النشرة البريدية

“الخطة والموازنة” تؤجل تعديلات “القيمة المضافة” بسبب التضخم.. “الصحة العالمية” تتوقع انتشار “أوميكرون” على نطاق واسع

البورصة

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

المستشار المالي لـ”سوديك” يحدد سعر السهم عند 23.42 جنيه

ألف شركة تنضم للمرحلة الرابعة من مبادرة السداد الفوري لدعم الصادرات

أكثر من ثلثي الشركات المصرية يتوقع نموًا بالإيرادات 

مصدرو الحاصلات يطالبون “مصر للطيران” بزيادة سعات الشحن الجوي

“حماية المستهلك” يشن حملة على معارض سيارات لمخالفة ضوابط إعلان الأسعار

اجتماع اللجنة المشتركة لـ”الكويز” في يناير المقبل

“كليوباترا” تدرس إنشاء مصنعين للسيراميك والبورسلين في أفريقيا

4.5 مليار جنيه حصيلة متوقعة للرسوم الجمركية على الهواتف

القصة الرئيسية

الخطة والموازنة” تؤجل تعديلات “القيمة المضافة” بسبب التضخم

أرجأت لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب مناقشة تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة إلى حين تراجع حدة ارتفاع التضخم.

وأظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، ارتفاع معدل التضخم السنوي لإجمالي الجمهورية خلال شهر أكتوبر الماضي على أساس سنوي، ليسجل 7.3%، مقارنة بـ4.6%، خلال أكتوبر من عام 2020، مدفوعًا بارتفاع أسعار المواد الغذائية والتعليم.

وقالت مصادر برلمانية رفيعة المستوى لصحيفة “البورصة”، إنه لا يمكن مناقشة تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة في الوقت الراهن وسط ما تعانيه الشركات والأفراد من ارتفاع الأسعار جراء الأحداث الراهنة من سلاسل الإمداد وارتفاع أسعار الشحن.

وأضافت المصادر، أن الهدف من تطبيق قوانين الضرائب ليس الحصيلة المالية فقط، وإنما قد تكون معالجة تشوهات قائمة للأوضاع الراهنة لعدد من الأنشطة الاقتصادية.

وأوضحت المصادر، أن تعديلات قانون الضريبة على القيمة المضافة سيكون لها أثر على معدلات التضخم باعتبارها ضريبة غير مباشرة، وبالتالي فإن إرجاءها سيكون هو الأنسب، على حد تعبير المصادر.

وخفضت التعديلات التي أرسلتها الحكومة إلى مجلس النواب الضريبة على المحال التجارية في المولات إلى 10% بدلًا من 14% على أن تمثل السمة التجارية والاتصال بالعملاء 10% من القيمة الإيجارية أو البيعية.

كما أضافت مجموعة من البنود الجديدة للسلع والخدمات المعفاة منها منتجات المطاحن فيما عدا الدقيق الفاخر والمستورد أو المخمر المستورد من الخارج وكذلك المنتجات الزراعية التي تباع بحالتها بما فيها البذور والتقاوي والشتلات والخضراوات والفواكه المصنعة محليًا فيما عدا العصائر ومُركزاتها وكذلك الأغذية المحضرة للحيوانات والدواجن والأسماك ومحضرات وإضافات ومركزات الأعلاف فيما عدا أغذية القطط والكلاب وأسماك الزينة.

كما تضمنت قائمة الإعفاءات النقود الورقية والمعدنية المتداولة والعملات التذكارية والأقراص الخام المعدة، وتضمنت أيضًا النقل المائي غير السياحي للأشخاص والنقل الجوي للأشخاص والأدوية والمواد الداخلة في إنتاج الأدوية التي يصدر بها قرار من وزير الصحة.

أهم الأخبار

توقعت منظمة الصحة العالمية، انتشار المتحور الجديد من فيروس كورونا “أوميكرون” بشكل مرتفع، مشيرة إلى احتمال حدوث زيادة في حالات الإصابة بفيروس كورونا، اعتمادا على خصائص أوميكرون. وقالت المنظمة أمس، إن تقييم مجمل الخطر العالمي المتعلق بأوميكرون مرتفع للغاية، مطالبة الدول الأعضاء بالإبلاغ عن أول حالات وبؤر تفشي المتحور الجديد. وشددت المنظمة على الإسراع بتطعيم الفئات ذات الأولوية بلقاحات “كورونا”، واستخدام الدول لنهج يستند إلى المخاطر لتعديل إجراءات السفر الدولي في الوقت المناسب، كما توقعت المنظمة إصابة الأشخاص المطعمين بلقاحات كورونا بالمتحور الجديد، وإن كان بنسبة محدودة.. التفاصيل

انتهت شركة “BDO كيز” للاستشارات المالية من تقييم سعر سهم شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” 23.42 جنيه للسهم. ويلتزم مجلس إدارة شركة سوديك بإبداء الرأي في العرض بغض النظر عن رأي المستشار المالي المستقل. وفي عرض “الدار” الإماراتية يبلغ عدد الأسهم المطلوب شراؤها 320.577.631 سهم تمثل نسبة حتى 90% من أسهم الشركة بسعر 20 جنيهًا للسهم وبحد أدنى 51%.

وقدم التحالف – بنسبة 70% للدار العقارية و30% لأيه دي كيو – عرض نقدي بقيمة 20 جنيهًا يضع القيمة السوقية لسوديك عند 7.1 مليار جنيه، وبزيادة عن العرض السابق غير الملزم الذي قدمته “الدار” في مارس الماضي – ضمن تحالف لم تكشف عن هويته حينها – بين 18 و19 جنيهًا للسهم.. التفاصيل

وذكرت صحيفة “المال” أن نسبة استجابة حملة الأسهم لعرض الشراء الإماراتي حتى أمس، بلغت نحو 29.1% تعادل نحو 93.5 مليون سهم في رابع يوم عمل من مدة سريان العرض، والتي ستنتهي بنهاية جلسة تداول يوم 7 ديسمبر المقبل.

تقدمت ألف شركة للمرحلة الرابعة من مبادرة السداد الفوري لدعم الصادرات خلال أول أسبوعين منذ الإعلان عن بدء تلقي الطلبات. وقالت وزارة المالية، في منشورٍ لها على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، إن الخميس المقبل سيكون آخر موعد لتلقي طلبات الشركات.

من ناحية أخرى اجتمع مُصدرون بقطاع الحاصلات الزراعية، الأسبوع الماضي، مع مسئولي شركة مصر للطيران؛ لمناقشة الأزمات التي تعانى منها الحاصلات سريعة التلف من العجز في الطائرات المطلوبة لشحن المنتجات إلى الخارج. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ مجموعة من المصدرين اجتمعوا قبل أيام مع مجلس إدارة شركة مصر للطيران بشأن توفير مزيد من مساحات الشحن للبضائع سريعة التلف. وأوضحت المصادر، أنَّ الشركة لا تملك أكثر من 3 طائرات لشحن البضائع، بمساحات تخزين 50 طنًا للواحدة، بما يُعادل 150 طنًا يوميًا، لكنها ليست كافية.

أظهرت نتائج تقرير “مستكشف HSBC صوت الأعمال” الذي يضم من بين 7350 من صناع القرار في مجال الأعمال نحو 519 شركة من مصر، أن 68% من الشركات المصرية تتوقع نمو إيراداتها الإجمالية بأكثر من 10% على مدار العام، وأن أكثر من شركة واحدة من أصل كل خمس شركات (22%) ترجح تجاوز النمو بنسبة 20%.

وقال تود ويلكوكس، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك “HSBC مصر”، إن التقرير يكشف أن شركات الأعمال المصرية عادت إلى وضع النمو بشكل قوي، وتفاؤلها للعودة إلى مستويات الربحية التي كانت عليها قبل انتشار جائحة كورونا بحلول عام 2022، ولكن “ويلكوكس” أشار إلى أنه في المقابل فالاضطراب الذي تعرضت له شبكات التوريد هذا العام أدى إلى خلق تحديات يتعين على الشركات التغلب عليها لتحقيق طموحاتها للنمو والازدهار. وتتوقع بالفعل أكثر من شركتين من كل خمس شركات مصرية (42%) هذه التحديات مقارنة بنسبة 22% على مستوى العالم، وتتوقع أن يكون متوسط ​​التأثير المتوقع على الإيرادات في حدود 29% أي بنحو ست نقاط فوق المعدل العالمي.

حرر جهاز حماية المستهلك نحو 140 محضرًا لعدد من “معارض السيارات” في بعض المحافظات، ضمن حملات الجهاز، للتأكد من التزام التجار بتنفيذ قرار مجلس إدارة الجهاز رقم (115) لسنة 2021 بشأن الإعلان عن أسعار السيارات والمواصفات الفنية لها في مكان ظاهر وواضح أمام المستهلكين. وأسفرت الحملة عن “تحرير محاضر ضد 38 معرضًا للسيارات بمحافظة كفر الشيخ، و26 معرضًا بالإسكندرية، و17 محضرًا في أسيوط، و16 محضرًا في أسوان، و14 محضرًا بالقليوبية، و11 معرضا بالإسماعيلية، و11 محضرًا في الفيوم، و7 محاضر في بورسعيد”، لعدم الإعلان عن الأسعار ومخالفة قرار جهاز حماية المستهلك.

تعقد اللجنة المشتركة لاتفاقية “الكويز” اجتماعها الدوري لتقييم الاتفاقية في الفترة من 1 وحتى 15 يناير 2022. وقالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إنَّ الاجتماع يعقد بصفة دورية كل ثلاثة أشهر؛ لمراجعة مدى التزام المصانع المؤهلة للتصدير ضمن الاتفاقية، ودراسة طلبات المصانع الراغبة في التأهيل، والدخول ضمن الاتفاقية، بحضور ممثلي حكومات مصر، والولايات المتحدة، وإسرائيل، وأضافت المصادر، أن الاجتماع الذى عُقِد في أكتوبر الماضى، شهد تأهيل 13 شركة، ليرتفع إجمالي عدد الشركات المؤهلة 1104 شركات، كما تمت مناقشة ضم صناعات جديدة للاتفاقية، مثل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والأغذية المصنعة، والجلود.

قال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن الهيئة تدرس توقيع مذكرة تفاهم مع تحالف مصري ألماني لإعداد دراسات جدوى لإنشاء وتشغيل ميناء سوهاج الجديدة على مساحة 45 فدانًا. وأضاف إسماعيل لصحيفة “البورصة”، أنه من المقرر أن يخدم الميناء المنطقة الصناعية هناك بخلاف قربه من موانئ البحر الأحمر.

تدرس مجموعة كليوباترا، إنشاء مصنعين للسيراميك والبورسلين في دولتين بأفريقيا، ضمن خطتها التوسعية المستهدف تنفيذها خلال السنوات العشر المقبلة. وقال محمد أبوالعينين، رئيس المجموعة ورئيس الشعبة العامة للمستثمرين باتحاد الغرف التجارية، إن استراتيجية المجموعة تتوافق مع خطة التنمية المستهدفة للدولة بنهاية 2030 وفي مقدمتها الوصول بالصادرات المصرية إلى 100 مليار دولار، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وأضاف “أبوالعينين” أن المجموعة تفاضل، حاليًا، بين عدد من الدول الأفريقية لإقامة المصنعين فيها، وترجع المفاضلة إلى عدد من الاعتبارات منها الكثافة السكانية وسهولة الوصول من خلالها إلى جميع الدول المجاورة التي ترغب مصر التواجد فيها.

فيديو اليوم

أطلقت مصر خطة إنتاج مبكر للذهب من الكشف “إيقات” بصحراء مصر الشرقية.. تفاصيل هذا الكشف والاستثمارات وحجم الإنتاج المتوقع، نستعرضها في سياق التقرير التالي.

نتابع

قالت مصادر حكومية إن حصيلة فرض رسوم جمركية على التليفونات المحمولة ستبلغ 4.5 مليار جنيه في السنة. وأشارت المصادر إلى أن حصيلة الرسوم المفروضة على الخلايا الضوئية ستكون في حدود ما بين 60 و70 مليون جنيه. وذكرت أن خفض التعريفة الجمركية على رؤوس النافثات المعبأة تحت ضغط من 60% إلى 2% سينتج عنه تراجع الحصيلة بنحو 15 مليون جنيه.

وأوضحت المصادر، أنه تم تطبيق التعديلات، أمس، بعد موافقة مجلس النواب مباشرة وجرى تعميمها على جميع المنافذ الجمركية المختلفة، وفقًا لصحيفة “البورصة”. وأصدر رئيس الجمهورية قرارًا بفرض تعريفة جمركية على الهواتف المحمولة بنسبة 10% وعلى الألواح الشمسية بنسبة 5%.

وبررت الحكومة ممثلة في وزارة المالية خطوة رفع التعريفة الجمركية على أجهزة الهواتف المحمولة وبعض السلع، بأنها جاءت تشجيعًا للصناعة الوطنية، وتعميقًا للإنتاج المحلي، على نحو يُسهم في تحفيز بيئة الاستثمار، وتعظيم القدرات الإنتاجية، وتعزيز القوة التنافسية للمنتجات المصرية في الأسواق العالمية. 

وقال وزير المالية محمد معيط، في بيان أمس، أنه تم فرض ضريبة جمركية بما يعادل 10% على الهواتف المحمولة المستوردة؛ تحفيزًا للصناعة المحلية في تكنولوجيا المعلومات خاصة الموبايلات، مع الإبقاء على أجهزة الحاسب الآلي وملحقاته و”التابلت” معفاة؛ باعتبارها إحدى الأدوات الرئيسية للتحول الرقمي، وتطوير منظومة التعليم.. التفاصيل

ووافق مجلس النواب في جلسته العامة، أمس، على مشروع قانون “تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية” من حيث المبدأ. وبحسب أحمد بدوي رئيس لجنة بالبرلمان، فإن من أبرز أهداف مشروع القانون هو النص على أن الهيئة العامة للرقابة المالية هي الجهة الإدارية المختصة دون غيرها بتطبيق أحكام هذا القانون واتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتنمية استخدام التكنولوجيا المالية، في مجالات الأنشطة المالية غير المصرفية وتقديم الاستشارات المالية المرتبطة بها، واتخاذ إجراءات تأسيس الشركات الخاضعة لأحكامه، ومنح التراخيص والموافقات اللازمة لمزاولة الأنشطة المنصوص عليها.

وناقشت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، في حضور الدكتور محمد فريد، رئيس البورصة، أوضاع سوق المال في ضوء القرارات الأخيرة للهيئة العامة للرقابة المالية، ومدى تأثيرها على مؤشرات البورصة.

وخلال الاجتماع، قال أحمد سمير، رئيس اللجنة الاقتصادية، إن الاجتماعات مع وزير المالية وأطراف السوق بشأن تداعيات ضريبة الأرباح الرأسمالية انعكست نتائجها إيجابًا على تحسين أداء البورصة وانتعشت أرقام التداول، إلا أنها انخفضت مرة أخري بعد أيام قليلة وهو أمر غير راضين عنه.

ونقلت صحيفة “المال” عن “فريد” قوله إن البورصة اقترحت على الرقابة المالية عدة خيارات في ملف الشراء بالهامش، من أبرزها تقليل الضمانة في حال ارتفاع معدل التمويل الهامشي على الورقة المالية، ومناقشة نسبة التركز على مستوى الشركة الواحدة، ومن المقر أن تنتهي البورصة خلال أسبوعين من الدراسة والمناقشة مع الهيئة، متوقعًا الوصول إلى توافق حول السبيل الأفضل في ملف الشراء بالهامش.

وأشار إلى أن البورصة ستعرض دراستها ومقترحاتها فيما يتعلق بملف الحدود السعرية على الهيئة، بما يتناسب مع معطيات السوق من العرض والطلب.

على صعيد آخر، كشف المستشار الاقتصادي لوزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، الدكتور محمد فتحي صقر، خلال اجتماع أمس ترأسه رئيس الوزراء، وضم وزراء التخطيط والنقل والتجارة والصناعة ورئيس الهيئة العامة للاستثمار لمناقشة خطة الوصول بالصادرات المصرية لأفريقيا إلى 10 مليارات جنيه بحلول 2025، أن مقترح المرحلة الأولى من الخطة يستهدف زيادة الصادرات بنحو مليار دولاري لترتفع إلى نحو 7 مليارات دولار خلال 2022.

وقعت وزارة الاتصالات في كل من مصر والعراق ووزارة الاقتصاد الرقمي والريادة الأردنية خطاب نوايا بشأن التعاون في مجالات الذكاء الاصطناعي وبناء القدرات. 

في شأن آخر، علقت شركة “إتش سي” للأوراق المالية في مذكرة بحثية أمس على نبأ استحواذ شركة حديد عز على حصة أبو هشيمة البالغة 18% في شركة حديد المصريين، قائلة “إنها خطوة أولى في سلسلة من الإضافات التدريجية للحصص، على غرار صفقة عز الدخيلة، ومن الصعب تقييم القيمة المضافة من هذا الاستحواذ المحتمل دون كشف تفاصيلها كاملةً.

كما توقعت “إتش سي” تراجع أسعار الحديد المُنتجة عبر حديد عز بما يتراوح بين 60 و65 دولارًا أي ما يعادل 900 إلى ألف جنيه تقريبًا في الطن على المدى القصير، نتيجة قرار وزارة التجارة والصناعة بالإلغاء المبكر لرسوم الحماية على واردات البليت وحديد التسليح قبل أسابيع.

وفي سياق موازٍ، تناقش الجمعية العمومية لشركة الحديد والصلب المصرية -تحت التصفية، اليوم الثلاثاء، سداد ديون بقيمة 11.25 مليار جنيه، وتتضمن المناقشات نقل ملكية أراضي إلى الشركة القابضة للصناعات المعدنية لتسوية مستحقاتها ولكن بعد تغيير نشاطها من صناعي إلى سكنى، وتثمينها من خلال ثلاث مكاتب متخصصة ومعتمدة من البنك المركزي، وفق إفصاح للشركة.

قال إسلام سالم، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة القناة، أكبر مصنع لسكر البنجر في العالم، إن الشركة تخطط لتصدير ما بين 10 و20% من إنتاجها من السكر الأبيض في 2023 للسودان وبعض الدول الأخرى المطلة على ساحل البحر الأحمر منها الصومال، جيبوتي، إثيوبيا. علمًا بأن الطاقة القصوى لمصنع السكر تتراوح بين 950 ألف طن ومليون طن سنويًا، وفق موقع “اقتصاد الشرق” 

سجلت شركة أوراسكوم المالية القابضة صافي ربح قدره 54.5 مليون جنيه وإيرادات بقيمة 268.9 مليون جنيه في أول عشرة أشهر منذ تأسيسها في 10 ديسمبر 2020، مع تحقيق 17.9 مليون جنيه خلال الربع الثالث من 2021، وإيرادات قدرها 107.6 مليون جنيه خلال هذه الفترة.

تطرح شركة دبي للتطوير العقاري مشروعًا عقاريًا بمنطقة الداون تاون في العاصمة الإدارية الجديدة خلال يناير 2022، وهو عبارة عن برج تجارى إداري وسكنى وفندقي، على مساحة 3.5 فدان باستثمارات تبلغ 2.5 مليار جنيه، ومبيعات بقيمة 4 مليارات، حسبما ذكر عبدالفتاح المر، رئيس الشركة، للمال.

تحت شعار “القراءة كالماء والهواء”، ينطلق اليوم “معرض مدينتي للكتاب” في دورته الأولى، بالحديقة المركزية “سنترال بارك” بمدينتي، برعاية وزارة الثقافة ومجموعة طلعت مصطفى. وتبدأ فعاليات “معرض مدينتي للكتاب” مساء الثلاثاء وتستمر حتى 10 ديسمبر المقبل. ويشارك في المعرض أكثر من أربعين دار نشر وتوزيع، في مقدمتها الهيئة المصرية العامة للكتاب، والهيئة العامة لقصور الثقافة، ومؤسسة الأهرام، ودار الشروق، والدار المصرية اللبنانية، ودار نهضة مصر للنشر، مكتبات سور الأزبكية، ومؤسسة إبداع للترجمة والنشر.. التفاصيل

يبدأ بنك التنمية الألماني KFW اليوم تلقي طلبات الشركات المصرية للحصول على منح ضمن مبادرة الاستثمار من أجل التوظيف لتنفيذ مشروعات من أجل دعم التحول إلى الاقتصاد الأخضر. وقال عماد غالى رئيس الغرفة الألمانية العربية للصناعة والتجارة، إن المبادرة تنفذ في 8 دول منها مصر وتقدم منحًا للشركات المصرية تبدأ من مليون وحتى 10 ملايين يورو.

أضاف “غالي” في بيان للغرفة، أن المبادرة تتيح إمكانية الحصول على المنح للعديد من المجالات التي تسعى إلى خلق فرص عمالة في مصر بصفة عامة، وخاصة مشروعات الاقتصاد الأخضر. وأشار إلى أن مشروعات الاقتصاد الأخضر تتطلب ضخ استثمارات ضخمة من أجل دعم وتعزيز القدرة على خلق فرص عمل، إضافة إلى تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري والتلوث، وزيادة كفاءة الطاقة والموارد.

أطلق المصرف المتحد خدمة “وكيلك المضمون” لتأمين الاستثمارات في مجال التطبيقات الإلكترونية لعملائه من أفراد ومؤسسات داخل مصر وخارجها عبر حزمة من الحلول الرقمية المبتكرة، وبحسب بيان للبنك فإن الخدمة تتيح إمكانية إبرام الصفقات من خلال عقود ثلاثية الأطراف وسط مجموعة من المحددات والآليات بين كل من البائع أو المشتري أو مقدم الخدمة أو طالب للخدمة بإدارة وتنفيذ المصرف المتحد.

تستهدف شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”، منح تمويلات بقيمة 700 مليون جنيه خلال عام 2022، من خلال تمويل فئتي محدودي ومتوسطي الدخل بالإضافة إلى فئة الدخل فوق المتوسط والمرتفع. وقال أيمن عبدالحميد، العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”، إن الشركة منحت تمويلات خلال العام الجاري بقيمة 980 مليون جنيه، تضمنت شراء محافظ عقارية بقيمة 750 مليون جنيه. وأضاف عبدالحميد لصحيفة “البورصة”، أن فئة الدخل فوق المتوسط والمرتفع استحوذت على نسبة 70% تقريبًا من إجمالي التمويلات الممنوحة من الشركة خلال العام الجاري.

حققت شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري – الذراع العقاري لمجموعة دايموند الإماراتية – نسبة تنفيذ متقدمة من أعمال مشروع “ريزيدينس إيت Residence Eight” بالعاصمة الإدارية، ويأتي ذلك بعدما نجحت شركتها التابعة S2A للمقاولات في تحقيق حجم أعمال إنشاءات ضخمة رغم تسلمها الأرض منذ فترة قصيرة، كما نجحت في تحقيق 1.7 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بما تمثل 93% من حجم مبيعات المشروع السكني.. التفاصيل

انفوجراف

عسل النحل

 اقتصاد الخليج

قال أمين الناصر الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو السعودية، إنَّ الشركة تتوقَّع أن ينتج حقل الجافورة قرابة ملياري قدم مكعب يومياً من الغاز بحلول عام 2030، مما سيجعل الشركة أحد أكبر منتجي الغاز الطبيعي في العالم. أوضح أنَّ حوض الجافورة الضخم الذى يمتد على مساحة 17 ألف كيلومتر مربع يقدِّر حجم موارد الغاز فيه بنحو 200 تريليون قدم مكعبة، مشيراً إلى أنَّ الشركة تمكنت من خفض تكاليف الحفر بنسبة 70%، وخفض تكلفة التحفيز بنسبة 90% منذ معيار التكلفة المعتمد لعام 2014، وبطاقة إنتاجية بمقدار 6 أضعاف مقارنة بالمراحل الأولى للبرنامج، وفق موقع الشرق.

عربي ودولي

ارتفعت أسعار النفط بقوة، أمس، معوضة بعض الخسائر التي تعرضت لها خلال تعاملات الجمعة الماضية، على خلفية ظهور فيروس “أوميكرون”، وفقا لوكالة “بلومبرج”، وارتفع مزيج برنت تسليم يناير 3.6% إلى 75.31 دولارًا للبرميل في سنغافورة، وزادت أسعار برنت بنسبة 5.2% بعد أن أغلقت منخفضة 11.6% يوم الجمعة، كما ارتفع خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 4.3% إلى 71.07 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية.. التفاصيل

تراجع الإنتاج العالمي لشركة صناعة السيارات الأولى في العالم “تويوتا” اليابانية بأكثر من 25% خلال شهر أكتوبر الماضي، بحسب “بلومبرج”. ويرجع السبب في تراجع إنتاج تويوتا إلى تفشي حالات الإصابة بفيروس كورونا في جنوب شرق آسيا بالإضافة إلى أزمة نقص أشباه الموصلات. وأنتجت “تويوتا” 627.5 ألف وحدة في أكتوبر، مقابل من 845.1 ألف وحدة في نفس الفترة من العام السابق، في حين تراجعت المبيعات العالمية بنسبة 20% خلال الشهر إلى 677.6 ألف وحدة.. التفاصيل

توقعت منظمة السياحة العالمية وصول عائدات السياحة الدولية ما بين 700 و800 مليار دولار بنهاية 2021، بعد أن شهدت الحركة السياحية انتعاشًا تدريحيًا بدأ ضعيفًا في النصف الأول، وتحسن بدءًا من النصف الثاني. وبلغت عائدات السياحة ما قبل وباء كورونا، وتحديدًا في عام 2019، نحو 1.7 تريليون دولار.. التفاصيل

انخفض مؤشر الثقة الاقتصادية في تركيا بنسبة 2.1% خلال شهر نوفمبر الجاري، مسجلًا 99.3 نقطة، مقارنة بـ101.4 نقطة في شهر أكتوبر السابق عليه. وأرجعت بيانات معهد الإحصاء التركي، الصادرة أمس، أسباب تراجع المؤشر، إلى انخفاض مؤشرات ثقة المستهلك والخدمات. انخفض مؤشر ثقة المستهلك بنسبة 7.3%، ليسجل 71.1 نقطة.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مسئول: تطبيق 2700 جنيه كحد أدنى للأجور يبدأ في يوليو 2022

كتب : فاروق يوسف قال عضو المجلس القومي للأجور، مجدي...

منطقة إعلانية