شركات التوزيع مع الشركات الخاصة في نطاقها الجغرافي حتى لا تكون خصم وحكم، وفقًا لما قالته مصادر لـ”إيكونومي بلس”.

وطلبت الشركات أيضًا في اجتماعاتها مع مسئولي الكهرباء، تفعيل شهادات الطاقة المتجددة التي تعد بمثابة برنامج يسمح لمستهلكي الكهرباء بتوثيق مصادر استخدام الطاقة النظيفة، وتمكينهم من تحقيق أهداف الاستدامة الخاصة بهم. أما المطلب الأخير للشركات، فكان تحديد جدول زمني بشأن تعديل هذه البنود حتى تتمكن الشركات من استكمال أعمالها ومشروعاتها.. التفاصيل

في سياق قريب، دخلت شركة النويس الإماراتية في مفاوضات متقدمة مع شركة باور تشاينا الصينية لإنشاء محطات طاقة شمسية تابعة لها مقرر تنفيذها في أسوان. وقالت مصادر مطلعة في تصريحات لـ”إيكونومي بلس” إن الشركة طوال الأشهر الماضية كانت تفاضل بين الشركة الصينية وأخرى هندية كمقاولين لتنفيذ المحطات، لكن كفة الأولى كانت الأفضل. ومن المقرر أن يبدأ تسعير تنفيذ المشروعات وإرسال العرض إلى مسئولي “النويس” قبل نهاية العام.. التفاصيل

أصدرت هيئة الرقابة المالية أمس ضوابط جديدة لشركات الاستحواذ ذات الأغراض الخاصة تمهيدا لبدء نشاطها في مصر كآلية تمويل مستحدثة. وأصدر رئيس الهيئة الدكتور محمد عمران، القرار 171 لسنة 2021 والمتضمن القواعد المنظمة لمزاولة نشاط الشركات ذات غرض الاستحواذ والمعروفة بـ”SPAC”، كما أصدر عمران القرار رقم 172 لسنة 2021 والمتضمن إجراء تعديل على قواعد قيد وشطب الأوراق المالية بالبورصة المصرية.

وتهدف قرارات الهيئة للسماح بتأسيس الشركات ذات غرض الاستحواذ كشركة ذات رأس المال المخاطر وفقًا للمادة (27) من قانون سوق رأس المال رقم (95) لسنة 1992 وتعديلاته، وفقًا لبيان أمس.. التفاصيل

تنوي شركة إيديتا للصناعات الغذائية، الاستحواذ على الأصول العقارية والصناعية لشركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية، وفقًا لبيان أرسلته “ايديتا” إلى البورصة أمس. وكخطوة أولى في طريقها للاستحواذ، وقعت شركة إيديتا خطاب نوايا، غير مُلزم، مع شركة المصرية البلجيكية للاستثمارات الصناعية لتنفيذ عملية الاستحواذ على أصولها. وتعد المصرية البلجيكية، شركة مساهمة مصرية تُصنع منتجات المخبوزات والكرواسون والكعك والدوناتس باسم العلامة التجارية “OLE”.. التفاصيل

تعكف مصلحة الضرائب على إعداد تجهيزات تطبيق المرحلة الخامسة لمنظومة الفاتورة الإلكترونية في 15 ديسمبر القادم من خلال القيام بعقد ورش عمل لتوعية الممولين الملزمين بالانضمام لها، وكذلك التواصل معهم من خلال البريد الإلكتروني، والاتصالات الهاتفية. وبحسب رضا عبد القادر، رئيس المصلحة، فإن إجمالي عدد الشركات التي رفعت الوثائق الإلكترونية على بيئة التشغيل الفعلي لمنظومة الفاتورة الإلكترونية بمراحلها الخمسة بلغ ما يزيد على 4239 شركة، أرسلت أكثر من 82 مليون فاتورة إلكترونية. وأوضح عبد القادر في بيان أن المرحلة الخامسة ستطبق على 3738 من الشركات المسجلة في مأموريتي الاستثمار والمساهمة بالقاهرة.

حددت الهيئة العامة للتنمية الصناعية موعد “جلسة الاستفسارات”، للشركات بشأن طرح رخص الحديد، في 14 ديسمبر المقبل. وقالت الهيئة، في كراسة شروط طرح رخص الحديد، إنها ستتلقى استفسارات حول طرحها الأخير لـ6 رخص حديد، حتى 5 ديسمبر المقبل، على أن تقوم بتجميع الاستفسارات والإيضاحات الواردة من جميع مقدمي الطلبات وعقد “جلسة الاستفسارات” في 14 ديسمبر، ويتم الرد عليها، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وقالت الهيئة، إنها ستتلقى العروض من الشركات للحصول على رخص الحديد في 15 فبراير العام المقبل، على أن تقدم الطلبات بمقر الهيئة.

نتابع

شهدت طرازات “هيونداى إلنترا HD” و”أكسنت RB”، و”شيري تيجو 3″ المشاركة ضمن مبادرة إحلال السيارات زيادة سعرية تقدر بنحو 7.1 و20 ألف جنيه. وقال أحمد عبدالرازق، المتحدث الرسمي باسم مبادرة الإحلال، إن شركة جي بي أوتو الوكيل المحلي للعلامة التجارية “هيونداي، وشيري” بالسوق المصرية، تقدمت بطلب لوزارة المالية وقيادات المبادرة لرفع أسعارهما بعد الزيادات التي شهدتها “أسعار مكونات الإنتاج، وتكلفة النقل البحري” خلال الفترة القريبة الماضية، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

أشار “عبدالرازق” إلى أنه تم دراسة الطلب المقدم وتم رفع الأسعار وإضافتها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمبادرة الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة للعمل بالغاز الطبيعي بدلا من الوقود التقليدي.

اقتنصت الشركة المصرية للتأمين التكافلي ممتلكات وثيقة التأمين على أصول البورصة المصرية لمدة عام بإجمالي 580 مليون جنيه، ووفق موقع “أموال الغد” تغطي الوثيقة مقار ومباني البورصة ومخازنها ضد أخطار التأمين والسطو والأخطار الإضافية، شاملةً على الانفجار والحريق الناتج عن الاشتعال الذاتي، بجانب الأخطار الناتجة عن خدمات رجال الإطفاء أثناء مقاومتهم للحريق، بالإضافة إلى أخطار الصواعق.

حصلت شركة الدلتا لتأمينات الحياة على ترخيص هيئة الرقابة المالية لطرح صندوقها الاستثماري، ونقلت أموال الغد عن عاطف الزيبق، العضو المنتدب للشركة أن الصندوق يحمل اسم “صندوق استثمار شركة الدلتا لتأمينات الحياة للسيولة النقدية ذو العائد التراكمي”، برأسمال مستهدف 100 مليون جنيه مُقسم على مليون وثيقة قيمتها الاسمية 100 جنيه، مخصص منه للشركة 50 ألف وثيقة بإجمالي مبلغ 5 ملايين جنيه.

قدم وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، مقترحًا لإعادة استخدام مياه الصرف الزراعي، لتحقيق الاستغلال الأمثل لنحو 3 مليارات مكعب من مياه المصارف المتدفقة للبحر والبحيرات، بعد دراسة الأثر البيئي، ما يساهم في توفير نحو ملياري متر مكعب من المياه سنويًا. جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، مع وزير الموارد المائية والري، لاستعراض خطط إعادة استخدام مياه الصرف الزراعي..التفاصيل

استحوذت مصر على 20% من حجم الصادرات داخل منطقة “الكوميسا” خلال 2020 بإجمالي 2 مليار دولار، وفقًا لما قالته وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع، أمس. وتعد مصر إحدى أهم القوى الاقتصادية في تجمع الكوميسا حيث ساهمت بالنصيب الأكبر في حجم تجارة التجمع البينية خلال عام 2020 بإجمالي 2.9 مليار دولار، في حين بلغت واردات مصر من تجمع الكوميسا 700 مليون دولار.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لوزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع مع سكرتيرة منظمة “الكوميسا” للإعلان عن استضافة مصر لقمة الكوميسا الحادية والعشرين، غدا الثلاثاء بالعاصمة الإدارية الجديدة.. التفاصيل

في ذات السياق، ارتفعت صادرات مصر إلى دول حوض النيل، بنسبة 33.8% خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، لتصل إلى 1.1 مليار دولار، مقابل 835 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي. وبلغت قيمة إجمالي واردات مصر من دول حوض النيل 497 مليون دولار خلال أول تسعة أشهر من العام الحالي، مقابل 442 مليون دولار عن نفس الفترة من العام السابق، بزيادة نسبتها 12.4%، وفقًا لتقرير جهاز الإحصاء أمس.. التفاصيل

قدر البنك الدولي في تقريرٍ له معدل النمو في تحويلات المغتربين إلى مصر بنحو 12% خلال 2021 لتصل إلى 33 مليار دولار، ما يسهم في تحفيز نمو التحويلات إلى البلدان النامية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بنسبة تقدر بنحو 9.7% بنهاية العام الجاري حتى تسجل 62 مليار دولار، مدعومة بعودة النمو في البلدان المضيفة في الاتحاد الأوروبي لاسيما فرنسا وإسبانيا، والزيادة في أسعار النفط العالمية التي أثرت إيجابًا على دول مجلس التعاون الخليجي.

أظهر مسح عن الهيكل الحالي لمجالس إدارات البنوك، أن 13 بنكًا في السوق المحلية تحتاج إلى الفصل إداريًا بين منصبي رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي أو العضو المنتدب في التشكيل الجديد لمجالس الإدارات، لكى تتوافق مع تعليمات البنك المركزي الخاصة بحوكمة البنوك.

وقال محمد الأتربي، رئيس بنك مصر، إن التعليمات التي أقرها المركزي ستطبق اعتبارًا من نهاية فترة إدارة المجلس الحالي وبداية تشكيل المجلس الجديد.

وبحسب “المال” تضم القائمة بنوك الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، وميد بنك، والمصرف العربي الدولي، وتنمية الصادرات، وقناة السويس، والتنمية الصناعية، والتعمير والإسكان، والعقاري المصري العربي، والزراعي، والمصرف المتحد، وSAIB.

بدأت وزارة النقل بدأت مباحثات دولية لتوفير تمويل كاف للمرحلة الرابعة من مشروع القطار الكهربائي “IRT” الذي يمتد من العاصمة الإدارية إلى أحياء مدينة العاشر من رمضان وتوسعاتها المستقبلية بإجمالي تكلفة 1.2 مليار دولار، وبحسب صحيفة المال تصل المسافة التي سيتم إضافتها في المشروع إلى 20 كيلومترًا بتكلفة 500 مليون دولار بالوحدات المتحركة التي يتم تشغيلها على الخط لتقليل زمن التقاطر.

ولفتت إلى أن فريقًا من الوزارة يعكف حاليًا على إعداد دراسة تفصيلية عن المشروع بصفة مبدئية لحين طرح مناقصة على مكتب استشاري متخصص، للخروج بدراسة مستفيضة ومحددة للتكلفة الدقيقة للمشروع والمسار الأمثل للتنفيذ والعوائد المتوقعة منه.

في سياق موازٍ، كشف مصادر أن مؤسسات التمويل الدولية وفرت 1.2 مليار يورو لصالح وزارة النقل لتنفيذ مشروع تطوير قطار أبوقير وتحويله لمترو أنفاق، ومن بين هذه المؤسسات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية الذي اعتمد 250 مليون يورو وسيتم الصرف فيها خلال الفترة المقبلة، بعد بدء التنفيذ الفعلي للمشروع المقرر مطلع 2022. وأوضحت أنه تم تأهيل 14 تحالفًا للمشروع، تتوزع بين 8 تحالفات لتنفيذ الأعمال المدنية والأنظمة، و6 تحالفات لتوريد الوحدات المتحركة التي سيتم تشغيلها على الخط، وفق المال.

قال عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، إن الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات اعتمد بدء العمل بالترددات الجديدة لخدمات الهاتف المحمول في الحيز الترددي 2600 بتقنية TDD بحجم 40 ميجاهرتز من إجمالي حزمة الترددات التي حصلت على حق استخدامها شركات فودافون مصر، واتصالات مصر، والمصرية للاتصالات باستثمارات تقدر بــ 1.170 مليار دولار، وفق بيان صحفي.

وقال أيمن عصام، رئيس قطاع العلاقات الخارجية والشئون القانونية بشركة فودافون مصر، إن جهاز تنظيم الاتصالات أخطر الشركة الخميس الماضي باستلام 20 ميجاهرتز ترددات في النطاق 2600، تمثل نصف الحزمة التي تعاقدت عليها، مع إمكانية استخدامها خلال أيام على أن يتم إخلاء الحزمة المتبقية من الترددات بداية 2022.

قال محمد هزاع، شريك ومسئول قطاع الاندماج والاستحواذ والبنية التحتية بمكتب شرقاوي وسرحان للاستشارات القانونية، إن المكتب يتولى إدارة 4 صفقات استحواذ واندماج في مراحل متقدمة من المستهدف تنفيذها قبل نهاية العام الجاري، بقيمة إجمالية تتجاوز 2.5 مليار جنيه، وذلك بقطاعات الاتصالات الأدوية والطاقة، بجانب إدارة 4 صفقات أخرى في مراحل مبدئية ومن المستهدف إتمامها خلال الربع الأول من العام المقبل تندرج صفقتين منهم بالقطاع العقاري وقطاع التجزئة.

فيما قال أحمد حجاج، الشريك المصرفي والتمويلي بالمكتب، إن المكتب يقدم في الفترة الراهنة الاستشارات القانونية لتمويلات تصل إلى 3.5 مليار دولار لعدد من الصفقات تتنوع بين تمويلات للقطاع المصرفي وتمويلات لعدد من الشركات بالقطاعات الحيوية، بحسب أموال الغد.

بات لدى محبو القهوة الكثير للقلق بشأنه مع بداية فصل الشتاء الحالي، حيث يهدد النقص العالمي في حبوب القهوة برفع أسعارها في المقاهي ومحلات السوبر ماركت. وتسببت موجات الطقس السيئة في تلف المحاصيل لدى عدد من البلدان المنتجة للقهوة من بينها البرازيل. 

يواجه العالم أيضًا نقصًا حادًا في حبوب قهوة “أرابيكا” ذلك الخليط الذي يعطي نكهة ألذ، ويشكل حوالي 60% من الإنتاج العالمي، مما يعني أنه ربما يكون الطعم سيئا إضافة للسعر الباهظ. وتستمر أسعار أرابيكا في الارتفاع لتعكس الأزمة المتصاعدة، في حين أن أزمة الشحن العالمي تجعل من الصعب الحصول على حبوب البن بحسب “بلومبرج”.. التفاصيل

ارتفعت أرباح مجموعة مستشفيات كليوباترا بصورة طفيفة خلال الربع الثالث من 2021 لتسجل نحو 80 مليون جنيه، مقابل 78.6 مليونا في الربع الثالث من 2020 بنمو حوالي 1.7% على أساس سنوي، دون احتساب حقوق الأقلية. وحققت الشركة إيرادات بلغت نحو 623.8 مليون جنيه في الربع الثالث من العام الجاري مقابل 535.9 مليون جنيه في الربع الثالث من 2020، بنمو 16.4% على أساس سنوي، بحسب القوائم المالية للشركة المنشورة أمس.. التفاصيل

حصل “إيكونومي بلس” على نسخة من موازنة نادي الزمالك عن العام المالي من 1 يونيو 2020 حتى 30 يونيو 2021، التي أعدتها اللجنة المكلفة برئاسة النادي، وذلك استعدادا لعرضها على الجمعية العمومية للنادي، التي لم يعلن بعد عن موعدها بشكل رسمي.

بلغ إجمالي العجز العام في الموازنة 249 مليون جنيه تقريبًا، إذ حقق النادي إيرادات بقيمة 474 مليون جنيه مقابل مصروفات تبلغ 723 مليون جنيه. وكانت موازنة الزمالك المنتهية في العام الماضي 2020، قد خرجت بعجز عام بلغ 156 مليون جنيه، بإيرادات نحو 517 مليون جنيه مقابل مصروفات قيمتها 673 مليون جنيه.

يعد نشاط كرة القدم وفقًا للموازنة، هو القطاع الأكثر خسارة بعجز بلغ 267.9 مليون جنيه، إذا بلغت إيراداته 196.2 مليون جنيه كان أكبرها عقد الرعاية من شركة “بريزينتيشن سبورت” البالغ 121 مليون جنيه، مقابل مصروفات 464.1، يذهب منها 202 مليون جنيه لعقود ومرتبات اللاعبين.. التفاصيل

ألقى محمد الدماطي، نائب رئيس شركة الصناعات الغذائية العربية – دومتي، الضوء على تفاصيل استراتيجية الشركة في حديث مع “المال”، والتي تتضمن التوسع في قطاع المخبوزات حيث شهد إضافة منتج “الساندويتش” وشراء 3 خطوط تعمل بالطاقة القصوى حاليًا، وتم التعاقد على إضافة خط رابع سيدخل الخدمة العام المقبل، وسط توجه لزيادة مساهمة قطاع المخبوزات في الإيرادات الكلية للمجموعة إلى 30% مقابل 20% حاليًا، للاستفادة من ارتفاع معدلات الربحية للقطاع.

وأشار إلى أن دومتي تستحوذ على 1.5% من سوق الألبان بعد 4 أشهر من مزاولة النشاط، و40% من سوق الجبنة المعبأة، و6 إلى 7% من سوق العصائر، فضلًا عن استحواذ الصادرات على مابين 6 و7% من حجم مبيعات الشركة.

بلغت استثمارات مصر في سندات وأذون الخزانة الأمريكية نحو 2.3 مليار دولار بنهاية سبتمبر 2021، ضمن استثمارات الدول العربية التي سجلت 266.3 مليار دولار، تمثل 3.5% من حيازة دول العالم في أداة الدين الأمريكية، البالغة نحو 7.55 تريليون دولار، وفق صحيفة الاقتصادية السعودية.

رفعت شركة الإمارات الدولية للاستثمار حصتها في مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر لتصبح 13.44% بدلا من 11.94%، عبر شراء 3 ملايين سهم مقابل 40.513 مليون جنيه، بمتوسط سعر 13.5 جنيه للسهم الواحد، وقامت شركة برايم لتداول الأوراق المالية بدور منفذ الصفقة.

انفوجراف

أوراسكوم‎‎

اقتصاد الخليج

تدرس شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” طرح ذراعها للخدمات اللوجستية والبحرية والشحن العام المقبل، بحسب وكالة “رويترز”. ونقلت رويترز عن مصادر في الشركة الإماراتية قولها، إنه تم اختيار شركة أدنوك للإمداد والخدمات، لطرح محتمل في أبوظبي في عام 2022. وأضافت المصادر أن الصفقة يمكن أن تمضي قدمًا بعد اختبار شهية المستثمرين وظروف السوق.. التفاصيل

عربي ودولي

تحاول كبرى شركات التجزئة في العالم السيطرة على أزمة سلاسل التوريد العالمية، وتسريع عمليات الشحن الخاصة بها؛ إذ منهم ما يتجه إلى شراء سفن ضخمة، واستئجار حاويات، والآخر يستحوذ على شركات عاملة في القطاع اللوجيستي، وفق بلومبرج. واتجهت كل من “وول مارت”، و”هوم ديبوت”، وهما من بين كبرى الشركات المتخصصة في البيع بالتجزئة في العالم، لاستئجار سفن حاويات خاصة بها، لتسريع عمليات التسليم.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سنام” الإيطالية تشتري حصة بـ”خط أنابيب غاز السلام” بين مصر وإسرائيل

قالت أكبر مجموعة لأنابيب الغاز في أوروبا شركة "سنام" الإيطالية،...

منطقة إعلانية