النشرة البريدية

الحكومة تقر زيادة الحد الأدنى للإقامة الفندقية.. السيولة النقدية تسجل 5.6 تريليون جنيه في أكتوبر بنمو 17.5%

أسامة صالح

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم اليوم برعاية

العناوين الرئيسية 

مجلس الوزراء يوافق على ضوابط بيع المشروعات العقارية

7 شركات مصرية تدرس تنفيذ مشروعات في ليبيا

“أيادي” ترصد 250 مليون جنيه استثمارات للشركات الناشئة

“هيرميس” و”السعودي الفرنسي” يقودان تنفيذ بيع 21% من “ذيب لتأجير السيارات”

“سي بي سي” تطلب من “المجتمعات العمرانية” مليوني متر 

3 شركات صينية تبدي استعدادها للتعاون في تصنيع السيارة الكهربائية

الاتفاق مع “إس إن سي لافالان” لتنفيذ الربط الكهربائي بين مصر والسعودية قريبًا

يناير المقبل موعد تلقي العطاءات النهائية لمناقصة إنشاء ميناء العاشر من رمضان

القصة الرئيسية

الحكومة تقر زيادة الحد الأدنى للإقامة الفندقية

اعتمد مجلس الوزراء قرار اللجنة الوزارية للسياحة والآثار رفع قيمة الحد الأدنى لتكون 50 دولارًا للفنادق خمس نجوم، و40 دولارًا للفنادق أربع نجوم. وحدد القرار أيضًا 30 دولارًا للفنادق فئة ثلاث نجوم، و20 دولارًا للفنادق نجمتين، و10 دولارات للفنادق نجمة واحدة، اعتبارًا من الأول من مايو 2022، فيما عدا محافظات الأقصر وأسوان والوادي الجديد، ومدن طابا ونويبع، حيث يتم التطبيق بها اعتبارًا من الأول من نوفمبر 2022.

وقال مصدر بوزارة السياحة، إن القرار يتماشى مع استراتيجية الحكومة بتعظيم القيمة المضافة للقطاع في الناتج المحلي الإجمالي، وتعظيم عائداته، ورفع كفاءة وجودة المنتج أمام غيره من المقاصد السياحية المنافسة في المنطقة.

وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن 50 دولارًا للغرفة فئة 5 نجوم للفرد تمثل حدًا أدنى لا يجب النزول عنه، وتعد مناسبة للغاية بالتزامن مع ارتفاع التكاليف بما يضمن القضاء نهائيًا على سياسة حرق الأسعار التي كانت تضرب بعنف خلال السنوات الماضية، وتستجلب سائح متدني الإنفاق.

وطبقت وزارة السياحة بدءًا من نوفمبر الجاري سياسة تسعيرية بوضع حد أدنى للإقامة في الفنادق فئة 5 نجوم عند 40 دولارًا وفئة 4 نجوم عند 28 دولارًا.

وبحسب المسئول، فإن القرار لا يتعارض مع حرية التسعير التي تعمل الفنادق من خلالها في إطار المنافسة فيما بينها، إذ إنه يأتي بالتعاون مع القطاع الخاص وممثله اتحاد الغرف السياحية وغرفة الفنادق المصرية. وقال المسئول في وزارة السياحة، إن القرار استثنى المناطق التي لاتزال الإشغالات فيها متواضعة أو موسمية كالأقصر وأسوان أو تلك التي في منطقة نويبع وطابا من التطبيق أول مايو المقبل ليتم في أول نوفمبر 2022.

نشرة “إيكونومي بلس” برعاية

أهم الأخبار

ارتفع المعروض النقدي بنسبة 17.58 على أساس سنوي في أكتوبر الماضي بحسب بيان للبنك المركزي المصري أمس. وبلغ المعروض النقدي، وفقًا لبيان المركزي، 5.65 تريليون جنيه، مقارنة مع 4.8 تريليون جنيه في أكتوبر 2020. وفي سبتمبر زاد المعروض النقدي بنسبة 17.2% على أساس سنوي، بحسب بيانات البنك المركزي. 

وبلغ المعروض النقدي في سبتمبر 5.58 تريليون جنيه، مقارنة مع 4.76 تريليون جنيه خلال الشهر ذاته قبل عام. وفي سياق آخر ارتفع صافي الاحتياطي الأجنبي لمصر بواقع 24 مليون دولار خلال شهر أكتوبر، ليصل 40.849 مليار دولار، بحسب بيان من البنك المركزي. وسجل الاحتياطي النقدي في مصر خلال سبتمبر الماضي 40.825 مليار دولار، ويغطي الاحتياطي المصري حوالي 7 أشهر من الواردات.. التفاصيل

تدرس 7 شركات مصرية تنفيذ عدد من المشروعات في ليبيا، ضمن مشروع إعادة الإعمار. وتضم قائمة الشركات كل من السويدي إليكتريك وأوراسكوم وحسن علام والهيئة العربية للتصنيع وإنفنيتي والمقاولون العرب وبتروجيت، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ”إيكونومي بلس”. وتستهدف الشركات تنفيذ مشروعات إنشائية ومحطات طاقة متجددة خلال الفترة المقبلة، بعد الاطلاع على السياسات والتوجهات والبيئة الاستثمارية الجديدة في ليبيا والفرص الواعدة للقطاع الخاص، وفقًا للمصادر.

وقالت المصادر إن الاستثمار في ليبيا سيقوم على الشراكة، وسيحقق قيمة مضافة، حيث تم إعداد قائمة بالمشروعات التي من المستهدف تنفيذها في كل قطاع على الشركات العربية والعالمية لبحث التعاون والاستثمار في الفترة المقبلة.. التفاصيل

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي، أمس، على ضوابط بيع وحدات مشروعات التطوير العقاري، والتي تم التوافق عليها بالتنسيق بين المطورين العقاريين ووزارة الإسكان، بهدف ضبط العلاقة بين المطورين والمشترين، ومن المقرر عرض هذه الضوابط على رئيس الجمهورية، تمهيدًا لإصدارها بقرار من مجلس الوزراء.

وتضمنت الضوابط المعايير الملزمة على المطور العقاري، وقواعد الإعلان عن بيع الوحدات، وأعمال الصيانة والتشغيل، فضلًا عن الإجراءات المرتبطة بالإخلال بالشروط والضوابط.

وفي سياق موازٍ، وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص 24 قطعة أرض في 10 مدن جديدة بأنشطة متنوعة تشمل جامعة ومصانع وخدمات صناعية وأمن غذائي ومدرسة وحضانة وتجاري إداري سكني وغيرها، وذلك في مدن القاهرة الجديدة والعاشر من رمضان، و6 أكتوبر، وحدائق أكتوبر، والسادات، وبدر، والشروق، والعبور الجديدة، والفيوم.

فيما تقدمت شركة مواد الإعمار القابضة “سي بي سي” للتطوير الصناعي، رسميًا لهيئة المجتمعات العمرانية؛ للحصول على مليوني متر مربع بالمنطقة الصناعية في امتداد السادس من أكتوبر. وقال المعتز بهاء الدين، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “البورصة” إن “سي بي سي CPC”، للتطوير الصناعي كانت تفاضل بين 6 مناطق مختلفة للحصول على أراضٍ جديدة، واستقرت على امتداد السادس من أكتوبر، لإقامة مشروعها الجديد الذي سيضم عددًا من الأنشطة الصناعية المختلفة؛ منها الغذائية، والهندسية، ومواد البناء. وأضاف “بهاء الدين”، أنَّ الشركة رصدت نحو 2 مليار جنيه استثمارات لأعمال الترفيق والبنية التحتية. وتقدر محفظة أراضي شركة سي بي سي، بنحو 2.6 مليون متر مربع، بواقع 1.5 مليون متر مربع بالسادس أكتوبر، و1.1 مليون متر مربع بالسادات.

أكد هشام توفيق، وزير قطاع الأعمال العام، أن 3 شركات صينية أبدت استعدادها للدخول في شراكة مع الوزارة لاستكمال مشروع تصنيع السيارة الكهربائية في مصر، عبر خطوط شركة النصر للسيارات، وذلك بعد توقف المفاوضات مع شركة دونج فنج الصينية. وأضاف “توفيق” أن الوزارة تعتزم بدء التفاوض مع تلك الشركات الثلاث في أسرع وقت ممكن، للاستقرار على الشريك الأفضل والمناسب للسوق المصرية، تبعًا لـ”المال”.

ثبتت شركات الحديد سعر طن الحديد خلال شهر ديسمبر بالأسواق، وقال أحمد الزيني رئيس شعبة مواد البناء بغرفة القاهرة التجارية، لموقع “مصراوي” إن سعر طن الحديد تسليم أرض المصنع بشركة حديد عز بلغ 15 ألف جنيه، وسجل 14900 جنيه بشركة حديد المصريين، وهي نفس أسعار الشهر الجاري، موضحًا أن السعر المطروح من جانب كل من مجموعة بشاي للصلب ومصر ستيل بلغ 15 ألفًا و14850 جنيهًا على التوالي.

تخطط شركة موانئ دبى العالمية للتوسع في تقديم الخدمات اللوجستية داخل وخارج ميناء العين السخنة خلال العام المقبل عبر ذراعها المحلي شركة “دي بي ورلد مصر” للخدمات اللوجستية، والتي تم تأسيسها للتركيز على الخدمات الإضافية للميناء، والخدمات خارج بوابة الميناء، حيث تسعى موانئ دبي لتصبح مزودًا لتدفقات التجارة داخل مصر. وقال جيرارد فان دن هوفيل، الرئيس التنفيذي لشركة موانئ دبي العالمية – المدير العام بمصر، لصحيفة “البورصة” إن الشركة بدأت التشغيل الفعلي للحوض الثاني مطلع نوفمبر 2021، مشيرًا إلى أن مشروع الحوض الثاني بميناء السخنة هو أحد أكبر المشروعات التوسعية بالميناء، والتي بدأ العمل بها خلال عام 2018.

أوضح أن موانئ دبي حصلت على رخصة التشغيل من الهيئة الاقتصادية لقناة السويس ووزارة النقل والمالية، مشيرًا إلى أن المشروع يضاعف الطاقة الاستيعابية لميناء السخنة لتصل إلى 1.7 مليون حاوية سنويًا، حيث أضيف 1300 متر من الأرصفة. ولفت إلى أن الشركة تستهدف خلال 2022 إضافة عدد من المعدات داخل الرصيف الجديد.

أوشك مسئولو الشركة السعودية للكهرباء على إتمام الاتفاق مع شركة “إس إن سي لافالان” الكندية، لتولي الأعمال الاستشارية التنفيذية لمشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ اختيار الشركة الاستشارية يأتي بالتنسيق مع مسئولي الشركة المصرية لنقل الكهرباء، ومن المقرر حسم الأمر، وإتمام التعاقد قبل نهاية العام. وأضافت المصادر، أنَّ الشركات التي تم التعاقد معها لتنفيذ حزم مشروعات الربط الكهربائي بين مصر والسعودية بدأت أعمالها، وتراجع الرسومات والتصميمات في الفترة الحالية تمهيدًا للتنفيذ.

ويستهدف مشروع الربط الكهربائي بين مصر والسعودية تبادل قدرات كهربائية بقدرة 3 آلاف ميجاوات، ومن المقرر أن يبدأ التشغيل التجاري للمرحلة الأولى من المشروع عام 2024.

حددت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إحدى هيئات وزارة النقل، يناير المقبل موعدًا لتلقي عطاءات مناقصة إنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان والمركز اللوجستي الملحق به على مساحة 250 فدانًا بفترة انتفاع 30 عامًا. وقال اللواء عمرو إسماعيل، رئيس الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، إن الهيئة أهلت 6 تحالفات محلية وعالمية للمنافسة على مناقصة لإنشاء وتشغيل ميناء جاف ومنطقة لوجستية بمدينة العاشر من رمضان على مساحة 250 فدانًا بتكلفة تقديرية تبلغ نحو 3.5 مليار جنيه، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

كشفت مصادر مطلعة على صفقة استحواذ تحالف “الدار- جاما” على سوديك، أن تحالفًا من المساهمين بالشركة ويضم “أكت – كونكريت – علام” يراقب وضع عرض الاستحواذ، ويعقد اجتماعا يوميا لمناقشة تطورات العرض. وأضافت مصادر لـ”البورصة”، أن التحالف ينتظر رد فعل مقدم العرض المتمثل في شركة الدار العقارية وشركة جاما بعد صدور القيمة العادلة لسهم شركة “سوديك” عند 23.42 جنيه والمعدة من قبل المستشار المالي المستقل “بي دي أو كيز للاستشارات المالية”.

وأوضحت، أن التحالف لم يستقر بعد على القرار النهائي المتعلق بحصته في الشركة محل الاستحواذ، خاصة أن سعر العرض أقل من القيمة العادلة للشركة. ووفقًا لأحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال يحق لمقدم العرض تعديل عرض سعر الشراء قبل نهاية مدة سريان العرض بخمسة أيام.

تسعى شركة أيادي – إحدى الأذرع الاستثمارية لبنك الاستثمار القومي – لإتمام إجراءات تأسيس شركة تمويل استهلاكي إلكترونية بالكامل، وتستعد لضخ استثمارات تقدر بنحو 250 مليون جنيه في قرابة 30 شركة ناشئة. وكشف أسامة صالح رئيس مجلس إدارة الشركة عن رصد استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه توجه للاستثمار في الشركات الناشئة. وأضاف لـ”البورصة”، أن الشركة تخطط للاستثمار فيما يتراوح بين 25 و30 شركة، على أن تخصص ما بين 10 و30 مليون جنيه في كل فرصة استثمارية. وكشف أن الشركة ستشارك في أحد صناديق رأس المال المخاطر الحكومية التي يجرى تأسيسها حاليًا.

تصريحات “صالح” تأتي تزامنًا مع سعى 6 شركات مصرية ناشئة لجذب تمويلات جديدة بقيمة إجمالية تبلغ 250 مليون دولار خلال العام المقبل، لتوسيع أنشطتها وأعمالها سواء داخل السوق المحلية، أو في بعض الدول الخليجية والأفريقية. وتضم قائمة الشركات “بوسطة، ووتريلا، وكوينز، وبريمور، ومزارع، وتجارة دوت كوم”، لكن هذه الشركات طلبت عدم نشر أرقام التمويلات المستهدفة تفصيلًا، وفقًا لموقع “اقتصاد الشرق”.

نجحت المجموعة المالية هيرميس، والسعودي الفرنسي كابيتال بصفتهم مديرو سجل الاكتتاب والوسطاء لشركة الفرص التنموية للتجارة – بتنفيذ عملية بيع كامل حصة شركة الفرص التنموية للتجارة في شركة ذيب لتأجير السيارات من خلال عملية بناء سجل الأوامر المتسارع. وقالت “هيرميس” في بيان أمس، إن إجمالي عدد الأسهم المعروضة والمباعة 9.03 مليون سهم، تمثّل 21% من إجمالي أسهم شركة ذيب لتأجير السيارات.. التفاصيل

فيديو اليوم

لماذا لا تنعكس معدلات نمو الاقتصاد في تركيا على تحسن مستوى معيشة المواطن للأفضل.. نستعرض الأسباب كما سردتها بلومبرج.

نتابع

وافق مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، أمس، على مشروع إجراء تعديل على بعض أحكام المواد المنظمة للصكوك والسندات وسندات التوريق باللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992. تستهدف التعديلات إضافة 4 أدوات مالية جديدة تتضمن السندات الاجتماعية، وسندات الاستدامة، والسندات المرتبطة بالنواحي البيئية والاجتماعية والحوكمة، والسندات المتعلقة بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة. وسبق وأقرت هيئة الرقابة المالية السندات الخضراء للشركات والعمل بها منذ نوفمبر 2018 بسوق المال لمواكبة تَوجُه الدولة المصرية نحو دعم الاقتصاد الأخضر.. التفاصيل

قالت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، في مقابلة مع موقع “اقتصاد الشرق” إن مصر تعمل على زيادة حجم الصادرات لأفريقيا لتتراوح بين 10 و15 مليار دولار سنويًا خلال الأعوام الأربعة المقبلة، ارتفاعًا من مستواها البالغ 5 مليارات دولار حاليًا، وذلك ضمن خطة الوصول بمجمل الصادرات عالميًا إلى 100 مليار دولار سنويًا، مشيرة إلى دراسة احتياجات الأسواق الأفريقية من خارج القارة وزيادة التركيز على القطاعات المصرية المتميزة تصديريًا من الصناعات الهندسية والمنسوجات وصناعة الأدوية والمحاصيل الزراعية.

كان جدول أعمال مجلس النواب مزدحمًا، أمس، حيث وافق نهائيًا على تقرير الخطة والموازنة بشأن مشروع قانون يأذن لوزير المالية بضمان الشركة القابضة للصناعات المعدنية، لدى البنوك المحلية، للحصول على تمويل بحد أقصى 1.25 مليار جنيه، بغرض إتاحته لشركة الحديد والصلب المصرية “تحت التصفية” لسداد مستحقات العاملين بها، مع التزام القابضة بتقديم ضمانة عينية للمالية تتكون من أراضي فضاء مملوكة للحديد والصلب غير متنازع عليها قضائيًا، وتعادل قيمتها الضمانة المالية، لحين وفاء الشركة بالتزاماتها محل الضمانة، حسبما أعلن البرلمان.

من جانب آخر وافق البرلمان على قرار رئيس الجمهورية بشأن اتفاق ائتمان صادرات بمبلغ 8.5 مليون يورو بين الهيئة القومية لسكك حديد مصر ومؤسسة يونيكريديت النمساوية لتقديم الخدمات البنكية للشركات وللاستثمارات البنكية لتمويل شراء الآلات.

ولم تقتصر موافقات النواب عند هذا الحد، أمس، بل أقر 3 مشروعات قوانين بقطاع البترول، تشمل مشروع قانون بالترخيص لوزير البترول في التعاقد مع الهيئة المصرية العامة للبترول وشركة ايوك برودكشن بي في للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في مناطق خليج السويس ودلتا النيل، وكذلك الترخيص في التعاقد مع الهيئة وشركة أباتشي خالدة كوربوريشن إل دي سي للبحث عن البترول وتنميته واستغلاله في المنطقة المندمجة للبحث والتنمية الصحراء الغربية، والتعاقد أيضًا مع الهيئة وشركة ترانس جلوب غرب بكر إنك، وشركة ترانس جلوب غرب غارب إنك، وشركة تي جي إن دبليو غارب إنك، للقيام بنفس المهام في مناطق التنمية المندمجة غرب بكر وغرب غارب وشمال غرب غارب البرية بالصحراء الشرقية.

قالت صحيفة “المال” إن فريق إدارة طرح حصة تتراوح بين 10 و15% من أسهم شركة أبو قير للأسمدة والصناعات الكيماوية بالبورصة انتهى من تجهيز خطة ترويج واسعة ليتم تنفيذها “أونلاين” عبر تقنية “فيديو كونفرانس” مراعاة لظروف انتشار فيروس كورونا، ووفق مصادر فإن بنكي الاستثمار سي آي كابيتال ورينيسانس كابيتال المكلفان بإدارة الطرح يعتزمان الترويج في عدد الإمارات والسعودية والكويت وأوروبا وأمريكا.

يعتزم تحالف استثماري يضم رجل أعمال لبنانيًا تأسيس مصنع لإنتاج حديد التسليح يقع في منطقة عتاقة التابعة لمحافظة السويس، بعدد 5 عنابر تصنيع ومنشأة تبلغ مساحتها 60 ألف متر، ووفق المعلومات فإن الشركة المنفذة للمشروع الجديد يطلق عليها “إيجات”، وفق “المال”.

وتعمل الشركة العربية للصناعات الحديدية “إيه إس إف – السويدي” على تصنيع الهياكل المعدنية للمشروع والمقدرة بنحو 20 ألف طن ستيل، وتتولى شركة كراون أعمال التركيب وتوريد 1500 طن في الشهر، على أن يتم الانتهاء من أعمال تنفيذ الهياكل المعدنية منتصف 2022.

وقعت شركة مصر للتأمين اتفاقية تعاون مشترك مع شركة خالص للمدفوعات الرقمية والتي تنتشر عبر 320 ألف نُقطة تحصيل (POS)، بغرض توفير وثيقة تأمين الحوادث الشخصية للعملاء في كافة أنحاء الجمهورية، بحسب بيان صحفي.

يعقد منتدى الأعمال المصري الروماني خلال النصف الأول من العام المقبل، في العاصمة الرومانية “بوخارست”، على هامش الدورة القادمة للجنة المشتركة. وقال الوزير المفوض التجاري يحيى الواثق بالله، رئيس التمثيل التجاري، إن مباحثات تجرى حول إنشاء منطقة صناعية رومانية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وأضاف خلال زيارة الوفد الحكومي الروماني لمكتب التمثيل التجاري المصري، أن عددا من الشركات الرومانية التي تعمل في مجالات صناعة الأثاث والجرارات والقطارات والتصنيع الغذائي ترغب في الاستثمار في مصر والاستفادة من موقعها الاستراتيجي كمحور لنفاذ منتجاتها إلى الأسواق الأفريقية.

وننتقل إلى ملف نتائج أعمال الشركات، حيث حقق بنك التعمير والإسكان صافي أرباح بقيمة 1.582 مليار جنيه في أول 9 أشهر من العام الجاري، مقابل 1.656 مليار جنيه بالفترة المناظرة من العام الماضي بانخفاض قدره 4.47%، بالتوازي مع ارتفاع إيرادات الفوائد إلى 5.09 مليار جنيه، وهامش الفوائد إلى 2.45 مليار جنيه.

وانخفض صافي أرباح بنك الإمارات دبي الوطني بمقدار 49% خلال أول تسعة من 2021، مسجلة 482.030 مليون جنيه، مقابل 945.348 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، وسجل كل من عائد القروض والإيرادات المشابهة، وصافي الدخل من العائد نحو 4.790 مليار جنيه و2.397 مليار جنيه على الترتيب بنهاية سبتمبر 2021.

وخلال نفس فترة المقارنة، تراجع صافي أرباح شركة أسباير كابيتال القابضة للاستثمارات المالية – الناتجة عن تقسيم بايونيرز – إلى 566.7 مليون جنيه، مقارنة بأرباح بلغت 867.1 مليون جنيه، على الرغم من ارتفاع إيراداتها إلى 122.7 مليون جنيه، مقابل 84.2 مليون جنيه نهاية سبتمبر 2020.

فيما قفزت أرباح مينا فارم للأدوية والصناعات الكيماوية بمقدار 75.1% منذ بداية العام حتى سبتمبر الماضي، محققة 352.36 مليون جنيه، مقابل 201.13 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع الإيرادات من 1.65 مليار إلى 2.2 مليار جنيه بنهاية في فترة المناظرة.

وقلصت شركة أسمنت سيناء خسائرها في أول 9 أشهر من 2021 بنسبة 23.9%، لتتراجع إلى 323.28 مليون جنيه، مقابل 424.98 مليون جنيه نهاية سبتمبر 2020، في ظل قفزة المبيعات إلى 984.76 مليون جنيه، مقابل 588.69 مليون جنيه في فترة المقارنة.

أفصحت شركة أودن للاستثمارات المالية عن تنفيذ صفقتين من الحجم الكبير على أسهم شركتين مساهمتين أمس بإجمالي 176.8 مليون جنيه، في إطار عمليات الانقسام إلى كيانين أحدهما متخصص في العقارات، ووفق الإفصاح تم تنفيذ صفقة على شركة أميرالد للتطوير وإدارة المشروعات بقيمة 52.2 مليون جنيه، وأخرى على أسهم المصريين للإسكان والتعمير بقيمة 124.6 مليون جنيه.

وافق مجلس إدارة شركة الخدمات الملاحية والبترولية “ماريدايف” على تكليف محمد أشرف بمهام الرئيس التنفيذي للشركة، إلى جانب عمله نائبًا للرئيس التنفيذي للشئون المالية، وذلك لتسيير أعمال الشركة لحين صدور موافقة نهائية من مجلس الإدارة والجمعية العامة.

اقتصاد الخليج

تدرس حكومة دبي طرح حصة من شركة طيران الإمارات للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، في الوقت الذي تعمل فيه السلطات على تعزيز النشاط في سوق الأسهم المحلية، بحسب ما قاله رئيس شركة طيران الإمارات تيم كلارك، وفقًا لـ”رويترز”. وأوضح “كلارك”: “يوجد حديث حول الأمر، وقد يكون هناك احتمال حاليًا للقيام بهذه الخطوة أكثر من أي وقتٍ مضى”.. التفاصيل

عربي ودولي

قال الرئيس التنفيذي لشركة مودرنا لصناعة الأدوية، ستيفان بانسل، إنه ليس من المرجح أن تكون اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، فعالة مع السلالة أوميكرون المتحورة من الفيروس، بنفس قدر فعاليتها مع السلالة دلتا، بحسب وكالة “رويترز”.. التفاصيل

ارتدت أسعار النفط بشدة خلال معاملات أمس، متجهة نحو أسوأ خسارة منيت بها منذ مارس 2020. وتراجع خام برنت تسليم شهر يناير بأكثر من 3% إلى 71.15 دولارًا للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم يناير 2.4% إلى 67.9 دولار للبرميل في بورصة نيويورك.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية