النشرة البريدية

مصر تسدد 5 مليارات دولار ديونًا خارجية قصيرة الأجل النصف الأول من 2022.. إقرار تطعيم الفئات العمرية سن 12 عامًا بـ”فايزر”

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://aaib.com/ar/pages/%D8%B9%D8%B1%D9%88%D8%B6-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D9%85%D9%88%D9%8A%D9%84

العناوين الرئيسية 

العالم يبحث عن إجابات بشأن “أوميكرون”

“البترول والحديد” يقودان الصادرات المصرية لأعلى مستوياتها على الإطلاق 

“أكت فاينانشيال”: لم نحدد موقف حصتنا في “سوديك”.. واستثمارات جديدة بملياري جنيه

“إتش سي” تدير 5 صفقات استحواذ بالقطاع الطبي والتعبئة والتغليف

اختيار استشاري الربط الكهربائي مع قبرص واليونان قبل نهاية العام

لا نية لتغيير حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر

تحالف عقاري يتفاوض مع “العاصمة الإدارية” لإنشاء مستشفى بـ4 مليارات جنيه

القصة الرئيسية

مصر تسدد 5 مليارات دولار ديونًا خارجية قصيرة الأجل النصف الأول من 2022

يعتزم البنك المركزي المصري سداد ديون خارجية قصيرة الأجل بقيمة 5.179 مليار دولار في النصف الأول من 2022، مع الالتزام بسداد 13.772 مليار دولار خلال العام المالي الحالي، منها 13.716 مليار دولار أصل الدين المستحق، بالإضافة إلى فوائد بنحو 56.36 مليون دولار. ووفق تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري الصادر عن المركزي، فإن الديون قصيرة الأجل المستحقة على مصر خلال يناير المقبل تبلغ 162.93 مليون دولار، وترتفع في فبراير إلى 3.377 مليار دولار.

كما كشف التقرير عن تجديد ودائع إماراتية بإجمالي قيمة 4 مليارات دولار، تشمل تجديد وديعة بمليار دولار لمدة 5 سنوات ليستحق موعد سدادها في يوليو 2026 بدلًا من يوليو 2021، ومد آجال وديعة أخرى بقيمة 2 مليار دولار لمدة عام ليكون موعد السداد في أبريل من عام 2022 و2023 و2024، فضلًا عن مد آجال وديعة ثالثة بمليار دولار ليكون موعد استحقاقها على ثلاثة أقساط في مايو من عام 2024 و2025 و2026، في حين أن هناك وديعة إماراتية أخرى سيتم سدادها بقيمة مليار دولار في يوليو 2023، ووديعة مماثلة تبقى منها نحو 676.5 مليون دولار سيتم سدادها في نهاية أغسطس 2022.

في سياق آخر، قال إيهاب نصر، وكيل المحافظ المساعد لقطاع العمليات المصرفية ونظم الدفع بالبنك المركزي، إن 11 بنكًا حصلت على رخصة السداد الإلكتروني عبر ماكينات الـ”pos”، بعد حصول 4 بنوك جديدة على التراخيص، دون أن يفصح عن هويتها. وأعلنت 7 بنوك في وقت سابق عن حصولها على الرخصة، وهي الأهلي، ومصر، والقاهرة، والتجاري الدولي، والعربي الأفريقي، والإسكندرية، وقطر الوطني.

نشرة إيكونومي بلس تأتيكم برعاية

https://oradevelopers.com/

أهم الأخبار

هدد فيروس “أوميكرون” متحور كورونا الجديد تعافي الاقتصاد العالمي، وتفاجأت الأسواق بظهور السلالة الجديدة لأول مرة يوم الجمعة الماضي في جنوب أفريقيا، وعلى أثرها ارتبكت أسواق الأسهم والسلع بشكل عنيف. وأثار “أوميكرون” مخاوف حول إعادة الإغلاق مرة أخرى، إذ فرضت العديد من الدول قيودًا على السفر مجددًا من جنوب أفريقيا وبعض الدول المجاورة بعد اكتشاف المتغير الجديد.

وشهدت أسواق الأسهم والسلع العالمية نزيفًا حادًا من الخسائر خلال تعاملات الجمعة، تزامنًا مع إعلان منظمة الصحة العالمية عن متغير جديد من فيروس كورونا وصفته بـ”المقلق”. ونتيجة لذلك استهلت الأسواق الخليجية والبورصة المصرية تعاملات أمس على تراجعات حادة، فيما قالت بريطانيا إنها ستعقد اجتماعًا طارئًا لوزراء الصحة بدول مجموعة السبع، اليوم الإثنين، لبحث التطورات المتصلة بالمتحور الجديد من فيروس كورونا أوميكرون.. التفاصيل

وفي تطورات جديدة لإجراءات مكافحة فيروس كورونا محليًا، وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، خلال اجتماع مع الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والقائم بأعمال وزير الصحة والسكان، على تطعيم الأطفال من عمر 12 إلى 15 عامًا بلقاح فايزر، علمًا بأنه سبق الموافقة على تطعيم الفئة العمرية من 15 إلى 18 عامًا. كما أعلن عبد الغفار عن استقبال 3.89 مليون جرعة من لقاح فايزر مساء أمس الأول السبت.

قادت صادرات المواد البترولية والحديد والصلب الصادرات المصرية لتسجل أعلى مستوياتها على الإطلاق في 9 شهور لتصل إلى 29.7 مليار دولار خلال الفترة من يناير وحتى سبتمبر من العام الحالي، مقابل 21.2 مليار دولار عن نفس الفترة من العام الماضي، وبنسبة نمو 40%. كما زادت الواردات المصرية بنسبة 16% خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، مسجلة 61 مليار دولار، مقابل 52.4 مليار دولار للفترة ذاتها من عام 2020.

وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أمس، إن الصادرات السلعية المصرية تركزت في مجموعة الوقود والزيوت المعدنية، حيث بلغت 8.3 مليار دولار، تليها مجموعة اللدائن ومصنوعاتها بقيمة 2 مليار دولار، ثم الآلات والأجهزة الكهربائية بقيمة 1.9 مليار دولار، وبعدها مجموعة الحديد والصلب ومصنوعاته بقيمة 1.7 مليار دولار.. التفاصيل

قال باسم عزب، الرئيس التنفيذي بشركة أكت فاينانشيال، إن موقف شركته من التصرف في حصتها البالغة 18% في أسهم شركة سوديك في ضوء عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الدار العقارية الإماراتية، محير جدًا ما بين أفضلية البقاء أو التخارج بشكل جزئي، مؤكدًا لصحيفة “المال” عدم اتخاذ قرار بشأن مصير حصة الشركة، وإن كان التخارج عامة سيكون مرتبطًا بوجود فرصة بديلة والعائد المحقق في حالة البقاء في سوديك، والموقف التمثيلي في الشركة عقب تخفيض نسبة المساهمة.

وأضاف أن حسم أي من القرارات السابقة سيكون من خلال المجموعة المرتبطة، وهناك قرار بعقد لقاء لحسم الأمر قبل 7 ديسمبر المقبل موعد انتهاء سريان عرض الشراء. كما أشار عزب إلى مضي أكت فاينانشيال في الإجراءات النهائية لضخ استثمارات بحوالي 2 مليار جنيه، في إطار خطة تستهدف الوصول بحجم استثماراتها في مصر خلال السنوات الثلاث المقبلة لأكثر من 15 مليار جنيه، عن طريق إتمام عمليات استحواذ على حصص أولية في كيانات مقيدة في البورصة المصرية.

يتفاوض تحالف استثماري يضم شركتي أواجيك للتطوير العقاري وتشاور للاستشارات الصحية مع شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية للحصول على أرض بمساحة 36 ألف متر لإنشاء مستشفى متكامل باستثمارات تقارب 4 مليارات جنيه. وتوقع الدكتور خالد سمير، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة تشاور، الانتهاء من المفاوضات قبل نهاية العام الحالي وبدء الإنشاءات مطلع 2022 لإنشاء مستشفى بطاقة 400 سرير، ويضم أيضًا عيادات طبية ومراكز متخصصة، بالاستعانة بمكتب “دي سي آي بلس” للاستشارات الهندسية لإعداد تصميم للمستشفى، حسبما أفادت المال.

في شأن منفصل، صرح جمال الجارحي، رئيس مجموعة الجارحي للصلب، بأن شركته تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار جنيه لإقامة مصنع جديد لها بمنطقة السخنة في السويس، حال الفوز برخصة ضمن الرخص المطروحة من الهيئة العامة للتنمية الصناعية لإنتاج البيليت، موضحًا أن المجموعة تدرس حاليًا الضوابط التي حددتها الهيئة، وتجهيز الدراسة الفنية الخاصة بها، لتجهيز العرض الخاص بالمنافسة على رخصة بطاقة مليون طن، تبعًا لموقع أموال الغد.

وأفادت صحيفة “حابي” بأن “التنمية الصناعية” شكلت لجنة للرد على الاستفسارات الخاصة بشركات الحديد الراغبة في الحصول على رخص الحديد البالغ عددها 6 رخص، على أن يكون أول اجتماع لها منتصف الشهر المقبل، وفق تصريح مصادر على صلة بالمزايدة.

قال حسين شكري، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إتش سي للأوراق المالية والاستثمار، أن شركته تعكف على إدارة خمس صفقات استحواذ في الوقت الحالي، بقطاعات الرعاية الصحية وصناعة الأدوية والتعبئة والتغليف، متوقعًا تنفيذ صفقتين قبل نهاية العام الجاري، وفقٌا لحابي.

تعتزم مصر وقبرص واليونان، اختيار استشاري لمشروع الربط الكهربائي المزمع تنفيذه بين الدول الثلاث، قبل نهاية العام الجاري. وتم ترشيح 4 مكاتب استشارية عالمية لاختيار أحدهم، ليتولى إجراء دراسات جدوى المشروع، حسبما ذكر مسئول بارز بوزارة الكهرباء. وأضاف المسئول، أن الاستشاري الذي سيتم اختياره وإسناد مهام الدراسات له، سيتولى إعداد جميع متطلبات المشروع الفنية والمالية.. التفاصيل

يأتي ذلك في وقت، تسعى فيه وزارة الكهرباء لاستكمال العمل على توسعة خط الربط الكهربائي بين مصر والأردن البالغة 450 ميجاوات لتصل إلى 1000 ميجاوات كمرحلة أولى وتليها مرحلة أخرى للوصول بالقدرات التبادلية إلى 2000 ميجاوات. وذكرت مصادر لصحيفة “البورصة”، أنه تم تشكيل لجنة لدراسة الأمور الفنية والمالية الخاصة بزيادة سعة الربط الكهربائي مع الأردن، ومن المقرر الاتفاق مع استشاري لاستكمال توسعة خط نقل وتبادل الطاقة.

وأضافت المصادر، أن مصر بدأت مناقشات مع عدد من الجهات البنكية والدولية لتمويل تكلفة توسعة خط الربط الكهربائي مع الأردن، ومعظمها أبدت ترحيبها بتمويل المشروع. وأوضحت المصادر، أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء ستطرح مناقصات على الشركات العربية والعالمية لتنفيذ حزم الكابلات والمحولات والخطوط بعد إتمام دراسات الجدوى. وتوقعت المصادر، المضي نحو طرح المناقصات والترسية على الشركات الفائزة في النصف الأول من العام المقبل.

وتتراوح قيمة ما تحصل عليه مصر من تصدير الكهرباء إلى الأردن بين 18 و20 مليون دولار سنويًا، حال زيادة السعة التبادلية بين مصر والأردن سترتفع القيمة التى تحصلها مصر.

قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، إنه لا نية حاليًا لتغيير حصة المصرية للاتصالات في شركة فودافون مصر. جاء ذلك في تصريحات لوزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أدلى بها أمس الأحد لقناة “سي إن بي سي” عربية. وتبلغ حصة المصرية للاتصالات في فودافون مصر 45%، وتمتلك فودافون العالمية نسبة 55% الأخرى. وقررت شركة فودافون العالمية في الفترة الأخيرة نقل حصتها في فودافون مصر إلى شركتها التابعة فوداكوم الجنوب إفريقية، بقيمة تصل إلى 2.74 مليار دولار.. التفاصيل

نتابع

قال مصدر بوزارة السياحة، إن أسعار الغرف الفندقية في البحر الأحمر سجلت نموًا خلال الربع الثالث من العام الجاري بنسب تتراوح بين 20 و30%، مقارنة بالربع الثاني من العام الجاري. وأضاف المسئول، الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، في تصريح لصحيفة “البورصة”، أن النمو في متوسط الأسعار بدافع من زيادة الإشغالات والتي تجاوزت 90% في فنادق الغردقة و70% في فنادق مرسى علم جنوب محافظ البحر الأحمر. ورفعت وزارة السياحة توقعاتها لعدد الوافدين خلال العام الجاري إلى ما يتراوح بين 8.5 و9 ملايين سائح بنهاية العام الجاري.

وافق مجلس النواب على 4 قرارات لرئيس الجمهورية بشأن الموافقة على 3 اتفاقيات موقعة بين وزارة المالية وبنك أبوظبي الأول وأطراف أخرى في 11 نوفمبر الجاري، تتعلق بتسهيلات تقليدية وإسلامية ووكالة استثمار، إلى جانب اتفاقية شروط تجارية مع بنك الإمارات دبي الوطني كابيتال ليمتد وبنك أبوظبي الأول وآخرين.

وذكرت وكالة “رويترز” مؤخرًا أن مصر تقترب من الحصول على قرض بقيمة 3 مليارات دولار لاستخدام جزء منه في تمويل مشروعات مستدامة، ورتب التمويل كل من بنك الإمارات دبي الوطني وبنك أبوظبي الأول.

كما أقر البرلمان تقرير لجنة الخطة والموازنة بشأن قرار رئيس الجمهورية بتعديل بعض الفئات الجمركية، ومنها فرض 10% على واردات أجهزة الهاتف المحمول، فضلًا عن موافقة لجنة الطاقة والبيئة على اتفاقية التزام للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله بين مصر والهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ترانس جلوب غرب بكر إنك وشركة ترانس جلوب غرب غارب إنك، وشركة تي جي إن دبليو غارب إنك في مناطق التنمية المندمجة منطقة غرب بكر ومنطقة غرب غارب ومنطقة شمال غرب غارب البرية بالصحراء الشرقية.

وفي الوقت ذاته، وافقت لجنة الخطة والموازنة على مشروع قانون مقدم من الحكومة بتحويل نسبة من أرصدة الصناديق والحسابات الخاصة والوحدات ذات الطابع الخاص وفوائض الهيئات العامة إلى الخزانة العامة للدولة، وأحال المجلس عدة مشروعات قوانين إلى اللجنة، تشمل تعديل بعض أحكام قانون الضريبة على القيمة المضافة وقانون ضريبة الدمغة وقانون فرض رسم تنمية الموارد المالية للدولة، وقانون فرض ضريبة مقابل دخول المسارح ومحال الفرجة والملاهي.

من جهة أخرى، قال رامي يوسف، مساعد وزير المالية للسياسات والتطوير الضريبي، إن توقعات حصيلة مصر من إيرادات الضرائب الناتجة عن الاتفاقية العالمية متعددة الأطراف للضرائب تتراوح بين 3 و4 مليارات جنيه سنويًا وفق تقديرات حجم الأعمال الحالي، مشيرًا خلال حوار مفتوح مع عدد من الصحفيين، إلى أن الاتفاقية ستوقع خلال يونيو المقبل على أن تسري اعتبارًا من عام 2023، ومن ثم ستتم المحاسبة وفق الإقرارات الضريبية التي ستقدم في الموسم الضريبي لعام 2024.

وبلغت حصيلة جمارك الدخيلة ودمياط نحو 2.33 مليار جنيه، تمثل إجمالي الضرائب والرسوم الجمركية والضرائب والرسوم الأخرى خلال أكتوبر الماضي، تبعًا لبيان صادر عن وزارة المالية.

أتمت وزارة قطاع الأعمال العام بدعم من وزارة الداخلية المرحلة الأولى من تنفيذ أحكام وقرارات إزالة التعديات على الأصول المملوكة لشركات الوزارة بإجمالي بقيمة تقديرية 346.9 مليون جنيه، منها محال لاباس وفندق سفنكس بوسط القاهرة وفندق هليوبوليس بمنطقة مصر الجديدة، و32 محلًا بجراج الترجمان، وفق بيان صحفي.

فيما قال هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، لـ”حابي” إنه سيتم تنفيذ عمليات بيع الأقطان عبر بورصة السلع بدلًا من المزادات بالمحافظات، موضحًا أن عمليات التطوير التي تتم بمنظومة الأقطان تعتبر تمهيدًا لإدراجها ببورصة السلع.

وفي سياق متصل، رجح الدكتور أحمد مصطفى، العضو المنتدب للشركة القابضة للغزل والنسيج، الحصول على الموافقة النهائية من وزارة المالية على عقود قرض بقيمة 540 مليون يورو من بنوك سويسرية خلال أسبوعين، لافتًا إلى أن هناك 4 بنوك اوروبية تقوم بتدبير السيولة الخاصة بالقرض، على أن تتولى هيئة ضمان المخاطر السويسرية ضمان السداد، وفي المقابل تصدر وزارة المالية ضمانة سيادية عن القابضة.

فيما تستهدف موانئ دبي العالمية – السخنة ضخ استثمارات من 25 إلى 35 مليون دولار خلال عامين إلى 3 أعوام، بالتركيز على الحوض الثاني بميناء السخنة عبر توفير المعدات والآليات اللازمة للوصول لحجم تداول يتخطى المليون حاوية مكافئة، وفق تصريح جيرارد فان دن هوفيل، الرئيس التنفيذي لموانئ دبي العالمية – السخنة، المدير العام لموانئ دبي العالمية – مصر لـ”المال”.

ذكر أسامة بشاي، الرئيس التنفيذي لشركة أوراسكوم كونستراكشن، في مقابلة مع قناة “العربية” أن حصة شركته قد تصل إلى 25% بمشروع تطوير أول مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر، بالتحالف مع شركة فرتيجلوب وشركة Scatec النرويجية وصندوق مصر السيادي، ومن المتوقع تشغيله في عام 2024.

تبحث شركة بيسكو للمشروعات والمقاولات والصناعة مع شركة روساتوم الروسية سبل المشاركة في الأعمال التنفيذية بمحطة الطاقة النووية في الضبعة. وقال عادل لطفي، مدير تطوير الأعمال في “بيسكو” لصحيفة “البورصة”، إن الشركة فتحت قنوات للتواصل مع مسئولي روساتوم منذ فترة لبحث المشاركة في الأعمال الإنشائية والميكانيكية والهيدروليكية بمحطة الطاقة النووية في الضبعة. وأضاف أن مسئولين من الشركة سيزورن روسيا للتشاور مع “روساتوم” بشأن التعاون وتنفيذ بعض الأعمال بالمشروع، وحصلت على شهادات ووثائق تؤهلها للعمل في محطات الطاقة النووية.

في شأن آخر، أظهر تقرير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية نمو محفظة أقساط شركات التأمين 29.3% سنويًا في أول تسعة أشهر من 2021 مسجلة 37.58 مليار جنيه، بالتوازي مع ارتفاع إجمالي التمويلات العقارية إلى 5.5 مليار جنيه بزيادة 170.5% خلال فترة المقارنة.

كما ارتفع نشاط التمويل متناهي الصغر إلى 24.38 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021 بمعدل نمو سنوي 36.5%، مع وصول إجمالي قيمة عقود التأجير التمويلي إلى 58.18 مليار جنيه بمعدل زيادة 44.6%، فضلًا عن تسجيل حجم الأرصدة المدينة لقطاع التخصيم 8.41 مليار جنيه محققة نموًا قدره 30.5% خلال فترة المناظرة. وبلغ إجمالي قيمة نشاط التمويل الاستهلاكي خلال الفترة 11.68 مليار جنيه.

وافق مجلس إدارة شركة المصريين للإسكان والتنمية والتعمير على تفويض رئيس الشركة على تعيين مستشار مالي مستقل، لإعداد دراسة القيمة العادلة لسهم شركة إيدج للتطوير وإدارة المشروعات المالكة للمباني بالقرية الذكية، بغرض الاستحواذ على 99.9% منها بما يعادل 39.9 مليون سهم، في إطار مراحل إعادة الهيكلة وفقًا لاستراتيجية الشركة، بحسب بيان إفصاح.

كما وافقت الجمعية العمومية لشركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية “راميدا” على بيع المساهم الرئيسي صديق محمد عفيفي حصة من الأسهم المجمدة تعادل 49 مليون سهم لأحد الكيانات الأجنبية المتخصصة في الاستثمار، واشترطت الجمعية ألا يتجاوز ما يبيع المساهم نسبة 5% من أسهم الشركة، وأن يتعهد الكيان المشتري كتابة بالاحتفاظ بالأسهم المشتراة حتى نهاية المدة المقررة للاحتفاظ بتلك الأسهم، وفقًا لأحكام المادة (7) في بندها السابع من قواعد قيد وشطب الأوراق المالية المعمول بها في البورصة المصرية، بحسب بيان إفصاح للشركة.

وعلقت شركة حديد عز على نبأ الاستحواذ على حصة رجل الأعمال أحمد أبوهشيمة البالغة 18% من أسهم حديد المصريين مقابل 1.5 مليار جنيه، بإعادة إرسال إفصاح سابق مرة أخرى إلى إدارة البورصة المصرية، أمس الأحد، مؤكدة أن الاستثمار في شركات قائمة بالسوق لا يتم إلا بعد تقييم مالي وتدقيق قانوني، وأنها ستفصح عن أي تطورات في حال قيام السلطة المختصة بها وبكل الأطراف ذات الصلة باتخاذ قرار بهذا الشأن.

تنطلق النسخة الأولى من معرض مدينتي للكتاب غدًا الثلاثاء، تحت رعاية وزارة الثقافة ومجموعة طلعت مصطفى القابضة. ويقام معرض مدينتي للكتاب في دورته الأولى تحت شعار “القراءة كالماء والهواء” بالحديقة المركزية “سنترال بارك” بمدينتي.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تراجعت الأصول الاحتياطية الأجنبية لدى السعودية في أكتوبر بأعلى وتيرة منذ أبريل 2020 متأثرة بانخفاض قيمة الودائع والنقد الأجنبي في الخارج. وبحسب بيانات البنك المركزي السعودي “ساما” بلغت قيمة الأصول الاحتياطية الأجنبية 1.690 تريليون ريال سعودي (461 مليار دولار)، بانخفاض 55 مليار ريال (15 مليار دولار) عن الرصيد في نهاية سبتمبر الماضي.

عربي ودولي

تعتزم منظمة أوبك وحلفاؤها تأجيل اجتماعين فنيين إلى وقتٍ لاحق من هذا الأسبوع، بعد انهيار أسعار النفط يوم الجمعة الماضي، وذلك بهدف منح اللجنتين المعنيتين مزيدًا من الوقت لتقييم تأثير السلالة الجديدة من فيروس كورونا “أوميكرون”. وبدلًا من الموعد المقرر اليوم، قررت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) نقل اجتماع لجنتها الفنية المشتركة إلى الأربعاء، بحسب مندوبي بعض الدول الأعضاء. وستجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة، التي تضم ممثلين عن المجموعة الأوسع، أي “أوبك+”، يوم الخميس بدلًا من الثلاثاء.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

1.5 مليار جنيه تمويلات المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة

  قدمت المنحة السعودية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر تمويلات...

منطقة إعلانية